موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
لها أسوة فى أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقد حاول البعض أن ينال من مقام النبوة بعلم أو بجهل أو بحماقة شديدة .

سقط وكيع بن الجراح سقطة, ويا لها من سقطة, سقطة فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لا تُقْبَل من مثله ولا من غيره.
قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء: " محنة وكيع وهي غريبة تورط فيها ولم يرد إلا خيرا ولكن فاتته سكتة وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : " كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع فليتق عبد ربه ولا يخافن إلا ذنبه ".
قال علي بن خشرم حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء الى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد وفاته فأكب عليه فَقَبَّله وقال بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك، ثم قال البهي: وكان ترك يوما وليلة حتى ربا بطنه وانثنت خنصراه، قال ابن خشرم: فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صَلْب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه، فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم: الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف قال سفيان ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع .
قال علي بن خشرم: سمعت الحديث من وكيع بعدما أرادوا صلبه فتعجبت من جسارته وأخبرت أن وكيعا احتج فقال: إن عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم منهم عمر قالوا: لم يمت رسول الله فأراد الله أن يريهم آية الموت.
ثم قال الذهبى: " فهذه زلة عالم، فما لوكيع ولرواية هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد كادت نفسه أن تذهب غلطا والقائمون عليه معذورون بل مأجورون فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود غضا ما لمنصب النبوة وهو في بادىء الرأي يوهم ذلك, ولكن إذا تأملته فلا بأس إن شاء الله بذلك فإن الحي قد يربو جوفه وتسترخي مفاصله وذلك تفرع من الأمراض وأشد الناس بلاء الأنبياء وإنما المحذور أن تجوز عليه تغير سائر موتى الآدميين ورائحتهم وأكل الأرض لأجسادهم والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم فمفارق لسائر أمته في ذلك فلا يبلى ولا تأكل الأرض جسده ولا يتغير ريحه بل هو الآن وما زال أطيب ريحا من المسك وهو حي في لحده حياة مثله في البرزخ التي هي أكمل من حياة سائر النبيين وحياتهم بلا ريب أتم وأشرف من حياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب
(أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ(
)آل عمران 169)
وهؤلاء حياتهم الآن التي في عالم البرزخ حق ولكن ليست هي حياة الدنيا من كل وجه ولا حياة أهل الجنة من كل وجه ولهم شبه بحياة أهل الكهف ومن ذلك اجتماع آدم وموسى لما احتج عليه موسى وحجه آدم بالعلم السابق كان اجتماعهما حقا وهما في عالم البرزخ وكذلك نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم أخبر أنه رأى في السماوات آدم وموسى وإبراهيم وإدريس وعيسى وسلم عليهم وطالت محاورته مع موسى هذا كله حق والذي منهم لم يذق الموت بعد هو عيسى عليه السلام فقد تبرهن لك أن نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم ما زال طيبا مطيبا وإن الأرض محرم عليها أكل أجساد الأنبياء وهذا شيء سبيله التوقيف وما عَنَّف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا له بلا علم وكيف تُعْرَض صلاتنا عليك وقد أرمت يعني قد بليت فقال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.
وهذا بحث معترض في الاعتذار عن إمام من أئمة المسلمين وقد قام في الدفع عنه مثل: إمام الحجاز سفيان بن عيينة ولولا أن هذه الواقعة في عدة كتب وفي مثل تاريخ الحافظ ابن عساكر وفي كامل الحافظ ابن عدي؛ لأعرضت عنها جملة ففيها عبرة حتى قال الحافظ يعقوب الفسوي في تاريخه: وفي هذه السنة حدث وكيع بمكة عن ابن أبي خالد عن البهي فذكر الحديث ثم قال: فرفع ذلك إلى العثماني فحبسه وعزم على قتله ونصبت خشبة خارج الحرم وبلغ وكيعا وهو محبوس قال الحارث بن صديق: فدخلت عليه لما بلغني وقد سبق إليه الخبر قال: وكان بينه وبين ابن عيينه يومئذ متباعد فقال لي: ما أرانا إلا قد اضطررنا إلى هذا الرجل واحتجنا إليه فقلت: دع هذا عنك فإن لم يدركك قتلت، فأرسل إلى سفيان وفزع إليه فدخل سفيان على العثماني يعني متولي مكة فكلمه فيه والعثماني يأبى عليه فقال له سفيان: إني لك ناصح هذا رجل من أهل العلم وله عشيرة وولده بباب أمير المؤمنين فشخص لمناظرتهم قال فعمل فيه كلام سفيان فأمر بإطلاقه فرجعت إلى وكيع فأخبرته فركب حمارا وحملنا متاعه وسافر فدخلت على العثماني من الغد فقلت: الحمد لله الذي لم تُبْتَل بهذا الرجل وسلمك الله قال: يا حارث ما ندمت على شيء ندامتي على تخليته خطر ببالي هذه الليلة حديث جابر بن عبد الله قال حولت أبي والشهداء بعد أربعين سنة فوجدناهم رطابا يثنون لم يتغير منهم شيء ثم قال الفسوي: فسمعت سعيد بن منصور يقول: كنا بالمدينة فكتب أهل مكة إلى أهل المدينة بالذي كان من وكيع وقالوا: إذا قدم عليكم فلا تتكلوا على الوالي وارجموه حتى تقتلوه قال: فعرضوا علي ذلك وبلغنا الذي هم عليه فبعثنا بريدا إلى وكيع أن لا يأتي المدينة ويمضي من طريق " الربذة " وكان قد جاوز مفرق الطريقتين فلما أتاه البريد رد ومضى إلى الكوفة.
ونقل الحافظ ابن عدي في ترجمة عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد أنه هو الذي أفتى بمكة بقتل وكيع .
وقال ابن عدي أخبرنا محمد بن عيسى المروزي فيما كتب إلي قال حدثنا أبي عيسى بن محمد قال حدثنا العباس بن مصعب حدثنا قتيبة حدثنا وكيع حدثنا إسماعيل بن أبي خالد فساق الحديث ثم قال قتيبة حدث وكيع بمكة بهذا سنة حج الرشيد فقدموه إليه فدعا الرشيد سفيان بن عيينه وعبد المجيد بن أبي رواد فأما عبد المجيد فإنه قال: يجب أن يقتل فإنه لم يرو هذا إلا من في قلبه غش للنبي صلى الله عليه وسلم وقال سفيان: لا قتل عليه رجل سمع حديثا فأرواه والمدينة شديدة الحر توفي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فترك ليلتين؛ لأن القوم في إصلاح أمر الأمة واختلفت قريش والأنصار فمن ذلك تغير قال قتيبة: فكان وكيع إذا ذكر فعل عبد المجيد قال: ذاك جاهل سمع حديثا لم يعرف وجهه فتكلم بما تكلم .
قلت: فرضنا أنه ما فهم توجيه الحديث على ما تزعم أفمالك عقل وورع أما سمعت قول الإمام علي حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون أتحبون أن يكذب الله ورسوله أما سمعت في الحديث ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم "
انتهى كلام الذهبى.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أقول: هذا حديث الذى حدث به وكيع موضوع باطل شرعا وعقلا, سندا ومتنا.
فأما شرعا فقد أوضحنا ذلك ضمنا فى كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حـق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ", وكلام الحافظ الذهبى جيد, أصاب بعضا وأخطأ بعضا, وإن كانت فيه جمل نعترض عليها اعتراضا شديدا مثل قوله: " والقائمون عليه معذورون بل مأجورون فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود غضا ما لمنصب النبوة وهو في بادىء الرأي يوهم ذلك, ولكن إذا تأملته فلا بأس إن شاء الله بذلك " ومثل قوله : " حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون " إلى آخره فإن معنى ذلك أن هذه الرواية الباطلة قد تكون صحيحة, لكن لا يجب التحديث بها لأَي أحد؟
وهذا من فيروس ابن تيمية الذى أصاب الذهبى؛ لذا تراه أحيانا يرد علي ابن تيمية ردا جيدا وأحيانا يقع فى أمور واضحة غير ملتبسة. صدق التاج السبكي حين قال في كتابه طبقات الشافعية الكبرى: " واعلم أن هذه الرفقة أعني المزي والذهبي والبرزالي وكثيرا من أتباعهم أضر بهم أبو العباس ابن تيمية إضرارا بَيِّنا وحملهم على عظائم الأمور أمرا ليس هينا وجرهم إلى ما كان التباعد عنه أولى بهم وأوقفهم في دكادك من نار المرجو من الله أن يتجاوزها لهم ولأصحابهم
وكان للمزي ديانة متينة وعبادة وسكون وخير " انتهى.
قلت: انظر مثلا طريقة الذهبى فى الدفاع عن وكيع وفى تجريح أحد الرواة روى حديثا فيه " إن الله أحيى لي أمـي فآمنت بي " قال الذهبى فى ميزان الاعتدال: " عبد الوهاب بن موسى عن عبد الرحمن بن أبي الزناد بحديث إن الله أحيى لي أمي فآمنت بي الحديث لا يدرى من ذا الحيوان الكذاب فإن هـذا الحديث كذب مخالف لما صـح أنه عليـه السلام استأذن ربـه في الإستغفار لها فلم يأذن له ". ؟؟؟
فرد عليه ابن حجر بقوله: " قلت تكلم الذهبي في هذا الموضع بالظن فسكت عن المتهم بهذا الحديث وجزم بجرح القوى ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
بفرض أن هذا الحديث ضعيف أو ضعيف جدا أو حتى موضوع ما ضرره على الدين والشريعة كضرر حديث وكيع, وقد لعن الذهبى أيضا أحد الرواة حدث بحديث فى فضائل أهل البيت وشتم آخر؛ لتحديثه بحديث فى فضائل أسيادنا أبى بكر وعمر وعثمان وعلى . لا يتناسب كلامه ورده فى هذا الحديث مع رد فعله فى حديث وكيع الذى فيه انتقاص واضح للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم !!
هذا من فيروس ابن تيمية كما أشرنا من قبل.
تنويه: بعض العلماء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة يُضْفون حصانة وقدسية على " العلماء " وهذا مطلوب وهو توقير من وقره الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم , العلماء على العين والرأس ولحومهم مسمومة, لكن حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لا يدانيها أو يقاس بها حرمة.
تناول هذا الموضوع محزن من بعض العلماء

يتبع بمشيئة الله ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تسجيل متابعة
أكرمكم الله مولانا الكريم الفاضل وأنعم على حضرتك بالصحة والعافية وجزاكم الله عنا خير الجزاء
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
molhma كتب:
تسجيل متابعة
أكرمكم الله مولانا الكريم الفاضل وأنعم على حضرتك بالصحة والعافية وجزاكم الله عنا خير الجزاء
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه


اللهم آمين

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

أعزكما الله

وشكرا على المرور الطيب .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

أعزكما الله

وشكرا على المرور الطيب .

ربنا يجبر بخاطركم ولا يحرمنا من حضرتك أبدا مولانا الكريم الفاضل جزاكم الله عنا خير الجزاء

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

أعزكما الله

وشكرا على المرور الطيب .


أكرمكم الله مولانا .. ونفع بكم وبأنفاسكم
ونفع كل من قرأ .. أو يقرأ هذا الكتاب

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 8:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
msobieh كتب:

كتاب كتبته ونشرته أوائل سنة 2010

أحجار الزيت ...

إهـداء

إلى من أقسم الله بحياته

ولـم يكـن ذلك إلا لـه

أقدم لك هذا الكتاب صلى الله عليك وسلم


ربنا يبارك لك يا سيدنا زادكم الله عزا فوق عز بحق ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

شكرا جزيلا للفاضل هيثم

والفاضلة ملهمة

والفاضلة خلف الظلال

أعزكم الله ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
تناول هذا الموضوع محزن من بعض العلماء
الذى حكم على وكيع بن الجراح بالقتل هو " عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد " قال عنه هارون بن عبد الله " ما رأيت أحدا أخشع لله من وكيع وكان عبد المجيد أخشع منه ".
نقل ابن عدى والذهبى عن العباس بن مصعب "......ونقم على عبد المجيد أنه أفتى الرشيد بقتل وكيع بن الجراح" .
قلت: ماذا لو كان وكيع فى زمن الفاروق عمر بن الخطاب؟ رجل قال للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم " اعدل " أو اتق الله فاستأذن فيه عمر رضى الله عنه وأرضاه.
عبد الرحمن بن مهدى كان يقال فيه: أمير المؤمنين فى الحديث .
قال يحيى بن معين " من فضل عبد الرحمن بن مهدي على وكيع فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
قال الذهبى: "قلت هذا كلام رديء فغفر الله ليحيى فالذي أعتقده أنا أن عبد الرحمن أعلم الرجلين وأفضل وأتقن وبكل حال هما إمامان نظيران ".
قال يعقوب بن سفيان الفسوي ردا على ذلك: " كان غير هذا أشبه بكلام أهل العلم ومن حاسب نفسه لم يقل مثل هذا وكيع خير فاضل حافظ .
وقد سئل أحمد بن حنبل إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بن مهدي يقول من تأخذ فقال: عبد الرحمن يوافق أكثر وخاصة سفيان,كان معنيا بحديث سفيان وعبد الرحمن يسلم عليه السلف ويجتنب شرب المسكر. وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات ".
القدسية التى نالها وكيع لا أدرى ما سببها, حتى يلعن من فضل عليه عالم آخر. حرمة شخص وعلم وكيع أعلى من حرمة شخص وعلم عبد الرحمن بن مهدى, فأين حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ؟!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
حديث وكيع بن الجراح باطل موضوع للآتى:
1ـ قال الإمام أحمد بن حنبل أخطأ وكيع في خمسمائة حديث.
2ـ تعليقا على قول يحيى بن أكثم عن وكيع " وكان يصوم الدهر ويختم القرآن كل ليلة " قال الذهبى: " قلت هذه عبادة يخضع لها ولكنها من مثل إمام من الأئمة الأثرية مفضولة فقد صح نهيه عليه السلام عن صوم الدهر وصح أنه نهى أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث والدين يسر ومتابعة السنة أولى, فرضي الله عن وكيع وأين مثل وكيع ومع هذا فكان ملازما لشرب نبيذ الكوفة الذي يسكر الإكثار منه فكان متأولا في شربه ولو تركه تورعا لكان أولى به فإن من توقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه وقد صح النهي والتحريم للنبيذ المذكور وليس هذا موضع هذه الأمور وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك فلا قدوة في خطأ العالم نعم ولا يوبخ بما فعله باجتهاد نسأل الله المسامحة ". انتهى
قلت: بالرغم أن هذا النبيذ غير نبيذ الخمر إلا أن كثيره مسكر, ولم يروِ هذا الباطل عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي إلا هو, وإسماعيل بن أبي خالد ثقة إلا أن الراوى عنه " عبد الله البهى" , فلعل التحديث به من أثر النبيذ.
3 ـ عبد الله بن البهى: ما اسم عبد الله البهى ؟ اسمه عبد الله.
ما اسم أبوه ؟؟ يقال " يسار "
ليس بأكيد ...يقال
ما اسم جده أو عائلته أو قبيلته ؟؟؟؟ لا أحد يعلم.
كل المعلومات المتاحة أنه كان مولى مصعب بن الزبير.
ما أدراكم أنه ليس هو " عبد الله بن سبأ " المتخفى المتلون.
كلام ابن أبى حاتم هـو ما أظنه فيه على الأقل, قال ابن أبى حاتم: "ورواه عبـد الله البهي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم نحوه فقال أبي حديث ثابت عن القسم عن عائشة أحب إلى وذلك أن البهي يدخل بينه وبين عائشة عروة وربما قال حدثتني عائشة ونفس البهي لا يحتج بحديثه وهو مضطرب الحديث".
وقال أحمـد بن حنبل في حـديث زائدة عن السدي عن البهي حدثتني عائشة " كان عبد الرحمن بن مهدي قد سمعه من زائدة وكان يدع منه حدثتني عائشة وينكره يعني ينكر لفظه حدثتني قال أحمد والبهي سمع عائشة ما أرى هذا شيئاً إنما يروي عن عروة ".
4 ـ من حدث عبد الله البهي بالإفك الذى رواه وكيع ؟؟ لم يقل حدثنا أو أخبرنا إنما هو قال أن أبا بكر الصديق قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم طبت حيا وميتا, وهذه اللفظة الأخيرة ثابتة, وإن لم يرو عمن أخبره عن أبى بكر لورودها من طريق آخر. ثم بعد ذلك وصف من عند نفسه فقال الكلمة الفظيعة التى تفوه بها.
فتأمل القول مرة أخرى " عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد وفاته فأكب عليه فَقَبَّله وقال بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك ثم قال البهي وكان ترك يوما وليلة حتى ربا بطنه وانثنت خنصراه "
يعنى هو يصف من تلقاء نفسه, ودون إخبار من أحد. وذلك ظنه ونعوذ بالله من ظنه.
5ـ قول الصديق " طبت حيا وميتا " دليل فى حد ذاته على تناقض وتغفيل عبد الله البهى وأن قوله منكرا من القول وزورا.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
مرة أخرى ندفع هذه الفرية ونقول:

اعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن الله أكرم الأمة المحمدية بكرامات كثيرة سواء محياهم ومماتهم, أنواع الكرامة لا تنحصر فهى من المنعم لأمة الحبيب الشفيع صلى الله عليه وآله وسلّم . الكرامات التى تحدث عند الموت وبعده كثيرة, لنا فى ذلك مؤلف - يَسَّرَ الله طبعـه -. من تلك الكرامات الشعور بدنو الأجل وأحيانا الإخبار بتاريخه ووقته, والتوفيق للعمل الصالح, الستر عند الموت فى حد ذاته كرامة ...وهكذا.

من الكرامات العظيمة: ألا يبلى جسدك, أن تصلى فى قبرك مثل: ثابت البنانى, أن تخرج من قبرك مثل: الصحابى الجليل أهبان, أن تنقل من قبر إلى مكان آخر فلا توجد فى المكان الذى دفنت فيه مثل: الصحابى الجليل العلاء الحضرمى, أن يشم من قبرك رائحة المسك, كثير من الناس يشم من قبورهم ريح المسك, وهذا مشهور.

نذكر من هذه الكرامات شيئا:


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الصحابى الجليل العلاء بن الحضرمي اختفى من قبره
عن أبي هريرة قال: " شهدت العلاء بن الحضرمي فدفناه فنسينا أن نحل العقد حتى أدخلناه قبره قال فرفعنا عنه اللبن فلم نر في القبر شيئا " وفى رواية " فكشفنا عنه التراب فلم نجده في قبره " وفى رواية " فلما وصلنا إلى اللحد إذا صاحبنا ليس فيه وإذا اللحد مد البصر نور يتلألأ قال: فأعدنا التراب إلى القبر ثم ارتحلنا ".
الصحابى الجليل أهبان بن صيفي بعدما كَفَّنوه ودفنوه وجدوا كفنه مُعَلَّق على المشجب, فأين ذهب هو ؟
روى الإمام أحمد بن حنبل عن أبي عمرو القسملي عن ابنة أهبان أنه أمر أهله حين ثقل أن يكفنوه ولا يلبسوه قميصا قال: فألبسناه قميصا فأصبحنا والقميص على المشجب ".
ثابت البنانى تلميذ الصحابى الجليل أنس بن مالك لا يوجد أثر له فى قبره
روى الحافظ هبة الله الطبرى اللالكائى بإسناد جيد قوى عن حماد بن سلمة قال: " إن ثابتا رُفِعَ ولم يُر له أثر في قبره وكان هو يدعو ويقول: اللهم إن كنت رفعت أقواما من عبادك فاجعلني منهم ". انتهى

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
من يشم من قبورهم رائحة المسك
قال الإمام البخارى فى تاريخه: حدثني بشر بن يوسف قال حدثنا نوح بن قيس قال حدثنا عطاء السلمي وأثنى عليه خيرا قال: رأيت عبد الله بن غالب أقبل هو وأصحابه في الثياب البيض متحنطين حتى أتى بن الأشعث وهو علي منبره فقال: علام نبايعك قال: على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلّم قال: ابسط يدك فبايعه ثم نزل فقاتل حتى قتل فجعل يوجد من تراب قبره ريح المسك.
قال عطاء فحدثني مالك بن دينار قال: أخذت من تراب قبره فجعلته في قدح ثم غسلت القدح بالماء فوجدت منه ريح المسك". انتهى
قال الإمام الطبرى فى أحداث سنة ست وسبعين ومائتين وفيها ورد الخبر بانفراج تل بنهر الصلة ويعرف بتل بني شقيق عن سبعة أقبر فيها سبعة أبدان صحيحة عليها أكفان جدد لينة لها أهداب تفوح منها رائحة المسك أحدهم شاب له جمة وجبهته وأذناه وخداه وأنفه وشفتاه وذقنه وأشفار عينيه صحيحة وعلى شفتيه بلل كأنه قد شرب ماء وكأنه قد كحل وبه حصول في خاصرته فردت عليه أكفانه وحدثني بعض أصحابنا أنه جذب من شعر بعضهم فوجده قوي الأصل نحو قوة شعر الحي وذكر أن التل انفرج عن هذه القبور عن شبه الحوض من حجر في لون المسن عليه كتاب لا يدري ما هو".
قلت: لعلهم سبعة من أهل البيت من الذين قتلوا فى حبسهم بالهاشمية .
روى الأصفهانى فى مقاتل الطالبيين عن يحيى بن عبد الله بن الحسن، عن الذي أفلت من الثمانية، قال: لما دخلنا الحبس قال علي بن الحسن: اللهم إن كان هذا من سخط منك علينا فاشدد حتى ترضى.
فقال عبد الله بن الحسن: ما هذا يرحمك الله ؟
ثم حدثنا عبد الله عن فاطمة الصغرى، عن أبيها، عن جدتها فاطمة بنت رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " يدفن من ولدي سبعة بشاطئ الفرات لم يسبقهم الأولون، ولا يدركهم الآخرون " فقلت ( يعنى يحيى ): نحن ثمانية. قال: هكذا سمعت.
قلت: وكتب التاريخ والتراجم فيها ذكر الكثير من الصالحين ممن يشم من قبورهم رائحة المسك غير من ذكرنا مثل: عبد الله بن بسطام وأصحابه وموسى بن عبيدة ( 152هـ) () وغيرهم.
أفترى هذا يحدث مع أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا يحدث ذلك له أو لأهل بيته خاصة المقربين جدا له, وخاصة من كانوا فى رفقة الحسن والحسين ؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط