موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 26, 2014 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله
اللهم نسألك حسن الخاتمة جزاكى الله خيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 27, 2014 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
وجزاكى خيرا أختى ملهمة
تشرفت بمرورك

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 27, 2014 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
وفى ذكر ما جرى بخوارزم ،يروى ابن الأثير :
وأما الطائفة التى سيرها جنكيز خان إلى خوارزم ،فإنها كانت أكثر السرايا جميعها ،لعظم البلد ،فساروا حتى وصلوا إلى خوارزم وفيها عسكر كبير
وأهل البلد معروفون بالشجاعة والكثرة ،فقاتلوهم أشد قتال سمع به الناس ،ودام الحصر لهم خمسة أشهر ،فقتل من الفريقين خلق كثير
إلا أن القتل من التتر كانوا أكثر ،لأن المسلمين كان يحميهم السور.
فأرسل التتر إلى ملكهم جنكيز خان يطلبون المدد ،فأمدهم بخلق كثير ،فلما وصلوا إلى البلد زحفوا زحفا متتابعا ،فملكوا طرفا منه ،فاجتمع أهل البلد وقاتلوهم فى طرق الموضع الذى ملكوا ،فلم يقدروا على إخراجهم ،ولم يزالوا يقاتلونهم ،والتتر يملكون منهم محلة بعد محلة ،وكلما ملكوا محلة قاتلهم المسلمون فى المحلة التى تليها ،فكان الرجال والنساء والصبيان يقاتلون ،فلم يزالوا كذلك حتى ملكوا البلد جميعه وقتلوا كل من فيه ،ونهبوا كل ما فيه.ثم إنهم فتحوا السكر(السد)الذى يمنع ماء حيجون عن البلد ،فدخله الماء ،فغرق البلد جميعه وتهدمت الأبنية. ولم يسلم من أهله أحد البتة ،فإن غيره من البلاد قدكان يسلم بعض أهله ،منهم من يختفى ،ومنهم من يهرب ،ومنهم من يلقى نفسه بين القتلى فينجو.
وأما أهل خوارزم ،فمن اختفى من التتر غرقه الماء ،أو قتله الهدم ،فأصبحت خرابا يبابا :
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس ولم يسمر بمكة سامر
وهذا لم يسمع به فى قديم الزمان وحديثه
تلك هى اللحظة التاريخية التى استشهد فيها نجم الدين،وهذه هى واقعة استشهاده كما رواها ابن العماد ،المؤرخ المعتمد.المؤرخ المعتمد.
وقد زاد بعضهم فى هذه الواقعة أشياء ،منها قولهم إنه حين مات نجم الدين ،كان قابضا بيده على خصلة من شعر مقاتل مغولى ،ولم يتمكنوا
من تخليص المغولى من يده إلا بقطع الخصلة ؛وإلى ذلك يشير جلال الدين الرومى -الذى انتسب والده للطريقة الكبروية-بقوله : نحن قوم نشرب
خمر الإمام الصافية بإحدى اليدين ،ونمسك بضفيرة الكافر بثانية الكفين. ...كما جمع بعضهم ،بحساب الجمل مجموع كلمة "حقيقة "فكان 618،ومجموع كلمة "منصور كبرى"فكان أيضا 618 وهى سنة وفاة الشيخ. فإذا عدنا لواقعة استشهاد نجم الدين كما رواه المؤرخون المعتمدون ،وبعيدا عن تلك الإضافات التى وضعها الصوفية المتأخرون ،لوجدنا مجموعة من التساؤلات التى تثير لحظة الأستشهاد العارمة هذه : هل أراد الشيخ بموته على هذا النحو ،أن يحقق قدرا مكتوبا ؟أم تراه أراد أن يضرب للمسلمين مثلا فى عدم الخوف من الموت وفى الاقتحام الذى آخره الشهادة ؟....ولماذا كان الشيخ يرقص وهو يموت ؟هل هى نشوة الاقتراب من الله الذى سيشير إليه جلال الرومى من بعده ،حين قال : لا يفنى فى الله من لم يعرف قوة الرقص! وأيا ما كان ،فها هو نجم الدين يعلمنا. كيف نموت ميتة مجيدة.
الفص الثانى
شيوخه ومعاصروه

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
نصوص فوائح الجمال وفواتح الجلال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى علمنا منطق الطير ، وأمننا غوائل الغير ، وبصرنا بعلامات السير...حمدا يتضاعف أبدا ، والصلاة والسلام على رسوله سرمدا.
قال شيخنا ومولانا ، الإمام الأكبر ، نجل الملة والدين ، قطب الإسلام والمسلمين ، برهان الطريقة ، محيى السنة،
حجة الحق ؛ أبو الجناب أحمد بن عمر بن محمد بن عبد الله ، الصوفى ، الخيوقى ، الخوارزمى ، المعروف بنجم الدين الكبرى.
قدس الله روحه ، ورضى عنه وعن والديه :
[حقائق صوفية]
اعلم يا حبيبى _وفقك الله لما يحب ويرضى _أن المراد(بضم الميم وفتح الدال)لله ، والمريد (بفتح الدال) نور منه.

وأن الله ما ظلم أحد. وأن كل أحد ففيه روح منه ، وعقل له ، وجعل له سمعا وأبصارا وأفئدة ، وأن الناس فى عمى ، إلا من كشف
الله عنه الغطاء ، والغطاء ليس شيئا خارجا عنهم ، بل هو منهم ، وهو ظلام وجودهم.

[أختبار روحى]

يا حبيبى ، أطبق جفنيك وانظر ماذا ترى ، فإن قلت "لا أرى حينئذ شيئا"فهو خطأ منك! بل تبصر ، ولكن "ظلام الوجود "لفرط قربه من بصيرتك ، لا تجده.
فإن أحببت أن تجده ، وتبصره قدامك _مع أنك مطبق جفنيك _فنقص من وجودك شيئا ، أو أبعد من وجودك شيئا. وطريق تنقيصه ،
والإبعاد عنه قليلا : المجاهدة.
ومعنى المجاهدة "بذل الجهد فى دفع الأغيار" أو قل "قتل الأغيار" والأغيار :
الوجود والنفس والشيطان.

[طرق المجاهدة]

وبذل الجهد مضبوط بطرق :
الأول ؛ تقليل الغذاء بالتدريج...فإن مدد الوجود والنفس ، والشيطان ؛ من الغذاء. ..فإن قل الغذاء ، قل سلطانها.
والثانى ؛ ترك الإختيار وإفناؤه فى أختيار شيخ مبلغ مأمون ، ليختار له ما يصلحه.
فإنه مثل الطفل أو الصبى الذى لم يبلغ مبلغ الرجال ، أو السفيه المبذر. ...
وكل هؤلاء ، لابد لهم من وصى ، أو ولى ، أو قاض ، أو سلطان يتولى أمرهم.
والثالث من الطرق ؛ طريقة الجنيد _قدس الله روحه_ وهى ثمان شرائط : دوام الوضوء ، ودوام الصلاة
ودوام السكوت ، ودوام الخلوة ، ودوام الذكر _وهو :
لا إله إلا الله_ودوام ربط القلب بالشيخ ، واستفادة علم الواقعات منه بفناء تصرفه فى تصرف الشيخ ، ودوام نفى الخواطر
ودوام ترك الإعتراض على الله_عز وجل_فى كل ما يرد منه عليه_ضرا كان أو نفعا_وترك السؤال منه. ...من جنة أو تعويذ من نار.

[فروق]

الفرق بين الوجود والنفس والشيطان ، فى مقام المشاهدة :
الوجود ظلمة شديدة فى الأول ، فإذا صفا قليلا تشكل قدامك بشكل الغيم الأسود ؛ فإذا كان "عرش الشيطان"كان أحمر
فإذا صلح وأفنى الحظوظ منه ، وأبقى الحقوق ، صفا وابيض مثل المزن.
والنفس إذا بدت فلونها لون السماء ، وهو الزرقة ، وبها نبعان كنبعان الماء من أصل الينبوع ، فإذا كانت "عرش الشيطان"فكأنها
عين من ظلمة ونار ، ويكون نبعانهما أقل. ...فإن الشيطان لا خير فيه.
وفيضان النفس ، على الوجود ؛ وتربته منها. فإذا صفت وزكت ، أفاضت عليه الخير ، فنبت منه الخير ، وإن أفاضت عليه الشر،
فكذلك : نبت منه الشر.
والشيطان نار غير صافية ، ممتزجة بظلمات الكفر فى هيئة عظيمة ، وقد يتشكل قدامك كأنه زنجى طويل _ذو هيئة عظيمة_يسعى كأنه
يريد الدخول فيك ، وإذا طلبت منه الإنفكاك ، فقل فى قلبك" يا غياث المستغيثين أغثنى "فإنه يفر عنك....
واعلم إنه يبصر بك وتبصر به ، وثيابه مخيطة بثيابك ؛ فإذا فصلت ثيابك من ثيابه ، عمى بصره ؛ وتعرى عن ثيابه.
غير أنه يدرى أينما تكون ، فيكون معك...فيطمع فيك ، وربما يصفعك ، ويريد معاملتك ومداعبتك ومعارضتك ولعنتك إياه؛
فإن لعنته أو صفعته أو كلمته ، كلمك وصفعك وقوى من اللعنة وطال أمره معك.
ومهما سكت عنه ، وصفعك فلم تصفعه ، ولتكلت على الحق ، انفطم عنك ، وما صفعك ، ومهما قلت "يا غياث المستعيثين أغثنى"
بقلبك ، استغاث بربه وهرب عنك.

[نيران الذكر]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
[b]السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

النيل الخالد كتب:
[size=200]نصوص فوائح الجمال وفواتح الجلال
بسم الله الرحمن الرحيم

والثالث من الطرق ؛ طريقة الجنيد _قدس الله روحه_ وهى ثمان شرائط : دوام الوضوء ، ودوام الصلاة
ودوام السكوت ، ودوام الخلوة ، ودوام الذكر _وهو :
لا إله إلا الله_ودوام ربط القلب بالشيخ ، واستفادة علم الواقعات منه بفناء تصرفه فى تصرف الشيخ ، ودوام نفى الخواطر
ودوام ترك الإعتراض على الله_عز وجل_فى كل ما يرد منه عليه_ضرا كان أو نفعا_وترك السؤال منه. ...من جنة أو تعويذ من نار.

[
يتبع



تسجيل متابعة بارك الله فيكى و جزاكى خيرا أختى النيل الخالد

[/b][/size]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7635
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
تسجيل متابعة
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 17, 2014 7:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
تشرفت بمرووركم الكريم اختى الفاضلة ملهمة وشيخى الفاضل فراج يعقوب
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 17, 2014 9:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
نيران الذكر]

الفرق بين نار الذكر ونار الشيطان ،أن نيران الذكر صافية سريعة الحركة ولا صعود إلى الفوق. ..ونار الشيطان فى كدر ودخان
وظلمة ، وكذلك ، بطيئة الحركة.
كذلك يفرق بين النارين بطريق الحالة. ..فإن السيار(بتشديد السين والياء)
إذا كان فى ثقل عظيم ، وضيق صدر ، وقد تعذر عليه الذكر ، ولا ينطلق له القلب ، ولا ينشرح له الصدر، وكأن أعضاءه ترض رضا بالحجارة ،
وهو يشاهد النار المظلمة ، فهى نار الشيطان ، وإن كان السيار فى خفة ووقار وشرح صدر وطيبة قلب وطمأنينة ،
وهو مع ذلك يرى نارا صاعدة صافية ، مثل ما يشاهد أحدنا النار فى الحطب اليابس ؛ فهى نيران الذكر فى فضاء الصدر.
الذكر نار "لا تبقى ولا تذر" فإذا دخل بيتا ، يقول : "أنا ولا غيرة"وهو من معانى "لا إله إلا الله"
فإذا كان فى البيت حطب ، أحرقه ، فكان نارا....وإذا كان فى البيت ظلمة ، كان نورا ، فأفناها ونور البيت. ..وإذا كان فى البيت نور ، لم يكن
ضد له ، بل ذلك النور أيضا ذكر وذاكر _ومن المذكور _فيصبحان جميعا : "نور على نور"
الذكر حق ، وصفه حق ؛ يفنى الحظوظ ويبقى الحقوق. ..فلا مضادة بينهم والحظوظ أجزاء زائدة ، وجودية حصلت من الإسراف
فتقع فيهن نار الذكر ، فيفنيهن...وأما الأجزاء الحاصلة من الحال ، فلايد له عليهن لأنها حقوق.

[رموذ وجودية]
الوجود مركب من أربعة أركان _وكلها : (ظلمات بعضها فوق بعض)
التراب _والماء_والنار_والهواء. ..وأنت تحت هذه كلها ، ولا مطمع فى الإنفصال عنها، إلا بإصال الحق إلى المستحق! وهو إيصال الجزء إلى الكل ،
فيأخذ التراب الترابية ، والماء المائبة ، والنار النارية ، والهواء الهوائية ؛
فإذا أخذ كل واحدنصيبه ، إنفصلت عن هذه الأحمال.
وطريقنا طريق الكيمياء. ..فلابد من استخراج اللطيفة النورانية من بين هؤلائك الجبال. فتشاهد فى فناء الحظ الترابى ،
مفاوز تقطعها ، فتسير المفاوز تحتك ؛ وإنما أنت تسير! ولكن من كان تسير به السفينة ، يحسب أن السواحل تمر عليه
(وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب)
وتشاهد أيضا كأنك فى بئر ، والبئر تنزل من فوق، وإنما تصعد إلى فوق...وتشاهد أيضا قرى وبلادا ودورا ؛ تنزل عليك من فوقك ، وتفنى من تحتك
كما تشاهد الجرار على شط البحر ، تقع فيه فيغرق
(هذا المعنى موغل فى الغرابة ، وتأويله _كما يبدو لنا_أن الصوفى إذا أرتقى يرى البحر يغرق فى ماء الجرار ¡ أى أن قلوب أهل المعارف
(الجرار)إذا فاضت بالمعرفة غرقت المعارف فى فيضانها مع أن المعارف بحر واسع)
واعلم يا حبيبى أنك لا تتخلص من أربعة ، الوجود الترابى والمائى والنارى والهوائى بالكلية ، إلا بالموت الكبير الأخير....
ولكن بهذا الموت يفنى منك بعضه ، فتشاهد _عيانا_ما علمته عقلا.

[مشاهدات عروجية]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 17, 2014 12:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد


جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 17, 2014 7:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
أشكر لك الأخت الفاضلة مريدة مرورك الكريم
جزاكى الله خيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 18, 2014 9:20 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
[مشاهدات عروجية]

وإذا شاهدت بحارا تعبرها ، وأنت فيها مستغرق ؛ فاعلم أنه فناء الحظ المائى.وإذا كانت البحار صافية ؛ وفيها شموس غريقة،
أو أنوار أو نيران ؛ فاعلم أنها بحار المعرفة.
وإذا شاهدت مطرا نازلا ؛ فاعلم أنه مطر ينزل من محاضر الرحمة ؛ لإحياء أراضى القلوب الميتة.
وإذا شاهدت نيرانا وأنت خائض فيها ، ثم تخرج عنها ، فاعلم أنه فناء الحظوظ النارية.
وإذا شاهدت بين يديك فضاء واسعا ورحبا شاسعا ، ومن فوقه هواء صاف وترى فى نهاية النظر ، ألوانا ، كالخضرة والحمرة والصفرة والزرقة ؛
فاعلم عبورك على هذا الهواء إلى تلك الألوان ، والألوان ألوان الأحوال.
فلون الخضرة علامة حياة القلب ، ولون النار الصافية علامة حياة الهمة _والهمة معناها القدرة_ وإن كان اللون كدرا ، فذاك نيران الشدة ؛ وهو أن
يكون السيار فى تعب وشدة من المجاهدة مع النفس والشيطان. والزرقة لون حياة النفس. ..والصفرة علامة الضعف.
وهذه معان تنطق بأنفسها ، مع صاحبها ، بلسانى الذوق والمشاهدة ، وهما شاهدان عدلان ، فإنك تذوق بنفسك ما تشاهد ببصيرتك
وتشاهد ببصيرتك ما تذوق بنفسك ؛
وهو أنك متى شاهدت الخضرة ، أحسست من قلبك أنطلاقا ، ومن صدرك أنشراحا ، ومن نفسك طيبة ، ومن روحك لذاذة،
ولبصيرتك قرة. ..وهذه صفات الحياة.
وكذلك نستدل بأحوال النبات ، فنقول : النبت متى كان أخضر ، دل على قوته وحياته وسرعة نموه.
ومتى ما كان أصفر ، دل ذلك على ضعف النبات _لعارض ألم به وعرض له_وكذلا الوجوه إذا احمرت ، دل ذلك على عارض
عرض لها من خجل أو وجل أو سرور أوترح أو هموم.
فإن أتحد اﻷون ، فاعلم أنه استقامة وجمعية فى تلك الحالة ، وإذا أجتمعت الألوان واختلطت فى حالة واحدة
فهو"تلوين"فإذا استمر لون الخضرة واستقام ، فهو "تمكين"...
ولون الخضرة آخر لون يبقى ، ومع هذا اللون تسطع السواطع ، وتلمع البروق واللوامع.
والخضرة تصفو وتكدر ، فالصفاء من غلبات نور الحق ،والكدر من غلبات ظلمات الوجود.

[القلب والقليب]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 20, 2014 6:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
[القلب والقليب]

واعلم أن اللطيفة ، التى هى القلب ، لإنها كانت لطيفة ، تتقلب من حالة إلى حالة
كالماء يتلون بلون الظرف ، والسماء تتلون بلون الجبل. ..جبل قالف!
ولذلك سميت قلبا ، لانقلابها ، وكذلك سمى قلبا ، لأجل أنه قلب الوجود والمعانى.

والقلب لطيف؛ يقبل عكس الأشياء والمعانى الدائرة حواليه ، فيتصور لون الشئ فى اللطيفة المقابلة لها،
كماتنعكس الصور فى المرآة والمياة الصافية...وكذلك سمى قلبا لأنه نور فى قلب قليب الوجود ، كنور يوسف _عليه السلام_فى الجب.

واعلم أن قليب الوجود يبدو من قدامك _بحذاء وجهك_عميقا ، لا تشاهد أعمق منه فى عالم الشهادة.
وهذا البئر فى الأول ، يكون من فوق رأسك ؛ ثم يبدو من قدامك ، ثم من تحتك _وذلك فى نهايات الطريق...وترى _فى قعر البئر _
الوجود نورا أخضر، وذلك : نهاية الوجود والحدوث وبداية القدم.

وهذا البئر إذا تجلى لك فى اليقظة ، أنست إليه وتعجبت منه ، وإذا تجلى لك فى الغيبة ، وقعت عليك هيبة منه
وشدة وزلزال ، حتى تكاد تفارق الروح....ولا تلتجئ حينئذ _من طريق الحالة الأولى _إلا إلى الذكر.

ويبدو ذلك فى البئر ، من عجائب الملكوت وغرائب الجبروت ، مالا تنساه أبد الدهر ، لشدة ما تقاسى فيه من القوة
والخوف والشدائد. فتفرح به ، وتخاف عنه ، وتأنس إليه ،فتذوق الأحوال المضادة ، فى حالة واحة. ..وقد يتجلى فى أوائل
المشاهدات مختل الحال والبناء ، ظلمانيا فى هيئة عظيمة ، ثم ينصلح البناء وتترتب لبنة فوق لبنة ، ثم يفنى البناء ، وصور اللبناتض
فلا ترى إلا بئرا من نور او خضرة.

الأول إنما كان ظلمانيا ، لإنه كان منزل الشياطين. وفى الثانى إنما تنور واخضر ، لأجل أنه صار مهبط الملائكة والرحمة.

[مراتب الوجود]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 10:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
[مراتب الوجود ]

واعلم أن الوجود ليس شيئا واحدا، فما من وجود ، إلا فوقه وجود آخر أخص وأحسن منه ، إلى أن ينتهى إلى وجود الحق ، وفى كل وجود
، فى الطريق بئر.
وأنواع الوجود تنحصر فى سبعة _وانحصار أعداد الأرض والسماء فى السبعة إشارة إلى هذا_
وإذا عرجت على الآبار السبعة فى أنواع الوجود ، بدت لك سماء الربوبية والقدرة. ..هواها أخضر خضرة شديدة من نور "ذات حياة"
يمشى _أبدا_بعضها إلى بعض وفيها من القوة مالا تطيقه الأرواح ، لكنها مع ذلك عاشقة لها عشقا ذوقيا ، وعلى السماء نقط حمراء
من نار ولعل (اللعل : حجر نفيس يشبه الياقوت ، يقال له فى العربية "بلخش"وفى الفارسية
القديمة "لعل"واسمه الأروبى المعاصر "spinel" وهى لفظة مستمدة من كلمة إغريقية معناها الأصلى " الشرارة" إشارة
إلى اللون الأحمر النارى الذى يختص به هذا الحجر.
وعقيق ، متناسبة الوضع ،خمس خمس، يجد صاحب الحالة حنينا وشوقا إليها ، ويطلب الإلحاق بها.
واعلم إنه يعرج بالسيار إلى هذا المقام _مقام القدرة الربوبية_أربعة من الملائكة_....
واحد من يمينه ، وآخر عن شماله ، وآخر من تحته ، وآخر من وراء ظهره. فإذا عرجوا به إلى هذا المقام ، جرى على لسانه عجز العبودية :
أنت ربى وقادرى
إن شئت أحينى
وإن شئت أمتنى
ويخاف ، لما يستقبله من شدة القوة والشد.
ويتمنى حينئذ ، ليته يوخذ منه الروح ويترك فيه. ويحكى كيفية أخذ الروح منه _أو النفس_وأنه متى ما أخرج من البئر إلى ذلك العالم
لم يبقى معه روح أو نفس. ...ثم يرجع به ، من ثمة ، إلى عالم الشهادة.

[مشهد]

أول ما يرد السيارمن الأنوار ، أنوار العزة فى مقام التجلى ، من فوق رأسه_وهو فى البئر_فيتزلزل ويضطرب وينقبض من هول ما يرد عليه،
ويسجد اضرارا،
ثم يعرج من البئر إلى فوق ، لأنه لا يصل ظلمانى ، إلا إذا طهر ونور ، فصار من جنسه ، ثم يصل إليه.
وأكثر ورود الملائكة من وراء الظهر ، وقد يردون من فوق ، وكذلك السكينة ،
وهى جمع من الملائكة تنزل القلب ، تجد من ورودهم راحة وطمأنينة فى القلب.
وتوخذ منك ، حتى لم يبقى لك اختيار فى الحركة ، والقول ، والتفات الخواطر إلى سوى الحق. ومن علامات حضور الرسول معك _عليه السلام_
أن تجرى الصلاة على لسانك من غير اختيارك.

[معاينة]
عرجنى ملك ، فجاء من وراء ظهرى ، فالتزمنى واحتملنى ، ودار إلى وجهى ، فقبلنى ، وتشعشع نوره فى بصيرتى...
ثم قال : "بسم الله الذى لا إله إلا هو الرحمن الرحيم"وعرج بى قليلا ، ثم وضعنى.
كنت اسمع فى وقت السحر _وأنا ذاكر فى الخلوة _تسبيح الملائكة ، وكأن الحق نزل إلى السماء الدنيا ، فأسرعت الملائكة فى قولهم. ..
كأنهم خافوا وطلبوا النجاة ، كالصبى يخاف الأب إذا غضب عليه وهم بالضرب ، فيقول : "تبت ، تبت".فسمعت من قول الملائكة حين
اشتد عليهم الخوف : "يا قادر يا قادر ياقادر يا مقتدر "فلما فزع (بضم الفاء وتشديد الزاى)عن قلوبهم ، قالوا :
اللهم ارزقنا من ثوابك جنانا ، ومن عقابك أمانا.

[الخواطر]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2014 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
[ الخواطر ]
الفرق بين خاطر النفس خواطر الشيطان....خاطر الحق وخاطر النفس :
فخاطر الحق يدخل فيه :خاطر القلب وخاطر الملكة؛ وخاطر النفس لايدخل فيه خاطر الشيطان ؛ فيفارقه بشئ ،
فإن خاطر القلب وخاطر الملك ، بإذن الله عز وجل، فإنهما ملكان معصومان لا يعصيان الله ما أمرهما ويفعلان ما يؤمران .
ومحض خاطر الحق يكون إلهاما ؛ والإلهام صحيح ،وإذا خطر لا يعترض عليه عقل ولا نفس ولا شيطان ولا قلب ولا ملك.
ثم إن الإلهام ، تارة يكون فى الغيبة ، فيكون أشد ظهورا وأقرب إلى الذوق. والسر فيه ، ان الخواطر الحقانية هى العلم اللدنى ،
وهى ليست فى الحقيقة خواطر ، بل هو :
علم أزلى ، علمه الله الأرواح حين خاطبهم : (ألست بربكم قالوا بلى)....(وعلم ءادم الأسماء كلها)، فتعلمت هى _كذلك_
وهة معلمة الآن، بالعلم اللدنى .إلا أن العلم قد يستر ،بظلام الوجود، فإذا صفا السيار وغاب عن الوجود ،
ظهرالعلم اللدنى _أوحكم من أحكامه_فيرجع السيار إلى الوجود، ومعه العلم_وهو الإلهام ، وصار كالخط المكتوب على اللوح
إذا اندرس بغبار وقع عليه ، ثم أزيل الغبار عنه ،فيظهر الخط.
[معاينة]
غبت ،فأبصرت النبى_عليه السلام_ومعه على. فبادرت إلى على ، فأخذت بيده ،وصافحته ...وألهمت ،كأنى سمعت
فى الأخبار عن النبى _عليه السلام_أنه قال : "من صافح عليا فقد دخل الجنة _.فجعلت أسأل عليا عن هذا الحديث :
أصحيح هو؟ فكان يقول : نعم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، صدق رسول الله ،
من صافحنى دخل الجنة.
[وصل]
وإن الأرواح التابعة ، تعلمت عن الأرواح الشريفة .وهى تتعلم الآن ،ولكن فى عالم الغيب لا فى عالم الشهادة
_كأرواح الأولياء عن أرواح الأنبياء_فإذا غاب السيار عن وجوده، ذاق ذلك.
وقد يقع الإلهام فى الحضور ، ولكن يكون أخفى من الأول ...ولكن ، مع ذلك،لا يعترض عليه شئ فى الداخل ....واستسلمت
له الجوارح ، وانقادت له النفوس ، وانشرحت له الصدور ،واطمأنت له القلوب.
والملك _أبدا_يحث على المحمودات ، مع كراهة النفس لها ،إلا إذا زكت.... وإذا زكت ،لم يخف عليها الفرق فى الخواطر.
والقلب مثله ،إلا أنه يفارق الملك فى الشهوة ، والشوق ،والحنين ،والطيش ،والطيران،
والنصباب ،والرغبة ،والمحبة ،والعشق ،والوله ،والجنون فى الحق....وهذا هو سبب ترجيح المؤمنين على الملائكة.
[معاينة]
قال الشيخ أبو الحسن الخرقانى ،قدس الله روحه : صعدت ظهيرة إلى العرش لأطوف به، فطفت عليه ألف طوفة_أوكما قال_
ورأيت حواليه قوما ساكنين مطمئنين ، فتعجبوا من سرعة طوافى ،وما أعجبنى طوافهم ، فقلت : من انتم؟
وما هذه البرودة فى الطواف؟ فقالوا : نحن ملائكة ، ونحن أنوار ، وهذا طبعنا ،لا نقدر أن نجاوزه !فقالوا : ومن أنت ، ما هذه السرعة فى الطواف ؟ فقلت: بل أنا آدمى ، ولى نور ونار ،وهذه السرعة من نتائج نار الشوق....والملائكة ، فما لهم شهوة قط.
[وصل]
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2014 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7635
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابع
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط