موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الاذكار المنتخبة من كلام سيد الابرار للامام النووى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 11, 2005 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][light=#FFFFCC]صنف العلماء فى عمل اليوم والليلة والدعوات والاذكار كتبا كثيرة معلومة عند العارفين
ولكنها مطولة بالاسانيد والتكرار فضعفت عنها الهمم
فقصد الامام النووى تسهيل عمل اليوم والليلة والدعوات على الراغبين فى ذلك
فشرع فى جمع كتاب مختصر يشمل كل ماكان سيدنا رسول الله يدعو به فى جميع احواله
ماذا كان رسول الله يفعل مسندا بايات الله وبالاحاديث
[/light]

[align=center][fot]فصل
فى الامر بالاخلاص وحسن النيات
فى جميع الاعمال الظاهرات والخفيات [/fot][/align]


قال الله تعالى ( ما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء )
( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم)

قال ابن عباس معناه ولكن يناله النيات

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(انما الاعمال بالنيات ولكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله
ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه )

قال ابن عباس
انما يحفظ الرجل على قدر نيته

قال غيره
انما يعطى الناس على قدر نياتهم

قال الفضيل بن عياض

ترك العمل لاجل الناس رياء والعمل لاجل الناس شرك والاخلاص ان يعافيك الله منهما

قال الامام الحارث المحاسبى
الصادق هو الذى لا يبالى لو خرج كل قدر له فى قلوب الخلق من اجل صلاح قلبه ولا يحب اطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله ولا يكره ان يطلع الناس على السىء من عمله

عن حذيفة المرعشى قال
الاخلاص ان تستوى افعال العبد فى الظاهر والباطن

قال ابى القاسم القشيرى
الاخلاص افراد الحق سبحانه وتعالى فى الطاعة بالقصد وهو ان يريد بطاعته التقرب الى الله دون شىء اخر من تصنع لمخلوق او اكتساب محمدة عند الناس او محبة او مدح من الخلق او معنى من المعانى سوى التقرب لله

قال ابو محمد سهل بن عبد الله التسترى
نظر الاكياس فى تفسير الاخلاص فلم يجدوا غير هذا : ان تكون حركته وسكونه فى سره وعلانيته لله تعالى لا يمازجه نفس ولا هوى ولا دنيا

قال ابى على الدقاق
الاخلاص : التوقى عن ملاحظة الخلق
والصدق : التنقى عن مطاوعة النفس
فالمخلص لا رياء له والصادق لا اعجاب له

قال اى النون المصرى

ثلاث من علامات الاخلاص
استواء المدح والذم من العامة
نسيان رؤية الاعمال فى الاعمال
اقتضاء ثواب العمل فى الاخرة

قال القشيرى
اقل الصدق استواء السر والعلانية

قال التسترى
لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه او غيره [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


آخر تعديل بواسطة سلافة في الأحد أغسطس 21, 2005 3:14 pm، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 16, 2005 10:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot][align=center]فصل
اعلم انه لا ينبغى لمن بلغه شيئا فى فضائل الأعمال
ان يعمل به ولو مرة واحدة ليكون من اهله [/align][/fot]


ولا ينبغى ان يتركه مطلقا

بل ياتى بما تيسر منه


[light=#FFFFCC]لقول النبى صلى الله عليه وسلم [/light]

[marq=right][light=#FFFFCC]
اذا امرتكم بشىء فأتوا ما استطعتم منه[/light][/marq][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 17, 2005 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma( [align=center][fot] فصـــــــل
اعلم انه كما يستحب الذكر يستحب الجلوس فى حلق اهله [/fot]
[/align]
وقد تظاهرت الادلة على ذلك
وسترد فى مواضعها ان شاء الله تعالى ،

ويكفى فى ذلك حديث ابن عمر رضى الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( [light=#FFFFCC]اذا مررتم برياض الجنه فارتعوا قالوا : ومارياض الجنه يا رسول الله ؟ قال : حلق الذكر ، فان لله تعالى سيارات من الملائكه يطلبون حلق الذكر ، فاذا اتو عليهم حفوا بهم [/light]

وروينا فى صحيح مسلم عن معاويه رضى الله عنه انه قال
([light=#FFCCCC] خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من اصحابه فقال : ما اجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا للاسلام ومن به علينا ، قال : آلله ما اجلسكم الا ذاك ؟ اما انى لم استحلفكم تهمة لكم ، ولكنه اتانى جبريل فاخبرنى ان الله تعالى يباهى بكم الملائكه [/light]

وروينا فى صحيح مسلم ايضا عن ابى سعيد الخدرى وابى هريرة رضى الله عنهما :
انهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال
[light=#FFFFCC]( لايقعد قوم يذكرون الله تعالى الا حفتهم الملائكه وغشيتهم الرحمه ونزلت عليهم السكينه وذكرهم الله تعالى فيمن عنده[/light]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 18, 2005 1:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][align=center][fot]فصل
الذكر يكون بالقلب
ويكون باللسان
والافضل منه ما كان بالقلب واللسان جميعا
[/fot][/align]

[light=#FFFFCC]الذكر يكون بالقلب
ويكون باللسان
والافضل منه ما كان بالقلب واللسان جميعا

فان اقتصرعلى احدهما فالقلب افضل
ثم لا ينبغى ان يترك الذكر باللسان مع القلب خوفا من ان يظن به الرياء
بل يذكر بهما جميعا ويقصد به وجه الله تعالى
[/light]

عن الفضيل
[light=#FFCCCC]ان ترك العمل لاجل الناس رياء
ولوفتح الانسان عليه باب ملاحظة الناس
والاحتزاز م تطرق ظنونهم الباطلة لا نسد عليه اكثر ابواب الخير
وضيع على نفسه شيئا عظما من مهمات الدين
وليس هذا طريق العارفين[/light]

فى صحيح البخارى
عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت
[light=#FFCCCC]نزلت هذه الاية ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) فى الدعاء[/light]


[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 21, 2005 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أغسطس 13, 2005 3:29 pm
مشاركات: 13
ملاحظة :

حديث ( إنما الأعمال بالنيات . . . ) حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و ليس عمر ، و إنما كان عمر أحد رواة هذا الحديث

و شكراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 21, 2005 3:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]فصل
اعلم ان فضيلة الذكر
غير منحصرة فى التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير ونحوها[/fot]


بل كل عامل لله تعالى بطاعة فهو ذاكر لله تعالى

قال سعيد بن جبير رضى الله عنه وغيره من العلماء
وقال عطاء
[light=#FFCCCC]
مجالس الذكر هى مجالس الحلال والحرام

كيف تشترى كيف تبيع وتصلى وتصوم وتنكح وتطلق وتحج واشباه ذلك [/light][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 23, 2005 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]فصل
قال الله تعالى ( ان المسلمين والمسلمات )
الى قوله تعالى ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما )
[/fot]

[align=center]وروينا فى صحيح مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
[/align]
[light=#FFCCCC]سبق المفردون قالوا وما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات [/light]

قلت روى المفردون بتشديد الراء وتخفيفها والمشهور الذى قاله الجمهور التشديد
واعلم ان هذه الآية الكريمة مما ينبغى ان يهتم بمعرفتها صاحب هذا الكتاب وقد اختلف فى ذلك
فقال الأمام أبو الحسن الواحدى
[light=#FFCCCC]قال ابن عباس : المراد يذكرون الله فى أدبار الصلوات وغدوا وعشيا وفى المضاجع وكلما استيقظ من نومه وكلما غدا او راح من منزله ذكر الله تعالى [/light]
وقال مجاهد
[light=#FFCCCC]لا يكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضجعا [/light]

وقال عطاء
[[light=#FFFFCC]من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل فى قوله تعالى ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات) [/light]هذا نقل الواحدى

ابىسعيد الخدرى
[light=#FFFFCC]قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( اذا ايقظ الرجل اهله من الليل فصليا او صلى ركعتين جميعا كتبا فى الذاكرين الله كثيرا والذاكرات [/light]
رواه ابو داود والنسائى وابن ماجه فى سننهم

وسئل الشيخ ابو عمرو بن الصلاح رحمه الله
[light=#FFFFCC]سئل عن القدر الذى يصير به من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات
فقال اذا واظب على الاذكار الماثورة المثبتة صباحا ومساءا فى الاوقات والاحوال المختلفة ليلا ونهارا وهى مبينة فى كتاب عمل اليوم والليلة كان من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات
[/light]والله اعلم [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 25, 2005 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][align=center]اجمع العلماءعلى جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء
وذلك فى التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله والدعاء لغير ذلك
ولكن قراءة القران حرام على المحدث والجنب والحائض والنفساء
سواء قرا قليل او كثير حتى بعض اية
ويجوز لهم اجراء القران على القلب من غير لفظ
وكذلك النظر فى المصحف
وامراره على القلب

قال اصحابنا يجوز على للجنب والحائض ان يقولا عند المصيبة انا لله وانا اليه راجعون
وعند ركوب الدابة سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين
وعند الدعاء ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار اذا لم يقصد به القران
ولهما ان يقولا بسم الله والحمد لله اذا لم يقصد القران
سواء قصد الذكر او لم يكن لهما قصد ولا ياثمان الا اذا قصدا القران
ويجوز لهما قراءة ما نسخت تلاوته كالشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما
اما اذا قال لانسان خذ الكتاب يقوة
او قالا ادخلوها بسلام امنين ونو ذلك فان قصدا غير القران لم يحرم
واذا لم يجدا الماء تيمما وجاز لهما القراءة
فان احدث بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم احدث
ثم لا فرق بين ان يكون تيممه لعدم الماء فى الحضر او السفر
فله ان يقرا القران بعده وان احدث
قال بعض اصحابنا
ان كان فى الحضر صلى به وقرا به فى الصلاة
ولا يجوز ان يقرا خارج الصلاة
والصحيح جوازه كما قدمناه
لان تيممه قام مقام الغسل
ولو تيمم الجنب ثم راى ماء يلزمه استعماله فانه يحرم عليه القراءة وجميع ما يحرم على الجنب حتى يغتسل
ولو تيمم وصلى وقرا ثم اراد التيمم لحدث او لفريضة اخرى او لغير ذلك لم تحرم عليه القراءة

هذا هو المذهب الصحيح المختار
وفيه وجه لبعض اصحابنا انه يحرم وهو ضعيف
اما اذا لم يجد الجنب ماء ولا ترابا فانه يصلى لحرمة الوقت على حسب حاله
وتحرم عليه القراءة خارج لصلاة
ويحرم عليه ان يقرا فى الصلاة ما زاد على الفاتحة
وهل تحرم الفاتحة ؟
فيها وجهان
اصحهما لا تحرم بل تجب
فان الصلاة لا تصح الا بها
وكما جازت الصلاة للضرورة تجوز القراءة
والثانى تحرم بل ياتى بالاذكار التى ياتى بها من لا يحسن شيئا من القران
وهذه الفروع رايت اثباته هنا لتعلقها بما ذكرته فذكرتها مختصرة والا فلها تتمات وادلة مستوفاه فى كتب الفقه والله اعلم
[/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 27, 2005 12:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[align=center][font=Tahoma][fot]فصل
ينبغى ان يكون الذاكر على اكمل الصفات
[/fot]
[light=#FFCCCC]فان كان جالسا فى موضع استقبل القبلة
جلس متذللا متخشعا بسكينة ووقار مطرقا راسه[/light]
[light=#FFFFCC]ولو ذكر على غير هذه الاحوال جاز ولا كراهة فىحقه
لكن ان كان بغير عذر كان تاركا للافضل[/light]

والدليل على عدم الكراهة قوله تعالى
[light=#FFCCCC]ان فى خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنويهم ويتفكرون فى خلق السموات والارض [/light]

وثبت فى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنه قالت
[light=#FFCCCC]كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكىء فى حجرى وانا حائض [/light]

وجاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت
[light=#FFCCCC]انى لاقرا حزبى وانا مضجعة على السرير[/light] [/font]
[/align]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 29, 2005 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot][align=center]فصل
وينبغى ان يكون الموضع الذى يذكر فيه خاليا فانه اعظم فى احترام الذكر والمذكور [/align]
[/fot]


ولهذا مدح الذكر فى المساجد والمواضع الشريفى

وجاء عن الامام الجليل ابى ميسرة رضى الله عنه قال لا يذكر الله تعالى الا فى مكان طيب
وينبغى ايضا ان يكون فمه نظيفا

فان كان فيه تغير ازاله بالسواك

ان كان فيه نجاسة ازالها بالغسل بالماء

فلو ذكر ولم يغسلها فهو مكروه ولا يحرم

ولو قرا القران وفمه نجس كره


وفى تحريمه وجهان لاصحابنا اصحها لا يحرم [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 30, 2005 2:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]فصل
اعلم ان الذكر محبوب فى جميع الاحوال الا فى احوال ورود الشرع
[/fot]

[light=#FFCCCC]اعلم ان الذكر محبوب فى جميع الاحوال
الا فى احوال ورود الشرع باستسناؤها نذكر منها طرفا اشارة الى ما سواه مما سياتى فى ابوابه ان شاء الله تعالى [/light]

[light=#FFCCCC]فمن ذلك انه يكره الذكر
فى حالة الجلوس على قضاء الحاجة
وفى حالة الجماع
وفى حالة الخطبة لمن يسمع صوت الخطيب
وفى القيام فى الصلاة
بل يشتغل بالقراءة
وفى حالة النعاس [/light]

[light=#FFFFCC]ولا يكره فى الطريق
ولا فى الحمام [/light]
والله اعلم [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 01, 2005 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][align=center][fot]فصل
المراد من ذكر حضور القلب [/fot]
[/align]

المراد من ذكر حضور القلب
فينبغى ان يكون هو مقصود الذاكر فيحرص على تحصيله
ويتدبر ما يذكر ويتعقل معناه
فالتدبر فى الذكر مطلوب
كما هو مطلوب فى القراءة
لاشتراكهما فى المعنى المقصود
ولهذا كان المذهب الصحيح المختار
استحباب مد الذكر قول لا اله الا الله لما فيه من التدبر
واقوال السلف واثمة الخلف فى هذا مشهورة
والله اعلم
[/font]

[font=Tahoma]مد الذكر [/font]:-[light=#FFCCCC] [font=Arial]
قال فى الحرز الثمين
المراد ان يمد فى موضع يجوز مده كألف لا ولا يزيد على قدر خمس الفات
فانه اكثر ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم عند القراءة مع تجويز القصر فى الا
اما مد اله فلحن لا يجوز زيادة على قدر الف
ويسمى مد طبيعى
وكذلك فى لفظ الجلالة وصلا

واما وقفا فيجوز طوله وتوسطه وقصره
والاول اولى لكنه قدر ثلاث الفات
ويجب ان تقطع همزة اله
وكثيرا ما يلحن فيه بعض العامة فيبدلونها ياء
ولا يجوز الوقف على اله لانه يوهم الكفر[/font]
[/light]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 04, 2005 9:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma] [fot] فصل
ينبغى لمن كان له وظيفة من الذكر [/fot]

[align=center]ينبغى لمن كان له وظيفة من الذكر
فى وقت من ليل او نهار
او عقيب صلاة
اوحالة من الاحوال
ففاتته
ان يتداركها
ويأتى بها اذا تمكن منها ولايهملها
فانه اذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت
واذا تساهل فى قضائها سهل عليه تضييعها فى وقتها
[/align].


[light=#FFCCCC]وقد ثبت فى صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من نام عن حزبه او عن شىء منه فقرأه مابين صلاة الفجر وظلاة الظهر كتب له كأنما قرأه فى الليل )[/light]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 05, 2005 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]فصل
فى احوال تعرض للذاكر [/fot]

يستحب له قطع الذكر بسببها
ثم يعود اليه بعد زوالها منها
اذا سلم عليه رد السلام ثم عاد الى الذكر
وكذا اذا عطس عنده عاطس شمته ثم عاد الى الذكر
وكذا اذا سمع الخطيب
وكذا اذا سمع المؤذن اجابه فى كلمات الاذان والاقامة ثم عاد الى الذكر
وكذا اذا رأى منكرا ازاله او معروفا ارشد اليه او مستر شدا اجلبه ثم عاد الى الذكر
وكذا اذ ا غلبه النعاس او نحوه وما اشبه هذا كل
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 08, 2005 9:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]فصل
اعلم ان الاذكار المشروعه فى الصلاة وغيرها
[/fot]
[align=center]اعلم ان الاذكار المشروعه فى الصلاة وغيرهاواجبه كانت او مستحبه
لايحسب شىء منها ولايعتد به حتى يتلفظ به
بحيث يسمع نفسه اذا كان صحيح السمع لاعارض له
[/align]
. [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط