موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقام السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 03, 2009 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
بحث فى أن المقام الزينبى فى مصر يخص عقيلة بنى هاشم السيدة زينب الطاهرة بنت سيدنا الإمام على كرم الله وجهه.
هذا المقال منقول بتصرف يسير.

((((
والكلام هنا في خصوص تربة السيدة زينب الكبرى التي هي شقيقة الإمام الحسن و الإمام الحسين من أمهم وأبيهم والمعروفة ببطلة كربلاء.
والظاهر أن تربتها في القاهرة بناء على ما أورده النسابة العبيدلي المذكور ، وهو شيخ الشرف أبو الحسين يحيى بن الحسن العقيقي ابن جعفر الحجة ابن عبد الله بن الأعرج المولود عام 214 والمتوفى 277 هـ . وهو أول من صنف من الطالبين وليس بوسع أي باحث الاستغناء عن النصوص والروايات التي أوردها العبيدلي في هذا الباب إذ ليس التاريخ إلا استنباطاً من النصوص المروية واستيعابها ثم الأخذ بأوثقها وهذا العبيدلي يعتبر أقدم واتقن النسابة وخاصة في هذا الموضوع .
- وكتابه يسمى بـ ( أخبار الزينبات) جمع زينب، و من حسن التوفيق أن الأستاذ السيد قاسم المصري كان قد عثر على نسخة قديمة من الكتاب ونشره في القاهرة في عام 1333 هـ فجزاه الله خير الجزاء ، وقال : إن الأصل عنده كان بتاريخ 676 هـ وإن كاتبها الحاج محمد البلتاجي الطائفي المجاور بالحرم الشريف النبوي وأنه نقله عن الأصل بتاريخ 483 هـ مخطوط بخط السيد محمد الحسيني الواسطي الأصل المتوطن بحيدر آباد وعلى هذه الطبعة اعتمادي.

وقد أورد العبيدلي ثمانية أحاديث في ترجمة السيدة زينب أكتفي بحديثين منها :

***********
بالسند المرفوع إلى رقية بنت عقبة بن نافع الفهري قالت : كنت فيمن استقبل زينب بنت علي لما قدمت مصر لمصيبة ، فتقدم إليها مسلمة بن مخلد وعبد الله بن الحارث وأبو عمرة المزني فعزّاها مسلمة وبكى فبكت وبكى الحاضرون وقالت : « هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون » ، ثم احتملها إلى داره بالحمراء فأقامت به أحد عشر شهراً وخمسة عشر يوماً وتوفيت وشهدت جنازتها وصلّى عليها مسلمة بن مخلد في جمع بالجامع ورجعوا بها فدفنوها بالحمراء بمخدعها من الدار بوصيتها .
***********
حدثني إسماعيل بن محمد البصري عابد مصر ونزيلها قال : حدثني إسماعيل بن محمد ، قال : أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي قال سمعت هند تقول : توفيت زينب بنت علي عشية يوم الأحد لخمسة عشر يوماً مضت من رجب سنة 62 هـ بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري . انتهى كلامه ، رفع مقامه .
*************

ولغرض تعيين موقع الدار
ولغرض تعيين موقع الدار هذه نترك الكلام للأستاذ المصري حسن قاسم في كتابه السيدة زينب الصفحة 67 فقد قال ما نصه :
( المنطقة التي يقع بها المشهد الزينبي الآن هي إحدى الحمراوات الثلاث التي عرفت في صدر الإسلام .. إلى أن قال : ـ ثم ما برحت هذه المنطقة تعرف كذلك إلى أن أفتتح المسلمون أرض مصر وابنتى بها عمرو بن العاص فسطاطه وبعد مضيّ سبعة أعوام على وفاة السيدة أعني في 69 هـ بنى عبد العزيز بن مروان بطرف من هذه المنطقة قنطرته التي أزيلت وعوض عنها بقنطرة السد وبها عرفت المنطقة ، ثم عرفت بخط قناطر السباع ) أهـ.

لمحة عن حياتها :
ولدت رضى الله عتها و أرضاها في 5 / ج 1 / 6 للهجرة وسارت مع أبي الشهداء الحسين إلى مكة ثم إلى كربلاء وتوفيت في الرابع عشر من رجب سنة 62 هـ ـ 683 م وعمرها 57 عاماً .
*** وكان زوجها عبد الله بن جعفر الطيار من الصحابة الأخيار وكان قد ولد في أرض الحبشة أيام الهجرة الأولى للمسلمين إليها وهو أول مولود بها في الإسلام ، روى عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) وعن أمه أسماء بنت عميس وعمّه علي بن أبي طالب وتوفي في عام 80 للهجرة ، ودفن بالبقيع ، ومن أولادها محمد الأكبر قتل بصفين ، وعون قتل بكربلاء .
*** قال الأستاذ قاسم : ( ثم بعد مرور عام على وفاتها وفي نفس اليوم الذي توفيت فيه أجمع أهل مصر قاطبة وفيهم الفقراء والقراء وغير ذلك وأقاموا لها موسماً عظيماً برسم الذكرى على ما جرت به العادة ، ومن ذلك الحين لم ينقطع هذا الموسم إلى وقتنا هذا من يوم وفاتها إلى الآن وإلى ما شاء الله وهذا الموسم المذكور هو المعبر عنه بالمولد الزينبي الذي يبتدأ من أول شهر رجب من كل سنة وينتهي ليلة النصف منه وهي ليلة الختام وتحيى هذه الليالي بتلاوة آي القرآن الكريم ، والأذكار الشرعية ويكون لذلك مهرجان عظيم ويفد الناس من كلّ فج عميق إلى زيارة ضريحها الشريف ، ولذلك يقصدها النّاس بالزيارة بكثرة لا سيما في يوم الاحد وهي عادة قديمة ورثها الخلف من السلف ، والأصل في ذلك أن أفضل ما يزار فيه الولي من الأيام هو اليوم الذي توفي فيه ) ، انتهى .
*** وقد استوفى البحث حول المرقد بما لا يستغني عنه الباحث المنصف .

توهمات و ردود:

[align=center]التوهم الأول :[/align]
*** هناك من توهم أن صاحبة القبر المطهر في القاهرة هي زينب بنت يحيى المتوج ابن الحسن الأنور ابن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب عليه السلام.
الحق أنه مجرد توهم ، قإن أصحاب هذا التوهم لم يقفوا على رسالة العبيدلي النسابة المعتمد في هذا الباب ، فإن العبيدلي الذي ذكر زينب الكبرى كما تقدم كذلك أيضاً ذكر في كتابه المذكور ( أخبار الزينبات ) زينب بنت يحيى المتوّج المذكور وإليك نص كلامه :
( زينب بنت يحى بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب أمها أم ولد ، حدثني أبو جعفر الحسين عن محمد بن يحيى العثماني ، قال : كنت بمصر حين قدمت زينب بنت يحيى مع عمتها نفيسة بنت الحسن قال ، وسألتها كم لك في خدمة عمتك نفيسة ؟ قالت : أربعين سنة ، ماتت زينب بنت يحيى بمصر ولا عقب لها ) ، انتهى .
وأما عن موضع قبرها فيقول الاستاذ قاسم المصري :
( في قرافة قريش شرقي مقام الشافعي مشهورة بالسيدة زينب بنت يحيى المتوج أخي السيدة نفيسة بنت السيد حسن المدني أمير المدينة في خلافة أبي جعفر المنصور ، دخلت مصر 193 هـ كما ذكره العبيدلي ) ، انتهى .

[align=center]التوهم الثانى : [/align]
أن صاحب القبر هي زينب بنت أحمد بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن محمد المعروف بابن الحنفية ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .
فإن العبيدلي ذكر هذه أيضاً قائلاً : ( زينب بنت أحمد بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن محمد الحنفية بن علي بن أبي طالب ، ذكر لنا جعفر بن الحسن أنها دخلت مصر هي وأخ لها يدعى محمد في سنة 212 مائتين وإثني عشرة ، أو قال وثلاثة عشرة ) ، انتهى .
وقد ذكر الأستاذ المصري ( حسن قاسم ) موضع قبرها قائلاً :
( خارج باب النصر ويعرف بمعبد السيدة زينب وهي بنت أحمد بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن محمد الحنفية بن علي بن أبي طالب ذكر العبيدلي أنها قدمت مصر وعرف عن مشهدها المقريزي في الخطط ) ، انتهى .

( وبالجملة ) الزينبان المذكورتان هما غير زينب الكبرى وأنّهن جميعاً نزلن مصر وإن موضع تربة الزينبين المذكورتين معروفة ولا توهم أو اشتباه أو التباس لعد مطالعة رسالة العبيدلي التي تعتبر أقدم مصدر معتمد في هذا الباب.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 04, 2009 12:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

بارك الله فيك

وأمدنا بمدد من عنده

ويا مدد يا أهل البيت



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 04, 2009 3:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776

مدد يا أكرم الخلق
و مدد يا أهل بيت رسول الله
و مدد يا عقيلة بنى هاشم

يا سيدى الدكتور محمود
لقد أحيا الله فى قلبى بلقائى بكم
محبة و همة لمواصلة الطريق و خدمة أهل الله
فأسال الله سبحانه و تعالى أن يجزيكم
و جميع هذه الصحبة المباركة خير الجزاء.
----------------------------------------------------------------------

هذه تكملة للمقال السابق و تعنى بتاريخ مقام سيدتنا زينب رضى الله عنها و أرضاها
وجدت فيها تتبع تاريخى جميل للإنشاءات التى تمت فى المقام الزينبى بداية من القرن الرابع الهجرى


منقول
(((((


من تاريخ المقام الزينبى :
قال السيد حسن محمد قاسم في كتابه ( السيدة زينب ) ص 78 :
إنّ اول من بنى عليه أبو تميم معد بن نزار بن المعز لدين الله عام 369 هـ ،
وقد وصف الرحالة أبو عبد الله محمد الكوهيني الفاسي المتوفى 418 هـ
زيارته للروضة بتاريخ 14 ـ محرم ـ 369 هـ بما نصه :

( ثم دخلنا مشهد زينب بنت علي ـ على ما قيل لنا ـ فوجدناه داخل حجرة كبيرة وهو في طرفها البحري يشرف على الخليج،
فنزلنا إليه بدرج وعالياً الضريح وجدنا عليه ـ در نورا ـ قيل لنا أنه من القماري فاستبعدنا ذلك لكن شممنا منه رائحة طيبة،
ورأينا باعلى الضريح قبة بناؤها من الجص ،
وراينا في صدر الحجرة ثلاث محاريب أطولها الذي في الوسط وعلى ذلك كله نقوش في غاية الاتقان
ويعلو باب الحجرة زليخة قرأنا فيها بعد البسملة
( إن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً )
هذا ما أمر به عبد الله ووليّه أبو تميم أمير المؤمنين الإمام العزيز بالله صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين ،
أمر بعمارة هذا المشهد على مقام السيدة الطاهرة بنت الطاهرة بنت الزهراء البتول زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب
صلوات الله تعالى وعلى آبائها الطاهرين وأبنائها المكرّمين ) ، انتهى .

وقد أورد الشيخ جعفر النقدي في كتابه زينب الكبرى ما يأتي :
(
وفي القرن السادس أيام الملك العادل سيف الدين أبي بكر ابن أيوب
أجرى في هذا المشهد عمارة أمير مصر ونقيب أشراف الزينبين بها الشريف فخر الدين ثعلب الجعفري الزينبي
صاحب البساتين التي عرفت بمنشأة ابن ثعلب
ومنشئ المدرسة الشريفيّة التي تعرف الآن بجامع العربي بالجودرية ،
وما برح هذا المشهد على هذه العمارة
إلى أن كان في القرن العاشر الهجري فاهتمّ بعمارته وتشييده وجعل له مسجداً يتصل به
الأمير باشا الوزير والي مصر من قبل السلطان سليمان خان ابن السلطان سليم الفاتح ،
وكان ذلك من شهور 965 هـ .
وفي سنة 1174 هـ أعاد بناءه وشيّد أركانه الأمير عبد الرحمن كتخدا الفاز وعلي
وانشا به ساقية وحوضاً
وبنى أيضاً مقام الشيخ محمد العتريس .
وفي سنة 1210 هـ جدّدت المقصورة الشريفة من النحاس الاصفر
وكتب فيه على بابها ( يا سيدة زينب ابنة فاطمة الزهراء مددك 1210 هـ ) .
وفي سنة 1112 هـ ظهر الصدع في حوائط المسجد وبنائه
فندبت حكومة المماليك عثمان بك المرادي لتجديده وإنشائه
فابتدء بالبناء فيه وما لبث أن توقف العمل لدخول الفرنسيّين القطر المصري
فأكمله بعد ذلك يوسف باشا الوزير في شهور 1216 هـ
وأرخ ذلك بأبيات خطت على لوح في المقام ونصّها :
[align=center]نور بنت النبي زينب يعلـو * مسجداً فيه قبرها والمزار
قد بناه الوزير صدر المعالي * يوسف وهو للعلى مختار
زاد إجلاله كمـا قلت أرخ : * مسجـد مشرق به أنوار
[/align]

قلت : هذا التاريخ كما تراه لا يوافق العدد المذكور ولعلّه كان متقدماً على تاريخ الإكمال .
قال : ثم حالت دون اتمام عمارته موانع فأكملها المغفور له محمد علي باشا الكبير جدّ الأسرة العلوية
وأراد عباس باشا أيام حكومته أن يجدد هذا المسجد ويوسعه وشرع في ذلك
ووضع الأساس بيده عام 1270 هـ
ولكنه عاجله الأجل فانقطع العمل
فأتمّه بعده المرحوم سعيد باشا
وأمر بتجديد الواجهة الغربية والبحرية
ومقام العتريس والعيد روس
وكان ذلك سنة 1276 هـ وبعد تمام هذه العمارة كتب على لوح تاريخها في ابيات نصها :


[align=center]في ظـل أيام السعيـد محمـد * رب الفخار مليك مصر الأفخم
من فائض الأوقات اتحف زينبا * عون الورى بنت النبيّ الأكرم
من بات ينوي للوضوء مؤرخاً * يسعد فإن وضوءه من زمزم
[/align]

وكتب على باب المقام هذا البيت :

[align=center]يا زائريها قفوا بالباب وابتهلوا * بنت الرسول لهذا القطر مصباح [/align]

وفي سنة 1294 هـ جدد الباب المقابل لباب القبّة من المرمر المصري والاستانبولي
على الهيئة الموجودة الان بأمر الخديوي محمد توفيق باشا .
وفي سنة 1297 هـ أمر بتجديد القبّة والمسجد والمنارة ، فتمّ ذلك في شهور 1320 هـ
وكتب على أبواب القبة الشريفة :
[align=center]باب الشفاعة عنـد قبة زينـب * يلقـاه غاد للمقـام ورائـح
من يجني توفيق العزيز مؤرخ * نور على باب الشفاعة رائح
[/align]

وأيضاً :

[align=center]قف توسل بباب بنـت علي * بخضـوع رسل إله السماء
يحظ بالعز والقبول وأرخ * باب أخت الحسين باب العلاء
[/align]

وأيضاً :

[align=center]رفعوا لزينـب بنت طه قبّـة * عليـاء محكمة البنـاء مشيدة
نور القبول يقول عن تاريخها * باب الرضا والعدل باب السيدة
[/align]

قلت : وهذا التاريخ كما تراه 1293 هـ وهو بنقص واحداً عن تجديد الباب بأمر الخديوي محمد توفيق 1294 هـ .
قال : وفي عصر هذا التاريخ نقشت القبة والمشهد بنقوش بديعة أكستها ثوباً جديداً وأنيرت ارجاء المسجد والمشهد بأنوار الكهربائية . انتهى الكلام .

وقد جاء وصف المسجد في كتاب مساجد مصر للدكتورة سعاد ماهر بما يستدرك به على النقدي وإليك نص كلامها :

( يقع جامع السيدة زينب في الميدان الذي يعرف باسمها
وكان يعرف قبل ذلك باسم قنطرة السباع نسبة إلى نقش السباع الموجودة على القنطرة
التي كانت مقامة على الخليج الذي كان يخرج من النيل عند فم الخليج وينتهي عند السويس
وكانت السباع ( رنك ) شارة الظاهر بيبرس الذي أقام القنطرة
وفي عام 1315 هـ ـ 1898 م تم ردم الجزء الأوسط من الخليج
وبردمه اختفت القناطر ومع الردم تم توسيع الميدان ،
وعند عمليّة التوسيع اكتشفت واجهة جامع السيدة زينب الذي كان الوالي العثماني علي باشا قد جدده سنة 951 هـ ـ 1547 م
ثم أعاد تجديده الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1170 هـ 1768 م ،
ومنذ اكتشاف واجهة الجامع في القرن التاسع عشر أصبح يطلق على الميدان بل والحي كله اسم عقيلة بني هاشم ،
وقد أقامت وزراة الأوقاف سنة 1940 م المسجد الموجود حالياً
ويتكون من سبعة أروقة موازية القبلة يتوسطها صحن مربع مغطى بقبة ،
ويقابل القبلة قبة ضريح السيدة زينب
ويتقدم المسجد من الواجهة الشمالية رحبتان يوجد بينهما مدخلان رئيسيان يفصل بينهما مستطيل تعلوه ( شخشيخة ) ،
وفي الطرف الشمالي الغربي يوجد ضريح سيدي العتريس
وقامت وزارة الأوقاف بعد ذلك بإضافة مساحة تبلغ 17 × 32 م إلى المسجد الأصلي وفي سنة 1969 م
أضافت وزارة الأوقاف مساحة ثانية مماثلة تماماً للمسجد الأصلي وبنفس مساحته ، بحيث أصبحت الإضافة الأولى تفصل بين المسجد الأصلي والتوسعة الأخيرة
لذلك فقد عمل في منتصف التجديد الأول محراب يتوسط المسجد الجديد مع الإبقاء على المحراب القديم .
ويقابل ضريح السيدة زينب في التجديد الثاني رحبة مماثلة للصحن مغطاة أيضاً .
وفي الواجهة الغربية يوجد مدخلان أحدهما يتوسط التجديد الأول والثاني في التجديد الأخير ) ، انتهى .

هذا ما توصلت إليه من تاريخ العمارات للمرقد الشريف والمسجد المجاور له ولا يزالا مورداً لزيارة عامة المسلمين والحمد لله رب العالمين.
)))) اتتهى النقل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 05, 2009 12:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الفاضل : خادم الأعتاب الزينبية

برجاء مراسلتى على الخاص

viewtopic.php?p=25578#25578



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 15, 2009 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
خادم الأعتاب الزينيبية

كل سنة وأنت طيب يا رجل يا طيب ..

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2009 9:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776

و أنت طيب يا طارق يا طيب

طيبك الله بطيب من سيدنا رسول الله و أهل بيته
و يحفظك و يحفك بأنوارهم و ملاحظتهم على الدوام
و كل الأحباب و أنا معاكم
يا رب يا رب

ببركة سيدتنا الطيبة الطاهرة
الحبيبة الحسيبة
عقيلة بنى هاشم

مدد و مدد و مدد
يا ستنا زينب
يا أم العواجز و أنا منهم
يا ستنا نظرة لله

يا سيدة و النور على بابك
و حياة سيدنا الحسين نظرة لأحبابك

يا سيدة نلت المكارم فى القدم
لا تحرمى الراجى الحسيب من الهمم
فلقد أتى يا سيدة متوسلا بجنابكم
و لأنتم أهل الكرم
حاشا و كلا أن يضام محبكم دنيا و أخرى
و النبى بذا حكم
أعطاك ما أعطاك من نفحاته
حزت المكارم و التقى و الخير

يا رئيسة ترجى لكل ملم
و همامة ترد بأس القوى
يا حسيبة إنا عليكى حسبنا
و دخلنا فى كهفك المحمى
و بظل الجناب منك اتقينا
من عدو و حاسد و بغى
قد أتيناك زائرينا مقاما
و ضريحا عليه نور النبى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 19, 2009 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
رضى الله عنك يارئيسة الديوان يام هاشم يام المساكين ياختي السبطين يابنت الزهراء وحيدرة ياحفيدة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 130 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط