موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=34677
صفحة 7 من 7

الكاتب:  النووي [ الخميس مارس 21, 2024 2:49 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه سلم }



بعض ما جاء في صفة عنقه الشريف صلى الله عليه وسلم وبعد ما بين منكبيه



قالت أم معبد رضي الله تعالى عنها: كان في عنق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سطع.

وقال هند بن أبي هالة رضي الله تعالى عنه: كان عنق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كجيد دمية في صفاء الفضة.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه فيما رواه ابن عساكر، وعلي بن أبي طالب فيما رواه ابن سعد وأبو نعيم والبيهقي: كأن عنق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إبريق فضة.

وروى الإمام أحمد والشيخان عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنها: والإمام أحمد والبيهقي عن أبي هريرة، والترمذي عن هند رضي الله تعالى عنهم قالوا: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعيد ما بين المنكبين.

وروى الترمذي عن علي رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله جليل المشاش والكتد.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين سأله الناس فأعطاهم الحديث وفيه: فجذبوا ثوبه حتى بدا منكبه فكأنما أنظر حين بدا منكبه إلى شقة القمر من بياضه صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة.

وقال الحافظ أبو بكر بن أبي خيثمة في تاريخه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحسن الناس عنقا، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة مشرب ذهبا يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب.
وما غيبت الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر.

[ تفسير الغريب ]
السطع: بالتحريك طول العنق.
الجيد: بكسر الجيم وسكون المثناة التحتية: العنق.
الدمية - بضم الدال المهملة وإسكان الميم ومثناة تحية مفتوحة - الصورة المصورة سميت بذلك، لأن الصانع يتفوق في صنعها وتحسينها، شبه عنقه صلى الله عليه وسلم بالفضة في صفائها.
المنكب: بفتح أوله وسكون ثانية وكسر ثالثة: مجتمع رأس العضد والكتف.
وبعد ما بين المنكبين يدل على سعة الصدر والظهر.
والمشاش: بضم الميم وشينين معجمتين: رؤوس العظام: كالمرفقين والكعبين والركبتين وقال الجوهري.
رؤوس العظام اللينة التي يمكن مضغها.
الكتد: بكاف فمثناة مفتوحتين فدال مهملة مجتمع الكتفين.
والله تعالى أعلم.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ الجمعة مارس 22, 2024 4:43 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه سلم }



{ بعض ما جاء في صفة عينيه صلى الله عليه وسلم وبعض ما فيها من الآيات }


قال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين.

وقال علي رضي الله تعالى عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين أهدب الأشفار.

وقال أيضا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين أهدب الأشفار مشرب العين بحمرة.

وقال سماك بن حرب: قال جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم أشكل العين.

قال الرواي له عن سماك: ما أشكل العين ؟ قال: طويل شق العين.
رواه مسلم وغيره.
ورواه أبو داود بلفظ: أشهل العين.

وقالت أم معبد رضي الله تعالى عنها: في أشفاره عطف وفي لفظ: وطف.

وقال أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبحر العينين.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبرج العينين.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب الأشفار.

وقال جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه: كنت إذا نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت أكحل وليس بأكحل.

وقال مقاتل بن حيان رحمه الله تعالى: أوحى الله تعالى إلى عيسى ابن مريم جد في أمري ولاتهزل إلى أن قال: صدقوا النبي العربي الأنجل العينين.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود الحدقة أهدب الأشفار.

وقال أيضا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين مشرب العين حمرة أهدب الأشفار كث اللحية.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين.

وروى ابن عدي والبيهقي وابن عساكر عن عائشة رضي الله تعالى عنها، والبيهقي وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بالليل في الظلمة كما يرى بالنهار في الضوء.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل ترون قبلتي ها هنا، فوالله لا يخفى علي ركوعكم ولا سجودكم، إني لأراكم من وراء ظهري.

قال الحافظ أبو بكر بن أبي خيثمة وتبعه أبو الحسن بن الضحاك في كتاب الشمائل له: كان فيه صلى الله عليه وسلم شئ من صور.
والصور: الرجل الذي كأنه يلمح الشئ ببعض وجهه.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود فإني أراكم من أمامي ومن خلفي.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لأنظر إلى ما وراء ظهري كما أنظر إلى أمامي).

وقال مجاهد رحمه الله تعالى: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى من خلفه من الصفوف كما يرى من بين يديه.

فائدة: ذكر القاضي رحمه الله تعالى أنه صلى الله عليه وسلم كان يرى في الثريا أحد عشر نجما.

وذكر السهيلي رحمه الله تعالى أنه صلى الله عليه وسلم كان يرى فيها اثني عشر نجما.

وبالأول جزم أبو عبد الله القرطبي في كتاب (أسماء النبي صلى الله عليه وسلم) حيث نظم ذلك فقال رحمه الله تعالى:

وهو الذي يرى النجوم الخافيه * مبينات في السماء العاليه

إحدى عشر قد عد في الثريا * لناظر سواه ما تهيا

قال في (القول المكرم) وهذا لم أقف له على أصل يستند إليه.

والناس يذكرون أن الثريا لا تزيد على تسعة أنجم فيما يرون. انتهى.

قال القاضي: إنما حدثت هذه الآية له صلى الله عليه وسلم بعد ليلة الإسراء كما أن موسى صلى الله عليه وسلم كان يرى النملة السوداء في الليلة الظلماء من مسيرة عشرة فراسخ بعد ليلة الطور.


في بيان غريب ما سبق:
الدعج: شدة سواد العين في شدة بياضها.
الأهدب - بالدال المهملة: الطويل الأشفار.
الأشفار: جمع شفر وزن قفل وهو حرف الجفن الذي ينبت عليه الهدب.
قال ابن قتيبة رحمه الله تعالى: والعامة تجعل أشفار العين: الشعر وهو غلط، وإنما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر.
الحدقة: بالتحريك: سواد العين والجمع حدق وحدقات. مثل قصبة، وقصب، وقصبات. وربما قيل حداق محل رقبة ورقاب.
قوله: مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في الكتب السالفة.
وقول سماك رحمه الله تعالى: إن الشكلة طول شق العين: قال القاضي: إنه وهم من سماك باتفاق العلماء وغلط ظاهر، فقد اتفق العلماء وأصحاب الغريب أن الشهلة حمرة في سواد العين كالشكلة في البياض.
الغطف: بغين معجمة وتهمل هو أن يطول شعر الأجفان ثم ينعطف.
الوطف: الطويل أيضا.
الكحل: بالتحريك: سواد يكون في مفاوز أجفان العين خلقة.
الأنجل: يقال عين نجلاء أي واسعة.
الأبرج العين: بهمزة فموحدة فراء فجيم: من البرج بالتحريك بياض العين محدقا بالسواد كله لا يغيب من سوادها شئ.
والله تعالى أعلم.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد


الكاتب:  النووي [ السبت مارس 23, 2024 6:01 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه سلم }



بعض ما جاء في صفة ظهره الشريف صلى الله عليه وسلم

قال محرش - بضم الميم وفتح المهملة وقيل معجمة وكسر الراء بعدها معجمة، ابن عبد الله الكعبي رضي الله تعالى عنه: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجعرانة ليلا فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ الأحد مارس 24, 2024 4:09 am ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .


{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه سلم }



وقال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس قواما وأحسن الناس وجها وأحسن الناس لونا وأطيب الناس ريحا وألين الناس كفا.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الأحد مارس 24, 2024 1:43 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

صلى الله عليك وآلك وسلم يا سيدي يا رسول الله

بارك الله فيكم أخي الفاضل وجزاكم الله خير الجزاء


الكاتب:  أحمد ماهرالبدوى [ الأحد مارس 24, 2024 2:01 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .



﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

الكاتب:  النووي [ الاثنين مارس 25, 2024 11:51 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

الأخ الفاضل / حتى لا أحرم

الأخ الفاضل / أحمد ماهرالبدوى

وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

وصلى الله على سيدنا محمد النور وآله وسلم

الكاتب:  النووي [ الاثنين مارس 25, 2024 11:53 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم



{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



وقالت أم معبد رضي الله تعالى عنها: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة متبلج الوجه .

ظاهر الوضاءة : أي الحسن والجمال

المتبلج والأبلج: الحسن المشرق المضئ،

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ الخميس مارس 28, 2024 3:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم



بعض ما جاء في عرقه الشريف صلى الله عليه وسلم وطيبه



قال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير العرق .

وروي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني زوجت ابنتي وأحب أن تعينني بشئ فقال: ما عندي شئ ولكن ايتني بقارورة واسعة الرأس وعود شجرة.

فأتاه بهما فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يسلت له فيها من عرقه حتى امتلأت القارورة، فقال خذها وأمر ابنتك أن تغمس هذا العود في القارورة وتطيب به.

فكانت إذا تطيبت به يشم أهل المدينة رائحة ذلك الطيب.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الخميس مارس 28, 2024 10:05 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الخلق وأحلاها وأبهاها وأجملها وعلى أهل بيته الطيبيبن الطاهرين حق قدره ومقداره العظيم


الكاتب:  النووي [ الجمعة مارس 29, 2024 5:42 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

حتى لا أحرم كتب:

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الخلق وأحلاها وأبهاها وأجملها وعلى أهل بيته الطيبيبن الطاهرين حق قدره ومقداره العظيم


صلى الله عليه وآله وسلم

الكاتب:  النووي [ الجمعة مارس 29, 2024 5:46 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم


بعض ما جاء في عرقه الشريف صلى الله عليه وسلم وطيبه



وقال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي أم سليم فيقيل عندها فتبسط له نطعا فيقيل عليه وكان كثير العرق وكانت تجمع عرقه صلى الله عليه وسلم فتجعله في الطيب والقوارير، فيستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: ما هذا الذي تضعين يا أم سليم ؟ فتقول: هذا عرقك نجعله لطيبنا وهو أطيب الطيب.

وفي رواية قالت: هذا عرقك أدوف به طيبي.

أدوف: أخلط.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : أَهْلُ الْجَنَّةِ رَشْحُهُمُ الْمِسْكُ ، وَوُقُودُهُمْ الأَلُوَّةُ.

قَالَ : قُلْتُ لاِبْنِ لَهِيعَةَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا الأَلُوَّةُ ؟ قَالَ : الْعُودُ الْهِنْدِيُّ الْجَيِّدُ.

قوله "ورشحهم المسك": الرشح: العرق؛ لأنه يخرج من البدن شيئاً فشيئًا، كما يرشح الإناء المتخلل الأجزاء. قاله ابن الأثير.
ـــــــــــ
مسند أحمد (عالم الكتب) (3/ 339)
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ السبت مارس 30, 2024 5:14 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم



بعض ما جاء في عرقه الشريف صلى الله عليه وسلم وطيبه



وقالت عائشة رضي الله تعالى عنها: كان عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه مثل اللؤلؤ أطيب ريحا من المسك الأذفر وكأن كفه كف عطار مسها طيب أو لم يمسا به، يصافحه المصافح فيظل يومها يجد ريحها، ويضع يده على رأس الصبي فيعرف من بين الصبيان من ريحها على رأسه.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ الأحد مارس 31, 2024 1:12 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم



بعض ما جاء في عرقه الشريف صلى الله عليه وسلم وطيبه



قال يزيد بن الأسود رضي الله تعالى عنه: ناولني رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فإذا هي أبرد من الثلج وأطيب ريحا من المسك.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الكاتب:  النووي [ الثلاثاء إبريل 09, 2024 6:12 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .

بسم الله الرحمن الرحيم




بعض ما جاء في عرقه الشريف صلى الله عليه وسلم وطيبه



وقال أنس رضي الله تعالى عنه: كل ريح طيب قد شممت، فما شممت قط أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل شئ لين قد مسست فما مسست شيئا قط ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم.



ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

صفحة 7 من 7 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/