موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أهل البيت رواياتهم قليلة، هذه حقيقة.
عن الزهري قال: ما رأيت هاشميا أفضل من علي بن الحسين ولكن كان قليل الحديث ، وكانت السيدة سكينة مُقلَّة للغاية، تقريبا لم تحدث. والحديث المروي عنها ضعيف. والحسن بن الحسن رواياته قليلة. إذاً ما سبب قلة الرواية عن أهل البيت؟
نقول وبالله التوفيق: اعلم أن لقلة الرواية عن أهل البيت أسباب خاصة بالمناخ المحيط بهم، وأسباب داخلية خاصة بهم.
مع علمهم أن الله حافظ هذا الدين، وأن الله قد تَكَفَّل بحفظ قوام الشريعة وما يكفي الخلق فى تعبداتهم.
نبدأ بالأسباب الخاصة بالمناخ المحيط بهم ومنها:
ـ التضييق ومنعهم من التحديث.
ـ خوف بعض الناس من الجلوس معهم حتى لا يبطش بهم بنو أمية أو العباسيون.
ـ أهل البيت يتحدثون عن فضائل لأهل البيت وهذه الأحاديث بلا شك فيها استفزاز لبنى أمية والعباسيين، الذين لا يريدون انفراد أبناء فاطمة بفضيلة وخصوصية.
1ـ التضييق والمنع كما حدث فى العصر الأموي والعباسي:
أ ـ العصر الأموي:
عن الدراوردى قال: " لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمـر بنى العباس".اهـ، أى أن السبب واضح وهو وجود دولة الأمويين وكانوا يُنَكِلون بأهل البيت، وكان قُتل الحسين رضى الله عنه فى زمن خلافتهم . هذا مثال على الرواية فى العصر الأموي، أما المثال فى العصر العباسي فهو المثال التالى.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ب ـ العصر العباسي :
ومثاله ما حدث فى قصة موسى الجون. موسى الجون هو موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب، كان مع أخيه محمد النفس الزكية، ثم فلت من الأسر وحُبس فى سجن المنصور، وضَرَبه يقال: سبعين أو مائة أو ألف سوط ما تكلم. ثم أطلقه المنصور يوما ما، دخل يوماً على الرشيد ثم خرج من عنده، فعثر بالبساط فسقط، فضحك الخدم. وضحك الجند، فلما قام التفت إلى هارون فقال: يا أمير المؤمنين، إنه ضعف صوم لا ضعف سُكْر.
موسى الجون هذا كان عنده من الأحوال ما لا يعلمه إلا الله !!
قال جماعة عن يحيى بن معين أنه ثقة. لماذا وَثَّقه يحيى بن معين؟؛ لأنه رآه بنفسه.
قال الخطيب فى تاريخ بغداد: " ... حدثني محمد بن علي بن حسين بن عمار قال: وجدت في كتاب جدي حسين قال يحيى بن معين موسى بن عبد الله ثقة مأمون كان أخا يحيى بن عبد الله لا بأس به دخلت على موسى ههنا ببغداد، وتشفع إليه رجل فقال: قد منعت من الحديث ولولا ذلك لحدثتك فلم نسمع منه شيئا، أخبرني محمد بن عبد الواحد أخبرنا محمد بن العباس أخبرنا احمد بن سعيد بن مرابا حدثنا عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول موسى بن عبد الله بن حسن قد رأيته وهو ثقة أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي أخبرنا محمد بن إسحاق السراج حدثني العباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: رأيت موسى بن عبد الله بن حسن وهو ثقة". وقال الإمام أحمد: " رأيت موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن وكان رجلا صالحا ".
إذاً وثقه يحيى بن معين ولم يسمع منه الحديث. فإما أن يكون وثقه لأن ذلك أقل ما يكون تجاه أهل البيت، وإما أنه حدثه وائتمنه ألا يحدث أحد.
أما الإمام البخاري فقال: فيه نظر. و " فيه نظر" هذه هى أشد أنواع الجرح عند الإمام البخاري. وقد ذكره العقيلى فى الضعفاء ، والذهبى كذلك.
لماذا ضَعَّفه الإمام البخاري بشدة ؟!؛ لأن أهل البيت كان عليهم حصار شديد، ولو رآه الإمام البخاري ما وَسِعَه إلا التشفع ليحدِّثه. أرى أن لذلك سببا، قال ابن حجر بعدما قال: " وقال البخاري فيه نظر "، قال: وله حديث في تحريم الدبر. انتهى وذكره العقيلي وساق الحديث المشار إليه من طريق مروان بن محمد حدثنا موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن حدثني أبي قال: سألت سالم بن عبد الله عن قول نافع عن بن عمر رضي الله عنهما في اتيان المرأة في دبرها، فقال:كذب. وسألت عبد الله بن عمر فقال: بئس ما قال وسألت عبد الله بن عبد الحميد بن زيد بن الخطاب فقال: بئس ما قال ". انتهى
فهنا ثلاثة رواة: موسى الجون، وعبد الله المحض، وسالم بن عبد الله. والسؤال يدور حول ما نسبه نافع عن ابن عمر فى إتيان المرأة فى دبرها.
فأجاب سالم بن عبد الله سؤال عبد الله المحض بأنه ( كذب ـ بئس ما قال )
فإما أن يكون المحض والجون يكذبان أو أحدهما، وإما أن يكون نافع كذب على ابن عمر. فكان الاختيار أن يكون الجون هو الكاذب ولا يكذب المحض أو نافع. أظن أن هذا ما دفع الإمام البخاري؛ لتجريح موسى الجون. لو وضع احتمال الخطأ عند نافع أنه فهم فهما خاطئا عن عبد الله بن عمر لزال الإشكال. فقد يكون قصد عبد الله بن عمر الإتيان فى القبل من ناحية الدبر، فسمع نافع الكلام وفهم منه غير ذلك.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

2ـ خوف بعض الناس من الجلوس معهم:
حتى لا يبطش بهم بنو أمية أو العباسيون: عن حماد بن زيد قال: كنا مع أيوب بمكة جلوسا فسلم عليه رجل من خلفه فالتفت إليه بجسده كله فسلم عليه تسليما خفيا, ثم التفت الينا وقد دمعت عيناه فلم يزل منكسا حتى قام, فلما قام قلت له: ياأ با بكر مَنْ الرجل الذي سلمت عليه, قال: ابن النبي ابن النبي عبـد الله بن حسن .
قلت: الرواية واضحة، وكفى أهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تشريدا وتطريدا وتقتيلا!!
3ـ التحديث بفضائل أهل البيت يحدِث مشاكل أحيانا:
عن علي بن أبى طالب أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أخذ بيد حسن وحسين رضى الله عنهما فقال: " من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي فى درجتى يوم القيامة ".
قال الذهبي " قال عبد الله بن أحمد: لما حدَّث نصر بهذا أمر المتوكل بضربه ألف سوط، فكلمه جعفر بن عبد الواحد وجعل يقول له: الرجل من أهل السنة، ولم يزل به حتى تركه، وكان له أرزاق فوفرها عليه موسى.
قال أبو بكر الخطيب عقيبه: إنما أمر المتوكل بضربه؛ لأنه ظنه رافضيا.
قلت (الذهبى): والمتوكل سُنّي لكن فيه نصب. وما فى رواة الخبر إلا ثقة ما خلا على ابن جعفر فلعله لم يضبط لفظ الحديث، وما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من حبه وبث فضيلة الحسنين ليجعل كل من أحبهما فى درجته فى الجنة فلعله قال: " فهو معي فى الجنة " وقد تواتر قوله عليه السـلام: " المرء مع من أحـب ".ونصر بن علي من أئمة السُنَّة الأثبات. انتهى
قلت: وعلىّ هذا هو علىّ بن جعفر الصادق من أئمة أهل البيت، وهو مقبول عند ابن حجر فى تقريب التهذيب (1/399).


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
فأمّا أسباب قلة الرواية كموقف اتخذوه من أنفسهم فيرجع إلى حالة انجماع عن الخلق وقلة مَنْ يستحق أن يحدثوه بسبب خذلان كثير من الناس لهم، أو وجود كذبة حولهم كما أوضحنا من قبل. هذا الموقف يُسَمّى بـ " غضبة أهل البيت ".
غضبة أهل البيت: هناك طبع يعلمه من كان من أهل البيت أو سرى فيه دم أهل البيت، فى غضبهم أو فى حال شعورهم بظلم يحدث لهم حال سكوت عميق، ويكون من الصعب خروجهم من هذا الحال، ليس أَدَل على ذلك مما رواه الإمام البخاري عن عائشة أن فاطمة والعباس عليهما السلام أتيا أبا بكر يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهما حينئذ يطلبان أرضيهما من فدك وسهمهما من خيبر فقال لهما أبو بكر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد من هذا المال قال أبو بكر: والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يصنعه فيه إلا صنعته قال فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت. إذاً هو طبع شخصي متوارث فى أهل البيت لا يفهمه إلا أهل البيت.
بعد حادثة كربلاء لا بد من حدوث صمْت رهيب داخل أنفسهم الشريفة.
مَنْ يطلب منهم التحديث أصلا ؟! وهل هم صادقون فى تحمل الرواية؟ ولو صدقوا فى تحمل الرواية، أيصدقون فى تحمل أحمال أهل البيت؟ أم أن قلوبهم معهم وسيوفهم مع بنى أمية عليهم؟!
هم يعلمون أن الدين محفوظ والسُنّة مَرْوية وستصل إلى الخلق ستصل إلى الخلق. وكأن السؤال: نحدِّث مَنْ ؟ ولِمَ ؟ ثم يكون ماذا ؟!
ما رتبة الحسن بن الحسن فى علم الحديث؟ كم من العلماء وثقه ؟
نفس السؤال عن فاطمة، وكانت أكثر تحديثا منه. نفس السؤال عن سكينة ، نفس السؤال عن فاطمة بنت علىّ.
أما عن الحسن بن الحسن وثقه ابن حبان، وذكره ابن أبى حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وكذلك الذهبي فى الكاشف وإن كان قال فى سيره: " وهو قليل الرواية والفتيا مع صدقه وجلالته "، أما ابن حجر فقال: صدوق.
يعنى درجة أقل من ثقة. وابن حجر يجعل تقييمه عبارة عن خلاصة آراء أئمة الجرح والتعديل.
وأما عن فاطمة بنت الحسين روى لها أبو داود والترمذى والنسائى وابن ماجة.
فمن وثقها ؟ وثقها ابن حبان، وذكرها الذهبى فى الكاشف وقال: " فاطمة بنت الحسين الهاشمية عن أبيها وعمتها زينب وعنها ابناها عبد الله بن حسن ومحمد بن عبد الله الديباج توفيت سنة مئة وعشر هـ أو بعدها "، وقال ابن حجر: "ثقة".
إذاً، مَنْ وَثَّق فاطمة بنت الحسين غير ابن حبان ؟!!!
ابن حجر !
ابن حجر متأخر ( توفى سنة 852هـ )، وهو ينقل ـ كما قلنا ـ خلاصة ما يراه من أقوال علماء الجرح والتعديل المتقدمين.
فمَنْ وثقها غير ابن حبان ؟!!
سكينة بنت الحسين: وثقها ابن حبان وقال الذهبى: "قلما روت.
إذاً، من وثق سكينة بنت الحسين غير ابن حبان ؟!!!
لا أحد ذكر ذلك.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
زينب الصغرى بنت علىّ وهى غير السيدة زينب الكبرى بنت السيدة فاطمة. روى لها النسائى وابن ماجة. وثقها ابن حبان وقال الذهبى فى الكاشف: " فاطمة بنت علي بن أبي طالب الهاشمية عن أبيها وأسماء بنت عميس وعنها الحكم بن عبد الرحمن البجلي وموسى الجهني ونافع القارىء ماتت سنة 117 هـ بالمدينة "، وقال ابن حجر: " ثقة ".
إذاً، من وثق زينب بنت علىّ غير ابن حبان، ثم ابن حجر؟!!!
أما عن طبقة أولادهم، فحَدِّث ولا حَرَجْ إلا فى أقل القليل.
فعبد الله المحض ـ كما سبق أن ذكرنا ـ لم يرو له البخارى ومسلم, لكن روى له الأربعة ( الترمذى وأبوداود والنسائي وابن ماجة ) وثقه ابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن حبان والذهبى وابن حجر. وكان المغيرة إذا ذكر له الحديث عن عبد الله بن الحسن قال: هـذه الرواية الصـادقة عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن الحسن الذي يروى عن أمه ثقة مأمون.
ولعل الإمام البخارى والإمام مسلم لم يجدا من الأحاديث ما كان على شرطهما فى كتابهما. وقد كان الإمام البخارى على مذهب الإمام الشافعى عليه رضوان الله، ولم يرو له فى صحيحه.
لكن المحض روى غالبا عن أبيه وأمه، فلِمَ كان توثيقه أوضح ، ومَنْ وثقه أكثر؟!!
الحسن بن الحسن بن الحسن ( الحسن المثلث ) روى له ابن ماجة حديثا واحدا, قال ابن سعد: كان قليل الحديث وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن حجر: " مقبول ". ما المعيار أن يكون " مقبول " أو " ثقة " ؟
عند بعض الناس مقبول أى عند المتابعة، وإلا فيكون حديثه منكر.
أخوه أيضا إبراهيم بن الحسن بن الحسن أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى زمانه ذكره ابن حبان في الثقات، وقد ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا, وذكره الذهبي في المغني في الضعفاء ولم يذكر لذكره فيه مستندا , ألا يعتبر كلام أمه فاطمة بنت الحسين توثيق ما بعده توثيق؟!
نفس الكلام على أخيهم من أمهم ( عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان ) قال البخاري: لا يكاد يتابع في حديثه وقال: عنده عجائب, وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد: منكر الحديث, وقال ابن سعد: كان كثير الحديث عالما، وقال النسائي: ثقة وقال مرة أخرى: ليس بالقوي، ووثقه العجلى وابن حبان, وقال ابن حجر مقبول
أما محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض، فقد روى له أبو داود، والترمذى، والنسائى حديثا واحدا. وثقه النسائى، وابن حبان، وقال البخارى: لا يتابع على حديثه ( وهو لفظ شديد عند الإمام البخارى ولكن أقل من قوله " فيه نظر" )، وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، أما ابن حجر فقال: ثقة.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أما وقد ذكرنا بعض ألفاظ الجرح والتعديل، فلننقل ما قاله أئمة هذا الشأن توضيحا وتحديدا لمراتب الرواة؛ وذلك لتعظيم الاستفادة فى هذا الكتاب.
قال ابن أبي حاتم: وجدت الألفاظ في الجرح والتعديل على مراتب شَتّى:
- إذا قيل للواحد إنه ثقة أو متقن ثبت فهو ممن يحتج بحديثه،
- وإذا قيل له صدوق أو محله الصدق أولا بأس به فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه وهى المنزلة الثانية،
- وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثة يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية،
- وإذا قيل صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للاعتبار،
- وإذا أجابوا في الرجل بلين الحديث فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه اعتبارا،
- وإذا قالوا ليس بقوي فهو بمنزلة الأولى في كتبة حديثه إلا أنه دونه،
- وإذا قالوا ضعيف الحديث فهو دون الثاني لا يطرح حديثه بل يعتبر به،
- وإذا قالوا متروك الحديث أو ذاهب الحديث أو كذاب فهو ساقط الحديث لا يكتب حديثه وهي المنزلة الرابعة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وقال الإمام أبو عمرو بن الصلاح فى المقدمة
قال : أما ألفاظ التعديل فعلى المراتب
الأولى: قال ابن أبي حاتم: إذا قيل للواحد إنه " ثقة، أو: متقن " فهو ممن يحتج بحديثه.
قلت ( ابن الصلاح ): وكذا إذا قيل " ثبت: أو: حجة ". وكذا إذا قيل في العدل أنه " حافظ، أو: ضابط. والله أعلم.
الثانية: قال ابن أبي حاتم: إذا قيل إنه " صدوق، أو: محله الصدق، أو: لا بأس به "، فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه، وهي المنزلة الثانية.
قلت ( ابن الصلاح ): هذا كما قال؛ لأن هذه العبارات لا تشعر بشريطه الضبط، فينظر في حديثه ويختبر، حتى يعرف ضبطه. وقد تقدم بيان طريقه في أول هذا النوع. وإن لم يستوف النظر المعرف لكون ذلك المحدث في نفسه ضابطا مطلقأ، واحتجنا إلى حديث من حديثه، اعتبرنا ذلك الحديث، ونظرنا: هل له أصل من رواية غيره، كما تقدم بيان طريق الاعتبار في النوع الخامس عشر......". انتهى


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني: وباعتبار ما ذكرته: انحصر لي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة.
فأما المراتب:
فأولها: الصحابة: فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: مَنْ أُكد مدحه: إما: بأفعل: كأوثق الناس، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، ومعنى: كثقة حافظ.
الثالثة: مِنْ مَنْ أُفرد بصفة كثقة، أو متقن، أو ثبت، أو عدل.
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا وإليه الإشـارة، بـ " صـدوق "، أو " لا بأس به "، أو ليس به بأس.
الخامسة: مَنْ قصر عن ( درجة ) الرابعة قليلا، وإليه الإشارة بصدوق، سييء الحفظ، أو " صَدُوق يَهِم "، أو: " له أوهام "، أو " يخطئ"، أو " تَغَيَّر بأخره "، ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة: كاتشيع، والقدر، والنصب، والارجاء، والتجهم مع بيان الداعية من غيره.
السادسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الإشارة بلفظ: مقبول، حيث يتابع، وإلا فلَيِّن الحديث.
السابعة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق، وإليه الإشارة بلفظ: مستور، أو مجهول الحال،
الثامنة: من لم يوجد فيه توثيق لمعمتر، ووجد فيه إطلاق الضعف، ولو لم يفسر، وإليه الإشارة بلفظ: ضعيف.
التاسعة: من لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثق، وإليه الإشارة بلفظ: مجهول.
العاشرة: من لم يوثق البته، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الإشارة بمتروك، أو متروك الحديث، أو واهي الحديث، أو ساقط.
الحادية عشرة: من اتهم بالكذب.
الثانية عشرة: من أُطلق عليه اسم الكذب، والوضع. انتهى


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
كلما بعد الزمان عن زمن أهل البيت الأوائل، كلما انقشعت غيوم كثيرة واتضحت حقائق غائبة؛ لذا اختلف منهج المتأخرين عن المتقدمين فى التوثيق.

فكان التوثيق لأهل البيت فى الأزمنة المتأخرة أكثر بكثير من الأزمنة المتقدمة. ولكن للأسف!! لا يوجد لأهل البيت مرويات كثيرة منقولة بضبط وأمانة تروي الظمأ, وأبسط دليل قدمناه فى الجزء الأول،كان موضوع زواج أو طلاق السيدة زينب الكبرى ثم موضوع زواج السيدة فاطمة بنت الحسين ثم التشتت الشديد فى تحديد مواليد ووفيات أهل البيت.

كنت أتمنى أن يضع علماء الحديث مصطلحا خاصا يليق بأهل البيت، الذين نصلى عليهم فى صلواتنا المكتوبة والمسنونة خاصة الأوائل منهم، وقد روت السيدة عائشة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أنه قال: " أنزلوا الناس منازلهم ". لكن قَدَّر الله وما شاء فعل، فجهود علماء الحديث لا تُقَدَّر بثمن فى حفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 03, 2018 4:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

يفرح الشاعر عندما تصل قصيدته الى من هو من أهلها .. ويحق لنا ان نفرح عندما يغنيها مطرب .. اذ تزداد فى الانتشار ويزداد حظوظ من هم من اهلها فى التعرف على معناها ..
ويفرح المفكر عندما تصل كتاباته الى هو من أهلها .. ويحق لنا ان نفرح عندما تتناولها الصحف السيارة .. اذ تزداد فى الانتشار ويزداد حظوظ من هم من أهلها فى التعرف عليها ..
ويفرح صاحب الرسالة الدعوية الخاصة (لمقام الاحسان) عندما تصل كتاباته الى هو من اهلها .. ويحق لنا ان نفرح عندما تتردد افكاره وكلماته على لسان اهل الفضل من رجال الدعوة العامة من الخطباء والوعاظ .. اذ تزداد فى الانتشار ويزداد حظوظ من هم من أهلها فى التعرف عليها ..
ولقد اعتدت ان الحظ تاثير كتاب "اخطاء ابن تيمية "لاستاذنا الدكتور صبيح فى بعض الدعاة وذلك عند مناقشتهم لافكار ابن تيمية على المنابر .. فكنت اشعر كانهم يقرأون من كتاب سيادته فقرة فقرة ..

وها هى نقلة جديدة من اهل الفضل الى حيث "احجار الزيت "..
وما حدث انه فى يوم الثلاثاء الماضى فى حوالى الساعة العاشرة من مساء ليلة الاربعاء .. واثناء استماعى لاحتفالات وزارة الاوقاف بمولد ستنا السيدة نفيسة وبمسجدها رضى الله عنها.. تناوب أهل الفضل من علماء وزارة الأوقاف الحديث مع المقرئين للقرآن الكريم والمبتهلين .. حتى جاء الدور على فضيلة مولانا الشيخ احمد البهى امام مسجد السيدة زينب .. وتحدث فضيلته عن فضائل آل البيت وكان مما قاله كلام من الفقرة التالية وكان واضحا تاثر سيادته باحجار الزيت لاستاذنا الدكتور صبيح ..

msobieh كتب:

استعرضنا كيف كان الخيار الوحيد لأهل البيت هو التركيز على نقل كثير من الأمانات والأسرار إلى المتصوفة، حيث ظهرت الصوفية بشدة وكان طهرها وصدقها فى زمن عم فيه الترف وحب الدنيا هو الدافع لثقة الخلق فيهم، فالصوفية لا تريد دنيا ولا تريد حكما أو ملكا أو متاعا من متاع الدنيا, كيف نشأت الصوفية على يد أهل البيت - بدون إسهاب -، كيف استطاعت الصوفية ببساطتها الشديدة وكراماتها الواضحة ونيتها الحسنة صفاء ونقاء غزو العلماء والفقهاء والمحدثين ورجل الشارع, حيث وجدوا فيها البساطة والرحمة وجدوا فيها الحقيقة.
كيف أصبحت الصوفية هى القوة المهيمنة على البلاد والعباد دون أن تطالب بمادة أو غرض دنيوى، فقبلها ملوك الأرض وسلاطينها، وقبلها كل طوائف الخلق إلا طوائف مدربة واعية تخرجت من مدرسة عبد الله بن سبأ.
فترة بسيطة واختفت معظم مشاكل أهل البيت وقضاياهم مع الحكام إلا ما ظهر كحوادث فردية أو فى أماكن محددة أو تصفية أمور متعلقة.
ذاب معظم أهل البيت فى التصوف مع احتفاظهم بكونهم ذرية خاتم المرسلين صلى الله عليه وآله وسلّم . لم يلبث الزمن إلا قليلا حتى قال أهل البيت
(بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا (
)يوسف 65)، فتتابع ظهور وتطوير للصوفية على يد أهل البيت الخُلَّص من أمثال السادة الكبار الأجلاء: السيد عبد القادر الجيلانى، والسيد أحمد الرفاعى، والسيد الشاذلى، والسيد البدوى، والسيد إبراهيم الدسوقى.
فى حوالى مائتى عام أصبحت كل الطرق الصوفية الكبيرة من أهل البيت، مع توضيح أنهم كلهم يتكلمون باسم الصوفية لا باسم أهل البيت، وعندما يتكلم أحدهم أنه من أهل البيت يتكلم بصفة شخصية.
حدث الانسجام والتناغم فى المجتمع، الملوك والسلاطين، والخلفاء الذين كانوا يقتلون أهل البيت تقتيلا ظهر لهم جليا أن أهل البيت أخذوا حظهم من القتل ولا يريدون حكما أو ظهورا، والأحوال شاهدة على ذلك، فأجلتهم الملوك وأحبوهم وأخذوهم قوة للبلاد التى يباركونها بوجودهم فيها.
وكذلك علماء الحديث حدث لهم تطور فى توثيق أهل البيت المتقدمين.
الفقهاء أيضا نظروا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى وجه آل بيته وقد كانوا حرموا من النظر إليهم بسبب انجماعهم عن الخلق وانعزالهم عن الناس إن لم يكونوا قد شردوا أو طردوا من ديارهم فى العصور السابقة.

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

شكرا للفاضل ابن أميرة على المرور الكريم

والحمد لله رب العالمين ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفرق بين بنى أمية والعباسيين تجاه الأمة وتجاه أهل البيت.
بنو أمية وردت فيهم أحاديث واضحة منها ما ورد عن أبى برزة الأسلمى قال: " كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف ".
وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم رأى فى المنام كأن بني الحكم ينزون على منبره وينزلون، فأصبح كالمتغيظ وقال: " ما لى رأيت بنى الحكم ينزون على منبرى نزو القردة، قال: فما رئى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مستجمعا، ضاحكا بعد ذلك حتى مات صلى الله عليه وآله وسلّم ". أما العباسيون فهم جزء من أهل البيت.
اختلف السلف فى كفر بعض بنى أمية وأمرائهم. فقد كانت أفعالهم شنيعة، فمنهم قتلة سيدنا الحسين مُستحلي دماء آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ومدينته وكعبة الله.
ومنهم عبد الملك بن مروان، لما سُلم عليه بالخلافة وكان فى حجره مصحف فأطبقه وقال: هذا فراق بينى وبينك. قال السيوطى فى تاريخ الخلفاء (1/220): " لو لم يكن من مساوئ عبد الملك إلا الحجاج وتوليته إياه على المسلمين وعلى الصحابة رضى الله عنهم يهينهم ويذلهم، قتلا وضربا وشتما وحبسا، وقد قتل من الصحابة وأكابر التابعين مالا يحصى فضلا عن غيرهم، وختم فى عنق أنس وغيره من الصحابة ختما يريد بذلك ذلهم فلا رحمه الله ولا عفا عنه ".
ومنهم الوليد بن يزيد بن عبد الملك كان يسمى خليع بنى مروان والفاتك والزنديق. وكان يريد أن يشرب الخمر على ظهر الكعبة. وحمل معه قبة عملها على قدر الكعبة، ليضعها على الكعبة وحمل معه خمرا وأراد أن ينصب القبة عل الكعبة ويجلس فيها فخوفه أصحابه وقالوا: لا نأمن الناس عليك وعلينا معك فلم يحركها، وظهر للناس منه تهاون بالدين واستخفاف به. قال الإمام السيوطى: " كان فاسقا شريبا للخمر منتهكا حرمات الله أراد الحج؛ ليشرب فوق ظهر الكعبة فمقته الناس لفسقه وخرجوا عليه فقُتل فى جمادى الآخرة سنة ست و عشرين " ثم قال بعدهـا: " قال الذهبى: لم يصح عن الوليد كفر ولا زندقـة بـل اشتهـر بالخمـر والتلوط ".اهـ
أما الحجاج فمن أفعاله: رمى الكعبة بالمنجنيق، وختم جماعة من الصحابة فى أعناقهم وأيديهم، منهم جابر وأنس بن مالك. وقال: لو أدركت عبد هذيل لضربت عنقه - يعنى الصحابى الجليل عبد الله ابن مسعود - وقال: كذبت أم أيمن. وقتل من سادات التابعين سعيد بن جبير وغيره، وأراد قتل الحسن البصرى مرارا فعصمه الله عنه، ودس على ابن عمر من طعنه بحربة مسمومة فمرض منها ومات، و قتل محمد بن سعد بن أبى وقاص. قال ابن كثير ( باختصار ) عن عاصم بن أبى النجود والأعمش أنهما سمعا الحجاج ـ قبحه الله ـ يقول ذلك، وفيه: والله لو أمرتكم أن تخرجوا من هذا الباب فخرجتم من هذا الباب لحلت لى دماؤكم، ولا أجد أحدا يقرأ على قراءة ابن أم عبد إلا ضربت عنقه، ولأحكنها من المصحف ولو بضلع خنزير.
ورواه غير واحد عن أبى بكر بن عياش بنحوه.
وفى بعض الروايات: والله لو أدركت عبد هذيل لأضربن عنقه.
وهذا من جراءة الحجاج ـ قبحه الله ـ، وإقدامه على الكلام السيئ والدماء الحرام، وإنما نقم على قراءة ابن مسعود؛ لكونه خالف القراءة على المصحف الإمام الذى جمع الناس عليه عثمان، والظاهر أن ابن مسعود رجع إلى قول عثمان وموافقيه والله أعلم. ومن الطامات أيضا ما رواه أبو داود ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقانى ثنا جرير وحدثنا زهير بن حرب ثنا جرير عن المغيرة عن بزيع بن خالد الضبى قال: سمعت الحجاج يخطب فقال فى خطبته: رسول أحدكم فى حاجته أكرم عليه أم خليفته فى أهله، فقلت فى نفسى: لله على أن لا أصلى خلفك صلاة أبدا، وإن وجدت قوما يجاهدونك لأجاهدنك معهم - زاد إسحاق فقاتل فى الجماجم حتى قتل– فإن صح هذا عنه فظاهره كفر إن أراد تفضيل منصب الخلافة على الرسالة، أو أراد أن الخليفة من بنى أمية أفضل من الرسول.
قال ابن كثير فى البداية والنهاية (9/136-137) مختصرا: " قيل لسعيد بن جبير: خرجت على الحجاج قال إنى والله ما خرجت عليه حتى كفر. وقال أبو بكر بن عياش عن عاصم: " لم يبق لله حرمة إلا ارتكبها الحجاج بن يوسف. وقال يحيى بن عيسى الرملى عن الأعمش: اختلفوا فى الحجاج فسألوا مجاهدا فقال: تسألون عن الشيخ الكافر. وروى ابن عساكر عن الشعبى أنه قال: الحجاج مؤمن بالجبت والطاغوت كافر بالله العظيم كذا قال والله أعلم. وقال الثورى عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال: عجبا لإخواننا من أهل العراق يسمون الحجاج مؤمنا ".
أما خالد بن عبد الله القسرى فقد كان يذم زمزم. وقال عمر بن قيس: لما أخذ خالد بن عبد الله سعيد بن جبير وطلق بن حبيب خطب فقال: كأنكم أنكرتم ما صنعت، والله لو كتب إلى أمير المؤمنين لنقضتها حجرا حجرا يعنى الكعبة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الأخطاء التى وقع فيها بنو أمية تَعلّم منها العباسيون. الفترة التى قضاها العباسيون فى حالة اضطهاد جعلتهم ينظرون فى قوة بنى أمية وكيفية إسقاطها. رأوا القوة المفرطة النابعة من أجساد يشك فى إسلامها أو كفرها. لكن الأفعال قد تنم عن أنه مجرد ظلم. على عكس ذلك العباسيون عندهم عبادات كثيرة، فجدهم كان له ألف ركعة فى اليوم والليلة، والجد الأكبر هو سيدنا العباس، وابنه عبد الله بن عباس. ذاق عبد الله بن العباس وأولاده وأحفاده الأمرين من الأمويين.
العباسيون أصقلتهم التجارب وحنكتهم السنون. هم يريدون الحكم فقط، أما الأمويون فيريدون الحكم مع إذلال الخلق مع الاستهانة بالشريعة.
اشترك الاثنان فى دم أهل البيت. الأمويون بعد مقتل الإمام علىّ بعشر سنين قتلوا سيدنا الحسين ومجموعة كبيرة من أولاده وإخوته وأبناء عمومته، والعباسيون بعد تمكنهم بثلاث عشر سنين قتلوا مجموعة كبيرة من أهل البيت.
الأمويون والعباسيون هاجموا المدينة المنورة، لكن الأمويون فعلوا ما لا يفعله المجوس. أما العباسيون فكانوا يدرون ماذا يفعلون، وكانوا محددين الفكرة والهدف، فإذا تم ما أرادوا هدأت الأمور، وإذا لم تتم كان هناك إعصارا لا يقف له أحد.
قدمنا بعض العبارات فى الجزء الأول توضح ما نقول، منها:
قال أبو جعفر المنصور لعيسى بن موسى حين ودعه: يا عيسى، إنى أبعثك إلى ما بين هذين، وأشار إلى ما بين جنبيه، فإن ظفرت بالرجل فاغمد سيفك، وابذل الأمان، وإن تغيب فضمنهم إياه فإنهم يعرفون مذاهبه، ومن لقيك من آل أبى طالب، فاكتب إلى باسمه، ومن لم يلقك فاقبض ماله.
عن المدائنى، قال: أمر أبو جعفر عيسى: إذا قتل محمدا إن قدر أن لا يذبح طائرا فليفعل وقال له: أفهمت يا أبا موسى - ثلاثا - قال: فهمت.
ونزل عيسى بالجرف لاثنتى عشرة خلت من شهر رمضان سنة خمس وأربعين ومائة وذلك يوم السبت، فأقام السبت والأحد وغدا يوم الاثنين فوقف على سلع، فنظر إلى المدينة ومن فيها، ونادى يا أهل المدينة: إن الله تعالى حرم دماء بعضنا على بعض، فهلموا إلى الأمان، فمن قام تحت رايتنا فهو آمن، ومن ألقى سلاحه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، ومن خرج من المدينة فهو آمن، خلوا بيننا وبين صاحبنا فإما لنا وإما له. فشتموه فانصرف من يومه وعاد من الغد، وقد فرق القواد من سائر جهات المدينة، وأخلى ناحية مسجد أبى الجراح هو على بطحان، أخلى تلك الناحية لخروج من ينهزم.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

العباسيون وبقية أهل البيت من ولد فاطمة يفهمون بعضهم بعضا بطريقة لا يتخيلها أحد. يعرف أبو جعفر المنصور مداخل ومخارج أولاد الحسن بن الحسن وأولاد على زين العابدين، فقد كان بينهم اتفاقات قديمة وحديثة.
إدارة أبو جعفر المنصور والعباسيين كانت إدارة متقدمة متطورة فى هذا الزمان. لا نتكلم الآن عن الدماء، ولكن نتكلم عن النضج والتطور المؤسسي من بنى أمية إلى العباسيين.
يُدرّس الآن فى جامعات كثيرة ومؤسسات علم يسمى بـ " نظم الإدارة "، وفى كل عمل ووظيفة يوجد ما يسمى بالتخطيط والمتابعة. وكل عمل فيه إدارات تسمح بسير العمل بطريقة ناجحة، بدءاً من وضع خطة ( استراتيجية ) وطريقة تطبيقها والفريق الذى سيقوم بالتطبيق. أسس ومعايير وضعها ابن آدم خليفة الله فى هذا الكون لسير " دولاب " العمل فى أى هيئة أو مصلحة.
فرغ العباسيون من الأمويين فما بقى على ظهر الأرض أخطر عليهم من أهل البيت، حتى الروم؛ لأن الله وعد الأمة الإسلامية بالانتصار على الروم حتى نهاية الدنيا، وإن أخذ الروم منهم جولات أو حتى قرون. العباسيون كانوا كإخوة يوسف، هم إخوة وفريق من أهل البيت، لكن كان منهجهم وطريقتهم تتلخص فى
(اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ)
(يوسف 9)
دعا العباسيون للرضا من آل محمد دون تحديد اسم، وكما يقال: ( ركبوا الموجة ). يدور فى خلد العباسييين أنه ولا بد من استئصال شأفة أهل البيت سواء أرادوا الحكم أم لم يريدوه ، فالأمور لا تحتاج لحسابات قد تكون معقدة.
لا بد للعباسيين فى تقديرهم الشخصي من القيام بتقليص أعداد أهل البيت ورؤوسهم والمشار إليهم فيهم بأى طريقة. لكن تعلموا من الأمويين أمورا كثيرة أهمها: كيف تضفي الشرعية الفقهية على أعمالك بغض النظر عن هذه الأعمال، كيف تضع خصمك فى خانة الظالم ويكونون هم فى خانة المظلومين، كيف تفرق بين أهل البيت الواحد مثلما فعلوا فى استمالتهم للحسن الأنور بن زيد الأبلج وكذلك للقاسم بن الحسن الأنور الذى سار فيما بعد مع بعض العباسيين برأس محمد النفس الزكية إلى أبى جعفر المنصور.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
لجأ المنصور أيضا إلى استخدام حرب الإشاعات فى حربه مع محمد النفس الزكية وأبيه وأعمامه منها: التشكيك فى العقيدة، حيث أن هناك سنّة وشيعة، الشيعة دائما أهل خذلان لأهل البيت، وكذلك عقيدتهم كلها مشاكل، فيبقى السُّنة. لو قيل أن فلانا اعتقد أو يعتقد عقيدة المعتزلة أو القدرية أو الجهمية فسرعان ما ينفض الناس من حوله دون حتى سؤاله أو انتظار إجابته. أبو جعفر المنصور يعلم جيدا ماذا يفعل؛ لذلك كان خوفه من قتال إبراهيم بن عبد الله المحض أخو النفس الزكية أشد عنده ألف مرة من قتاله لمحمد النفس الزكية. منذ أن خرج إبراهيم ولمدة شهرين لم يستبدل أبو جعفر المنصور ثيابه متعبدا متنسكا وبقي على مصلاه خمسين يوما ينام عليه ويجلس عليه وعليه جبة ملونة قد اتسخ جيبها، ما غيرها، ولا هجر المصلى إلا أنه إذا ظهر للناس لبس السواد، وكان يقول: أرأس إبراهيم لى أم رأسى له. هو يعلم ثمن دم محمد النفس الزكية. فهل العلوم التى معه والإخبار بأنه سيتمكن ويحكم مهما كان مَنْ أمامه ستستمر، أو أن الله
(يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)
(الرعد 39) فيتغير القدر المكتوب. صراع خفي كان فى داخل المنصور حتى قتل إبراهيم فخر أبو جعفر ساجدا !!
العباسيون عندهم علوم؛ فهم جزء من أهل البيت ولكنهم ليسوا بسرة أهل البيت مَنْ جعل الله فيهم السر، والأمويون عندهم علوم، وأهل البيت عندهم علوم.
مِن ضمن هذه العلوم أحاديث الفتن والملاحم، وما كان وما سيكون, كم من حرب حدثت فى العالم السبب الظاهر لها معلوم لكن الباطن غير معلوم, لا يطلع عليه إلا الخُلّص من الفريقين, العثور على مخطوطات خاصة بالنبؤات والتى لا يستطيع التجار أو العلماء أو الجواسيس الحصول عليها؛ أحد أسباب قيام بعض الحروب.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط