موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 01, 2018 11:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


رافعا وجهه إلى السماء، واضعا يديه على فيه، فلما سمع خشخشة ذي القرنين قال: من هذا؟ قال: أنا ذو القرنين. قال: يا ذا القرنين، إن الساعة قد اقتربت، وأنا منتظر أمر ربي يأمرني أن أنفخ فأنفخ، ثم أخذ صاحب الصور شيئا بين يديه كأنه حجر وقال: خذه يا ذا القرنين، فإن شبع هذا شبعت، إن جاع جعت؛ فأخذه ونزل إلى أصحابه فحدثهم بأمر الطائر وما قال له وما رد عليه، وما قال صاحب الصور. ثم جمع علماء عسكره فقال: أخبروني عن هذا الحجر ما أمره؟ فقالوا: أيها الملك، أخبرنا عما قال لك فيه صاحب الصور. فقال ذو القرنين: إنه قال لي: إن شبع هذا شبعت وإن جاع جعت فوضعوا ذلك الحجر في إحدى كفتي ميزان وأخذوا حجرا مثله فوضعوه في الكفة الأخرى ثم رفعوا الميزان فإذا هو يميل، فوضعوا معه آخر فإذا هو يميل بهن فلم يزالوا يضعون حتى وضعوا ألف حجر فمال بالألف جميعا، فقالوا: انقطع علمنا دون هذا الحجر لا ندري أسحر هو أم علم ما نعلمه! فقال الخضر: نعم أنا أعلمه، فأخذ الميزان بيده ثم وضع الحجر في كفتها وأخذ كفا من تراب فجعله في الكفة الأخرى ثم رفع الميزان فاستوى. فخرت العلماء سجدا لله تعالى
وقالوا: هذا علم لم يبلغه علمنا.

فقال الخضر - عليه السلام - : أيها الملك، إن سلطان الله عز وجل قاهر لخلقه، وأمره نافذ فيهم، وحكمه جار عليهم؛ وإن الله تعالى ابتلى خلقه بعضهم ببعض، فابتلى العالم بالعالم، والجاهل بالجاهل، والعالم بالجاهل، والجاهل بالعالم؛ وإنه ابتلاني بك وابتلاك بي. قال ذو القرنين: صدقت، فأخبرني ما هذا؟ فقال الخضر: أيها الملك، هذا مثل ضربه لك صاحب الصور، إن الله تعالى مكن لك في البلاد، وأعطاك منها ما لم يعط أحدا، وأوطأك منها ما لم يوطئ أحد، فلم تشبع، وآتيت نفسك شرها، حتى بلغت من سلطان الله ما لم يطأه إنس ولا جان، فهذا مثل ضربه لك، إن ابن آدم لا يشبع أبدا دون أن يحثي عليه التراب، ولا يملأ جوفه إلا التراب


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2018 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

فبكى ذو القرنين وقال: صدقت، لا جرم أني لا طلبت أثرا في البلاد بعد مسيري هذا حتى أموت، ثم انصرف راجعا. فلما توسط الظلمة وطئ وادي الزبرجد، فقال من معه لما سمعوا الخشخشة تحت حوافر دوابهم: ما هذا أيها الملك؟ فقال: خذوا منه فإنه من أخذ منه ندم، ومن تركه ندم. فمنهم من أخذ، ومنهم من ترك. فلما خرجوا من الظلمة إذا وهو الزبرجد. فندم الآخذ كونه لم يكثر، والتارك كونه لم يأخذ. قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رحم الله أخي ذا القرنين لو ظفر بوادي الزبرجد في المبتدأ ما ترك منه شيئا حتى أخرجه إلى الناس لأنه كان راغبا في الدنيا ولكنه ظفر به وهو زاهد في الدنيا لا حاجة له فيها " .ال سل؛ فقال: هل كثر بناء الآجر والجص في الأرض؟ قال نعم؛ فانتفض الطائر انتفاضة ثم انتفخ فبلغ ثلث الحديدة، ثم قال: يا ذا القرنين، هل كثرت شهادات الزور في الأرض؟ قال نعم؛ فانتفض الطائر ثم انتفخ فملأ الحديدة وسد ما بين جداري القصر. ففرق ذو القرنين فرقا عظيما. فقال الطائر: لا تخف. حدثني. قال سل. قال: هل ترك الناس شهادة أن لا إله إلا الله بعد؟ قال لا، فانضم الطائر ثلثه ثم قال: هل ترك الناس الصلاة المفروضة بعد؟ قال لا، فانضم ثلثاه. ثم قال: يا ذا القرنين، هل ترك الناس غسل الجنابة بعد؟ قال لا؛ فعاد الطائر كما كان. ثم قال: يا ذا القرنين. اسلك هذا الدرج درجة درجة إلى أعلى القصر. فسلكها وهو خائف وجل لا يدري على ماذا يهجم، حتى انتهى إلى سطح ممدود، عليه صورة رجل شاب قائم، وعليه ثياب بيض. رافعا وجهه إلى السماء، واضعا يديه على فيه، فلما سمع خشخشة ذي القرنين قال: من هذا؟ قال: أنا ذو القرنين. قال: يا ذا القرنين، إن الساعة قد اقتربت، وأنا منتظر أمر ربي يأمرني أن أنفخ فأنفخ، ثم أخذ صاحب الصور شيئا بين يديه كأنه حجر وقال: خذه يا ذا القرنين، فإن شبع هذا شبعت، إن جاع جعت؛ فأخذه ونزل إلى أصحابه فحدثهم بأمر الطائر وما قال له وما رد عليه، وما قال صاحب الصور. ثم جمع علماء عسكره فقال: أخبروني عن هذا الحجر ما أمره؟ فقالوا: أيها الملك، أخبرنا عما قال لك فيه صاحب الصور. فقال ذو القرنين: إنه قال لي: إن شبع هذا شبعت وإن جاع جعت فوضعوا ذلك الحجر في إحدى كفتي ميزان وأخذوا حجرا مثله فوضعوه في الكفة الأخرى ثم رفعوا الميزان فإذا هو يميل، فوضعوا معه آخر فإذا هو يميل بهن


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 09, 2018 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

. فلم يزالوا يضعون حتى وضعوا ألف حجر فمال بالألف جميعا، فقالوا: انقطع علمنا دون هذا الحجر لا ندري أسحر هو أم علم ما نعلمه! فقال الخضر: نعم أنا أعلمه، فأخذ الميزان بيده ثم وضع الحجر في كفتها وأخذ كفا من تراب فجعله في الكفة الأخرى ثم رفع الميزان فاستوى. فخرت العلماء سجدا لله تعالى وقالوا: هذا علم لم يبلغه علمنا. فقال الخضر - عليه السلام - : أيها الملك، إن سلطان الله عز وجل قاهر لخلقه، وأمره نافذ فيهم، وحكمه جار عليهم؛ وإن الله تعالى ابتلى خلقه بعضهم ببعض، فابتلى العالم بالعالم، والجاهل بالجاهل، والعالم بالجاهل، والجاهل بالعالم؛ وإنه ابتلاني بك وابتلاك بي. قال ذو القرنين: صدقت، فأخبرني ما هذا؟ فقال الخضر: أيها الملك، هذا مثل ضربه لك صاحب الصور، إن الله تعالى مكن لك في البلاد، وأعطاك منها ما لم يعط أحدا، وأوطأك منها ما لم يوطئ أحد، فلم تشبع، وآتيت نفسك شرها، حتى بلغت من سلطان الله ما لم يطأه إنس ولا جان، فهذا مثل ضربه لك، إن ابن آدم لا يشبع أبدا دون أن يحثي عليه التراب، ولا يملأ جوفه إلا التراب. فبكى ذو القرنين وقال: صدقت، لا جرم أني لا طلبت أثرا في البلاد بعد مسيري هذا حتى أموت، ثم انصرف راجعا. فلما توسط الظلمة وطئ وادي الزبرجد، فقال من معه لما سمعوا الخشخشة تحت حوافر دوابهم: ما هذا أيها الملك؟ فقال: خذوا منه فإنه من أخذ منه ندم، ومن تركه ندم. فمنهم من أخذ، ومنهم من ترك. فلما خرجوا من الظلمة إذا وهو الزبرجد. فندم الآخذ كونه لم يكثر، والتارك كونه لم يأخذ. قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رحم الله أخي ذا القرنين لو ظفر بوادي الزبرجد في المبتدأ ما ترك منه شيئا حتى أخرجه إلى الناس لأنه كان راغبا في الدنيا ولكنه ظفر به وهو زاهد في الدنيا لا حاجة له فيها " .


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 10:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


قال الثعلبي: ثم رجع إلى العراق وملك ملوك الطوائف، ومات في طريقه بشهرزور. وقال علي رضي الله عنه: ثم إنه رجع إلى دومة الجندل فأقام بها حتى مات. وصرح الثعلبي في سياقة أخباره أنه الذي قتل دارا بن دارا، وأنه لم تطل مدة عمره. وسنذكر إن شاء الله تعالى خبر قاتل دارا بن دارا في أخبار ملوك اليونان.
وحكى الأنماطي عن وهب في خبر دخول الإسكندر الظلمات: أنه لما انتهى إلى مغرب الشمس ترك من معه هناك وسار على الماء في الظلمة ثمانية أيام وثماني ليال حتى انتهى إلى جبل قاف، وإذا هو بملك قابض على الجبل يسبح الله تعالى؛ فخر ذو القرنين ساجدا لله تعالى فلم يرفع رأسه حتى قواه الله تعالى على النظر إلى الملك. فقال له: كيف قويت يا بن آدم على أن تبلغ هذا الموضع ولم يبلغه أحد من ولد آدم قبلك؟! قال: قواني الله الذي قواك على قبض هذا الجبل. فأخبرني عن هذا الجبل. قال: إنه قاف المحيط بالأرض كلها، ولولا هو لانكفأت الأرض بأهلها، وليس على ظهر الأرض أعظم منه، وإنه لمحيط بها كالحلقة، وهو أول جبل أثبته الله، فرأسه ملصق بسماء الدنيا، و أسفله راسخ في الأرض السفلى

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 17, 2018 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وحكى إبراهيم بن وصيف شاه في كتاب العجائب الكبير: أن ذا القرنين لما سار إلى الظلمة مر بجزيرة فيها أمة رءوسهم رءوس الكلاب العظام بادية أنيابهم، يخرج من أفواههم مثل لهب النار، وأنهم خرجوا إلى مراكبه فحاربوه فتخلص منهم، وسار فرأى نورا ساطعا فقصده فإذا هو قد بلغ جزيرة القصر. قال: وهذه الجزيرة فيها قصر مبني بالبلور الصافي عالي الطول يشف حتى يرى نوره على البعد، فأراد النزول بها، فمنعه بهرام فيلسوف الهند وعرفه أن من نزل إليها وقع عليه النوم وعزب عقله فلا يستطيع الخروج منها حتى يهلك. قال: ويقال إنه ظهر لهم منها قوم قصار زعر، لباسهم ورق الشجر. فسأل بهرام عن صبرهم على المقام بها، فعرفوه أن بها ثمر إذا أكلوا منه زال عنهم ذلك، وذكروا أنهم إذا كان الليل ظهر بين شرف القصر مثل المصابيح تسرج إلى الصبح ثم تخمد نهارا إلى الليل فتوقد. قال: ويقال إنه مر في طريقه بجزيرة التنين وإنها جزيرة فيها جبال وأنهار وأشجار وزروع وهي عامرة، وعلى مدينتها حصن عال، وبها تنين عظيم قد سام أهلها أقبح سوم. فلما دخلها الإسكندر استغاثوا به من التنين وأنه أتلف مواشيهم حتى إنهم جعلوا له في كل يوم ثورين ينصبونهما قريبا من موضعه، فيخرج فيبتلعهما. فأمر الإسكندر بثورين عظيمين فسلخا وحشا جلودهما زفتا وكبريتا وكلسا وزرنيخا، وجعل مع تلك الأخلاط كلاليب حديد، وجعلهما في ذلك المكان. وخرج التنين وأقبل كالسحابة السوداء وعيناه تلمعان كالبرق، والنار تخرج من جوفه، فابتلعهما ومضى، فاضطرمت تلك الأشياء في جوفه، فلما أحس بثقلها ذهب ليقذفها، فتشبكت الكلاليب في حلقه فخر وفتح فاه ليستروح، فأمر الإسكندر بقطع الحديد فأحميت وحملت على ألواح من حديد وقذفت في حلقه فمات. ففرح أهل ذلك الموضع بموته وألطفوا الإسكندر وحملوا إليه من طرائف ما عندهم. وكان فيما حملوه إليه دابة في خلق الأرنب، شعرها أصفر يبرق كالذهب، يسمونها المعراج، وفي رأسها قرن واحد أسود، إذا رأتها الأسود وسباع الوحش وكل دابة هربت منها

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 19, 2018 11:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وقال الأنماطي في سياقة أخبار الإسكندر عن وهب تلو خبر السد: ثم انطلق ذو القرنين بعد ذلك، فبينما هو يسير إذ مر على شيخ يصلي، فوقف عليه بجنوده حتى إذا انصرف من صلاه قال له: كيف لم يرعك ما حضرك من الجنود؟! قال: كنت أناجي من جنوده أكثر من جنودك، وسلطانه أعز من سلطانك، وقوته أشد من قوتك؛ ولو صرفت وجهي إليك لم أدرك حاجتي قبله. قال له: هل لك أن تنطلق معي وأواسيك بنفسي وأستعين بك على بعض أمري؟ قال: نعم، إن ضمنت لي أربعة خصال: نعم لا يزول، وصحة لا سقم فيها، وشباب لا كبر فيه، وحياة لا موت فيها. قال له ذو القرنين: وأي مخلوق يقدر على هذه الخصال!. قال الشيخ: فإني مع من يقدر عليها ويملكها، فتركه وسار. فبينما هو يسير إذ دفع إلى الأمة الصالحة من قوم موسى الذين يهدون بالحق وبه يعدلون، فوجد أمة مقسطة عادلة يقسمون بالسوية، ويحكمون بالعدل ويتواسون، فكلمتهم واحدة، وقلوبهم مؤتلفة مستقيمة، وسيرتهم مستوية، وقبور موتاهم في أفنيتهم، وليس على بيوتهم أبواب تغلق، وليس عليهم أمراء، ولا قضاة بينهم، ولا أشرف يتفاوتون، ولا يتفاضلون ولا يختلفون ولا يتنازعون ولا يتسابون ولا يقتتلون ولا يقحطون ولا تصيبهم الآفات؛ فعجب من أمرهم وقال: أخبروني خبركم أيها القوم؛ فإني قد أحصيت الأرض شرقها وغربها، وسهلها وجبلها، وبرها وبحرها، ونورها وظلمتها، فلم أر مثلكم. قالوا: سلنا عما بدا لك نخبرك. قال: ما بال قبوركم في أفنيتكم وعلى أبواب بيوتكم؟ قالوا: لئلا ننسى الموت ولا يخر ذكره من قلوبنا. قال: فما بال بيوتكم لا أبواب عليها؟ قالوا: ليس فينا متهم ولا ظنين، ولا فينا إلا مؤتمن أمين. قال: فما بالكم ليس عليكم أمراء؟ قالوا: لأنا نتظالم. قال: فما بالكم ليس فيكم أغنياء؟ قالوا: لأنا لا نتكاثر. قال: فما بالكم لا تتفاضلون ولا تتفاوتون؟ قالوا: من قبل أنا متواسون متراحمون. قال: فما بالكم ليس فيكم أشراف؟ قالوا: لأنا لا نتنافس. قال: فما بالكم لا تتنازعون ولا تختلفون؟ قالوا: من ألفة قلوبنا وصلاح ذات بيننا. قال: فما بالكم ليس بينكم حكام؟ قالوا: نحن لا نختصم. قال: فما بال كلمتكم واحدة؟ قالوا: من قبل أنا لا نتكاذب ولا نتخادع ولا يغتاب بعضنا بعض. قال: فأخبروني من قبل ماذا تشابهت قلوبكم واعتدلت سيرتكم؟ قالوا: من صحة صدورنا، فنزع الله بذلك الغل والحسد من قلوبنا. قال: فما بالكم ليس فيكم مسكين ولا فقير؟ قالوا: من قبل أنا نقسم بالسوية. قال: فما بمالكم ليس فيكم مسكين ولا فقير؟ قالوا: من قبل أنا نقسم بالسوية. قال: فما بالكم ليس فيكم فظ ولا غليظ؟ قالوا: من قبل الذل والتواضع. قال: فأخبروني بماذا أنتم أطول الناس أعمارا؟ قالوا: من قبل أنا نتعاطى الحق ونحكم بالعدل. قال: فما بالكم لا تقحطون؟ قالوا: لأنا لا نغفل عن الاستغفار. قال: فما بالكم لا تصيبكم الآفات؟ قالوا: من قبل أنا لا نتوكل إلا على الله، ولا نستمطر بالأنواء ولا بالنجوم. قال: أهكذا وجدتم آباءكم يفعلون؟ قالوا: وجدنا آباءنا يعطون مسكينهم، ويواسون فقيرهم، ويوقرون غنيهم، ويعفون عمن ظلمهم، ويحسنون إلى من أساء إليهم، ويحلمون عمن جهل عليهم، ويستغفرون لمن سبهم، ويصلون أرحامهم، ويؤدون أمانتهم، ويحفظون وفاءهم لصلاحهم، ويوفون بعهدهم، ويصدقون في مواعيدهم، ولا يرغبون عن أكفائهم، ولا يستنكفون عن أقاربهم، فأصلح الله تعالى لهم بذلك أمرهم، وحفظهم به ما كانوا أحياء. قال: فأقام ذو القرنين عندهم حتى قبضه الله عز وجل، ولم تطل مدة إقامته فيهم. قال وهب: عاش منذ بعثه الله تعالى إلى أن قبض خمسمائة عام. وقال غيره: أكثر من ذلك، وقد ذكر في المعمرين. وقيل: إنه عاش ألف وستمائة وخمسين سنة ومات في حياة أمه. وقيل: إنه أدرك إبراهيم الخليل واجتمع معه وأركبه من دوابه. حكاه الأزرقي وأبو عبيد البكري. والله أعلم.
********************

الباب الثاني من القسم الرابع من الفن الخامس
ملوك الأصقاع
وهم ملوك الهند والصين والترك وجبل الفتح وملوك مصر ؟ملوك الهند
******************* ***********************
يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 21, 2018 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

الفن الخامس
ملوك الأصقاع
وهم ملوك الهند والصين والترك وجبل الفتح وملوك مصر

ملوك الهند؟
***********
قال المسعودي في مروج الذهب: ذكر جماعة من أهل النظر والبحث الذين واصلوا البحث والعناية بتأمل شأن هذا العالم وبدئه أن الهند كانت في قديم الزمان الفرقة التي فيها الصلاح والحكمة، وأنه لم تجيلت الأجيال وتخربت الأحزاب حاولت الهند أن تضم المملكة وتستولي على الحوزة وتكون الرياسة فيها. قال كبراؤهم: نحن كنا أهل البدء وفينا التناهي، ولنا الغاية والصدر والانتهاء، ومنا سرى الأب إلى الأرض، فلا شاقنا أحد ولا عاندنا ولا أراد بنا الاغتماص إلا أتينا عليه وأبدناه أو يرجع إلى طاعتنا. فأجمعت على ذلك رأيها ونصبت لها ملكا، وهو البرهمن الأكبر والملك الأعظم، وإليه تنسب طائفة البراهمة بالهند، لا إلى إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم. وهذا البرهمن هو الإمام المقدم فيهم الذي ظهرت في أيامه الحكمة وتقدمت العلماء، وأمر باستخراج الحديد من معادنه، وضربت في أيامه السيوف والخناجر وكثير من أنواع السلاح وآلات القتال، وشيد الهياكل ورصعها بالجواهر النفيسة المشرقة، وصور فيها الأفلاك والبروج الاثنى عشر برجا والكواكب، وبين بالصورة كيفية العالم، وأرى بالصورة أيضا كيفية أفعال الكواكب في هذا العالم وإحداثها للأشخاص الحيوانية من الناطقة وغيرها، وبين حال المدبر الأعظم الذي هو الشمس، وبرهن على ذلك كله وقربه إلى عقول العوام وأذهانهم ففهموه، وغرس في نفوس الخواص دراية ما هو أعلى من ذلك، وأشار إلى المبدئ الأول المعطي لسائر الموجودات وجودها الفائض عليها بجوده. فانقادت له الهند، وأراهم وجه مصالح الدنيا وأخصبت بلادهم. وجمع الحكماء في أيامه كتاب السند هند، وتفسيره دهر الدهور، ومنه فرغت الكتب، ككتاب الأزجهير والمجسطي، وفرع من الأزجهير الأركند ومن المجسطى كتاب بطليموس، ثم عمل منها بعد ذلك الزيجات. وأحدثوا التسعة الأحرف المحيطة بالحساب الهندي. وكان البرهمن هذا أول من تكلم في أوج الشمس، وذكر أنه يقيم في كل برج ثلاثة آلاف سنة، ويقطع الفلك في ستة وثلاثين ألف سنة، إلى غير ذلك من هذا الفن. وكان ملك البرهمن إلى أن هلك ثلاثمائة سنة وستا وستين سنة، وولده يعرفون بالبراهمة، والهند تعظمهم إلى وقتنا هذا، وهم أعلى أجناسهم وأشرافهم، وهم لا يتغذون بشيء من الحيوانات. وفي رقاب النساء والرجال منهم خيوط صفر يتقلدون بها كحمائل السيوف، تفرق بينهم وبين غيرهم من أنواع الهند. وقد تتوزع في البرهمن، فمنهم من زعم أنه آدم وأنه رسول من الله إلى الهند، ومنهم من زعم أنه كان ملكا، على حسب ما قدمناه وهو الأشهر. ولما هلك البرهمن جزعت عليه الهند جزعا شديدا، وملكت عليها ولده الأكبر.
ابن البرهمن؟
**** ********

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 22, 2018 9:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 22, 2018 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه
أكرمكم الله و أعزكم دنيا و دين شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب و جزاكم الله خيرا كثيرا
وأسعدني المرور الطيب العطر

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 24, 2018 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

ابن البرهمن؟
وهو الباهبود وكان ولي عهد أبيه من بعده. فسار فيهم سيرة أبيه وأحسن النظر إليهم. وزاد في بناء الهياكل، وقدم الحكماء ورفع من مقدارهم وزاد في مراتبهم، وحثهم على تعليم الناس الحكمة وبعثهم على طلبها. وكان ملكه إلى أن هلك مائة سنة. وفي أيامه عمل النرد ولعب به، وجعل ذلك مثالا للمكاسب، وأنها لا تنال بالكيس ولا بالحيل في هذه الدنيا، وأن الرزق لا يتأتى فيها بالحذق. وذكر أن أردشير بن بابك أول من وضع النرد ولعب بها، وأرى تقلب الدنيا بأهلها واختلاف أمرها. وجعل بيوتها اثنى عشر بعدد الشهور، وجعل مهاركها ثلاثين بعدد أيام الشهر، والفصوص أمثلة للقدر وتقلبه بأهل الدنيا وأن الإنسان يلعب بها فيبلغ بإسعاد القدر له في مراده بها ما يريد، وأن الحازم الفطن لا يتأتى له ما يتأتى لغيره إذا لم يسعده القدر، وأن الأرزاق لا تنال في هذه الدنيا إلا بمقادير.
ثم ملك بعده رامان، فكان ملكه نحوا من خمسين ومائة سنة. قال: وله سير وأخبار وحروب مع ملوك فارس وملوك الصين.
ثم ملك بعده فور، وهو الذي قتله الإسكندر بن فيلبس اليوناني مبارزة. وكان ملكه إلى أن قتل أربعين ومائة سنة. ثم ملك بعد تسام، وهو الذي وضع كتاب كليلة ودمنة الذي نقله ابن المقفع. وكان ملكه مائة وعشر سنين، وقيل غير ذلك ثم ملك بعده بلهيت. وفي أيامه صنعت الشطرنج فقضى بلعبها على النرد، وبين الظفر الذي يناله الحازم والنكبة التي تلحق الجاهل وحسب حسابهما، ورتب لذلك كتابا للهند يتداولونه بينهم، ولعب بها مع حكمائه. وكانت مدة ملكه إلى أن هلك نحوا من ثمانين سنة، وفي بعض النسخ أنه ملك ثلاثين ومائة سنة.
ثم ملك بعده كوش، فأحدث للهند آراء في الديانات على حسب ما رأى من صلاح الوقت، وما يحتمله أهل العصر من التكليف، وخرج عن مذاهب من سلف. وكان في مملكته وعصره سندباد، وله كتاب الوزراء السبعة والمعلم والغلام وامرأة الملك، وهو الكتاب المترجم بكتاب السندباد. وعمل لهذا الملك الكتاب الأعظم في معرفة العلل والأدواء والعلاجات وأشكال الحشائش وصفتها. وكان مل هذا الملك إلى أن هلك عشرين ومائة سنة. ولما هلك اختلف الهند في آرائها فتحزبت الأحزاب وتجيلت الأجيال، وانفرد كل رئيس بناحيته، فملك على أرض السند ملك، وعلى أرض القنوج ملك، وعلى أرض قشمير ملك. فكانت مدة اجتماع الكلمة ببلاد الهند على ملك واحد على هذا الحكم نحوا من ألف سنة وست وستين سنة. وعلى القول الآخر ألف سنة ومائة سنة وست عشرة سنة. وعدة ملوكهم سبعة ملوك. والله تعالى أعلم.
وملك بعد كوش بمدينة المانكير وهي الحوزة الكبرى ملك يسمى البلهرا. قال المسعودي: وأرض الهند أرض متسعة في البر والبحر والجبال. وملكهم يتصل بملك الزنج وهي دار مملكة المهراج. وهذه المملكة فرز بين مملكة الهند والصين


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2018 10:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

. قال: ومن عادة الهند أنها لا تملك الملك حتى يبلغ عمره أربعين سنة، ولا تكاد ملوكهم تظهر لعوامهم إلا في كل برهة معلومة من الزمان. ويكون ظهور الملك للنظر في أمور الرعية. وقال أيضا: رأيت في بلاد سرنديب، وهي جزيرة من جزائر البحر إذا مات ملكهم صيروه على عجلة صغيرة البكر، وشعره ينجر على الأرض، وامرأة بيدها مكنسة تحثو التراب على رأسه وتنادي: أيها الناس، هذا ملككم بالأمس قد ملككم وجاز فيكم أمره قد صار إلى ما ترون من ترك الدنيا، وقبض روحه ملك الملوك الحي القديم الذي لا يموت. فلا تغتروا بالحياة بعده. وكلام هذا معناه من الترهيب والتزهيد في هذا العالم. ويطاف به في جميع شوارع المدينة وهو كذلك؛ ثم يفصل بأربع قطع وقد هيئ له الصندل والكافور وسائر أنواع الطيب ويحرق بالنار يذرى رماده في الرياح. قال: وكذلك فعل أكثر أهل الهند بملوكهم وخواصهم لغرض يذكرونه. قال: والملك مقصور في أهل بيت لا ينتقل منهم إلى غيرهم. وكذلك بيوت الوزراء والقضاة وسائر أرباب المراتب، لتوارث مناصبهم ولا تغير ولا تبدل. وعندهم أن ملكهم متى شرب الشراب فقد استحق الخلع. والله الهادي.
؟ملوك الصين قال أبو الحسن علي بن عبد الله المسعودي في كتابه المترجم بمروج الذهب: لما قسم فالغ بن عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح الأرض بين ولد نوح سار ولد عامور بن توبل بن يافث بن نوح يسرة المشرق، فكان منهم أجناس الترك. وسار الجمهور من ولد عامور على ساحر البحر حتى انتهوا إلى أقاصية من بلاد الصين. فتفرقوا في تلك البقاع والبلاد وقطنوها وعمروها، وكوروا الكور، ومصروا الأمصار، ومدنوا المدن، واتخذوا للملك مدينة عظيمة سموها إيقو، وبينها وبين ساحل البحر الحبشي، وهو بحر الصين مسيرة ثلاثة أشهر، مدن وعمائر متصلة. فكان أول من تملك عليهم في هذه الديار نسطيرطاس بن ماعور بن بزنج بن عامور. قال: ولما ملك فرق أهله في تلك الديار، وشق الأنهار، وغرس الأشجار، وطعم الثمار، وقتل السباع. وكانت مدة ملكه ثلاثمائة سنة ونيفا وهلك.
فقام بالأمر بعده ولده عرون بن نسطيرطاس، فجعل جسد أبيه في تمثال من الذهب الأحمر جزعا عليه وتعظيما له، وأجلسه على سرير من الذهب مرصع بالجوهر، وجعل مجلسه دونه، وسجد له وهو في جوف ذلك التمثال

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 03, 2018 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وسجد معه أهل مملكته، وفعل ذلك في كل نهار في طرفيه. وكانت مدة ملكه بعد أبيه نحونا من مائتي سنة وخمسين سنة ثم هلك.
فملك بعده ابنه عبيرون بن عرون. ولما ملك جعل جسد أبيه عرون في تمثال من الذهب ونصبه دون مرتبة جده، وكان يبدأ بالسجود لجده ثم يسجد لأبيه
وطالت مدته في الملك، واتسعت مملكته حتى اتصلت بلاده ببلاد الترك من بني عمه.
وعاش أربعمائة سنة ثم هلك.
فملك بعده ابنه حرانان بن عثينان. قال: ولما ملك جرى في جسد أبيه على عادتهم، ثم أمر باتخاذ الفلك وحمل فيها الرجال، وحمل معهم لطائف بلاد الصين وسفرهم نحو بلاد الهند والسند وإلى إقليم بابل وسائر الممالك مما قرب وبعد في البحر. وأهدى إلى الملوك الهدايا العجيبة والتحف النفيسة. وأمر أصحابه الذين سفرهم أن يجلبوا إليه ما في كل بلد من الطرائف والتحف والمأكول الذي لا يوجد في بلاده، والمشروب والعروس وأصناف الأقمشة والأمتعة وغير ذلك. وأمرهم أن يتعرفوا سياسة كل ملك، وملة كل أمة وشرائعها ونهجها الذي هي عليه، وأن يرغبوا الناس فيما في بلادهم من الجواهر والطيب والآلات. فتفرقت تلك المراكب في البلاد وفعلوا ما أمرهم به، فلم يردوا على مملكة من الممالك إلا أعجبوا بهم واستظرفوا ما معهم. فأنشأت الملوك المحيطة ممالكهم بالبحار السفن وجهزت نحو الصين، وحملوا إليهم ما ليس عندهم. وكاتبوا ملكهم وكافئوه على ما كان قد هاداهم به من تحف بلاده، فعمرت بلاد الصين، واستقامت أمور مملكة الصين. فكانت مدة حياته في الملك نحوا من مائتي سنة وهلك، فجزع أهل مملكته عليه وحزنوا حزنا شديدا، وأقاموا النياحة عليه شهرا.
وملك بعده ابنه توتال بن حرانان. قال: ولما ملك جعل جسد أبيه في تمثال من الذهب، وسلك فيه سنة من تقدمه من آبائه، واستقام أمره، فشيد الهيكل وجعل على أعلاه قبة، وجعل لها مخارق للهواء متساوية. وجعل في الهيكل بيوتا لمن أراد الانفراد للعبادة. فلما فرغ من الهيكل نصب في أعلاه تلك التماثيل التي فيها أجسام من سلف من آبائه، وقال: في ترك ذلك على ما هو عليه خروج عن حد الحكمة، ويكون ذلك إلى غير غاية ونهاية. وأمر بتعظيم تلك الأجساد التي جعلها في أعلى القبة. ثم جمع الخواص من أهل مملكته وأخبرهم أن من رأيه أن يضم الناس إلى ديانة يرجعون إليها فيجتمع الشمل ويتساوى النظام، وقال: إنه متى عدم الملك الشريعة لم يؤمن عليه الخلل، ودخول الفساد والزلل؛ فرتب لهم سياسة وشريعة وفرائض، ورتب لهم قصاصا للنفوس والأعضاء، وقاعدة تستباح بها الفروج وتصح بها الأنساب. وجعل مما رتبه وقرره لوازم ونوافل، وأوجب عليهم صلوات لخالقهم تقربا إلى معبودهم منها إيماء لا ركوع فيها ولا سجود في أوقات من الليل والنهار معلومة، ومنها بركوع وسجود في أوقات من السنين وفي شهور محدودة. ورسم لها أعيادا، وأوجب على الزناة منهم حدودا، وعلى من أراد من نسائهم البغاء جزية مقررة، وألا يستبحن بالنكاح وقتا من الأوقات، وإن أقلعن عما كن عليه تكف الجزية عنهن. وما يكون من أولادهن ذكورا يكونون للملك جندا وعبيدا، وما يكون من أولادهن إناثا فلأمهاتهن ويلحقن بصنعتهن. وأمر بقرابين للهياكل ودخن وأبخرة للكواكب. وجعل لكل كوكب منها دخنا يتقرب إليه بها معمولة من أنواع الطيب والعقاقير. وأحكم لهم جميع الأمور، فاستقامت أيامه وكثر النسل. فكانت مدة حياته نحوا من مائة وخمسين سنة ثم مات، فجزعوا عليه جزعا عظيما، وجعلوه في تمثال من الذهب ورصعوه بالجوهر وبنوا له هيكلا عظيما، وجعلوا في أعلاه سبعة أنواع من الجوهر على ألوان الكواكب السبعة وأشكالها، وجعلوا يوم وفاته صلوات وعيدا يجتمعون فيه عند ذلك الهيكل، وصوروا صورته وذكروا سيرته في لوح من الذهب، وجعلوه في أعلى الهيكل من حيث تراه الأبصار ليكون ذلك مثالا لمن يرد بعده في السياسة ونهج السيرة وصوروا صورته على أبواب المدينة. وعلى الدنانير والفلوس والثياب. وأكثر أموالهم الفلوس الصفر والنحاس. قال: واستقرت هذه المدينة دار ملك الصين وهي مدينة إيقو. قال: ولهم مدينة عظيمة نحو ما يلي مغرب الشمس من أرضهم يقال لها مدو، وتلي بلاد التبت. والحرب بين أهل مدو وبين أهل بلاد التبت سجال.

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وأهل الصين شعوب وقبائل كشعوب العرب وأفخاذها، ولهم مراعاة لحفظ أنسابهم. وينتسب الرجل منهم إلى خمسين أبا وأكثر إلى أن يتصل بعامور. ولا يتزوج أهل كل فخذ إلا من فخذهم، ويزعمون أن في ذلك صحة النسل وقوام البنية، وأن ذلك للبقاء وأتم للعمر.
قال المسعودي: ولم تزل أمور الصين مستقيمة في العدل على حسب ما جرى به الأمر فيما سلف من ملوكهم إلى سنة أربع وستين ومائتين؛ فإنه حدث في ملك الصين أمر زال به النظام وانتقض به حكم شرائعهم ومنع من الجهاد. وكان سبب ذلك أن خارجيا خرج ببلد من مدن الصين وهو من غير بيت الملك، يقال له ياسر، شرير. وكان في ابتداء أمره يطلب الفتوة، ويجتمع إليه أهل الدعارة والشر، فلحق الملوك وأرباب التدبير غفلة عنه لخمول ذكره، وأنه ممن لا يبالي به؛ فاشتد أمره، ونما ذكره، وكثر عتوه، وقويت شوكته، وقطع أهل الشر المسافات نحوه. فسار من موضعه وشن الغارات، ولم يزل كذلك حتى نزل مدينة خانقو، وهي المدينة العظيمة. قال: وهي على نهر عظيم أكبر من دجلة أو نحوه، تدخله السفن التي ترد من بلاد البصرة وسيراف وعمان ومدن الهند وجزائر الزابج. وبين هذه المدينة وبحر الصين مسيرة ستة أيام أو سبعة، وفيها خلائق من الناس مسلمون ونصارى ويهود ومجوس وغيرهم من أهل الصين. فقصد الخارجي هذه المدينة، والتقى بجيوش الملك فهزمها. وحاصر المدينة وفتحها واستولى على المملكة، وقتل من أهل مدينة خانقو خلقا لا يحصون كثرة، فأحصى من قتل فيها من المسلمين والنصارى واليهود غير أهل الصين فزادوا على مائتي ألف. ثم سار بجيوشه إلى بلد بلد فافتتحه. وقصد مدينة إيقو، وهي دار المملكة، وهو في ثلاثمائة ألف ما بين فارس وراجل. فخرج إليه الملك في خواصه في نحو مائة ألف والتقيا، فكانت الحرب بينهم سجالا نحو شهر وصبرا جميعا. ثم كانت على الملك فانهزم، وأمعن الخارجي في طلبه. وانحاز الملك إلى مدينة في أطرف أرض الصين. واستولى الخارجي على حوزة الصين واحتوى على دار الملك وخزائن الملوك السالفة وما أعدوه للنوائب. وعلم أنه لا يقوم بالملك لأنه ليس من بيته، فأخرب البلاد واستباح الأموال وسفك الدماء. فكاتب ملك الصين ملك الترك أمرخان واستنجده. فأنجده ملك الترك بولده في نحو أربعمائة ألف فارس وراجل. وقد استفحل أمر الخارجي فالتقى الفريقان، فكانت الحرب بينهما سجالا نحو سنة وقتل من الطائفتين ما لا يحصى كثرة، ثم فقد الخارجي فقيل قتل وأسر ولده وخواص أصحابه، وعاد ملك الصين إلى دار ملكه. قال: والعامة تسميه بغيور، وتفسيره بن السماء تعظيما له. والاسم الذي يخاطب به ملوك الصين طمغاجيان، ثم لقبوا بعد ذلك ملكهم بالخان. قال: ولما كان من أمر هذا الخارجي الذي ذكرناه تغلب صاحب كل عمل على عمله، وضعف ملك الصين عن مقاومتهم. وسنذكر إن شاء الله تعالى ما آل إليه ملك الصين عند ذكرنا لأخبار الدولة الجنكزخانية. والله أعلم

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 09, 2018 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

ملوك الترك قال المسعودي: وقد تنازع الناس في الترك وبدئهم، فذكر كثير منهم أن ولد عامور بن توبل بن يافث بن نوح لما قسم فالغ بن عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح الأرض بين ولد نوح كما ذكرنا في أخبار ملوك الصين ساروا يسرة المشرق، فقطع قوم منهم من ولد رعو على سمت الشمال وانتشروا في الأرض، فصاروا عدة ممالك،
قال: ولحق فريق من ولد عامور بتخوم الهند، فأثرت فيهم تلك البقاع فصارت ألوانهم خلاف ألوان الترك ولحقوا بألوان الهند. ولهم حضر وبواد، وسكن فريق منه بلاد التبت وملكوا عليهم ملكاً وكان ينقاد إلى ذلك الخاقان. فلما زال ملك خاقان سمى أهل التبت ملكهم بخاقان تشبيهاً بملوك الترك.
؟جبل الفتح وما عليه من الملوك والأمم قال المسعودي: وأما جبل الفتح فهو جبل عظيم اشتمل على كثير من الممالك والأمم، وفيه اثنتان وسبعون أمة، لكل أمة ملك ولغة تخالف لغة الأخرى. وهو ذو شعاب وأودية، ومدينة الباب والأبواب على شعب من شعابه، وهي التي بناها كسرى. وعلى أحد شعاب هذا الجبل بحر الخزر
ومن مدن الخزر أيضاً مدينة إتل بينها وبين سمندر سبعة أيام، وهي ثلاث قطع يقسمها نهر عظيم يرد من أعالي بلاد الترك، ويتشعب منه شعبة نحو بلاد البلغار ويصب في بحر مانيطش. وفي هذه المدينة خلق من المسلمين والنصارى واليهود والجاهلية. فالملك وحاشيته وجيشه من اليهود، والجاهلية بها من الصقالبة والروس، وهم يحرقون موتاهم ودواب من يموت وآلاته. وإذا مات الرجل منهم أحرقت معه امرأته، وإن ماتت المرأة لا يحرق معها الزوج. وأما المسلمون فهم جند الملك، ويعرفون باللارسية، وهم ناقلة من بلاد خوارزم كانوا قد وفدوا إلى هذه المملكة لقحط أصاب بلادهم في صدر الإسلام. فاستعان بهم الملك فأقاموا عنده على شروط، منها: أن يقيموا شعار الإسلام، وأن تكون الوزارة فيهم، وأنه إذا كانت الحرب بينه وبين المسلمين لا يحضرونها ويحاربون معه سائر الكفار. وبالمدينة قضاة سبعة: اثنان من المسلمين، واثنان للخزر يحكمان بحكم التوراة، واثنان من النصارى يحكمان بالإنجيل، وواحد من الصقالبة والروس والجاهلية يحكم بالقضايا العقلية. وإذا ورد ما لا علم لهم به من النوازل الكبار اجتمعوا إلى قضاة المسلمين فتحاكموا إليهم وانقادوا لما توجبه الشريعة الإسلامية. وليس في الملوك من عنده جند مرتزقة غير ملك الخزر.



يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 12, 2018 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

قال: ويلي مملكة حيزان مما يلي الفتح والسغد ملك يقال له برزينان مسلم، ويعرف بلد هذه الملك بالكرج. وكل ملك يلي هذه المملكة يدعى برزينان. ثم يلي مملكة برزينان ملك يقال له عينق، وهم يدينون بدين النصرانية
ثم يليهم مما يلي السور والجبل مملكة يقال لها زره كران. وتفسير ذلك بالعربية عمال الزرد؛ لأن أكثرهم يعملون الزرد والسيوف واللجم والركب وغير ذلك من آلات الحديد. وهم ذوو أديان مختلف من المسلمين والنصارى واليهود.
أمة يقال لها كمشك. وتفسير هذا الاسم بالفارسية التيه والصلف. وهم بين جبل الفتح وبحر الروم. وهي تنقاد إلى دين المجوسية. قال: وليس في الأمم التي ذكرناها أنقى أجساداً، ولا أصفى لوناً، ولا أحسن رجالاً، ولا أصبح نساءً، ولا أقوم قدوداً، ولا أحسن شكلاً من هذه الأمة. ونساؤهم موصوفات بلذة الخلوة. ولباسهن البياض والديباج الرومي
وتلي هذه الأمة على ساحل البحر أمة يقال لبلدهم السبع بلدان، وهي أمة كثيرة ممتنعة بعيدة الدار. ويلي هذه الأمة أمة عظيمة يقال لها إرم ذات العماد ذوو خلق عجيب جاهلية الآراء. ويلي هذه الأمة صحراء نحو من مائة ميل، بين جبال أربعة، كل جبل منها ذاهب في الهواء
لا سبيل إلى الوصول إلى مستوى تلك الدارة، ويرى بها بالليل نيران كثيرة في مواضع مختلفة، ويرى فيها بالنهار قرى وأنهار تجري، وفيها ناس وبهائم إلا أنهم يرون لطاف الأجسام لبعد قعر الموضع لا يدري من أي الأمم هم. ولا سبيل إلى صعودهم ولا إلى النزول إليهم من جهة من الجهات. ووراء تلك الجبال خسفة أخرى قريبة القعر فيها آجام وغياض، فيها نوع من القرود متنصبة القامات مستديرة الوجوه، الأغلب عليها صور الناس وأشكالهم إلا أنهم ذوو شعور. قال: وربما وقع في النادر منها القرد إذا احتيل عليه في اصطياده، فيكون في نهاية الفهم والدراية. وربما حمل الواحد منها إلى الملوك فيعلم القيام على رأسه بالمذبة. ولهم خاصية بمعرفة المسموم من المآكل والمشارب. فإذا دنا الطعام منها شمته ويلقى لها الشيء منه فإن أكلته أكله الملك، وإن امتنعت علم الملك أن ذلك مسموم.
قال: وفيما بين بلاد الخزر وبين بلاد المغرب أمم أربع من الترك ترجع في أنسابها إلى أب واحد، وهم حضر وبدو، ذوو منعة وبأس شديد. ولكل أمة منها ملك. ومسافة كل مملكة منها أيام، متصلة ممالكهم بعضها ببحر نيطش. وتتصل غاراتهم ببلاد رومية وما يلي بلاد الأندلس. وهي تستظهر على سائر من هنالك من الأمم. وبينهم وبين الخزر واللان مهادنة

////ملوك مصر ومن ملكها
***********************
من الملوك قبل الطوفان وبعده، وما ينوه بها من المدن، وما أقاموه من المنارات والأهرام والبرابي وغير ذلك من المباني، وما وضعوه بها من العجائب والطلسمات والحكم، وما أثاروا من المعادن وما دبروه من الصنعة، وما شقوه وأنبطوه من الأنهار وغير ذلك من عجائبها وغير ذلك من عجائبها وأخبارها.


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 39 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط