موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
4- عثمان بن حنيف رضى الله عنه صحابى جليل والصحابة رضوان الله عليهم كلهم عدول ، وكلهم أفضل من ابن تيمية ملايين المرات .. وعثمان بن حنيف رضى الله عنه فهم أن هذا الحديث فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبعد مماته فعلمه للرجل الذى كانت له حاجة عند عثمان بن عفان رضى الله عنه ، وفهم الصحابى والتابعى الذى حدثت له القصة أولى وأورع للمسلم فى دينه من فتنة ابن تيمية، والقصة صححها الطبرانى وكفى بتصحيحه ووافقه وأقره على تصحيحه المنذرى وهو قبل ابن تيمية ، والهيثمى وهو بعد ابن تيمية .
5- الأئمة الأعلام رواة الحديث فهموا أن هذا الحديث لا يخص مجرد الدعاء فى مرحلة زمنية معينة ( وهى فترة وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بين أصحابه جسدًا وروحاً )، ولكن التوسل ونداء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الغيب بلفظ "يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى" مستمر ما دامت هناك ضرورة أو حاجة للمسلم فى أى وقت ..
وانظر إلى الإمام النسائى فقد جعله فى كتاب عمل اليوم والليلة فى باب ما يقال عند الكرب إذا نزل به ( 1 / 440 ) أى بصيغة الاستمرار ولم يقل باب ما قيل عند الكرب فى حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وأيضا رواه فى باب ما يقوله إذا راعه شيء ( 1 / 416 ، 417 ، 418 ) وهى صيغة استمرار أيضاً ، وكذلك الحافظ ابن السنى رواه فى عمل اليوم والليلة ( ص 296 باب ما يقول من ذهب بصره ) وهذه أيضا صيغة تفيد الاسـتمرار، ولم يقل باب ما قال من ذهب بصره .. فهل كفر النسائى وابن السنى ، وكذلك ابن ماجه والطبرانى والنووى والمنذرى والهيثمى وغيرهم حيث أوردوا هذا الحديث فى باب صلاة الحاجة ، وكذلك ابن خزيمة الذى وضع هذه الرواية تحت باب صلاة الحاجة أكل هؤلاء أخطأوا ، وأشركوا، وتوحيدهم مخدوش وابن تيمية هو المصيب وحده فى القرن الثامن الهجري.. ما لكم كيف تحكمون ؟ !
والعجيب أن الشيعة أهدروا فضل الصحابة إلا قليلاً منهم ، أما أتباع ابن تيمية فيهدرون سبعمائة سنة من تـاريخ المسلمين تعنتاً وتطرفاً لأقوال ابن تيمية .. فهل أتى عالم واحد قبل ابن تيمية بما أتى به ابن تيمية ؟ !


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

6- ومن المضحكات المبكيات ما استعرضه ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (1/264) لرواية ابن أبى الدنيا فى كتاب مجابى الدعاء ما نصه :
( جاء رجل الى عبد الملك بن سـعيد بن أبجر فجس بطنه فقال بك داء لا يبرأ قال ما هو قال الدبيلة قال فتحول الرجل فقال الله الله الله ربى لا أشرك به شيئاً اللهم إنى أتوجه اليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى أتوجه بك الى ربك وربى يرحمنى مما بى قال فجس بطنه فقال قـد برئت ما بك علة ) . اهـ
قلت - القائل هو ابن تيمية - : ( فهذا الدعاء ونحوه قد روى أنه دعا به السلف ونقل عن أحمد بن حنبل فى منسك المروذى التوسل بالنبى فى الدعاء ونهى عنه آخرون، فان كان مقصود المتوسلين التوسل بالإيمان به وبمحبته وبموالاته وبطاعته فلا نزاع بين الطائفتين وإن كان مقصودهم التوسل بذاته فهو محل النزاع وما تنازعوا فيه يرد الى الله والرسول ) . اهـ بحروفه
قلت : سبحان الله .. ضرب ابن تيمية بعرض الحائط عدة أمور :
الأول : قول ابن أبجر : " يا محمد إنى أتوجه بك الى ربك ". بلا شك نداء واستغاثة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالغيب روى ذلك أئمة السلف وارتضوه وعدوه من مناقب ابن أبجر .
الثانى : أن ابن تيمية يقول هذا الدعاء ونحوه قد روى أنه دعا به السلف .. فهل كفر وأشرك ابن أبجر وهو من أتباع التابعين وممن ذكره الحافظ اللالكائى فى اعتقاد أهل السنة ( 1 / 29 ) فيمن وسم بالإمامة فى السنة والدعوة والهداية إلى طريق الاستقامة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
قال المزى فى تهذيب الكمال ( 18 / 314) ما معناه قال سفيان الثورى " حدثنا من لم تر عيناك مثله : ابن أبجر " . اهـ
وقال الحافظ فى تهذيب التهذيب ( 6 / 351 ) " قال العجلى : كان ثقة ثبتا فى الحديث صاحب سنة ، لما حضرت سفيان الثورى الوفاة أوصى أن يصلى عليه ابن أبجر ". اهـ
فهل كفر السلف وغفلوا وغفلت الأمة ؟ ثم اكتشف وانتبه ابن تيمية لغفلة الأمة فى القرن الثامن الهجرى ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الثالث : أن الإمام أحمد - وبنقل ابن تيمية نفسه - أجاز التوسل بالنبى فى الدعاء .. فهل الإمام أحمد ليس على سنة ؟ والجميع يقول عنه أنه أحد الأئمة الكبار فهل إمامهم كافر مشرك ؟
الرابع : جملة ( ونهى عنه آخرون ) أحد غرائب ابن تيمية .. فهلا سمى لنا واحداً منهم ، أم أنه يقصد نفسه ؟
الخامس : قول ابن تيمية (فإن كان مقصود المتوسلين التوسل بالإيمان به وبمحبته وبموالاته وبطاعته فلا نزاع بين الطائفتين وإن كان مقصودهم التوسل بذاته فهو محل النزاع) نقول له أين الطائفتان أصلاً ؟ ومن الذى فصل هذا التفصيل؟ وأين النزاع وأين رأيته وقرأته ونقلت منه؟
ونقول أيضاً :
أقال ابن أبجر والسلف نتوسل إليك يا رب بالإيمان بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبمحبته أم أنه قال عدة أدعية وأذكار واضحة فى التوسل ، حيث قال :
" الله الله الله ربى لا أشرك به شيئاً "
" اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة "
" يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربك وربى يرحمنى مما بى "
فإذا فهم وصرف ابن تيمية تعنتاً وتشدداً جملة : " أتوجه إليك بنبيك محمد ". إلى " أتوجه إليك بحبى له " فكيف يصنع فى استغاثة ابن أبجر بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو بالرفيق الأعلى بقوله : " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربك " . أى ما يعبر عنه ابن تيمية نداء الميت أو الغائب ؟؟؟
ولن يستطيع ابن تيمية أن يجد لذلك مخرجاً أبداً .
ونقول أيضاً لنا ظاهر النصوص، ونقول فى دعائنا " اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى أتوجه بك الى ربك وربى يرحمنى مما بى". وعلى من أنكر ذلك أن يأتى بقول من الصحابة رضوان الله عليهم أو السلف أو الأئمة الأربعة بتحريم ذلك النص أو تحديده بحياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقط


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
7 - ومن المضحكات المبكيات أيضاً أن ابن تيمية تغافل عن أن أعلام المذهب الحنبلى يقولون بالتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكذلك بقية المذاهب كما أنهم يعلمون أن دعاء الأعمى وتوسله فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مستمر بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى عكس ما يريد أن يثبته ابن تيمية من أن دعاء الأعمى وتوسله كان فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقط .
ونذكر من أئمة الحنابلة الذين كانوا يخاطبون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند زيارته فى قبره ويطلبون منه ويتوسلون به بقولهم : " اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك ، يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى " .
الإمام ابن عقيل شيخ الحنابلة فى زمانه ( التذكرة المحفوظة بظاهرية دمشق تحت رقم 87 فى الفقه الحنبلى ) والذى استدل به ابن تيمية خطأً وتزويراً وتحريفاً فى تحريم شد الرحال إلى زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وكذلك الإمام عبد القادر الجيلانى ( 561 هـ ) فى كتاب الغنية ، والشيخ عبد القادر الجيلانى كان ابن تيمية يقول عنه :
رضى الله عنه فى الفتاوى الكبرى ( 4 / 367 )
قدس الله روحه فى درء التعارض ( 5 / 5 )
ووصفه بالعارف فى مجموع الفتاوى ( 3 / 264 )
وبالإمامة فى مجموع الفتاوى ( 5 / 85 )
وبأنه من أعظم الناس لزوماً للأمر والنهى وتوصية باتباع ذلك فى مجموع الفتاوى ( 8 / 369 ) .
كما قال عنه ابن القيم تلميذ ابن تيمية :
فى الصواعق المرسلة ( 4 / 1279 ) " الشيخ عبد القادر الكيلانى المتفق على كراماته وآياته وولايته المقبول عند جميع الفرق " . اهـ
وقال عنه فى اجتماع الجيوش الإسلامية ( 1 / 175 ) : " الشيخ الإمام العارف قدوة العارفين الشيخ عبد القادر الجيلانى قدس الله روحه ". اهـ
ومن أئمة الحنابلة كذلك أبو عبد الله السامرى فى المستوعب ( نقلا عن شيخ الإسلام السبكى فى شفاء السقام ).
والثلاثة كانوا قبل ابن تيمية ، و كانوا يخاطبون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالغيب ويطلبون منه. وقدمنا فى تفسير آية (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
(النساء 64) استدلال أكثر من خمسة وعشرين عالما من أكابر علماء المسلمين منهم سبعة من أئمة الحنابلة -فيهم هؤلاء الثلاثة - يستدلون بهذه الآية فى وقت حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبعد انتقاله .
ونقول لأتباع ابن تيمية: نقلنا لكم فهم الحافظ ابن أبجر، والنسائى، وابن ماجه، وابن السنى، وابن خزيمة، والطبرانى، وابن عقيل، وعبد القادر الجيلانى، والنووى، والمنذرى، والسامرى، والهيثمى، وابن حجر فى أن حديث الأعمى ومناداة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بقول: " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى" . هو عمل الأمة قديماً وحديثاً فى أذكارها وصلاة حاجاتها، ولا غرو فكل من سبق ذكره عندنا له نصوص واضحة فى التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم بذاته وبجاهه كما سنبينه فى مسألة التوسل فهل عندكم من علم فتخرجوه لنا ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

2 – قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا محمد لأجبته "
أخرج أبو يعلى وابن عساكر بإسناد صحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " والذى نفس أبى القاسم بيده لينزلن عيسى بن مريم إماماً مقسطاً وحكماً عدلاً فليكسرن الصليب ويقتلن الخنزير وليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء وليعرضن المال فلا يقبله أحد ثم لئن قام على قبرى فقال يا محمد لأجبته " وفى رواية " لأجيبنه "
قلت :
لم يقل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لئن سلم على لرددت عليه السلام " ومعنى ذلك أن نبى الله عيسى صلى الله عليه وآله وسلّم سيسأل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره ، سيجيبه ويرد عليه .
قال ابن منظور فى لسان العرب ( 1 / 283 )
" والإجابة : رجع الكلام ، تقول : أجابه عن سؤاله وقد أجابه إجابة وإجاباً وجواباً وجابة واستجوبه واستجابه واستجاب له " . اهـ
وفى مختار الصحاح ( 1 / 49 )
" ( ج . و . ب ) أجابه وأجاب عن سؤاله والمصدر الإجابة". وفى المصباح المنير (1/113) " ولا يسمى جوابا إلا بعد طلب وأجابه إجابة وأجاب قوله واستجاب له إذا دعاه إلى شيء فأطاع وأجاب الله دعاءه قبله واستجاب له كذلك ". اهـ
وفى التوقيف على مهمات التعاريف ( 1 / 34 )
" الإجابة موافقة الدعوة فيما طلب بها لوقوعها على تلك الصفة " . اهـ
وقد قال بعض العلماء فى مسألة حكم المسيح عيسى بن مريم بالكتاب والسنة بعد نزوله آخر الزمان ، وتساؤلهم فى أنه يعرف القرآن فماذا يفعل فى الأحكام الخاصة بسنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
قالوا : سيذهب إليه ويسأله ولا يأخذ بأقوال أحد من الأئمة الأربعة أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد .
قلت : وفى الحديث السابق ما يدل عليه .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

ثالثاً : فعل الصحابة رضى الله عنهم

1- حديث " استسق لأمتك "
فأما الاستسقاء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وعند قبره ، وطلب استسقائه ، فقد ورد فى الأثر الصحيح الذى رواه ابن أبى شيبة والبيهقى ، وابن عساكر عن مالك الدار ـ وكان خازن عمر على الطعام ـ قال : أصاب الناس قحط فى زمن عمر ، فجاء رجل إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال : يا رسول الله استسق لأمتك ؛ فإنهم قد هلكوا فأتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الرجل فى المنام فقيل له : ائت عمر فأقرئه السلام ، وأخبره أنكم مسقون وقل له : عليك الكيس عليك الكيس ، فأتى عمر فأخبره ، فبكى عمر ثم قال : يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه " اهـ
وهذا أثر صحيح واضح يهدم ما يقوله ابن تيمية من أساسه، ولم يقل أحد من الأئمة قبل ابن تيمية إن هذا حديث ضعيف، أو إن هذا شرك أو إن فعل ذلك بدعة. فليأتوا بمن قال ذلك قبل ابن تيمية فى القرن الثامن ونتحداهم بفضل الله، ولو كان ذلك بدعة أو شرك أفكان يرويه ابن أبى شيبة وهو من أئمة الحديث – توفى قبل أحمد بن حنبل بست سنوات – ثم البيهقى وابن عساكر ؟!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

2- عثمان بن حنيف كما سبق .
3- أخت السيدة عائشة ( أم كلثوم بنت أبى بكر ) رضى الله عنها
ففى الاستيعاب (4/1807 – 1808) وتاريخ دمشق لابن عساكر (25/96) وروى ابن عيينة عن إسماعيل بن أبى خـالد قال: " خطب عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت أبى بكر إلى عائشة فأطمعته، وقالت: أين المذهب بها عنك ؟ فلما ذهبت قالت الجارية: تزوجينى عمر وقد عرفت غيرته وخشونة عيشه، والله لئن فعلت لأخرجن إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولأصيحنّ به إنما أريد فتى من قريش يصب على الدنيا صبا ، قال : فأرسلت عائشة إلى عمرو بن العاص فأخبرته الخبر فقال عمرو : وأنا أكفيك فقال : يا أمير المؤمنين لو جمعت إليك امرأة فقال: عسى أن يكون ذلك فى أيامك هذه ، قال : ومن ذكر أمير المؤمنين قال: أم كلثوم بنت أبى بكر ، قال ما لك ولجارية تنعى إليك أباها بكرة وعشياًّ، قال عمر: أعائشة أمرتك بذلك ؟ قال نعم ، فتركها، قال: فتزوجها طلحة بن عبيد الله ، وقال على : لقد تزوجها أفتى أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلّم " . اهـ
وقد استدل ابن قدامة الحنبلى فى المغنى (7/33) على صحة تزويج البنت قبل بلوغها بهذه الحادثة، وقال" خـطب عمر أم كلثوم ابنة أبى بكر بعد موته إلى عائشة فأجابته وهى دون عشر؛ لأنها إنما ولـدت بعد مـوت أبيها، وإنما كانت ولاية عمر عشراً فكرهته الجارية، فـتزوجها طلحة بن عبيد الله ولم ينكره منكر، فدل ذلك على اتفاقهم على صحـة تزويجهـا قبل بلوغها والله أعلم " اهـ . وانظر الرياض النضرة ( 2 / 258 )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

4- السيدة زينب رضى الله عنها .
قال الطبرى فى تاريخه (3/336) وابن كثير فى البداية والنهاية (8/193): عن قرة بن قيس التميمى لا أنسى قول زينب ابنة فاطمة حين مرت بأخيها الحسين صريعاً وهى تقول: "يا محمداه يا محمداه صلى عليك ملائكة السماء، هذا الحسين بالعراء، مزمل بالدماء، مقطع الأعضاء، يا محمداه وبناتك سبايا، وذريتك مقتلة تسفى عليها الصبا " قال: " فأبكت والله كل عدو وصديق".اهـ
قلت وفى هذا جواز قول "مدد يا رسول الله "
5 - خالد بن الوليد
قال الطبرى فى تاريخه ( 2 / 281 ) وابن الأثـير فى الكامل ( 2 / 221 ) وابن كثير فى البداية والنهاية ( 6 / 324 ) : " ثم برز خـالد حتى إذا كان أمام الصف دعا إلى البراز وانتمى وقال :
أنا ابن الوليد العود .
أنا ابن عامر وزيد .
ونادى بشعارهم يومئـذ وكان شعارهم يومئذ " يا محمداه " فجعل لا يبرز له أحـد إلا قتله " . اهـ
قلت :وفى هذا جواز قول " مدد يا رسول الله " ويعتبر إجماع صحابة ، سواء الذين حضروا أو الذين لم يحضروا وذلك لاستحالة أن لا يعلم الصحابة شعار المؤمنين فى حروب الردة .
6- فهم عبد الله بن مسعود كما سبق تبيينه فى سورة النساء

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

رابعاً : فعل القرون الثلاثة الأولى
(1) ابن أبى أبجر - وهو من التابعين - ذكرناه من قبل فى شرح حديث " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى" .

(2) المسلمون فى فتنة ابن الأشعث سنة 82 هـ قال الطبرى فى تاريخه (3/647 ، 648) وابن الأثير فى الكامل (4/200 )
" وانظر أيضاً إلى أهل البصرة من عصر التابعين ممن خالط الصحابة وتعلم منهم وهم ألوف، لما كانت فتنة ابن الأشعث، كتب عمال الحجاج إليه: إن الخراج قد انكسر وإن أهل الذمة قد أسلموا ولحقوا بالأمصار، فكتب إلى البصرة وغيرها: أن من كان له أصل فى قرية فليخرج إليه، فخرج الناس فعسكروا فجعلوا يبكون وينادون: يا محمداه يا محمداه، وكان دخول عبد الرحمن البصرة فى آخر ذى الحجة ( سنة 82هـ ) ". ا هـ

(3) المسلمات فى الحرب مع المجوس سنة 137 هـ
قال ابن الأثير فى الكامل ( 5 / 114 ) فى حوادث 137 هـ
" وفى حرب المسلمين مع المجوس بقيادة سنباذ كانت السبايا من النساء المسلمات ينادين : وامحمداه ، فوقعت الريح ونفرت الإبل وتفرق عسكر المجوس " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

(4) الفرسان الشجعان من الأمة المحمدية سنة 170 هـ
ذكر ابن الجوزى فى المنتظم ( 8 / 329 ، 330 ، 331 ) فى حوادث سنة 170هـ :
ذكر بإسناده عن على بن البربرى " قال أبى – وكان أول من سكن طرسوس حين بناها أبو سليم – وكان شيخا قديما قال: كان من الشام ثلاثة إخوة فرسان شجعان، وكانوا لا يخالطون العسكر، وكانوا يسيرون وينزلون كذلك، فإذا رأوا العدو لم يقاتلوا ما كفوا، فغزوا مرة فلقيهم الطاغية جمعاً كثيراً فقاتلوا المسلمين فقتلوا، وأسروا فقال بعضهم لبعض: قد ترون ما نزل، وقد وجب علينا أن نبذل أنفسنا ونقاتل، فتقدموا وقالوا لمن بقى: كونوا وراء ظهورنا وخلوا بيننا وبين القتال نكفيكم إن شاء الله تعالى ، فقهروا الروم فقال ملك الروم لمن معه من البطارقة: من جاءنى برجل من هؤلاء وبطارقته فألقت الروم أنفسها عليهم، فأخذوهم أسرى لم يصب رجل منهم، فقال الروم: لا غنيمة ولا فتح أعظم من أخذ هؤلاء، فرحل بهم حتى نزل بهم القسطنطينية وعرض عليهم النصرانية وقال: إنى أجعل فيكم الملك وأزوجكم بناتى، فأبوا عليه
ونادوا: يا محمداه
فقال الملك: ما يقولون ؟ قالوا: يدعون نبيهم
فقال لهم: إن أنتم أجبتمونى، وإلا أغليت قدوراً ثلاثة فيها الزيت حتى إذا بلغت أناها ألقيت كل واحد فى قدر فأبوا فأمر بثلاث قدور، فنصبت ثم صب فيها الزيت، ثم أمر أن يوقد تحتها ثلاثة أيام يعرضون فى كل يوم على تلك القدور، ويدعوهم إلى النصرانية، وإلى أن يزوجهم بناته، ويجعل الملك فيأبون أن يجيبوه، وأقاموا على الإسلام فنادى الأكبر ودعاه إلى دينه فأبى، وقال: إنى ملقيك فى هذه القدر، فأبى فألقاه فى قدر منها فما هو إلا أن سقط فيها فارتفعت عظامـه تلوح، ثم فعل بالثانى مثل ذلك فلما رأى صبرهم على ما فعل وحفظهم لدينهم ندم الملك وقال: فعلت هذا بقوم لم أر أشجع منهم، فأمر بالصغير فأدنى منه فجعل يفتنه عن دينه بكل أمر فيأبى فقام إليه علج من أعلاجه فقال: أيها الملك ما تجعل لى إن فتنته قال: أبطرقك، قال قد رضيت، قال فبماذا تفتنه؟ قال: قد علم الملك إن العرب أسرع شيء إلى النساء وقد علمت الروم أنه ليس فيهم امرأة أجمل من ابنتى فلانة فادفعه إلى حتى أخليه معها فإنها ستفتنه، قال : فضرب الملك بينه وبينه بين العلج أجلاً أربعين يوماً، ودفعه إليه فجاء به فأدخله مع ابنته، وأخبرها بالذى ضمن للملك وبالأجل الذى ضربه بينه وبينه، فقالت له: دعه فقد كفيتك أمره، فأقام معها نهاره صائما وليله قائماً لا يفتر من العمل حتى مضى أكبر الأجل فسأل الملك العلج: ما حال الرجل؟ فرجع إلى ابنته فقال لها ما صنعت قالت: ما صنعت شيئا هذا رجل فقد إخوته فى هذه البلدة فأخاف أن يكون امتناعه من أجل أخويه كلما رأى آثارهما، ولكن استزد الملك فى الأجل وانقلنى وإياه إلى بلد غير هذا البلد الذى قتل فيه أخواه، فسأل العلج الملك فزاده فى الأجل أياماً وأذن له فى خروجهما، فأخرجهما إلى قرية أخرى فمكث على ذلك أياماً صائم النهار قائم بالليل، حتى إذا بقى من الأجل أيام قالت له الجارية ليلة من الليالى: يا هذا إنى أراك تقدس رباً عظيماً، وإنى قد دخلت معك فى دينـك وتركت دين آبائى فلم يثـق بذلك منها حتى أعادت عليه مراراً، فقال لها: فكيف الحيلة فى الهرب والنجاة مما نحن فيه فقالت له: أنا أحتال لك وجاءته بدواب وقالت له: قم بنا نهــرب إلى بلادك فركبا فكانا يسيران الليل ويكمنان النهار، وطلبا فخفيا فبينما هما يسيران ذات ليلة سمع وقع حوافر خيل فقالت له الجارية: أيها الرجل ادع ربك الذى صدقته وآمنت به يخلصنا أن يخلصنا من عدونا فإذا هو بأخويه ومعهما ملائكة رسل إليه، فسلم عليهما وسألهما عن حالهما فقالا له: ما كانت إلا الغطسة التى رأيت حتى خرجنا فى الفردوس، وإن الله أرسلنا إليك لنشهد تزويجك بهذه الفتاة فزوجوه إياها ورجعوا، وخرج إلى بلاد الشام فأقام معها وكانا مشهورين بذلك معروفين بالشام فى الزمن الأول ". اهـ
(5) حادثة العتبي
وقد ذكرناها من قبل وتقدم الكلام عليها


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

خامساً : فعل أمة الإسلام خلال القرون المتتابعة
1- فعـل ثلاثة من حفاظ الحديث وعلمائه وهم : أبو القاسم الطبرانى والحافظ أبو عبد الله ابن المقرئ والحافظ أبو الشيخ الأصبهانى - صاحب كتاب العظمة وغيره - فقد أورد القيسرانى فى تذكرة الحفاظ (3 / 973، 974) والذهبى فى السير (16/400 ،401) ما نصه :
" كان ابن المقرئ (285 - 381هـ ) يقول : كنت أنا والطبرانى وأبو الشيخ بالمدينة فضاق بنا الوقت فواصلنا ذلك اليوم ، فلما كان وقت العشاء حضرت القبر وقلت يا رسول الله الجوع فقال لى الطبرانى اجلس فإما أن يكون الرزق أو الموت فقمت أنا وأبو الشيخ فحضر الباب علوى ففتحنا له فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شيء كثير ، وقال : شكوتمونى إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم رأيته فى النوم فأمرنى بحمل شىء إليكم " . اهـ
قلت :
والأمر واضح بقول هذا الحافظ " يا رسول الله الجوع " .. وانظر هداك الله إلى سرعة أمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للعلوى بإغاثة الحفاظ الثلاثة ، وكيف أورد القيسرانى والذهبى ذلك فى كراماتهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

2- أبو جعفر الكتانى
قد أورد الحافظ أبو نعيم فى حلية الأولياء (10/343) فى ترجمة أبى جعفر الكتانى - الذى رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ما يقرب من ثمانمائة مرة - قال (كسرت رجله ومنعته علته عن زيارة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم فى تلك السنة، فخرج بعض أصحابه زائراً فدفع إليه رقعة وأمره أن يلقيها فى القبر، فافتقد صاحبه الرقعة من جيبه، فرأى من ليلته النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى نومه فقال " يا أبا جعفر وصلت الرقعة وقد عذرناك " ) . اهـ
3- أبو الخير التيناتى
ففى تاريخ دمشق لابن عساكر ( 66 / 161 )
وصفوة الصفوة لابن الجوزى (4 / 282 ، 283 ) أن أبا الخير التيناتى قال: "دخلت مدينة الرسول وأنا بفاقة ، فأقمت خمسة أيام ما ذقت ذواقاً ، فقدمت إلى القبر وسلمت على النبى وعلى أبى بكر وعمر رضى الله عنهما وقلت : أنا ضيفك الليلة يا رسول الله وتنحيت ونمت خلف المنبر ، فرأيت فى المنام النبى وأبو بكر عن يمينه وعمرعن يساره وعلى بن أبى طالب بين يديه ، فحركنى على وقال لى : قم قد جاء رسول الله قال فقمت إليه وقبلت بين عينيه ، فدفع إلى رغيفاً فأكلت نصفه فانتبهت فإذا فى يدى نصف رغيف " . اهـ
قلت : يا ليت المحجوبين ينتبهون .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

4- قال ابن الجوزى فى المنتظم ( 9 / 74 ، 75 )
" وكان هبة الله بن عبد الوارث - وكان حافظاً متقناً ثقة صالحاً خيراً ورعاً حسن السيرة كثير العبادة مشتغلا بنفسه وخرج التخاريج وصنف وانتفع جماعة من طلاب الحديث بصحبته - يحكى عن والدته فاطمة بنت على قالت : سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد المعروف بابن أبى زرعة الطبرى قال : سافرت مع أبى إلى مكة فأصابتنا فاقة شديدة ، فدخلنا مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم وبتنا طاويين ، وكنت دون البالغ فكنت أجيء إلى أبى وأقول : أنا جائع فأتى بى أبى إلى الحضرة وقال: يا رسول الله أنا ضيفك الليلة وجلس ، فلما كان بعد ساعة رفع رأسه وجعل يبكى ساعة ويضحك ساعة ، فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فوضع فى يدى دراهم ، ففتح يده فغدا فيها دراهم وبارك فيها إلى أن رجعنا إلى شيراز وكنا ننفق منها .
توفى هبة الله فى هذه السنة بمرو وكانت علته البطن فقام فى ليلة وفاته سبعين مرة أو نحوها فى كل مرة يغتسل فى النهر إلى أن توفى على طهارة سنة 485 هـ".اهـ
قلت :
فهل كفر ابن الجوزى صاحب كتاب المنتظم وراوى هذه القصة ، وهل كفر الحافظ هبة الله بن عبد الوارث ، وأبو زرعة الطبرى .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

5- فعل السلطان نور الدين محمود بالبرنس الذى استهزأ بمن يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ومما هو معلوم أن أحد البرنسات - الأمراء - ويسمى البرنس أرناط، غدر بالمسلمين وقال لهم: قولوا لمحمدكم يخلصكم، وبلـغ ذلك السلطان نور الدين محمود فحمله الديـن والحمية على أنه نذر إن ظفر به قتله، فلما فتح الله عليه بالنصر والظفر جلس فى دهليز الخيمة واستحضر البرنس أرناط وأوقفه على ما قال، وقال له: ها أنا أنتصر لمحمد، ثم عرض عليه الإسلام فلم يفعل فقتله، وقال: لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا الملوك، وأما هذا فإنه جاوز حده، وبات الناس تلك الليلة على أتم سرور، ترتفع أصواتهم بالحمد لله والشكر له، والتكبير والتهليل"اهـ .( من كتاب الروضتين فى أخبار الدولتين (3/296 ، 297)
قلت : ها هو أحد قادة المسلمين العظام لم يقل : الله هو الذى يخلص ، بل أنه بعدما قتل البرنس أرناط قال : ها أنا انتصر لمحمد . ونور الدين محمود - كما هو معروف - من أشد ملوك المسلمين فى حروبهم ضد الصليبيين ، وكان شديد المحبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لذا كان كثير الرؤية له .
وله قصة عجيبة خلاصتها : أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يحذره من أمر ما يحـدث فى مسجده ، فبعث نور الدين سراً من يتحقق فى الأمر ، فوجد رجلين من اليهود المغاربة يدعيان الإسلام ، وقد اشتريا داراً قرب قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فحفرا سرداباً تحت الأرض حتى يصلا إلى جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره فيأخذاه فقبض عليهما .. ( راجع التحفة اللطيفة للحافظ السخاوى )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

6- أبو شجاع الوزير – وقد عدوا من مناقبـه ذهابه إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم -
قال ابن الجوزى فى المنتظم ( 9 / 93) وابن الأثير فى الكامل ( 8 / 506 ) وابن خلكان فى وفيات الأعيان ( 5 / 136 ) وابن كثير فى البداية والنهاية ( 12 / 150 ، 151 ) :
" وجاور بالمدينة ثم مرض فلما ثقل فى المرض جاء إلى الحجرة النبوية فقال : يا رسول الله ، قال الله تعالى : (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
(النساء 64) وها أنا قد جئتك أستغفر الله من ذنوبى وأرجو شفاعتك يوم القيامة ، ثم مات من يومه ذلك رحمه الله تعالى ودفن فى البقيع ." اهـ
- وذكره الحافظ ابن السمعانى فى الذيل -
وانظر ما قاله ابن كثير فى البداية والنهاية ( 12 / 150 ، 151 ) فى ترجمته :
" كان من خيار الوزراء كثير الصدقة والإحسان إلى العلماء والفقهاء، وسمع الحديث من الشيخ أبى إسحاق الشيرازى وغيره، وصنف كتبا منها كتابه الذى ذيله على تجارب الأمم، ووزر للخليفة المقتدى، وكان يملك ستمائة ألف دينار فأنفقها فى سبيل الخيرات والصدقات، ووقف الوقوف الحسنة، وبنى المشاهد وأكثر الإنعام على الأرامل والأيتام. قال له رجـل: إلى جانبنا أرملة لها أربعة أولاد وهم عراة وجياع، فبعث إليهم مع رجل من خاصته نفقة وكسوة وطعاما، ونزع عنه ثيابه فى البرد الشديد ، وقال والله لا ألبسها حتى ترجع إلى بخبرهم " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط