موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=30918
صفحة 1 من 32

الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:45 pm ]
عنوان المشاركة:  أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته

إهـداء

إلى من أقسم الله بحياته
ولـم يكـن ذلك إلا لـه
أقدم لك هذا الكتاب صلى الله عليك وسلم



الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:46 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

المقـدمة
الحمد لله الملك الحق المبين أحمده وأستعينه واستغفره وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله الصادق الوعد الأمين. الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر . الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا نصر عبده صلى الله عليه وآله وسلّم وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده .
أما بعد : فإن جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندنا عظيم وقد تجرأ عليه فى هذا الزمان فرقة نسبت نفسها للإسلام وأوهموا أنفسهم أنهم حماة الدين وأنهم المتكلمون باسم الأمة وأن ما عداهم صاحب بدعة أو ضال مضل لا يحترمون من سبق من العلماء ولا يأخذون إلا بقول عالم أو عالمين وكأن لا هم لهم الآن إلا انتقاص جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته والكلام على أبوى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . كذلك لا هم لهم إلا ذكر عدة أمور يبدعون بها المجتمع حتى يكون لهم مسوغ للخروج عن الأمة وكنت أتعجب ممن يحرم التوسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بعد أن أعلمه وأريه أكثر من مائة عالم من علماء المسلمين الكبار يتوسلون بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم حتى أدركت أن مسألة التوسل وغيرها من المسائل التى يجعلونها بمثابة خيط فى ثوب إن انسل الخيط ذهب الثوب ، بمعنى أن عندهم عدة مسائل يبدعون ويتهمون بها المجتمع بالشرك ويدعون الناس إليها حتى يكونوا هم فئة الحق والطائفة المنصورة إلى آخر هذه الألفاظ. فإذا ما بين أحد العلماء بطلان ما ادَّعوه ولو فى مسألة واحدة اعتبروا أن رجوعهم عن خطئهم يخرق الأمن القومى لهم .. بمعنى سيقول الناس لهم : فلماذا تخرجون إذن على الأمة وإجماعها ؟ ! ولذا تجدهم يجادلون أشد الجدال ويقاتلون أشد القتال خوفا من إقامة الحجة عليهم فى مسألة واحدة فما بالك بالعديد من الأمور التى أثاروها حتى يخرجوا عن الأمة. وخاصة فيما يتعلق بالمقام المحمدى وذكرونا بمن يثبت معجزات الأنبياء وينكرون أو يستكثرون معجزات سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم . كما ذكرونا بقول ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عندما مرض وأرسل إلى عبد الله بن قرط حتى يزوره فتأخر عبد الله بن قرط عنه ، فبعث له بخطاب قال فيه " لو كان لموسى وعيسى مولى بحضرتك لعدته " ( رواه أحمد 5 / 280 ) .

الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:46 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

قد يسأل سائل ما أهمية إثارة هذه الأمور فأقول : الأمر جد خطير إذا كان جناب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عندكم ليس مهما ، كما أنه لو فهم السائل ما ذكرته من النسيج الذى ينسجه المبتدعة حتى يخرجوا عن الأمة ما سأل سؤاله . الأمة لها نسيج معين منذ مئات ومئات السنين إن عبث وتلاعب أحد بهذا النسيج ضاعت الأمة , انظر إلى نور الدين محمود ، وصلاح الدين الأيوبى ، وقطز تجد نور الدين يقول " إنا نحامى عن قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " وصلاح الدين الأيوبى هو الذى بنى قبة الإمام الشافعى وغير ذلك . وكان زوج أخت صلاح الدين الأيوبى الملك أبو سعيد كوكبرى ملك إربل هو أول من احتفل احتفالا عظيما بمولد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وفرحت بذلك جموع الأمة ( مبتدعة العصر الحديث يقولون أن الاحتفال بالمولد بدعة فاطمية ، ومما يدل على كذبهم أن الملك أبو سعيد كان ملك اربل تحت حكم الخلافة العباسية ) المهم أن العبث بتاريخ ونسيج الأمة عبث لا يورثها إلا ضعفا .

وقد تتبعت كثيراً من أقوال مبتدعة هذا العصر فوجدت أكثر استدلالهم بابن تيمية . فتتبعت بحول الله وقوته كلام ابن تيمية فيما يقرب من أربعين ألف صفحة أو يزيد فوجدته قد أخطأ أخطاء شنيعة فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته . وأنت خبير أن جناب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته أهم عندنا أجمعين من جناب ابن تيمية . لذا غيرة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى جنابه الرفيع جمعت جملة أخطاء لابن تيمية وقع فيها فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته . وحاولت أن يكون الرد قدر جهدى ردا علميا فى نقاط حتى يكون مفهوما للقارئ.

الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

قسمت الكتاب ثلاثة أقسام :
الأول : أخطاؤه فى حق آل البيت .
الثانى : أخطاؤه فى إرادته حرمان الأمة من زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته .
الثالث : فى بعض الأمور الخاصة بمقام النبوة .
واستشهدت قدر جهدى بالآيات والأحاديث الشريفة وأقوال السلف الصالح . وفى تخريج معظم الأحاديث الشريفة ذكرت من صححها أو ضعفها من علماء الأمة الموثوق بهم قبل الفوضى التى أحدثها مبتدعة العصر الحديث .

فإن تصحيحهم أو تضعيفهم لحديث ليس إلا لمجرد شهوة . ولا أعتقد أن الأمة بعد قرون طويلة ستغير من الأحاديث الصحيحة فتجعلها ضعيفة أو تغير الأحاديث الضعيفة فتجعلها صحيحة . لذا كان الرجوع إلى سلف الأمة ضرورة حتمية .
والخوف كل الخوف من مبتدعة العصر الحديث من إلغاء تصحيح العلماء السابقين أو تحريفها كما حرفوا كتب الإمام النووى وابن رجب وغيرهما من إزالة ما لا يروق لهم من كلمات وجمل دون إشارة .
وفى النهاية أسأل الله العلى العظيم التوفيق والرشاد والقبول من خير مسئول وصل اللهم على سيدنا محمد الطاهر الروح والجسد خير من قام وركع وسجد وعلى آله الطيبين الطاهرين المباركين وعلى صحابته الذين رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم .
وكان الفراغ من كتابته ليلة الأحد السادس عشر من شهر ذى القعدة 1423هـ ، الموافق التاسع عشر من شهر يناير 2003 م


محمـود السيد صبيح
أفقـر خلق الله إليــه
مصـر المحروسـة


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:48 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

تنـويـــه

نحيط أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم علما بأن الطبعات السابقة للكتاب كان بها أخطاء إملائية ومطبعية بعضها راجع لأخطاء إدخال ، والبعض الآخر راجع لأخطاء فى المصادر المنقول منها سواء ورقيا أو إلكترونيا أو كمبيوترياً.
وما كان فى ذلك أى تعمد بفضل الله ..
فى هذه الطبعة تم تدارك نسبة كبيرة من هذه الأخطاء بفضل الله وحوله وقوته.
وبمشيئة الله قريبا سوف يتم الإصدار الثانى من هذا الكتاب فيه مسائل أخرى مع تحقيق وتنقيح للمسائل الموجودة ، وسيحتوى بمشيئة الله على مفاجآت تسر قلوب المؤمنين.
نشكركم لثقتكم، والله الموفق.


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:49 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

تمهــــيد
نبتدئ بحول الله وقوته فى هذا التمهيد بذكر أقوال بعض علماء الأمة فى ابن تيمية مع التركيز على الأمور التى حذر منها الأئمة حتى لا يقع فيها البسطاء والعوام وأنصاف المتعلمين .
فقد عُرف ابن تيمية فى بعض الأوساط بشيخ الإسلام ، ولم ينفرد بذلك الوصف فقد عرف كثير من علماء الأمة بشيخ الإسلام . ففى نزهة الألباب فى الألقاب للحافظ ابن حجر (1/410) فى تعريفه كلمة شيخ الإسلام قال : " شيخ الإسلام اشتهر بها قديما أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصارى صاحب منازل السائرين وذم الكلام ثم لقب بها جماعة بعده ". ا هـ
ونذكر فى هذا التمهيد :
1 – أقوال أتباع ابن تيمية الذين لم يخالفوه .
2 – أقوال لبعض من مدحه فى مواضع وذمه فى مواضع أخرى .
3 – أقوال من ذمه فى كثير إن لم يكن فى معظم أقواله .
1 - أقوال أتباع ابن تيمية الذين لم يخالفوه فى معظم ـ إن لم يكن كل ـ ما يقوله .
نذكر أقوالهم الآن مع تعليق بسيط :
(أ) وصف ابن تيمية بالقطب وصاحب النور المحمدى
قال ابن عبد الهادى المقدسى المتوفى سنة 744 هـ – وهو من تلامذة ابن تيمية المقاتلين على أقواله – فى كتابه العقود الدرية (1/325) على لسان أحد أتباع ابن تيمية
" كشف الله لنا ولكم بواسطة هذا الرجل عن حقيقة دينه الذى أنزله من السماء وارتضاه لعباده وبين لكم بهذا النور المحمدى ضلالات العباد وانحرافاتهم". ا هـ وقال أيضا على لسان آخر فى نفس الكتاب (1/328) " ما رأينا فى عصرنا هذا من تستجلى النبوة المحمدية وسنتها من أقواله ؟! وأفعاله ؟! إلا هذا الرجل ، فإن حصلت لكم محبته رجوت لكم بذلك خصوصية أكتمها ولا أذكرها وربما يفطن لها الأذكياء منكم وربما سمحت نفسى بذكرها كيلا أكتم عنكم نصحى وتلك الخصوصية هى أن ترزقوا قسطا من نصيبه الخاص المحمدى ". ا هـ
وفى العقود أيضا (1/329): " مع الله تعالى فإن ذلك إنما يسرى بواسطة محبة الشيخ للمريد واستجلاب المريد محبة الشيخ بتأدبه معه وحفظ قلبه وخاطره واستجلاب وده ومحبته فأرجو بذلك لكم قسطا مما بينه وبين الله تعالى فضلا عما تكسبونه من ظاهر علمه وفوائده وسياسته إن شاء الله تعالى ، وأرجو أنكم إذا فتحتم بينكم وبين ربكم تعالى بصحيح المعاملة بحفظ تلك الساعة فى الصلوات الخمس والتهجد أن ينفتح لكم معـرفة حقيقة هـذا الرجل ونبأه إن شاء الله تعالى" ؟؟ا هـ
وفى العقود أيضا (1/373): " وليس يقع من مثله أمر ينقم منه عليه إلا أنه يكون أمرا قد لبس عليه ونسب إلى ما لا ينسب مثله إليه والتطويل على الحضرة العالية لا يليق إن يكن فى الدنيا قطب فهو القطب على التحقيق ". ا هـ
وفى العقود (1/486):" كان تاج العارفين لوقتنا وشيخ الهدى قل بغير حمية هـو الحبر والقطب الذى شاع ذكره وفاح شذاه ، كالعبير المفتت إذا ما ذكرنا حاله وصفاته ". ا هـ
وفى العقود (1/387):" وشرب جماعة الماء الذى فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذى غسل به . وقيل إن الطاقية التى كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهم وقيل إن الخيط الذى فيه الزئبق الذى كان فى عنقه بسبب القمل دفع فيه مائة وخمسون درهما وحصل فى الجنازة ضجيج وبكاء وتضرع وختمت له ختم كثيرة بالصالحية والبلد وتردد الناس إلى قــبره أياما كثيرة ليلا ونهارا ورؤيت له منامات كثيرة صـــالحة " . ا هـ
قلت: الظاهر أن أصحاب ابن تيمية لا يعلمون أن ابن تيمية هاجم التصوف والمتصوفة .
وأتباع ابن تيمية يجهلون مقالاته ويتبعونه دون أن يدرو ما يقوله فقد أنكر الأقطاب والأوتاد والأبدال وبدع وشرك من قال بمضمون مفهوم النور المحمدى كما سيأتي . وهم يجهلون ذلك ويتبعونه ويعظمونه دون أن يعلموا أقواله .


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:49 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

(ب) تعظيم قبر ابن تيمية
وننقل للقارئ عدة مرثيات فى ابن تيمية من أتباعه .
قال صاحب العقود الدرية (1/471) على لسان أحدهم:
قد أودع القبر الشريف علومه عجباً .

لوسع القبر بحرا سائلا .

ومجاور قبرالإمام مؤملا يا رب وارحمنا .

وكل مشيع صلى عليه أو أتاه مقبلا .

وقال أيضا فى العقود (1/474):
عجبت لقبر ضم جسمك تربه .

أيحوى الثرى فى تربه الشمس والبحرا .

نقلت من الدنيا إلى ظل روضة .

وحزت الذى أملت بالمقلة السهرا .

وقال فى العقود (1/414):
إن مررت بقاسيون على ثرى .

فيــه ضريـــح العالـم .

واعجب لقبر ضم بحرا زاخرا .

المتفرد بالفضل يقذف بالعلا والسؤدد

وقال فى العقود (1/526):
يا قبره يهنيك ما قد حزتــه .

مـن زاهـد بر زكـى متقــى .

قد صرت روضة جنة بحلوله .

فلك الفخار بسيد وموفـق .

قلت : ستفاجأ بأقوال ابن تيمية فى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وذكره أن الصحابة استغنوا عن السلام عليه عند قبره ، وأنه ليس هناك فائدة فى زيارته صلى الله عليه وآله وسلّم .
والغريب أن لفظ " القبر الشريف " لم يرد إلا مرتين فى كتب ابن تيمية ( زيارة القبور 1 / 26 ، ومجموع الفتاوى 27 / 76 ) ولم يرد فى كتب ابن القيم أصلاً .
انظر أيضا كلامهم على قبر ابن تيمية بأنه " القبر الشريف " . ا هـ
واعلم أن ابن تيمية لم يذكر ولو مرة واحدة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الرفيق الأعلى !

الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:50 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

(ج) من كرامات ابن تيمية النظر فى اللوح المحفوظ
قال ابن القيم فى مدارج السالكين ( 2 / 489 ، 490 )
" أخبر ـ أى ابن تيمية ـ الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا ، فيقال له قل إن شاء الله فيقول إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك ، قال : فلما أكثروا على قلت لا تكثروا كتب الله تعالى فى اللوح المحفوظ أنهم مهزومون فى هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ". ا هـ
وذكر أيضاً ابن القيم فى نفس الكتاب أن " ابن تيمية كان يقول : يدخل على أصحابى وغيرهم فأرى فى وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم فقلت له أو غيرى لو أخبرتهم فقال أتريدون أن أكون معــرفا كمعرف الولاة . وقلت له يوما لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح ، فقال : لا تصبرون معى على ذلك جمعة أو قال : شهرا .
وأخبرنى غير مرة بأمور باطنة تختص بى مما عزمت عليه ولم ينطق به لسانى وأخبرنى ببعض حوادث كبار تجرى فى المستقبل ولم يعين أوقاتها ، وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته ". ا هـ
قلت : ابن تيمية يتهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بأنه ارتاب فى أمر السيدة عائشة . وأنه لا يعلم المنافقين فى المدينة بأعيانهم ، ثم انظر ماذا يقول واحكم بنفسك .

الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:51 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

(د) أتباع ابن تيمية المدافعون عنه لا يعلمون ماذا يقول شيخهم
ففى مجموع الفتاوى ( 27 / 200 ) والعقود الدرية ( 1 / 364 ) قال أحد أتباعه دفاعا عنه " والمعترض له بالتشنيع إما جاهل لا يعلم ما يقول أو متجاهل يحمله حسده وحمية الجاهلية على رد ما هو عند العلماء مقبول ، أعاذنا الله تعالى من غوائل الحسد وعصمنا من مخائل النكد بمحمد وآله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين كتبه الفقير إلى عفو ربه ورضوانه عبد المؤمن بن عبد الحق الخطيب غفر الله له وللمسلمين أجمعين " . ا هـ
وقال أيضا ابن عبد الهادى فى العقود ( 1 / 286 )
" وعقد له مجلس وادعى عليه ابن عطاء بأشياء لم يثبت شيء منها لكنه قال إنه لا يستغاث إلا بالله حتى لا يستغاث بالنبى استغاثة بمعنى العبادة ولكنه يتوسل به ويتشفع به إلى الله فبعض الحاضرين قال ليس فى هذا شيء ورأى قاضى القضاة بدر الدين أن هذا فيه قلة أدب ". ا هـ
قلت: الظاهر أن الذين كانوا يدافعون عن ابن تيمية لا يعلمون أنه يتهم بالشرك كل من توسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، لذلك توسل المسمى بعبد المؤمن بقوله " بمحمد وآله ".


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:52 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

(هـ) تشبيههم حال ابن تيمية بحال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ففى شعر أحدهم كما فى ( العقود الدرية 1 / 398 ) قال:
لقد حاولوا منه الذى كان .

رامه من المصطفى قدما حيى بن أخطب

ولكن رأى من بأسه مثلما رأى .

من المصطفى فى حربه رأس مرحب .

جنودهم من طامع ومذلل .

مسيلمة منهم يلوذ بأشعب .

وجنـد من أهل السماء ملائك .

يمدك منهم موكب بعد موكب .

وفى الشهادة الزكية ( 1 / 67 ) قول أحدهم:
يا وارثا من علوم الأنبياء نهى .

أورثت قلبى نارا وقدها الفكر .

يا واحدا لست أستثنى به أحدا .

من الأنام ولا أبقى ولا أذر .

يا عالما بنقول الفقه أجمعها .

أعنك تحفظ زلات كما ذكروا .

قلت: ابن تيمية قال على السيدة فاطمة رضى الله عنها أنها حكى عنها قوادح كثيرة، وخطأ الإمام على فى عدة مواضع من كتبه وأصحابه يعتقدون فيه أنه...
وفى العقود الدرية ( 1 / 432 ) قول أحدهم " ما كان إلا حبر أمة أحمد شخصت لعظم مصابه الأبصار ". ا هـ
قلت : حبر الأمة هو عبد الله بن العباس يا اتباع ابن تيمية .


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:52 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


2 - أقوال بعض من مدح ابن تيمية فى مواضع وذمه فى مواضع أخرى
قال هؤلاء الأئمة أن ابن تيمية أحد شيوخ الإسلام ومدحوه أيضا بسعة العلم والزهد وغير ذلك ، ولكن نذكر هنا ما نبه عليه هؤلاء الأئمة من الأخطاء التى وقع فيها ابن تيمية حتى لا يقع المسلمون فيها ، وممن مدح ابن تيمية فى أمور وذمه فى أمور تلميذه الحافظ الذهبى والصلاح الصفدى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وغيرهم .
ذكر الحافظ ابن حجر فى الدرر الكامنة ( 1 / 176 ) من قول الذهبى:
" بالحق لا يأخذه فى الله لومة لائم قال ومن خالطه وعرفه فقد ينسبنى إلى التقصير فيه ومن نابذه وخالفه قد ينسبنى إلى التغالى فيه ، وقد أوذيت من الفريقين من أصحابه وأضداده وأنا لا أعتقد فيه عصمة بل أنا مخالف له فى مسائل أصلية وفرعية ، فإنه كان مع سعة علمه وفرط شجاعته وسيلان ذهنه وتعظيمه لحرمات الدين بشرا من البشر تعتريه حدة فى البحث وغضب وشظف للخصم تزرع له عداوة فى النفوس ". ا هـ
وذكر أيضا من قوله فى الدرر ( 1 / 185 ): "واحتج له بأدلة وأمور لم يسبق إليها وأطلق عبارات أحجم عنها غيره حتى قام عليه خلـق مـن العلماء بالمصرين فبدعوه " . ا هـ
وقال الحافظ الذهبى فى كتابه زغل العلم (ص:18): " ولا تنازع فى مسألة لا تعتقدها واحذر التكبر والعجب بعملك ، فيا سعادتك إن نجوت منه كفافا لا عليك ولا لك . فوالله ما رمقت عينى أوسع علمًا ولا أقوى ذكاءً من رجل يقال له : ابن تيمية مع الزهد فى المأكل والملبس والنساء ، ومع القيام فى الحق والجهاد بكل ممكن، وقد تعبت فى وزنه وفتشه حتى مللت فى سنين متطاولة ، فما وجدت قد أخره بين أهل مصر والشام ، ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكفر والعجب ، وفرط الغرام فى رياسة المشيخة والازدراء بالكبار . فانظر كيف وبال الدعاوى ومحبة الظهور . نسأل الله تعالى المسامحة ، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه ، بل يتجاوزون عن ذنوب أصحابهم وآثام أصدقائهم، وما سلطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم بل بذنوبه، وما دفعه الله عنه وعن أتباعه أكثر، وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون فلا تكن فى ريب من ذلك ". ا هـ
وقال فى ( ص : 22 ): " فإن الأصولية بينهم السيف يكفر هذا هذا ، ويضلل هذا هذا ، فالأصولى الواقف مع الظواهر والآثار عند خصومه يجعلونه مجسمًا وحشويًا ومبتدعًا ، والأصولى الذى طرد التأويل عند الآخرين جهميًا ومعتزليًّا وضالاً ، والأصولى الذى أثبت بعض الصفات ونفى بعضها ، وتأول فى أماكن يقولون : متناقضًا ، والسلامة والعافية أولى بك ، فإن برعت فى الأصول وتوابعها من المنطق والحكمة والفلسفة ، وآراء الأوائل ومجازات العقول ، واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنة بالأصول والسلف ، ولفقت بين العقل والنقل، فما أظنك فى ذلك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا والله تقربها، وقد رأيت ما آل أمره إليه من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق وبباطل. فقد كان قبل أن يدخل فى هذه الصناعة منورًا مضيئًا على محياه سيما السلف، ثم صار مظلمًا مكسوفًا، عليه قتمة: عند خلائق من الناس، ودجـالاً أفاكًا كافرًا: عند أعدائه، ومبتدعًا فاضلاً محققًا بارعًا: عند طوائف مـن عقلاء الفضلاء حامـل راية الإسلام وحامى حوزة الدين، ومحيى السنة: عند عوام أصحابه هو ما أقول لك ". انتهى كلام تلميذه الحافظ الذهبى .


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:53 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

وقد ذكر الحافظ السخاوى فى كتابه الإعلان بالتوبيخ نص رسالة بعث بها الذهبى إلى ابن تيمية أثناء حياته تقترب فى معناها من النصائح السابقة .
وفى استعراضه بعض ممن مدح ابن تيمية قال النبهانى فى شواهد الحق (188،189) ومنهم الصلاح الصفدى الشافعى ، قال فى شرحه على لامية العجم عند قول الطغرائى: " ويقال إن الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى اجتمع هو وعبد الله بن المقفع ليلة فتحادثا إلى الغداة فلما تفرقا قيل للخليل كيف رأيته ؟ قال : رأيت رجلاً علمه أكثر من عقله ، وكذا كان ابن المقفع ، فإن قتله قلة عقله وكثرة كلامه شر قتلة ومات شر ميتة .

قال الصفدى بعد ما ذكر : قلت وكذا أيضاً كان الشيخ الإمام العالم العلامة تقى الدين أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى علمه متسع جداً إلى الغاية وعقله ناقص يورطه فى المهالك ويوقعه فى المضايق " انتهى كلام الصفدى .


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:54 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

قال الحافظ فى الدرر ( 1 / 179 – 182 ): " قال الطوفى سمعته يقول من سألنى مستفيدا حققت له ومن سألنى متعنتا ناقضته فلا يلبث أن ينقطع فأكفى مؤنته وذكر تصانيفه… ومن ثم نسب أصحابه إلى الغلو فيه واقتضى له ذلك العجب بنفسه حتى زها على أبناء جنسه واستشعر أنه مجتهد فصار يرد على صغير العلماء وكبيرهم قويهم وحديثهم حتى انتهى إلى عمر فخطأه فى شيء فبلغ الشيخ إبراهيم الرقى فأنكر عليه فذهب إليه واعتذر واستغفر وقال فى حق على أخطأ فى سبعة عشر شيئا ثم خالف فيها نص الكتاب منها اعتداد المتوفى عنها زوجها أطول الأجلين وكان لتعصبه لمذهب الحنابلة يقع فى الأشاعرة حتى أنه سب الغزالى فقام عليه قوم كادوا يقتلونه .....". اهـ
" فذكروا أنه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال : ( كنزولى هذا ) فنسب إلى التجسيم ورده على من توسل بالنبى أو استغاث فأشخص من دمشق فى رمضان سنة خمس وسبعمائة فجرى عليه ما جرى وحبس مرارا فأقام على ذلك نحو أربع سنين أو أكثر ......" ، " وافترق الناس فيه شيعا فمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر فى العقيدة الحموية والواسطية وغيرهما من ذلك كقوله إن اليد والقدم والساق والوجه صفات حقيقية لله وأنه مستو على العرش بذاته فقيل له يلزم من ذلك التحيز والانقسام فقال أنا لا أسلم أن التحيز والانقسام من خواص الأجسام فألزم بأنه يقول بتحيز فى ذات الله ، ومنهم من ينسبه إلى الزندقة لقوله إن النبى لا يستغاث به وأن فى ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبى وكان أشد الناس عليه فى ذلك النور البكرى فإنه لما عقد له المجلس بسبب ذلك قال بعض الحاضرين يعزر فقال البكرى لا معنى لهذا القول فإنه إن كان تنقيصا يقتل وإن لم يكن تنقيصا لا يعزر ، ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله فى على ما تقدم ولقوله إنه كان مخذولا حيث ما توجه ، وإنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها وإنما قاتل للرئاسة لا للديانة ولقوله إنه كان يحب الرئاسة وإن عثمان كان يحب المال ولقوله أبو بكر أسلم شيخا يدرى ما يقول وعلى أسلم صبيا والصبى لا يصح إسلامه على قول وبكلامه فى قصة خطبة بنت أبى جهل ومات ما نسيها من الثناء على...وقصة أبى العاص ابن الربيع وما يؤخذ من مفهومها فإنه شنع فى ذلك فألزموه بالنفاق لقوله ولا يبغضك إلا منافق ونسبه قوم إلى أنه يسعى فى الإمامة الكبرى فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه فكان ذلك مؤكدا لطول سجنه وله وقائع شهيرة وكان إذا حوقق وألزم يقـول لم أرد هذا إنما أردت كـذا فيذكر احتمالا بعيدا " . ا هـ كلام الحافظ بحروفه


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:55 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

وقال ابن حجر أيضا فى فتح البارى ( 13 / 410 ) : " كان الله ولم يكن شيء قبله تقدم فى بدء الخلق بلفظ ولم يكن شيء غيره وفى رواية أبى معاوية كان الله قبل كل شيء وهو بمعنى كان الله ولا شيء معه وهى أصرح فى الرد على من أثبت حوادث لا أول لها من رواية الباب وهى من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية " . ا هـ

وقال الحافظ ابن حجر فى الفتح (3/66) : " والحاصل إنهم ألزموا ابن تيمية بتحريم شد الرحل إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأنكرنا صورة ذلك وفى شرح ذلك من الطرفين طول وهى من ابشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية ". ا هـ

قال ابن حجر فى الدرر الكامنة (2/312) فـى ترجمة أحد اتباع ابن تيمية: " قال الشهاب ابن حجى كان جيد الفهم مشهورا بالذكاء قال وكان فى أواخر أمره قد أحب مذهب الظاهر وسلك طريق الاجتهاد وصار يصرح بتخطئة جماعة من أكابر الفقهاء على طريقة ابن تيمية ". ا هـ

وقال ابن حجر فى اللسان ( 6 / 319 ): فى ترجمة ابن المطهر الحلى تعليقا على ابن تيمية فى رده على ابن المطهر " لكن وجدته كثير التحامل إلى الغاية فى رد الأحاديث التى يوردها ابن المطهر وان كان معظم ذلك من الموضوعات والواهيات، لكنه رد فى رده كثيرا من الأحاديث الجياد التى لم يستحضر حالة التصنيف مظانها لأنه كان لاتساعه فى الحفظ يتكل على ما فى صدره والإنسان عامد للنسيان . وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضى أدته أحيانا إلى تنقيص على رضى الله عنه وهذه الترجمة لا تحتمل إيضاح ذلك وإيراد أمثلته ". ا هـ كلام الحافظ بحروفه


الكاتب:  msobieh [ الاثنين مارس 19, 2018 9:56 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


3 - أقوال بعض من ذم ابن تيمية فى كثير ، إن لم يكن فى معظم أقواله
وممن ذم ابن تيمية ابن الرفعة والباجى وابن الزملكانى وصفى الدين الهندى وابن المرحل وتقى الدين السبكى وتقى الدين الحصنى والعلاء البخارى وآخرون وللاختصار ننقل أقوال بعضهم .
قال زعيم الأشراف بالشام تقى الدين الحصنى مؤلف كتاب كفاية الأخيار وغيره قال فى كتابه - الذى ألفه فى الرد على ابن تيمية - دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل الإمام أحمد (1/45) ما نصه :" الشاميين كتبوا فتيا أيضا فى ابن تيمية لكونه أول من أحدث هذه المسألة التى لا تصدر إلا ممن فى قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين " . ا هـ
قال ابن بطوطة فى رحلته (1/109،110) : "وكان بدمشق من كبار فقهاء الحنابلة تقى الدين بن تيمية كبير الشام يتكلم فى الفنون إلا أن فى عقله شيئا وكنت إذ ذاك بدمشق فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم فكان من جملة كلامه أن قال: ( إن الله ينزل من سماء الدنيا كنزولى هذا ) ونزل درجة من درج المنبر ". ا هـ
قال الحافظ ولى الدين العراقى أيضاً فى جوابه عن سؤال الحافظ ابن فهد المسمى بالأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية ما نصه
" وأما الشيخ تقى الدين ابن تيمية ... لكنه كما قيل فيه
- علمه أكثر من عقله ،
- فأداه اجتهاده إلى خرق الإجماع فى مسائل كثيرة قيل إنها تبلغ ستين مسألة ،
- فأخذته الألسنة بسبب ذلك وتطرق إليه اللوم وامتحن بهذا السبب ،
- وأسرع علماء عصره فى الرد عليه وتخطئته وتبديعه ،
- ومات مسجوناً بسبب ذلك ،
والمنتصر له يجعله كغيره من الأئمة بأنه لا تضره المخالفة فى مسائل الفروع إذا كان ذلك عن اجتهاد ، لكن المخالف له يقول ليست مسائله كلها فى الفروع بل كثير منها فى الأصول ، وما كان من الفروع فما كان سوغ له المخالفة فيها بعد انعقد الإجماع عليها . ولم يقع للأئمة المتبوعين مخالفة فى مسائل انعقاد الإجماع عليها قبله ، بل ما يقع لأحد منه إلا وهو مسبوق به عن بعض السلف كما صرح به غير واحد من الأئمة ، وما أبشع مسألتى ابن تيمية فى الطلاق والزيارة ، وقد رد عليه فيهما معاً الشيخ الإمام تقى الدين السبكى وأفرد ذلك بالتصنيف فأجاد وأحسن". انتهى كلام الحافظ ولى الدين العراقى.


صفحة 1 من 32 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/