موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
تفنيد المرويات الباطلة الخاصة بوفاة السيدة سكينة
فات ابن سعد والبلاذرى وابن عساكر أن راوى هذا الأثر هو ابن السائب الكلبى وهو متروك متهم بالكذب. الكذب فى الروايات كلها واضح من ناحية ابن الكلبى وغيره, ويدلك على ذلك أيضا الرواية الكاذبة التى فيها قول الراوى ( فقال أخوها علي بن الحسين: رحم الله من أعان ببخور (
السيدة سكينة توفت فى ربيع الأول سنة 117هـ أما أخوها زين العابدين فتوفى سنة 94هـ ؟؟؟؟ يعنى قبل وفاتها بـ 23 سنة.
كل الروايات تروى من قبل رواة متروكين كذبة عند علماء الحديث, لا يعتد بهم أصلا, ومن كان عنده إسناد آخر صحيح أو ضعيف فليقدمه.
تاريخ أهل البيت شُوِّه وسيُشَوَّه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
الأيدى الخفية تتلاعب بتاريخ أهل البيت, وإذا عرف السبب بطل العجب, كان محمد بن السائب الكلبى يقول: أنا سبئى. يعنى من اتباع عبد الله بن سبأ الذى أضل طوائف كثيرة من الشيعة.
أما رواية ابن سعد وابن عساكر أن محمد بن جعفر نا عبيد الله بن سعد أبو الفضل قال: " شيبة بن نصاح صلى على سكينة بنت الحسين بن علي قدم لفضله وهذا كان بالمدينة " فعليها بعض المآخذ منها:
1 ـ أبو الفضل عبيد الله بن سعد (185ـ260 هـ) هو حفيد حفيد إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الذى ذكرنا قصته آنفا, وهو ثقة إلا أنه ولد بعد وفاة السيدة سكينة بحوالى70 سنة فمن أين استقى المعلومة؟
2 ـ السُنَّة أن يصلى عليها أهلها, ومن أفضل من أهل البيت؟؟ فكيف يُقَدِّمون أحدا لفضله؟؟ عندما صلى والى المدينة على سيدنا الحسن صلى عليه لأنه الوالى ولى الأمر وليس لفضله.
الروايات لا تعطي مصداقية, تعتيم وتشويه تاريخ أهل البيت يبدو وكأنه خطة منظمة مدروسة، لا نقول من علمائنا الأفاضل، بل نقول من رواة كذبة مأجورين؛ لذا لا نستبعد من قال: أن قبر السيدة سكينة بمصر, إذا كان ابن عساكر لم يستبعد وجود قبر السيدة سكينة بالشام ثم نفاه قـال: " فأما قبر سكينة بنت الحسين فيحتمل ( يعنى وجودها بالشام )؛ لأنها تزوجت بالأصبغ بن عبد العزيز بن مروان الذي كان بمصر ورحلت إليه فمات قبل أن تصل إليه فيحتمل أنها قدمت دمشق وماتت بها، والصحيح أنها ماتت بالمدينة وأمرهم الوالي أن لا يدفنوها ...." .
قلنا: هذا غير صحيح كما قدمنا, كما أن احتمالية وجودها بمصر أعلى بكثير من وجودها بالشام أو المدينة للأسباب الآتية:
1ـ الزوج الثانى ( الأخير ) لأختها فاطمة توفى بمصر بلا خلاف ولم يحفظ وفاة السيدة فاطمة فى المدينة, ووفاتها فى مصر مع زوجها هو الأقرب للمنطق والواقع.
2ـ من المؤكد أن السيدة سكينة ورثت عن زوجها الأصبغ بن عبد العزيز أخو سيدنا عمر بن عبد العزيز( الخليفة الراشد السادس ), ولم تطلق منه, بل حملت إليه بمصر فوجدته ميتا, الله أعلم أَسُمِم كما سُمَ أخيه أم لا؟؟ وقد بنى لها منية الأصبغ كما هو مشهور، قال المقريزى: وقال أبو الفرج علي بن الحسين الأصبهانيّ في كتاب الأغاني الكبير عن الرياشيّ أنه قال عن سكينة بنت الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام، أن أبا عذرتها عبد الله بن الحسين بن علي، ثم خلفه عليها العثماني، ثم مصعب بن الزبير، ثم الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان. قال: وكان يتولى مصر، فكتب إلي سكينة أنّ مصر أرض وخمة، فبنى لها مدينة تسمى بمدينة "الأصبغ"، وبلغ عبد الملك تزوّجه أياها، فنفس بها عليه وكتب إليه: اختر مصراً أوسكينة، فبعث إليه بطلاقها ولم يدخل بها، ومتعها بعشرين ألف دينار. قلت ( يعنى المقريزى ): في هذا الخبر أوهام، منها أن الأصبغ لم يل مصر، وإنما كان مع أبيه عبد العزيز بن مروان، ومنها أنّ الذي بناه الأصبغ لسكينة، منية الأصبغ هذه وليست مدينة، ومنها أن الأصبغ لم يطلّق سكينة، وإنما مات عنها قبل أن يدخل عليها.انتهى
وبالتأكيد ورثت منه شيئا كثيرا, وقد كان فى منية الأصبغ قصرا كبيرا بناه الأصبغ لها.
3ـ إن كانت هناك أقوال بأنها ماتت بالمدينة فهى مبنية إما على رواة كذبة أو روايات مقطوعة، فالحافظ الكبير ابن عسـاكر ( كان يطلق عليه رحمـه الله حافظ الدنيا لوفرة علمه ومروياته وعدد شيوخه ) صاحب التاريخ العظيم " تاريخ دمشق " , اعتمد على روايات ابن الكلبى ؟؟ أو روايات مقطوعة.
4ـ وجود عدد كبير من أهل البيت أسماؤهم واحدة فى توقيت زمني واحد أو متقارب, بحيث يكون القطع بأن المتوفى هو فلان ضرب من الخيال, وسوف نشرح هذه الجزئية إن شاء الله قريبا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
كنت قد ذكرت فى كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته " أن هناك أحد من المجرمين المتنطعين، لما سأله أحد الصالحين عن حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره قال: أن العصا التى فى يده أفيد من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . وذكرت أن هذا الرجل مات ميتة بشعة فى الحمام, وجدوه وقد حشرت رأسه فى فتحة الحمام ( حمام أرضى قديم غير الحمامات الحديثة, كانت القاعدة تسمى بالسلطانية ) نسأل الله العفو والعافية .
نزيدكم هنا فى هذا الكتاب ( أحجار الزيت ) معلومات مهمة حول هذا الزنديق, لما مات هذا المُبْغِض للحضرة الشريفة حدث أمر أغرب من الخيال, كان هذا الرجل مشهورا وكان يقف أمام الروضة الشريفة يتصدر للناس وينهاهم عن مخاطبة الحضرة الشريفة, وكان ربما سافر من مصر فى موسم الحج لا ليحج ولكن لنهي الناس فى المدينة عن التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ومخاطبته مخاطبة الحي, المهم كان معروفا وكان له اتصـالات بجهات غيـر مصـرية للإنفـاق على الدعـوة (المتمسلفة) فلما مات حضر كبار المتمسلفة فى هذا الزمان من مصر وخارج مصر, عندما سارت الجنازة باتجاه الدراسة ناحية شارع " صلاح سالم ", كان شارع صلاح سالم وقتها فى طور التحضير والفحت حتى يتم عملية السفلتة وقد تمت إزالة بعض القبور لحرم الطريق, فى نفس الوقت خرجت جنازة لأحد البسطاء من الدراويش من مسجد سيدنا الحسين وكان المشيعون قليلين جدا, تقابلت الجنازتين وسبحان من بيده ملكوت كل شىء حدث تداخل بين الجنازتين, فأخذ المتمسلفة نعش الدرويش, وأخذ الدراويش جثمان هذا الرجل المجرم فى حق نبيه صلى الله عليه وآله وسلّم , كان أحد الدراويش من تلامذة الشيخ عبد ربه سليمان الذى ذكرته فى كتاب الخصوصية. لما فتحوا القبر ليدفنوه ( على أساس أنه الدرويش ) وجدوا ثعبانا فى القبر, فاتجهوا لمقبرة أخرى ثلاث مرات يجدون ثعبانا, كشفوا عن وجهه فكانت المفاجأة أنه فلان الفلانى من اتباع ابن تيمية المخلصين وأول من اجتهد فى إشهار ابن تيمية المشار إليه سابقا, مَنْ قتله الله فى الحمام ( كما قال الشيخ صالح الجعفرى رحمه الله ), لم يدروا ماذا يفعلون, فوضعوه فى مقبرة مفتوحة خالية بالية وجدوا فيها أيضا ثعبان, علموا أن ذلك حكم الله عليه, جلسوا على مقربة يتفكرون ماذا يحدث؟؟
وإذ بعربات تفرغ حجارة وجرارات تدك الحجارة على القبر فتردمه؛ لأن المفروض أن القبور تم إخلاؤها ......أنت تعلم الباقى حيث تمت عملية صَبْ الزفت والسفلتة بنجاح, فكل العربات التى تسير فى شارع صلاح سالم ناحية الدراسة تسير فوقه , جزاءً وفاقا, نسأل الله العفو والعافية.
هذا صنيع الله فى مَنْ حارب رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم , أبدل الله جنازة بجنازة, وقبر بقبر.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
توفت السيدة سكينة إلى رحمة الله، فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وابنته الزهراء وعلي والحسن والحسين كانوا فى انتظارها.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
فاطمة بنت على بن أبى طالب
أما فاطمة بنت علي بن أبى طالب ( الصغرى ) فَفَقَدَت مع أخيها الحسين زوجها محمد بن أبى سعيد بن عقيل بن أبى طالب حيث قتل بكربلاء، وكانت ممن حمُل إلى يزيد بالشام وأراد أن يأخذها أحد المجرمين سبية.
عن فاطمة بنت على قالت: لما أُجلسنا بين يدى يزيد بن معاوية رَق لنا أول شيء وألطفنا قال: ثم إن رجلا من أهل الشام أحمر قام إلى يزيد فقال: يا أمير المؤمنين هب لى هذه يعنينى، وكنت جارية وضيئة فأرعدت وفرقت، وظننت أن ذلك جائز لهم، وأخذت بثياب أختى زينب قالت: وكانت أختى زينب أكبر مني وأعقل، وكانت تعلم أن ذلك لا يكون فقالت: كذبت والله ولؤمت ما ذلك لك ولا له فغضب يزيد فقال: كذبت والله إن ذلك لي لو شئت أن أفعله لفعلت قالت: كلا والله ما جعل الله ذلك لك إلا أن تخرج من ملتنا وتدين بغير ديننا قالت: فغضب يزيد واستطار، ثم قال: إياى تستقبلين بهذا، إنما خرج من الدين أبوك وأخوك فقالت زينب: بدين الله ودين أبى ودين أخى وجدي اهتديت أنت وجدك وأبوك قال: كذبت يا عدوة الله قالت: أنت أمير مُسلَّط تشتم ظالما، وتقهر بسلطانك قالت: فوالله لكأنه استحيى فسكت ثم عاد الشامي فقال: يا أمير المؤمنين هب لى هذه الجارية، قال: اغرب وهب الله لك حتفا قاضيا.
هذا وللإمام علي فاطمتان كبرى وصغرى .
فاطمة الصغرى
روى لها النسائي وابن ماجة توفيت سنة 117هـ, قال موسى الجهني دخلت على فاطمة بنت علي وهي ابنة ست وثمانين سنة, والله أعلم متى كانت زيارته لها. بفرض أن زيارته له كانت فى نفس سنة وفاتها فيكون تاريخ ولادتها لا يزيد عن سنة 31 هـ .
لها ذكر فى قصة حادثة أحجار الزيت.
قال جويرية بن أسماء: سمعت فاطمة بنت علي بن أبي طالب ذكرت عمر بن عبد العزيز فأكثرت الترحم عليه وقالت: دخلت عليه وهو أمير المدينة يومئذ فأخرج عني كل خصى وحرسى حتى لم يبق في البيت أحد غيري وغيره ثم قال: يا ابنة علي والله ما على ظهر الأرض أهل بيت أحب إلي منكم ولأنتم أحب إلي من أهل بيتي.
لها حظها من البلاء بعد كربلاء أيضا, عن فاطمة بنت علي بن أبي طالب قالت: شكوت إلى محمد بن علي ( محمد الباقر بن على زين العابدين )كثرة السهر والفكر فقال: اجعلي سهرك وفكرك في ذكر الموت، قالت: ففعلت فذهب عني السهر والفكر.
قال واهب بن عبد الله المعافري: قدمت المدينة, فأتيت منزل زينب بنت فاطمة بنت علي أسلم عليها فدخلت عليها الدار فإذا عندها جماعة عظيمة وإذا هي جالسة مسفرة وإذا امرأة ليست بالحليلة ولم تطعن بالسن فاحتملتني الحمية والعفة لها. فقلت سبحانك الله, قدرك قدرك وموضعك وأنت تجلسين للناس كما رأى مسفرة فقالت: إن لي قصة قال، قلت: ومـا تلك القصـة فقالت: لما كان أيـام " الحرة " ووفد أهل الشام المدينة وفعلوا فيها ما فعلوا وكان لي يومئذ ابن قد ناهز الاحتلام قالت: فلم أشعر به يوما وأنا جالسة في منزلي إلا وهو يسعى وبسر بن أبي أرطأة خلفه حتى دخل عَلَيّ فألقى نفسه علي وهو يبكي يكاد البكاء أن يفلق كبده فقال لي بسر: ادفعيه إليّ فأنا خير له قـال: فقلت له اذهب مع عمك قالت فقال: لا والله لا أذهب معه يا أمه هو والله قاتلي.
قالت: فقلت: أترى عمك يقتلك لا اذهب معه. قالت فقال: لا والله يا أمه لا أذهب معه وهو والله قاتلي. قالت وهو يبكي يكاد البكاء أن يفلق كبده قالت: فلم أزل أترفق به وأسكنه حتى سكن. قالت ثم قال لي بسر: ادفعيه لي فأنا خير له. قالت: فقلت: اذهب مع عمك .قالت: فقام فذهب معه. قالت: فلما خرج من باب الدار قال للغلام: امش بين يدي. قالت: فإذا بسر قد اشتمل على السيف فيما بينه وبين ثيابه. قالت: فلما ظهر إلى السكة رفع بسر ثيابه عن عاتقه وشهر عليه السيف من خلفه ثم علاه به من خلفه فلم يزل يضربه به حتى برد. قالت: فجاءتني الصيحة أدركي ابنك فقد قُطِّع. قالت: فقمت أتعثر في ثيابي ما معي عقلي قالت: فإذا جماعة قد أطافوا به فإذا هو قتل قد قطع.
قالت: فألقيت نفسي عليه وأمرت به فحمل. قالت: فجعل على نفسي من يؤمئذ لله أن لا أستتر من أحد؛ لأن بسرا هـو أول من هتك ستري وأخرجني للناس فالله حسيبه .
قلت: لا تعليق !!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
قبل أن نستطرد فى ذكر أهل البيت أحب أن أذكر بعض ألقابهم تبركا بهم
اللـقـب الاســـــــــــــــــــــــــــــــــــم
أبو تراب : سيدنا على بن أبى طالب.
الزهراء ـ بقة : السيدة فاطمة الزهراء.
السبط : سيدنا الحسن ـ سيدنا الحسين.
العلمين : سيدنا الحسن وسيدنا الحسين.
العينين : سيدنا الحسن وسيدنا الحسين.
زين العابدين : على بن الحسين السبط.
الحسن المجتبى, المثنى : الحسن بن الحسن السبط.
الأبلج : زيد بن الحسن السبط.
فاطمة النبوية : فاطمة بنت الحسين السبط.
زيد الزيود : زيد بن على بن الحسين السبط.
محمد الباقر : محمد بن على بن الحسين السبط.
عبد الله الباهر : عبد الله بن على بن الحسين السبط.
عمر الأشرف :عمر بن علي بن الحسين السبط.
عبد الله المحض : عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط.
الحسن المثلث : الحسن بن الحسن بن الحسن السبط.
إبراهيم الغمر : إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط.
الحسن الأنور : الحسن بن زيد بن الحسن السبط.
جعفر الصادق : جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
الحسين ذو الدمعة : الحسين بن زيد بن على بن الحسين السبط.
عيسى مؤتم الأشبال : عيسى بن زيد بن على بن الحسين السبط.
الحسن الأفطس : الحسن بن علي بن علي بن الحسين السبط.
محمد الأرقط : محمد بن عبد الله بن على بن الحسين السبط.
يحيى المتوج : يحيى بن الحسن بن زيد بن حسن البسط.
إسماعيل الديباج : إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط.
موسى الجون : موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط.
النفس الزكية : محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط.
قتيل باخمرا : إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط.
على السجاد : على بن الحسن بن الحسن بن الحسن السبط.
موسى الكاظم : موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
إسحق المؤتمن : إسحق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين
صاحب فخ : الحسين بن على بن الحسن بن الحسن بن الحسن السبط.
عبد الله الأشتر : عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط.
طباطبا : إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط.
الديباج الأصفر : محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن السبط
الجزار : إبراهيم الأكبر بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
على الرضا : على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط
زيد النار : زيد بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين السبط.
ابن طباطبا : محمد بن إبراهيم بن إسماعيـل بن إبراهيم بن الحسـن بن الحسن السبط.
محمد الجواد : محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
الشبيه : لقب جماعة منهم:
- القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
- يحيى بن القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين السبط.
- محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين السبط.
- علي بن الحسين بن زيد بن على بن الحسين السبط.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
زيد الأبلج بن مولانا الحسن
وهو زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب الملقب بـ " زيد الأبلج ", وُلد تقريبا سنة 30 هـ وعاش 90سنة. لم يخرج مع سيدنا الحسين من أولاد سيدنا الحسن الكبار إلا هو, وكان وقتها كبيرا فى السن عن أخيه الحسن بن الحسن؛ لذا فى كتب النسابة وخاصة نسابة أهل البيت يترجمونه بعد ترجمة أخيه الحسن بن الحسن وذلك لتأخره عن عمه.
ذريته انحصرت فى ابنه سيدنا الحسن الملقب بـ " الأنور " أبي السيدة نفيسة صاحبة المقام الشهير بالقاهرة فهى نفيسة بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج.
الأخبار عنه للأسف قليلة, وخاصة مع بُعده عن الأحداث إلا أنه قد حدثت له مشكلة خطيرة فى زمن سليمان بن عبد الملك.
قال ابن وهب حدثنى يعقوب قال: بلغنى أن الوليد بن عبد الملك كتب إلى زيد بن حسن بن على يسأله أن يبايع لعبد العزيز بن الوليد ويخلع سليمان بن عبد الملك ففرق زيد بن الحسن من الوليد فأجابه, فلما استخلف سليمان وجد كتاب زيد بن حسن إلى الوليد بذلك فكتب إلى أبى بكر بن حزم وهو أمير المدينة ادع زيد بن حسن وأقرأه هذا الكتاب فإن عرفه فاكتب إلى بذلك وإن هو نكل فقدمه فاصبر يمينه على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما كتب بهذا الكتاب ولا أمر به قال فأرسل إليه أبو بكر بن حزم فأقرأه الكتاب فقال: أنظرنى ما بينى وبين العشاء أستخير الله عز وجل قال فيرسل زيد بن حسن إلى القاسم بن محمد وسالم بن عبد الله يستشيرهما فى ذلك قال فأقاما ربيعة معهما فذكر لهما ذلك وقال لهما إنى لم أكن آمن الوليد على دمى لو لم أجبه فقد كتبت هذا الكتاب فيرون أن أحلف فقالوا: لا تحلف ولا تبارز الله عند منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فإنا نرجو أن ينجيك الله بالصدق فأقر بالكتاب ولم يحلف, فكتب بذلك أبو بكر فكتب سليمان إلى أبى بكر أن يضربه مائة سوط ويدر عنه عباءة ويمشيه حافيا, قال فحبس عمر بن عبد العزيز الرسول فى غسل سليمان وقال: لا تخرج حتى أكلم أمير المؤمنين فيما كتب فى زيد بن حسن لعلى أستطيب نفسه فيترك هذا الكتاب قال فجلس الرسول ومرض سليمان فقال للرسول: لا تخرج فإن أمير المؤمنين مريض قال إلى أن رمى فى جنازة سليمان وأفضى الأمر إلى عمر بن عبد العزيز فدعا بالكتاب فحرقه .
يحكى أن له أيضا قضية مع عبد الله بن محمد بن الحنفية ( ابن عمه ), فقد كان هناك مخطط محكم لتفكيك وتفتيت أهل البيت.
معظم أهل البيت ـ حتى كربلاء ـ كانوا متحدين. كما قلنا لم يخرج مع سيدنا الحسين من أولاد سيدنا الحسن الكبار إلا سيدنا زيد بن الحسن. كذلك لم يتأخر ستة من أولاد على بن أبى طالب عن مولانا الحسين إلا أن محمد بن الحنفية اعتذر لسيدنا الحسين.
قال الزهرى: " قال رجل لابن الحنفية: ما بال أبيك كان يرمى بك فى مرام لا يرمى فيها الحسن والحسين؟ قال: لأنهما كانا خديه وكنت يده فكان يتوقى بيديه عن خديه " فى كربلاء اعتذر محمد بن الحنفية لأخيه الحسين ورفض أن يبعث معه أحد من أبنائه. فقال له الحسين رضى الله عنه: أترغب بولدك عنى بمكان أصاب فيه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
لم تمر الأيام حتى تنازع ابن محمد بن الحنفية مع أولاد على بن أبى طالب من السيدة فاطمة فى ولاية صدقات على كرم الله وجهه، هذا الابن هو " عبد الله " بن محمد بن الحنفية, المشكلة أن عبد الله هذا كان سبئيا ( يجمع أحاديث عبد الله بن سبأ الذى أضل الشيعة ) والابن الآخر لمحمد بن الحنفية واسمه " حسن " كان يقول بإرجاء أمر جده على بن أبى طالب والزبير وطلحة رضى الله عنهم أجمعين إلى الآخرة ولا يقطع لهم بجنة ولا نار.
إذا حدث اختراق شديد فى أول الدوائر.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
تنازع عبد الله بن محمد بن الحنفية مع زيد الأبلج بن الحسن، هذا النزاع أثر تأثيرا كبيرا فى أحداث جرت بعد ما يقرب من خمسين عاما.
فهم الأحداث يحتاج إلى نور من المولى عز وجل. تقول بعض الروايات أن سيدنا زيد الأبلج وفد على الوليد بن عبد الملك فى هذه الخصومة.
عن أبى معشر قال: كان على بن أبى طالب اشترط فى صدقته أنها إلى ذى الدين والفضل من أكابر ولده قال فانتهت صدقته فى زمن الوليد بن عبد الملك إلى زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب فنازعه فيها أبو هاشم عبد الله بن محمد فقال: أنت تعلم أنى وإياك فى النسب سواء إلى جدنا علي وإن كانت فاطمة لم تلدنى وولدتك فإن هذه الصدقة لعلي وليست لفاطمة وأنا أفقه منك وأعلم بالكتاب والسنة حتى طالت المنازعة بينهما فخرج زيد من المدينة إلى الوليد بن عبد الملك بدمشق فكبر عنده على أبى هاشم وأعلمه أن له شيعة بالعراق يتخذونه إماما وأنه يدعو إلى نفسه حيث كان فوقع ذلك فى نفس الوليد ووقر فى صدره وصدّق زيدا فيما ذكره وحمله منه على جهة النصيحة وتزوج ابنته نفيسة ابنة زيد بن الحسن وكتب الوليد إلى عامله بالمدينة فى إشخاص أبى هاشم إليه وأنفد بكتابه رسولا قاصدا يأتى بأبى هاشم فلما وصل إلى باب الوليد أمر بحبسه فى السجن فمكث فيه مدة.
فوفد فى أمره علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب فقدم على الوليد فكان أول ما افتتح به كلامه حين دخل عليه أنه قال: يا أمير المؤمنين ما بال آل أبى بكر وآل عمر وآل عثمان يتقربون بآبائهم فيكرمون ويحبون وآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يتقربون به فلا ينفعهم ذلك, فيم حبست ابن عمى عبد الله بن محمد طول هذه المدة ؟
قال: بقول ابن عمكما زيد بن الحسن فإنه أخبرنى أن عبد الله بن محمد ينتحل اسمى ويدعو إلى نفسه وأن له شيعة بالعراق قد اتخذوه إماما قال له على بن الحسين: أو ما يمكن أن يكون بين ابنى العم منازعة ووحشة كما يكون بين الأقارب فيكذب أحدهما على الآخر وهذان كان بينهما كذا وكذا فأخبره خبر صدقة على بن أبى طالب وما جرى فيها حتى زال عن قلب الوليد ما كان قد خامره ثم قال له: فأنا أسألك بقرابتنا من نبيك صلى الله عليه وآله وسلّم لما خليت سبيله فقال: قد فعلت فخلى سبيله وأمره أن يقيم بحضرته فأقام أبو هاشم بدمشق يحضر مجلس الوليد ويكثر عنده ويسامره حتى إذا كان ذات ليلة أقبل عليه الوليد فقال: يا أبا البنات لقد أسرع الشيب إليك فقال له أبو هاشم: أتعيرنى بالبنات فقد كان نبى الله شعيب أبا بنات وكـان نبى الله لوط أبا بنات وكان محمد خير البرية صلى الله عليه وآله وسلّم أبا بنات فأى عيب على فيما عيرتنى به فغضب الوليد من قوله قال له: إنك رجل تحب المماراة فارحل عن جوارى قال: نعم والله أرحل عنك فما الشام لى بوطن ولا أعرج فيها على شجن ولقد طال فيها همى وكثر فيها دينى وما أنا لك بحامد ولا إلى جوارك لعائد ونهض وقد أحفظ الوليد فخرج عن دمشق متوجها إلى المدينة فدس إليه الوليد إنسانا يبيع اللبن وفيه السم وكان عبد الله يحب اللبن ويشتهيه فلما سمعه ينادى على اللبن تاقت إليه نفسه فاشترى له منه فشربه فأوجعه بطنه واشتد به الأمر فأمر أصحابه فغدوا به إلى الحميمة وبها محمد بن على بن عبد الله بن عباس فنزل عليه فمرضه وأحسن إليه فلما حضرته الوفاة أوصى إلى محمد بن على ببيته وعلمه وأسبابه كلها وأمر شيعته الكيسانية بالائتمام به فدفن وقد روى أن الذى سم أبا هاشم سليمان بن عبد الملك .

قلت : أشك فى هذه الرواية لعدة أمور

:


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
قلت : أشك فى هذه الرواية لعدة أمور:
1ـ لا أعتقد أن سيـدنا زيد الأبلج يذهب خصيصا للنكاية فى أبى هاشم عبد الله بن محمد, ولكن قد يكون هناك حوارا قد دار حول السبئية وما يدار حول تنبؤاتهم.
2ـ بلا أدنى شك استحالة أن يقول مولانا على زين العابدين بن الحسين الكلمات التى نسبها له أبو معشر وفيها " ويكذب أحدهما على الآخر ".
3ـ وردت رواية بأن سليمان بن عبد الملك الذى سمم وهى الأوقع نظرا لتأخر وفاة عبد الله بن محمد إلى سنة 99هـ.
روى ابن عساكر فى تاريخ دمشق عن جويرية بن أسماء قالا جميعا وحديثهما متقارب أن أبا هاشم عبد الله بن محمد بن على وفد إلى سليمان بن عبد الملك فى حوائج عرضت له فدخل عليه فأكرمه سليمان ورفعه وساءله فأجاب بأحسن جواب وخاطب سليمان بأشياء مما قدم له من أمور فأبلغ وأوجز فاستحسن سليمان كلامه وأدبه واستعذب ألفاظه وقال ما كلمنى قرشى قط يشبه هذا وما أظنه إلا الذى كنا نخبر عنه انه سيكون منه كذا وكذا وقضى حوائجه وأحسن جائزته وصرفه فتوجه من دمشق يريد فلسطين فبعث سليمان مولى له أديبا حصيفا مكرا فسبق أبا هاشم إلى بلاد لخم وجذام فواطأ قوما منهم فضربوا أبنية على الطريق كهيئة الحوانيت وبين كل بناءين نحو الميل وأقل وأكثر وأعدوا عندهم لبنا مسموما, فلما مر بهم أبو هاشم وهو راكب بغلة له جعلوا ينادون الشراب الشراب اللبن اللبن فلما تجاوز عدة منهم تاقت نفسه إلى اللبن فقال: هاتوا من لبنكم هذا فنالوه فلما استقر فى جوفه وجاوزهم قليلا أحسَّ بالأمر وعلم أنه قد اغتيل فقال لمن معه: أنا والله يا هؤلاء ميت فانظروا القوم الذين سقونى اللبن من هم فعادوا إليهم فإذا هم قد طاروا على وجوههم. فذهبوا فقال أبو هاشم: ميلوا بى إلى ابن عمى محمد بن على بالحميمة وما أحسبنى أدركه فأجدوا السير. قال: فجدوا فى السير حتى أدركوا الحميمة كدا وهى من الشراة فنزل على محمد بن على فقال: يا ابن عم إنى ميت من سم سقيته وأخبره الخبر وأعلمه أن هذا الأمر صائر إلى ولده و أوصاه فى ذلك وعرفه بما تمسك به محمد بن على
ومات أبو هاشم من ساعته وذلك فى سنة تسع وتسعين.
وهذا قول ابن عياش وفى حديث جويرية سنة ثمان وتسعين ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
مرحلة جديدة خطرة فى تاريخ أهل البيت
انتقل كبار أهل البيت الناجون من كربلاء، بل وتوفى بعض أولادهم مثل: محمد الباقر بن على زين العابدين ( 114هـ ) حيث عاش 58 عاما كعمر أبيه وعُمر جده تقريبا.
خلا وجه الأرض من كل من حضر كربلاء من أهل البيت, رحلوا إلى رب كريم عزيز قادر مقتدر رقيب, يفعل ما يشاء بأنبيائه وأوليائه, رحلوا إلى أبيهم صلى الله عليه وآله وسلّم , الذى قال من قبل " أذكركم الله فى أهل بيتى ".
الثقـل الأول محفوظ بفضـل الله
)إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ(
)الحجر 9), الثقل الثانى ما زال يئن وإن كانت هيبة أهل البيت ما زالت فى النفوس.
حافظ أهل البيت من بعد كربلاء على عدم الاشتراك فى أى محاولة للتغيير أو الخروج على ولى الأمر مهما كانت الظروف أو المبررات, بدا ذلك واضحا فى أحداث " الحِرّة " وما أدراك ما " الحِرّة " ؟! ثم أحداث ابن الأشعث الذى كاد يهزم الحجاج! قتل ابن الأشعث وبعثوا برأسه إلى مصر.
يبدو أن " مصر " ستكون محلا للأمانات والوراثات الإلهية, فعما قريب سيأتى رأس زيد بن على زين العابدين، فرأس إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن, ثم تتشرف الديار المصرية برأس مولانا الحسين.
تحسنت الظروف نوعا ما بوفاة أولاد الحسن والحسين, المضايقات لأولادهم مازالت موجودة, إلا أنها ليست من " العيار الثقيل " فيما يبدو فى الظاهر حتى ظهرت مشكلة مع سيدنا زيد بن على زين العابدين انتهت بمصرعه.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
زيد بن على زين العابدين
حدثت أمور لم تكن فى الحسبان فى أواخر خلافة هشام بن عبد الملك، وهو ما حدث لزيد بن على زين العابدين.
ذكرت الروايات الصحيحة وحتى الضعيفة والتى لا يطمئن إليها القلب أن هناك مشكلة حدثت بسبب تفسير وصية على بن أبى طالب كرم الله وجهه فى أمواله. استغل والى المدينة حينذاك هذه المشكلة فى الوقيعة بين أولاد الحسن وأولاد الحسين.
تعمقت أسباب انفصال بعض أولاد سيدنا علي عن أولاد سيدنا الحسن والحسين. فى نفس الوقت كان سيدنا زيد الأبلج فى جانب وسيدنا الحسن بن الحسن فى جانب آخر.
جاء الدور فى التفرقة بين أولاد سيدنا الحسن والحسين من الذين حضروا كربلاء.
مات جعفر بن الحسن ، فاختلف أولاد الحسن والحسين. حاول والى المدينة التفرقة وإيقاع الفتنة بين الطرفين، كالعادة اضطربت الروايات واختُلقت الأقاصيص وإن شئت قلت الأساطير. ذهب سيدنا زيد إلى هشام بن عبد الملك ليشكو له ظلم والى المدينة. لم يسمح له هشام بن عبد الملك بمقابلته، حدث أمر لم يكن مخططا له وهو أن ابنا أو عاملا لخالد القسرى ادعى أنه أودع مالا عند زيد وداود بن على بن عبد الله بن عباس ومحمد بن عمر بن على بن أبى طالب، أقسم زيد أنه لم يأخذ شيئا، لم يصدقه هشام بن عبد الملك, أمرهم هشام بالمسير إلى العراق إلى يوسف بن عمر - وكان طاغية كعمه الحجاج - خاف زيد على نفسه من بطش يوسف بن عمر فقال لهشام بن عبد الملك: ما آمن بعثتني إليه أن لا تجتمع أنا وأنت حيين أبداً. قال: لا بد من المسير إليه فساروا إليه وقال: أنا أكتب إليه بالكف عنكم.
هنا قال زيد بن زين العابدين قولة مشهورة وهى: " والله لا يحب الدنيا أحد إلا ذل ".
لما وصلوا سألهم يوسف بن عمر فقال زيد: كيف يودعنى وهو يشتم آبائى على منبره! فأرسل إلى خالد فأحضره فى عباءة، فقال: هذا زيد قد أنكر أنك قد أودعته شيئاً. فنظر خالد إليه وإلى داود وقال ليوسف: أتريد أن تجمع مع إثمك فى إثماً فى هذا؟ كيف أودعه وأنا أشتمه وأشتم آباءه على المنبر! فقالوا لخالد: ما دعاك إلى ما صنعت؟ قال: شدد على العذاب فادعيت ذلك وأملت أن يأتى الله بفرج قبل قدومكم. فرجعوا وأقام زيد وداود بالكوفة.
شَعَرَ سيدنا زيد بأن هشام بن عبد الملك خذله، ولولا أن ابن خالد القسرى أو عامله أو من ذكرت اسمه الروايات أيا من كان ـ لولا اعترافه لقتل سيدنا زيد.
ضرب يوسف بن عمر ابن القسرى حتى قتله, خاف زيد على نفسه, فقد بطشوا بأحد رجالهم فلبث فى الكوفة مستخفيا.
الروايات الواردة مضطربة أشد الاضطراب، بعضها يقول أن أخاه محمد الباقر نصحه بعدم محاربة هشام بن عبد الملك, كيف يكون هذا ومحمد الباقر قد توفاه الله قبلها بـ 8 سنوات, وبعضها أن الذى نهاه هو جعفر الصادق. أتى الدور على التفريق بين أولاد الحسين.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
ما لم يفهمه الناس أنه لم يكن هناك خلاف بين أهل البيت من الداخل.

المشكلة فى فِرَق عمل تعمل على التفريق وتجعل لكل طائفة من أهل البيت شيعة يتولونهم،

كما فعلوا بمحمد بن الحنفية، وكما فعلوا بمعظم أهل البيت، ثم يخذل الشيعة الجميع بعد استثارة كل القوى عليهم.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
قال الطبرى: ذكـر عمر عن أبى إسحاق شيخ مـن أهل أصبهان حدثه أن عبد الله بن الحسن بن الحسن كتب إلى يزيد: أما بعد فإن أهل الكوفة نفخ العلانية خور السريرة هرج فى الرخاء جزع فى اللقاء، تقدمهم أسنتهم ولا تشايعهم قلوبهم، ولقد تواترت إلى كتبهم بدعوتهم، فصممت عن ندائهم وألبست قلبى غشاء عن ذكرهم يأساً منهم واطراحاً لهم، وما لهم مثل إلا ما قال على بن أبى طالب: إن أهملتم خضتم، وإن حوربتم خرتم، وإن اجتمع الناس على إمام طعنتم، وإن أجبتم إلى مشاقة نكصتم. فلم يصغ زيد إلى شيء من ذلك، فأقام على حاله يبايع الناس ويتجهز للخروج، وتزوج بالكوفة ابنة يعقوب بن عبد الله السلمى، وتزوج أيضاً ابنة عبد الله بن أبى العنبسى الأزدى.
بايع زيـد بن علي زيـن العابدين أربعون ألفا، قال له سلمة بن كهيل: نشدتك بالله،كم بايعك؟ قال: أربعون ألفاً، قال: فكم بايع جدّك؟ قال: ثمانون ألفاً، قال: فكم حصل معه؟ قال: ثلثمائة، قال: نشدتك الله أنت خير أم جدّك؟ قال: بل جدّى، قال: أفقرنك الذى خرجت فيهم خير أم القرن الذى خرج فيهم جدك؟ قال: بل القرن الذى خرج فيهم جدّى، قال: أفتطمع أن يفى لك هؤلاء، وقد غدر أولئك بجدّك! قال: قد بايعونى، ووجبت البيعة فى عنقى وأعناقهم، قال: أفتأذن لى أن أخرج من البلد؟ قال: لِمَ ؟ قال: لا آمن أن يحدث فى أمرك حدث فلا أملك نفسى، قال: قد أذنت لك، فخرج إلى اليمامة، وخرج زيد فقتل وصلب.
الـ " 40 ألف " تبخّروا . وكانت هناك حُجَّة واهية أوهن من بيت العنكبوت.
قال عيسى بن يونس وسئل عن الرافضة والزيدية فقال: أما الرافضة فأول ما ترفضت جاءوا إلى زيد بن على حين خرج فقالوا: تبرأ من أبى بكر وعمر حتى نكون معك فقال: بل أتولاهما وأبرأ مما يبرأ منهما قالوا: فإذا نرفضك فسميت الرافضة قال: وأما الزيدية فقالوا نتولاهما ونبرأ ممن يتبرأ منهما فخرجوا مع زيد فسميت الزيدية ، الشيعة لم يعجبهم قول زيد " البراءة من أبى بكر وعمر البراءة من على " فخذلوه.
خذلان الشيعة لسيدنا زيد نتكلم عنه إن شاء الله فى الجزء الثانى وكذلك ما ترتب من وجود عدة فرق كلها تدّعى نصرة أهل البيت وكذلك تشويه صورة سيدنا زيد بأنه تتلمذ على يد واصل بن عطاء وغيره. حتى فى كتب النحاة تجد الأمثلة " ضربت زيدا , ضرب زيد ..." ولا أدرى لِمَ اختاروا اسم زيد ؟!

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
مقتل سيدنا زيد بن على زين العابدين
بدون الدخول فى التفاصيل انتهت المعركة وقُتل زيد بن على زين العابدين سنة 122هـ وكان عمره وقتها 42ـ44 سنة تقريبا, لم يكن معه إلا أقل من ثلثمائة رجل.
دفنه ابنه يحيى حتى لا يمثِّل بنو أمية بجثته, لكن دلّ على جسده الطاهر أحد العبيد طمعا فى مكافأة. اُستخرج وصلب على خشبة أربع سنوات بعد فصل رأسه عن جسده كالعادة.
كانوا يوجِّهون وجهه إلى ناحية الفرات، فيصبح وقد دارت خشبته ناحية القبلة مراراً. ونسجت العنكبوت على عورته ستراً من الله سبحانه وتعالى له، وكان قد صُلب عرياناً. عن جرير بن حازم أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام متسنداً إلى جذع زيد بن على، وهو مصلوب وهو يقول للناس: " هكذا تفعلون بولدى".
قال ابن حبان رحمه الله " وكان من أفاضل أهل البيت وعبادهم قُتل بالكوفة سنة ثنتين وعشرين ومائة وصلب على خشبة فكان العباد يأوون الى خشبته بالليل يتعبدون عندها وبقى ذلك الرسم عندهم بعد أن حدر عنها حتى قلّ من قصدها لحاجة فدعا الله عند موضع الخشبة إلا استجيب له"
بعد صلبه 4 سنوات, أمر يوسف بن عمر بإحراق زيد عليه السلام، فجمع الحطب والقصب، وجاء الغوغاء من ذلك بشيء كثير فأعطاهم دراهم كثيرة، ثم أمر به فأحرق وألقى رماده فى الفرات.
ويقال إن الوليد قال له: انظر عجل أهل الكوفة فحرقه ثم انسفه فى اليم نسفاً، ويقال إنه كتب إليه بذلك.
قال الكندى فى كتابه ولاة مصر: وقدم إلى مصر فى سنة اثنتين وعشرين ومئة، أبو الحكم بن أبى الأبيض العبسى خطيباً برأس زيد بن على، رضى الله عنه، يوم الأحد لعشر خلون من جمادى الآخرة، واجتمع الناس إليه فى المسجد الجامع.
قال موفق الدين بن عثمان ( 615هـ) " والدعاء فيه مستجاب, والأنوار ترى عليه بالليل نازلة ".
قال ياقوت الحموى (626هـ) " وعلى باب الكورتين مشهد فيه مدفن رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب الذى قتل بالكوفة وأحرق وحمل رأسه فطيف به الشام ثم حمل إلى مصر فدفن هناك ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 26, 2018 10:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
قال المقريزى فى كتابه المواعظ والاعتبار عن المشاهد التى يتبرّك الناس بزيارتها " مشهد زين العابدين هذا المشهد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر، تسميه العامّة مشهد زين العابدين، وهو خطأ، وإنما هو مشهد رأس زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليه السلام، ويُعرف فى القديم بمسجد محرس الخصىّ. قال القضاعي: مسجد محرس الخصى بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب حين أنفذه هشام بن عبد الملك إلى مصر، ونصب على المنبر بالجامع، فسرقه أهل مصر ودفنوه فى هذا الموضع.
وقال الكندى فى كتاب الأمراء: وقدم إلى مصر فى سنة اثنتين وعشرين ومائة أبو الحكم بن أبى الأبيض القيسى خطيباً برأس زيد بن على رضوان اللّه عليه، يوم الأحد لعشر خلون من جمادى الآخرة، واجتمع الناس إليه فى المسجد.
وقال الشريف محمد بن أسعد الجوّانى فى كتاب الجوهر المكنون فى ذكر القبائل والبطون : وبنو زيد بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام الشهيد بالكوفة، ولم يبق له عليه السلام غير رأسه التى بالمشهد الذى بين الكومين بمصر بطريق جامع ابن طولون وبركة الفيل، وهو من الخطط، يُعرف بمسجد محرس الخصىّ، ولما صُلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت فسترها. ثم إنه بعد ذلك أحرق وذرى فى الريح ولم يبق منه إلاّ رأسه التى بمصر، وهو مشهد صحيح لأنه طيف بها بمصر، ثم نصبت على المنبر بالجامع بمصر فى سنة اثنتين وعشرين ومائة، فسرقت ودفنت فى هذا الموضع إلى أن ظهرت، وبنى عليها مشهد.
وذكر ابن عبد الظاهر أن الأفضل بن أمير الجيوش لما بلغته حكاية رأس زيد أمر بكشف المسجد، وكان وسط أكوام، ولم يبق من معالمه إلاّ محراب، فوجد هذا العضو الشريف. قال محمد بن منجب بن الصيرفىّّ: حدّثنى الشريف فخر الدين أبو الفتوح ناصر الزيدى خطيب مصر، وكان من جملة حضر الكشف قال: لما خرج هذا العضو رأيته، وهو هامة وافرة، وفى الجبهة أثر فى سعة الدرهم، فضمخَ وعطرَ وحُمل إلى دار حتى عمر هذا المشهد، وكان وجد أنه يوم الأحد تاسع عشرى ربيع الأوّل سنة خمس وعشرين وخمسمائة، وكان الوصول به فى يوم الأحد، ووجدانه فى يوم الأحد".
وقال صاحب السيرة الحلبية (2/208) " قيل ورأس زيد دفنت بمصر القديمة بمسجد يقال له مشهد زين العابدين بن الحسين وكذلك وقع فى طبقات الشيخ الشعرانى نفعنا الله به وببركاته وليس كذلك بل هو محل زيد بن زين العابدين كما ذكره المقريزى فى الخطط ويقال له زيد الأزياد ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط