موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

حياة الأنبياء في قبورهم للإمام البيهقي
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=3141
صفحة 1 من 1

الكاتب:  سهم النور [ السبت مايو 03, 2008 11:59 am ]
عنوان المشاركة:  حياة الأنبياء في قبورهم للإمام البيهقي

[font=Tahoma][align=justify]
أخبر الشيخ الإمام زين الإسلام أبو نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري رضي الله عنه في كتابه إلينا من نيسابور قال : أنبأ الشيخ الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي رحمه الله قرأه علينا وأنا أسمع في ربيع الآخر من سنة خمس وأربعين وأربعمائة وأخبرنا الشيخ الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله بن منجيب العامري أيده الله قال : أبنا شيخ القضاة أبو علي إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي فيما قرأت عليه قال : أبنا الإمام والدي شيخ السنة رحمه الله قال : الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ، وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين ، ذكر ما روي في حياة الأنبياء صلوات الله عليهم بعد وفاتهم .

1 - أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد بن الخليل الصوفي رحمه الله قال : أنبأ أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ ، قال : ثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي ، قال : ثنا الحسين بن عرفة ، قال :

حدثني الحسن بن قتيبة المدائني ، ثنا المستلم بن سعيد الثقفي ، عن الحجاج بن الأسود ، عن ثابت البناني ، عن أنس ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون » ، هذا يعد في أفراد الحسن بن قتيبة المدائني وقد روي عن يحيى بن أبي بكير عن المستلم بن سعيد عن الحجاج عن ثابت عن أنس بن مالك

2 - وهو فيما أخبرنا الثقة ، من أهل العلم قال : أنبأ أبو عمرو بن حمدان ، قال : أنبأ أبو يعلى الموصلي ، ثنا أبو الجهم الأزرق بن علي ، ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا المستلم بن سعيد ، عن الحجاج ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون » وقد روي من وجه آخر عن أنس بن مالك رضي الله عنه موقوفا

3 - أخبرناه أبو عثمان الإمام ، رحمه الله أنبأ زاهر بن أحمد ، ثنا أبو جعفر محمد بن معاذ الماليني ، ثنا الحسين بن الحسن ، ثنا مؤمل ، ثنا عبيد الله بن أبي حميد الهذلي ، عن أبي المليح ، عن أنس بن مالك ، قال : « الأنبياء في قبورهم أحياء يصلون »

4 - وروي كما ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو حامد أحمد بن علي الحسنوي إملاء ، ثنا أبو عبد الله محمد بن العباس الحمصي بحمص ، ثنا أبو الربيع الزهراني ، ثنا إسماعيل بن طلحة بن يزيد ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن ثابت ، عن أنس ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ، ولكنهم يصلون بين يدي الله عز وجل حتى ينفخ في الصور (1) » وهذا إن صح بهذا اللفظ ، فالمراد به - والله أعلم - : لا يتركون لا يصلون إلا هذا المقدار ، ثم يكونون مصلين فيها بين يدي الله عز وجل ، كما روينا في الحديث الأول وقد يحتمل أن يكون المراد به رفع أجسادهم مع أرواحهم
__________
(1) الصور : القَرنْ الذي يَنْفُخ فيه إسرافيل عليه السلام عند بَعْثِ الموْتى

5 - فقد روى سفيان الثوري ، في « الجامع » فقال : قال شيخ لنا ، عن سعيد بن المسيب قال : ما مكث نبي في قبره أكثر من أربعين ليلة حتى يرفع فعلى هذا يصيرون كسائر الأحياء ، يكونون حيث ينزلهم الله عز وجل . كما روينا في حديث المعراج وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى عليه السلام قائما يصلي في قبره ، ثم رآه مع سائر الأنبياء عليهم السلام في بيت المقدس ثم رآهم في السموات ، والله تبارك وتعالى فعال لما يريد ولحياة الأنبياء بعد موتهم - صلوات الله عليهم - شواهد من الأحاديث الصحيحة منها

6 - ما أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد ، أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا سليمان التيمي ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن بعض ، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري (1) به مر على موسى عليه السلام وهو يصلي في قبره
__________
(1) الإسراء : السير ليلا

7 - وأخبرنا أبو الحسين علي بن بشران ، أنبأ إسماعيل ، أنبأ أحمد بن منصور بن سيار الرمادي ، ثنا يزيد بن أبي حكيم ، ثنا سفيان يعني الثوري ثنا سليمان التيمي ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « مررت على موسى وهو قائم يصلي في قبره »

8 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبيد الله بن المنادي ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا حماد بن سلمة ، ثنا سليمان التيمي ، وثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره » أخرجه أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري رحمه الله من حديث حماد بن سلمة عنهما ، وأخرجه من حديث الثوري وعيسى بن يونس ، وجرير بن عبد الحميد ، عن التيمي

9 - أخبرنا أحمد بن أبي علي الحرشي ، أنبأ حاجب بن أحمد ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أحمد بن خالد الوهبي ، ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لقد رأيتني في الحجر وأنا أخبر قريشا عن مسراي فسألوني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها (1) فكربت كربا ما كربت (2) مثله قط ، فرفعه الله عز وجل لي أنظر إليه ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به ، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء ، فإذا موسى قائم يصلى فإذا رجل ضرب (3) جعد (4) كأنه من رجال شنوءة وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود الثقفي وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم - يعني نفسه ـ فحانت (5) الصلاة فأممتهم فلما فرغت من الصلاة قال لي قائل : يا محمد هذا مالك صاحب النار فسلم عليه فالتفت إليه فبدأني بالسلام » أخرجه مسلم في الصحيح من حديث عبد العزيز وفي حديث سعيد بن المسيب وغيره أنه لقيهم في مسجد بيت المقدس وفي حديث أبي ذر ومالك بن صعصعة في قصة المعراج أنه لقيهم في جماعة من الأنبياء في السماوات وكلمهم وكلموه وكل ذلك صحيح لا يخالف بعضه ، فقد يرى موسى عليه السلام قائما يصلي في قبره ، ثم يسرى بموسى وغيره إلى بيت المقدس كما أسري بنبينا صلى الله عليه وسلم فيراهم فيه ثم يعرج بهم إلى السموات كما عرج بنبينا صلى الله عليه وسلم فيراهم فيها كما أخبر وحلولهم في أوقات بمواضع مختلفات جائز في العقل كما ورد به خبر الصادق ، وفي كل ذلك دلالة على حياتهم ، ومما يدل على ذلك
__________
(1) أثبتها : أتحقق منها وأضبطها
(2) الكرب : الهم والغم
(3) الضرب : الخفيف اللحم الممشُوق المُسْتَدِقّ
(4) الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
(5) حان الأمر : قرب وقته

10 - ما أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، رحمه الله تعالى ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو جعفر أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، ثنا الحسين بن علي الجعفي ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس الثقفي ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أفضل أيامكم يوم الجمعة : فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة (1) ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي » قالوا : وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ - يقولون بليت - فقال : « إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام » أخرجه أبو داود السجستاني في كتاب السنن وله شواهد
__________
(1) النفخة : نفخ الملك في الصور يوم القيامة

11 - منها ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن بكار الدمشقي ، ثنا الوليد بن مسلم ، حدثني أبو رافع ، عن سعيد المقبري ، عن أبي مسعود الأنصاري ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة ، فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته »

12 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان الكاتب ، ثنا أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا الحسن بن سعيد ، ثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا حماد بن سلمة ، عن برد بن سنان ، عن مكحول الشامي ، عن أبي أمامة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة ، فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة ، فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة

13 - أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي السقاء الإسفرائيني قال : حدثني والدي أبو علي ، ثنا أبو رافع أسامة بن علي بن سعيد الرازي بمصر ، ثنا محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ ، حدثتنا حكامة بنت عثمان بن دينار ، أخي مالك بن دينار قالت : حدثني أبي عثمان بن دينار ، عن أخيه مالك بن دينار ، عن أنس بن مالك ، خادم النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي مائة مرة في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ، ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء »

14 - وفي هذا المعنى الحديث الذي أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسه ، ثنا أبو داود ، ثنا أحمد بن صالح ، قال : قرأت على عبد الله بن نافع قال : أخبرني ابن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم »

15 - وفي هذا المعنى الحديث الذي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، ببغداد ثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا عباس بن عبد الله الترقفي ، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا حيوة بن شريح ، عن أبي صخر ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام » وإنما أراد - والله أعلم - إلا وقد رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام

16 - وفي هذا المعنى الحديث الذي أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهماني ثنا أبو الحسن محمد بن محمد الكارزي ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن زاذان ، عن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن لله عز وجل ملائكة سياحين (1) في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام »
__________
(1) السياحون : المتجولون

17 - وأخبر أبو الحسين بن بشران ، وأبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحرفي ، قالا : أنبأ حمزة بن محمد بن العباس ، ثنا أحمد بن الوليد ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا إسرائيل ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما قال : ليس أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يصلي عليه صلاة إلا وهى تبلغه ، يقول له الملك : فلان يصلي عليك كذا وكذا صلاة
18 - أخبرنا علي بن محمد بن بشران ، أنبأ أبو جعفر الرزاز ، ثنا عيسى بن عبد الله الطيالسي ، ثنا العلاء بن عمرو الحنفي ، ثنا أبو عبد الرحمن ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا (1) أبلغته » أبو عبد الرحمن هذا هو محمد بن مروان السدي فيما أرى وفيه نظر ، وقد مضى ما يؤكده
__________
(1) النائي : البعيد

19 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو عبد الله الصفار ، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثني سويد بن سعيد ، حدثني ابن أبي الرجال ، عن سليمان بن سحيم ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت : يا رسول الله هؤلاء الذين يأتونك فيسلمون عليك أتفقه سلامهم ؟ قال : « نعم وأرد عليهم »

20 - ومما يدل على حياتهم ما أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو محمد المزني ، ثنا علي بن محمد بن عيسى ، ثنا أبو اليمان ، أنبأ شعيب ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، وسعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة ، قال : استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود ، فقال المسلم : والذي اصطفى محمدا على العالمين - فأقسم بقسم . فقال اليهودي : والذي اصطفى موسى على العالمين ، فرفع المسلم عند ذلك يده فلطم اليهودي ، فذهب اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي كان من أمره وأمر المسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون (1) ، فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش (2) بجانب العرش فلا أدري أكان ممن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله عز وجل » رواه البخاري في الصحيح عن أبي اليمان ، ورواه مسلم عن عبد الله بن عبد الرحمن وغيره عن أبي اليمان
__________
(1) صعق : غشي عليه
(2) باطش : متعلق بقوة

21 - وفي الحديث الثابت عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « لا تفضلوا بين أنبياء الله تعالى ، فإنه ينفخ في الصور (1) فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى ، فأكون أول من بعث ، أو في أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش ، فلا أدري أحوسب بصعقة يوم الطور أم بعث قبلي » وهذا إنما يصح على أن الله جل ثناؤه رد إلى الأنبياء عليهم السلام أرواحهم فهم أحياء عند ربهم كالشهداء ، فإذا نفخ في الصور النفخة الأولى صعقوا فيمن صعق ثم لا يكون ذلك موتا في جميع معانيه إلا في ذهاب الاستشعار ، فإن كان موسى عليه السلام ممن استثنى الله عز وجل بقوله ( إلا من شاء الله (2) ) فإنه عز وجل لا يذهب باستشعاره في تلك الحالة ويحاسبه بصعقة يوم الطور ويقال : إن الشهداء من جملة ما استثنى الله عز وجل بقوله ( إلا من شاء الله ) وروينا فيه خبرا مرفوعا ، وهو مذكور مع سائر ما قيل فيه في كتاب البعث والنشور ، وبالله التوفيق
__________
(1) الصور : القَرنْ الذي يَنْفُخ فيه إسرافيل عليه السلام عند بَعْثِ الموْتى
(2) سورة : الزمر آية رقم : 68 [/align]
[/font]

الكاتب:  سهم النور [ الأحد أغسطس 12, 2018 2:50 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حياة الأنبياء في قبورهم للإمام البيهقي

يرفع.


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/