ابن الزهراء كتب:
[size=150]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة السؤال بسيطه ان شاء الله وهي ان ما ورد عن نسبه كما اتي في كتب اهل السير الاعلام وكفي اما ما ينسب في وقتنا الحالي هو محض راي شخص ..
علم النسب او النسب كما مشهور بين مشتغلين فيه اوله الشهره والتواتر عن اسره او بيت معروف انهم منتسبين لعلم او لهم شرف فيما نسبوا اليه وكما اسلف مريد الحق ان لا يوجد انتساب للامام الجنيد رضي الله عنه في كتب السير حول انتساب للامام الحسين رضي الله عنه وبالدليل العقلي لا يصح لتنافي الشهره او التواتر وقرب الزمن وما نقل من اهل السير القريبن من الامام الجنيد الذي ولد في عام (215 - 298 هـ) وهو عالم مسلم وسيد من سادات الصوفية وعلم من أعلامهموعلماء أهل السنة والجماعة وهذا ما نقل ف كتب التراجم والسير حول الاسم هو ابو القاسم الجنيد بن محمد بن الجنيد الخزاز القواريري الزاهد المشهور واذكر ان هناك بيت باليمن ينتسب الي الجنيد من باعلوي وليس الجنيد البغدادي وفي الاردن من خرج وادعي النسب للامام الجنيد البغدادي لعل الخلط اتي من شهرة بيت الجنيد في اليمن وهو فخذ من باعلوي وهناك ببلاد الشام من يدعي الانتساب وهذا مخالف لما اتي به الكتب والوثائق مع عدم وجود ما يثب الادعاءات التي كثرت في وقتنا بعد مضي اكثر من الف ومائتي عام فالنت ملئ بكل غث وخاصه في امر النسب الي بني هاشم ولن اتكلم عن النقباء اون لاين للاسف افه وانتشرت ببلادنا
الخلاصه لم يدعي احد مما عاصروا الامام الجنيد رضي الله عنه انتسابه الي ال البيت وكان اولي له كذلك فليس كل اهل التصوف منتسبين الي البيت عصبا او ظاهرا
هناك بيت في تريم اسمه جنيد اولاد احمد الاخضر من فروع باعلوي وليس الامام الجنيد البغدادي المشهور
https://web.facebook.com/14594514776814 ... rdc=1&_rdr
هناك من يدعي انتسابهم للامام الجنيد مباشره لعلهم طريقة وينسبوا الامام الي ال البيت وهذا خطاء والله اعلم ببلاد الشام واهل النسب امتنعوا عنهم
وازيد ان يوجد جنيد نصيريه في مدينه ساحلية بالشام ويدعو النسب ايضا ؟
. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار.
[/size]
مريد الحق كتب:
بسم الله ... والحمد لله ... والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين
الفاضل / ابن الزهراء
جزاك الله خيرا على المداخلة والمشاركة .... وإن كانت – من وجهة نظرى – سريعة وخفيفة .... وكنت أتطلع للمزيد .... ولكن لكل عذره وظروفه .. فجزاك الله خيرا على كل حال
واسمحوا للفقير بمشاركة ... وهى متعلقة بالشروط الواجب توافرها لإثبات صحة النسب إلى العترة الشريفة الطاهرة المباركة ...وها هى ذى :
- شهادة الشهود الثقات العدول تؤكد .. تواتر النسب ... وصحته .
- شهادة من شهود ثقات عدول ... تفيد بانتماء المنتسب ... للفرع الشريف المراد الإنتساب إليه ... سواء حسنى .. أو حسينى
- وأن الشهادة تفيد بأن نسب المنتسب ...
معلوم ...
ومشهور ...
ومتواتر من قديم الزمن ...
ومعلوم للخاصة والعامة .
- شهادة النسابين الثقات .. وخاصة السادة الأشراف ... لأي من أفراد أسرة المنتسب ... أنه شريف .... مع إيضاح صلة القرابة .
- إذا كان النسب ... نسب بطون – أى عن طريق الأم أو الجدة - فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك ... التي يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التي ينتسب إليها المنتسب .
تنبيه :
قولهم ( صحة النسب )
يقتضى عدم وجود انقطاع فى سلسلة النسب ... أو وجود غير ثقة فى نقل النسب .
قولهم ( متواتر )
يقتضى شرط العدد الكثير .. وعدد التواتر فيه أقوال ... أقلهم .. عشرة رجال عدول ثقات .
ويقتضى التواتر ... امتناع تواطؤهم واتفاقهم .. على الكذب .
وأخيرا
اعتذر .. على قلة البضاعة فى هذا الفن العالى القدر ... وهو علم النسب الشريف
وسامحونى ... أن جاوزت قدرى ... وتقدمت على الأفاضل فى المنتدى المبارك ...
وياريت الأفاضل يعلمونا ... مشكورين