موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

الغربة لا تفارق أهل البيت حتى فى مماتهم, وبعد مماتهم.
كان علي زين العابدين يقول: " ما يسرني بنصيبي من الذل حمر النعم ".
لما انتقل سيدنا على زين العابدين إلى جوار ربه، نقلوا جسده الطاهر إلى مسجد جدّه صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ ليصلي عليه الناس، فتزاحم عليه الناس ليشهدوه.
وبقي سعيد بن المسيب في المسجد وحده، فقال أحد الناس لسعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ: يا أبا محمد ألا تشهد هذا الرجل الصالح في البيت الصالح ؟
فقال سعيد: أصلي ركعتين في المسجد أحبّ إليّ من أن أشهد هذا الرجل الصالح في البيت الصالح .
قلت:
وقد ترتب على هذا الأثر مسألة فى الفقه وهى مقارنة الأفضلية بين شهود الجنائز وبين صلاة التطوع كما جاء فى البيان والتحصيل (2/225) التاج والإكليل (2/254ـ255) ومواهب الجليل (2/255(
قال ابن رشد ( الجد ): ذهب سعيد بن المسيب، وزيد بن أسلم، إلى أن صلاة النوافل والجلوس في المساجد، أفضل من شهود الجنائز - جملة من غير تفصيل؛ فمات علي بن حسين بن أبي طالب، فانقلع الناس لجنازته من المسجد، إلا سعيد بن المسيب، فإنه لم يقم من مجلسه؛ فقيل له ألا تشهد هذا الرجل الصالح من البيت الصالح ؟ قال: لأن أصلي ركعتين، أحب إلي من أن أشهد هذا الرجل الصالح، من البيت الصالح؛ وخرج سليمان بن سار فصلى عليه واتبعه، وكان يقول: شهود الجنائز أفضل من صلاة التطوع جملة أيضاً من غير تفصيل؛ وتفصيل مالك - رحمـه الله - هو عين الفقه، إذ إنما يرغب في الصلاة على من يعرف بالخير، وترجى بركة شهوده، فمن كان بهذه الصفة، أو كان له حق من جوار، أو قرابة، فشهوده أفضل من صلاة التطوع - كما قال مالك؛ لما تعين من حق الجوار، والقرابة، ولما جاء من الفضل في شهود الجنائز.أهـ
كما قلنا الغربة لا تفارق أهل البيت حتى فى مماتهم, وبعد مماتهم.
الشوق لمولانا الحسين، بل الشوق لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وابنته فاطمة وسيدنا على والحسن والحسين كان شديدا. منذ مفارقة أهل البيت لكربلاء والحياة عندهم لا تساوى شيئا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
متى الجمع بالأحبة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وحزبه
مولانا زين العابدين أوصى عند موته ألا يؤذنوا به ( يخبروا به ) أحدا وأن يسرع به المشي. الطائر الغريب أذن له بالرجوع.
أذن للغريب أن يحتمى بحماه حيث الآخرة خير لك من الأولى.
كان كما قال جدّه صلى الله عليه وآله وسلّم : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ".
ينسب إلى مولانا زين العابدين قصيدة ( ليس الغريب (
لَيْسَ الغَرِيْبُ غَرِيْبَ الشَّامِ وَاليَمَنِ .
إِنَّ الغَرِيْبَ غَرِيْبُ اللَّحْدِ والكَفَنِ .
تَمُرُ سَاعَاتُ أَيَّامِيْ بِلَا نَدَمٍ .
وَلا بُكاءٍ ولا خَوفٍ ولا حَزَنِ .
سَفَرِيْ بَعِيْدٌ وَزَادِيْ لا يُبَلِّغُنِي .
وَقَسْمَي لم تَزَلْ وَالموتُ يَطْلُبُنِي .
مَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَنِي .
وَقَدْ تَمَادَيْتُ في ذَنْبِي وَيَسْتُرنِي .
أَنَا الذِي أُغْلِقُ الأَبْوَابَ مُجْتَهِدًا .
عَلَى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنِي .
يا زَلةً كُتِبَتْ يا غَفْلَةً ذَهَبَتْ .
يَا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلْبِ تَقْتُلُنِي .
دَعْ عَنْكَ عَذْلِي يا مَن كَانَ يَعْذِلُنِي .
لَوْ كُنْتَ تَعْلَمُ مَا بِي كُنْتُ تَعْذُرُنِي .
دَعْنِي أَنُوْحُ على نَفْسِي وَأَنْدِبُهَا .
وَأَقْطَعُ الدَّهْر بالتَّذْكَارِ وَالحَزَنِ .
دَعْنِي أَسِحُّ دُمُوعًا لا انْقطاع لَهَا .
فَهَل عَسَى عَبْرَةٌ مِنْهَا تُخَلِّصُنِي .
كَأَنَّنِي بَيْنَ تِلْكَ الأَهْلِ مُنْطَرِحًا .
عَلَى الفِرَاشِ وَأَيْدِيهِمْ تُقَلِّبُنِي .
وَقَدْ أَتَوْا بِطَبِيْبٍ كَيْ يُعَالِجُنِي .
وَلَم أَرَ مِن طَبِيْبِ اليَومِ يَنْفَعُنِي .
وَاشْتَدَّ نَزْعِي وَصَارَ الموتُ يَجْذِبُها .
مِن كُلِّ عِرقٍ بِلا رِفْقٍ وَلا هَوَنِ .
وَاسْتَخْرَجَ الرُوْحُ مِنِّي في تَغَرْغُرِهَا .
وَصَارَ في الحَلْقَ مُرًا حِيْنَ غَرْغَرنِي .
وَغَمَّضُونِي وَرَاحَ الكُلُّ وَانْصَرَفُوا .
بَعدَ الإِيَاسِ وَجَدُّوا في شِرَا كَفَنِي .
وَقَامَ مَنْ كَانَ أَوْلَى الناسِ في عَجَلٍ .
إِلى المُغَسِّلِ يأتِيْنِي يُغَسِلُنِي .
وَقَالَ يا قَوْمُ نَبْغِي غَاسِلاً حَذقًا .
حُرًّا أَدِيْبًا أَرِيْبًا عَارِفًا فَطِني .
فَجَاءَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَردَنِي .
مِن الثِيَابِ وَأعْرَانِي وَأفردَنِي .
واطَّرحُونِي عَلَى الأَلْواحِ مُنْفَرِدًا .
وَصَارَ فَوْقِي خَرِيْرُ المَاءِ يُنْظِفُنِي .
وَأَسْكَبَ المَاءَ مِنْ فَوْقِي وَغَسَّلَنِي .
غُسْلاً ثَلاثًا وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِي .
وَأَلْبَسُونِي ثِيْابًا لا كُمُومَ لَهَا .
وَصَارَ زَادِي حَنُوْطًا حِيْنَ حَنَّطَنِي .
وَقَدَّمُونِي إِلى المِحْرَابِ وانصرفُوا .
خَلْفَ الأمَامِ فَصَلَّى ثِم وَدَّعْنِي .
صَلَّوا عَلَي صَلاةً لا رُكُوعَ لَهَا .
وَلا سُجُودَ لَعَلَّ اللهَ يَرْحَمُنِي .
وَأَنْزَلُونِي في قَبْرِي عَلَى مَهَل .
وَأَنْزَلُوا وَاحِدًا مِنْهُم يُلَحِّدُنِي .
وَكَشَّفَ الثَوْبَ عن وَجْهِي لِيْنَظُرنِي .
وَأَسْبَلَ الدَّمْعَ مِِن عَيْنَيْهِ أَغْرَقَنِي .
فَقَامَ مُحْتَرِمًا بِالعَزْمِ مُشْتَمِلاً .
وَصَفَّفَ اللِّبنَ مِن فَوقِي وَفَارَقَنِي .
وَقَالَ هُلُّوا عَلَيْهِ التُّرَبَ واغْتَنِمُوا .
حُسْنَ الثَّوَابِ مِن الرحمنِ ذِي المِنَنِ .
في ظُلْمَةِ القَبْرِ لا أُمُّ هُنَاكَ وَلا .
أَبٌ شَفِيْقٌ وَلا أَخٌ يُؤَنِّسُنِي .
وَأَوْدَعُونِي وَلَجُوا في سُؤالِهمُوا .
مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَن يُخَلِّصُنِي
وَهَالَنِي صُوْرةٌ في العَيْنِ إِذْ نَظَرَتْ .
مِن هَوْلِ مَطْلَعِ مَا قَدْ كَانَ أَدْهَشَنِي .
من مُنْكَرٍ وَنَكِيْرٍ مَا أَقُولُ لَهُم .
إِذْ هَالَنِي مِنْهُمَا مَا كَانَ أَفْزَعَنِي .
فامْنُن عَلَيَّ بِعَفْو مِنْكَ يَا أَمَلِي .
فَإِنَّنِي مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهَنِ .
تَقَاسَمَ الأَهْلُ مالِيْ بَعْدَمَا انْصَرَفُوا .
وَصَارَ وزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأثْقَلَنِي .
فَلا تَغُرَّنَكَ الدُّنْيَا وَزِيْنَتُهَا .
وانْظُرْ إلى فِعْلِهَا في الأَهْلِ والوَطَنِ .
وانْظُر إلى مَن حَوَى الدُّنْيَا بِأَجْمَعِهَا .
هَلْ رَاحَ مِنْهَا بِغَيْرِ الزَّادِ وَالكَفَنِ .
خُذْ القَنَاعَةَ مِنْ دُنْيَاكَ وَارْضَ بِها .
لَوْ لَمْ يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ .
يَا نَفْسُ كَفِّيْ عَنِ العِصْيَانِ واكْتَسِبِي .
فِعْلاً جَمِيْلاً لَعَلَّ اللهَ يَرْحَمُنِي .
وصل اللهم وسلم وبارك على من قال:
" بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا
فطوبى للغرباء "

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

أولاد سيدنا زين العابدين عليه السلام.
اتفقوا على أن الأبناء الذين أعقبوا من زين العابدين ستة:
محمد الباقر وعبد الله الباهر، أمهما أم عبد الله بنت الحسن بن علي عليهما السلام.
وعمر الأشرف وزيد الإمام الشهيد، أمهما جيداء جارية اشتراها المختار بن أبي عبيدة الثقفي بمائة ألف درهم، وبعثها إلى زين العابدين.
والحسين الأصغر
وعلي بن علي بن الحسين،
فهؤلاء الستة هم الذين تنتهي إليهم أولاد الحسينية.
ولزين العابدين أولاد سوى هؤلاء الستة لم يعقبوا، وهم تسعة: الحسن وهو أكبر أولاده، والحسين أمهما أم عبد الله.
وعبد الرحمن، ومحمد الأصغر، والقاسم، وعيسى، وسليمان، وعبد الله الأصغر، وداود.
أما بنات زين العابدين فهن سبعة، وقيل: ثمانية:
الأولى: خديجة كانت عند محمد بن عـمر الأطرف، فولـدت له عبد الله وعبيد الله.
والثانية :أم الحسين كانت عند داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، فولدت له موسى.
والثالثة: عبدة كانت عند محمد بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، فولدت له بنتين، ثم خلف عليها علي بن الحسين الأثرم، فولدت له حسناً ومحمداً، ثم خلف عليها نوح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله فتوفيت عنده.
والرابعة: فاطمة، كانت عند داود بن علي تزوج بها
بعد أختها، فولدت له بنتاً.
والخامسة: أم كلثوم، كانت عند داود بن الحسـن المثـنى، فولدت له سليمان وعبد الله ومليكة وحمادة.
والسادسة: علية، كانت عند علي بن الحسين الأثرم، ففارقها فخلف عليها عبد الله بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، فلم تلد له شيئا.
والسابعة: أم جعفر.
والثامنة: زينب.
العبد دائما ما يكون " غريب " قد لا تعلم وطنه ولا مَن أهله.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الحسن بن الحسن وزوجته فاطمة بنت الحسين
) فاطمة النبوية (
كان مولانا الحسن بن الحسن من أهل البيت الأخفياء الأتقياء الأنقياء. عمل بحديث جدّه صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن الله يحب العبد التقى الغنى الخفى "، لا يُعلم عنه شئ كثير، آثر العزلة واجتنب الخلق بعد كربلاء. كان قد خطب إلى مولانا الحسين إحدى ابنتيه سكينة أو فاطمة، اختار له عمه ابنته السيدة فاطمة ووصفها بأنها أشد الناس شبها بأمه فاطمة الزهراء.
فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والتى يجادل المتنطعون فى هذا الزمان حول كلمة " الزهراء " هل يجوز أن تطلق عليها أم لا؟!
حتى قال بعضهم ما معناه: الذهبى تلميذ ابن تيمية وصفها بأنها زهراء وبالتالى يجوز لنا أن نصفها بأنها زهراء. غسيل مخ واسع النطاق للمثبت والنافى منهم. أأنتظر حتى يقول الذهبى أو لا يقول ؟!
(فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (
)النساء 78(
اسم " فاطمة " عند أهل البيت له قدسيته وجماله.
كانت أم عبد الله والد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فاطمة بنت عمرو بن عامر من بني النجار وهي مدنية. وكانت أم السيدة آمنة وهي جدّة النبي عليه السلام من قبل الأم فاطمة بنت عبد الله من بني مخزوم،
وكانت أم السيدة خديجة زوجة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فاطمة بنت الأصم.
ولحمزة سيد الشهداء ابنة يقال لها: فاطمة، ويقال لها: أيضاً البيضاء.
وفاطمة بنت أسد بن هاشم أم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فلا عجب أن سمّى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ابنته فاطمة بهذا الاسم.
تعلق أهل البيت باسم " فاطمة " فهو أقرب اسم من الأسماء للقلوب المطمئنة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

كان اختيار فاطمة بنت الحسين للحسن ابن عمها فيه بعد نظر من مولانا الحسين.
فى كلا الحالتين اختيار فاطمة أو سكينة له مشاكل كثيرة وتبعات لمن أراد أن يتزوج من إحداهما.
الكمال والجمال الذى لا يوجد مثله فيهما، ومن قبل ذلك سريان دم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيهما له ثمن.
سكينة وفاطمة مطمع، وأى مطمع. مع تزوج ابن العم تكون سلالة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم محفوظة، وهى محفوظة بفضل الله. لكن هذا يضايق بنى أمية وغيرهم، الله أعلم مَن أيضا يسعى لاستئصال ذرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
خطب الحسن بن الحسن فاطمة بنت الحسين، إلا أنه لم يدخل بها إلا بعد كربلاء.
جرح جراحات شديدة فى كربلاء وقد نجاه الله بفضله ثم بتدخل أسماء بن خارجة الفزارى وهو ابن عم والدته .
فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى بيت فاطمة الزهراء بَنَى ( دَخَلَ ) الحسن بن الحسن بزوجه فاطمة بنت الحسين.
كما قلنا الطريق من المدينة إلى كربلاء، ثم أيام كربلاء زادت الصلة والمحبة لدرجة لا توصف بين الناجين من كربلاء أولاد العم، أولاد الحسن والحسين، وهم: على زين العابدين، وأختاه: سكينة وفاطمة، والحسن وأخوه عمرو. وقد أظلتهم السيدة زينب.
لا يعلم أحد ماذا حدث، وماذا دار بينهم، وما الذى اتفقوا عليه، وما هى أقوال وتنبيهات وأوامر سيدنا الحسين فى الليلة الأخيرة، ولا اتفاقات الناجين بعد الخروج من الشام تجاه المدينة المنورة.
قد تأخذ الحيرة بألبابهم من هول ما رأوا، فقد رأوا رأس أبيهم سيد شباب الجنة على حربة إلا أن الثبات الغريب كان ملحوظا فى تصرفاتهم.
مَنْ فى هذا الحال يُهدى حُلِىّ من ذهب مكافأة لرجل أوصلهم إلى المدينة.
بل الأعجب أن رجلا من أهل العراق أخذ حلى فاطمة بنت حسين وهو يبكى! فقالت: لِم تبكي؟ فقال: أأسلب ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أبكي؟! فقالت: دعه، قال: إنى أخاف أن يأخذه غيرى!!.
أى إنسان فى الدنيا يستطيع إجراء هذا الحوار وأبوهم مولانا الحسين لم يدفن بعد، مفصول الرأس عن الجسد. كل ما هو آت مهما كان ما فيه من شدة لن يكون فى قسوة الأحداث التى رأوها فى كربلاء. رأوا الدنيا على حقيقتها والناس على حقيقتهم، ومن هو ابن آدم الذى يجمع بين النقيضين .. كيف يبيعك صاحبك بأكلة أو بشربة ثم يبكي عليك ؟!
المهم الحوار السابق له معانٍ عميقة للغاية .. يهمنا هنا إلقاء الضوء على تشكيل نفسية هؤلاء العظماء.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الحسن بن الحسن
الحسن بن الحسن أحاديثه قليلة للغاية، ما له فى الكتب الستة ( البخارى، ومسلم، والترمذى، وأبوداود، والنسائى، وابن ماجة ) إلا حديث واحد رواه الإمام النسائى، وهذا الحديث كانت له مناسبة, وبالطبع لا بد أن يكون فيها بلاء وهو ما ورد فى الحديث التالى.
كلمات الفرج
أحد الأدلة على تلقين الذكر من المشايخ للتلامذة والمريدين
وتلقين الموتى
عن الحسن بن الحسن قال: زوج عبد الله بن جعفر ابنته من الحجاج فقال لها: إن نزل بك الموت أو أمر من أمور الدنيا فاستقبليه بأن تقولي: " لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين "، قال: فأتيت الحجاج فقلتها، فقال: لقد جئتني وأنا أريد قتلك فأنت اليوم أحب إلي من كذا وكذا.
الكلمات التى قالها عبد الله بن جعفر والحسن بن الحسن: " لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين "، تسمي عند أهل البيت " كلمات الفرج "، يدعون بها في النوائب والشدائد.
متعارفا عندهم غياثه والفرج به.
دليل من الأدلة على تلقين الذكر من المشايخ للتلامذة والمريدين،
وتلقين الموتى.
عن عبد الله بن جعفر عن علي أنه قال: لقاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولها " لا إله إلا الله الكريم الحليم سبحانه تبارك الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين فكان عبد الله بن جعفر يلقنها الميت وينفث بها على الموعوك ويعلمها المغتربة من بناته ".
كلمات الفرج كان لها أيضا قصة مع الحسن بن الحسن
روى البيهقى وغيره عن عبد الملك بن عمير حدثني أبو مصعب أن عبد الملك بن مروان كتب إلى عامله بالمدينة هشام بن إسماعيل إنه بلغني أن الحسن بن الحسن يكاتب أهل العراق فإذا جاءك كتابي هذا فابعث إليه فليؤت به، قال: فجيء به إليه وشغله شيء. قال: فقام إليه علي بن حسين فقال: يا ابن عم قل كلمات الفرج لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم سبحان رب السماوات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين قال: فجلا للآخر وجهه فنظر إليه فقال: أرى وجها قد قشب بكذبة خلوا سبيله، ولنراجع فيه أمير المؤمنين.
لا بأس، ما رآه أهل البيت يشيب له الولدان.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

إنا أهل بيت يسرع إلينا الشيب
كثيرا ما أرى أناسا من أهل البيت يشيبون قبل سن المشيب، فى العشرينيات من عمرهم أو الثلاثينيات. صدق سيدنا الحسن بن الحسن لما قال: إنا أهل بيت يسرع إلينا الشيب.
قال الزبير بن بكار: كان الحسن بن الحسن وصي أبيه وولي صدقة علي بن أبي طالب في عصره، وكان الحجاج بن يوسف قال له يوما وهو يسايره في موكبه بالمدينة وحجاج يومئذ أمير المدينة: أدخل عمك عمر بن علي معك في صدقة علي فإنه عمك وبقية أهلك، قال: لا أغير شرط علي ولا أدخل فيها من لم يدخل. قال: إذا أدخله معك فنكص عنه الحسن حين غفل الحجاج ثم كان وجهه إلى عبد الملك بن مروان حتى قدم عليه فوقف ببابه يطلب الإذن، فمر به يحيى بن الحكم فلما رآه يحيى سلم عليه وسأله عن خبره وتحفى به ثم قال: إني سأنفعك عند أمير المؤمنين يعني عبد الملك فدخل الحسن على عبد الملك فرحب به وأحسن مساءلته، وكان الحسن بن الحسن قد أسرع إليه الشيب فقال له عبد الملك: لقد أسرع إليك الشيب, ويحيى بن الحكم في المجلس, فقال له يحيى: وما يمنعه يا أمير المؤمنين شيبه أماني أهل العراق كل عام يقدم عليه ركب يمنونه الخلافة, فأقبل عليه الحسن بن الحسن فقال: بئس والله الرفد رفدت وليس كما قلت ولكنا أهل بيت يسرع إلينا الشيب، وعبد الملك يسمع فأقبل عليه عبد الملك فقال: هلم ما قدمت له فأخبره بقول الحجاج فقال: ليس ذلك له اكتبوا له كتابا لا يجاوزه فوصله وكتب له. فلما خرج من عنده لقيه يحيى بن الحكم فعاتبه الحسن على سوء محضره وقال: ما هذا الذي وعدتني، فقال له يحيى: إيها عنك والله لا يزال يهابك، ولولا هيبته إياك ما قضى لك حاجة وما ألوتك رفدا.
بالرغم أن عبد الملك بن مروان قابل الحسن بن الحسن مقابلة جيدة, إلا أنه آذاه بعد ذلك إيذاءا شديدا.
قال الزبير بن بكار: " وكان عبد الملك بن مروان قد غضب غضبة له، فكتب إلى هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة وهو عامله على المدينة، وكانت بنت هشام بن إسماعيل زوجة عبد الملك وأم ابنه هشام فكتب إليه:
أن أقم آل على يشتمون على بن أبى طالب، وأقم آل عبد الله بن الزبير يشتمون عبد الله بن الزبير.
فقدم كتابه على هشام فأبى آل علي وآل عبد الله بن الزبير، وكتبوا وصاياهم فركبت أخت لهشام إليه، وكانت جزلة عاقلة فقالت: يا هشام أتراك الذى يهلك عشيرته على يده راجـع أمير المؤمنين قال: ما أنا بفاعل قالت: فإن كان لا بد من أمر فمر آل علي يشتمون آل الزبير ومر آل الزبير يشتمون آل علي قال: هذه أفعلها فاستبشر الناس بذلك، وكانت أهون عليهم وكان أول من أقيم إلى جانب المرمر الحسن بن الحسن، وكان رجلا رقيق البشرة عليه يومئذ قميص كتان رقيقة فقال له هشام: تكلم بسب آل الزبير فقال: إن لآل الزبير رحما أبلها ببلالها وأربها بربابها
(وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ(
)غافر41) فقال هشام لحرسى عنده اضرب فضربه سوطا واحدا من فوق قميصه فخلص إلى جلده فشرخه حتى سال دمه تحت قدمه فى المرمر، فقام أبو هاشم عبد الله بن محمد بن على فقال: أنا دونه أكفيك أيها الأمير فقال فى آل الزبير وشتمهم ولم يحضر على بن الحسين كان مريضا، أو تمارض ولم يحضر عامر بن عبد الله بن الزبير، فهم هشام أن يرسل إليه فقيل له: إنه لا يفعل أفتقتله ؟ فأمسك عنه، وحضر من آل الزبير من كفاه، وكان عامر يقول: إن الله لم يرفع شيئا فاستطاع الناس خفضه، انظروا إلى ما يصنع بنو أمية يخفضون عليا ويغرون بشتمه، وما يزيده الله بذلك إلا رفعة" أهـ
هناك سؤالان نسألهما فيما ورد فى الأثر السابق:
الأول : ما سبب غضب عبد الملك بن مروان ؟
الثاني : ما مناسبة جملة " وكانت بنت هشام بن إسماعيل زوجة عبد الملك " فى السياق ؟ و هشام بن إسماعيل كانت له مواقف شديدة مع أهل البيت.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

أما السبب والله أعلم فهو رفض وإباء سكينة بنت الحسين لخطبة عبد الملك بن مروان لها , وكيف تتزوجه وأبوه كان يلعن جدّها عليّ على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم طيلة فترة إمارته للمدينة المنورة ؟؟, قال فى أحـد مشاداته لسيدنا الحسين : " أهل بيت ملعونون "
كيف تتزوج رجلا أبوه ملعون ؟؟ وكيف تتزوجه وهو متهم بقتل عمتها أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء وابنها زيد ابن الفـاروق عمـر الخطاب رضى الله عنه؟؟ وكيف تتزوجه وقد قتل زوجها مصعب بن الزبير، ووضع رأسه على ترس ثم طيف بالرأس حتى وصل مصر، ثم رد إلى الشام ؟؟ ومصعب هذا كانت سكينة تقول عندما يذكر أمامها: " الملك ".
أراد عبد الملك بن مروان التضييق على أهل البيت فأمر بنقل على زين العابدين إلى الشام, ودبر تهمة للحسن وهى أن أهل العراق يكاتبوه ليجعلوه خليفة, مجرد اتهام لو كان صحيحا عنده لقتله أو سممه بسهولة. ثم بعد ذلك أكلت الغيرة قلب بنت هشام بن إسماعيل خوفا من سكينة, وكانت حمقاء, فأوعزت لزوجها الخليفة عبد الملك بأن يأمر أن يسب آل على أباهم, وكذلك آل الزبير, انتقاما من سكينة, بل وحتى لا يعود فى التفكير مرة أخرى فى خطبتها والله أعلم.
الضغط الشديد على أهل البيت والمحاولات السابقة التى تدل على استراتيجية بنى أمية فى استئصال، أو تقليل أعداد أهل البيت، جعلت سيدنا الحسن بن الحسن وعلى بن الحسين يتزوجا من نساء كثيرات؛ حتى يزداد عدد أولاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . قال الإمام البخارى فى صحيحه: " وقد جمع الحسن بن الحسن بن على بين ابنتى عم فى ليلة " وكان عماه هما محمد وعمر ابنا على بن أبى طالب. وقال عمه محمد بن على: " هو أعز علينا منهما ". الدفاع عن دم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حتى لا يصل إلى جوف أي أحد كان أحد الواجبات.
الوعى والبصيرة وفهم طبيعة الصراع بين أهل البيت وبنى أمية كانت من صفات أهل البيت.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
أنجب الحسن بن الحسن ستة من الأولاد، وخمس من البنات.
أثمر الزواج من السيدة العظيمة فاطمة بنت الحسين ثلاثة ذكور وبنتان:
عبد الله بن الحسن بن الحسن ( عبد الله المحض (
وإبراهيم بن الحسن بن الحسن
والحسن بن الحسن بن الحسن ( الحسن المثلث (
والثلاثة استشهدوا بسبب حادثة أحجار الزيت، بل وبعض أولادهم. فإنا لله وإنا إليه راجعون. وأما البنتان فهما زينب، وأم كلثوم.
فأما زينب فتزوجها الوليد بن عبد الملك الخليفة، وأما أم كلثوم فتزوجها محمد الباقر بن على زين العابدين وتوفيت عنده وليس لها منه ولد.
ولد الحسن بن الحسن من أمهات أخريات:
داود، وجعفر، ومحمد، وفاطمة، ومليكة، وأم القاسم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
وما دمنا ذكرنا بنات الحسن بن الحسن ( الحسن المثنى ) نشير إلى نقطة مهمة.
ثبت فى كتب التاريخ والتراجم أن زيجات كثيرة تمت بين أهل البيت وبين بنى أمية وغيرهم.
بعض الخبثاء يقولون: أهل البيت تزوجوا من غير أهل البيت، ثم يذكرون آل العباس وآل أبى طالب ( من غير فاطمة ) ثم على غرة يزجون ببنى أمية.
ليس هناك مشكلة فى الزواج من أبناء العباس وأولادهم, وكذلك أبناء أبى طالب عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم , فهم لحمة واحدة, وقد زوج الإمام علي معظم بناته لأولاد عقيل أخيه وأولاد جعفر أخيه أيضا.
بنو أمية لهم شأن مخالف تماما, المشكلة مع طالحى بنى أمية وما أكثرهم وليست مع صالحيهم وما أقـلهم, عن أبى برزة قـال: كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة ". () اهـ
قال الإمام القرطبى فى تفسيره (14/239-240) " آذى بنو أمية النبى@ فى أحبابه وناقضوه فى محابه ".
مخازى بنى أمية ذكرنا بعضها فى كتابنا " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين "، وكتاب " حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبنى أمية الجدد ".
نقول الحمد لله الذى جعل الصوفية أمة وسطا بين غلو الشيعة، وبين تنطع المتمسلفة الكارهين لأهل البيت، النافين وقوع الظلم على آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
لا شك ولا ريب أن فى بنى أمية صالحين منهم مثلا: الخليفة الراشد سيدنا عمر بن عبد العزيز، ومنهم عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان.
الصالح من قبائل العرب يتشرف بمصاهرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أهل بيته وخاصة أهل الشرف والدين، ولعل أقوى وأفضل مثال زواج الفاروق رضى الله عنه من أم كلثوم بنت على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء, تقدم لخطبتها فتعلل أبوها بأنها صغيرة فى السـن فقال الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأبيها: سمعت رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقـول: " كـل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببى ونسبي ".
وقد تزوج وزوج أهل البيت من قبائل العرب بلا غضاضة.كما قلنا المشكلة مع طالحى بنى أمية وما أكثرهم وليست مع صالحيهم وما أقلهم, وقد تزوج سيدنا عثمان بن عفان ببنتى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رقية وأم كلثوم.
إلا أنه، وبلا أدنى شك، هناك زيجات أشبه بالقهر مثل زواج أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر من الحجاج الثقفى، وهى ابنة السيدة زينب عقيلة بنى هاشم بنت الزهراء. أى عقل يقول أنها كانت زيجة طبيعية؟؟ وأى عقل يقول أن الوليد بن عبد الملك كان زواجه من ابنة الحسن المثنى زواجا طبيعيا؟؟
أتعلم ما قاله الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز بحق الوليد ؟؟
قال عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: " الوليد بن عبد الملك بالشام والحجاج بالعراق ومحمد بن يوسف باليمن وعثمان بن حيان بالحجاز وقرة بن شريك بمصر امتلأت الأرض والله جورا ". وقد هم الوليد بن عبد الملك بن مروان، لما حج بنقل منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من المدينة إلى الشام، فأرسل سعيد ابن المسيب إلى عمر بن عبد العزيز فقال: " كلّم صاحبك يتق الله عز وجل، ولا يتعرض لله سبحانه، ولسخطه، فكلمه عمـر بن عبد العزيز، فأقصر وكف عن ذكره ".
وقد قدمنا فعل أبيه مع الحسن وزين العابدين.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

عودا على بدء, اضطر الزوجان الصالحان الحسن وفاطمة لترك بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد دخل البيت فى توسعة المسجد فى أيام الوليد بن عبد الملك. انتقل الزوجان إلى مكان جديد فى الحرة الغربية. سبحان الله، كأنه حنين إلى مكان قريب من أحجار الزيت، بنت دارها وأمرت بحفر بئر فيه. لم يجدوا ماءاً، وجدوا حجارة، فتوضأت وصلت ركعتين ودعت ورشت مكان البئر ببقية وضوئها، وأمرتهم فحفروا حتى وجدوا الماء. وكان أهل المدينة يسمونها بئر زمزم لكثرة مائها ولبركتها.
وكأن السيدة فاطمة بنت الحسين ورثت وراثة السقيا من أبيها الحسين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ذكر العلماء انتقال مولانا الحسن بن الحسن إلى بارئه سنة 97هـ، وعندنا أنه توفى قبل ذلك بكثير، كما سنوضحه فى الكلام على شريكة حياته زوجته " فاطمة بنت الحسين " التى شاركته كربلاء والبلاء الذى بعد كربلاء.
التعشق والارتباط ورصيد الحياة جعلهما نوعا من الأنواع المفقودة فى الناس. آدم حقيقى وحواء حقيقية، لكن آدمنا من أهل البيت وحواءنا بنت عمه من أهل البيت.
توفى سيدنا الحسن وترك أجمل نساء العالم وأشرفهنّ، مَنْ سيحوم حولها، و مَنْ سيكون لها.
وكان أمر الله قدرا مقدورا.
ما أشد الارتباط وما أشد الخوف أن يأخذ غيرك أحب مَنْ فى الوجود إليك بعد الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم !!
فاطمة بنت الحسين أقرب الناس شبها بالسيدة فاطمة الزهراء التي زوّجها أبوها لابن عمها الحسن بن الحسن شريك حياتها، حزنت عليه حزنا شديدا, لما مات حبيبها ضربت على قبره قبّة لمدة سنة كاملة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
فاطمة بنت الحسين أقرب الناس شبها بالسيدة فاطمة الزهراء التي زوّجها أبوها لابن عمها الحسن بن الحسن شريك حياتها، حزنت عليه حزنا شديدا, لما مات حبيبها ضربت على قبره قبّة لمدة سنة كاملة.

العجيب والغريب أن هناك مدرسة تعشق تنقيص أهل البيت. بوّب الإمام البخارى فى صحيحه (1/446) بابا بعنوان: " باب ما يكره من اتخاذ المساجد على القبور " ، ننقله بنصه من صحيح البخاري (1/446) " باب ما يكره من اتخاذ المساجد على القبور، ولما مات الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهم ضربت امرأته القبة على قبره سنة، ثم رفعت فسمعوا صائحا يقول: ألا هل وجدوا ما فقدوا؟ فأجابه الآخر: بل يئسوا فانقلبوا.
حدثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن هلال هو الوزان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال في مرضه الذي مات فيه: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مسجدا. قالت: ولولا ذلك لأبرزوا قبره غير أني أخشى أن يتخذ مسجدا " أ.هـ
الإمام البخارى ـ رحمه الله ـ ذكر حديث فيه لعن، فكيف يبوّب الباب بلفظ " ما يكره "، ولا يعنونه بعنوان باب " ما يحرم " أو " يجرم " أو " يمنع منعا شديد"؟ الإمام البخارى بذكره أثر فاطمة بنت الحسين كأنه يقول: فعل أهل البيت لا يدل على الفهم الذى قد يفهم لأول وهلة من أحاديث " لعن الله ... "
موضوع الصلاة فى المساجد التى بها قبور أو اتخاذ المسجد عند قبر موضوع طويل نفرد له كتابا إن شاء الله، وإن كنا رددنا بفضل الله وحوله وقوته على ابن تيمية فى مزاعمه فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته".
العجيب أن فى كتب المتمسلفة الآن ذكر لأثر الإمام البخارى والاستدلال بأن هناك ملائكة أو جان مؤمن قبح فعل هذه المرأة!!
قلت: قبحكم الله وأخزاكم، اسمها " فاطمة بنت الحسين " سيدة نساء عصرها، مع أختها سكينة وبنت عمها أم الحسن.
فى عقيدة ابن تيمية شيخكم وإمامكم أن من سلّم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الروضة فسمع رد السلام فإن الذى رد السلام الشيطان وليس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم !
ننزه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عما يقوله ابن تيمية تنزيها كبيرا.
ثم هم يقولون فى الصائح يقول ألا هل وجدوا ما فقدوا بل يئسوا فانقلبوا، أنه ملك أو جان مؤمن.
وما أدراكم أنه ليس بجان تابع لبنى أمية ؟
السيدة فاطمة بنت الحسين ظلت سنة كاملة على قبر زوجها ولم تنصرف حتى أتمت السنة، فلما أتمتها عرفانا وشوقا انصرفت ولم تنصرف بسبب هذا الصائح، وإنما صاح الصائح بعد انصرافها.
ما يهمنا أن بنت بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم ينهاها كبار أهل البيت ولا كبار فقهاء المدينة. رأيها كان صوابا، وفعلها كان حكيما. ومع ذلك اختلقت الأكاذيب عنها.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
ما يهمنا أن بنت بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم ينهاها كبار أهل البيت ولا كبار فقهاء المدينة. رأيها كان صوابا، وفعلها كان حكيما. ومع ذلك اختلقت الأكاذيب عنها.
منها ما روى فى بعض الكتب أن الحسن بن الحسن لما حضرته الوفاة قال لفاطمة: إنك امرأة مرغوب فيك، فكأني بعبد الله بن عمرو بن عثمان إذا خرج بجنازتي قد جاء على فرسٍ مرجلاً جمته لابساً حلته، يسير في جانبٍ من الناس يتعرض لك، فانكحي من شئت سواه، فإني لا أدع من الدنيا ورائي هما غيرك. قالت: آمن من ذلك. وأثلجته بالإيمان من العتق والصدقة لا تتزوجه. ومات الحسن بن الحسن، وخرج بجنازته فوافه عبد الله بن عمرو في الحال التي وصف الحسن. وكان يقال لعبد الله بن عمرو " المطرف " من حسنه، فنظر إلى فاطمة حاسراً تضرب وجهها، فأرسل إليها: إن لنا في وجهك حاجة فارفقى به. فاسترخت يداها - وعرف ذلك فيها - وخمرت وجهها. فلما حلت أرسل إليها يخطبها، فقالت: كيف بيمين التي حلفت بها؟ فأرسل إليها لك مكان كل مملوك مملوكان، ومكان كل شيءٍ شيئان فعوضها من يمينها فنكحته وولد محمداً الديباج، والقاسم، ورقية، ومحمد هو الذي قال جميل: إني لأراه يخطر على الصفا فأغار على بثينة من أجله. انتهى
قلت: ليس أدل على كذب هذه القصة من أن فاطمة بنت الحسين ضربت
فسطاطا ( قبة ) على قبر زوجها لمدة سنة كما فعلت الرباب بنت امرؤ القيس على قبر مولانا الحسين.
وهل يعقل أن يقال لها هذه الجملة عند خروج جنازة زوجها " إن لنا في وجهك حاجة فارفقى به " وتسكت وترخى يدها ؟!!
تشويه منظم لسيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وتعظيم لبنى أمية, كيف سحر جمال عبد الله بن عمرو الأموى فاطمة بنت الحسين ( صاحبة كربلاء ) سليلة بيت النبوة والتى لم تستطع مقاومة سحر جماله عندما رأته أثناء خروج جنازة زوجها واستجابت لندائه وزوجها لم يدفن بعد. أعوذ بالله من هذا الكذب والخطل والافتراء والتشويه المنظم لسيرة أهل البيت, إن بقي لهم سيرة أو ذكر.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
بعض المصادر بررت زواجها من عبد الله بن عمرو بن عثمان؛ بسبب إبرار قسم أمها التى أقسمت أن تظل فى الشمس حتى تموت إن لم تتزوج ابنتها عبد الله بن عمرو.
نقول: لما كانت فاطمة بنت الحسين فى عصمة زوجها فى حياته لم يستطع أحد أن يضايقها، أما بعد رحيله فمدرسة من ربوا أتباعهم على سلب متاع بنات رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى انتظارهن.
العقل والمنطق يقول لا بد من الزواج لهذه المرأة الشريفة الحصيفة التى جمالها يفوق تصور الرجال، وإلا طالتها حرب الإشاعات، وما الكلام الذى دار عن أختها سكينة رضى الله عنها منها ببعيد. كان الاختيار الأفضل من ناحية التقوى والشرف يصب فى صالح " عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان رضى الله عنه"، كان يلقب بالمطرف لشدة جماله, يكفى أنه حفيد ذى النورين سيدنا عثمان بن عفان، فلنأتمنه كما ائتمن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جده ذى النورين سيدنا عثمان بن عفان على بنتين من بناته ( رقية وأم كلثوم ) ويكفى أنه أقدر من يستطيح حمايتها من أقاربه بني أمية. اشترطت عليه مهرا يليق بمثلها وكان عبارة عن ألف ألف درهم ( يعنى مليون )، سددت منه جميع ديونها فقد وعدت زوجها الحسن بن الحسن بأن كل مالها ستخرجه، وكل عبد لها سيعتق أو أمة إن هى تزوجت من بعده. برت فى قسمها وتزوجت بمَنْ لا يجعل غيره يطمع فيها.
أمرت ابنها عبد الله بن الحسن بن الحسن أن يأتى من السوق حتى يزوجها بعبد الله بن عمرو. أتاها عبد الله المحض مسرعا برا بأمه وهو يفهم ما الذى تخشاه أمه، وسنفصله إن شاء الله بعد قليل.
ولدت السيدة فاطمة بنت الحسين لعبد الله بن عمرو ثلاثة: محمد، والقاسم، ورقية. أخذوا نصيبهم ( هم أيضا ) من البلاء. فقد ذبح أبو جعفر المنصور ابنها محمد بن عبد الله بن عمرو، وأرسل رأسه إلى خراسان حتى يوهم الناس أنه رأس محمد بن عبد الله بن الحسن الملقب بـ " محمد النفس الزكية ". أما رقية ابنتها فقد زوجتها من هشام بن عبد الملك بن مروان، وكان من أكثر ملوك الأمويين كراهية للدم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
السيدة فاطمة بنت الحسين لم يرو لها البخارى ومسلم شيئا، وروى لها الترمذى وأبو داود والنسائى وابن ماجة. أحاديث كثيرة لها تجعلها عن فاطمة الزهراء جدتها مباشرة، دون أن تقول سمعتها ممن.
السيدة فاطمة بنت الحسين كأنها تقول: من أراد تصديقى فليصدقنى ومن لم يرد فشأنه.
أتعجب لمن يقول مراسيل الحسن كلها صحيحة ( الحسن البصرى ) ولا يجعل ذلك لفاطمة بنت الحسين. من أين تستقى فاطمة بنت الحسين؟!
فاطمة بنت الحسين وأختها سكينة تعرضتا لتشويه تاريخى واسع النطاق، من ذلك ما ذكرناه وما سنذكره إن شاء الله وما لا نذكره لقبحه.
محو تاريخ أهل البيت منهجية تبناها بنو أمية، ثم العباسيون, والشيعة ليس عندهم ما يوثق به.
مولد ووفاة الحسن بن الحسن غير معلوم.
مولد ووفاة فاطمة بنت الحسين أيضا غير معلوم.
أتعجب من الذين رووا روايات فيها " وكانت فاطمة أكبر من سكينة "، وذلك أثناء سرد مسيرهم إلى الشام ثم رؤيتهم رأس أبيهم .
كان مولانا الحسين ينشد أبياتا يمدح فيها زوجته الرباب وابنته منها " سكينة " فى حياة سيدنا الحسن. أم السيدة فاطمة بنت الحسين هى أم إسحق بنت طلحة. أم إسحق هذه كانت زوجة لسيدنا الحسن. لما أحس سيدنا الحسن بالسم يسري فيه وصى أخاه بأن يتزوج من أم إسحق بنت طلحة.
وبالتالى يكون عمر السيدة سكينة يزيد عن عمر السيدة فاطمة بخمس سنوات على الأقل.
تقريبا ولدت السيدة سكينة سنة ما بين 45 ـ 46 هـ ، وتوفى مولانا الحسن فى ربيع الأول سنة 50 هـ. ( وهناك أقوال أخرى كثيرة, إلا أن معظمها يدور بين سنة 49 ـ 50 هـ ) تزوج مولانا الحسين أم إسحاق بنت طلحة بعد مرور أشهر العدة. بالتالى يكون هناك فرق عِدّة سنين بين مولد سكينة وأختها بما لا يقل عن خمس سنوات ـ والله أعلم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 36 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط