موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

نحو القلوب للقشيري
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=36805
صفحة 1 من 2

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد يوليو 23, 2023 10:45 am ]
عنوان المشاركة:  نحو القلوب للقشيري

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أودع الحكمة أهلها، وعلم آدم الأسماء كلها، وأوقفه على المقصود من دائرة الوجود، فحل شكلها، فبين لبنيه حروفها، ووسم اسمها، ورسم فعلها، فمنهم من شمر لوابل القسمة وما رضي بطلها، ومنهم من رضي بالعزيمة فلما عقد عقد العزيمة حلها، فزمرة أقبلت على إصلاح الشأن ليظهر فضلها، وزمرة تجاوزت إلى جنات الجنان، ذوات أغصان العصيان، من شجرة الطغيان، فقطعت أصلها، ثم نحت نحو من أعلها، لعلها، تظفر بشفائها ولعلها، ويخاطبها شفاها ومن لها.
أحمده على نعمه كلها، وجوده على دلها، فأهدت إلي وبلها، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة أستظل ظلها، يوم لا ظل إلا ظلها، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله الذي أرسله إلى جنود الطغيان ففلها، وإلى ليوث الأوثان فأذلها، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة إلى يوم تضع كل ذات حمل حملها، وبعد:

فأن النحو عبارة عن القصد، والناس مختلفون في المقاصد، ومفترقون في المصادر والموارد، فواحد تقويم لسانه مبلغ علمه، وواحد تقويم جنانه أكثر همه، فالأول صاحب عبارة، والثاني صاحب إشارة، فنقول وبالله التوفيق ولرسوله التصديق.

باب أقسام الكلام

قال أهل العبارة: أقسام الكلام ثلاثة :
اسم وفعل وحرف، وقال أهل الإشارة:
الأصول ثلاثة أقوال وأفعال وأحوال، فالأقوال :
هي العلوم وهي مقدمة على العمل لقوله صلى الله عليه وسلم:
( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله. فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها )
ثم تجب المبادرة إلى صالح العمال، ثم تأتي الأحوال مواهب من الله تعالى.

يتبع

الكاتب:  طلحه [ الأحد يوليو 23, 2023 9:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

الله الله

تسجيل متابعة

الكاتب:  المهاجرة [ الخميس يوليو 27, 2023 10:43 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

طلحه كتب:
الله الله

تسجيل متابعة


بارك الله فىكم وحفظكم وجزاكم الله كل خير

الكاتب:  المهاجرة [ الخميس يوليو 27, 2023 10:54 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

باب الأسماء واشتقاقها

قال أهل العبارة:
الاسم مشتق من السمو أو من السمة على الخلاف.

وقال أهل الإشارة :
اسم العبد:
ما وسمه الله تعالى به في سابق مشيئته من شقاوة وسعادة
فمن قربه في سابق مشيئته، فقد سما قدره بين بريته.
ولما دخل العباد إلى مكتب التعليم طالع آدم لوح الوجود ( فقرأ ) (وعلم آدم الأسماء كلها)
وطالع محمد صلى الله عليه وسلم لوح الشهود، فقيل له بلسان الحال:
نحن نطلعك على كل موجود، ثم خوطب بقوله:
(اقرأ باسم ربك الذي خلق) {فلما قرأ وأدب وهذب، قيل يا محمد:
قد عرفتنا بالأسماء والصفات فتعرف، إلينا بالذات ( اقرأ وربك الأكرم )
{(قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون).

فصل

الاسم: صحيح ومعتل.
قال أهل العبارة:
الصحيح ما سلم من حروف العلة وهي:
الألف والواو والياء، وقال أهل الإشارة:
من سلم اسمه من ألف الإلباس، وواو الوسواس وياء الياس- فقد صح اسمه وحق له الإعراب وهو البيان
ثم الكشف والعيان، فعلم علم اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين، والله أعلم.

فلما غاب عن الاسم وجد المسمى.
ولما اعرض عن الفعل حل الحرف المعمى، أي:
المعنى الذي لا يسمى.

يتبع


الكاتب:  المهاجرة [ الثلاثاء أغسطس 01, 2023 5:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

فصل

الاسم: صحيح ومعتل. قال أهل العبارة:

الصحيح ما سلم من حروف العلة وهي: الألف والواو والياء

وقال أهل الإشارة: من سلم اسمه من ألف الإلباس، وواو الوسواس وياء الياس- فقد صح اسمه

وحق له الإعراب وهو البيان، ثم الكشف والعيان

فعلم علم اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين، والله أعلم.

الكاتب:  المهاجرة [ الأربعاء أغسطس 16, 2023 10:17 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

باب موانع الصرف

موانع الصرف عند أهل العبارة :

تسع وهي معروفة، وعند أهل الإشارة (الجمع) - أن يجتنب العالم جمع الدنيا واجتماع الناس عليه.

(والصرف) صرف وجوههم إليه.

(والوصف) أن يكون قصده أن يوصف بالخير ويعرف به.

(والتأنيث) ضعف العزم والرضى بالرذائل.

(والمعرفة) أن يعرف نعم الله تعالى عليه ثم يقصر عن الشكر.

(والعجمة) أن يهمل نعمة الله بكتمان علمه.

(والعدل) عدوله عن الطريق القويم. (والتركيب) أن يشوب عمله بأفعال الجهل

(والألف) ألف أنا، (والنون) نون العظمة.

(ووزن الفعل) أن يزن أعماله معتقدا أن عنده - حاصلا فيحصل العجب.

فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

الكاتب:  فراج يعقوب [ الخميس أغسطس 17, 2023 7:39 am ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

المهاجرة كتب:
[size=200][font=Arabic Transparent]باب موانع الصرف


فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

جزاكم الله الخير وصرف عنكم الشرور ,
ونفع بما تنشرونه أمة الشفيع يوم النشور
صلى الله عليه وآله وسلم[/font][/size]

الكاتب:  حامد الديب [ الخميس أغسطس 17, 2023 2:12 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

الله الله الله
بورك فى الكرام

الكاتب:  msobieh [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:07 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري


ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

الكاتب:  لطيف [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:10 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

رضي الله عنهم وأرضاهم الله يرحمنا بهم

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:10 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

لطيف كتب:
msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

رضي الله عنهم وأرضاهم الله يرحمنا بهم

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:17 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل


صدقت ياسيدى والله

لاحرمنا الله منكم ياسيدى ابدا

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

فراج يعقوب كتب:
المهاجرة كتب:
[size=200][font=Arabic Transparent]باب موانع الصرف


فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

جزاكم الله الخير وصرف عنكم الشرور ,
ونفع بما تنشرونه أمة الشفيع يوم النشور
صلى الله عليه وآله وسلم[/font][/size]


امين امين امين يارب

لا حرمنا الله منكم شيخنا الفضل واكرمكم الله ومتعكم بالصحه والعافيه وحفظكم من اى شر يارب

وجزاكم الله كل خير

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة أغسطس 18, 2023 9:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

حامد الديب كتب:
الله الله الله
بورك فى الكرام


بارك الله فيكم يادكتور حامد وحفظكم وجزاكم الله كل خير

الكاتب:  المهاجرة [ الثلاثاء أغسطس 22, 2023 3:48 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نحو القلوب للقشيري

(باب الإعراب والبناء)

لما كان الإعراب بالحركات الثلاث:

الرفع والنصب والجر، والجزم.

كان مدار أهل الإشارة برفع هممهم إلى الله تعالى

ونصب أبدانهم في طاعة الله تعالى

وخفض نفوسهم تواضعا لله تعالى

وجزم قلوبهم عما دون الله تعالى

وسكونهم إلى الله تعالى.

والمعرب، هو المتغير من أصحاب التلوين

والمبني: ما كان مستقيما في حاله لا يتغير وهم أصحاب التمكين.

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/