موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 8:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
9 - ابن تيمية ينكر
فضائل السيدة فاطمة رضى الله عنها
ومن مسلسل حجب واستكثار فضائل أهل البيت رضى الله عنهم ، ورفض ما ورد من إفضال الله عليهم يقول ابن تيمية - فى حديث على رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لفاطمة: " إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك "- رداً على ابن المطهر فى منهاجه (4/248، 249) ما نصه: ( وأما قوله: ورووا جميعاً أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال:"يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك" فهذا كذب منه.
1 - ما رووا هذا عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
2 - ولا يعرف هذا فى شيء من كتب الحديث المعروفة .
3 - ولا له إسناد معروف عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا صحيح ولا حسن .
ثم قال بعد سبعة أسطر
4 - ومن رضى الله عنه ورسوله لا يضره غضب أحد من الخلق عليه كائناً من كان ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 8:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
قلت :
(1) ماذا يضير ابن تيمية فى أن الله يغضب لغضب فاطمة رضى الله عنها بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . ويرضى لرضاها ، وما هذا الإصرار العجيب والغريب فى نفيه ؟؟
(2) هل اطلع ابن تيمية على كل ما روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
(3) ولبيان تخطئة ابن تيمية نقول :
نعم لم يرو هذا الحديث فى كل كتب الحديث ، وهل هناك حديث واحد روى فى جميع كتب الحديث ثم نقول :
هل الآحاد والمثانى لابن أبى عاصم، ومعجم أبى يعلى، ومستدرك الحاكم، ومعجم الطبرانى ليست من كتب الحديث المعروفة ذات المكانة المشـهورة المعتبرة؟ أم هى شهوة تجهيل ما يروى فى فضائل أهل البيت عامة والسيدة فاطمة وعلى بن أبى طالب رضى الله عنهما خاصة ؟!
ونقول لأتباع ابن تيمية – وتكذيباً له إن كان يعلم وروده ، وتخطئة له لمن ادعى فيه إحـاطته بالسنة – أن هذا الحديث أخرجه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/363) وأبو يعلى (1/190) والحاكم فى المستدرك وصححه (3/167) والطبرانى فى الكبير (1/108،22/401) والدولابى فى الذرية الطاهرة (1/120) وابن عساكر فى تاريخ دمشق (3/156) وهو فى جزء ابن الغطريف (1/78) والرافعى فى التدوين فى أخبار قزوين (3/11) .
وقال المحب الطبرى فى ذخائر العقبى (1/39)
" خرجه أبو سعد فى شرف النبوة، والإمام على بن موسى الرضا فى مسنده ، وابن المثنى فى معجمه " . اهـ
وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 203 )
" رواه الطبرانى وإسناده حسن ". اهـ ، وهو حديث حسن كما قال الحافظ الهيثمى .
وقد ضعف الذهبى - أحد تلامذة ابن تيمية - رواية الحاكم فى المستدرك وقال: " حسين بن زيد منكر الحديث ، لا يحل أن يحتج به " . أهـ ، وهو تعليق غريب من الذهبى ، ولم يذكر الذهبى سبب هذا التجريح ولا سبب قوله " لا يحل أن يحتج به ". فحسين بن زيد أقصى أحواله أن يكون لا بأس به كما قال ابن عدى فى الكامل (2/351) " جملة حديثه عن أهل البيت ، وأرجو أنه لا بأس به إلا أنى وجدت فى بعض حديثه النكرة " . اهـ
وقال الحافظ فى تقريب التهذيب (1/166رقم1321)
" صدوق ربما أخطأ . وهذا على أقصى الأحوال " . اهـ
ويكفيك أن الحافظ الناقد البصير الدارقطنى قال فى سؤالات البرقانى له (1/22) عن الحسين بن زيد بن على بن الحسين عن عبد الله بن محمد بن عمر بن على عن أبيه عن جده عن على فقال " كلهم ثقات " . اهـ ، وتوثيقه يكفى .
ويكفيك أيضاً توثيق الإمام الحاكم والضياء المقدسى حيث يروى له فى الأحاديث المختارة ، فالحديث على أقل أحواله حديث حسن كما حسنه الحافظ الهيثمى .
وقد اتهم الذهبى بالتشدد فى الأحاديث التى وردت فى فضائل أهل البيت ، وأحياناً يضعف رواة أبرياء .
قال الحافظ فى ترجمة على بن صالح الأنماطى من اللسان (4/235) - وقد اتهمه الذهبى بحديث هو برئ منه - ما نصه " ينبغى التثبت فى الذين يضعفهم الذهبى من قبله ". اهـ
وقد استشهد بهذا الحديث فى مناقب السيدة فاطمة رضى الله عنها الحافظ المزى فى تهذيب الكمال (35/250) – وهو شيخ الذهبى – والحافظ ابن حجر فى الإصابة (8/56) على سبيل الاحتجاج ولم يضعفاه .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 8:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

(4) ونقول رداً على ابن تيمية فى قوله ( ومن رضى الله عنه ورسوله لا يضره غضب أحد من الخلق عليه كائناً من كان ) كلمة ابن تيمية هذه كلمة حق أريد بـها باطـل ، فإن الشأن هنا ليس فى وقوع الضرر على أبى بكر الصديق من غضب السيدة فاطمة رضى الله عنهما .
وليس من لا يدرى مصيره إلى جنة أم إلى نار بمأمور أن يتكلم ويفتى فيما شجر بين المقطوع والمشهود لهم - بالجنة - وخاصة فيما شجر بين بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وبين الصديق صاحبه رضى الله عنهما - وإنما الشأن فى مقام الأدب مع آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وقد قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه بعد وفاة السيدة فاطمة رضى الله عنها فيما رواه البخارى (3/1360) ومسلم (3/1380) " والذى نفسى بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أحب إلى أن أصل من قرابتى " . اهـ
وقال أيضاً فيما رواه البخارى (3/1361) "ارقبوا محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم فى أهل بيته".اهـ
وإذا كان الله عز وجل قال فى سورة البينة:
(رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ)
(8) ولم يقل الله فقط
(رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ)
بل قال (وَرَضُوا عَنْهُ ۚ)
أفتظن أن خليفة وحبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لا يبحث عن رضا بضعة حبيبه صلى الله عليه وآله وسلّم الزهراء ابنته ، أو أنه لا يحزن لوجود هذا الخلاف حتى لو كان معه الحق ، فما فائدة ومغزى كلمة ابن تيمية ( كائناً من كان ) .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
(5) ونقول لأتباع ابن تيمية أيضاً: ألم يرو البخارى (3/1361) عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " فاطمة بضعة منى، فمن أغضبها أغضبـنى".

وصل اللهم على أبى الزهراء- التى كان يقوم لها ويقبلها ويقول لها " يا أمى " - وسلم تسليماً كثيراً كبيراً ..


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

10 - سوء أدب ابن تيمية
فى تعليقه على افتراض صحة حَدَثَيْن
لم يحدثا من السيدة فاطمة رضى الله عنها
ابن تيمية يفترض كذب الصحابية الجليلة أم أيمن رضى الله عنها .

الفرض الأول :
لو قال قائل : إذا أخطأ ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عمداً فهو زنديق، قام أتباعه وهاجوا وماجوا تخطيئاً لمن خطأ ابن تيمية. وأما إذا خطأ ابن تيمية السيدة فاطمة رضى الله عنها وقدح فيها، فمن يهيج لها ؟
عند استعراض ابن تيمية فى منهاجه لبعض الأقوال - التى تقول أن السيدة فاطمة قالت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهبها فدك ، وشهدت لها السيدة الجليلة أم أيمن – قال ابن تيمية فى منهاجه (4/ 236 ، 237 ).
( الوجه الرابع قوله: فجاءت بأم أيمن فشهدت لها بذلك فقال امرأة لا يقبل قولها وقد رووا جميعا أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلّم قال أم أيمن امرأة من أهل الجنة ) قال ابن تيمية رداً على ذلك بعد صفحة أو صفحتين فى منهاجه ( 4/ 238) ما نصه : ( لو شهدت خديجة وفاطمة وعائشة ونحوهن ممن يعلم أنهن من أهل الجنة لكانت شهادة إحداهن نصف ميراث رجل وديتها نصف دية رجل، وهذا كله باتفاق المسلمين، فكون المرأة من أهل الجنة لا يوجب قبول شهادتها لجواز الغلط عليها، فكيف وقد يكون الإنسان ممن يكذب ويتوب من الكذب ثم يدخل الجنة) انتهى بحروفه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

قلت : هذا الكلام فيه مصيبتان كلتاهما أقبح من الأخرى ، وثانيتهما أشد ..
أما الأولى: فهى غمز واضح، وسوء أدب شديد من ابن تيمية لأم أيمن رضى الله عنها بقوله عنها وافتراضه ( فكون المرأة من أهل الجنة لا يوجب قبول شهادتها لجواز الغلط عليها فكيف وقد يكون الإنسان ممن يكذب ويتوب من الكذب ثم يدخل الجنة ) . اهـ
وأما الثـانية : إذا كانت أم أيمن شهدت كذباً للسيدة فاطمة رضى الله عنها فهذا معناه أحد احتمالين عند ابن تيمية .
الأول : أن السيدة فاطمة رضى الله عنها - والعياذ بالله - كذبت وشهدت لها أم أيمن كذباً وزوراً، وهذا – أعنى الكذب – عند ابن تيمية ليس مهماً لقوله ( فكيف وقد يكون الإنسان ممن يكذب ويتوب من الكذب ثم يدخل الجنة ) . ا هـ
الثانى : أن السيدة فاطمة رضى الله عنها لم تَدَّع كذباً، ولكن أم أيمن هى التى كذبت وصدقتها فاطمة، وأن السيدة فاطمة رضى الله عنها لا تدرى ماذا تفعل ولا كيف تتصرف، وتثير المشاكل بأدنى الشبه، ثم تموت وهى هاجرة لأبى بكر كما جاء فى صحيح البخارى والإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه يطاوعها، وفى هذا تنقيص أيضاً للسيدة فاطمة وللإمام على رضى الله عنهما.
ففى كلا الاحتمالين عند ابن تيمية فإن أم أيمن الصحابية - التى كانت حاضنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - كاذبة، وفى الاحتمال الأول فإن السيدة فاطمة رضى الله عنها - والعياذ بالله - كذبت ، والاحتمال الثانى تنقيص لها .
ولا بد أن نقول لمن يتبع ابن تيمية فى أخطائه : انظر إلى ما يقودك إليه ابن تيمية يا أعمى القلب والبصيرة .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
ونقول للقارئ الكريم :
أم أيمن رضى الله عنها هى حاضنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهى التى تزوجها زيد بن حارثة رضى الله عنه ليالى بعث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فولدت له أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأم أيمن هى التى لما هاجرت عطشت وليس معها ماء وهى صائمة وجهدت فدلى عليها من السـماء دلو من ماء برشاء أبيض فشربت، وكانت تقول: ما أصابنى بعد ذلك عطش، ولقـد تعرضت للعطش بالصوم فى الهواجر فما عطشت .
راجع عبد الرزاق فى مصنفه (4/309) والذهبى فى السير (2/224) والحافظ فى الإصابة (8/169) .
هل يروى ظمأ ابن تيمية تجريح البضعة النبوية الشريفة ؟
الفرض الثانى :
قال ابن تيمية فى منهاجه (4/264) ( أما قصة فاطمة رضى الله عنها فيما ذكروه من دعواها الهبة والشهادة المذكورة ونحو ذلك لو كان صحيحا لكان بالقدح فيمن يحتجون له أشبه منه بالمدح ) . اهـ
أقول :
ماذا يقول أصحاب ابن تيمية فى نقص أدب ابن تيمية مع البضعة النبوية الشريفة ؟ فبدلاً من أن يقول ابن تيمية : ما ورد فى دعوى الهبة والشهادة المذكورة لا أصل له ، أو ورد بإسناد باطل أو ضعيف جداً ، ولم تدع السيدة فاطمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهبها فدك ، ولو كان الإسناد صـحيحاً فيجب علينا أن نتوقف عما شجر بين السيدة فاطمة والصديق.
كان الأولى والمفترض أن يكون هذا كلام ابن تيمية أدباً واحتراماً مع البضعة النبوية الشريفة ، ولكن ابن تيمية لم يستطع كبح جماحه ففضل تجريح السيدة فاطمة رضى الله عنها بقوله ( لو كان صحيحاً لكان بالقدح فيمن يحتجون له أشبـه منـه بالمدح ) . اهـ
ونحن نقول أيضاً - غيرة لمقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته - إذا ثبت أن أى إنسان يحب إيذاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وآل بيته وأصحابه فإن أقل أحـواله هـو الحكم عليه بالزندقة .
ونقول للقارئ الكريم :
اعلم أن الحديث الذى فيه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أعطى فدك للسيدة فاطمة هو حديث ضعيف جداً .
وصلِّ اللهم على من أنزل عليه قوله تعالى:
(وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ)
(الإسراء 53) وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.
وارض اللهم على أحبابه الذين قالوا : محبة وأدب وصول بلا تعب .



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

11 - ابن تيمية يورِّط الأمة فى المهالك

ومع علم ابن تيمية التام بما حدث وما كان من هجران السيدة فاطمة للصديق رضى الله عنهما و أنها لم تكلمه حتى ماتت - كما جاء فى البخارى ومسلم وغيرهما من رواية أم المؤمنين عائشة ابنة الصديق .
ومع علم ابن تيمية أيضاً بقول السيدة عائشة فى نفس الحديث كما ذكر ذلك فى منهاجه (8/333-334) " وكان لعلي وجه من الناس حياة فاطمة، فلما ماتت استنكر على وجوه الناس فالتمس مصالحة أبى بكر ومبايعته، ولم يكن بايع تلك الأشهر، فأرسل إلى أبى بكر أن ائتنا ولا يأتنا معك أحد كراهة محضر عمر، فقال عمر لأبى بكر: والله لا تدخل عليهم وحدك فقال أبو بكر: وما عساهم أن يفعلوا بى؟، والله لآتينهم، فدخل عليهم أبو بكر فتشهد على ثم قال: إنا قد عرفنا فضيلتك يا أبا بكر وما أعطاك الله، ولم ننفس عليك خيراً ساقه الله إليك، استبددت علينا بالأمر وكنا نحن نرى أن لنا فيه حقاً لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يزل يكلم أبا بكر حتى فاضت عينا أبى بكر، فلما تكلم أبو بكر قال: والذى نفسى بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلى أن أصل من قرابتى ...انتهى
قلت هذا الحديث رواه البخارى (4/1549) و مسلم (3/1380) وقد ورد عن الزهرى بإسناد صحيح رواه عبد الرزاق (5/472) عن معمر عن الزهرى من قوله - لما روى هذا الحديث عن السيدة عائشة حينما قال له رجل : فلم يبايعه ستة أشهر. قال الزهرى: " لا ولا أحد من بنى هاشم حتى بايعه على ". اهـ
أقول: مع علم ابن تيمية بما سبق، فقد غمز السيـدة فاطمـة والإمام على رضى الله عنهما فى منهاجه (4/257، 258) بقوله : ( فلو قدر أن أبا بكر وعمر رضى الله عنهما كانا ظالمين مستأثرين بالمال لأنفسهما، لكان الواجب مع ذلك طاعتهما والصبر على جورهما ) .
ثم لو أخذ هذا القائل يقدح فى علىّ وفاطمة رضى الله عنهما ونحوهم بأنهم لم يصبروا، ولم يلزموا الجماعة، بل جزعوا وفرقوا الجماعة ، وهذه معصية عظيمة، لكانت هذه الشناعة أوجه من تشنيع الرافضة على أبى بكر وعمر رضى الله عنهما).


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
أقـول :
إنى أتساءل لماذا هذا الأسلوب ؟. فهو يعلم أن السيدة فاطمة رضى الله عنها هجرت ولم تكلم أبا بكر رضى الله عنه حتى ماتت ؟ ، وأن الإمام على لم يبايع ستة أشهر بنص قول السيدة عائشة والإمام الزهرى وغيرهما ، بدليل أنه استدل بنفس الحديث فى نفس الكتاب (8/333–334). وما الذى يدور حوله ؟. ما الذى يريد أن يقوله صراحة ولا يستطيع ؟.
وخطورة هذا الأسلوب الملتوى أنه يجعل الجاهل والعامى إذا قرأ لابن تيمية ما سبق يتجرأ ويقول: حقاً السيدة فاطمة والإمام على كما قال ابن تيمية ( لم يصبروا ولم يلزموا الجماعة بل جزعوا وفرقوا الجماعة ) . اهـ ، لأنها ماتت وهى هاجرة لأبى بكر ، ولم يبايع على ستة أشهر .. إذن فهى معصية عظيمة .
وابن تيمية قال ( ما يحكى عن فاطمة وغيرها من القوادح كثير، وإذا كان بعضها ذنباً فليس القوم معصومين، بل هم مع كونهم أولياء الله ومن أهل الجنة لهم ذنوب يغفرها الله لهم ). اهـ
فى لحظات يحدث لبس شديد وضياع للعامة واستخفاف بأهل البيت فيحدث من المفسدة ما أشار إليه القرطبى فى تفسيره (16/299) حيث قال :" وقد ذهبت شرذمة لا مبالاة بهم إلى أن حال الصحابة كحال غيرهم ، فيلزم البحث عن عدالتهم ، ومنهم من فرق بين حـالهم فى بداءة الأمر فقال إنهم كانوا على العدالة إذ ذاك ثم تغيرت بهم الأحوال ، فظهرت فيهم الحروب وسفك الدماء فلا بد من البحث " .ا هـ
وللأسف هذا ما وقع فيه كثير من العوام .. والمهم الآن . هل هذا الأسلوب يرضى الرحمن أم يرضى الشيطان .. تمعن وتأمل فى لف ودوران ابن تيمية .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
12 - ابن تيمية يثلج صدر المنافقين والزنادقة
بإثبات ما لم يستطع منافق واحد أن يفكر فيه ، أو يتجرأ على قوله ،
وهو أن لبنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قوادح كثيرة

ومن تكملة هذا المسلسل قول ابن تيمية – تعليقاً على هجر السيدة فاطمة للصديـق رضى الله عنهما وإقحاماً للعوام فيما لا يجوز الخوض فيه - فى منهاجه (4/243، 244) ما نصه :
( ونحن نعلم أن ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من القوادح كثير ،
1- منها كذب .
2- وبعضها كانوا فيه متأولين .
3- وإذا كان بعضها ذنباً فليس القوم معصـومين ، بل هم مع كونهم أولياء الله ومن أهل الجنة ، لهم ذنوب يغفرها الله لهم ) انتهى بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
قلت :

(1) لا أدرى !! ما هى القوادح الكثيرة التى حكيت عن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها، سواء الكذب ، أوالتى كانت متأولة، أو التى وقعت فيها بذنب.. وأى فاجر ذكر ذلك ؟!.

ألا يعتقد ابن تيمية أن الله يستر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى ابنته رضى الله عنها فلا تقع فى قادح أصلاً .

وهل يا ترى - على مذهب ابن تيمية - ماذا سيفعل الله تعالى فى هذه القوادح المنسوبة للسيدة فاطمة ؟؟

ستكتب شهادة ابن تيمية ، وسوف يسأله العزيز الجبار .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

(2) ولا أعلم !! من يقصد ابن تيمية بكلمة (ونحن)..وهل يعلم القارئ ما معنى القادح ؟
قال ابن المنظور فى لسان العرب (2/555) : " و القدح و القادح أكال يقع فى الشجر والأسنان، والقـادح العفن وكلاهما صفة غالبة. والقادحة الدودة التى تأكل السن والشجر، تقول : قد أسرعت فى أسنانه القوادح " . ا هـ .
وقال صاحب المصباح المنير (2/491) : "وقدح فلان فى فلان قدحاً من باب نفع ، عابه وتنقصه، ومنه: قـدح فى نسبه وعدالته، إذا عيبه وذكر ما يؤثر فى انقطاع النسب ورد الشهادة ".اهـ
(3) وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد قال لخالد بن الوليد – بعدما حدثت مشاجرة بينه وبين عمار بن ياسر - : " ومن ينتقص عمارا ينتقصه الله " فما الظن بمن ينتقص بضعته الشريفة ؟
(4) وإذا كانت سيدة نساء أهل الجنة حكيت عنها قوادح، فما بالنا ببقية نساء الأمة .
(5) وإذا كان ابن تيمية يتكلم هكذا على سيدة نساء أهل الجنة ، فكيف يتكلم ويقيم ويحكم - كالحاكم بأمر الله - على بقية الأولياء والصالحين .
إذا قرأت أسلوبه وطريقته عرفت لماذا يحبه المتنطعون والمتشددون والمبتدعون.
(6) لعل أتباع ابن تيمية لم يصلهم قول الإمام أحمد بن حنبل - على ما رواه الخلال فى السنة (2/477) قال : قال الإمام أحمد : " من تنقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فلا ينطوى إلا على بلية ، وله خبيئة سوء ، إذا قصد إلى خير الناس وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حسبك ". وقال الإمام أحمد أيضاً – كما فى السنة للخلال (3/511، 512) - حينما سئل فيمن زعم أنه مباح له أن يتكلم فى مساوئ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال أبو عبد الله: " هذا كلام سوء- ردىء - يجانبون هؤلاء القوم - ولا يجالسون - ويبين أمرهم للناس " .
وقال أيضاً – فيما ذكره عنه الخلال فى السنة (2/448)-" لما سأله رجل: يا أبا عبد الله لى خال ذكر أنه ينتقص معاوية، فقال أبو عبد الله مبادراً: لا تأكل معه".
(7) فى ضوء ما عرضناه من أقوال الإمام أحمد بن حنبل نتساءل :
ما حكم من أثبت القوادح للسيدة فاطمة ، وأن السيدة فاطمة رضى الله عنهـا يحكى عنها قوادح كثيرة
أ - منها كذب .
ب - وبعضها كانت فيه متأولة .
ج - وبعضها ذنوب وليست بمعصومة .
وقوله: ليست بمعصومة: كلمة حق أريد بها باطل .
ما الحكم أفيدونا أفادكم الله ؟
(8) إذا أردت أن تعرف مقدار ضياع أتباع ابن تيمية قل لهم : قال ابن تيمية السيدة فاطمة يحكى عنها قوادح كثيرة .
أ ـ منها كذب .
ب ـ وبعضها كانت فيه متأولة .
ج ـ وبعضها ذنوب .
ثم انظر رد انفعالهم، وبعد فترة قل لهم: يحكى عن ابن تيمية قوادح كثيرة وبدع وبلاوى عديدة .
أ ـ منها كذب .
ب ـ وبعضها كان فيه متأولاً .
ج ـ وبعضها ذنوب وحقائق زل وضل بها وقد يغفر الله له .
ثم انظر رد انفعالهم وشدة غضبهم وحشد الآيات والأحاديث فى ضرورة احترام العلماء ، وان لحوم العلماء مسمومة كما قال الحافظ ابن عساكر ، وينسون تماما أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته .
فاختر لنفسك طريقاً .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

13 - خطأ جسيم لابن تيمية لا يغتفر إلا إذا تاب منه قبل رحيله
وهو تشبيهه غضب السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها
من الصديق رضى الله عنه بغضب المنافقين

وبعد القوادح التى أثبتها ابن تيمية للسيدة فاطمة رضى الله عنها ، وأثلج بها صدور المنافقين والضالين ، وكونها لم تصبر ، وفرقت جماعة المسلمين .
وفى تعليقه على غضب السيدة فاطمة من الصديق رضى الله عنه بسبب قضية الميراث ورداً على كلام الرافضى قال ابن تيمية فى منهاجـه (4/244-246) : " من المعلوم لكل عاقل أن المرأة } أقول لَكِ الله يا بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، انظر أدب ابن تيمية وألفاظه} ـ إذا طلبت مالاً من ولى أمر فلم يعطها إياه لكونها لا تستحقه عنده ، وهو لم يأخذه ولم يعطه لأحد من أهله ولا أصدقائه ، بل أعطاه لجميع المسلمين ، وقيل إن الطالب غضب على الحاكم ، كان غاية ذلك أنه غضب لكونه لم يعطه مالاً ، وقال الحاكم إنه لغيرك لا لك ، فأى مدح للطالب فى هذا الغضب لو كان مظلوماً محضاً لم يكن غضبه إلا للدنيا "


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

} نقول : لَكِ الله يا بضعة رسول الله أنت عند ابن تيمية فى حالة كونك ظلمت ظلماً محضاً فإن غضبك للدنيا ، فما بالك يا بضعة رسول الله وأنت عند ابن تيمية... }
وكيف والتهمة عن الحاكم الذى لا يأخذ لنفسه أبعد من التهمة عن الطالب الذى يأخذ لنفسه، فكيف تحال التهمة على من لا يطلب لنفسه مالاً ولا تحال على من يطلب لنفسه المال، وذلك الحاكم يقول إنما أمنع لله لأنى لا يحل لى أن آخذ المال من مستحقه فأدفعه إلى غير مستحقه والطالب يقول إنما أغضب لحظى القليل من المال } أقول: السيدة فاطمة غضبت على أبى بكر حتى ماتت، وابن تيمية مقر بحديث البخارى ومسلم، وسبب غضبها هو الخلاف على إرثها من أبيها صلى الله عليه وآله وسلّم { .
أليس من يذكر مثل هذا عن فاطمة ويجعله من مناقبها جاهلاً، أو ليس الله قد ذم المنافقين الذين قال فيهم:
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ(58)وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا ما آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ راغِبُونَ)
(التوبة 58-59)
} أقول لَكِ الله يا بضعة رسول الله ، أهذه منزلتك عند ابن تيمية ، يشبهك فى غضبك من أبى بكر الصديق بمن ؟؟؟؟؟ {
فذكر الله قوماً رضوا إن أعطوا وغضبوا إن لم يعطوا ، فذمهم بذلك
} أقول : ابن تيمية يعلم أنها غضبت {
فمن مدح فاطمة بما فيه شبه من هؤلاء ألا يكون قادحاً فيها } أقول : لَكِ الله يا بضعة رسول الله ، ليس والله ابنك الحسين هو فقط المقتول }
وبعدها بخمسة أسطر قال:
" وفاطمة رضى الله عنها } أقول: والله لا أدرى لماذا يقول رضى الله عنها بعد كل ما قاله إلا أن يكون قال ذلك تَقِيَّةً } قد طلبت من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مالاً فلم يعطها إياه كما ثبت فى الصحيحين عن على رضى الله عنه فى حديث الخادم لما ذهبت فاطمة رضى الله عنها إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تسأله خادماً فلم يعطها خادماً وعلمها التسبيح" . اهـ بحروفه ،
وضعا خطا تحت كلام ابن تيمية , وما كان من جمل اعتراضيه فمن شجننا .
ولا تعليق ..وحسبنا الله ونعم الوكيل

وصل الله على سيدنا محمد وبضعته الشريفة وجميع أهل بيته وسلم تسليماً كبيراً
وأخزى الله من جرحهم ومن آذاهم وتطاول عليهم .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

14 - هل يصح لمؤمن أن يتهم السيدة فاطمة أو الإمام على
رضى الله عنهما بالجهل ؟

أثبت ابن تيمية أن الإمام على رضى الله عنه دفن السيدة فاطمة رضى الله عنها ليلاً ولم يعلم أبا بكر وعمر بوفاتها ؛ بسبب ما كان من هجران السيدة فاطمة لأبى بكر الصديق ثم يقول : ( لا يحكيه ويحتج بذلك إلا رجل جاهل ) .
وما فعل ذلك إلا آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهم على وأخوه عقيل والعباس وبنوه عبد الله والفضل رضى الله عنهم أجمعين .
خطأ ابن تيمية - فيما سنستعرضه الآن - يعتبر خطأً مريعاً وهو لا يريد أن يتورط وحده فى معاداة وتخطئة أهل البيت، ولكن يريد أن يورط معه أكبر عدد ممكن من الجهلة والعوام فى الأمور الشائكة التى حدثت بين الصحابة، والتى حذرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من الخوض فيها، كما وضحه علماء السلف والخلف من أهل السنة والجماعة .
وبمنتهى الدهاء والمكر يوقع ابن تيمية تلامذته ومن يقرأ له فى تجهيل السيدة فاطمة أو الإمام على رضى الله عنهما أو كلاهما .
حوقل واقرأ معنا ما سطره فى منهاجه (4/247-248) حيث قال: ( وكذلك ما ذكره من إيصائها أن تدفن ليلاً ولا يصـلى عليها أحد منهم، لا يحكيه عن فاطمة ويحتج به إلا رجل جاهل يطرق على فاطمة ما لا يليق بها. وهذا لو صح لكان بالذنب المغفور أولى منه بالسعى المشكور ، فإن صلاة المسلم على غيره زيادة خير تصل إليه ولا يضر أفضل الخلق أن يصلى عليه شر الخلق ).


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط