موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: علم النفس اللوني دلالات الألوان في علم النفس العلاج بالألوان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 24, 2019 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27222
علم النفس اللوني ويفسر لنا دلالات الألوان في علم النفس، وكيفية العلاج بالألوان، وعلاج الإكتئاب بالألوان وغيرها الكثير حول العلاج النفسي بالألوان.



هل شعرت يوماً ما بأن اللون الذي تلبسه يعكس على نفسيتك؟ نعم شعورك صحيح وبمكانه، فهناك علم يسمى علم النفس اللوني يفسر ويشرح لنا دلالات الألوان في علم النفس، وكيف يتم العلاج النفسي بالألوان وغيرها الكثير، إليكم تفاصيل دراسة الألوان في علم النفس في بحث خاص عن علم النفس اللوني.
تَدْرُس أحد أقسام علم النفس التي تهتم بتأثير الألوان على مشاعر الإنسان والسلوك البشري، ويفسر هذا العلم كيف أن طاقة الألوان تؤثر على النفس بتفعيل اهتزازات تحرك الأحاسيس، فينتج عنها الشعور بالراحة والاطمئنان أو الإرهاق والاضطراب، وبهذا نلخص كيف تغير الألوان الحالة النفسية للشخص فتحولها للفرح أو الحزن.




طاقة الألوان
إن الضوء هو مصدر الطاقة الأكثر أهمية على الأرض، والعلاقة بين الضوء والألوان هي أن المجموعة الكاملة من الألوان مشتقة من الضوء بالأصل.

ينتقل الضوء في الفضاء الواسع مع طاقات أخرى وليس لوحده، وتحتوي أشعة الشمس على جميع الأطوال الموجية التي تتكون من أطياف كهرومغناطيسية، ولكل لون من أطياف الشمس طول موجي وتردد خاص به ينتج عنه طاقة محددة ذات تأثير مغذٍ في اتجاه محدد.

يتدفق الضوء من خلال أعيننا لتُفَعّل إنتاج الهرمونات التي تؤثر على نظامنا البيوكيميائي المعقد الذي يتحكم بوجودنا، فعلى سبيل المثال عندما نرتدي ملابس سوداء اللون بالأيام الصيفية المشمسة فإننا سنشعر بالطاقة الحرارية التي يمتصها اللون الأسود من الشمس، وعلى العكس تماماً عندما نرتدي اللون الأبيض خلال الأيام المشمسة الحارة فإننا نحافظ على توازن حرارة أجسامنا، وهذا مثال بسيط يشرح معنى طاقة الألوان.

فالمكان الذي نتواجد فيه يحتوي على مسارات طاقة لا يُمكن رؤيتها إنما يظهر تأثيرها علينا بالمنظومة التي تتألف من العديد من المتغيرات إلى جانب ترددات الألوان والمجال الكهرومغناطيسي.


دلالات الألوان في علم النفس
هناك أربعة ألوان أساسية نفسية في علم النفس اللوني هي الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، وتؤثر هذه الألوان على الجسم والعقل والعواطف والتوازن


ما هي دلالات كل لون في علم النفس؟؟


- معنى اللون الأبيض في علم النفس: يمتص اللون الأبيض جميع الألوان الأخرى كلياً، لكنه يعكس القوة الكاملة للطيف، وتأثير هذا اللون يتمثل بتعزيز صفات النقاء والوضوح والنظافة والبساطة والكفاءة.

سلبيات اللون الأبيض تتمحور حول البرودة والفتور وتكوّن الحواجز.

يتبع









_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: علم النفس اللوني دلالات الألوان في علم النفس العلاج بالأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 26, 2019 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27222
- معنى اللون الأسود في علم النفس: يمتص اللون الأسود جميع الألوان الأخرى كما اللون الأبيض لكنه يخلق حواجز واقية لامتصاصه جميع الطاقة القادمة نحوه، وهو في الغالب إيجابي إذ يبرز تأثيره بارتفاع الكفاءة والسلامة العاطفية.
أما سلبيات اللون الأسود تتمثل بالثقل والبرودة والقمع.

- معنى اللون الرمادي في علم النفس: هو لون حيادي نفسياً، فهو اللون الوحيد الذي ليس له أي خصائص نفسية مباشرة، إنما له تأثير ملطف إذا تم استخدامه مع ألوان أخرى.
سلبيات اللون الرمادي هي التأثير بعدم الثقة، نقص الطاقة، السبات.

- معنى اللون البني في علم النفس: يتكون اللون البني من اللونين الأحمر والأصفر مع نسبة كبيرة من اللون الأسود، لذا فهو ذو خصائص مشابهة إلى اللون الأسود إلا أنه أكثر دفئاً وأقل ليونة.
سلبيات اللون البني بأنه منشط للذاكرة السيئة.

- معنى اللون الأحمر في علم النفس: الأحمر هو أطول طول موجي مرئي، وهو لون قوي مثير يلفت النظر ويحفز الطاقة الحركية ويمد بالدفء، كما أنه لون عاطفي ومثير جنسي، ويستخدم للتنبيه إلى أمر ما والإنذار، تماماً كما في إشارة المرور.
سلبيات اللون الأحمر أنه يحرك العدائية في بعض الأحيان.

- معنى اللون الأصفر في علم النفس: هو لون إيجابي عاطفي، يعزز الإبداع، ويساعد اللون الأصفر الفاقع على تسريع عملية التمثيل الغذائي لاحتوائه على طاقة خاصة لذا فهو فاتح للشهية.
أما سلبيات اللون الأصفر تتمثل بالإحساس بالخوف، والاكتئاب.

- معنى اللون البرتقالي في علم النفس: هو مزيج من اللونين الأحمر والأصفر لذا فهو تحفيزي يبث الراحة، الأمان، الدفء، العاطفة، المرح.
سلبيات اللون البرتقالي، الحرمان والإحباط.

- معنى اللون الأزرق في علم النفس: اللون الأزرق الصريح هو أحد الألوان الهادئة غير المثيرة، وهو لون العقل والذهن والإبداع حيث يحفز على الصفاء، الاسترخاء، الانضباط، ويعزز الثقة بالنفس إلى جانب التفاؤل والسعادة.
سلبيات اللون الأزرق أنه يمد بالبرود، وقد يتجاوز الشعور بالبرد المعنى الحسي في بعض الأحيان.

- معنى اللون الأخضر في علم النفس: هو لون التوازن الروحي، وطاقته الإيجابية تشع بالطمأنينة وتحفز الحب وتبعث السلام، وهو لون الطبيعة التي يحبها الجميع.
أما عن سلبيات اللون الأخضر فإنها تتسبب أحياناً بالملل والركود في حال تم استخدامه بطريقة خاطئة.

يتبع




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط