موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 309 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 21  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 18, 2013 9:00 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 13879
سد النهضة أو سد الألفية

صورة

مشروع اثيوبى تحت الإنشاء
يقع على الحدود بينها وبين السودان منطقة بني شنقول على بعد ما بين 20-40 كم شرق الحدود السودانية
أثبتت الدراسات أن هذا المكان على النيل الأزرق هو الأكثر توافرا وتدفقا للمياه، و أيضا أن هذا المكان الذي يتسم بمجموعة تلال ذات طبيعة صخرية سيكون الأقل تكلفة لبناء هذا السد
كما أشار إلى أنه يجري إنشاء ممر مائي أو قناة مؤقتة لتحويل مياه النهر إلى دولتي المصب خلال عملية إنشاء مشروع السد على مسار النهر

الغرض من الانشاء
حسب المعلن من تصريح مدير مشروع السد فإن الغرض الأساسي من انشاء السد هو توليد الطاقة الكهربية، وسوف توعد المياه إلى مسارها إلى دولتي المصب (السودان ومصر) بعد توليد الكهرباء وأنه لا يجري استهلاك هذه المياه أو استخدامها في الري و حجم إنتاج السد من الطاقة الكهرومائية 5250 ميجاوات
في 16 يونيو 2011 أعلنت الحكومة الإثيوپية عن توقيع عقد بناء سد الألفية مع شركة ساليني للإنشاءات الإيطالية بقيمة 4.8 مليار دولار، لتصميم ووضع التفاصيل الفنية وتنفيذ المشروع. (اعتقد ان المشروع بدء وضع حجر الاساس تقريبا من 2006 وليس 2011 )
وأعلنت الشركة الإيطالية خلال توقيع العقد عن المواصفات الفنية المبدئية التى حددت ارتفاع السد بـ145 مترا، وبطول 1800 متر (مصادر اخرى تؤكد ان ارتفاع السد قد يصل الى 185 متر)
وإنشاء قناتين على جانبى السد لتصريف المياه الزائدة عن قدرة بحيرة التخزين (وهو مالم يتم تنفيذه عند السد العالى -ربنا يسامح اللى كان السبب-)
طول الخزان الملحق بالسد يبلغ 50 مترا، وتبلغ الطاقة التخزينية له 63 مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يعادل كمية المياه المتدفقة سنويا إلى مصر والسودان من الهضبة الاستوائية

حذر الاستاذ الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى المصري السابق، من مخطط إثيوبى لإقامة العديد من السدود على نهر النيل، مشيرا إلى أن إعلان أديس أبابا عن إقامة أضخم سد على النيل - الألفية العظيم- لتوليد 5250 ميگاواتمن الكهرباء يؤكد أنها ستواصل خططها للتحكم الكامل فى مياه النيل الأزرق الذى يمد مصر ب85% من حصة الدولة من مياه النهر البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا (الاستاذ الدكتور محمد نصر علام استاذ الموارد المائية والرى -كلية الهندسة جامعة القاهرة- ربنا يكرمه ويزيده من علمه)
وأضاف الاستاذ الدكتور محمد نصر الدين علام أن تنفيذ السدود الإثيوبية على النيل الأزرق يعنى نقل المخزون المائى من أمام بحيرة ناصر إلى الهضبة الإثيوبية مما يعنى التحكم الإثيوبى الكامل فى كل قطرة مياه تأتى إلى مصر من هذه المناطق، موضحا أنه سيسبب عجزا كبيرا فى مياه بحيرة ناصر مما سيؤدى إلى انخفاض توليد الطاقة بمعدل يصل إلى 2- % فى محطات السد العالى وخزان أسوان وقناطر إسنا ونجع حمادى.

وأكد خبراء أن مصر أنه إذا ما تعرض السد الإثيوبي للتدمير أو القصف، سيبلغ العجز المائي لمصر 94 مليار متر مكعب عام 2050، أي سيحرم مصر من مياه النيل كاملة لمدة عامين.
ويرى خبراء أن خطورة بناء سد الألفية تكمن أيضا في أن السعة التخزينية له تفوق 70 مليار متر مكعب،وهي نسبة خطيرة في منطقة قابلة للتعرض للزلازل والهزات الأرضية، بجانب تحكم إثيوبيا في مياه النيل الأزرق المغذي للسودان بنسبة 86% من حصته المائية

المصادر
http://www.marefa.org/index.php/%D8%B3% ... 9%8A%D9%85


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 18, 2013 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 13, 2013 3:08 am
مشاركات: 162
سلم يا رب ‏

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 12:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 11159
مكان: مصـــــر المحروســـة

توقعات بغضب مصر والسودان..

"الأناضول": بعد عودة مرسى قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً

الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 00:14


الأناضول

أعلنت الحكومة الإثيوبية مساء أمس الاثنين،بشكل مفاجئ، أنها ستبدأ العمل اليوم الثلاثاء فى تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) فى إشارة لبداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة.

ويتوقع أن تثير تلك الخطوة غضب دولتى المصب، وهما مصر والسودان، اللتين تخشيان من أن يؤدى بناء سد النهضة على حصتيهما من مياه النيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، "بريخيت سمؤون"، فى تصريحات للتليفزيون الإثيوبى الرسمى مساء اليوم، إن بلاده ستبدأ غداً الثلاثاء فى تحويل مجرى النيل الأزرق قرب موقع بناء "سد النهضة"، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ نهر النيل.

ووصف "سمؤون" يوم بدء العمل فى تحويل مجرى النيل الأزرق بـ"التاريخى، والذى سينحت فى ذاكرة الإثيوبيين"، بحسب قوله.

وأوضح أن هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منغستو هيلى ماريام) فى 28 مايو 1991.

كانت مصر وإثيوبيا قد اتفقتا أمس الأول على "ضرورة مواصلة التنسيق بينهما فى ملف مياه نهر النيل، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واستنادًا إلى التزام كل طرف بمبدأ عدم الإضرار بمصالح الطرف الآخر"، بحسب مصدر مقرب من الرئاسة المصرية.

وأوضح المصدر أن هذا التأكيد جاء خلال لقاء الرئيس المصرى محمد مرسى مع رئيس وزراء إثيوبيا، هايلى ماريام ديسالن، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الأول السبت، على هامش المشاركة فى أعمال القمة الاستثنائية لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي؛ احتفالاً بالذكرى الـ50 (اليوبيل الذهبى) لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التى تغير اسمها إلى "الاتحاد الأفريقى".

واستبقت إثيوبيا بتلك الخطوة، البدء فى تغيير مجرى النيل الأزرق، نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، والمزمع الانتهاء منه نهاية شهر مايو الجارى.

كان علاء الظواهرى، عضو باللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة، قد صرح لـ"الأناضول" قبل يومين بأن اللجنة ستوصى فى تقريرها بمزيد من الدراسات حول آثار تشغيل السد على (حصتى) مصر والسودان (من مياه النيل).

ومضى الظواهرى موضحًا أن "الدراسات التى قدمها الجانب الإثيوبى بشأن سد النهضة لم تكن كافية لإثبات عدم الضرر على مصر من بناء السد"؛ وهو ما سيدفع باللجنة الثلاثية إلى المطالبة بإجراء دراسات إضافية يقوم بها الخبراء الدوليون فى اللجنة، وعددهم 4 خبراء".

وتتكون اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة من 6 أعضاء محليين، (اثنان من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين فى مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وجاء قرار تشكيل اللجنة وفقاً لاقتراح من رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ميليس زيناوى الذى دعا وزراء المياه فى الدول الثلاث لبحث ودراسة موضوع السدود من جميع جوانبها، وذلك بعد أن أعلنت بلاده رسمياً فى الثانى من أبريل 2011 عن بدء العمل فى الأعمال الإنشائية لسد النهضة.

رابط الخبر من موقع اليوم السابع :

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=1086602


_________________
رضينا يا بني الزهـــــــرا رضينــــــــــــــــــــــا

بحــبٍ فيكــمــــو يرضــــــي نبينــــــــــــــــــــــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 12:56 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4565
الطف يل رب

حقا يمتد شؤم شجرة الحنظل الى سائر الآفاق

طيب كم من الوقت يستلزم لتحويل هذا الرافد, يعنى سينين ام شهور ام لا قدر الله ايام

الطف يا رب

يا عينى على مصر .. لها نصيب من الرأس الشريف لها نصيب من مولانا الحسين..
لا حول و لا قوة إلا بالله

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29948
الاحداث تتلاحق.............
هذا موقف سئ جدا ؟؟؟ بعد زياره اثيوبيا؟؟؟
كأنه موقف مقصود
أو كانه ..................
وبعد التطمينات التى بعثت بها اثيوبيا لطمانه مصر والسودان
الطف يارب
الطف يارب
الطف يارب

_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 1:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 4917
اللهم الطف بأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 1:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29948

صور لسد النهضه الاثيوبى المزمع تغيير مجرى النيل غدا تمهيدا للتدشين

صورة

صور من قناه ال etv الحبشيه للموقع
صورة

موقع تغيير المجرى
صورة

صورة

صوره موقع التسويق العالمى للمشروع
صورة

http://dams-ethiopianism.blogspot.com/2 ... green.html

ونقرأ ايضا
عالم مياه: تغيير إثيوبيا لمجرى النيل إحراج للقيادة المصرية.. وسنخسر مليار متر مكعب من حصتنا


http://almogaz.com/news/politics/2013/05/28/929110

قال مغاوري شحاته عالم المياه المصري، إن قرار إثيوبيا "المفاجئ" بتحويل مجرى النيل الأزرق غدا، لبدء مشروع سد النهضة، يعد تقديما للموعد الرسمي بالتحويل، والذي كان مقرر له سبتمبر المقبل، وتزامنه مع زيارة الرئيس مرسي، يعتبر إحراجا للقيادة السياسية المصرية، وضربة لدعاة التفاوض مع إثيوبيا.

وأشار مغاوري، في تصريح لـ"الوطن"، إلى أن تحويل مياه النهر إلى قناة فرعية في اتجاه المياه لمصر والسودان، مع عدم وجود معلومات حقيقية حول درجة استيعاب تلك القناة للمياه، واتساعها وقدرتها على السماح بتدفق النهر، يؤثر بقوة على درجة الفيضان القادم للسد العالي.

وأوضح مغاوري، أن الشركات القائمة على مشروع في سد النهضة، والمتحكمة بمسار العمل فيه، شركات إسرائيلية، وهو ما يمكن الدولة العبرية من التحكم في مياه نهر النيل، مؤكد أن المخطط الذي يحاك وتصر إثيوبيا على تنفيذه، الغرض منه التأثير على مشروعات مصر التنموية، وإعطاء مقاليد التحكم في النيل للأيادي الإسرائيلية.
وطالب عالم المياه، والمدرج ضمن أفضل 100 شخصية فى مجال التعليم لعام 2012، الحكومة المصرية،بالبدء في اللجوء للمحكمة الدولية، والبعد عن خيارات التفاوض، والتى عطلت من الوصول لقرار دولي، وسمحت لإثيوبيا بالبدء في المشروع دون النظر لاعتبارات مكانة مصر الإفريقية، مؤكد أن الإدارة المصرية تعاملت مع القضية بـ"تساهل مفرط"، دون النظر لمكانة مصر وقدرها، وإرادة الشعوب الإفريقية.

وأوضح مغاوري أن عزم إثيوبيا على بناء السد يعرض مصر إلى خسارة لمليار متر مكعب من المياه، التى تصل لمصر سنويا، بعد مرور النيل على الدول التسعة، مشددا أن المسار في اتجاه تمكين إثيوبيا من مياه النيل، بصرف النظر عن اعتبارات تقدير اللجنة الثلاثية.


_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 1:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 11159
مكان: مصـــــر المحروســـة

خبير موارد مائية: موقف مبارك كان أقوى من مرسى تجاه سد النهضة

الإثنين، 27 مايو 2013 - 23:27


كتب أحمد زيادة

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والرى بجامعة القاهرة،أن الرئيس السابق حسنى مبارك هدد رئيس الوزراء الإثيوبى مليس زيناوى بتدمير أى سد يقام على النيل الأزرق، وهو نفس الأمر الذى فعله الرئيس السادات مع رئيس إثيوبيا هيلاسى مريام، وكان رد فعل مصر قويا جداً تجاه الأمر،لافتا النظر إلى أن موقف الرئيس محمد مرسى من سد النهضة أثناء زيارته لإثيوبيا، كان يجب أن يكون أكثر حسماً، تجاه التهديدات التى يشكلها السد على الأمن القومى والمائى المصرى.

وأضاف نور الدين، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى فى برنامج "الحدث المصرى" الذى يذاع على قناة "العربية الحدث"، إن التهديدات الإثيوبية تجاه مصر ظلت مختفية طوال أربعين عاما، ولكن إثيوبيا استغلت ما حدث فى مصر خلال العامين الماضيين، من أجل فرض إنشاء سد النهضة، وتهديد الأمن القومى المصرى، وكان على الرئيس مرسى اتباع لهجة قوية حيال هذا الأمر.

وأوضح نور الدين إلى أن مصر والسودان لا يحصلان إلا على 5% من إجمالى مياه النهر، بينما تستحوذ دول المنبع على 5% من المياه، ولكن إثيوبيا تريد اقتسام الـ5% من حصة مصر و السودان.

وأشار نور إلى أن من يدبر زيارات الرئيس الخارجية هم من أهل الثقة الإخوانية، ولا يمتلكون أى كفاءة تؤهلهم للجلوس فى المناصب الموجودين فيها، على حين أن الرئيسين السابقين مبارك والسادات كانا يستعينان بأهل الخبرة وهو ما تبدل الآن، حيث إن الرئيس مرسى لا يستعين إلا بخبراء من جماعة الإخوان غير مؤهلين لوضع ساسات دولة، وليس لديهم من الخبرة ما يؤهلهم لذلك.

رابط الخبر من موقع اليوم السابع :

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1086572&SecID=97


_________________
رضينا يا بني الزهـــــــرا رضينــــــــــــــــــــــا

بحــبٍ فيكــمــــو يرضــــــي نبينــــــــــــــــــــــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 8:29 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 13879
نفى مصدر عسكري مسئول ما تردد بشأن وجود قرار للقوات المسلحة بضرب سد النهضة الاثيوبي

في حالة تنفيذ قرار اثيوبيا بتحويل مجرى النيل الازرق، وهو الامر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر في مياه النيل.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر أسمه، في تصريحات لمصراوي، أن المفاوضات هي الحل الأمثل في مثل هذه الأمور، مشيرًا إلى أنه على السلطة في مصر استخدام كافة المساعي الدبلوماسية لوقف القرار الاثيوبي.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت مساء أمس الاثنين، أنها ستبدأ العمل، في تحويل مجرى النيل الأزرق، ''أحد روافد نهر النيل''، اليوم الثلاثاء، إيذانا ببدابة العملية الفعلية لبناء سد النهضة.
وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، ''بريخيت سمؤون''، في تصريحات للتليفزيون الإثيوبي الرسمي، مساء الاثنين، إن بلاده ستبدأ غدًا الثلاثاء في تحويل مجرى النيل الأزرق قرب موقع بناء ''سد النهضة''، وذلك للمرة الأولى في تاريخ نهر النيل.

http://www.masrawy.com/news/Egypt/Polit ... 28204.aspx

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: بالفيديو: شاهد تحويل مجرى نهر النيل فى اثيوبيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29948

إثيوبيا تحتفل بتحويل مجرى نهر النيل



http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... ssueID=168


_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 11:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29948
تصريحات خطيره لوزير الرى السابق عن مشروع السد الاثيوبى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... ssueID=168

نصر الدين علام: قرار أثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل نوع من الخداع

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق، أن قرار أثيوبيا بتحويل مجرى النيل يعد نوعا من الخداع والمعاندة الأثيوبية تجاه مصر، خاصة وأن القرار جاء بعد انتهاء مشاركة الرئيس محمد مرسى فى القمة الأفريقية التى عقدت فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وطالب علام بتحرك مصرى مباشر من خلال تنسيق المواقف المصرية السودانية، للاتفاق على إطار تفاوضى مع أديس أبابا قبل فوات الأوان.

أكد علام، أن أثيوبيا ستقوم ببناء 3 سدود أخرى على النيل الأزرق فور انتهائها من بناء سد النهضة بسعة تخزينية تبلغ حوالى 200 مليار متر مكعب 4 أمثال تصرف النيل الأزرق بالإضافة إلى سد تكيزى التى أقامته فى 2009 على نهر عطيرة الرافد الأخر للنيل مما يمكنها من التحكم الكامل فى نهر النيل كميات المياه التى تذهب إلى مصر والسودان وبالتالى التحكم فى مصائرهما.

وأوضح علام فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الخطط الأثيوبية المعلنة للعالم كله والتى أعدها مكتب استصلاح الأراضى الأمريكى عام 1964 وتم تحديثها فى مكاتب استشارية أوروبية فى العقدين الماضيين تشمل إنشاء سدود أربعة كبرى على النيل الأزرق ومجموعة من السدود والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على روافد النهر للزراعة وتوليد 20000 ميجاوات من الكهرباء أى حوالى 9 أمثال ما ينتجه السد العالى بالإضافة إلى 25000 ميجاوات من الأنهار الأخرى فى أثيوبيا وذلك لتصبح المصدر الرئيسى والمحتكر للطاقة فى منطقة شرق أفريقيا وتصدير الطاقة إلى جيرانها جيبوتى والصومال فى الشرق وكينيا وأوغندا فى الجنوب والسودان وجنوب السودان فى الغرب ومصر ثم أوروبا فى الشمال.

وأضاف علام أنهذه السدود ستتسبب فى إلغاء دور السد العالى ونقل محبس المياه من أسوان إلى أثيوبيا والتحكم فى وارداتنا من المياه حسب ما تقرره مفوضية حوض النيل التى يتم التخطيط لإنشائها فى عنتيبى وإعادة تقسيم مياه النهر على ضوء اتفاقية عنتيبى.

وأشار علام إلى أن أثيوبيا والعالم كله يترقب رد الفعل المصرى لهذا الاعتداء الأثيوبى الصريح والمعلن على مصر والسودان المائية وعلى القوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية، مشيراً إلى أنه مر أكثر من عامين على بداية إنشاء السد وتوقيع اتفاقات دولية لتمويل خطوط كهرباءه وردود أفعال المسئولين فى مصر والسودان لا ترقى إلى مستوى الفعل ولا تعكس استيعابا حقيقيا لما يخطط إقليمياً ودوليا.

وأكد أن الحل يتمثل فى وقوف مصر بكل إمكانياتها للتصدى لهذا المخطط وذلك بالتنسيق مع السودان، مشيراً إلى أن أى مفاوضات حول سد النهضة يجب أن يشمل مخطط السدود الأثيوبية بالكامل لوضع حل شامل لهذه الأزمة، مناشداً جميع المصريين بالوقوف صفا واحدا داعماً فى إدارة هذا الملف القومى.

انتهى
وربنا يلطف

_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 21, 2011 1:44 pm
مشاركات: 716
إثيوبيا تصدر قرارًا مفاجئًا بتحويل مجرى النيل الثلاثاء لبدء بناء «سد النهضة»

http://www.almasryalyoum.com/node/1789436


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 21, 2011 1:44 pm
مشاركات: 716
التليفزيون الإثيوبي يبدأ بث احتفالات تحويل مجرى النيل

http://gate.ahram.org.eg/News/352185.aspx


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرار إثيوبى "مفاجئ" بتحويل مجرى النيل غداً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 29948

منذ 35 دقيقه
http://www.elwatannews.com/news/details/189777
التليفزيون الإثيوبي يبدأ بث احتفالات تحويل مجرى النيل

صورة

بدأ التليفزيون الإثيوبي الرسمي صباح اليوم الثلاثاء بث احتفالات تحويل مجرى النيل لبناء سد النهضة، جاء ذلك بحضور وفد رفيع من الحكومة يرأسه نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، ديميكي

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت، مساء أمس على نحو مفاجئ، أنها ستبدأ العمل اليوم في تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) إيذانا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة وذلك للمرة الأولى في تاريخ نهر النيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، "بريخيت سمؤون"، في تصريحات للتليفزيون الإثيوبي الرسمي أمس، إن بلاده ستبدأ الثلاثاء في تحويل مجرى النيل الأزرق قرب موقع بناء "سد النهضة".

وأوضح أن هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منغستو هيلي ماريام) في 28 مايو 1991.

ويتوقع أن تثير تلك الخطوة غضب دولتي المصب، وهما مصر والسودان، اللتين تخشيان من أن يؤثر بناء سد النهضة سلبا على حصتيهما من مياه النيل.


_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2013 1:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 13879
السودان: قرار إثيوبيا بتحويل مجرى النيل صادم وسنلجأ للجامعة العربية

وصف كمال حسن السفير السودانى بالقاهرة ومندوبها بالجامعة العربية قرار إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق لبناء سد "النهضة" بـ"الصادم"، مشيرا إلى أن السودان ومصر قد يلجئان إلى تدخل الجامعة العربية لبحث الأمر.
وقال حسن فى تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول "إن هناك اتصالات متواصلة مع الجانب المصرى لبحث القرار الإثيوبى المفاجئ والصادم".
وأضاف أن الاتصالات تهدف لدراسة وتقييم الموقف خاصة وأن اللجنة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان المنوطة بمناقشة الأمور الفنية الخاصة بسد النهضة مازالت مجتمعة ولم تنته من مناقشتها، لذا فالقرار جاء مفاجئ.
وأوضح السفير السودانى أنه يتم حاليا دراسة مطالبة الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ لبحث الأمر إذا تم الكشف عن مخاطر تهدد نصيب السودان أو مصر من مياه النيل جراء بناء هذا السد.
وكانت الأناضول انفردت أمس بنشر خبر إعلان الحكومة الإثيوبية على نحو مفاجئ، أنها ستبدأ العمل اليوم فى تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) إيذانا بالبدء الفعلى لعملية بناء سد النهضة وذلك للمرة الأولى فى تاريخ نهر النيل.
وتستبق إثيوبيا بتلك الخطوة (البدء فى تغيير مجرى النيل الأزرق) نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، والمزمع الانتهاء منه نهاية شهر مايو الجاري.
وبدأ التليفزيون الإثيوبى الرسمى صباح اليوم الثلاثاء بث احتفالات تحويل مجرى النيل لبناء سد النهضة.
ويتزامن هذا الحدث مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام "منغستو هيلى ماريام" فى 28 مايو 1991.

http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=1087248

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 309 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 21  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط