موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

( وبالإسناد ) المذكور مرفوعا إلى عبيد الله بن أبي رافع ( قال ) سمعت محمد أبا القاسم بن علي يقول: لما قدمت زينب بنت علي من الشام إلى المدينة مع النساء والصبيان ثارت فتنة بينها وبين عمرو بن سعيد الأشدق والي المدينة من قبل يزيد فكتب إلى يزيد يشير عليه بنقلها من المدينة، فكتب له بذلك فجهزها هى ومن أراد السفر معها من نساء بنى هاشم إلى مصر فقدمتها لأيام بقيت من رجب ( حدثني ) أبي عن أبيه جدي عن محمد بن عبد الله عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن الحسن بن الحسن (قال) لما خرجت عمتي زينب من المدينة خرج معها من نساء بنى هاشم فاطمة ابنة عم الحسين وأختها سكينة ( وحدثنى) أبى قال: روينا بالاسناد المرفوع إلى على بن محمد بن عبد الله قال: لما دخلت مصر سنة 145 سمعت عسامة المعافرى يقول حدثنى عبد الملك بن سعيد الأنصارى قال حدثنى وهب بن سعيد الأوسي عن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصارى ( قال ) رأيت زينب بنت علي بمصر بعد قدومها بأيام فوالله ما رأيت مثلها وجهها كأنه شقة قمر ( وبالسند ) المرفوع إلى رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى قالت كنت فيمن استقبل زينب بنت علي لما قدمت مصر بعد المصيبة فتقدم إليها مسلمة بن مخلد وعبد الله بن الحارث وأبو عميرة المزنى فعزاها مسلمة وبكى فبكت وبكى الحاضرون وقالت:
هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ
(يس 52) ثم احتملها إلى داره بالحمراء، فأقامت به أحد عشر شهرا وخمسة عشر يوماً، وتوفيت وشهدت جنازتها وصلى عليها مسلمة بن مخلد فى جمع بالجامع ورجعوا بها فدفنوها بالحمراء بمخدعها من الدار بوصيتها ( حدثنى ) إسماعيل بن محمد البصرى - عابد مصر ونزيلها - قال حدثنى حمزة المكفوف قال أخبرنى الشريف أبو عبد الله القرشى قال: سمعت هند بنت أبى رافع بن عبيد الله بن رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى تقول: توفيت زينب بنت على عشية يوم الأحد لخمسة عشر يوما مضت من رجب سنة 62 من الهجرة وشهدت جنازتها، ودفنت بمخدعها بدار مسلمة المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى " انتهى النقل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
قلت: دائما ما يخاف المتمسلفة من الصلاة فى مسجد السيدة زينب، فلو قلت لأحدهم: اذهب معى وَصَلِّ بعيدا عن القبر، فالقبر فى آخر المسجد وليس باتجاه القبلة، تجد شيطانه أو قرينه يصيبه برعدة وقشعريرة، قرينه يعلم أن الأنوار هناك شديدة والهدوء والسكينة والهيبة والجلال تأخذ بالألباب، فيخشى أن يتأثر؟!!
لذا إن أردت أن تكسر حدة الإنسان الذى سقاه المتمسلفة من سمهم اعطه ترياقا، قل له: صَلْ بالسيدة زينب وجَرِّبْ وإن لم تشعر بتوحيد وسكون اذهب ولا تأت مرة أخرى، قل له: لو أن هناك أحد يشرك والعياذ بالله فلا تشرك أنت ووجود الأصنام لم يمنع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يطوف بالكعبة ويصلي بها، لو ذاق هذا المعترض لشفي، فاحرص على أن يزور ولو مرة، فكم من معترض لما صلى بمسجد سيدنا الحسين أو السيدة زينب أو السيدة سكينة أو السيدة فاطمة أو السيدة نفيسة أصبح من أشد المدافعين عن مساجد أهل البيت، فَمَنْ ذَاقَ عَرِف.
إن شاء الله نفرد كتابا خاصا للسيدة العظيمة السيدة زينب عقيلة بني هاشم، المأذون لها فى عالم الغيب والشهادة بما تَقْصر عنه العقول والأفهام فَصَلِّ على مَنْ صلى عليه ذو الجلال والإكرام صلى الله عليه وآله وسلّم .
مضت السيدة زينب إلى بارئها سنة 62هـ، ومضت معها فى نفس السنة السيدة الرباب بنت امرؤ القيس.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
أما السيدةالرباب بنت امرؤالقيس فكانت من أجمل النساء وأعقلهن، وكان مولانا الحسين يحبها حبا شديدا، وكذا ابنته منها وهى السيدة سكينة، وكانت السيدة الرباب تحبه حبا جما.
كان مولانا الحسين يقول فيها شعرا:
لعمرك إنني لأحب دارا .
تحل بها سكينة والرباب .
أحبهما وأبذل بعد مالي .
وليس للائمي فيها عتاب .
ولست لهم وإن عتبوا مطيعا .
حياتي أو يغيبني التراب .
السيدة الرباب ضربت مثلا للمرأة الصالحة إن تزوجت رجلا من أهل البيت. فمقامك هو مقام الخدمة، مقام الخدمة هو خير لك لا يعدله مقام للمتزوجات من أهل البيت، أما مقام التصدر للرواية والعلم فليكن لأهل البيت رجالا ونساءا.
خطبها بعد مقتل مولانا الحسين خلق كثير من أشراف قريش فقالت: ما كنت لأتخذ حما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ووالله لا يؤويني ورجلا بعد الحسين سقف أبدا.
عاشت بعد شهودها مقتل مولانا الحسين فى كربلاء مدة سنة لم يظلها سقف بيت حتى ماتت كمدا.
ماذا فعلت فى هذه السنة ؟؟
أقامت على قبر مولانا الحسين عليه السلام حولا ( 12 شهرا (
ثم قالت:
إلى الحول ثم اسم السلام عليكما .
ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر .
ثم توفيت إلى رحمة الله تعالى.
يبدو أن أهل البيت و مسألة زيارة القبور والإقامة عندهم موضوع هام للغاية.
فبعد فترة مات الحسن ابن سيدنا الحسن، فأقامت فاطمة بنت سيدنا الحسين زوجته قبة على قبره لمدة سنة، على ما سيأتى إيضاحه إن شاء الله.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

مسيرة أهل البيت بعد فقد مولانا الحسين
عبودية
وغربة الحياة والممات
علي زين العابدين
قبل استشهاد سيدنا الحسين بيوم قص على ابنه قصة نبى الله يحيى بن زكريا للمرة الأخيرة.
القصة ببساطة معناها أن أمر الله غالب غالب.
ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.
مهما كان شأنك أو قدرك ـ حتى الأنبياء ـ أنت تحت سلطان القدر.
امرأة بغى بسببها يقتل سيدنا يحيى بن زكريا الذى قيل فيه
(لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا(
)مريم 7(
السيد الحصور المتجلى عليه من لدن الله بـ " الحنان " قتلته امرأة فى غير ما قضية, فى غير حرب.
مجرد وقوفه فقط أمام رغبة امرأة.
المشكلة الأدهى أن خاطر هذه المرأة أعظم شأنا عند الملك من حياة نبى الله يحيى!!
لا تحزن لو ظلمك أحد فكان عليك كالأسد الهصور, وهو كالطفل الذليل بين يدى امرأة لا تساوى شيئا.
لا تحزن حينما تجد نفسك عند الآخرين لا تساوى شيئا.
لا تحزن عندما يعلو قدرك قليلا فيبيعوك بثمن بخس دراهم معدودة، ويكونوا فيك من الزاهدين.
لما يسلط العبيد عليك ويضعون حبل الليف على رقبتك, فلا تفرح بعبوديتك, حتى لا ينازعونك فيها, أو يخرجوك منها.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
اعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن العبودية الكاملة المحضة هى أعلى ما يطمح إليه الخلَّص الكمَّل من أهل الله.
من أعلى ما يطمح إليه العبد أن يناديه الله عز وجل بقوله: " عبدي ".
لا يتحقق كل أحد أو أى أحد بـ " ياء " النسبة. " عبد..ي " : عبدي.
مقام عظيم ورتبة لا تنبغي لأى أحد إلا الأنبياء طبعا.
المتحققون بياء النسبة هم المقصودون بحديث الولاية الذى رواه أبو هريرة رضى الله عنه, وهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن، يكره الموت وأنا أكره مساءته."
هم السائرون تجاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ظاهرا وباطنا، وما بدلوا تبديلا, لهم حظ فى وراثة رسولهم صلى الله عليه وآله وسلّم فى قول الله عز وجل له:
(وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ(
)الأنفال 17(
كل عابد له نصيب من الحديث السابق، لا بأس ولكن أخصهم من ذكرناهم لك.
هم درجات، ألم تلتفت لما جاء فى أحد الأحاديث العظيمة ـ وكل أحاديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عظيمة ـ أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: " يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني، قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين، قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي ".
إن الله نادى صنف وعاتبه، قال له: يا ابن آدم.
عاتبه في مَنْ ؟!
في " عبدي ".
العبد ليس له اختيار.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

إذا أردت أن تكون عبدا فدع تدبيرك لتدبيره، وتصريفك لتصريفه، وإرادتك لإرادته.
طالما أنت سلمت لله تدبيرك وتصريفك وإرادتك فأنت مازلت عندك قدرة, وقد تسترد تدبيرك وتصريفك وإرادتك مرة أخرى.
ما هذه بالعبودية المحضة.
العبد المحض كله لله, ما عنده إرادة ولا تصريف ولا اختيار حتى يسلمه لله. اختياره اختاره له الله.
كيف يكون عبدا محضا وقد تجلى عليه بأسماء فيها قهر وقوة وتجبُّر, قد تجلى عليه بأسماء القهار والمهيمن والمسيطر, تجلى عليه بأسماء الكمال والجلال والجمال.
كيف يكون عبدا محضا وأسماء الربوبية تجلى الله عليه بها حيث لا أحد له فيها نصيب مثله؟ تقول: رب البيت, ورب الأسرة وربة منزل, قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " ربى قتل ربك ". العبد المحض هو الذى لا يُشم منه رائحة ربوبية قط. تظهـر أفعالـه بالله ومن الله وعن الله وفى الله ولله.
عبد الله قيل فيه قال تعالى:
(وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ(
)الرحمن 46). قالوا للمشايخ والعارفين: احذر من مقام تربيتك للمريدين فتقهرهم، أو أن تظن بأن تصريفك لهم هو لك, خف من مقام الربوبية فيهم وفى الخلق، وقل كما قال عبد الله الحق صلى الله عليه وآله وسلّم : " آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ".
قال رجل من أهل الله: العبد الآبق ( الهارب ) يحلقون له رأسه عند الرجوع إلى مولاه, نوع من أنواع الذل والإذلال. ولما كان الحج أو العمرة مظهر من مظاهر العبودية, لبيك اللهم لبيك, يحلق للعبد رأسه, لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله، قال: رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله، قال: رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله، قال: والمقصرين."

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
عن عمرو بن ثابت قال: لما مات على بن الحسين وجدوا بظهره أثرا، فسألوا عنه فقالوا: هذا مما كان ينقل الجرب (جرب الماء) على ظهره إلى منازل الأرامل.
قال جدّه صلى الله عليه وآله وسلّم : " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار." لكن الأمر ها هنا مختلف, زين العابدين لا يسعى على الأرملة والمسكين فقط, بل يتشبه بالعبيد كان كأنه " السَّقا ".
آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد, وأسقى لهم كالعبد.
فى حجر إسماعيل بكعبة الله كان مولانا زين العابدين يدعو دعاء العبد.
عن طاووس، قال: إني لفي الحجر ذات ليلة إذ دخل علي بن الحسين، فقلت: رجل صالح من أهل بيت الخير، لأستمعن إلى دعائه الليلة، فصلى ثم سجد، فأصغيت بسمعي إليه فسمعته يقول في سجوده: " عبيدك بفنائك، مسكينك بفنائك، فقيرك بفنائك، سائلك بفنائك ".
قال طاووس: فحفظتهن فما دعوت بهن في كرب إلا فرج عني.
الرجل الذى وصفه الله عز وجل بأنه " عبدي " تحقق بياء النسبة.
والياء هى آخر حروف الأبجدية.
شـرحنا بعض معانى الحـروف الأبجدية وأسرار ترتيبها على الوجـه المحفوظ " أ، ب، ت، ث ... لا، ي " فى كتابنا " شـرح دعـاء سـورة يس "، وكتاب " يس ".
كان نبي الله يحيى الذى
(لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا)
(مريم 7) فى اسمه سر، وسر فى اسمه.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

وقد شرحنا معنى " الحاء "، وكذلك معنى " الياء "، وقلنا النداء نقـول فيه: " يا فلان ".
الياء آخر الأبجدية والألف أولها فكان النداء " يا "
" يا " ، النداء من أعظم الأشياء فى الدنيا عند الحبيب ، ومن أعظم الأشياء عند الأقوياء إجابة من يناديهم ، إنما الفتى من يقول : ها أنذا .
الحروف والأرقام أمة من الأمم لها معانيها ومدلولتها ولها تسبيحاتها ، ما معنى " يا " ؟ ولِـمَ كانت "يا " أداة للنداء ؟.
اختار الله آخر حرف فى الأبجدية (ى : ياء) ، وأول حرف فيها (أ : ألف)
والف أقرب الحروف من النَّفْسِ (للـ " أنا " ).
بين الألف والياء ستة وعشرون حرفاً ، وكأن المعنى : يا بعيد ( ى ) أقبل على القريب جدا ( أ ) ، يا بعيد أقبل على القريب.
هذا هو معنى النداء ؛ أن يأتيك من تطلبه وما تطلبه بعيد ، فإذا حدث أصبح قريباً . وفى بعض أحوال النداء تقول " أى " كما تقول " أى بنى " ، ومعناها : أنا يا بعيد قريب منك فلا تعتبرنى بعيدا ، فأحوال النداء بـ " أى " تختلف عن أحوال النداء بـ " يا ".
سيدنا يحيى الذى كله حياة محكوم عليه من البداية ومن النهاية بنهاية.
فهو " حاء " بين ثلاثة ياءات، قبل وبعد.
" حا " حياة، وياء قبلها، وياء بعدها: نهاية.
كيف يحيا وهو يموت؟
لذلك لا بد أن يموت شهيدا، فالشهيد حى. من المعلوم أن الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون، لكن سيدنا يحيى كان له حكم خاص.
إذا تحققت بالياء والتى هى النهاية بعد اللام ألف " لا "، لا بد من برهان، لا بد من قربان.
هذا المقام كان أحد مقامات سيدنا الحسين، كما شرحنا ذلك فى كتابنا "خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين".
هذا البرهان، هذا القربان قد يكون دمك.
لذا شرح مولانا الحسين قصة سيدنا يحيى صلى الله عليه وآله وسلّم .
سيدنا الحسين كان يعلم ماذا يفعل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
سيدنا الحسين كان يعلم ماذا يفعل.

حكى لابنه زين العابدين - سيد العابدين - على بن الحسين قصة سيدنا يحيى بن زكريا مرارا وتكرارا، آخرها ليلة مقتله رضوان الله عليه وصلواته وتسليمه.
سيدنا يحيى ـ كما قلنا ـ ( ى ح ى ى )
ماذا يعنى ذلك؟
يعنى ذلك أنه محكوم له من البداية أن يقتل.
فكانت التسمية العجيبة " يحيى "، كيف يحيا وهو يموت ؟!
كيف توضع الحاء بين ياءين؟!
إبليس اللعين بعدما قتل سيدنا يحيى دلّ الناس على سيدنا زكريا.
فلما أرادوا الفتك بسيدنا زكـريا، هرب منهم، فنادته شجرة طلبت منه أن يدخل فيها حتى لا يرى، دخل فى باطن الشجرة وقبل أن تلتئم عليه جذب الشيطان طرف ثوب سيدنا زكريا صلى الله عليه وآله وسلّم خارج الشجرة.
ثم صرخ مشيرا إلى وجود سيدنا زكريا داخل الشجرة بأمارة الثوب. فشقوا نبي الله زكريا داخل الشجرة بالمنشار من أعلى إلى أسفل
لم تغنِ هذه الكرامة أو المعجزة مع أناس قلوبهم غلف.
سيدنا يحيى فى السماء الثانية مع سيدنا عيسى.
سيدنا يحيى قال الله ـ عز وجل ـ عنه فى كتابه العزيز:
(وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(
)مريم 15) مع أنه قتل.
جعل الله له كل مواطن الخوف أمنا ( الولادة ـ الموت ـ البعث (
السيد الحصور " سيدا وحصورا " قتلته امرأة.
سيدنا يحيى كلمة الله، نفس زكية.
سيدنا الحسين نفس زكية.
ما أراد دنيا ولا ما فى أيدى الناس.
أهل البيت نفوسهم زكية.
اسم سيدنا يحيى فيه معنى الحياة واستمرارها، فكيف يريد أحد من الناس أن ينهى هذه الحياة ؟
أهل البيت فيهم الحياة لن يفترق القرآن وأهل البيت حتى يردا على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الحوض.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

مع فارق التشبيه، بعد انتقال مولانا الحسن والحسين لا بد أن يدخل الناس فى تيه مشابه لتيه بنى إسرائيل لفترة طويلة.
من شدة التصريح والتلميح من سيدنا ومولانا الحسين بأنه مقتول كما قتل يحيى بن زكريا، مرض زين العابدين لدرجة أقعدته عن نصرة أبيه فى هذا الموقف.
اقتضت الحكمة الإلهية أن يمرض على زين العابدين حتى ينجو من القتل ولا ينقطع نسل أهل البيت من ناحية سيدنا الحسين.
تأثر مولانا زين العابدين بهذه القصة وكانت معه قصة حياة، لما دخل المنهال بن عمرو على علي بن حسين قال له: كيف أصبحت أصلحك الله؟ فقال زين العابدين: ما كنت أرى شيخا من أهل المصر مثلك لا يدري كيف أصبحنا, فأما إذ لم تدر أو تعلم فسأخبرك, أصبحنا في قومنا بمنزلة بني إسرائيل في آل فرعون, إذ كانوا يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم, وأصبح شيخنا وسيدنا يتقرب إلى عدونا بشتمه أو سبه على المنابر, وأصبحت قريش تعد أن لها الفضل على العرب؛ لأن محمدا منها لا يعد لها فضل إلا به, وأصبحت العرب مقرة لهم بذلك, وأصبحت العرب تعد أن لها الفضل على العجم؛ لأن محمدا منها لا يعد لها فضل إلا به, وأصبحت العجم مقرة لهم بذلك.
فلئن كانت العرب صدقت أن لها الفضل على العجم, وصدقت قريش أن لها الفضل على العرب لأن محمدا منها, إن لنا أهل البيت الفضل على قريش؛ لأن محمدا منا, فأصبحوا يأخذون بحقنا ولا يعرفون لنا حقا.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
متفرقات حول " العبودية والغربة "
زين العابدين
سار زين العابدين فى حياته وحتى الممات ولم تفارقه عبوديته, معه حال الغربة والحزن. عن جعفر بن محمد قال: سئل على بن الحسين عن كثرة بكائه فقال: " لا تلومونى فإن يعقوب فقد سبطا من ولده فبكى حتى ابيضت عيناه ولم يعلم أنه مات وقد نظرت إلى أربعة عشر رجلا من أهل بيتى فى غزاة واحدة أفترون حزنهم يذهب من قلبي ".
ألف ركعة فى اليوم والليلة كانت أحد عبادات على زين العابدين.
(اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ(
)البقرة 153(
الأحمال عليه وعلى ابن عمه الحسن بن الحسن أصبحت شديدة.
وجود عمتهما السيدة زينب عقيلة بنى هاشم خفف عنهما الكثير.
فقدها جدد عليهما الأحزان.... ينتقل الكبار إلى بارئهم ويحمل من جاء عليه الدور فى الحِمل، ألا وهو على زين العابدين، وابن عمه الحسن بن سيدنا الحسن.
مسئولية جسيمة معهما أم زين العابدين ( بنت كسرى ) والرباب بنت امريء القيس رضى الله عنها والتى ماتت فى نفس السنة التى ماتت فيها السيدة زينب، ثم معهما السيدة سكينة بنت الحسين والتى أصبحت أرملة وهى فى سن صغيرة جدا, متفتحة جدا فى العقل والحياة والدين، أما فاطمة بنت الحسين فهى فى رعاية زوجها ( ابن عمها ) الناجى من مذبحة كربلاء الحسن بن الحسن.
معهما أيضا أم عبد الله ـ زينب ـ بنت سيدنا الحسن زوجة زين العابدين شاركتهما الحضـور فى ملحمة لا تحـدث فى الكـون إلا نادرا. فاطمة بنت علي ( عمتهما ) كانت فى الصحبة.
إذاً المسئولية على عاتقهما كانت عظيمة. لا أقول زين العابدين والحسن ابن عمه فقط, ولكن أقول ومعهما الأمهات وسكينة وفاطمة بنت الحسين وأم الحسن بنت الحسن.
الأحداث لم تتوقف عند كربلاء, المراد إنهائهم وأولادهم ولا بد أن يطولهم الأذى كلهم, ذكورا وإناثا.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

الأحداث متشابكة جدا. عدة أمور مشتركة بين النَّاجين:
1 ـ الغربة وطعم المرارة والإحساس بالقهر.
2 ـ الارتباط الشديد بينهم.
3 ـ الإحساس بثقل مسئولية نقل أمانات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى آخر الزمان عندما يقبض الله من كان فى قلبه مثقال ذرة من إيمان, فهم مؤتمنون على وراثـة رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مـع الحفاظ على نسل رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ألا ينقطع.
4 ـ العمل على النجاة من كيد وبطش بنى أمية.
5 ـ التعرض للظلم من بنى أمية.
6ـ اليأس من الخلق.
7 ـ الشوق لملاقاة الله عز وجل.
من شدة الغربة وإن شئت قلت التسليم وإن شئت قلت الرضا وإن شئت قلت الدنيا ليس لها طعم وإن شئت قلت عبودية محضة كان على بن الحسين عليه السلام يخرج على راحلته إلى مكة ويرجع لا يقرعها.
انظر إلى قصة حياته وما رُوى عنه تفهم مغزى الكلام, توفى مولانا زين العابدين سنة 94 هـ عن عمر 58 سنة كأبيه رضوان الله عليهما.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
توفى مولانا زين العابدين سنة 94 هـ عن عمر 58 سنة كأبيه رضوان الله عليهما.
معنى ذلك أنه قد ولد سنة 36 من الهجرة.
يعنى تشرَّف بالنظر إلى وجه جدِّه على بن أبى طالب رضى الله عنه الذى النظر إليه عبادة، كما جاء فى بعض الأخبار.
قضى أربع سنوات تقريبا مع جدّه عليّ، 14 سنة مع عمه الحسن، 25 سنة مع أبيه الحسين وعمته السيدة زينب، وأكثر من ذلك مع سيدنا عبد الله بن العباس.
وكان فى كربلاء فى حدود 24 ـ 25 عاما.
كانت معه زوجته ـ ابنة عمه ـ وأظن أنه كان معه ابنه محمد الباقر ( كان عمره 4 ـ 5 سنوات ) حيث توفى سنة 114 هـ عن عمر 58 عاما كأبيه وجدّه، وبالتالى يكون مولد الباقر سنة 56هـ.
ما المقصود بذكر كون زين العابدين ولد سنة 36 من الهجرة ؟
المقصود بأن مولانا زين العابدين لا يحتاج لأحد فى تربية أو علم أو خلافه, كيف ومعلمه ومربيه الحسن والحسين "سيدا شباب أهل الجنة " !!
كان فى مقام غربة حقيقية كما يقولون حتى النخاع.
العلماء ورثة الأنبياء, وهم على العين والرأس, لكن حرمة أهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أشد حرمة من حرمتهم, أحببناهم فى الله ورسوله بما تحمَّلوه من علم.
قال مالك بن أنس: جاء علي بن حسين بن علي بن أبي طالب إلى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود يسأله عن بعض الشيء, وأصحابه عنده وهو يصلي, فجلس حتى فرغ من صلاته, ثم أقبل عليه عبيد الله, فقال أصحابه: أمتع الله بك جاءك هذا الرجل وهو ابن ابنة رسول الله وفي موضعه يسألك عن بعض الشيء فلو أقبلت عليه فقضيت حاجته، ثم أقبلت على ما أنت فيه, فقال عبيد الله لهم: أيهات لابد لمن طلب هذا الشأن من أن يتعنى.
ويتعنى يعنى ( يتعب ), عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود هو أحد الفقهاء السبعة الذين كان يدور عليهم مدار الفتوى فى هذا الوقت.
هل يحتاج ابن بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لفقه أحد أو لعلم أحد؟!! أمن الضرورى أن يتعب فى تحصيله ؟!
لا نعلم أن جدَّه صلى الله عليه وآله وسلّم أراد بأمته العنت.
على العموم, لا أحتاج إلى التذكير بتواضع أهل البيت،
ولا أحتاج إلى التذكير بتعليم مولانا الحسن والحسين ـ بأدب جم ـ لمن هو أكبر منهما سنا لفرائض وسنن الوضوء.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

سؤال أحد الصالحين لا يدل على عدم علمه، قد يسأل ليعلم مقدار ما عندك مقارنة لما عنده. روى الشيخان البخاري ومسلم فى صحيحيهما عن عبد الله بن مسعود قال: قال لي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : " اقرأ علي, قلت: يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل، قال: نعم، فقرأت سورة النساء حتى أتيت إلى هذه الآية
(فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا(
)النساء 41) ، قال: حسبك الآن، فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان ".
مولانا زين العابدين له ميراث من جدّه.
كان يحب أن يسمع العلم من غيره، وكان يحب أن يسمع قول العلماء، قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : كذا ، وكذا ، وكذا.
بِصمْته وبنظره إليهم يقول لهم: هذه أقوال مَنْ ؟ هذه أحاديث مَنْ ؟ هذا قول جدَّي ، هذا حديث جدَّي..... أتظنوننا من المحرومين من ميراث النبوة ؟
كان مولانا زين العابدين فى قمة التواضع, صفة من صفات العبودية, ألا ترى لنفسك ميزة على أحد؟ وكان يجالس أسلم مولى عمر فقال له رجل من قريش: تدع قريشا وتجالس عبد بني عدي فقال علي: " إنما يجلس الرجل حيث ينتفع ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

كان بعض الصالحين يقول فى تعبدات المعاملات بين الخلق: " ما عبد الله بأفضل من جبر الخاطر ", وكان الناس يدعون ـ حـتى قريب ـ لبعضهم البعض " الله يجبر بخاطرك ".
زين العابدين يقول بأفعاله: أنا يارب أجبر بخاطره فاجبر بخاطري .. مسكينك بفنائك .. أجبر بخاطره ولا يجبر أحد بخاطري, فأنا الغريب, أنا عبدك بفنائك, حيث لا طلب ولا شكوى ولا ضجر, فصبر جميل.
أهل البيت عندهم علوم, وبلا شك الصحابة عندهم علوم وكلهم من مشكاة النبوة ينهلون. سيدنا زين العابدين لما يجالس " أسلم " يستقى من علوم جدّه الذى استفاد منها سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب وعلمها لـ " أسلم " مولاه, فقد كان أهل البيت دائما ما يبحثون عن أدوات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وما لمسته يديه، كما نقول بالعامية: تجميع أمانات.
قالت أم سنبلة أتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بهدية فأبين نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يأخذنها وقلن انا لا نأخذ هدية فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال خذوا هدية أم سنبلة فهي أهل باديتنا ونحن أهل حضرتها وأعطاها وادي كذا وكذا فاشتراه عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب منها قال فأعطاها ذودا قال عمرو بن قيظي فرأيت بعضها قال أبو كريب قلت لزيد بن الحباب من أعطاها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
وسيأتى قريبا بمشيئة الله موضوع أم سنبلة.
الفعل يقول: بضاعتنا ردت إلينا.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط