موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 07, 2018 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 21644
المصري معروف بقوته وجبروته وخفة دمه وده مش جديد عليه بل تكاد تكون تلك السمات متأصلة بجذوره ومرتبطة بهذا الشعب العنيد الذي حيّر العالم في صفاته النفسية وعقليته الفكرية التي لا مثيل لها، لكن

دعونا نكتشف شيئًا مهمًا وهو أن المصري بيخترع لغة عربية جديدة بل والأدهى إنه بيخترع سياقات وتشبيهات جديدة لوصف الأمور والأحداث.

"

نص لبة"
طبعًا مستخدمة لوصف حاجة مش تمام أو حاجة أي كلام "بس إيه علاقة اللب بعدم التمام؟!" أكيد اللي طلع هذا المصطلح كان فاتح مقلة ونص اللب اتحرق مثلا.. سيناريو محتمل زي ما بيقول بتوع السياسة.. بس أحب أقول لصاحب هذا المصطلح إن الساحة المصرية بقت دلوقتي مليانة لب وسوداني بكل الألوان و اتحرق اللب ده مليون مرة.

"خيار وفاقوس"
لحد دلوقتي أنا نفسي أشوف صورة توحد ربنا لنبات أو زهرة أو خضار أو ثمرة أو أيا كان إيه الفاقوس ده؟ الخيار عارفينه، بس الفاقوس لم أجد له حتى الآن أصل أو فصل وإن كان المصطلح يُستخدم للتعبير عن الوساطة أو المحسوبية أو الاختيار العشوائي غير الصحيح وطبعًا ما أقولكش أصلاً الفاقوس ده الراعي الرسمي للحياة المصرية لاختيار أغلب الكوادر المصرية بأغلب المؤسسات وكله خيار وفاقوس دون اختيار علمي ومدروس!

صورة


صورة


صورة


صورة


صورة



صورة



صورة



صورة


صورة



صورة




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2018 12:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29402

وايضا

صورة

:D :D :D


_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2018 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 21644
أخى الكريم الفاضل د\ حامد الديب أكرمكم الله و أسعدكم و الاضافة الجميلة فعلا لابد الواحد يشترى دماغه :) :)
صورة



صورة ·
https://www.facebook.com/MagiHabeb/
http://attadorgham.ahlamontada.net/t339-topic
https://m.elwatannews.com/news/details/1283440
تابع
المصري بيخترع لغة عربية جديدة بل والأدهى إنه بيخترع سياقات وتشبيهات جديدة لوصف الأمور والأحداث.
-أبو السباع
كل من اسمه إسماعيل نطلق عليه(أبو السباع)
-الأتر
جاب أتره من منا لم يسمع عن هذا التعبير الشائع وخصوصا في الريف لمن يتعامل بالدجل والأعمال وال(الأثر) تعني قطعة من ملابس الشخص أومنديله
- تحت البلاطة
في أوائل القرن وقبل انتشار البنوك كان بعض الناس يعمدون إلي خلع بلاطة من الأرض وعمل حفرة صغيرة يخبئون فيها مدخراتهم خوفا من اللصوص أو غدر الأيام
- تحت الترابيزة
تعبير شائع جدا في مصر ونكني به عن الرشوة أوالعمولة أو صفقة تتم في الخفاء
-أبو لمعة
وهو تعبير شعبي كناية عن شخصية تميل إلي الفشر والمبالغة..وهي من ابتكار الفنان محمد أحمد المصري ضمن فرقة ساعة لقلبك الإذاعية
- اتكل أو اتكل علي الله
بمعني (امض ) أوتقال لغير المرغوب فيه ( واتكل علي الله ) بمعني (امش )
- بل الشربات
ويعني صنع الشربات علامة علي الابتهاج بحدوث مناسبة سعيدة غالبا ماتكون مفاجئة -مثل وصول عريس الغفلة أو حصول متهم علي البراءةأو خروج مسجون شمله العفو قبل نهاية المدة
- بلية
لقب يطلق علي صغار الصبيان العاملين في الورش-ربما لصغر حجمهم وماهو مطلوب منهم من خفةالحركة لمعاونة الأسطوات
- البلية معاه لعبت
وهذا التعبير الشعبي شائع جدا يحمل معني(لعب الحظ إلي جانبه)أو(صادفه نجاح)
- الكلام ماعليهوش جمرك
تعبير شعبي معناه سأتكلم بصراحة فلا يوجد مايمنعني من الكلام
-مسح الجوخ
فدائما مانردد هذا اللفظ لمن يتزلف أو ينافق والجوخ هو نوع من القماش الصوف(مخمل) والكلمة تركية و(الجوخة دار) مصطلح يطلق علي الشخص الذي يقوم علي خدمة السلطان في إعداد وتنظيف وتلبيس الأحذية
عنده حالة
ويوصف به الإنسان المصاب بمرض نفسي ومن المحظورات اللغوية في المجتمع المصري والإشارة إلي بعض الأمراض العقلية
حتتك بتتك
ونقول علي الي نزل علي الأكل حتتا بتتا راح يأكل بسرعةونشاط
حط العقدة في المنشار
نردده كثيرا لمن يصعب الأمور ويضع العراقيل في الطريق أو خلق المشاكل
حنطورعينه
وهذا التعبير شائع جدا جدا ..ومن منا لم يذكره فتقول ضربه علي حنطور عينه وحنطورهنا محرفة عن(حندور)وحندورالعين(حدقة العين)
-جاك خابط في دماغك
الخابط هو الضربان في الرأس
خبطة معلم أو ضربةمعلم
وهو تعبير انتشر للدلاله علي المهارة
واد خرع
خرع الشيء لان واسترخي وضعف وشخص خرع-(ضعيف الشخصية)-ضعيف البنيان -لايعتمدعليه
- يلم خلجاته
والخلجات من خلج الشيء أي تحرك واضطرب وخلج في مشيته -تمايل وخلع -وخلج الشء خلجا :جذبه وانتزعه_وخلع الخباء: فسدت ناحيته أواعوجت وتعبير الخلجات منتشر في صعيد مصر بمعني الحوائج والملابس والأشياء الشخصيةالبسيطة...ويلم خلجاته يعني يجمعها تمهيدا للرحيل
-الميزانية خرمت
تعبير يقال عندما ينفد مصروف البيت أو تجاوز الإنفاق علي مشروع الميزانية التي كانت مقررة له من قبل
-الخواجة فلس
تعبير شائع في الأسواق الشعبية ويعني بضاعة جيدةبأرخص الأسعار ..والخواجة لقب يطلق علي الأجانب في مصر بصفة عامة...والتعبير مأخوذمن مطلع أغنية فولكلورية...خواجة فلس..باع البرنيطة..
واد مدقدق
وهي صفة تطلق علي الإنسان النشيط والمجرب
- دبح القطة
مصطلح مجازي ولكن ليس له وجود فعلي..ومنتشر في أكثر في صعيد مصر حيث يزعمون أنه علي العريس أن يذبح قطة أمام أعين عروسته في ليلةالدخلة حتي يثبت أنه حمش
داقق عصافير
تعبير شعبي وصفة تعني الغفلةوالسذاجة..
السراياالصفرا
وهي مستشقي ومصحة للصحة النفسية والعقلية ..ويقع في حي العباسية بالقاهرة-وكان مبني الإدارة -سراي مطلية بطلاءأصفر
- شيخ منصر
وهو زعيم عصابة من اللصوص.
صاغ سليم
وهو مصطلح يقصد به تمام الاكتمال للصحة العامةللإنسان او لتنفيذ مهمة وهو يتطابق في المعني مع (24قيراط)
- إصطباحة
أول رزق أوعمل يرزق به (الحرفي- التاجر-صاحب الورشة)فإذا سارت الأمور علي مايرام وبدون مشاكل كان ذلك مدعاة للتفاؤل والانشراح باقي اليوم..
جاب ضلفتها
تعبير شعبي معناه أغلق الباب ولكنه ضمنا تسبب في إفلاس محل أوورشةأو صناعي أو زراعي أو مشروع تجاري
-طرشق من الغيظ
عامية بمعني انفجر
الطريحة
والتعبير عامي يقصد بها كمية لابأس بها من السباب والتعنيف وأحيانا أخري علقة شديدة جعلت المضروب طريحا..

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 10, 2018 9:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 21644
معاني بعض المفردات العامية الغريبة المصرية
المصري بيخترع لغة عربية جديدة بل والأدهى إنه بيخترع سياقات وتشبيهات جديدة لوصف الأمور والأحداث.


صورة
العادة

وهو نوع من الإتاوات كان يحصلهاالملتزمون وفئات أخري من رجال السلطة من المواطنين وذلك في القرن الثامن عشر وهي بالنسبة لعمال اليومية منحة أو هبة أو حلاوة فوق الأجر بمناسبة انتهاء العمل .. وفي شهر رمضان يلهو الأطفال بالفوانيس ويذهبون في جماعات إلي بيوت الجيران في الحي يغنون ((وحوي ياوحوي ..إياحة..إدونا العادة ..الفانوس طقطق والعيال ناموا))حتي تعطيهم ربة المنزل بعض الحلوي أو الياميش وهي عادة ما زالت موجودة في الريف والأحياءالشعبية

طظ
من منا لم يذكر هذا اللفظ المتداول في مصر بشدة وهي بالتركية تعني(ملح) وطظ(عامية)لفظ إغاظة وسخرية..ومن الحكايات الشعبية الشفاهية المتواترة عن عصور المماليك أنهم كانوا يفرضون ضرائب علي السلع التي تنقل من منطقة لأخري-أو من منطقة نفوذ أحدالمماليك إلي منطقة نفوذ مملوك آخر(ماعدا الملح) فكان تجار الملح يمرون علي المماليك علي أبواب المدينة قائلين (طظ دون أن يدفعوا شيئا )وهكذا تحولت إلي مصطلح للإغاظة ومن عجائب الأقدار أن بداية النهاية لإمبراطورية بريطانيا العظمي في بدايةالقرن العشرين كانت بسبب فرض ضرائب علي الملح في الهند

يظرف -اظرفني

بمعني (يعطي رشوة) كناية عن وضع المال في ظرف وإعطائه للمرتشي في الخفاء لإنهاء مصلحة أو للتحايل علي أمر فيقال (ظرفته عشرين جنيه قام عمل الواجب)ومن شعارات الموظفين (ظرفني ..تعرفني)

-عدالةالسماء

من منا لم يسمع هذا التعبير من المعلق محمود بكرسنة 1990 أثناء مباراة مصر وهولندا عندما احتسبت ضربة جزاء لمصر وتعادلت بها وانتشرهذا التعبير بين المعلقين

- اديته عكمة

يعني أعطيته هدية أو عطية لضمان سكوته أولقضاء مصلحة

-علي الحديدة

وهو تعبير شعبي يعني(مفلس) أو مثله ينام علي (مولة) السرير المعدني مباشرة بدون مرتبة ...وآه من الحديدالآن
-علي الحساب- علي النوتة
تعبيران شائعان للدلاله علي الشكك وبالنسبةللحرفيين علي الحساب تعني يكون الحساب عند انتهاء الشغل

-علي الطاير

تعبير شعبي يعني أداء العمل أو تنفيذ المهمة ,وهو تعبير أصلا موجود في لعبة كرة القدم حيث يقوم اللاعب البارع بتسديد الكرة وهي تطير في الهواء دون أن يوقفها أو يستعدلها ...وكذلك هو أحد تعبيرات وصف أسلوب النشل،فيقوم النشال بنشل محفظة المجني عليه أثناء صعوده أو نزوله والنشل في وسائل النقل المزدحمة

-علي السكين

تعبير شعبي ونداء يستخدمه باعةالبطيخ ،ويعني أن البائع سوف يشق البطيخة بالسكين أمام الزبون لتأكيد جودتها،وإذالم يعجب الزبون فهو غير ملزم

علي سنجةعشرة

وهو تعبير منتشر ويعني في منتهي الأناقة ودقةالهندام- وقد سقط هذا المعني بمضي الزمن،وأقدم ذكر لهذا التعبير هو أغنية (ياوردعلي فل وياسمين)لداوود حسني (1871-1937) وكانت تنطق سنجة عشرة ومن المحتمل أن السنجة المقصودة-هي السنجة العيارية أو القياسية-ففي ذلك العصر كان يوجد(وزانون) رسميون في الأسواق المصرية في أسواق الصاغة(بالقاهرة والأسكندرية أو المدن) مهمتهم الوحيدة هي وزن الذهب وإعطاء صاحبه شهادة رسمية بالوزن والقيمة سواء إذا كان قداشتراه أو يرغب في بيعه -وهكذا يكون المعني أو الأناقة وحسن الهندام تقدر بمقدارالذهب

- علي ميةبيضا

وهو أرقي أساليب احتساء الشاي ،وهو أن يوضع الشاي الجاف علي المياة الساخنة بداخل الكوب ولا يغلي في البراد،علامة علي المزاج الرائق والطباع الراقية الهادئة

-شغل علي ميةبيضا

صفة لتنفيذ العمل وتشطيبه بمستوي عالي من الدقةوالمهارة والذوق الرفيع

علي ودنه

ويعني ( علي أشده-بكل قوة)لازمة انتشرت منذ أوائل الستينات-كان يؤديها الممثل توفيق الدقن في مسرحية سكة السلامة من تأليف سعد الدين وهبة إخراج سعدأردش

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 16, 2018 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 21644
المصري بيخترع لغة عربية جديدة بل والأدهى إنه بيخترع سياقات وتشبيهات جديدة لوصف الأمور والأحداث.


صورة

يلبسه العمة

تعبير شعبي يعني(يتملقه)لغرض في نفسه ليوهمه بأنه شخص ذو حيثية أو له مركز اجتماعي كبير

عليه العوض

تعبير يعبر عن عدم قبول العوض أو التعويض سوف يأتي من عند الله تعالي

عقبال عوضك

عندما يذهب شخص لتهنئة قريب أو جار أو زميل بقدوم مولود جديديقال له عقبال عوضك :أي نتمني أن يرزقك الله بمولودجديد

غابة من السيقان

تعبير انتشر استخدامه من المعلقين في كرة القدم لوصف ازدحام اللاعبين أمام منطقة المرمي ،ويستخدم في العامية المصرية لوصف الازدحام في وسائل المواصلات(غالبا)من منظور حسي والتعبير أصلااسم قصة قصيرة من تأليف (إحسان عبد القدوس) تحولت إلي فيلم سينمائي

فار السبتية

أشهر فأر في نظر الكهربائية.في منتصف الخمسينات من القرن العشرين تسبب فأر مر علي قضبان توزيع الكهرباء في محطة توزيع الكهرباء بالسبتية (بالقرب من وسط القاهرة) في حدوث ماس كهربائي نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي لفترة عن وسط القاهرة وأصبح كناية عن انقطاع التيار الكهربائي أو كناية عن شيء تافه يتسبب في مشكلةكبيرة

الفشخرة

عامية- التباهي والإدعاء الكاذب للشخصية الجوفاءالمحبةللمظاهر

فقعه كلمتين جامدين

وبخه بكلام غليظ

اتفقعت مرارته

كناية عن الغيظ الشديد

زي فلق النخل

تعبير شعبي كناية عن الطول المفرط

مفشفش

صفة للشيء المحطم أوالمهشم والذي لا أمل في إصلاحه أو استعادة كفاءته

فشول

وتقال للأنثي أو الشخص إذاسمن....وهي من المصدر(فاش)وتعني ترهل وسمن

اتفقعت مرارته

كنايه عن الغيظ الشديد

فقعته كلمتين جامدين

وبخته بكلام غليظ

فنجل عينه

فتح عينه علي اتساعهما فأصبحت مثل الفنجان حتي يستطيع أن يري جيدا ..كناية عن اليقظة والانتباه

فهلوة-فهلوي

تعبير شعبي وكلمة عامية ويحمل معاني كثيرة...التذاكي.انتحال الذكاء...إدعاء إمكانيات أو قدرات غير موجودة لدي الشخص..وليس هناك معني محدد متفق عليه لهذا التعبير ....ولم يرد التعبير في معاجم اللغة العربيةوقد ورد في معجم تيمور الكبير(فهلوي ..تركية أو فارسية محرفة عن بهلوي)..وأقرب معني لهذا الاشتقاق هو اللغة الفارسية....وأقدم ذكر لكلمة فهلوي...هوكتاب السيدة فاطمة اليوسف(روز اليوسف ) في كتابها (ذكريات)عندما ذكرت اسم (علي الفهلوي)الذي كان مسئولا عن توزيع مجلة روز اليوسف....وفي منتصف الخمسينات عندماقدمت الإذاعة المصرية برنامج ساعة لقلبك ظهرت شخصية (فهلاو)التي كان يقدمها أمين الهنيدي..........وأول ظهور رسمي للتعبير(فهلوي)كان في دراسة د/حامد عمار(بناءالبشر عام1964)واعتبرها صفة للشخصية القومية بوجه عام دون أن يحدد معناها وحدد سمات الشخصية الفهلوية(التكيف السريع-المرونة-والفطنة-المسايرة السطحية-النكتةوالفكاهة-تأكيد الذات-النظرة الرومانسية للمرأة-الطمأنينة للعمل الفردي)...وتلاهابعد ذلك دراسات عن الفهلوى كانت أهمها دراسة(الهادي عفيفي) عن سمات الشخصية المصريةمن خلال الأمثال الشعبية(دون أن يذكر مثلا واحد به كلمة فهلوي أو يحدد أصل الكلمة)وذكر أن سمات الفهلوي(الانتهازية-النفاق -الأنانية-الحقد_اللامبالاة-السخرية-حب النكتة-الحزن-).ثم دراسة د/سيد عويس (قراءةفي موسوعة المجتمع المصري-1988)ولخص (الفهلويون)وتحدث عن علم جديد في رأيه سماه(علم الفهلوة)..ولخص الفهلويون بأنهم الانتهازيون-الملونون-المتلونون-المنافقون

والمفهوم الشائع في الشارع المصري لكلمة فهلوي هو:التذاكي(إدعاءالذكاء-انتحال الذكاء) والفهلوي شخصية موجودة بين الحرفيين تقترب كثيرا من شخصية (بتاع كله) وله سمات معينة أسلوب عمله يتلخص في أداء العمل ب أقصر وأيسر الطرق علي حساب أصول المهنة

في الخباثة

تعبير شعبي ويعني يفعل أويرتكب شيئا خبيثا في الخفاء

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نص لبة"!!! و خيار وفاقوس!!!!!!!!!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 05, 2018 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 21644
المصري بيخترع لغة عربية جديدة بل والأدهى إنه بيخترع سياقات وتشبيهات جديدة لوصف الأمور والأحداث.


صورة



كاجيوال

تسمية شائعة للملابس الشبابية للشبان والفتيات بدأت في الانتشار منذ العقد الأخير من القرن العشرين وتحمل معني(أسلوب متحرر للحياة)أكثر من كونه تصف طراز حديثا من الأزياء..وبالنسبة للشباب فهي تعني ارتداء أي قميص أو تي شيرت مع أي بنطلون جينز ..وبالنسبة للفتيات أي بلوزة أو تي شيرت مع أي جيب أو بنطلون جينز

كارت محروق

تعبير شعبي يقصد به كارت اللعب في الكوتشينة الذي فقد تأثيره نتيجة الهزيمة أو تغير سبب اللعب...ويستخدم في الحياة العامة لوصف الشخص أو الموضوع الذي انتهي دوره وتأثيره في الحياة سواء كان سياسيا أوإعلاميا

كانتو-سوق الكانتو

الكلمة إيطالية وهو مصطلح يشير إلي أسواق شعبية في الحواري الجانبية يباع فيها الملابس والأشياءالمستعملة

كبش الفداء

تعبير شعبي ومصطلح يرمز إلي بريء يذهب ضحيةمؤامرة أو شخص قد يكون بريئا لكنه يتحمل وزر الآخرين. أو شخص يضحي من أجل إنقاذآخرين متساوين معه في الجرم

كده

عامية محرفة عن(هكذا)وهو مصطلح يخفي أكثر مما يفصح ..فإذا سألت شخصا عن كيف عمل هذا الشيء..أجابك كده..وإذا سألته ماشي الحال..قال زي كده

يدي القط مفتاح الكرار

تعبير شعبي يضرب مثلا علي الغلفة وسوء التقدير ..حيث إن القطط المنزلية أو الشاردة معروف عنها ولعها بسرقةالطعام

كشكشها ماتعرضهاش

تعبير شعبي بمعني لا توسع في الجدل ،وهو قريب في المعني من التعبيرات الشعبية...لم الدور

كلبظ- مكلبظ

عامية وتطلق علي الشحص السمين المكتنز

شغل كليشن كان

أي أنجز العمل كيفما اتفق أو بدون عناية أوبدون اهتمام

الكلكوعة

كتلة متصلبة في وسط العجين أوالخليط المتجانس ..وأيضا كيس دهني او دمل يظهر في جسمالإنسان

إنسان مكلكع

إنسان معقد

كمش في جلده

انكمش علي نفسه من الخوف أوالبرد

جاب الخبر من الكنترول

تعبير شعبي ويعني العلم بالحقيقة قبل إذاعتها ،أو أن له اتصالات علي أعلي مستوي

كنسله

من الإنجليزية وتعني ألغي أوأبطل...وتعني أهمل

-طفحه الكوته

تعبير شعبي ....والكوتة محرفة عن ...الكتة ...والكتة ما كان في الأرض من خضرةوالمعني هنا جعله يزدرد حشائش الأرض حتي غص حلقه

حركة قرعة

تقال للشخص الذي يريد التظاهر بمظهر ما أو بحيلةأو تدبير ما ولكن انكشف التدبير وظهر واضحا للعيان

الواد يقش

إصطلاح في ألعاب الكوتشينة ومعناها أن الولد يجمع الورق التي هي علي أرضية اللعب وفي الحياة في مجال التجارة هو التاجر الشاطر الذي يتفوق علي الآخرين

فلان زي القشاط

تعبير شعبي أي يتحرك هناوهناك بسرعة وخفة ونشاط

بيقشربصل

تعبير شعبي يحمل معاني ..مثل:لا يجد عملا...أو يعمل عملا تافها ....أو يبكي وينتحب...إن لم يكن علي حاضره ومستقبله فعلي الأقل من أبخرةالبصل

القطط الفاطسة

مصطلح شعبي وهو تعبير معناه التعسف في محاولة لتصيد الأخطاء أو البحث عن العيوب- لمجرد التعسف ...والتعبير مستوحي من صورة يمكن أن تحدث في الواقع لأمين مخزن منضبط وشريف ودفاتره مضبوطة وعهدته سليمة وتامة وفي أمان ولكن تسللت بعض القطط في المخزن الواسع وقضت نحبها بين أكداس الموجودات...وعندما لايجد المفتش المتربص بأمين المخزن أي نقص في العهدة أو خطأ في الدفاتر...فإنه يبحث في الأركان والمزانق وبين أكداس المهمات علي أي قطة فاطسة...وكأن أمين المخزن مسئول -بالإضافة إلي تبعاته الكثيرة -عن كل قطة تفطس في المخزن...وأيضا كل دابة تعثربالعراق

ياقفص

لفظ سباب في العامية يعني أن المشتوم بدون عقل-بدون مخ-لا يستطيع التفكير-رأسه خاليا كالقفص

حصلت قفلة بين فلان وفلان

تعني حدثت بينهما مشكلة أدت إلي القطيعة-انعدام التفاهم بينهما-انعدام التواصل الإنساني



قلش الكورة

أخطأ التسديد وبمعني آخر سددها بقدمه فأخذت مسارابخلاف ما يريد ،لأن قدمه لم تكن في الوضع المناسب

انقلش

عامية وتعني طرده من مكانه- فصله من عمله- تم الاستغناء عنه

قمر14

تعبير أومصطلح يصعب علي الأجانب فهمه_أو استيعابه-لما كانت الدول الإسلامية والعربية تعتمد علي التقويم الهجري(القمري)فإن القمر يكون في تمام اكتماله في يوم 14 من الشهرالعربي وهو رمز لتمام الجمال والاكتمال لوصف الإناث

فلان إتقندل

مهمل في مظهره- في عمله- حياته

القندلة

مرادف للإهمال والوصول إلي حالة بالغةالسوء...وقد ورد هذا التعبير في دويتو (الحب بهدلةخلاني قندلة)لشكوكو وإسماعيل ياسين من فيلم(قلبي دليلي)

يقيف الملابس العسكري

مصطلح يقال للمستجد في الحياة العسكرية..ومعناه أن يذهب إلي الترزي الخاص بوحدته العسكرية لإعادة ضبط الملابس العسكرية حتي تتناسب مع مقاسه وتكون في تمام الانضباط

24 قيراط

مصطلح يقصد به تمام الاكتمال للصحة العامة للإنسان..أو لتنفيذ الشغل..أو لتنفيذ مهمة وهو يتطابق في المعني مع (صاغ سليم)

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط