موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 2 ـ خاص بــ خدام سلطان العاشقين : أنتم فروضى ونفلى :
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 5:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
2 ـ خاص بــ خدام سلطان العاشقين :
أنتم فروضى ونفلى : خطاب للحضرات الإلهية والتجليات الاسمائية :
ـــــــــــــــــ
( فالموت فيه حياتى * وفى حياتى قتلى
انا الفقير المعنى * رقوا لحالى وذلى
(فالموت) الفاء للتفريع على ما قبله ، والموت مفارقة الحياة فان العارف المحقق إذا عرف نفسه وجدها فى يد الحق كالقلم فى يد الكاتب ، لكن القلم لا قدرة ولا ارادة له ولا سمع ولا بصر ، ونحو ذلك من صفات الانسان ، وأما الانسان فان له كل ذلك على وجه الكمال والحق تعالى هو المتصرف فى ظاهره وباطنه وليس الانسان مع ذلك بمجبور لانه مريد قادر ولا هو خالق لما يريد لانه مخلوق .
وقوله (فيه) اى فى محبة هذا المحبوب الحقيقى .
وقوله (حياتى) يعنى موتى الذى ينكشف لى هو حياتى الازلية الابدية لانها حياته تعالى .
وقوله (وفى حياتى) يعنى حياتى الاولى التى هى مجرد توهم منى انى حىّ بنفسى اذا انكشف لى الامر على ما هو عليه .
وقوله (قتلى) اى وجوب قتلى شرعاً لان ذلك دعوى خالق آخر مع الحق تعالى حى بنفسه وهو كفر موجب للقتل.
وقوله (انا الفقير) اى المفتقر الى الحق تعالى فى ذاتى وصفاتى واحوالى ظاهراً وباطناً .
وقوله (المعنّى) بتشديد النون من عنانى كذا يعنينى عرض لى وشغلنى فانا معنى به والاصل مفعول والاشارة بذلك انه مشغول بالمحبة الالهية لا ينفك عنها وهى محبة الحق تعالى له من قوله سبحانه (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) المائدة 54 .
وقوله (رقوا) فعل امر من رق الشيء يرق من باب ضرب خلاف غلط ورقت الوالدة على ولدها من باب تعب حنت وعطفت يعنى حنوا واعطفوا علىّ .
وقوله (لحالى) الحال صفة الشيء يعنى حنوا واعطفوا على صفاتى التى تعلموها منى فى محبتكم .
وقوله (وذلى) من ذل ذلا اذا ضعف وهان وهو ذل الميت بين يدى الحى ، والفانى بين يدى الباقى ، والمعدوم بين يدى الموجود والباطل بين يدى الحق وذلك ذل حقيقى لا ينفك عن العبد ازلاً وأبداً وهو فى مقابلة عز الحق تعالى الازلى الابدى . )
-------------------------
تم شرح قصيدة انتم فروضى
---------------------
من شرح ديوان ابن الفارض ـ البوريني والنابلسي
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط