موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

4 – فلسفة ابن تيمية

ومن ضمن فلسفة ابن تيمية حتى يثبت أنه لا فائدة من الحزن قال فى مجموع فتاويه (10/16-17) : ( وذلك لأنه لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة فلا فائدة فيه ، ومالا فائدة فيه لا يأمر الله به . نعم لا يأثم صاحبه إذا لم يقترن بحزنه محرم كما يحزن على المصائب ، كما قال النبى : " إن الله لا يؤاخذ على دمع العين ولا على حزن القلب ولكن يؤاخذ على هذا أو يرحم " وأشار بيده الى لسانه. وقال صلى الله عليه وآله وسلّم : " تدمع العين ويحزن القلب " ) . اهـ
قلت :
من الذى قال أن الحزن لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة ولا فائدة منه ؟ يكفى استشعار القهر الإلهى ونزول الرحمة فى القلب والخشوع والإخبات ، وإدراك العبد ذلته مع ربه ، وعدم الهم بالمعصية ، وترك فضول الدنيا والزهد فيها والإقبال على الآخرة ، وانكسار الشهوة وضعف المعاصى النارية – كالكبر والعجب والتجبر والرياء وحب الظهور - ، ودوام العبرة والفكرة ، والرحمة بالضعيف ، والتواضع حتى عد أحسن الناس قراءة للقرآن من قرأه تحزناً .
كان الإمام الشافعى يقول:" ليس منا من لم يتغن بالقرآن معناه يقرأه حزناً وتحزيناً".اهـ
وقال الحافظ فى فتح البارى (9/70) : " وقد روى ابن ابى داود بإسناد حسن عن أبى هريرة أنه قرأ سورة فحزنها شبه الرثاء " . اهـ
أفترى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يحدث له ومنه شيئاً لا فائدة منه ؟. إنا لله وإنا إليه راجعون .
على كل حال فإن ابن تيمية ليس نبى الأمة إلا عند من شاء ، أما نبى الأمة صلى الله عليه وآله وسلّم فقد قال : " إن الله يحب كل قلب حزين ".
مغالطات كثيرة ناجمة من فلسفة لا معنى لها .. وقد قال صلى الله عليه وآله وسلّم : قال صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن أحبكم إلى الله وأقربكم منى أحاسنكم أخلاقاً . وإن أبغضكم إلى الله وأبعدكم منى الثرثارون المتفيهقون المتشدقون ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
أما أتباع ابن تيمية وتلامذته فلا أدرى أيعلمون ما يقول ابن تيمية ، أم يسيرون ورائه كالغوغاء ، أم أنهم اتبعوا ابن تيمية فى عدم حزنه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم حزنوا على ابن تيمية أشد الحزن ؟..
اقرأ معى ما قالوه فى رثاء ابن تيمية واحكم .
جاء فى العقود الدرية (1/471) لابن عبد الهادى من مرثية يرثى فيها ابن تيمية:
ومجاور قبر الإمام مؤملاً يا رب وارحمنا

وكل مشيع صلى عليه أو أتاه مقبلاً

من كان مسروراً به وبعلمـه مــن

بعــده فالحـزن أضحـى عاجلاً

وفى مرثية أخرى لأحد أصحاب ابن تيمية كما نقلها ابن عبد الهادى فى العقود الدرية (1/444،445) :
إمام بكتـه أرضــه وسماؤه .

بكاء حزين حــزنـه متتابع .

وما لهما لا يبكيان لفقد مـن .

عن الله لم يقطعه فى الكون قاطع .

وفى قصيدة لرجل يدعى بدر الدين المغيثى فى نفس الكتاب (1/498):
وتزلزلت كل القلوب لفقـده .

وتواترت من بعده الآلام .

ولمؤمنين الجن حـزن شـامل .

ونياحه نطقت بها الأحلام .

ونقل ابن عبد الهادى فى العقود الدرية (1/518ـ521) عن رجل يدعى عبـد الله بن حامد قوله : ولا تخيلته قط فى نفسى ولا تمثلته فى قلبى إلا ويتجدد لى حزن قديمه كأنه محدثه .
قلت :
لا أدرى ، هل نحزن على الغوغاء ، أم نحزن على ابن تيمية ، أم نحزن على الشباب الذى يضيع كل يوم .. إنا لله وإنا إليه راجعون.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

5 - ابن تيمية يحدد
للسيدة فاطمة رضى الله عنها ما يليق وما لا يليق !!!

ومن مسلسل تهجم ابن تيمية على مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وخصوصيته وطعنه فى البضعة الشريفة المباركة ما خطه بيده فى منهاجه (4/243–244) بقوله رداً على ابن المطهر الشيعى ( وكذلك ما ذكره من حلفها أنها لا تكلمه ولا صاحبه حتى تلقى أباها وتشتكى إليه ، أمر لا يليق أن يذكر عن فاطمة رضى الله عنها ، فإن الشكوى إنما تكون إلى الله تعالى كما قال العبد الصالح :
(قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
(يوسف 86)
وفى دعاء موسى عليه السلام " اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان " وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لابن عباس " إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " ولم يقل سلنى ولا استعن بى . وقد قال تعالى
(فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)
(الشرح 7-8) ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
قلت :
جاوز ابن تيمية حدوده مع رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومع السيدة فاطمة رضى الله عنها ، ومن هو ابن تيمية حتى يقرر للسيدة فاطمة الكاملة ما يليق أن تقوله وتفعله وما لا يليق ، وكيف يتدخل بين السيدة فاطمة وبين أبيها خير خلق الله ، وكيف يتدخل أيضاً فى خلافها مع الصديق رضى الله عنه… هذا إن غضضنا النظر عن أن كلامـه كلـه تخليط ، وتقليب للأمور ، ومغالطات . ولن نغض النظر كما يفعل الآخرون ، وسوف نفرد إن شاء الله مسألة فى جواز أن يسأل الناس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأنه كان يقول "سل" ،"سلونى" لبعض أحبابه ، وفى ذلك تكذيب لقول ابن تيمية فى فلسفته وتعديه على مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله ( ولم يقل سَلْنى ) ، وقلبه للأمور المتعارف عليها ، وصبغها بصبغة عقائدية لتوسيع دائرة التجهيل والتبديع والتكفير لجمهور الأمة المحمدية .
وأما كون السيدة فاطمة رضى الله عنها هجرت أبا بكر الصديق فهى مسألة خاصة ، ونحن -المسلمين - غير مأمورين بالكلام فيها ، ويكفينا ترديد السلف لقول الله عز وجل :
(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
(البقرة 141)
وهجران السيدة فاطمة لأبى بكر الصديق رضى الله عنه أمر ثابت ومعروف ، فقد روى البخارى (4/1549) ومسلم (3/1380) و ابن حبان (11/153) عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها فى مسألة الاختلاف على إرث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما نصه " فوجدت فاطمة على أبى بكر فى ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ، وعاشت بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ستة أشهر ، فلما توفيت دفنـها زوجها على ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها " . اهـ
والسيدة فاطمة رضى الله عنها هى بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن النساء الأربع الكمل ، وسيدة نساء أهل الجنة . وأبو بكر هو الصديق الأكبر خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . فالأولى والأحرى بك أيها المسلم أن تتجنب الكلام فيما شجر بين هؤلاء الكبار وإلا فسوف تخطأ فى حق أحدهما ، وهم قد يغفر بعضهم لبعض ولكن هل يُغفر لمن تطاول على مقامهما ؟ فانتبـه لنفسك عمن تتكلم ، وفيما تتكلم .
وانظر إلى قتال على رضى الله عنه – وهو الخليفة الرابع المأمور باتباعه ، المنصوص على إمامته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم – لأصحاب الجمل وفيهم اثنان من المبشرين بالجنة وهما طلحة والزبير – فهم جميعاً مغفور لهم. وأما من قتل طلحة والزبير فهو من أهـل النار كما وردت بذلك بعض الآثار .. فتأمل حتى لا تشقى..


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
وأسلوب ابن تيمية هذا يغرى العوام بالتجرؤ على مقام خـير البشر بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من أمة الإسلام وهم الصحابة ، من حيث تقييمهم وتقييم أفعالهم وما صدر منهم . فانتبه ثم انتبه .
وأقول :
قول ابن تيمية ( لا تكلمه ولا صا حبه حتى تلقى أباها وتشتكى إليه أمر لا يليق أن يذكر عن فاطمة ) فهو من باب دس السم فى العسل ، فقد عطف الشكوى علـى عدم الكلام ، وقلنا من قبل أن هجران السيدة فاطمة للصديق رضى الله عنهما أمر منصوص عليه فى البخارى ومسلم وغيرهما .
أما الشكوى فقد تكون وردت فى روايات أخر ، فإن رددت عليه فى نقطة الشكوى قال لك المفتونون بابن تيمية : أين رواية الشكوى إلى أبيها ، فقد تكون ضعيفة ؟
فنقول لهم : فلم العطف فى قوله ( لا تكلمه ولا صاحبه حتى تلقـى أباها وتشتكى إليه ) . وإذا مرت عليك هذه الملاحظة وكأنها أمر مسلم به فيكون دس السم فى العسل هى النتيجة الحتمية من حيث تجريد السيدة فاطمة رضى الله عنها والأمة من الشكوى لرسولها صلى الله عليه وآله وسلّم بأن ذلك هو شرع الله كما قال نبى الله يعقوب.
وبذلك يفرح الشيطان بنجاحه فى خطة سلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أهميته وكونه ملجأ وملاذاً للأمة ، وتفريق الأمة وجدانياً عن رسولها صلى الله عليه وآله وسلّم ، فكيف ينظر إليها الله وهى لا تعرف قدر نبيها العظيم ؟!
وخطة الشيطان تشبه خطة بلعم بن باعوراء فى نصيحته لقومه .. ولبيان ذلك والتدليل على أن ابن تيمية يتكلم إما بغير علم - وهذا الاحتمال يرفضه التيميون حيث يصورونه على أنه الأعلم والأوحد على الإطلاق - وإما أنه يقع بعلم أو بجهل فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأن عنده ضغينة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته الأطهار - وهذا ما حوكم وسجن بسببه ، بل بدع وكفر بسببه من علماء عصره وممن جاء من بعدهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
نقول : إن الأمة - وخير الأمة صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - اشتكوا إليه صلى الله عليه وآله وسلّم العطش ، والجوع ، والفاقة ، وضيق المسكن ، وقلة المطر ، وغلاء الأسعار ، بل إنهم كانوا يشتكون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما كانت توسوس به نفوسهم أو يوسوس لهم الشيطان . كان بعضهم يشتكى إليه عدم الثبات على الخيل ، وبعضهم يشتكى مرضاً لا يفارقه ، وبعضهم يشتكى ذرب اللسان ، وكان يشتكى بعضهم بعضاً إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. حتى كان الإمام على رضى الله عنه يشتكى الأمة إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامه . فلماذا لم يقل لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : لا تشتكوا لى واشتكوا إلى الله ؟ وكيف يليق بابن تيمية أن يستدل بقول سيدنا يعقوب عليه السلام لأولاده العاقين:
(قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
(يوسف86) . ويقيس على ذلك شكوى السيدة فاطمة رضى الله عنها لأبيها حين تلقاه الذى هو رحمة مهداة للعالمين .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
وكان الصحـابة رضى الله عنهم والسلف الصـالح يعلمون أن الشكوى لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هى شكوى لله عز وجل كقوله تعالى :
(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)
(الفتح 10)
وقوله تعالى : (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ)
(الأنفال 17)
وتصديقاً لذلك فقد قال موسى بن عقبة ـ وهو ثقة ـ عن كريب مولى ابن عباس ـ وهو ثقة أيضاً ـ عن ابن عباس أن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما بعدما نام ووجب عليه الصوم وقع على أهـله ثم جاء إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال أشكو إلى الله وإليك الذى صنعت قال " وما صنعت " قال : إنى سولت لى نفسى فوقعت على أهلى بعد ما نمت وأنا أريد الصوم ، فزعموا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " ما كنت خليقاً أن تفعل " فنزل الكتاب قال تعالى
(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ)
(البقرة 187). تفسير ابن كثير (1/221) .
وأخرج أبو داود (2/266) عن خولة بنت مالك بن ثعلبة قالت: ظاهر منى زوجى أوس بن الصامت فجئت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أشكو إليه ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يجادلنى فيه ويقول " اتقى الله فإنه ابن عمك " فما برحت حتى نزل القرآن .
قال تعالى
(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا)
(المجادلة1)
إلى آخر الحديث .. فكأن شكايتها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شكاية إلى الله عز وجل ، وأنزل الله عز وجل قوله تعالى :
(وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
(المجادلة 1)
وليس معنى
(وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
(المجادلة 1) أنها لا تشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ..
أم هل عندكم من نص أو دليل يدل على ذلك ؟ وأما الأثر الذى فيه أن جبريل عليه السلام قال: يا يعقوب إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول لك أما تستحى أن تشكونى إلى غيرى. فقد قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (7/40): رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط عن شيخه محمد بن أحمد الباهلى البصرى وهو ضعيف جداً .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
وأقول :
سبحان الله !! فإن الأنبياء أنفسهم سيشتكون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم

فعن أنس قال حدثنى نبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنى لقائم أنتظر أمتى تعبر عن الصراط إذ جاءنى عيسى فقال: هذه الأنبياء قد جاءتك يا محمد يشتكون أو قال يجتمعون إليك ويدعون الله عز وجل ". رواه أحمد (3/178) .

ونستعرض الآن بعض أنواع متعددة من شكايات الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم
.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

1- شكوى السيدة فاطمة رضى الله عنها من الخدمة فى المنزل :

عن على رضى الله عنه أن السيدة فاطمة عليها السلام اشتكت ما تلقى من الرحى مما تطحن ، فبلغها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أتى بسبى فأتته تسأله خادماً فلم توافقه ، فذكرت لعائشة ، فجاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فذكرت ذلك عائشة له فأتانا وقد دخلنا مضاجعنا فذهبنا لنقوم فقال : " على مكانكما " حتى وجدت برد قدميه على صدرى فقال : " ألا أدلكما على خير مما سألتماه ، إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعاً وثلاثين ، واحمدا ثلاثاً وثلاثين ، وسـبحا ثلاثاً وثلاثين فإن ذلك خير لكما مما سألتماه" أخرجه أحمد (1/136) والبخارى (3/1133) ومسلم (4/2091) وابن ابى شيبة (6/44) وغيرهم .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

2 - شكوى الصحابة من غلاء الأسعار : رواه ابن حبان فى صحيحه (11/340)
3 - شكوى أحد الصحابة من القحط :
فعن أنس بن مالك أن رجلاً شكا إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هلاك المال وجهد العيال (البخارى1/345)
4 - شكوى الصحابة من الفقر والضيق والحاجة :
قال ابن حوالة: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فشكونا إليه الفقر والعرى وقلة الشيء، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ابشروا فوالله لأنا لكثرة الشيء أخوف منى عليكم من قلته". رواه الطبرانى، وقال الهيثمى فى المجمع (6/212) " رجاله رجال الصحيح".اهـ
وروى ابن ابى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/274) الضياء فى المختارة (9/278, 279) وفى صحيح ابن حبان (16/374) عـن عدى بن حاتم قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فجاء إليه رجلان يشكوان أحدهما العيلة ويشكو الآخر قطع السبيل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أما قطع السبيل فلا يأتى عليك إلا قليل حتى تخرج العير من الحيرة الى مكة بغير خفير ، وأما العيلة فان الساعة لا تقوم حتى يخرج الرجل بصدقة ماله فلا يجد من يقبلها منه ".
وروى الإمام أحمد بإسناد صحيح رجاله رجال الصحيح كما قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/274) عن سعيد بن أبى سعيد أن أبا سعيد الخدرى شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حاجته فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " اصبر أبا سعيد فإن الفقر إلى من يحبنى منكم أسرع من السيل من أعلى الوادى ، ومن أعلى الجبل إلى أسفله " .
5 - شكوى الصحابة من العطش فى إحدى الغزوات :
مروية فى صحيح البخارى (1/130 ،131) ومسند أحمد (4/434) وصحيح ابن حبان (4/121) وغيرهم ، وفى الحديبية أيضاً كما فى صحيح البخارى (2/974) ولم يقل لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم اشتكوا إلى الله أو قال لم :
(أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ)
(الواقعة 69)


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

6- شكاية عثمان بن عفان رضى الله عنه من الحديث الذى يلقيه الشيـطان فى النفوس ، وقـول أبى بكر رضى الله عنه له : فإنى والله قد اشتكيت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . رواه الضياء فى المختارة (1/80)
7- شكاية جرير رضى الله عنه بأنه لا يثبت على الخيل :
عن جرير قال : ما حجبنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم منذ أسلمت ، ولا رآنى إلا تبسم فى وجهى - زاد بن نمير فى حديثه عن ابن إدريس – ولقد شكوت إليه أنى لا أثبت على الخيل ، فضرب بيده فى صدرى وقال " اللهم ثبته واجعله هادياً مهدياً". أخرجه البخارى (3/1104) ومسلم (4/1925).
8- شكاية حذيفة رضى الله عنه :
قال حذيفة : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذرب لسانى فقال :" أين أنت من الاستغفار إنى لأستغفر الله كل يوم مائة مرة ". أخرجه أحمد (5/402) والنسائى (6/117) و ابن أبى شيبة ( 6 / 56 ).
9- شكاية عبد الرحمن بن عوف من خالد بن الوليد :
شكى عبد الرحمن بن عوف خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" يا خالد لم تؤذى رجلاً من أهل بدر ، لو أنفقت مثل أحد ذهباً لم تدرك عمله " فقال: يا رسول الله يقعون فى فأرد عليهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لا تؤذوا خالداً فإنه سيف من سيوف الله صبه الله على الكفار" .
أخرجه ابن حبان (15/565) وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/349) "رواه الطبرانى فى الصغير والكبير باختصار، والبزار بنحـوه ورجال الطبرانى ثقات".اهـ
10-شكوى أحد الصحابة قسوة قلبه :
عن أبى هريرة: أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قسوة قلبه فقال: " امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين " .
قال المنذرى فى الترغيب والترهيب (3/237) والهيثمى فى مجمع الزوائد (8/160) "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح " . اهـ
وقال الحافظ فى الفتح (11/151) " سنده حسن " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

11-شكوى عثمان بن أبى العاص الوجع الذى كان يجده فى جسده :
عن عثمان بن أبى العاص الثقفى أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وجعاً يجده فى جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل باسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ". أخرجه مسلم ( 4 / 1728 )
12-شكوى الصحابة من ظلم المشركين :
عن خباب بن الأرت قال : " شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو متوسد بردة له فى ظل الكعبة قلنا له : ألا تستنصر لنا ألا تدعو الله لنا ، قال :" كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له فى الأرض ، فيجعل فيه فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين ، وما يصده ذلك عن دينه . ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه ، والله ليتمنَّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون "". رواه البخارى (3/1322) ومسلم (1/433).
13-شكوى أحد الصحابة من التخييل فى الصلاة :
أخرج البخارى (2/725) ومسلم (1/276) " عن سعيد وعباد بن تميم عن عمه شكى إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء فى الصلاة قال : " لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً " ". اهـ
14-شكوى النساء من ضربهن .
روى أنه أطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نساء كثير يشكون أزواجهن فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " قد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ، ليس أولئك بخياركم". رواه أبو داود (2/245) وابن ماجه (1/638) والدارمى (2/198) .
15- شكوى التابعين من الحجاج .
أخرج البخارى (6/2591) وأحمد (3/132) عن الزبير يعنى ابن عدى قال شكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج فقال " اصبروا فإنه لا يأتى عليكم عام أو يوم إلا الذى بعده شر منه حتى تلقوا ربكم عز وجل سمعته من نبيكم صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
قلت :
والمتأمل فى أنواع هذه الشكاوى لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يجدها متعددة ، فإن كانت السيدة فاطمة رضى الله عنها تريد أن تشتكى إلى أبيها من أبى بكر الصديق فقد اشتكى عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه - وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة - من خالد بن الوليد . وإن اشتكت من ضيق الدنيا فقد اشتكت أمام أبيها من قبل، ولم يقل لها أن الشكوى حرام أو لا تكون إلا لله ... وهكذا.
ونقول لأتباع ابن تيمية :
الشكوى لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قديماً وحديثاً هى عادة المسلمين . وانظروا إلى أحد الخلفاء الأربعة الراشدين المأمورين باتباعه يشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامه .
فعن أبى صالح الحنفى عن على قال: " رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامى فشكوت إليه ما لقيت من أمته من الأود واللدد فبكيت فقال لى:" لا تبك يا على" .." اهـ حتى آخر الأثر. رواه أبو يعلى، وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/138) " رواه أبو يعلى ورجاله ثقات ". اهـ ، وانظر فيض القدير (3/99) .
والمخدوعون إذا وجدوا هذا الأثر إما أن يبذلوا قصارى جهدهم فى تضعيفه ، أو فى تأويله تأويلاً مريضاً ، أو يخطئوا الإمام على – والعياذ بالله – كما يفعل ذلك شيخهم ابن تيمية .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
ونقول لهم أيضـاً :
حتى البهائم اشتكت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فمتى تشتكون أنتم ،

أم أنكم فى غنى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟

فقد روى الإمام أحمد (4/173) بإسناد جيد كما قال المنذرى فى الترغيب والترهيب (3/144) : أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال لصاحب البعير:" ما لبعيرك يشكوك ، زعم أنك سانيه حتى كبر تريد أن تنحره " قال : صدقت والذى بعثك بالحق لا أفعل. وفى رواية أخرى على شرط الصحيح للحافظ الضياء المقدسى فى المختارة (9/158) فيها : قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " فإنه شكى إلى أنك تجيعه وتدئبه".
.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 19, 2018 10:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

ونقول لأحباب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم :
انتبهوا لنقطة خطيرة وهى أن الأئمة الأعلام من المربين والمسلكين من أهل الله دائماً ما ينصحون المريد والسالك إلى الله بعدم الشكوى إلى الخلق ، ولا يكن مقصدهم أن المريد نفسه أو السالك يشتكى لهم ، بل المقصود أن يجمعوا حال المريد أو السـالك على ربه ، وإذا كان هناك أمر أو شكوى فإنه يجب على السالك إخبار من هو قائم على تربيته وتسليكه ، ولم يدر بخلدهم أصلاً ألا يشتكى أحد لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . كيف وهم يقربون الناس ويدلونهم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . فخطورة كلام ابن تيمية ومن شايعه هو اعتبار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كأى فرد عادى من أفراد الأمة ، يجب أن تحجب عنه - والعياذ بالله فى اعتقادهم - حاجتك وضعفك وشكواك .

كيف يستقيم ذلك وهو حضن الأمة وكهفها ، وهو أولى بالمؤمنين من أنفسهم.

ونقول :
هل وجد يعقوب عليه السلام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولم يشكُ له ، أم وجد أبناء عاقين يتهمونه بالخرف.. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

وصلِّ اللهم وسلم وبارك على من يقول :
" أنا لها .. أنا لها "
حينما يستغيث به الناس يوم القيامة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط