موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2015 6:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308



السلام عليكم جميعاً ايها الكرام

بعيداً عن ما يحدث اليوم وما يشغل عقول الناس والاحداث المتوترة هنا وهناك..حابب استفيد منكم فى شأن اخر يخص التصوف وتحديداً اهل السير والسلوك..

اتمنى من لديه لطيفة او معلومة او شئ ان يجود به فى هذا الموضوع..

وهذا الموضوع موجه لمن يؤمن به فقط..اما من ينكر فليس الكلام له..

المدد شئ مختبر يؤمن به اهل التصوف واهل الله والمريدين خصوصا الذين شعروا به وكأنه شراب روحى او محرك داخلى ..

عرفوا ذلك وتأكدوا منه حتى انهم يعرفون ان كان المدد واصل لهم او مقطوع من حالهم الداخلى..

الموضوع عن انواع المدد...لانه فى طريق الله تقابل اشخاص لديهم احوال ومعهم مدد ..

لكن قد لا يعرف الانسان ان يفرق بين انواع المدد خصوصا ان كان صاحب الحال يتكلم بغرائب الكلم او المتشابه او الغير معروف..

بسبب موقف شخصى مع احد الناس..سألت شيخ وقلت له هل يمكن ان يكون للانسان احوال وهو على غير الطريق الصحيح ؟؟

قالى لى نعم..
لانه يوجد مدد نفسانى..ومدد روحانى..ومدد شيطانى والعياذ بالله..ومدد ربانى..

فهنا الامر الذى اسأل عنه..

كيف نفرق ونعرف كل نوع..هل لكل نوع دليل ظاهر عندما ترى انسان خطيب او متكلم وتلاحظ انه ممدود..؟؟

هذا الامر كما قلت كثيرا يكون بين اتباع المشايخ والطرق ومن خارج هذه الدائرة سوف يرى الامر مجرد ثراء فكرى او شئ لا اهمية له..

على الجانب توجد طائفة كبيرة وهم (المتمسلفة ) ينكرون هذا الشئ ويقولون ان المدد من الله وحده..

طبعا رد عليهم اهل الله رداً لا يكون بعده كلاما من حيث الادلة النصية ..

هنا احب ذكر شئ..كرد عليهم ولكن من منظور بعيد نسبيا..وهو قانون الاستمداد..

من احد القوانين التى تحكم الوجود هو قانون الاتصال والاستمداد..كل شئ يمد كل شئ..حتى الشيطان يعطى لاتباعه اسرار للإستمداد من طاقته النارية وبها تنفعل لهم الاشياء وتفتح لهم الابواب الجهنمية وتكون لديهم السلطة التسخيرية على ممالك الجن..

فهذا حال الشيطان واتباعه..
فالذى ينكر المدد من الاولياء فهو جاهل بالله قبل كل شئ..لانه جاهل بهيمنة الله على الوجود ..لان الشيطان نفسه لولا قانون الله فى الوجود ما كان يقدر ان يمد اتباعه..

لذا كان اهل المدد من البسطاء قليلى العلم كثيرى الخير والطيبة والفطرة السليمة..

فهنا اتمنى من من لديه حاجة فى هذا الموضوع ان يوضح ما الفارق بين الانواع السابقة من المدد وكيف نفرق بينها عندما نرى شخصا يتحدث بالاحوال ولكننا نرتاب فى كلامه ..

والسلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2015 10:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتقد أخى الفاضل والله تعالى أعلى وأعلم ،
وسابدأ من حيث ما أنتهيت فى حديثك ،
أن المدد الربانى نوع من أنواع الكرامة (كرامات الأولياء)بحيث أنه لا تحير فيه اهو مدد شيطانى او نفسانى او روحانى .
وهو من الوضوح بدرجة تنفى عنه أن يكون من اى الأنواع السابقة .
وقد قال الله تعالى :
( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون ( 123 ) إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ( 124 ) 
هذا مدد الله سبحانه وتعالى لعدة بدر وقد راى بعض الصحابة الملائكة وهى تحارب معهم .
هذا عن المدد الربانى .
ويوجد الكثير من مدد الله لعباده بهذه الكيفية وبكيفيات أخرى ليس فيها لبس .
وقد كانت جدتى رحمة الله عليها تربى أيتام ، وكانت تتعهد المساجد للصلاة وسماع دروس الشيوخ ،
وكانت تسالهم معى مال وأريد ان أحج ولكنى أربى أيتام أأحج ام اربى الأيتام أولى ،
فكان الرد أن تربى الأيتام أولى ،
وربت الأيتام وتعلموا وتزوجوا وذهب المال عليهم ولم تحج رحمها الله ،
وفى أخر أيامها جاءها بعض المعارف للزيارة بعد إنقضاء موسم الحج مباشرة ليهنوها على الحج ،
فقالت لهم لم أحج ، فقالوا كيف وقد رايناكى امامنا فى الطواف وفى كل أركان الحج ، لماذا تنكرى حجك!!!
وقد رايت فى المنام من قال لى قولى لجدتك مبروك عليها حجها .
هذا نوع من أنواع مدد الله لعباده . وقد عرف فيهم صدق نيتهم وإخلاصهم فى مرضاة الله تعالى .
اما المدد الروحانى فاعتقادى والله تعالى اعلم ، هو ما يلقى فى الروع ويكون إلهام يحث على الخير ،
وقد يكون فى رؤية منامية تحثه وتامره بأشياء تقربه من الله تعالى ،
اما النفس والشيطان فمعروفان ،
النفس آمرة بالسوء وتلح وتلح من أجل أن تنال ما تريده ولا تيأس ..
والشيطان ياخذ العبد على كفوف الراحة يوحى بشئ ينتبه له العبد ويبتعد عنه فينتقل إلى شئ آخر وهلما جرا ،
الإنسان صاحب الأحوال وفى أرتياب فى كلامه ،
تذكرت آية
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ
العبد الذى له عين بصيرة قادر على أن يميز من هو صاحب الأحوال الحقيقى الذى هى له ملكة من عند الله تعالى
ومن هو الذى يدعى وتنطبق عليه الآية السابقة .
والله تعالى أعلى وأعلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 08, 2015 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
السلام عليكم

والله جزاكم الله كل خير السيدة الكريمة النيل الخالد ..

شكرا جدا على الرد والمجهود..

كما قلتم صاحب البصيرة تكون الامور عنده واضحة ولكن للاسف كثيرا الامور تكون صعبة وملخبطة وغير واضحة..وهذا حالى بكل صراحة وفكرة هذا الموضوع نابعة من تجربة حتى الان لا اعرف ان اخرج منها...

نسألكم الدعاء...بارك الله فيكم
السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 10, 2015 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
شريف عليان كتب:

السلام عليكم جميعاً ايها الكرام

بعيداً عن ما يحدث اليوم وما يشغل عقول الناس والاحداث المتوترة هنا وهناك..حابب استفيد منكم فى شأن اخر يخص التصوف وتحديداً اهل السير والسلوك..

اتمنى من لديه لطيفة او معلومة او شئ ان يجود به فى هذا الموضوع..

......................................................................
الموضوع عن انواع المدد...لانه فى طريق الله تقابل اشخاص لديهم احوال ومعهم مدد ..

لكن قد لا يعرف الانسان ان يفرق بين انواع المدد خصوصا ان كان صاحب الحال يتكلم بغرائب الكلم او المتشابه او الغير معروف..

بسبب موقف شخصى مع احد الناس..سألت شيخ وقلت له هل يمكن ان يكون للانسان احوال وهو على غير الطريق الصحيح ؟؟

قالى لى نعم..
لانه يوجد مدد نفسانى..ومدد روحانى..ومدد شيطانى والعياذ بالله..ومدد ربانى..

فهنا الامر الذى اسأل عنه..

كيف نفرق ونعرف كل نوع..هل لكل نوع دليل ظاهر عندما ترى انسان خطيب او متكلم وتلاحظ انه ممدود..؟؟
...............................................................
................................................................


شريف عليان كتب:
السلام عليكم

والله جزاكم الله كل خير السيدة الكريمة النيل الخالد ..

شكرا جدا على الرد والمجهود..

كما قلتم صاحب البصيرة تكون الامور عنده واضحة ولكن للاسف كثيرا الامور تكون صعبة وملخبطة وغير واضحة..وهذا حالى بكل صراحة وفكرة هذا الموضوع نابعة من تجربة حتى الان لا اعرف ان اخرج منها...

نسألكم الدعاء...بارك الله فيكم
السلام عليكم

ابن أميرة كتب:

شريف عليان كتب:
..............................
..............................
........................... والسلام ختام.

استنى شوية .. لسه الختام :D .. انا فيه كلمتين عايز اقولهم بس مشغول جدا بحد اقصى حأكتبهم الجمعة القادمة
............................................................................
.. وما ساطلبه منك فقط هو متابعة المنتدى دون تعارض مع اختيارك .. والمتابعة لا تعانى المشاركة فى الردود والمناقشات .. ولا تعنى حجب الأنوار ومدارك النور .. بل قد تجد مشاكل فى أمور الكشف والفتح ولا حل لها الا بالقراءة السابقة لا اللاحقة !!!!!!.

***



....................................................
اصبر على حتى الجمعة القادمة بحد اقصى ..


ابن أميرة كتب:

..... وبعدين اخى شريف .. ولا رسول أتى منكم ولا خبر .. انت متابع معانا ولا خلاص غادرت .. اكتب لك ولا خلاص اعقب على الفاضل المصرى فقط ..بتأييد رأيه ان الفتح لا يكون بالقراءة .. الداعى الوحيد للكتابة هو يقينى انك ستقرأ لكن صعب ان اكتب شئ يخصك وانت غير موجود .. غير مطلوب منك فى الدخول فى نقاش معى فيما اكتب .. سوف تقرأه فقط .. وأنا حاكتب الكلمتين بطريقة كانهم خبر بحيث لا يحتملوا اى نقاش علشان لا اجبرك على نقاش .. عايز تعقيب انك موجود قبل الجمعة علشان أوفى وعدى واكتب الكلمتين ..
...................................
.......................


الفاضل شريف
1- فاكر الحوار السابق .. فاكر كان امتى .. كان من سنتين الا اسبوعين .. كنت عايزك تصبر شوية حتى يوم الجمعة اليوم اللى فاضى فيه علشان انقل لك شوية معلومات مفيدة توفر عليك الكثير .. لكنك لم تصبر وغادرت .. وظللت أكتب وأكتب لك .. ثم سألتك انت موجود ولا لا علشان اكمل الكتابة ولا أتوقف فلم ترد فعرفت انك غادرت .. وفتوقفت عن الإكمال لأنه كان ولا يزال لا وقت الا للضرورى الملح ..
2 - لما طرحت سؤالك تانى لم اجد ما كتبته قديما.. فقد تم تشوينه :D على اسطوانات ولا عارفها فين .. ولم اجد الا ان اعيد الكتابة من جديد :cry: .. متعب أنت يا شريف دائما :D .. وتعب الكتابة لحاجة كتبتها قبل كده أسوأ عندى من كتابة حاجة جديدة ولو ضعف حجمها وأسوأ من تعب الأفكار الجامحة لك :D . .

و يااااااااااااااااااااااااااا رب تكون مشاركتى مفيدة لك .



3 - عايز تستخدم كلمة مدد.. فى المدد الرحمانى والنفسانى والشيطانى بمعنى لغوى عام ماشى أنت حر .. لكن الأفضل الالتزام بمصطلح القوم فى شأن يخصهم .. فقد استخدموا لفظى المدد والفتح فى العطاء الالهى من الخير والبركة ..

واستخدموا للنفسانى والشيطانى تعبيرين آخرين هما الاستدراج والكشف الظلمانى .. فهذا أسلم .. واليك (بالنسبة لعناصر موضوعك ) تعريفات مختصرة موجزة مكتوبة بطريقة المواد القانونية واللائحة التنفيذية كتبها عبد الله / صلاح الدين القوصى لأولاده ومحبيه حفظا لهم من التيه..
وهى ليست كلها خاصة بسيادته بل هى من ميراث الصوفية وكبار أهل الله لكنه أحكم عبارتها وعينه على عصره و واقعنا الذى نعيشه ..والقادم من الأيام .


1/14
الكشف :
هو معرفة بعض الأمور الغيبية فى الكون , ويشترك فيه المؤمن والكافر , وهو نوعان :
1/14/1 : كشف ظلمانى : ومن دلائله تتبع عورات الخلق وهتك سترهم .
1/14/2 كشف نورانى : وهذا يكون من الله تعالى للمؤمنين لغرض شرعى صحيح .

1/15 الإستدراج :
هو نوع من مكر الله تعالى بمن يستحق غضبه من عبيده , فيجرى على يديه بعض خوارق العادات فيما يشبه الكرامات , فيظن فى نفسه الخير والفلاح ويزيد فى أفعاله التى درج عليها .
وغالبا ما يحدث هذا الأمر مع من عبد الله تعالى ثم افتتن بكرامة أو كشف حدث له وجمع الناس حوله وأقبلت الدنيا عليه , فنافق ليكسب حب الخلق ودنياهم , أو ازداد عبادة ليزداد الخلق لقبالا عليه , فتصنع لهم من دون الله تعالى ..

1/16 الفتح :
هو تجلى الحق سبحانه وتعالى على قلب العبد بالأنوار والأسرار الالهية والمعانى اللدنية .
وهذا لا يكون الا لأهل الخصوص من المؤمنين , ومنه الكبير ومنه الصغير , وهو على مراحل خمسة .

والكشف عندنا لا نعتد به , أما الفتح فكل على حسب درجته , ولكن لا نطمئن اليه الا فى المرحلة الثالثة , حيث يكون قد دخل حقا فى معية مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة وحالا , ومن تشرف بالدخول فى هذه المعية فلا يضل ولا يشقى .

1/21 الأحوال والمقامات :
أفاض السابقون من الصوفية فى هذه التعبيرات وغيرها , مثل البوارق واللوامع والمشاهدات ورجال الغيب وأهل التصريف والديوان وغير ذلك .
ولا شك أن كل من كتب إنما كتب مذاقه هو ومشاهدته هو لا غير , والله تعالى لا يحده كلامهم , فهذا ما ذاقوه وشاهدوه فى أيامهم وعلى قدرهم وطاقة أرواحهم , ثم جعلوا أورادهم ومنهجهم بناء على ما ذاقوه .

وليس هناك ما يمنع أن تكون هناك مشاهدات أخرى تخالفهم أو تكمل ما نقص عندهم , فما عرف الله مخلوق , "وما قدروا الله حق قدره " , ولا يحيط بعلمه مخلوق , ثم إن الزمان يتغير , والبشرية نفسها لها طفولة وشباب وكهولة , وأهل كل زمان مرتبطون بزمانهم فى المعرفة والإدراك .

والله تعالى كل يوم هو فى شأن , ولا يسأل عما يفعل فى أكوانه .
فلا تربط نفسك بكلام غيرك من السابقين , كما لا تعترض عليهم , فإن الله أعلم بهم وبأحوالهم ومعانى كلامهم الذى غالبه رموز وإشارات .
واعلم أن كل ابن آدم يؤخذ من كلامه ويرد , الا سيد ولد آدم وإمام المرسلين مولانا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
فلا تحتج لى ولا على بكلام غيرى من البشر , فإنما هم بشر ونحن بشر , ولا تلزم نفسك الا بكلام الله تعالى وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد تمام فهمه واستيعابه .

ونحن فى زمن ينذر بقيام الساعة , بل إن كثيرا من مؤشراتها قد بدأ فى الظهور , ولا يصلح لأخر الزمان الا ما صلح به أوله ..

فقصدنا اليوم هو التوحيد الصحيح لله تعالى .. فالأمر بين مؤمن وكافر , ولا ينفعنا اذا ظهر المهدى عليه السلام , أو "الدجال" قاتله الله , أن نبحث فى أنفسنا عن درجة الأمارة بالسوء واللوامة والمنامات والأحوال والمقامات , ولكن الأمر حينذاك هو مؤمن بالله وغير مؤمن , كفانا الله وإياكم شر الفتن وثبتنا على الحق ظاهرا باطنا .

1/22 عالم الغيب
والمقصود به كل ما غاب عن حواسك المادية .
والذين يتعاملون مع عالم الغيب ثلاثة أنواع :

الأول : قوم درسوا علم التنجيم وعلم الحرف وبرعوا فى تحضير وتسخير الجن , وهذه الأمور لها علوم ودراسات , ويزيد عليها رياضات نفسية وأمور أخرى يعلمونها , ويشترك فى هذا المجال المسلم والكافر لا فرق بينهما فى الدراسة والرياضة والنتائج .

الثانى : قوم دأبوا على تربية النفس بقتل شهواتها الأرضية , ورياضتها لإخراج همتها الخفية , وكلما ماتت شهوة أرضية انبثقت فيها قوة غيبية وارتبطوا ببعض عوالم الغيب .

ومن هؤلاء بعض المسلمين , والكهان قبل الاسلام , وفلاسفة الأمم السابقة , والرهبان فى المسيحية , وحكماء اليوجا فى الهند والصين .
فبزهدهم فى الدنيا وقتل رغباتهم فيها , تنبثق فى النفس قوى أخرى مشتركة بينها وبين الروح , فيتصلون ببعض عوالم الغيب , ويكون لهم بعض المعرفة به , وربما تخاطبهم بعض الأرواح التى على شاكلتهم وبعض الجن , ويكون لهم بعض خوارق العادات التى تحدث بهمة النفس وقواها الباطنية .

الثالث : أهل الله وخاصته : وهؤلاء ليس مقصودهم عالم الغيب نفسه , ولكن قصدهم هو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , فاذا تعلقوا بالله حقا وتفتحت بصائرهم , ضعفت نفوسهم وقويت أرواحهم وصاروا ينظرون ويتكلمون ويعلمون بنور الله تعالى , فتكون سيطرة أرواحهم وقوتها ونور بصائرهم سببا فى الاتصال ببعض عوالم الغيب , لا بقصد منهم ورغبة ولكن بفضل الله عليهم وقوة أرواحهم , وقد تحدث منهم بعض خوارق العادات , وقد يكون لهم شأن فى عالم الجن ,أو الملائكة كما كان بعض الصحابة يرون الملائكة , وكان لهم كثير من خوارق العادات التى تسمى بالكرامات .

والفرق بين الأنواع الثلاثة كبير , فالأول والثانى لا يقصدون وجه الله تعالى بل مشغولون بالأكوان والمخلوقات وهمهم السيطرة عليها , وهذه شهوة أنفسهم لا غير , اما القاصد وجه الله تعالى فتأتيه هذه العوالم مثبتة له إكراما من الله تعالى دون التفات منه اليها , فلا هو يسخر الجن ولا يرتاض لتحضير خادم اسم من الملائكة أو غيرهم , كما يفعل أصحاب الرياضات , ولكن الله تعالى قد يسخر له الجن أو يؤنسه بالملائكة لحكحمة عند الله ..

فافهم الفرق بين الأنواع الثلاثة .

"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة "


1/34 من قواطع السلوك الى الله

1/34/4 الإغترار بما يراه من الكشف والغيبيات حتى يفتتن بنفسه , ثم الحكم بما عنده من علم قليل على الآخرين , ثم على الشيخ نفسه , والإقلال من أهميته حتى ينقطع عنه امداده ويصبح هو شيخ نفسه تلعب به دون أن يدرى .

1/34/5 قياس تقدمه فى السلوك الى الله بالمنامات والمبشرات والكرامات وخلافه .

1/34/6 الكلام فى المقامات الروحية الذوقية علما ودراسة وليس تذوقا وشهودا .

1/34/8 الإهمال فى الورد والذكر , والإدعاء بأحوال روحية تمنعه عن ذلك , أو إحساسه بأن الورد والذكر والحضرات للمبتدئين فقط .

1/34/9 إدعاء بعض الأحوال لنفسه تبريرا لعدم تمسكه بالشريعة ظاهرا باطنا .

1/34/13 تطلعه الى مقامات أعلى وانتظار الكرامات والكشف والمبشرات يصرفع عن صدق طلب الله تعالى الى الفرح بالأغيار .

1/34/14 عدم التفرقة بين الخاطر الشيطانى والخاطر الرحمانى , لأنهما لا يدركان إلا بالبصيرة لا بالعلم وحده , وقد يوسوس الشيطان بخاطر ظاهره الخير ليجره بعده الى فعل شر .

1/35 أخطر قطاع الطريق الى الله
....................
....................

1/35/4 أنصاف وأشباه الشيوخ :
وهم أخطر الأنواع , وهؤلاء هم الذين سلكوا طرقا الى الله تعالى , فلما ذاقوا بعض معرفته وشهوة النفس فى انكشاف بعض عوالم الملكوت , أو استخدموا الرياضة الروحية بعلم الحرف وتسخير الجن وخلافه , فاجتمع الخلق حولهم واحترموهم وأحبوهم للخوارق التى تجرى على يديهم , فوقفوا مع هذه العوالم والخوارق , وظنوا أنهم قد نالوا العلا , فافتتنت نفوسهم , وأقبلوا على الخلق بحجة الدعوة الى الله , وصرف الأذى عنهم من الجن والسحر ومعرفة بعض الغيب , وتركوا صدق التوجه لله تعالى , وانشغلوا عنه بالأغيار .

فمنهم والعياذ بالله من تحلل من بعض الأمور الشرعية محتجا بأنه صاحب أحوال تنتابه , وبعضهم ازداد تمسكا بها ظاهرا , وذلك ليزداد حب الناس وتعظيمهم له , وليس للإخلاص عنده نصيب .


***
من تراث عبد الله صلاح الدين القوصى



_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2015 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
الشلام عليكم اخونا الاستاذ ابن اميرة

معلش لم انتبه الى ردك ومجهودك الا الان والله لاننى كنت فى سفر للقاهرة لمدة أيام قليلة ولم اتمكن من متابعة المنتدى خلال الايام السابقة..

الله يكرمكم على هذا المجهود والرد وفيما يخص قديماً فهى كانت فترات تقلب شديدة جدا ولم اكن احب التواجد معكم وانا مشتت واعصابى متعبة وشبه غارق..فالكلام على النت اخى انت لا ترى وجهى وانا اكتب..للأسف الكثير ياخذ موقف ويبنى وجهة نظر من خلال كلام الناس على النت وهذا شئ خاطئ..فأنا مؤمن انه خلف ما نكتب وخلف ما نظهره من مظاهر يوجد دائما جزء خفى طيب ونقى وطاهر..لذا لا احب كلام النت ولا حتى اتصالات الموبيل...وهذا شئ عام ولا اقصد ما يحدث هنا بل عموما فى كل مواقع التواصل الاجتماعى...سوء الظن وبناء وجهات النظر اصبح سهل جدا بمجرد ان نرى كلمة لشخص ما او حتى مقال دون ان نراه على الحقيقة ونسمع منه وجها لوجه..

جزاكم الله كل خير اخى الكريم وشكرا على نقل هذه الدرر للشيخ القوصى رضى الله عنه..ان شاء الله انتفع بهم والاخوة..

السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سؤال عن المــدد ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 12, 2015 12:06 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
شريف عليان كتب:
الشلام عليكم اخونا الاستاذ ابن اميرة
.............................................................
..للأسف الكثير ياخذ موقف ويبنى وجهة نظر من خلال كلام الناس على النت وهذا شئ خاطئ..فأنا مؤمن انه خلف ما نكتب وخلف ما نظهره من مظاهر يوجد دائما جزء خفى طيب ونقى وطاهر..لذا لا احب كلام النت ولا حتى اتصالات الموبيل...وهذا شئ عام ولا اقصد ما يحدث هنا بل عموما فى كل مواقع التواصل الاجتماعى...سوء الظن وبناء وجهات النظر اصبح سهل جدا بمجرد ان نرى كلمة لشخص ما او حتى مقال دون ان نراه على الحقيقة ونسمع منه وجها لوجه..

جزاكم الله كل خير اخى الكريم وشكرا على نقل هذه الدرر للشيخ القوصى رضى الله عنه..ان شاء الله انتفع بهم والاخوة..

السلام عليكم


خطأك الأكبر ليس أفكارك .. بل أنك كتبت اسمك الحقيقى :D .
حكى المرحوم فؤاد المهندس عن طفولته فقال :
انه أحب بنت الجيران وكتب لها خطاب ووقع عليه ورآه أهلها فشكوه لأبيه ..
فجلس ابيه فى مواجهته وقال له .. كونك تحب بنت الجيران ماشى .. كونك تكتب لها جواب حأفوتها لك ..
ثم صفعه قلم شديد على وجهه وقال له تكتب اسمى المهندس على الجواب ليه ما اسامحكش .. خليها فؤاد بس فيه 20 فؤاد فى العمارة .. بتكتب اسمى معاك ليه :mrgreen: :mrgreen: ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط