موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 261 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 18  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 12, 2012 10:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
هذا البُحيث كتبته وفاء للجيش المصري

الجند الغربي
الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية وقت الحروب والفتن نظرا وفعلا

مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد
فللأسف الشديد وجد في عصرنا هذا الذي نعيش بين جنباته ، ونمارس فيه أعمالنا وسط ثوابته ومتغيراته من يشكك في الجيش المصري وقياداته ، وكان هذا - ليس من وجهة نظري فقط ولكن من وجهة نظر المحققين من أهل العلم والاختصاص أيضا – خطأ كبيرا ارتكبه من لا يفقه ولا يعلم ولا يزن الأمور بالقسطاس المستقيم .
من سيطلع على هذا البحث سيدرك مباشرة مدى الجرم الذي وقع فيه هؤلاء ومدى فداحة المصاب والخسائر التي يمكن أن تترتب عليه إن لم يتدارك هؤلاء العودة إلى الحق وإلى الفطرة السليمة ، ولقد تردد على لسان الشعب المصري الصادق في لحظة من أصدق اللحظات : " الجيش والشعب يد (إيد) واحدة " .
نعم فإن الجيش المصري والشعب المصري نسيج واحد ولا يمكن أن ينفصلا أبدا .
وأتحدى من يثبت أنه في لحظة واحدة من لحظات التاريخ أن انفصل الجيش المصري عن شعبه .
الشيء الوحيد المضمون في كل الأحداث التي تجري من حولنا ، خاصة في الآونة الأخيرة ، هما الجيش المصري والشعب المصري .
فالجيش المصري ممدوح من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة سيأتي ذكرها ودرجتها وشرحها أثناء البحث .
والشعب المصري ممدوح من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أليس هو القائل عليه الصلاة والسلام : " إن أهلها في رباط إلى يوم القيامة " وهو القائل عليه أفضل الصلاة والسلام : " لَا يَزَالُ أَهْلُ الْغَرْبِ ظَاهِرِينَ على الْحَقِّ حتى تَقُومَ السَّاعَةُ " (رواه مسلم) مما سيأتي تفصيله أثناء البحث .
وقد عملت ملحقا في نهاية البحث يتحدث في صيغة حوارية عن موقف الدين من السياسة ، لما له من شيء من التعلق بموضوع البحث .
وأخيرا أختم بهذا الدعاء : اللهم يا أرحم الراحمين اجمع أهل مصر على كلمة واحدة وحقق ما نصبوه منها من تحقيق الأمن والأمان ليس في مصر وحدها ولا في العالم العربي أو الإسلامي ولكن في العالم أجمع برحمتك وفضلك ومنّك يا أرحم الراحمين .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

خير أجناد الأرض
ورد في الحديث النبوي أن جند مصر هم خير جنود الأرض ، فعن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال أبو بكر ولم يا رسول الله قال لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة " .
وقد أخرج هذه الحديث ابن عبد الحكم (ت257هـ) في " فتوح مصر " (ص/189) ، والدارقطني في " المؤتلف والمختلف " (2/1003) ، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (46/162 ، 163) ، وأخرجها ابن زولاق الحسن بن إبراهيم الليثي (ت 387هـ) في " فضائل مصر " (ص/83) ، وعزاه المقريزي في " إمتاع الأسماع " (14/185) لابن يونس.
جميعهم من طريق ابن لهيعة، عن الأسود بن مالك الحميري ، عن بحير بن ذاخر المعافري ، عن عمرو بن العاص رضي الله عنه.
ولقد ضُعِّف هذا الحديث من قبل ابن لهيعة ، لكنه باستقصاء الأقوال في ابن لهيعة يتبين أنه قد حصل الاتفاق على أن روايته تصل إلى درجة الحسن باعتبار الشواهد ، وهذه بعض الأقوال التي تؤيد هذا المنحى :
- يقول الهيثمي عنه مرات عديدة : " وهو حسن الحديث " .
- وقال مرة أخرى : " وقد ضعف وحديثه حسن باعتبار الشواهد " .
- قال العبدلي : " وحديثه يصح في الشواهد والمتابعات " .
- ويقول ابن كثير في حديث رواه ابن لهيعة : " وإسناده جيد حسن لما له من الشواهد " .

شواهد مؤيدة لحديث خير أجناد الأرض:
أولا : شواهد مؤيدة من الحديث النبوي :
الشاهد الأول : ما رواه أبو يعلى في مسنده (3/رقم1473) وعنه ابن حبان في صحيحه (15/رقم6677) وابن عبد الحكم في فتوح مصر (ص53) من طرق عن أَبي هَانِئٍ حُمَيْدُ بْنُ هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ، وَغَيْرُهُمَا يَقُولُونَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " إِنَّكُمْ سَتَقْدُمُونَ عَلَى قَوْمٍ، جُعْدٌ رُءُوسُهُمْ، فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا، فَإِنَّهُمْ قُوَّةٌ لَكُمْ، وَبَلاغٌ إِلَى عَدُوِّكُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ " يَعْنِي قُبْطَ مِصْر .
وسنده صحيح على شرط مسلم.
قال ابن حجر العسقلاني : " رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي يعلى ، وأبو عبد الرحمن – يعني الحبلي – تابعي بلا ريب ، وعمرو بن حريث ليس هو المخزومي ، بل هو آخر مختلف في صحبته " (انتهى من المطالب العالية – النسخة المسندة – كتاب المناقب ، باب فضائل البلدان ، باب أهل مصر ) .
وفي الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني أن البخاري أنكر أن يكون لعمرو المذكور في هذا الحديث صحبة وقال :" عمرو بن حريث روى عنه حميد بن هانئ مرسلاً " ، وقال ابن صاعد :"عمرو هذا من أهل مصر ليست له صحبة ، وهو غير المخزومي " انتهى ، والله الموفق .
[أخرجه أبو يعلى (3/51، رقم 1473) ، قال الهيثمى (10/64) : رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/69، رقم 6677) ]
(الجَعْد: في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا: فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا)
الشاهد الثاني : عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى عِنْدَ وَفَاتِهِ، فَقَالَ: " اللَّهَ اللَّهَ فِي قِبْطِ مِصْرَ، فَإِنَّكُمْ سَتَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ، وَيَكُونُ لَكُمْ عِدَّةً، وَأَعْوَانًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ "
[أخرجه الطبراني في "الكبير" (23/265/561) - الصحيحة: 3113 ، وقال : هذا إسناد صحيح ولا أعلم له علة ]
الشاهد الثالث : عن عمرو بن الحَمِق : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ... تكون فتنة أسلم الناس فيها أو خير الناس فيها الجند الغربيّ ... » . قال: فلذلك قدمت عليكم مصر .
وسيأتي الكلام عليه في المبحث القادم إن شاء الله .
الشاهد الرابع : عن تبيع بن عامر الكلاعيّ قال: أقبلت من الصائفة فلقيت أبا موسى الأشعريّ رضي الله عنه فقال لي: من أين أنت؟
فقلت: من أهل مصر، قال: من الجند الغربيّ؟ فقلت: نعم، قال: الجند الضعيف؟ قال:
قلت: أهو الضعيف؟ قال: نعم، قال: أما إنه ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤنته، اذهب إلى معاذ بن جبل حتى يحدّثك قال: فذهبت إلى معاذ بن جبل فقال لي: ما قال لك الشيخ فأخبرته، فقال لي: وأيّ شيء تذهب به إلى بلادك أحسن من هذا الحديث، أكتبت في أسفل ألواحك، فلما رجعت إلى معاذ أخبرني أن بذلك أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
ثانيا : شواهد مؤيدة من الواقع العملي :
شواهد للجند المصري قديمة :
قال صاحب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار : " كفى بالخيرة الأولى نوبة عين جالوت لما خرج الملك المظفر قطز، صاحب مصر ، إذ ذاك في سنة ثمان وخمسين وستمائة، وكسر عساكر هولاكو أعلى عين جالوت، ورحل هولاكو عن حلب، عائدا، ونهض الجيش المصري بما عجزت عنه ملوك أقطار الأرض مع اجتهاد السلطان جلال الدين محمد بن خوارزمشاه رحمه الله، حتى قتل.
ولم يكن الجيش المصري بالنسبة إلى الجيوش الجلالية إلا كالنقطة في الدائرة، (والنغبة من البحر) ، والله يؤيد بنصره من يشاء، وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين .
وهذا من المعجزات النبوية وهو قوله صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على من عاداهم إلى يوم القيامة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ألا وهم الجند الغربي.
وقوله ألا وهم الجند الغربي زيادة في الروايات، وهذه الرواية إن لم تصح روايتها صحت بالمعنى ، لأن هذه الطائفة وهي كانت الطائفة الظاهرة التي أرادها النبي صلى الله عليه وسلم في قولهم وعناهم بها، لأنه لم يظهر على التتار سواهم، وبهذه النصرة، دامت النصرة على التتار، وكانت بهم لا بغيرهم مع كثرة من كان من ملوك الإسلام، واجتهادهم في الجهاد، فتماسك بهذه المرة رمق الإسلام، وبقيت بقية الدين، ولولا هم لا نصدع شعب الأمة، ووهي عمود الملة، ووصلت خيل عبدة الشمس إلى أقصى المغارب، ودكت جميع رعان الأرض" .
شواهد للجند المصري حديثة :
تاريخ الجيش المصري :
" الجيش المصري هو أقدم جيش عرفته البشرية وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نعرمر لمصر حوالى عام 3200ق.م, فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه, ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر, و قد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم كله وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً . كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري و لكن بعد إنشاء الإمبراطورية المصرية دخل في الجيش المصري بعض العناصر النوبية والأمازيغية (خاصةً الليبية منها). و قد كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري ( المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والأفرع الأخرى) والأسطول الذى كان يحمي سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل. ومازالت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية. وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذى أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة مجدو التي مازالت تُدرَّس حتى اليوم. ومنذ احتلال الفرس لمصر لم يدخل المصريون الجيش مخافة ثورتهم على المحتلين إلا في عهد الدولة الإسلامية لأن الخلفاء أخذوا بحديث الرسول عليه الصلاة و السلام: (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جنداً كثيرا فإنهم خير أجناد الأرض وهم في رباط إلى يوم الدين), وقد حرر الجيش المصري مدينة القدس من أيدي الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور وبالإضافة إلى ذلك لعب الجيش المصري الدور الأعظم في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسة وإمبراطورية الصين ودولة روسيا ودخلوا قارة أوروبا حتى وصلوا إلى بولندا في قلب أوروبا ولكن الجيش المصري هو الوحيد في العالم الذى استطاع أن يوقف زحفهم. ثم تأسس الجيش المصري الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذى يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد عصور طويلة ظل الجيش حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك
حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820م بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذى أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذى صار من أقوى جيوش العالم في فترة وجيزة فغزا بلدان كثيرة فوجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الثورة الوهابية بقيادة ابن محمد على (طوسون) وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانيين فاضطر الأسطول المصري للانسحاب وترك الأسطول التركي وحيدا في( نفارين) عام 1827 " .
ثورة الضباط الأحرار والعدوان الثلاثي :
وجاءت ثورة الضباط الأحرار المصرية والتي قامت بطرد الملك من البلاد وطالبت برحيل بريطانيا التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل وتولى أعضائها الحكومة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر الذي بدأ يتحالف مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض الغرب إمداده بها وعلى رأسهم أمريكا وبريطانيا .
وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق تشيكوسلوفاكيا كوسيط بين مصر والاتحاد السوفيتي ، وكان الجيش في حالة إلى حد ما مقبولة ؛ لكن جاءت حرب السويس وأطلق عليها في مصر حينئذ باسم العدوان الثلاثي مما أضر بالجيش الناشئ .
وغامر عبد الناصر بمساعدة اليمنيين بجيش مصر أيضا مما أضر أكثر بها .
نكسة 1967 :
وجاءت طامة حرب اليهود على مصر في الخامس من يونيو عام ألف تسعمائة سبعة وستون (نكسة يونيو) ودمر الجيش المصري إلى حد كبير وسلاح الطيران كليا واحتلت شبة جزيرة سيناء من قبل اليهود كما تم أيضا احتلال هضبة الجولان بالقطاع السوري .
وجاءت فترة على مصر والمجهود الحربي وكانت مصر تستورد الأسلحة والخبراء الروس من روسيا أو الاتحاد السوفيتي وبعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ ودارت معارك سميت بحروب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل وهي عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه الضربات الموجعة للعدو من أجل استنزاف قوته .
حرب أكتوبر ( رمضان ) 1973م :
لن أجد أفضل من المشير محمد عبد الغني الجمسي – الذي كان من أهل النجدة بناء على كلام أهل الله – للحديث عن حرب أكتوبر – رمضان ، يقول في مذكراته عن هذه الحرب : " ثم جاءت حرب أكتوبر 1973 ، فكانت حربا مختلفة تماما عن الحروب الثلاث السابقة لها ، بعد أن تعمقنا في معرفة العدو الإسرائيلي لتحديد مصادر قوته ومواطن ضعفه تحديدا دقيقا مهد لنا الطريق في الصراع العسكري الدائم والمستمر بين العرب وإسرائيل .
لقد خاضت قواتنا المسلحة حرب يونيو 1967 وحرب أكتوبر 1973 ضد نفس العدو ، واختلفت النتيجة اختلافا واضحا بين الهزيمة والنصر . وأغلب الرجال الذين اشتركوا في حرب يونيو هو أنفسهم الذين اشتركوا في حرب أكتوبر بفاصل زمني حوالي ست سنوات ، وهي فترة زمنية قصيرة لا يمكن أن يقال أن جيلا حل محل جيل .
فضلا عن ذلك فإن الموقف العسكري الاستراتيجي في أكتوبر 1973 كان أصعب من الموقف في حرب يونيو . وبرغم ذلك عبرت قواتنا الهزيمة وحققت النصر العسكري في ظروف سياسية أعقد مما كانت في يونيو " .
وعن صعوبات الحرب وكيفية التغلب عليها يقول : " كان على قواتنا المسلحة أن تدخل حرب أكتوبر 1973 في ظروف عسكرية صعبة ومعقدة لهدم " نظرية الأمن الإسرائيلي " التي وضعتها إسرائيل لتكون ستارا لتحقيق أهدافها التوسعية وفرض الأمر الواقع على العرب .
ولعلنا لن ننس ما قاله ديان قبل الحرب بحوالي شهر ونصف " إن السلام الذي تريده إسرائيل قد تحقق منذ عام 1967 ، وأن السلام الرسمي مع العرب يضر بالحالة التي تحرص عليها إسرائيل وهي تثبيت الأمر الواقع الذي فرضته تلك الحرب ... وإن حدود إسرائيل تتغير تلقائيا حسب طبيعة نمو وتوسع إسرائيل .
وكان على قواتنا خوض الحرب مهما كانت المصاعب ومهما كانت التضحيات لاستعادة أراضينا .
- كنا سندخل الحرب بينما العدو له التفوق العسكري ، والوضع الطبيعي أن يكون المهاجم متفوقا على المدافع . وكان من الضروري إهدار التفوق العسكري في المرحلة الافتتاحية للحرب وهي مرحلة الهجوم مع اقتحام قناة السويس .
- وكنا سندخل الحرب ، بينما يستند العدو إلى خط محصن على الضفة الشرقية للقناة ، وله القوات الكافية المدربة في سيناء تحتل الخط الأمامي وقوات مدرعة على أنساق متتالية . وكان لابد من نجاح العملية الهجومية واختراق تحصيناته وتدميرها ، وبذلك يتم تحدي نظرية الأمن الإسرائيلي .
- وكنا سندخل الحرب ، ونقدر أن الاقتحام المدبر لقناة السويس بقوة جيشين يشملان خمس فرق وقوة قطاع بورسعيد ( حوالي مائة ألف مقاتل ) يعتبر من أصعب العمليات العسكرية ، فإن أصعب الموانع المائية اثنان لا ثالث لهما في العالم هما قناة السويس وقناة بنما .
- وكنا سندخل الحرب ، ونحن نعلم أن نجاح العبور يتطلب حتما إنشاء كباري وتشغيل معديات ، وهذا يتطلب حتما عمل فتحات في الساتر الترابي العالي على الضفة الشرقية للقناة . وكل فتحة تتطلب تهايل 1500 متر مكعب من الرمال تستغرق عدة ساعات . والكباري لابد أن تنشأ خلال 8 ساعات لعبور الدبابات والأسلحة الثقيلة . فإذا تحققت المفاجأة يمكننا كسب الوقت ومنع العدو من التدخل السريع لعرقلة عمل الفتحات أو إنشاء الكباري ، وبالتالي يتم العبور .
- وكنا سندخل الحرب ضد عدو لديه جهاز مخابرات اشتهر بكفاءته وتعاونه مع أجهزة المخابرات الأمريكية لمعرفة كل ما يدور في الوطن العربي . فإذا اكتشفت هذه الأجهزة نوايانا الهجومية ، فإن إسرائيل ستبادر بتوجيه ضربة وقائية – ضربة إجهاض – تجعل عمليتنا الهجومية أكثر صعوبة وأشد تعقيدا ، كما أن إسرائيل ستبادر أيضا بتعبئة الاحتياطي وإرساله للجبهتين المصرية والسورية خلال يومين .
ومن هنا ، ولكل هذه الأسباب ، كان من الضروري أن نبذل كل جهد ممكن لتحقيق المفاجأة حتى تكون المبادأة لنا لأول مرة في الحرب ضد إسرائيل ، وحرمان العدو من فترة الإنذار اللازمة للتعبئة ، وعدم إعطائه فرصة توجيه ضربة وقائية ، وضمان نجاح الهجوم والعبور – وكذلك الهجوم في الجولان – بأقل خسائر ممكنة حيث قدرنا خسائرنا في جبهة قناة السويس بالآلاف من الشهداء والجرحي والمصابين .
لقد كانت قواتنا في منطقة القناة على اتصال بالعدو حيث لا يفصلها عنه سوى حوالي 200 متر وهو عرض القناة . كما أن القوات في الجبهة السورية تتواجد تحت الملاحظة المستمرة من جانب العدو الذي يحتل المرتفعات السورية العالية بالجولان وفي جبل الشيخ والتي تسيطر على مناطق حشد القوات في المناطق المنخفضة .
ومعنى ذلك أن العدو يسهل عليه اكتشاف أي تغيير جوهري في حجم القوات أو استعدادها للحرب في الجبهتين أو إحداهما ، وهذا يوضح مدى صعوبة تحقيق المفاجأة في هذه الحالة .
وكانت هناك صعوبة أخرى في تنفيذ الإجراءات الخداعية بحيث تبدو للعدو حقيقية ، وبحيث تقتنع القوات أو الجهات التي تقوم بتنفيذها بأنها حقيقية دون أن تعلم أنها خداعية .
لذلك فقد اشترك في وضع خطة المفاجأة عدد محدود جدا من ضباط هيئة عمليات القوات المسلحة ، وكتبت بخط اليد كخطة العمليات تماما . واشتملت الخطة على إجراءات وأعمال كثيرة متنوعة في مجالات مختلفة بحيث تتكون صورة متكاملة أما العدو أن قواتنا في مصر وسوريا ليس لديها نية الهجوم ، بل نعمل لتقوية دفاعاتنا واستعدادنا ضد هجوم إسرائيلي محتمل " .
تقرير إسرائيلي عن الجيش المصري :
في تقرير أعده ماتي زوهار المحلل السياسي بأحد الإذاعات الإسرائيلية حلقة تحت عنوان " أقوى دولة عسكرية بالقارة الإفريقية " توصل خلالها لحقيقة قد تغضب الإسرائيليين أنفسهم ولكنها من المؤكد أنها ستثلج صدور المصريين جميعا .
حيث قال المحلل بالإذاعة الإسرائيلية أنه ووفقا لآراء الخبراء والمحللين العسكريين أن جيش مصر هو أقوى جيوش إفريقيا والمنطقة العربية من حيث قدرته التسليحية وحجمه وأضاف ووفقا لتقرير صادر عن أحد الجامعات الإسرائيلية أيضا أن الجيش المصري تطور كثيرا في العقود الثلاثة الماضية وخاصة أنه أدخل العديد من المنظومات الأمريكية الحديثة إلى تسليحه
وأضاف زوهار العديد من الأرقام حول الجيش المصري حيث قال إن عدد العسكريين في الخدمة داخل الجيش المصري أربعمائة وخمسين ألفا وأن الجيش المصري يمتلك أقوى ثاني بحرية بعد تركيا في المنطقة ويمتلك 505 طائرة مقاتلة وتحمل منظومات جو أرض دقيقة التوجيه بالإضافة الى التسليح الهائل لسلاح المدرعات حيث تم تجميع 900 دبابة إبرامز داخل مصر كما أن مصر تمتلك 3400 دبابة في الخدمة الفعلية .
ولم يتحدث التقرير عن سلاح الدفاع الجوي المصري الذى يعتبر أحد أفضل عشر دفاعات جوية في العالم .

الدليل القاطع على صحة هذا الحديث :
وبعد كل هذا فإن هناك دليلا قطعيا يدل على صحة حديث " خير أجناد الأرض" ، مأخوذ من ألفاظ الحديث نفسه ، وهو ما جاء في الحديث بلفظ " جندا كثيفا " ، فكلنا يعلم أن هذا الحديث كان موجودا في القرن الأول الهجري ، وقطعا لم يكن سكان مصر يزيدوا عن عدة آلاف أو عدة عشرات من الآلاف في القرن الأول الهجري ، فمن أين هذا الإخبار وهذا التوصيف بـ " الجند الكثيف " إلا أن يكون المخبر عالما بما سينتهي من الكثافة السكانية العالية في مصر التي سوف تصل إلى ما نسميه في عصرنا هذا بـ " الانفجار السكاني " ، وانظر إلى اللفظة المستخدمة في الحديث كيف جاءت متطابقة تماما مع اللفظة المستخدمة في العصر الحديث وهي مادة : كثف ،كثافة ، كثيفا .
ولا يعلم ما ستصل إليه الأمور في المستقبل إلا من يوحى إليه عليه الصلاة والسلام ؛ .
فلا شك أن هذه القرينة المأخوذة من لفظ الحديث قرينة قوية ترفع الحديث إلى درجة الصحة ؛ خاصة وأن هناك شواهد للحديث تعضد هذه القرينة ، ولا ننسى في هذا الصدد أن أحاديث عبد الله بن لهيعة قابلة للتصحيح باعتبار القرائن والشواهد بإجماع الحفاظ والمحدثين ، والتي توفرت بفضل الله ومنه في هذا الحديث .
والله الموفق والله المستعان .

الجند الغربي
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بحر بن نصر ثنا عبد الله بن وهب حدثني أبو شريح عن عميرة بن عبد الله المعافري عن أبيه عن عمرو بن الحَمِق رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ستكون فتنة أسلم الناس فيها أو قال لخير الناس فيها الجند الغربي " فلذلك قدمت مصر . قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه (مستدرك الحاكم : 4/495)
قال الذهبي في تعليقه على المستدرك : صحيح .
وقد جاء في كلام مجمع الزوائد بعدما أورد الحديث قوله : " قال الهيثمي في مجمع الزوائد (5/281) : " رواه البزار والطبراني من طريق عميرة بن عبد الله المعافري ، وقال الذهبي : لا يدرى من هو " .
فمقتضى كلام الذهبي في هذا الموضع – وهو الذي قال عن الحديث : صحيح في تعليقه على المستدرك – جهالة عميرة بن عبد الله المعافري .
لكن بالعودة إلى عميرة بن عبد الله المعافري سنجد أنه يروي عنه اثنان كلاهما ثقات :
أولهما : عياش بن عباس القتباني ، قال في الإكمال لابن ماكولا (6/276 ، 277) : " وعميرة المعافري يروي عنه ابن عمر حدث عنه عياش بن عباس القتباني " وانظر المدونة : عميرة العامري .
قال العجلي في الثقات (1/378) طبعة الباز : " عياش بن عباس : مصري ثقة " .
وجاء في التاريخ الكبير "( 1/ 48)، والثقات(7/ 292)، والتهذيب(8/ 197) :
" عياش بن عباس القتباني، من أهل مصر، كنيته أبو عبد الرحمن" ، وفي التاريخ الكبير: "أبو عبد الرحيم: وثقه أيضًا ابن معين، وأبو داود وابن حبان " .
وثانيهما : عبد الرحمن بن شريح بن عبد الله المعافري ، قال ابن حجر في التقريب (1/573) : وروى عنه عبد الرحمن بن شريح بن عبد الله المعافري وهو (أي عبد الرحمن) ثقة فاضل لم يصب ابن سعد في تضعيفه " .
فلله الحمد والمنة فقد ارتفعت جهالته بذلك .
تخريج أوسع لحديث الجند الغربي :
- ذكر في مسند البزار (6/287) : حدثنا محمد بن مسكين، قال: أخبرنا عبد الله بن صالح، قال: أخبرنا أبو شريح عبد الرحمن بن شريح، أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري، يقول: حدثني أبي، أنه سمع ابن الحمق، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون فتنة أسلم الناس فيها أو قال: خير الناس فيها الجند الغربي، قال ابن الحمق: فلذلك قدمت عليكم مصر.
ثم قال عقبه : وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا عمرو بن الحمق وحده ،
ولا نعلم له طريقا إلا هذا الطريق، ولا نعلم رواه عن ابن شريح، إلا عبد الله بن صالح.
- وذكر الطبراني في المعجم الأوسط (8/315) : حدثنا مطلب نا عبد الله حدثني أبو شريح عبد الرحمن بن شريح المعافري أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري يقول حدثني أبي أنه سمع عمرو بن الحمق يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون فتنة يكون أسلم الناس فيها أو قال خير الناس فيها الجند الغربي قال بن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر " .
ثم قال عقبه : لا يروى هذا الحديث عن عمر بن الحمق إلا بهذا الإسناد تفرد به أبو شريح .

- وذكره ابن عبد الحكم في تسمية من روى عنه أهل مصر من أصحاب رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ممن دخلها، فقال :
" عمرو بن الحمق الخزاعي :
ولهم عنه عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} حديث واحد وهو عبد الرحمن بن شريح قال سمعت عميرة بن عبد الله المعافري يقول حدثني أبي قال سمعت ابن الحمق يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون فتنة يكون أسلم الناس فيها أو قال خير الناس فيها الجند الغربي قال ابن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر حدثناه عبد الله بن صالح عن أبي شريح وعبد الملك بن نصير عن عمران بن عطية الجذامي عن أبي شريح" .
- وقال نعيم بن حماد في الفتن (1/54) قال الوليد وقال ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تكون فتنة تشمل الناس كلهم لا يسلم منها إلا الجند الغربي " .
- وفي أخبار المدينة (2/190 – 191 ) عن الليث بن سعد وفي إسناده رجل مبهم .
- وعن تبيع بن عامر الكلاعيّ قال: أقبلت من الصائفة فلقيت أبا موسى الأشعريّ رضي الله عنه فقال لي: من أين أنت؟
فقلت: من أهل مصر، قال: من الجند الغربيّ؟ فقلت: نعم، قال: الجند الضعيف؟ قال:
قلت: أهو الضعيف؟ قال: نعم، قال: أما إنه ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤنته، اذهب إلى معاذ بن جبل حتى يحدّثك قال: فذهبت إلى معاذ بن جبل فقال لي: ما قال لك الشيخ فأخبرته، فقال لي: وأيّ شيء تذهب به إلى بلادك أحسن من هذا الحديث، أكتبت في أسفل ألواحك، فلما رجعت إلى معاذ أخبرني أن بذلك أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى ابن وهب من حديث صفوان بن عسال قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « ... فتح الله بابا للتوبة في الغرب عرضه سبعون عاما لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه ... »
- وروى ابن لهيعة من حديث أبي سالم الجيشاني: أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنكم ستكونون أجنادا وإن خير أجنادكم أهل الغرب منكم فاتقوا الله في القبط لا تأكلوهم أكل الخضر» .

أهل الغرب
جاء في صحيح مسلم : حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هُشَيْمٌ عن دَاوُدَ بن أبي هِنْدٍ عن أبي عُثْمَانَ عن سَعْدِ بن أبي وَقَّاصٍ قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم * لَا يَزَالُ أَهْلُ الْغَرْبِ ظَاهِرِينَ على الْحَقِّ حتى تَقُومَ السَّاعَةُ " (صحيح مسلم : 3/1525، برقم 1925) وفي رواية " لا يزال أهل المغرب" .
قال السيوطي في الديباج على مسلم (4/514) : " لا يبعد أن يراد بالمغرب مصر فإنها معدودة في الخط الغربي بالاتفاق وقد روى الطبراني والحاكم وصححه عن عمرو بن الحمق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون فتنة أسلم الناس فيها الجند الغربي قال بن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر وأخرجه محمد بن الربيع الجيزي في مسند الصحابة الذين دخلوا مصر وزاد فيه وأنتم الجند الغربي فهذه منقبة لمصر في صدر الملة واستمرت قليلة الفتن معافاة طول الملة لم يعترها ما اعترى غيرها من الأقطار وما زالت معدن العلم والدين ثم صارت في آخر الأمر دار الخلافة ومحط الرحال ولا بلد الآن في سائر الأقطار بعد مكة والمدينة يظهر فيها من شعائر الدين ما هو ظاهر في مصر " .
ومما يؤيد هذا الحديث أيضا ما جاء من زيادة في حديث " خير أجناد الأرض " الذي أثبتنا صحته في المبحث الأول ، وذلك عندما سأل الراوي - وهو أبو بكر - : ولم ذلك يا رسول الله ، فقال عليه الصلاة والسلام : " لأنهم في رباط إلى يوم القيامة " وفي رواية " لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 1:36 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
بارك الله فيك و فتح الله عليك (لك), بحث رائع

أما بالنسبة لأهل الله الذين قالوا ان الجمسى من أهل النجدة فهو مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح و هى مكتوبة على هذا الموقع, و لكن للأسف لم أستطع الوصول للرابط

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3785
مكان: الديار المحروسة
القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية. وهى عاشر أكبر قوة عسكرية في العالم توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 300,000 قوة كما يوجد قوات الحرس الجمهوري وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع.
وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية.
القائد الأعلى للقوات المسلحة والقائد العام للقوات المسلحة هو المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الأركان هو الفريق سامي حافظ عنان.
قطع ومعدات الجيش المصري تأتي من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا والصين وبريطانيا كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع الاتحاد السوفيتي السابق، وبشأن هذه الأخيرة فأعداد وأنواع كثيره من أسلحة الجيش المستوردة من الاتحاد السوفيتي تستبدل حاليًا بالأحدث منها من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل دبابات أم1 أبرامز، وتؤكد المعاهد الدولية أن القوات المسلحة المصرية شهدت مع نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين تقدمًا كبيرًا من حيث الإمكانية والجهوزية والنوعية، مقارنةً بوضعها في حرب أكتوبر، الأمر الذي يثير القلق في الأوساط الإسرائيلية لجهة التوازن العسكري في المنطقة، وذلك بسبب التحسن في نوعية القوات المصرية خاصةً في سلاح الجو، حيث أشار أحد تقارير صحيفة هآرتس إلى أن ما تملكه مصر من طائرات إف 16 يضاهي ما تملكه إسرائيل، بينما تتفوق مصر على إسرائيل في عدد الدبابات.
تاريخ القوات المسلحة المصرية
هو أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة فقد وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم. وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري.
وقد كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) والأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل[بحاجة لمصدر]. ومازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية. وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة مجدو التي ما زالت تُدرَّس حتى اليوم.و قد شارك الجيش المصري في تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي وكان الجزء الأكبر من جنوده من المصريين وبالإضافة إلى ذلك قادت القوات المصرية دورا كبيرا في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية بقيادة القائد قطز.
تم تأسس الجيش المصري الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذي يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذي أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذي صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الدولة السعودية الأولى بقيادة ابن محمد على(إبراهيم باشا)، وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانين مما أدى إلى تدمير معظم الأسطول البحرى المصري في نفارين العام 1827مما أدى إلى تحجيم قوته وطموحاته وتوقف مشروعه في الاستيلاء على ممتلكات العثمانيين لضعف قوتهم.كان التجنيد إجباريا أيام محمد على وكان تعداده 520,000 جندي وكانت تحت قيادة قائد واحد وهو إبراهيم باشا.
حركة الضباط الأحرار والعدوان الثلاثي
وجاءت ثورة 23 يوليو 1952 أو انقلاب الضباط الأحرار الذين قاموا بنفي الملك من البلاد وطالبوا برحيل الإنجليز التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل وتولى أعضاؤها الحكومة.
في فترة رئاسة جمال عبد الناصر بدأ تحالف مصر مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض عدة دول غربية إمداد مصر بها.
وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة كوسيط بين مصر والاتحاد السوفيتي وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا لكن ظهرت حرب السويس والتي حاربت فيها مصر ضد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وهو ما أطلق عليه العدوان الثلاثي العام 1956. كما قام عبد الناصر بإرسال الجيش المصري إلي اليمن لدعم الثورة اليمنية، وهو ما يري المحللون أنه أضر بالجيش المصري في حرب يونيو 1967.
نكسة 1967
في 5 يونيو 1967 قامت إسرائيل بشن هجوم جوي مباغت علي مصر، ما تسبب في تدمير نحو 400 طائرة عسكرية مصرية كانت جاثمة على المدرجات ومخازن قواعدها، ما تسبب في احتلال شبه جزيرة سيناء إضافة إلى هضبة الجولان السورية، والضفة الغربية بما فيها القدس الشريف، وقطاع غزة. وقد إصطلح على تسمية هذه الحرب بنكسة 1967.
و جاءت الفترة اللاحقة على مصر لزيادة المجهود الحربي، وكانت مصر تستورد الأسلحة والخبراء السوفييت من الإتحاد السوفيتي وبعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ. ودارت معارك بين مصر وإسرائيل سميت بحرب الاستنزاف وهي عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه ضربات موجعة للعدو من أجل استنزاف قوته.
نصر أكتوبر 1973 (العاشر من رمضان) واسترجاع سيناء
قامت مصر والجيش السورى بشن حرب في 6 أكتوبر 1973 ،و اعتبر تخطيط الحرب “عبقريا” وآثار إعجاب الكثيرين، حيث دخل الجيش المصري إلى مسافة 13 كيلو متر في شبه جزيرة سيناء شرق قناة السويس المغلقة للملاحة وقتها، وقامت قوات الجيش المصري باقتحام خط بارليف والذي قيل وقتها أنه “حصين” واستولت علي جميع نقاطه الحصينة، وهو الذي كان مدعاة فخر للقوات الإسرائيلية، وهزمت إسرائيل وبعد هذه الضربة بخمس سنوات اتخذ الرئيس محمد أنور السادات خطوات نحو السلام وذهب في مبادرة تاريخية إلى تل أبيب وألقى خطبة في الكنيست الإسرائيلي، تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل واستعادت مصر سيطرتها على سيناء بالكامل عند تحرير طابا.
ومنذ ذلك الحين تسعى مصر لزيادة قدرات قواتها المسلحة، ما جعل القوات المسلحة المصرية من أكثر القوات المسلحة قدرة في العالم ومن أكثرها قوة في الشرق الأوسط إلى جانب تركيا وإسرائيل.
ثورة 25 يناير
بعد فشل قوات الأمن المركزى في التصدى للمظاهرات، أمر الرئيس السابق محمد حسني مبارك بتحرك وحدات القوات المسلحة المصرية، لإعادة الأمن وتأمين المنشآت الهامة في الدولة مثل مبنى الإذاعة والتليفزيون ومبانى الوزارات. وكان لهم موقف جيد في إعادة الأمن وحماية المتظاهرين. ورفضوا التعدى بالضرب على المتظاهرين.
وبعد تنحي الرئيس مبارك وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد. وأصدر المجلس عدة بيانات أذاعها لواء أ.ح محسن الفنجري أكد فيها وقوف المجلس إلى جانب رغبات الشعب المصري وتقديره لشهداء الثورة، وأكد المجلس أن إدارته للبلاد ستكون لفترة انتقالية لحين تسليم السلطة لسلطة منتخبة في آخر عام 2011.
القوات الجوية المصرية
تشكل القوات الجوية المصرية القوة الأهم وحاليا هي الأكبر حجما في أفريقيا والشرق الأوسط، وتأتي في المركز الثاني بعد إسرائيل تكنولوجيا وتسبق تركيا تكنولوجيا وعددا وعده وقدره نيرانيه، وتملك حاليا 884 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة.
والعمود الفقري للقوات الجوية المصرية 220 مقاتلة من نوع “إف-16″ فالكون الأمريكية الصنع وتم شراء 20 أخرى بلوك 50/52 أواخر عام 2009، وهي رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات المتطورة في العالم. وتتمركز في 17 قاعدة جوية رئيسة من أصل 86 منشأة جوية.
وتستخدم القوات الجوية المصرية 40 طائرة متطورة من طراز ميراج 2000، وقامت بتطوير 32 طائرة من طراز إف-4 فانتوم الثانية، وميراج 5 وسي 130 هيركوليز، و10 طائرات إنذار مبكر وتحكم.
و تصنع مصر طائرة التدريب القتالى المتطور “ك 8 إى” الصينية الأصل بموجب رخصة تصنيع، وقد وصل نسبة المكون المحلى في التصنيع إلى ما يزيد على 95% حيث تستهدف مصر في الفترة المقبله التوجه نحو التصنيع المحلى للمقاتلات.
وتتجه مصر لشراء 100 طائرة مقاتلة متوسطة لاستبدال الطائرات ميج-21 وإف 4.
و وافقت فرنسا على عرض مصري لشراء طائرات مكس رافال والمزيد من طائرات ميراج 2000،;كما منحت فرنسا مصر رخصة إنتاج المروحية من طراز غزال (إيروسباسيال غازيل). وبدأت مصر بإنتاج الطائرات “ج ف-17″ ثاندر محليا من خط إنتاج الطائرات “ك 8 إى” لاستبدال الطائرات الصينية “إف-7″ و “إف-6″ وذلك وفق الاتفاق المصري الصينى الذي ضم شراء مصر لعدد 48 مقاتله من طراز “ج ف-17″.
كما تسرى تسريبات حول شراء مصر لعدد لا يقل عن 24 طائره من طراز “إس يو-35″ وعدد كبير من طائرات “ميج-29″ الروسية بعد رفض أمريكي لطلبات متكررة من مصر لشراء مقاتلات اعتراضيه من طراز “إف-15″ الشهيرة. ويعزى الرفض للإبقاء على تفوق القوات الجوية الإسرائيليه.
قيادة الدفاع الجوي المصري
تملك مصر نظاما حديثا للدفاع الجوي وأنظمة صواريخ مضادة للدبابات، وتملك أكبر حجم من صواريخ أرض – أرض بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ولديها 390 منصة سام 2 لكن خرجت أعداد منها من الخدمة واستبدلت بأنظمة أحدث وأقوى تأثيرا، بالإضافة إلى 240 منصة إطلاق صواريخ سام 3 و56 منصة صواريخ سام 6. لدى مصر واحده من أقوى شبكات الدفاع الجوى بالعالم نظرا لاعتماد مصر على سياسة التنوع في التسليح مما أدى إلى وجود شبكة دفاع جوى متعددة الأنظمة والقدرات (شرقية وغربيه ومصرية الصنع) تجعل من الصعب أو المستحيل إختراقها، حتى إن الولايات المتحده الأمريكية قد صنفته على أنه أعقد منظومة للدفاع الجوى لعام 2008 وأقوى أنطمة للدفاع الجوى في العالم حسب تقرير حلف الناتو 2005 وتقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سى اى ايه” لعام 2008، كما تم تصنيف شبكة الدفاع الجوى المصري على أنه الشبكة الأكثر تعقيدا في العالم حسب تقرير الأمم المتحدة لعام 2010
القوات البحرية المصرية
وتملك مصر أكبر قوات بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط تتكون من الفرقاطات والغواصات ومكافحة الألغام والقوارب الصاروخية وزوارق الدورية وتعتمد على سلاح الجو للاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات.
ويقول يوفاف شتاينتز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي إن الاسطول البحري المصري أكبر 3 مرات من نظيره الإسرائيلي.
القوات البرية المصرية
تقدر القوات المصرية بـ480,000 ألف مقاتل، ومليون من جنود الاحتياط، وهو أكبر جيش بري في أفريقيا والشرق الأوسط، يمتلك 5,200 دبابة قتال، وعددا ضخما من المدافع وفرقا خاصة مثل العقرب و777، والصاعقة وشاركت هذه الفرق في مناورات كبرى مع الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.
وصدرت 10 دراسات أمريكية عن مقدرة القوات المصرية في مناورة بدر 96 بنقل حجم كبير منها خلال 6 ساعات فقط إلى وسط سيناء، والوصول إلى حالة الاستنفار الهجومي في 11 دقيقة.
وتزود سلاح المدرعات المصري في العشر سنوات الأخيرة بحوالي 3.000 دبابة متقدمة من طراز “إم 1 ايه 1 ابرامز” الأمريكية وتم تطويرها إلى “إم 1 ايه 2″ في نهاية 2010 ودبابات “البرادلي” وقام خط الإنتاج المصري الأمريكي للدبابات في العامين الأخيرين بتصنيع ما بين 1000 و2000 دبابة جديدة.
الكليات والمعاهد العسكرية
الكلية الحربية – الكلية الفنية العسكرية – الكلية الجوية – الكلية البحرية – كلية الدفاع الجوى – المعهد الفنى للقوات المسلحة – المعهد الفني للتمريض نساء – كليه الضباط الاحتياط
الأقدمية بين الضباط
الأقدمية بين ضباط القوات المسلحة تكون بتاريخ الترقى للرتبة العسكرية وتختلف في التشكيلات فتكون الأقدمية بتاريخ الترقى للرتبة العسكرية ورقم الأقدمية للضباط العاملين ثم الضباط المكلفين والاحتياط ثم الضباط فنى جيش ثم الضباط الشرف.
الرتب العسكرية
تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى، والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها.
الرتب والدرجات العسكرية للجيش المصري من الأكبر للأدنى
رتب ضباط الجيش المصري
مشير “هي أرفع الرتب العسكرية المصرية، ويحملها وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة”: يعلق نسر وسيفين متقاطعين وغصنان زيتون متقاطعان علي الكتافة

فريق: يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتافة
لواء: يعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتافة
عميد: يعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتافة
عقيد: يعلق نسر ونجمتين علي الكتافة
مقدم: يعلق نسر ونجمة علي الكتافة
رائد: يعلق نسر علي الكتافة
نقيب: يعلق ثلاثة نجوم علي الكتافة
ملازم أول: يعلق نجمتين علي الكتافة
ملازم: يعلق نجمة علي الكتافة
رتب ضباط الصف في الجيش المصري
مساعد أول: يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة
مساعد: يعلق كتافة ليس عليها أي شيء
رقيب أول: يعلق أربعة شرائط علي ذراعه
رقيب: يعلق ثلاثة شرائط علي ذراعه
عريف: يعلق شريطتين علي ذراعه
جندي: لايعلق كتافة
الرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل بعدها هي: ضابط طيار – ضابط جوي – ضابط بحري
الرموز العسكرية قديما
ذكر الدكتور أحمد تيمور باشا أسماء الرتب العسكرية وأصلها اللغوي ومعناها في كتابه (الرتب والألقاب المصرية) لرجال الجيش والهيئات القلمية والعلمية منذ عهد أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب وهنا نقدم الرتب العسكرية الآن
ضباط الصف
أونباشي (عريف): تركي مركب من أون ومعناها عشرة وباش ومعناه رأس والمراد به رأس عشرة
جاويش (وكيل رقيب): تركي، صوابه عندهم جاوش بضم الواو والعامة في مصر تنطقها شاويش وكان قديماً كالحرس أو الحاجب عند الحكام، ثم خص به في النظام الحديث بمن فوق الأنباشي رتبة
باشجاويش (رقيب): تركي من باش بمعني رأس وجاوش أي رئيس الجاويشية ويكون تحت إمرته جاويشان
بلوك أمين (مساعد): تركي، والصواب بلوك أميني والمراد به أمين البلوك أي كاتبه وهو جندي ممن يحسنون الكتابة والقراءة فيرقي إلي هذه الرتبة
صول (مساعد أول): تركي مختصر من صول قول أغاسي أي رئيس الجناح الأيسر، وهو اليوم معدود من ضباط الصف ورتبته أكبر رتبة فيه ويكون بين الباشجاويش والملازم
رتب الضباط
الملازم: ومنه أول وثان، الأول أكبر وهو عربي
يوزباشي(نقيب): مركب من يوز بمعني مائة في التركية، وباش بمعني رأس، والمراد رأس المائة أي بلوك من الجند
صاغ (رائد): هو (صاغ قول أغاسي) أي رئيس الجناح الأيمن ويراد به في الجندية اليوم وكيل البكباشي
البكباشي (مقدم): مركب من بيك بمعني ألف ونقرأ الكاف نوناً، ومن باش بمعني رأس وهو رئيس ألف
قائم مقام (عقيد): أي قائم مقام الأمير في رئاسة الألاي، وكان يطلق علي وكيل أمير الألاي ثم صار الآن يعين لقيادة الأورطة
أمير آلاي (عميد): مركب من مير مختصر أمير ومن آلاي بمعني الفيلق، فيقال فيه : أمير فيلق
لواء: هكذا يطلق اليوم وأصله عندهم أمير لواء
فريق: وهو رئيس الفرقة المركبة في الأولوية ويظهر لنا أصله أمير فريق ،ثم اقتصروا علي جزئه الثاني كما فعلوا مع أمير اللواء
مشير: وهو أكبر الرتب العسكرية بمنزلة الوزارة في الملكية، وكان المشير في مصر لقباً لصاحب منصب لا تعلق به في الجندية بل كان عمله مقتصراً علي التكلم عن السلطان في مجلس الاستشارة
السردار: لفظ فارسي يراد به كبير العساكر وقائدهم وهو في مصر كذلك ،وليس برتبة لقب المتولي المعروف يكون بعد ناظر الحربية وبيده كل ما يتعلق بالجند من ترتيب ونظام وعرض ونحوها، وكان يسمي في مصر بنقيب الجيش ،إلا انه أصغر شأناً فيما يدل عليه السردار الآن
قشلاق لفظ تركي ويراد به مكان إقامة العسكر وهو في العربية الثكنة. (قره قول) وهو تركي مركب من قره أي البر وقول بمعني الفرقة ،والمراد به حرس البر ثم أطلق علي المكان الذي يقيم فيه هذا الحرس من الشرطة ويودع المجرمون فيه عند القبض عليهم، والقره قول حُرف في العامية إلي كراكون. (دونانمه) اصلها في التركية طونانمه ويراد بها الأسطول. (مناورة) اشتقت من الفرنسية ومعناها تمرين الجند وتدريبهم علي الحركات وحمل السلاح واستعماله. (نشان) فارسي الأصل والمراد به علامة توضع يتعلم عليها الجند الرمي وصوابه ناشنكاه ويراد به الهدف
الزي العسكري
يختلف الزي العسكري من سلاح لاخر ومن تخصص لاخر ويتم عن طريق الزي العسكري معرفة نوع القوات والتخصص ويتم معرفة ذلك سواء من لون الزي أو من لون الباريه(غطاء الرأس) أو من الشارات العسكرية الموضوعة علي الصدر.
القوات الجوية الزي باللون الازرق صيفاً وشتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (طيارين – جويين – مهندسين – فنيين)- ويتميز زي القوات الجوية باستخدام “الفروقية” كغطاء للرأس وهي لها شكل انسيابي يشبه المركب، وكذلك استخدام الحزام “القايش ” ذي اللون الأزرق.
القوات البحرية الزي باللون الأبيض صيفاً والأسود شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (بحريين – مهندسين – فنيين).
باقي الأسلحة الزي باللون الكاكى صيفاً، والزيتى شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات. ويمكن معرفة السلاح للقوات البرية عن طريق غطاء الراس (الباريه) فالباريه الاخضر ذو الزيق الاسود لسلاح المدرعات والباريه الاخضر ذو الزيق الاخضر للصاعقة والباريه الاخضر ذو الزيق الاحمر للاستطلاع والباريه الاحمر ذو الزيق الاسود للشرطة العسكرية والباريه الازرق ذو الزيق الاسود للمشاه والباريه الازرق ذو الزيق الاحمر للحرس الجمهورى والباريه الاسود ذو الزيق الاسود للمدفعية والباريه الاسود ذو الزيق الاحمر للدفاع الجوى والباريه الطوبى ذو الزيق الاسود لحرس الحدود اما الأسلحة المساعدة مثل سلاح الأشارة والنقل والتعيينات والخدمات الطبية والشئون الإدارية والقضاء العسكري زيتى بزيق اسود.
الهيكل التنظيمي للجيش المصري من الأدنى للأكبر
طقم: 3 جنود
الجماعة: 10 جنود
الفصيلة: 3 جماعات – 30 جندي
السرية: 3 فصائل – 90 جندي
الكتيبة: 3 سرايا – 270 جندي
اللواء: 3 كتائب – 810 جندي
اللواء المقل يزيد عن اللواء العادي بكتيبة أو أثنتين
الفرقة: 3 لواءات – 2430 جندي
الفيلق: 3 فرق – 7290 جندي
الجيش: فيلقين – 14580 جندي
هذا هو التنظيم النموذجى لكن في كثير من الأحوال ما تقل اوتزيد هذة الاعداد فغالبا ما تتكون الكتائب من اربع سرايا وقد يصل عدد الكتائب في لواء مشاة إلى سبع كتائب وقد تصل عدد الالوية في الفرقة إلى اربع الوية وقد يدخل ضمن نطاق الجيوش بعض الوحدات المقلة التي لا تتبع لواء اوفرقة وتخضع لقيادة الجيش مباشرة وغالبا ما تكون هذة الوحدات وحدات إدارية مثل مستودعات الوقود او مستودعات المركبات. كما أنة يوجد تنظيمات أخرى لبعض القوات مثل قوات الصاعقة التي لا تخضع لطيقة التقسيم العادية لل قوات حيث تتكون هذة القوات من مجموعات. أيضا القوات البحرية لا تخضع لهذا التنظيم.
الدرجات العلمية في الجيش
خريجى الكليات والمعاهد العسكرية يحصلون على مؤهل عالى يختلف بنوع الكلية المتخرج منها فخريج الكلية الحربية يحصل على بكالريوس العلوم العسكرية – الكلية الفنية العسكرية تمنح بكالريوس الهندسة في التخصص + بكالريوس العلوم العسكرية – كلية الدفاع الجوى تمنح بكالريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية في التخصص + بكالريوس العلوم العسكرية – الكلية البحرية تمنح بكالريوس العلوم البحرية + بكالريوس العلوم العسكرية – الكلية الجوية تمنح بكالريوس العلوم الجوية في التخصص (طيار – ملاح) + بكالريوس العلوم العسكرية و يمكن أثناء الخدمة الحصول علي فرقة أركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من كلية القادة والاركان.
يمكن أثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من اكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فاعلي على أن يكون حاصلا علي فرقة أركان حرب.
ويتم الحصول علي الماجيستير والدكتوراة لخريجي الفنية العسكرية والدفاع الجوي وللضباط الجامعيين المتخصصين.
قادة القوات المسلحة
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية.
القائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع.
رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
دور القوات المسلحة وقت الحرب
حماية حدود الدولة
حماية الشرعية الدستورية
دور القوات المسلحة وقت السلم
الحفاظ علي الاستعداد القتالي.
الحفاظ علي الكفاءة القتالية.
المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي.
نقلاُ عن ويكيبيديا


Original source: http://www.egypolice.com/?p=14009


ملحوظه قد تكون الارقام اقرب الي الصحيحه وقد تقل او تزيد وانا ارجح الزياده كان الله ولي الموفق حفظ جيش مصر وحفظ مصر لجيشها خير الاجناد جند رسول الله

_________________
صورة



أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 9:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
شكرًا لأخي محب مولانا الحسين وبارك فيك وكم استفدنا من كلماتك في الموقع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 19, 2012 9:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
وهذا هو الملحق الخاص ببحث " الجند الغربي... الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية" ، وهو يدور حول موقف الدين من السياسة ، وتمت صياغته على صورة حوار (سؤال وجواب)

موقف الدين من السياسة

سألني السائل : ما هي العلاقة السليمة بين الدين والسياسة ، وهل مقولة : لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة مقولة صحيحة ؟
قلت : قد أجاب على هذا التساؤل قبلي علماء كبار إجابات وافية شافية ، تحدث في هذا الموضوع على سبيل المثال لا الحصر الشيخ الشعراوي وأبان أن السياسة لها معنيان :
- المعنى الأول : السياسة بمعنى اللعبة السياسية بكل ما فيها من شيء من الخداع والمكر والتحيز لفئات دون الفئات الأخرى وتقديم بعض التنازلات في بعض الأحيان مما يؤدي في أحيان ليست بالقليلة إلى التخلي عن المبادئ ، فبهذا المعنى للسياسة تصبح مقولة : لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين مقولة صحيحة .
- المعنى الثاني : السياسة بمعني السياسة الشرعية التي تقوم على حسن سياسة الناس وفق قواعد الدين وأسسه المستقرة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفي الفطرة الإنسانية ، والتي من مقتضياتها حماية البلاد والعباد من العدو الخارجي وحفظ الأمن الداخلي ، والتي من مستلزماتها كلمة حق عند سلطان جائر كما أخبر بذلك الصادق المصدوق ، والتي من مستلزماتها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – فبهذا المعنى للسياسة تصبح مقولة لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة مقولة غير صحيحة .
قال لي فما موقفك إذن من تكوين حزب إسلامي ؟
قلت له : أنا لا أقول كما تقول الجمعية الشرعية : السياسة نجاسة ، ولا كما يقول الشيخ : سعيد النورسي : أعوذ بالله من الشيطان والسياسة ، ولكن أقول : إن السياسة لها أهلها ، وقد طلب منا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ننازع الأمر أهله كما يأتي في الحديث .
وبالإضافة إلى ذلك فالسياسة لا تعتمد على أصل راسخ وعقد متين ، فهي كما ترفع صاحبها أعلى عليين يمكن أن تنزل بصاحبها أسفل سافلين ، وليس من المطلوب لمن تبطن الإسلام دينا وعمل به خلقا وسلوكا أن يتعرض لمثل هذا خوفا من اهتزاز صورة ما يحمله .
قال السائل : صدقت ، ولكن أخبرني ما هو موقف المسلم من الحاكم الجائر ؟
قلت له : الحديث واضح ، وهو يعني أن تذهب إلى الحاكم فتكون عنده ثم تجهر عنده بكلمة الحق .
قال السائل : أراك قد قيدت كلمة الحق بالنسبة للسلطان الجائر بأن يكون الناصح عنده بحيث تكون النصيحة بين يديه .
قلت له : نعم ، وذلك منطوق الحديث .
قال لي : يفهم من كلامك المنع من الخروج على الحاكم الجائر .
قلت له : بالعودة إلى الأحاديث النبوية ستجد نصوصا صريحة في المنع من الخروج على الحاكم الجائر ، بل إنك ستجد إلحاحا وإصرارا من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنع من الخروج على الحاكم الظالم :
- على رأس هذه الأحاديث ما جاء في صحيح مسلم : عَنْ أَبِي سَلَّامٍ، قَالَ: قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ، فَجَاءَ اللهُ بِخَيْرٍ، فَنَحْنُ فِيهِ، فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قُلْتُ: هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ» ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ، فَاسْمَعْ وَأَطِعْ» .
- وما جاء عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي المَنْشَطِ وَالمَكْرَهِ، وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، وَأَنْ نَقُومَ أَوْ نَقُولَ بِالحَقِّ حَيْثُمَا كُنَّا، لاَ نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ» .
- وفي رواية : فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا: «أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا، وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا، وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا، عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ» .
قال لي السائل : ولكن حكام زماننا يتجاوزون الظلم إلى أفعال الكفر في بعض الأحيان .
قلت له : أولا : لا يحكم بالكفر إلا إذا وضح تماما أنه قد وقع في الكفر ، والأصل الإسلام ، ولا ينتقل إلى الكفر بالنسبة إلى شخص إلا بدليل واضح بين لا يختلف عليه اثنان ، ولقد كان علماؤنا القدامى لو وجدوا لشخص وجوها عديدة توقعه في الكفر ووجدوا وجها واحدا يبرئه أخذوا بالوجه الذي يبرئه من الكفر ، وقد عبر الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله تعالى عن ذلك بقوله: "من صدر عنه ما يحتمل الكفر من تسعة وتسعين وجهًا ويحتمل الإيمان من وجه حُمِلَ أمره على الإيمان" .
ثانيا : لو افترضنا أنهم قد وقعوا في الكفر بالأدلة والبراهين التي لا تقاوم بما يتجاوز بهم دائرة الظلم إلى دائرة الكفر فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجوز الخروج على الحاكم بمجرد الكفر الذي قد يبدو وقد لا يبدو ، ولكنه قيد الخروج بحالة الكفر البواح أي الكفر الظاهر البين كان من ظهوره وجلائه لا يختلف عليه اثنان ، بل إن الكفر البواح لو تأملت في معناه فإنه لا يمكن أن يتصور إلا بأن يعلن الحاكم كفره على رؤوس الأشهاد .
قال لي السائل : ولكن هناك أحاديث تدين الشرطة التي تعمل لحساب الحكام ، ألم يرد عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال - أو قال : يخرج رجال من هذه الأمة آخر الزمان- معه سياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ) رواه أحمد ، وفي رواية للطبراني في " الكبير " : ( سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله ويروحون في سخط الله فإياك أن تكون من بطانتهم)،وقد جاء الوعيد بالنار لهذا الصنف من الناس يتسلطون على المسلمين ويعذبونهم بغير حق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس......... ) رواه مسلم وقال عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه) وإن طالت بك مدة ، أوشكت أن ترى أقواما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته ، في أيديهم مثل أذناب البقر) رواه مسلم .
قلت له : ولكن ضع في مقابله حديث «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ» ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ، فَاسْمَعْ وَأَطِعْ» .
فبهذا يصبح الأمر متوازنا .
قال لي : فما هو البديل إذن لإصلاح الدولة وتغيير المجتمع إلى الأصلح ؟
قلت له : أنت بين أمرين : أنت تستمع لمن هو أوعى منك وأدرى بأمور الشرع وأدرى بما يستغله أعداؤنا في آخر الزمان من مسألة الحكام واللعب بها ليصب الأمر في نهايته لصالحهم وليس لصالح أوطاننا .
أو تسير تبعا لعقلك وهواك .
كلنا كمسلمين نعرف من هو أوعى منا وأعرف بما يصلحنا ، قطعا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يعلمان ما يصلح الخلق في الماضي والحاضر والمستقبل بعيدا عن أهوائنا وعقولنا التي تخصنا ، وكلنا يردد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي : كتاب الله وسنتي .
قال السائل : فأخبرنا بما يرشدنا إليه الله ورسول من أجل التغيير إلى الأصلح ؟
قلت له : عندنا آية صريحة واضحة تتحدث عن التغيير : وهو قوله تعالى : (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) .
وعندنا حديث صريح واضح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم هوى متبع ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ؛ فعليك بخويصة نفسك ودع عنك أمر العامة " .
فالتغيير الحقيقي يبدأ من النفس ، والسبب في ذلك أن أي تغيير آخر لا يلامس أعماق النفس فهو عادة ما يكون تغييرا مؤقتا لا تتم آثاره ونتائجه ، ألم تسمع بحكمة ابن عطاء الله السكندري الذي يقول فيها : "ادفن نفسك في أرض الخمول فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه " .
أما الثورة على الظلم فلا يمكن أبدا أن ينهى عنها ، كيف وإن المسلم كما هو مطلوب منه أن لا يظلم ؛ مطلوب منه أيضا أن لا يرضى بالظلم .
ولكن عليه أن تكون ثورته بمقدار ما يرفع الظلم ولا يزيد على ذلك ، وذلك لسببين :
السبب الأول : أن الأصل أن لا يثور الإنسان ؛ لأن الثورة في حقيقتها غضب يتفجر من النفس ، والأصل في المسلم أن لا يغضب ، فقد طلب منا رسول الله صلى الله عليه وسلم منا ذلك بالأمر المباشر فقال : " لا تغضب " وقال في حديث آخر : " ليس القوي بالصرعة ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب "
السبب الثاني : إن إصرار الثائر على ثورته يمكن أن يترتب عليه رد فعل عكسي يجعل أطرافا أخرى تقابل ثورته بثورة مضادة فيضيع الحق الذي يدعو إليه ، أو يحدث لثورته استجابة مبالغا فيها تتجاوز الحق الذي يدعو إليه إلى الانتقاص من حقوق الآخرين ، وفي كلا الحالين يكون قد وقع المحظور .
ولا ننسى هنا مقولة الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى : الثائر الحق هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد .
قال لي : كلام جميل ، ولكن أريد منك أن تشرح لي حكمة ابن عطاء الله السكندري التي وردت في كلامك فتوضحها بالبيان و تضرب عليها المثال .
قلت له : هذه الحكمة تتحدث عن حقيقة بالنسبة للنبات ثم تقيس عليها في عالم الإنسان .
من المعروف أن النبتة التي تدفن بذرتها في أعماق الأرض تكون قوية ومتماسكة ويكون إنتاجها تام ووفير ، والنبتة التي تدفن قريبا من وجه الأرض تكون ضعيفة ولا يتم نتاجها .
فكذلك الإنسان الذي يمر بمراحل من التكوين النفسي والعلمي والروحي قبل أن يخرج إلى عالم الناس والشهرة يكون خروجه قويا مؤثرا ، والذي يخرج إلى الناس قبل تمام تكوينه العلمي والنفسي والروحي يكون خروجه هشا ضعيفا وسرعان ما يسقط وينزوي ، فمن خرج قبل أوانه خرج لهوانه .
وهناك مثال قريب لأحد علمائنا الأفاضل ، وهو من استعنا بكلامه قبل قليل ، وهو الشيخ الشعراوي ؛ فقد كان ظهوره في وقت متأخر وفي سن متقدم ولكن كان ظهوره قويا مؤثرا في العوام والخواص معا ، والسبب في ذلك أنه لم يتقدم ليخاطب الناس ويرشدهم ويعلمهم إلا بعد أن اكتمل تكوينه النفسي والعلمي والروحي .
وكالشيخ الشعراوي يوجد الكثير سلفا وخلفا .
قال لي : أراك قد أصبت الحقيقة في كل كلمة قلتها .
قلت له : إن كنت قد أصبت الحقيقة فذلك من فضل الله ، وأي مقولة ابتعدت فيها عن الحقيقة والحق ولو بقدر أنملة فذلك مني .
والله الموفق والله المستعان .
وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله لرب العالمين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2012 7:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
تعديل :
تعدل عبارة : " فالسياسة لا تعتمد على أصل راسخ وعقد متين " إلى : " فالسياسة في غالب أمرها لا تعتمد على أصل راسخ وعقد متين"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2012 8:28 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
بديع: المجلس العسكري سيحاسب فور تسليم السلطة.. والجيش سيخضع لرقابة البرلمان

آخر تحديث: السبت 21 يناير 2012 - 3:30 ص بتوقيت القاهرة
القاهرة – رويترز

أعلن الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين، التي حققت أكبر مكاسب في انتخابات مجلس الشعب الاخيرة، أن الحكام العسكريين الانتقاليين سيحاسبون بعد تسليمهم السلطة لمدنيين عن أي اخطاء ارتكبت خلال الفترة التي تولوا فيها السلطة.



وقال محمد بديع في مقابلة مع قناة دريم، إن ميزانية الجيش ستخضع أيضا لاشراف برلماني.



وأضاف بديع أنه حان الوقت للعمل من خلال مؤسسات الدولة وعدم اتخاذ الجيش عدوا من خلال الاحتجاجات المتكررة التي تنظمها جماعات شبابية تعارض الحكم العسكري.



ورفض المقارنات بين المجلس العسكري وما وصفه بنظام مبارك الفاسد، لكنه قال إن البرلمان الجديد المنتخب سيحاسب المجلس العسكري على أعماله خلال الفترة الانتقالية التي قتل وأصيب خلالها عشرات المحتجين.



وقال بديع: "نحن نقول إن الجيش نحترمه ونقدره، اما المجلس العسكرى فلابد له من ان يحاسب على أي اخطا،ء ومن عنده له مظلمة فليتقدم بها، فلا أحد فوق المحاسبة".



وأضاف: "الآن مرحلة انتقالية نرجو أن نتعاون فيها جميعا حتى نصل بالبلد الى بر الامان، وعندك مجلس شعبك المنتخب الحر الذى سيتبنى مطالبك الباقية ليحققها.. أول مطالبك أن يكون هناك محاسبة للمخطئين وحقوق الشهداء والمصابين.. المخطئ سيستدعيه مجلس الشعب ليحاسبه".



وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، قال بديع إن الاخوان سيحترمون معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل في 1979 كما تحترم أي اتفاق دولي مادامت اسرائيل تحترم المعاهدة.



وقال بديع إنه ينبغي إنشاء مجلس للأمن القومي لإدارة أمن البلاد، لكن البرلمان وليس الجيش هو من يجب أن يعين أعضاء المجلس، وأكد أن الجيش سيخضع لإشراف البرلمان.

وأضاف المرشد: "الجزء الهام والضرورى أن يكون لأمن مصر القومى ظروفه الخاصة فى التعامل مع مثل هذه الجهات من خلال مجلس الشعب ومسؤلية مجلس الشعب فى كيفية أن يعد لجنة أمن قومى يختار هو من يشترك فيها باختيار نواب الشعب كله، ثم أنه يكون هذا الامر دراسة لأحوال هذا البلد وكيف هى حمايته وأمنه القومى.. كيف يدار والمسؤلية لمحاسبته".



وقال: "كل مؤسسات الشعب هى لمجلس الشعب ومن ضمنها المؤسسة العسكرية لأنها مؤسسة وطنية مثلها مثل كل المؤسسات".



وفيما يخص ميزانية الجيش قال المرشد العام للإخوان المسلمين: "هى جزء من ميزانية مصر لابد أن يراجعها ويدرسها ويحاسب علها مجلس الشعب بالصورة التى يراها بلجنة خاصة منه ومع جميع الجهات المسئولة للأمن القومى للمحافظة على أسرار مصر العسكرية".

وكانت لجنة حكومية مؤقتة مدعومة من المجلس العسكري قد طرحت في نوفمبر تشرين الثاني مجموعة مباديء حاكمة للدستور تحمي ميزانية الجيش من الرقابة البرلمانية مما يحد من قدرة المسؤولين المنتخبين على محاسبة قادة الجيش.

واثارت تلك المقترحات انتقادات واسعة من جانب مختلف الجماعات السياسية ونظمت جماعة الاخوان المسلمين مظاهرة حاشدة عشية الانتخابات احتجاجات على تلك المباديء.


http://shorouknews.com/news/view.aspx?c ... c337011419


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2012 4:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19393
الفاضل " أبو سالم المصري "

الله يبارك لك

مشاركة جميلة جدا

ويا ريت تتوسع في أساس المشاركة

ومعلش التعليق جاء متأخرا

أهلا بك وسهلا

وجزاكم الله خيرا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 6:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
هذا من ذوقكم العالي ، شكرًا جزيلاً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 24, 2012 7:38 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
برقية مجلس الشعب للمجلس الأعلي للقوات المسلحة ... فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=-j9X10l2 ... kYKKe70p0Q



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 25, 2012 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340

العسكري: توقعنا الثورة قبلها بشهور..وانتظرناها حتى ظهر شباب الثورة

جدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة تأكيده بأنه كان متضامنا وشريكا مع ثورة 25 يناير، مؤكدا نجاح الثورة فى القضاء على الظلم والقهر والانهيار المتكامل الذي أصاب مصر خلال العقود الأخيرة، ومعلنا أنه سيكشف أسرارا وحقائق ستجعل الشعب يزداد فخرا بالقوات المسلحة.

وقال المجلس، عبر صفحة أدمن الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على فيس بوك، "إن عاما كاملا مر على ثورة الشعب فى 25 يناير، ولم يحن الوقت بعد لإعلان حقائق كثيرة لشهور وأيام ما قبل الثورة حتى لا يقال أننا نتجمل، ولكن سيأتي وقت الحديث ونكون فى وحداتنا نحمى تراب وسماء وبحر مصر، وعندما نتكلم ستظهر كثير من الحقائق التي تجعل هذا الشعب يزداد فخرا بأبنائه فى القوات المسلحة".

وأكد على عودة القوات المسلحة إلى ثكناتها يوم 30 يونيو المقبل عقب انتخاب رئيس الجمهورية.

وأضاف: "لقد توقعنا الثورة ورأيناها وذلك قبلها بأشهر طويلة وانتظرناها ولم نكن نعرف من يفجرها، حتى رأينا بأعيننا شباب الثورة وهم يبذلون أرواحهم فى سبيل مصر أمام أعتى وأشد أدوات القمع ، فانحزنا للثورة وأيدناها ونصر الله شعب مصر".

وتابع: "واليوم وبعد مرور عام كامل يرفع قانون الطوارىء والذي ظل جاثما على نفوس المصريين سنوات طويلة يصعب حصرها ، وتم انتخاب برلمان الثورة والذي تولى السلطة التشريعية ، وغدا انتخابات الشورى والدستور ورئاسة الجمهورية ، حتى نعود بإذن الله لوحداتنا يوم 30 يونيو ومصر ترتدي أزهى ثوب وهو ثوب الحرية والديمقراطي لنعمل ونجتهد وننظر لباكر وليكن سلاحنا هو العمل متسلحين بالأمل وبسلاح الردع المصري الذي لا تملكه دولة أخرى وهو شباب الثورة".

وشدد على أن مصر لن تذل ولن تهان من شقيق أو صديق أو عدو، فمصر تمرض ولا تموت وهي الآن تتعافى بشبابها وطاقاتها وإبداعاتها، وإن غدا لناظره قريب، وقبل النهاية لا يسعنا إلا الدعاء لشهدائنا الأبرار من الشباب والجيش والشرطة والذين ضحوا بأرواحهم في سبيل حماية هذا الوطن خلال العام الماضي مجددين العهد على حماية مصر من أعدائها في الداخل أو في الخارج أو الشهادة لنكون مع الأبرار والصديقين في جنات نعيم.."وكل عام ومصر الثورة في تقدم وازدهار".

http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=98362



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 04, 2012 9:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
العسكرى" يؤكد على التعاون لوأد الفتنة.. والتصدى لمحاولات التصعيد الداخلية والخارجية


| 03-02-2012 22:24

أكد المجلس العسكرى أن البلاد تمر بمرحلة عصيبة شديدة الحساسية تعد الأخطر والأهم في تاريخ مصر وتتطلب من أبناء الأمة المصرية العظيمة جميعاً التوحد والتكاتف والتعاون لوأد الفتنة والتصدي لمحاولات التصعيد من أطراف خارجية وأخري داخلية تستهدف الوطن بكافة طوائفه وممتلكاته وإنجازاته.

قال المجلس فى رسالته رقم (3) بصفحته على موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك) أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة يؤكد دائما علي أن حق التظاهر والاعتصام السلمي هو حق لجميع أطياف الشعب تعبر من خلاله علي المطالب المشروعة الواجب الإستماع اليها من جميع مؤسسات الدولة.

وأضاف أن إستشعار تصاعد الخطر في ظل إنتشار الشائعات وإصرار البعض علي تهديد ممتلكات ومؤسسات الدولة يدفع المجلس الأعلي للقوات المسلحة إلي مطالبة الجميع باليقظة والحذر ومناشدة القوي الوطنية والسياسية من أبناء هذا الوطن العظيم إلي سرعة المبادرة الإيجابية وتحمل دورها الوطني والتاريخي والتدخل الفعال والمؤثر لرأب الصدع ووأد الفتنة وعودة الإستقرار في كافة انحاء مصر وتغليب المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبار، والعمل جميعا علي حماية مؤسسات الدولة وتفويت الفرصة علي المغرضين في إحداث المزيد من الخسائر، سواء في الأرواح أو الممتلكات العامة أو الخاصة.
وذكرت رسالة العسكرى: لقد تحقق لمصر الكثير بفضل ثورة يناير العظيمة وشعبها الواعي المستنير وينتظرها بعون الله إرادة الشعب مستقبل واعد ومزدهر سوف نحصل عليه بتكاتف وتلاحم جميع قوي الشعب والعمل الذي يحقق المصلحة العليا للوطن.

http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=100388


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 04, 2012 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
المجلس الاعلى للقوات المسلحة :
لن نسمح لمن يكرهون مصر باستمرار الوقيعة بين شباب الثورة والجيش .. والنهاية باتت قريبة


شدد المجلس الاعلى للقوات المسلحة على ان القوات المسلحة لن تسمح لمن يكرهون مصر باستمرار الوقيعة بين شباب الثورة والجيش والشرطة".
واكد المجلس عبر " أدمن " على صفحتة الرسمية على" فيس بوك " اليوم السبت ان ذلك هو الهدف الاسمى والجائزة الكبرى التي يحلم بها كارهي مصر والمتاجرين بظروفها الحرجة والراقصون على دماء الشهداء من بعض السياسيين والإعلاميين والذين كشفوا عن حقيقتهم في خضم هذه الأحداث ، الذين يريدون انهيار الشرطة واقتحام وزارة الداخلية حتى يتم تدمير الأمن تماماً ويأتي الدور على القوات المسلحة وتنهار مصر .
واضاف المجلس الاعلى للقوات المسلحة " نقول لكل شيء نهاية ، والنهاية باتت قريبة ، ولشباب الثورة الشرفاء نقول أوقفوا هذا المخطط وعودوا إلى ميدان التحرير وتظاهروا وعبروا عن رأيكم كما تشاءون ، ومجلس الشعب يتولى حالياً قضية بورسعيد ولن يفرط أو نفرط في حقوق شهداؤنا ، ولكن أنقذوا مصر من الفوضى ، ونحن مع الشرفاء من شباب الثورة لهم بالمرصاد "
وأردف المجلس قائلا " لن تسقط مصر وسيكون حسابنا عسير مع كل من امتدت يده لتحرق مصر " .

http://www.ahram.org.eg/Egypt/News/129100.aspx


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 05, 2012 11:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
نواب الكونجرس الأمريكي يهددون العسكري: أيام الشيكات على بياض انتهت

حذر سناتور امريكي بارز، الحكومة التي يقودها العسكريون في مصر من ان "ايام الشيكات على بياض انتهت" في الوقت الذي يجتمع فيه وفد من الجيش المصري مع مسئولي وزارة الخارجية الامريكية لمناقشة مستقبل المساعدات العسكرية المصرية التي يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار سنويا.

وشن السناتور الديمقراطي باتريك ليهي رئيس اللجنة الفرعية المسئولة عن المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ هجوما لاذعا وحذر من ان الكونجرس قد يوقف المساعدات في المستقبل اذا لم يتم اجراء تغييرات.

وقال ليهي في بيانه "نريد ان نبعث برسالة واضحة للجيش المصري بأن ايام الشيكات على بياض انتهت، نقدر العلاقة وسنوفر قدرا كبيرا من المساعدات ولكن بشروط".

وانضم ليهي الى عدد متزايد من النواب الامريكيين من الحزبين السياسيين ابدوا غضبهم إزاء الحملة على المنظمات غير الحكومية.

وحذر اكثر من 40 نائبا امريكيا في رسالتين مشتركتين نشرتا الجمعة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا والمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية من ان المساعدات الامريكية لمصر في وضع خطير.

وقالت الرسالتان ان "غياب حل سريع ومرض لهذه القضية سيجعل من الصعب على نحو متزايد بالنسبة للمؤيدين في الكونجرس لوجود علاقة امريكية مصرية ثنائية قوية الدفاع عن المستويات الحالية من المساعدة لمصر".

والتقى مسئولون كبار بوزارة الخارجية الامريكية مع وفد زائر من الجيش المصري يومي الخميس والجمعة وحددوا الخطوط العريضة لكل من الموقف الامريكي بشأن المنظمات غير الحكومية والشروط الجديدة التي فرضها الكونجرس في الآونة الاخيرة بشأن المساعدات العسكرية الامريكية في المستقبل.

وتتطلب هذه الشروط ان تشهد كلينتون بأن السلطات التي يقودها الجيش في مصر تفي بخطوات قياسية في اتجاه الاصلاح الديمقراطي قبل الافراج عن اي برنامج مساعدات جديد.

http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=100609


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجيش المصري الذي احتل المرتبة الأولى في الخيرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 17, 2012 11:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 340
هجوم حاد فى واشنطن علي فايزة أبو النجا .. نائب بالكونجرس ‏:‏ العلاقات المصرية‏-‏الأمريكية علي حافة الهاوية

واشنطن‏-‏ عزت إبراهيم‏:‏

في انعكاس خطير للغضب الأمريكي خلال أولي جلسات الاستماع حول الأزمة الحالية مع مصر‏,‏ شدد أعضاء اللجنة الفرعية حول الشرق الأوسط وجنوب آسيا التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الامريكي .

شدد أعضاء اللجنة الفرعية حول الشرق الأوسط وجنوب آسيا التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الامريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي علي ضرورة وضع نهاية لمنع أمريكيين من مغادرة الأراضي المصرية في ظل تلويح بإعادة النظر في المساعدات الأمريكية إلي أهم حليف في الشرق الأوسط إذا لم تحل الأزمة بسرعة.
وقال النائب جاري أكرمان: إن العلاقات تقترب من حافة الهاوية, وأن العلاقات الثنائية يمكن أن تعاني من أضرار علي المدي البعيد, وحذر اكرمان من أن العلاقات المصرية- الأمريكية قد تضررت بالفعل من الأزمة, وقال إن عدم إيجاد حل سوف يخرجها عن نطاق السيطرة ويحول دون قدرة نواب الكونجرس علي منع تقديم أي مساعدات في الإطار الثنائي, وأضاف: إذا خلصنا في الكونجرس إلي أن مصر ليست علي طريق الديمقراطية, وأنها بدلا من ذلك في طريقها الي ان تصبح إيران أخري, فإن العلاقات الثنائية بين البلدين لن يكتب لها البقاء. لسنا في تلك المرحلة حتي الآن, ولكن نحن نقترب كل يوم.
كما حث النائب الجمهوري ستيف شابوت-رئيس اللجنة- السلطات المصرية علي إسقاط التهم وقرار حظر السفر بحق موظفي المنظمات غير الحكومية الأمريكية والمصرية, والسماح للمجتمع المدني بالعمل دون قيود, وقال إن عدم القيام بتلك الخطوة سيكون له تأثير سلبي علي العلاقات الأوسع بين الولايات المتحدة ومصر, وسوف يستلزم إعادة النظر في المساعدات الامريكية.
وقال الخبراء الأمريكيون- في جلسة الاستماع- إن أحدث استطلاعات الرأي العام تقول إن70% من المصريين لا يريدون المساعدات الأمريكية, وأن الحملة علي المنظمات غير الحكومية تلعب علي المشاعر الوطنية.
كما شهدت الجلسة هجوما علي الدكتورة فايزة أبو النجا, وزيرة التعاون الدولي وقالوا إنها وراء التخطيط للحملة بدعم من الجيش لتحويل الرأي العام ضد الليبراليين المؤيدين للغرب في البلاد. وقال النائب شابوت إنه لا يمكن الوثوق في الوزيرة المصرية بوصفها راعية لأموال دافعي الضرائب, متسائلا عن إمكانية إشتراط الولايات المتحدة خروجها من منصبها لضمان وصول المساعدات إلي مصر.
وهو ما رد عليه روبرت كيجان الخبير المعروف في معهد بروكينجز بالإشارة إلي أن العلاقات الثنائية يجب أن تبتعد عن الإملاءات وتتجنب التصعيد بتلك الطريقة, كما شهدت الجلسة جدلا حول إمكانية معارضة التحقيقات القضائية التي يشرف عليها قضاة التحقيق, حيث دار حوار بين النواب والخبراء حول ملاءمة الإعتراض علي تحقيق قضائي فيما تسعي الولايات المتحدة إلي مساعدة مصر علي بناء ودعم مؤسسات الدولة بعد الثورة ضد النظام السابق.
وفي الوقت نفسه, قالت تمارا ويتس نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية سابقا أمام اللجنة إن قطع المساعدات الأمريكية عن مصر سيكون خطأ إستراتيجيا ليس في صالح الولايات المتحدة ومصالحها الحيوية في الشرق الأوسط.
ولم يقف الغضب الأمريكي عند هذا الحد, فقد أحالت قيادة مجلس النواب الأمريكي إلي لجنة العلاقات الخارجية مشروع قانون تقدم به النائب آرون شوك من ولاية إلينوي يطالب وزارة الخارجية الأمريكية برفع المستوي الحالي لحظر السفر إلي مصر من إنذار سفر إلي تحذير سفر وهو أعلي مستوي من نوعه حسب التعليمات الأمريكية بشأن تحركات الأمريكيين في الخارج.
وعلمت الأهرام أن اللجنة ستقوم ببحث مشروع القانون المقدم من النائب في القريب العاجل, وذلك في ظل تصاعد أزمة الأمريكيين الممنوعين من السفر في مصر علي خلفية إتهامهم بالضلوع في أنشطة وإنشاء فروع لمنظمات أمريكية دون ترخيص في مصر.
ويدعو المشروع إلي رفع مستوي تحذير السفر حتي يحصل الأمريكيون الستة الممنوعون من السفر وسائر الـ37 الأخرين المتهمين في القضية علي حرية مغادرة مصر. وكانت الولايات المتحدة قد حددت المستوي الحالي للسفر إلي مصر عند مستوي إنذار بالسفر في السابع من نوفمبر من العام الماضي.
واستند النائب في تقديم مشروع القانون إلي وجود مخاطر علي الممارسة الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في مصر قائلا: إن الحكم الديمقراطي يتطلب أن تستجيب الحكومة لو تحققت لها الشفافية, وأشار إلي أن بناء مجتمع مدني قوي أمر ضروري للديمقراطية لكي تزدهر وأن الدول التي تمر بمرحلة الانتقال إلي الديمقراطية في كثير من الأحيان يجب أن تبني نظاما للمجتمع المدني من الألف إلي الياء.
وأضاف النائب أن المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم تعمل علي أساس غير حزبي لتعزيز نجاح الديمقراطية, فضلا عن زيادة معرفة الناخبين ومشاركة المواطنين, وأوضح أن الاعتراف بسلطة الحكومات لتنظيم الكيانات داخل أراضيها للصالح العام يقتضي أن القوانين والتدابير الإدارية يجب أن تحمي, لا أن تعرقل, أعمال المنظمات غير الحكومية. وينتمي النائب آرون شوك إلي أغلبية الحزب الجمهوري في مجلس النواب وهو أصغر أعضاء الكونجرس سنا ويبلغ من العمر30 عاما.
وفي الوقت نفسه, علمت الأهرام أن نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي تقوم بزيارة للقاهرة من أجل بحث تطورات ملف قضية الأمريكيين الممنوعين من السفر.


http://www.ahram.org.eg/World/News/131579.aspx


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 261 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 18  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط