موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 12, 2019 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804

كلا يغني على ليلاه

المثل القائل "كل ٌ يغني على ليلاه ويستكمل بعبارة تقول: "وأنا على ليلاي سريت ويعني أن لكل واحد من الناس اهتمامه المحدد بشيء يخصه، ناتج عن معاناته هو وانشغاله بالتفكير فيه ، يبيت ويمسي وهو يفكر فيه يسري في ليله ومعه ، ويحسب أن غيره مثله منشغل بذلك الشيء نفسه

و قد يتعجّب البعض حين يجدون اسم «ليلى»في قصائد الصوفية ..فأسماء ك»ليلى» التي تغنّى بها أهل الله هي عروس الحضرة لا يدركها سوى العارفين بالله أهل الشهود والعيان وهي الروح في أسمى معانيها. حينما يتغنّى أهل الله بليلى لا نفهم من أقوالهم سوى ذلك الفيض الجارف من المحبّة والوصف البديع للحسن والجمال والأخذ الجذاب للأشواق، ولا ندري مغزى ليلى التي يتحدثون عنها لأنها كما يقولون جمعت كل المعاني

دنوت من حي ليلى ** لما سمعت نداها

لم تعد ليلى هنا حبيبة ملموسة أو متخيَّلة، إنما حالة من العشق مع الروح ، يعيش الصوفي حالة وَلَهٍ في ليلته يتأمل في مولاه الذي يسكنه، فيتغنى ب”ليلاه” التي تغمره !



يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 12, 2019 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 13790
molhma كتب:

كلا يغني على ليلاه

المثل القائل "كل ٌ يغني على ليلاه ويستكمل بعبارة تقول: "وأنا على ليلاي سريت ويعني أن لكل واحد من الناس اهتمامه المحدد بشيء يخصه، ناتج عن معاناته هو وانشغاله بالتفكير فيه ، يبيت ويمسي وهو يفكر فيه يسري في ليله ومعه ، ويحسب أن غيره مثله منشغل بذلك الشيء نفسه

و قد يتعجّب البعض حين يجدون اسم «ليلى»في قصائد الصوفية ..فأسماء ك»ليلى» التي تغنّى بها أهل الله هي عروس الحضرة لا يدركها سوى العارفين بالله أهل الشهود والعيان وهي الروح في أسمى معانيها. حينما يتغنّى أهل الله بليلى لا نفهم من أقوالهم سوى ذلك الفيض الجارف من المحبّة والوصف البديع للحسن والجمال والأخذ الجذاب للأشواق، ولا ندري مغزى ليلى التي يتحدثون عنها لأنها كما يقولون جمعت كل المعاني

دنوت من حي ليلى ** لما سمعت نداها

لم تعد ليلى هنا حبيبة ملموسة أو متخيَّلة، إنما حالة من العشق مع الروح ، يعيش الصوفي حالة وَلَهٍ في ليلته يتأمل في مولاه الذي يسكنه، فيتغنى ب”ليلاه” التي تغمره !



يتبع








الله الله الله

صدقت والله

سلمت يداكى حلو أوووى بجد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 13, 2019 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804

ربنا يجبر بخاطرك و يسعد قلبك حبيبتي الغالية المهاجرة
ولا يحرمني من ذوقك ومرورك الجميل العطر أكرمكي الله

******* *******

قيل أنه
حين ينغمس المريد في التصوف ويذوق من مشرب القوم تنحل العقد و تنفك الطلاسم، ويصبح المريد قادرا على فهم كلام المشايخ، فكلهم تحدثوا عن المرأة وتغنوا بليلى.

قال سيدي محيي الدين بن عربي رضي الله عنه

ســــــلبت ليلى منّيَ العقل قلت يا ليلى:ارحمي الــــقتلى
حبّها مكنون في الحشا مخزون أيّها المفتون قم بنا ذُلاّ
إنّني هائم ولها خــــادم أيّـــــــها اللائم خلّني ... مهلا
لزمت الأعتاب وطرقت الباب قلت للبوّاب هل ترى وصلا ؟
قال لي يا صاح مهرها الأرواح كم محبّ راح يعشق القتلى
أيّها العاشق إن تكن صادق للســـــــوى فارق تغتنم وصلا
ســــــــــــلبت ليلى مني العقل قلت : يا ليلى ارحمي القتلى


و حين تكشف الحجب النورانية يتيه المحب العاشق حبا ووجدا في خالقه، فليلى هنا هي الروح التي يدرك بها العارف الذات الإلهية، وهذا ما نلمسه في أشعار الصوفية الذين تغنوا بالمرأة وبالضبط بليلى. فتبرز «ليلى» كملهمة لهم يصورها تصويرا رائعا بكلام رباني أخاذ يسلب الروح والعقل ويشد الجوارح وينعش القلب، يتواجد له الإنسان تيها وطربا، ويهيم فيه شوقا ووجدا،
فانتقلوا بأنفسهم من مرحلة النفوس إلى مرحلة الروح إلى مرحلة السر..

يتبع








_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 13, 2019 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 13790
molhma كتب:

ربنا يجبر بخاطرك و يسعد قلبك حبيبتي الغالية المهاجرة
ولا يحرمني من ذوقك ومرورك الجميل العطر أكرمكي الله

******* *******

قيل أنه
حين ينغمس المريد في التصوف ويذوق من مشرب القوم تنحل العقد و تنفك الطلاسم، ويصبح المريد قادرا على فهم كلام المشايخ، فكلهم تحدثوا عن المرأة وتغنوا بليلى.

قال سيدي محيي الدين بن عربي رضي الله عنه

ســــــلبت ليلى منّيَ العقل قلت يا ليلى:ارحمي الــــقتلى
حبّها مكنون في الحشا مخزون أيّها المفتون قم بنا ذُلاّ
إنّني هائم ولها خــــادم أيّـــــــها اللائم خلّني ... مهلا
لزمت الأعتاب وطرقت الباب قلت للبوّاب هل ترى وصلا ؟
قال لي يا صاح مهرها الأرواح كم محبّ راح يعشق القتلى
أيّها العاشق إن تكن صادق للســـــــوى فارق تغتنم وصلا
ســــــــــــلبت ليلى مني العقل قلت : يا ليلى ارحمي القتلى


و حين تكشف الحجب النورانية يتيه المحب العاشق حبا ووجدا في خالقه، فليلى هنا هي الروح التي يدرك بها العارف الذات الإلهية، وهذا ما نلمسه في أشعار الصوفية الذين تغنوا بالمرأة وبالضبط بليلى. فتبرز «ليلى» كملهمة لهم يصورها تصويرا رائعا بكلام رباني أخاذ يسلب الروح والعقل ويشد الجوارح وينعش القلب، يتواجد له الإنسان تيها وطربا، ويهيم فيه شوقا ووجدا،
فانتقلوا بأنفسهم من مرحلة النفوس إلى مرحلة الروح إلى مرحلة السر..

يتبع









موضوع جمييييل ورقيق ومؤثر

متابع جدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 15, 2019 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804

ربنا يجبر بخاطرك و يسعد قلبك حبيبتي الغالية المهاجرة
ولا يحرمني من متابعتك الجميلة الطيبةومرورك الجميل العطر ربنا يحفظك ويحفظ احبتك ولا يحرمني منك

******* *******
هذه ليلي في أشعار أهل الله
لو أننا سلكنا مسلك العارفين وفهمنا أقوالهم لعرفنا اللطيفة الربانية والروح السامية،و لقد قربوا لنا المعنى في أشعارهم

يقول الشيخ أحمد العلوي قدس الله سره

دنوتُ من حيِّ لَيلى ** لمّا سمِعتُ نِداها
يا لهُ من صوت يحلو ** أودُّ لا يتناهى
رضَت عنّي جذَبتني ** أدخَلتني لحِماها
آنستني خاطَبتني ** أجلَستَني بحِذاها
قرّبت ذاتها منّي ** رفَعَت عنّي رداها
أدهَشَتني تيَّهتني ** حيَّرَتني في بهاها

والقصائد عديدة تلك التي تتكلم عن حسن ليلى، هذا ما يفهم من ظاهر القول ،ولكن حقيقته تتحدث عن شيء أروع و أسمي، فليلي هي شئ معنوي وليست حسية، روحية وليست بدنية، جمعت فيها كل مميزات الحسن والجمال والبهاء أخذت عاشقها بالكلية، طورته و بدلته وغيرته وأعطت له من بعض سماتها الخاصة بل قتلته ليحي في حماها
ويقال أن «ليلى «التي تغنى بها الصوفية هي الروح هي تلك اللطيفة الربانية التي أودعها الله فينا، وظهرت بشكل واضح في المرأة، باعتبارها كائن لطيف ناعم جميل، خلق الله هذه الروح في أحسن صورة، فلا غرابة أن يتغنى بها أهل الله


يتبع








_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 17, 2019 11:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
وهناك صورة أخرى للعشق في ليلي


وهي قد تعدت المحبوب لعشق كل ما يحيط به
أمر على الديــــــار ديار ليـلى ... أقبل ذا الـــــــجدار وذا الجـدارا
وما حب الديار شـــــغفن قلبي ... ولكن حب من ســـــــكن الديارا


العشق و الحب يتعدى من ذات المحبوب إلى ما يحيط به ويتعلق بأسبابه و به ولو من بعد... !!

والعشق يولد الانكسار

أَمُرُّ مُجَنِّباً وَهَوايَ فيهِ فَطَرفي عَنهُ مُنكَسِرٌ كَليلُ
وَقَلبي فيهِ مُقتَتِلٌ فَهَل لي إِلى قَلبي وَساكِنَهُ سَبيلُ

ومن أجمل ما قيل عن عشق ليلى والشوق لوصل ليلي

ألستَ وعدتني يا قلبُ أني .. إذا ما تُبتُ عن ليلى تتوبُ ؟
فها أنا تائبٌ عن حبِّ ليلى .. فما لكَ كلَّما ذُكرت تذوبُ ؟
وما لكَ قد حننتَ لوصلِ ليلى .. وكنتَ حلفتَ أنك لا تؤوبُ ؟
بلى قد عُدتَ يا قلبي إليها .. فهذا الدمعُ منسكبٌ صَبيبُ
يخَبِّرُ أنَّما الأشواقُ نارٌ .. وتحت النارِ أضلاعٌ تذوبُ

وقيل عنها

يموت الهوى مني إذا ما لقيتها ... ويحيا إذا فارقـــــــــــتها فيعود

فيا لوعت محبك يا ليلي !!

يحن إذا شطت ويصبو إذا دنت فيا ويح قلبي كم يحن لها وكم يصبو !

يتبع





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 9:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19049

الله ...

https://www.youtube.com/watch?v=mOH_ONDfrE8



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
msobieh كتب:

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
msobieh كتب:

الله الله الله
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا دنيا ودين مولانا الكريم الفاضل

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 9:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19049

أعزكم الله الفاضلة ملهمة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 9:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
msobieh كتب:

أعزكم الله الفاضلة ملهمة

ربنا يحفظكم مولانا الكريم الفاضل ويرزق حضرتك النعيم والهنا و السعادة وينعم على حضرتك بالصحة والعافية والعمر المديد اللهم آمين ربنا يخليك لينا مولانا الكريم الفاضل أكرمكم الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 18, 2019 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 13790
msobieh كتب:


السماعات بايظة عندى زعلانة أوووى كان نفسى اعرف فيها ايه بس اكيد حلو أوووى

ربنا لايحرمنا منكم ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 19, 2019 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
المهاجرة كتب:
msobieh كتب:


السماعات بايظة عندى زعلانة أوووى كان نفسى اعرف فيها ايه بس اكيد حلو أوووى

ربنا لايحرمنا منكم ابدا

حبيبتي الغالية المهاجرة وانا مش ممكن أستحمل زعلك
صورة
مولانا الكريم الفاضل حفظه الله ذوقه عالي
حبيبتي الفيديو به قصيدة سلبت ليلى مني العقل بإلقاء و أسلوب بديع راقي
molhma كتب:

.

قال سيدي محيي الدين بن عربي رضي الله عنه

ســــــلبت ليلى منّيَ العقل قلت يا ليلى:ارحمي الــــقتلى
حبّها مكنون في الحشا مخزون أيّها المفتون قم بنا ذُلاّ
إنّني هائم ولها خــــادم أيّـــــــها اللائم خلّني ... مهلا
لزمت الأعتاب وطرقت الباب قلت للبوّاب هل ترى وصلا ؟
قال لي يا صاح مهرها الأرواح كم محبّ راح يعشق القتلى
أيّها العاشق إن تكن صادق للســـــــوى فارق تغتنم وصلا
ســــــــــــلبت ليلى مني العقل قلت : يا ليلى ارحمي القتلى













_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 20, 2019 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 26804
وقيل.....

وكـل بليلى يدعـي الوصـل وحـده ** وقد برئت مِن ذي الغـرام المكـذّب


المنعة هي التي أوجدت الحب العفيف والغزل العذري
و العرب أولعوا في ألوان فنونهم القولية بما يتعلق بالمرأة واجمل ما تعلق بها الحب العفيف فأصدروا فيه الأشعار والقصص والأسمار.

جاءت بنو عامر بمجنونها قيس بن الملوح وبفاتّنتها ليلى العامرية وهام قيس بليلاه فطغى على كل المحبين وصارت ليلى لكثرة ما شهرها مثلا لكل متشوق وسُترة لكل محبوب حتى قيل «كلٌّ يغني على ليلاه».

أما عن قصة ليلى عند العرب
********** ************
فقيل
أن قيس بن الملوح كان يهوى ليلى العامرية عشق كل منهما صاحبه وهما حينئذ صبيان يرعيان اغنام اهلهما عند جبل التوباد فلم يزالا كذلك حتى كبرا وكان قيس كثير الذكر والإتيان بالليل اليها وأدام زيارتها ولا يزال عندها نهاره اجمع حتى إذا امسى انصرف، وصار عشقه حديث الناس وانشد فيها الأشعار:

سقى حِّي ليلى حين أمستْ وأصبحت
من الأرض مُنْهَلّ الغمام رَعُودُ


فلما علم اهلها بغرامه وأشعاره منعوه من زيارتها فكاد يهلك اسى وحسرة فقال:

فلا البُعْد يُسليني ولا القربُ نافعي
وليلي طويلٌ والسهاد شديدُ
أراعي نُجوم الليلِ سهرانَ باكياً
قريح الحشا مني الفُؤاد فريد

واجتمع إليه قومه ولاموه على ما يصنع بنفسه وجعلوا يُعزونه عنها ويقولون نزوجك انفس فتاة في عشيرتك فيأبى الا ليلى ويهذي بها وبذكرها وأكثر عليه قومه في الملامة والعذل، فقال ان الذي بي ليس بهيّن فأقلّوا من ملامكم فلست بسامع فيها ولا مطيع لقول قائل،

وجلس نسوة الى المجنون فقلن له ما الذي دعاك الى ان أحللت بنفسك ما ترى في هوى ليلى، وإنما هي امرأة من النساء؟ وهل لك في ان تصرف هواك عنها الى إحدانا
فنجزيك بهواك، ويرجع اليك ما ضاع من عقلك ويصح جسمك؟


فقال لهن: لو قدرت على صرف الهوى عنها إليكن لصرفته عنها وعن كل احد بعدها وعشت في الناس مستريحا

فقلن له: ما اعجبك منها؟

فقال كل شيء رأيته وشاهدته وسمعته منها اعجبني والله ما رأيت شيئاً منها قط الا كان في عيني حسنا ولقد جهدت ان يقبح منها عندي شيء او يسمج او يعاب لأسلو عنها فلم اجده!!!!

يتبع












_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلا يغني على ليلاه !!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 20, 2019 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 13790
molhma كتب:
وقيل.....

وكـل بليلى يدعـي الوصـل وحـده ** وقد برئت مِن ذي الغـرام المكـذّب


المنعة هي التي أوجدت الحب العفيف والغزل العذري
و العرب أولعوا في ألوان فنونهم القولية بما يتعلق بالمرأة واجمل ما تعلق بها الحب العفيف فأصدروا فيه الأشعار والقصص والأسمار.

جاءت بنو عامر بمجنونها قيس بن الملوح وبفاتّنتها ليلى العامرية وهام قيس بليلاه فطغى على كل المحبين وصارت ليلى لكثرة ما شهرها مثلا لكل متشوق وسُترة لكل محبوب حتى قيل «كلٌّ يغني على ليلاه».

أما عن قصة ليلى عند العرب
********** ************
فقيل
أن قيس بن الملوح كان يهوى ليلى العامرية عشق كل منهما صاحبه وهما حينئذ صبيان يرعيان اغنام اهلهما عند جبل التوباد فلم يزالا كذلك حتى كبرا وكان قيس كثير الذكر والإتيان بالليل اليها وأدام زيارتها ولا يزال عندها نهاره اجمع حتى إذا امسى انصرف، وصار عشقه حديث الناس وانشد فيها الأشعار:

سقى حِّي ليلى حين أمستْ وأصبحت
من الأرض مُنْهَلّ الغمام رَعُودُ


فلما علم اهلها بغرامه وأشعاره منعوه من زيارتها فكاد يهلك اسى وحسرة فقال:

فلا البُعْد يُسليني ولا القربُ نافعي
وليلي طويلٌ والسهاد شديدُ
أراعي نُجوم الليلِ سهرانَ باكياً
قريح الحشا مني الفُؤاد فريد

واجتمع إليه قومه ولاموه على ما يصنع بنفسه وجعلوا يُعزونه عنها ويقولون نزوجك انفس فتاة في عشيرتك فيأبى الا ليلى ويهذي بها وبذكرها وأكثر عليه قومه في الملامة والعذل، فقال ان الذي بي ليس بهيّن فأقلّوا من ملامكم فلست بسامع فيها ولا مطيع لقول قائل،

وجلس نسوة الى المجنون فقلن له ما الذي دعاك الى ان أحللت بنفسك ما ترى في هوى ليلى، وإنما هي امرأة من النساء؟ وهل لك في ان تصرف هواك عنها الى إحدانا
فنجزيك بهواك، ويرجع اليك ما ضاع من عقلك ويصح جسمك؟


فقال لهن: لو قدرت على صرف الهوى عنها إليكن لصرفته عنها وعن كل احد بعدها وعشت في الناس مستريحا

فقلن له: ما اعجبك منها؟

فقال كل شيء رأيته وشاهدته وسمعته منها اعجبني والله ما رأيت شيئاً منها قط الا كان في عيني حسنا ولقد جهدت ان يقبح منها عندي شيء او يسمج او يعاب لأسلو عنها فلم اجده!!!!

يتبع













ياعينى على الجمال

متابع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط