موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: وقفة احتجاجية للمطالبة بحرية الإفطار في تونس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 10, 2018 8:35 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 9489
مكان: مصر
وقفة احتجاجية للمطالبة بحرية الإفطار في تونس

http://arabic.euronews.com/2018/05/29/t ... in-ramadan
http://telexpresse.com/permalink/87764.html

نظم ناشطون من المجتمع المدني، الأحد الماضي، وقفة احتجاجية بالقرب وزارة الداخلية وسط العاصمة تونس للتعبير عن اعتراضهم على قرار إغلاق المقاهي والمطاعم في النهار خلال شهر رمضان. وأقدم عدد من المشاركين في الوقفة على شرب الماء أو تدخين السجائر في حركة تهدف إلى التأكيد على أهمية ضمان حرية الأقليات بالتمتع بحياة طبيعية خلال شهر الصيام لدى المسلمين.

وقال أحد الناشطين المشاركين في التجمع: "هذه الوقفة تجري للمرة الثانية. احتجاجا على توقيف المفطرين وإغلاق المطاعم، وتعطيل سير الحياة الطبيعية بالنسبة للمفطرين". وأكد هذا المتظاهر الذي يرتدي قميصا يرفع شعار حملة #مش_بالسيف : "إنه لم يحصل تضييق من قبل السلطات على المظاهرة"، معتبرا أن التجمع كان "ناجحا".



تحت شعار "مش بالسّيف"، يعتزم عدد من النشطاء التونسيين القيام بوقفة احتجاجية أمام وزارة السياحة يوم 27 ماي الجاري، للمطالبة بحرية الإفطار علناً وعدم إغلاق المقاهي والمطاعم في شهر رمضان، وتكريس تام لحرية الضمير المنصوص عليها في الدستور بتاريخ 27 يناير 2018 ، وذلك ردًا على قرار السلطات غلق المقاهي والمطاعم في شهر رمضان.

ويتظاهر العشرات سنويا فى تونس للمطالبة بالحق فى الأكل والشرب جهارا خلال أوقات الصوم فى شهر رمضان، واحتجاجا على اعتقال أشخاص وسجنهم بجرم الإفطار علنا، خلال الشهر المبارك.

وليس فى القانون التونسى ما يمنع الإفطار جهارا خلال رمضان، لكن الجدل حول هذه المسألة يعود إلى الواجهة سنويا خلال شهر الصوم. وينص الدستور التونسى على أن الدولة "كافلة لحرية المعتقد والضمير" لكنه ينص أيضا على أن الدولة "تلتزم... بحماية المقدسات ومنع النيل منها".

وتلبية لدعوة أطلقتها حركة "موش بالسيف" (ليس بالسيف، أي ليس بالقوة) يتجمع المتظاهرون سنويا وسط العاصمة تونس، ويرفع المتظاهرون لافتات عليها شعارات من بينها "ما الذى يضرك إذا صمت أنت وأكلت أنا؟"، و"لا لاعتقال المفطرين" و"اعتقلوا الإرهابيين ودعوا المفطرين وشأنهم".

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط