موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 170 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 11, 2014 6:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0H523620140910?sp=true

عشرات المصريين يضربون عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن نشطاء

Wed Sep 10, 2014 6:28pm GMT

القاهرة (رويترز) - بدأ عشرات المصريين إضرابا عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن نشطاء بينهم علاء عبد الفتاح أحد أبرز من دعوا للاحتجاجات الواسعة التي تحولت لانتفاصة أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
ويقول النشطاء إنهم محتجزون ظلما ضمن ما يصفونه بمسعى لكبت الحريات التي نالها المصريون بعد الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وقتل خلالها مئات وأصيب آلاف.
وحكمت محكمة في يونيو حزيران على عبد الفتاح (33 عاما) بالسجن 15 عاما لإدانته بانتهاك قانون يقيد الحق في التظاهر.
وصدر حكم مماثل على 24 آخرين لإدانتهم بنفس التهم لكن عبد الفتاح واثنين آخرين مسجونون دون باقي المحكوم عليهم.
وخلال إعادة محاكمتهم يوم الأربعاء أجلت المحكمة نظر القضية لجلسة 15 سبتمبر أيلول بعد أن استمعت لممثل النيابة العامة الذي قدم للمحكمة أدلة بينها شرائط فيديو أسرية أغضبت المتهمين.
وطلب المتهمون الذين قبعوا في قفص الاتهام سترات بعد أن شعروا -نتيجة إضرابهم عن الطعام- بالبرد في القاعة المبردة.
وقالت ليلى سويف والدة عبد الفتاح وهي ناشطة إنها بدأت إضرابا عن الطعام بعد أن فقدت الثقة بالمحاكم. وأضافت أنها تعتمد على الرأي العام.
وتابعت أن ابنتها منى وهي ناشطة حقوقية أيضا بدأت إضرابا عن الطعام معها يوم 28 اغسطس كما أن ابنتها الثانية سناء المحتجزة على ذمة قضية أخرى فعلت الشيء نفسه.
وقال عمر روبرت هاميلتون وهو ناشط وقريب للأسرة في رسالة للصحفيين بالبريد الالكتروني إن 55 شخصا آخرين بينهم محبوسون بدأوا إضرابا عن الطعام ضمن حملة "الحرية للجدعان".
وصدر حكم السجن 15 عاما على النشطاء بعد عام تقريبا من إعلان الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عندما كان قائدا للجيش عزل محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
ومنذ عزل مرسي ألقت السلطات القبض على آلاف من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها وأغلب قادتها وصدرت على مئات منهم أحكام جماعية بالإعدام قوبلت بانتقادات شديدة من حكومات الدول الغربية ومنظمات حقوقية.
لكن النشطاء دعاة الديمقراطية وجدوا أنفسهم في نفس الجانب مع مؤيدي الإخوان.
وصدر في العام الماضي قانون يجرم تجمع أكثر من عشرة أشخاص للتظاهر وهو ما أثار المخاوف بشان الحريات ثمرة الانتفاضة.
ومن بين المشاركين في الإضراب عن الطعام الطالب ياسين محمد (19 عاما) الذي كان تلميذا وقت الانتفاضة.
وجلس محمد مع نشطاء آخرين في ركن قصي من مقهى قرب المحكمة وقال "يريدون أن يحبسوا العدد الأكبر من الثوار. هذا نظام قمعي لا يحترم حقوق الإنسان."
وأضاف "بدأت الإضراب عن الطعام يوم 31 أغسطس آب للدعوة لإنهاء العمل بقانون التظاهر وإنهاء المحاكمات العسكرية للمدنيين وللدعوة للإفراج عن السجناء السياسيين وإعادة محاكمتهم."
وخلال وجوده في السجن الذي دخله أكثر من مرة لم يتمكن عبد الفتاح من حضور مولد طفله ولا وفاة والده الذي كان أحد أبرز المحامين الحقوقيين في مصر.
ولكن السلطات سمحت له ولشقيقته سناء بزيارة والده قبل وفاته في المستشفى وسمحت لهما أيضا بتلقي العزاء في وفاته.
وفي خطاب إلى المحكمة طلب عبد الفتاح الإفراج عنه ليكون مع أسرته في ظروف الحداد على والده كما طالب المحكمة بالتنحي عن نظر القضية للسماح لمحكمة أخرى بنظرها.
وأبلغ عبد الفتاح المحكمة بأنه حاليا في الأسبوع الرابع من الإضراب عن الطعام مؤكدا أن الإضراب في السجون وخارجها هدفه الضغط على الإرادة السياسية


_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2014 6:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0HB2IK20140916

وزير: جيش مصر يركز على الداخل وليس على تنظيم الدولة الاسلامية

Tue Sep 16, 2014 9:01pm GMT

القاهرة (رويترز) - أشار وزير الخارجية المصري الى ان بلاده قد لا تقدم مساعدة عسكرية للولايات المتحدة في معركتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية قائلا ان الجيش يركز على الجبهة الداخلية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي الاسبوع الماضي إنه كسب دعم عشر دول عربية منها مصر "لحملة عسكرية منسقة" ضد التنظيم المتشدد الذي سيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري بدا كأنما يسكب ماء باردا على احتمال المشاركة المصرية النشطة.

وقال لصحيفة الاخبار المحلية "لم نتطرق إلى هذا الأمر ولم يطلب منا ذلك.. ونحن نؤكد دائما أن مهمة الجيش المصري هي حماية الشعب المصري والحدود المصرية.

"الجيش المصري يوجه طاقاته لمقاومة الإرهاب في داخل مصر سواء في سيناء أو في مناطق أخرى يحاول أن ينفذ إليها الإرهاب بالإضافة إلى المخاطر الناجمة عن عدم الاستقرار في ليبيا والحدود المشتركة الطويلة."

وقال مسؤولون امنيون مصريون إن تنظيم الدولة الاسلامية فتح اتصالات مع جماعة انصار بيت المقدس أخطر الجماعات المسلحة في مصر.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2014 7:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://www.israeltoday.co.il/NewsItem/tabid/178/nid/24923/Default.aspx

أكاديمي مصري يطالب اليهود بإعادة ذهب الخروج

قال الأكاديمي المصري البارز عمار علي حسن في مقابلة أجرتها معه القناة الأولى المصرية في الأول من شهر يوليه: نحن نعرف حق المعرفة أن موسى كان في هذه الأرض.
وأضاف: عندما غادروا (أي اليهود) سرقوا ذهب مصر وكنوزها، ونحن نطالب بإعادة الكنوز التي سرقوها منا.

الأهم من الطلب السخيف لحسن هو أن مفكر عربي رائد يعترف بالتاريخ اليهودي في المنطقة؛ بينما يحاول معظم معارضي إسرائيل أن يفعلوا العكس.

د.عمار علي حسن حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية، وقد عمل لسنوات في كبرى مراكز البحوث في منطقة الشرق الأوسط، كما ألف العديد من الكتب.

قام بترجمة مقابلته معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 15, 2014 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5344

"نيويورك تايمز" تتجاهل إرهاب الإخوان بالجامعات



"نيويورك تايمز" تتجاهل إرهاب الإخوان بالجامعات

كتبت – رحمة محمود: الاربعاء , 15 اكتوبر 2014 11:57

تجاهلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حقيقة ما يحدث في مصر، ولا تزال تصر على سرد ما يحدث من وجهة نظر واحدة فقط، مهملة حقيقة ما يحدث في الواقع من عنف وتدمير من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، وبشكل خاص في الجامعات المصرية.

وزعمت الصحيفة الأمريكية أن قوات الأمن المصرية مستمرة في نهجها القمعي، حيث قامت بحملات مشددة على النشاط الطلابي في بداية العام الدراسي الجديد، وجاء ذلك كمحاولة منها لمنع تجدد الاحتجاجات ضد السلطة الحالية.

ونوهت الصحيفة إلي انه تم اعتقال اكثر من 91 طالباً في مصر منذ بداية العام الدراسي وفقا لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، ونقلت الصحيفة عن" محمد عاطف" رئيس اتحاد الطلبة في جامعة الأزهر ومؤسس حركة "طلاب ضد الانقلاب" قوله :" أن الشرطة قد داهمت منزل عائلته في أسيوط في الساعة 3 صباحا يوم الإثنين تبحث عنه واعتقلت شقيقه.

بينما قالت طالبة في الازهر (لم تذكر اسمها) :"إن الجامعة اصبحت مثل سجن كبير مضيفة أن الحكومة خائفة من أن الطلاب يقولون كلمة حق، مؤكدة علي انهم سيوصلون الاحتجاج.

واوضحت الصحيفة رغم أن الحرم الجامعي له أهمية خاصة في مصر لانه يضم طلاب من الطبقة المتوسطة من مختلف الايدلوجيات ( اسلاميون- علمانيون- يساريون) وهؤلاء هم من قادوا ثورة 25 يناير عام 2011 ضد الرئيس الاسبق "محمد حسني مبارك".
وذكرت الصحيفة أنه بعد 30 يونيو 2013، تغيير الوضع للأسوأ، حسب وصفها، حيث تم قمع الاحتجاجات الطلابية وقتل اكثر من 14 طالباً وألقي القبض على آلاف بالإضافة إلى اعتقال اكثر من 900 طالب داخل السجون المصرية.
واشارت الصحيفة إلي الرئيس "عبد الفتاح السيسي" منح لنفسه حق تعيين رؤساء الجامعات ورؤساء الأقسام، كما اعطي المعينين له سلطات جديدة لطرد الطلاب وإقالة أعضاء هيئة التدري، كما تم فحص الطلاب المتقدمين للسكن من قبل وزارة الداخلية، مشيرةً إلي انه جاء ذلك كرد فعل علي استمرار الاحتجاجات ضد السلطة الحالية.

ولم تنشر الصحيفة الأمريكية أي تفاصيل عن أحداث العنف التي مارسها طلاب الإخوان في الجامعات، وسقط على ما يبدو عمداً من الصحيفة مشاهد زجاجات المولوتوف وأعمال التخريب والاعتداءات التي تعرضت لها الجامعات المصرية، وبيانات التحريض الإخوانية على مواقع التواصل الاجتماعي.


http://www.alwafd.org/صحف/754153-نيويورك-تايمز-تتجاهل-إرهاب-الإخوان-بالجامعات


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0I920320141020?sp=true

رئيس وزراء مصر: لا خطط لدينا لعمل عسكري ضد الدولة الإسلامية

Mon Oct 20, 2014 10:17pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال رئيس وزراء مصر إن بلاده لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا حتى إن كان القصف الجوي الأمريكي غير كاف لهزيمة التنظيم.

لكن إبراهيم محلب ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية عمل عسكري مصري ضد التنظيم إذا هدد الدول العربية الخليجية الحليفة للقاهرة.

وتعتبر مصر -التي لديها واحد من أكبر جيوش الشرق الأوسط ولديها خبرة كبيرة في محاربة التشدد- حليفا أساسيا للولايات المتحدة التي تقدم لمصر مليارات الدولارات مساعدات سنوية.

وقال محلب إن مصر تعطي الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل حيث يواجه المسؤولون الأمنيون إسلاميين متشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء ويعتبر المسؤولون المصريون المتشددين في ليبيا المجاورة تهديدا خطيرا.

وقال محلب في مقابلة مع رويترز إنه بالنسبة للجيش المصري فإن أهم شيء هو حدوده واستقرار بلاده وحماية بلاده.

وتحدث رئيس الوزراء المصري بعد ساعات من انفجار قنبلة أسفر عن سبعة قتلى من مجندي وضباط الجيش في سيناء.

وشبه جزيرة سيناء مركز لتمرد قتل مئات من رجال الأمن المصريين منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين العام الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

لكن محلب بدا مرنا في مسألة التدخل المصري إذا تعلق الأمر بأمن حليفي القاهرة المنتجين للنفط السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقدمت الدولتان مليارات الدولارات مساعدات لمصر كما قدمتا لها منتجات نفطية بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان قائدا للجيش بإعلان عزل مرسي في يوليو تموز 2013 ثم شنت بلاده أكبر حملة على الإسلاميين.

وتعتبر السعودية والإمارات الإخوان المسلمين خطرا على استقرار الأنظمة الحاكمة فيهما وشكلتا محورا مع مصر ضد دول مثل قطر تساند الجماعة.


* أمن الخليج

شدد محلب على أن مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. لكنه ذهب إلى القول إن أمن الخليج هو أمن مصر وإن أمن مصر هو أمن الخليج.

وقال "الجيش المصري عمره ما تدخل في مصير شعوب. الجيش المصري هدفه حماية مصر (لكن) ايضا في حالة (إذا) جري أي تعدي على أي منطقة عربية الريس (الرئيس) قال هي مسافة السكة."

وسئل إن كانت بلاده ستتدخل إذا قالت لها السعودية والإمارات إن تنظيم الدولة الإسلامية يهدد أمنهما فقال "لكل مقام مقال. لا نسبق الأحداث."

وأضاف "أمن الخليج هو أمن مصر وأمن مصر هو أمن الخليج."

وتسعى الولايات المتحدة لمزيد من المساعدة في حربها على الدولة الإسلامية التي استولت على أجزاء واسعة من العراق وسوريا وهددت بإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.

وقام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعدة زيارات لمصر في الشهور الماضية بأمل أن تغير رأيها.

ولزم محلب الحذر عندما سئل إن كان يعتقد أن الولايات المتحدة سيتعين عليها تصعيد موقفها لما بعد الغارات الجوية لتهزم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وذكر أنه من الضروري تحسين أداء الجيش العراقي الذي انهار تقريبا عندما اجتاحت الدولة الإسلامية شمال العراق في يونيو حزيران.


* الجيش العراقي لا بد أن يقوى

وقال محلب "دعونا ننتظر لأن التدخل الجوي ووجود الجيش العراقي على الأرض بلا شك سيكون له تأثير إيجابي في محاصرة الإرهاب. طبعا الموقف صعب لأن الإرهاب اليوم أصبح تجارة منظمة جدا وصناعة متقدمة."

وأضاف "تدخل الولايات المتحدة اليوم بالطيران قد يكون في هذه المرحلة تدخلا هاما جدا مع تقوية الجيش العراقي ووجوده على الأرض يجب تقييم الموقف أولا بأول.. لكن من المبكر جدا أن نحكم على ما يحدث على الساحة."

وأبدى محلب قلقا كبيرا بشأن مقاتلي الدولة الإسلامية الذين يحملون جوازات سفر غربية ويمكنهم بالتالي تجنب التتبع في المطارات.

وقال إن هناك اليوم أشخاصا في الدولة الإسلامية من أوروبا وإن هذا هو أكبر تحد. وأضاف أن مصر قالت إنه يجب محاربة الإرهاب على مستوى العالم وإن كثيرين يفهمون الآن هذه الرسالة.

وكان السيسي قد حذر من أن مقاتلي الدولة الإسلامية خطر على العالم. وأبدى قلقا خاصا من المتشددين الذين ينتعشون وسط الفوضى التي تلت عهد القذافي في ليبيا. ويقول المسؤولون الأمنيون إن هؤلاء المتشددين اقاموا صلات مع متشددي سيناء التابعين لجماعة أنصار بيت المقدس. وقال قائد في جماعة أنصار بيت المقدس لرويترز إن جماعته تتبع توجيهات الدولة الإسلامية لها.

وتدرب مصر على أراضيها قوات ليبية مناهضة للإسلاميين وتقدم لها معلومات مخابراتية لسحق التشدد القريب منها. ويقول مسؤولون أمنيون إن طيارين ليبيين يقودون طائرات حربية مصرية قصفوا أهدافا للمتشددين في ليبيا في الآونة الأخيرة رغم أن المسؤولين المصريين يقولون إن سياستها تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وقال محلب إن بلاده تفضل عدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية لكنها تدعم كلا من الشعب والحكومة في ليبيا وتحمي أيضا حدودها مع ليبيا التي تزيد على ألف كيلومتر. وأضاف أن هذا يمنح المسؤولين المصريين والجيش المصري هدفا واحدا هو حماية الحدود المصرية.

وربما يكون الأكثر مدعاة لقلق مصر أن أعضاء في الدولة الإسلامية تسللوا إلى مصر. وقال مسؤولون أمنيون لرويترز إن 13 عضوا في التنظيم -مصريين وعراقيين وسوريين- ألقي القبض عليهم في الأسابيع الماضية.

وقال محلب إنه من المحتمل أن البعض تسللوا إلى مصر لكن مصر تحمي حدودها مضيفا أن القوانين المصرية تواجه الحركات الإرهابية بقوة. وتابع أن قوات الأمن حاضرة.

وأضاف أنه ربما يكون هناك اختراق لكن هذا ليس له أثر على أمن مصر. ووصف الأمن المصري بالمستقر. وقال إنه لدى مقارنة اليوم بعام مضى نجد أن "البلد بتستقر والإرهاب بيندحر."

وخفت التفجيرات لكن العنف في المنطقة عقد الأمر بالنسبة للسلطات في مصر التي حاربت الإسلاميين عشرات السنين لكنها أنجبت عددا من أخطر المتشددين بينهم زعيم القاعدة أيمن الظواهري وهو طبيب سابق.

وقال محلب "الإرهاب ليس له حدود (وإنما) حدوده العالم كله." واضاف أنه عندما تجابه مصر إرهابا فيها فإنها لا بد أن تتابع ما يجري في المنطقة كلها.

وأضاف أن مصر تتابع ما يجري في ليبيا وسوريا واليمن وما يجري في العراق.

ووضع محلب الإخوان المسلمين في صف أنصار بيت المقدس والجماعات الأخرى التي نفذت هجمات على قوات الأمن والمسؤولين وهو ما تنفيه الجماعة بشدة.

وقتلت قوات الأمن نحو ألف من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وألقت القبض على آلاف منهم بعد عزل مرسي وأدانت ذلك منظمات حقوقية كما تسبب في تصدع العلاقات مع تركيا وقطر.

وسئل محلب عما إذا كانت مصر تعتبر هذين البلدين خطرا أمنيا عليها فقال " كل من يعمل ضد مصر فهو خاسر".

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 27, 2014 7:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARAKBN0IF0P420141026

السيسي يعطي الضوء الأخضر لإقامة مركز عالمي لتخزين الحبوب
Sun Oct 26, 2014 3:52pm GMT


القاهرة (رويترز) - أعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الضوء الأخضر لإقامة "مركز عالمي لوجستي" لتخزين الحبوب وذلك في إطار جهود حكومية لتعزيز كفاءة القطاع والحد من الاعتماد على الواردات.

ويطمح أكبر بلد مستورد للقمح في العالم إلى خفض فاتورة وارداته الغذائية البالغة 32 مليار جنيه مصري (4.5 مليار دولار) سنويا.

وقال مكتب السيسي في بيان إن الرئيس التقى بوزير التموين خالد حنفي ووزير التخطيط أشرف العربي يوم الأحد لمناقشة المشروع الذي يهدف إلى جعل مصر مركزا عالميا لمناولة وتخزين الحبوب وسلع أخرى مثل السكر والزيت والأعلاف.

وقال وزير التموين إن المشروع سيساعد مصر على تحسين احتياطيات المحاصيل الاستراتيجية وتصدير الدقيق (الطحين) ومواد أخرى إلى أسواق المنطقة. كان الوزير قال في يونيو حزيران إنه يأمل في الاستفادة من الخبرة الصينية في أنظمة نقل وتخزين الحبوب.

ونقل البيان عن السيسي قوله إنه يريد استكمال المشروع في غضون عامين. وقال إن المشروع "يساهم في تحويل مصر إلى دولة حديثة تستفيد من موقعها الجغرافي ومن إمكانياتها الكامنة ويساعد على جذب الاستثمارات الجادة سواء كانت وطنية أو أجنبية."

ورغم أن التكلفة الرسمية للمشروع أعلنت عند 15 مليار جنيه في بيان السيسي فإن تفاصيل تدبير التمويل لم تعلن بعد.

وتعمل مصر على تحسين طاقة التخزين المحلية للحد من الهدر وذلك بمساعدة حليفتها الخليجية الإمارات العربية المتحدة التي ستمول بناء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 1.5 مليون طن.

وتباشر وزارة التموين إصلاحات لمنظومة دعم الخبز الذي يعتمد ملايين المصريين عليه وتعكف حاليا على إقامة نظام "بطاقات ذكية" تقول الحكومة إنه سيقلص الاستهلاك دون الإضرار بالفقراء.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 7:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://arabic.rt.com/news/762801-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%85%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D8%B3%D8%A7%D9%8A%D9%83%D8%B3-%D8%A8%D9%8A%D9%83%D9%88-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF/

السيسي يحذر من مخطط "سايكس بيكو" جديد

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من تطبيق مخطط جديد لـ "سايكس بيكو" في البلدان العربية.
وقال السيسي في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية إن تعزيز وترسيخ أركان الدولة المصرية القوية والتفاهمات مع دول المنطقة وفي مقدمتها السعودية والإمارات والكويت يمنع تطبيق هذا المخطط.
وأشار السيسي في حديثه إلى أن خطة "سايكس بيكو" موجودة على الأرض وأن بنودها تخضع للتنفيذ في الوقت الراهن.
وشدد الرئيس المصري على أن الشعوب العربية تدري بما يحاك لها وللوطن العربي ما يجعلها تقدم التضحيات لوقف هذا المخطط.
وفي الشأن الليبي قال السيسي إن الجانب الآخر من الحدود ملتهب ويؤثر على الأمن القومي المصري، وأكد دعم القاهرة للحكومة الشرعية في ليبيا داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على الأطراف التي تدعم تأجيج الصراعات هناك.

=====================================

http://arabic.rt.com/news/762850-%D8%B1 ... 8%A7-2015/

رسميا .. مصر تعلن عدم استضافتها لكأس أمم أفريقيا 2015

أصدرت وزارة الرياضة والشباب المصرية بيانا أكدت فيه عدم استضافة البلاد لنهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2015 في حال اعتذار المغرب عن تنظيم البطولة.
وقالت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي يوم الاثنين 27 أكتوبر/تشرين الأول: "بعد دراسة الأمر من كافة جوانبه تقرر عدم تقدم مصر بطلب للاتحاد الافريقي لكرة القدم لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة".
ومن المقرر أن يستضيف المغرب البطولة في الفترة من 17 يناير/كانون الثاني المقبل، وحتى الثامن من فبراير شباط 2015، إلا أن مصير البطولة لا يزال غامضا مع إصرار المغرب البلد المضيف على تأجيل الاستضافة بسبب مخاوف من تفشي فيروس الايبولا.
وجاء طلب المغرب تطبيقا لتوصيات وزارة الصحة في البلاد، لكن الاتحاد الافريقي لكرة القدم رفض الطلب.
وقال الاتحاد الافريقي للعبة هذا الشهر انه سيلتقي مع ممثلين للحكومة المغربية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسيرسل وفدا رفيع المستوى الى الرباط برئاسة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لمناقشة الأمر.
واستبق الاتحاد القاري الاجتماع مع المسؤولين في المغرب بإرساله خطابا لدول أخرى بالقارة منتصف الشهر الجاري بحثا عن إمكانية استضافة واحدة منها للبطولة.
وردت جنوب افريقيا بشكل فاتر على التكهنات التي تشير لاحتمال استضافتها للبطولة.
وتوفي أكثر من أربعة آلاف شخص بسبب الوباء القاتل في عدد من دول وسط وغرب القارة منها سيراليون وليبيريا وغينيا وتبدو الرغبة المغربية واضحة في تأجيل البطولة ولو لأشهر تنفيذا لتوصية وزارة الصحة.
وقال وزير الصحة إن المغرب لم يسجل حتى الآن أي إصابة "لكن انعدام الخطر على المغرب غير ممكن".
وينتقل الفيروس عن طريق السوائل التي يفرزها الجسم البشري ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ويمكن أن يؤدي لنزيف قاتل.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 23, 2014 7:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARAKCN0J60H720141122?pageNumber=2&virtualBrandChannel=0&sp=true

مصر تأمل بجذب استثمارات من عشرة الى 12 مليار دولار في مؤتمر اقتصادي في مارس

القاهرة (رويترز) - قالت وزيرة التعاون الدولي في مصر نجلاء الأهواني يوم السبت إن البلاد تأمل في اجتذاب استثمارات تتراوح بين عشرة مليارات دولار و12 مليارا ضمن 12 مشروعا في مجالات الطاقة والنقل والمياه وذلك في مؤتمر اقتصادي كبير تستضيفه مصر في منتصف مارس آذار القادم.
وينظر الى هذا المؤتمر باعتباره جزءا رئيسيا ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي التي تضمنت خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب. وقامت الحكومة بحل نزاعات مع مستثمرين حاليين فيما تسعى الى تنشيط الاقتصاد الذي تضرر بفعل اضطرابات سياسية تعصف بالبلاد منذ انتفاضة عام 2011 .
وقالت الوزيرة في إشارة الى الشراكة بين القطاعين العام والخاص "لدينا حاليا نحو 20 مشروعا مقسمة بين ثلاث فئات : المشاركة بين القطاعين العام والخاص والقطاع العام والقطاع الخاص".
وقالت في مقابلة مع رويترز "معظم هذه المشروعات في مجالات الطاقة والنقل والمياه وتخزين الحبوب. نعتزم اقامة مشروعات يقدر حجمها بين عشرة مليارات دولار و12 مليارا."
وقالت إن المؤتمر يمثل واجهة لعرض خطط كبرى للنهوض بمحور تنمية صناعية ولوجستية قرب قناة السويس اعلنت هذا العام علاوة على تطوير منطقة تعدين في جنوب شرق مصر.
لكنها اضافت ان فرص الاستثمار في هذه المشروعات العملاقة ليس من المتوقع ان تكون جاهزة وقت انعقاد المؤتمر.
ونحت الوزيرة جانبا مخاوف بشأن الأمن قائلة‭‭‭‭ ‬‬‬‬إن الحملة التي يقوم بها الجيش المصري ضد الإسلاميين المتشددين في منطقة شمال سيناء المضطربة بعيدة عن مكان انعقاد المؤتمر في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء.
ومضت تقول "ليس بوسعنا القول إنه ما لم يكن الامن مستتبا بنسبة 100 في المئة فلن يكون بمقدورك تنظيم مؤتمر".
وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوفد من رجال الاعمال الامريكيين اثناء زيارته لمصر الاسبوع الماضي إن مصر ستجري انتخابات برلمانية قبل موعد انعقاد المؤتمر محاولا ان يطمئنهم على ان اجراء هذه الانتخابات المؤجلة لن يتأخر لاجل غير مسمى.
وكان من المقرر عقد هذا المؤتمر الاقتصادي أصلا في فبراير شباط من العام القادم لكن رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب اعلن اليوم انه سيعقد خلال الفترة من 13 الى 15 مارس آذار المقبل في مدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الاحمر.
ولم يعلن موعد بعد لاجراء الانتخابات البرلمانية لكن الوزيرة أشارت الى ان المستثمرين لا تنتابهم مخاوف بشأن موعد الانتخابات التي كانت متوقعة قبل نهاية العام الجاري.
وقالت "لا يمكننا القول إن المستثمرين لن يأتوا ما لم تكن الانتخابات قد اجريت. يكفي ان نعلن ان العملية مستمرة" لتفتح بذلك احتمال عدم اجراء الانتخابات حتى نهاية مارس

===================================

http://ara.reuters.com/article/business ... CT20141121

مصر تستعين بشركة ألمانية لشق أنفاق تحت قناة السويس

القاهرة/فرانكفورت (رويترز) - سوف تستعين مصر بآلات صنعتها شركة ألمانية لشق أربعة أنفاق على الأقل تحت قناة السويس في إطار مشروع يتكلف نحو ثمانية مليارات دولار لتوسعة الممر المائي تأمل الحكومة أن يعزز إيراداتها واحتياطيات النقد الأجنبي.
وقال متحدث باسم شركة هيرينكنيشت - غير المدرجة - يوم الجمعة إنها تبحث تفاصيل العقد. ورفض إعطاء مزيد من التفاصيل.
كان اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية قال يوم الخميس إن الجيش تعاقد مع شركة ألمانية لتوريد آلات لحفر ثلاثة أنفاق للسيارات والقطارات في بورسعيد عند المدخل الشمالي للقناة على البحر المتوسط. وتقوم بحفر الأنفاق أوراسكوم للانشاء ومقاولون عرب آخرون.
وقالت هيئة قناة السويس الأسبوع الماضي إن نصف الميزانية المخصصة لتوسعة القناة رصدت لحفر ستة أنفاق.
وتأمل حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تسهم التوسعة في زيادة ايرادات القناة إلى ثلاثة أمثالها تقريبا بحلول عام 2023 إلى 13.5 مليار دولار من حوالي خمسة مليارات دولار حاليا.
ودعا السيسي إلى الانتهاء من عملية التوسعة في غضون عام واحد بدلا من الخمسة التي أوصى بها خبراء دوليون.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0JE0RG20141130?pageNumber=2&virtualBrandChannel=0&sp=true

قاض مصري يسجن مرشد الإخوان وآخرين 3 سنوات "لإهانة" المحكمة

القاهرة (رويترز) - حكم قاض مصري يوم الاحد بالسجن ثلاث سنوات على محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين المحظورة و25 آخرين بينهم قيادات كبيرة بالجماعة بتهمة "إهانة" المحكمة وذلك بعد يوم واحد من حكم قضائي بعدم جواز نظر دعوى جنائية ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك.
وأصدر القاضي شعبان الشامي بمحكمة جنايات القاهرة الحكم أثناء نظر قضية يحاكم فيها الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين و131 آخرون بتهم تتصل باقتحام سجون بعد تفجر الانتفاضة التي أطاحت بسلفه مبارك عام 2011.
وخلال مشادة بين القاضي والمتهم صبحي صالح البرلماني السابق هتف المتهمون "باطل.. باطل" ليصدر القاضي حكمه على جميع المتهمين المحبوسين على ذمة القضية باستثناء مرسي الذي لم يشترك معهم في الهتاف. ويحاكم أغلب المتهمين في القضية غيابيا.
ومن بين المتهمين الذين عوقبوا بالسجن يوم الاحد رشاد البيومي نائب مرشد الإخوان وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجي وصبحي صالح وعصام العريان وكلهم قيادات كبيرة بالجماعة.
وتضمن الحكم توقيع غرامة قدرها 10 آلاف جنيه لكل متهم (1399 دولار أمريكي).
وصدرت من قبل أحكام بالإعدام والسجن على بديع (71 عاما) وأعضاء قياديين آخرين في الجماعة. وعوقب كثير منهم بالسجن لمدة عام بتهمة إهانة القضاء أثناء نظر قضايا مختلفة.
وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمود الرشيدي يوم السبت بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في إعادة محاكمته في قضية تتصل بقتل متظاهرين إبان الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكمه الذي امتد لثلاثين عاما.
وبعد الإطاحة به شهدت مصر أول انتخابات رئاسية حرة فاز بها محمد مرسي لكن أطيح به العام الماضي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.
وفاز عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق وقت عزل مرسي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في مايو أيار.
وسجن مرسي بعد عزله وأعتقل الآلاف من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وحكم بالإعدام على مئات منهم في محاكمات جماعية أثارت انتقادات دولية

=================================


http://arabic.rt.com/features/766498-%D ... %B1%D9%83/

قتلى وجرحى في مظاهرات منددة بتبرئة مبارك

تمت تبرئة حسني مبارك بحكم قضائي من تهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير فسقط على الفور قتيلان في محيط ميدان التحرير خلال احتجاجات رفضت حكم القضاء.
وقد شددت السلطات المصرية إجراءاتها الأمنية في القاهرة عقب احتجاجات على حكم إسقاط دعوى اتهام الرئيس الأسبق حسني مبارك بقتل متظاهرين. يأتي ذلك في وقت كلف فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الوزراء بمراجعة قضية تعويضات ورعاية أسر من سقطوا في أحداث ثورة يناير.
أما الصحف المصرية وعلى اختلاف توجهاتها فقد طرحت السؤال الإجباري في عناوين مثل من القاتل _ من الذى قتل أبناءنا _السؤال الذي ينتظر الإجابة من القاتل _براءة حسني مبارك من الدم.
تدور العناوين والأسئلة في دوامة عاصفة أثارها الحكم القضائي في قضية قتل 273 متظاهرا في 11 محافظة مصرية.
ومع انتظار قد يطول للحصول على إجابة حاسمة تقطع الشك باليقين يجد الرئيس عبد الفتاح السيسي نفسه في مواجهة مظاهرات بالجامعات وبالشارع ترفض براءة الرئيس الأسبق، ما أدى إلى اتخاذ إجراءات أمنية بغية الحد من تدفق محتجين يعتقدون بعودة نظام مبارك.
يحدث أيضا أن براءة مبارك تلاها حكم جديد بالسجن على مرشد جماعة الإخوان محمد بديع ثلاث سنوات إضافة إلى 25 شخصية من قادة الجماعة لإهانتهم منصة القضاء في قضية اقتحام السجون
.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 14, 2014 11:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/ ... 14?sp=true

مصر تمنع باحثة امريكية من دخول اراضيها دون اعطاء السبب

القاهرة (رويترز) - قالت ميشيل دان وهي محللة أمريكية في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ودبلوماسية سابقة كتبت مقالات انتقدت فيها الحكومة المصرية إنها منعت من دخول مصر لحضور مؤتمر يوم السبت.
وقالت دان التي أرسلت إلى القاهرة ذات يوم لشغل منصب دبلوماسي والباحثة في مؤسسة كارنيجي ومقرها واشنطن إن السلطات لم تفسر لها سبب منعها من دخول مصر عندما تم اعادتها من مطار القاهرة الدولي.
وأردفت دان قائلة لرويترز من مطار فرانكفورت حيث كانت تنتظر رحلة العودة إلى الولايات المتحدة يوم بعد مغادرة مطار القاهرة في الصباح "أدخل البلاد مرتين إلى اربع مرات سنويا على الاقل خلال السنوات العشر الماضية."
وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية عن التعليق وأحال التساؤلات إلى وزارةالداخلية. ولم تلق اتصالات بالوزارة و المتحدث باسمها ردا.
وقالت دان إنها جاءت إلى مصر لحضور مؤتمر للمجلس المصري للشؤون الخارجية. وعملت دان 17 عاما في السلك الدبلوماسي الأمريكي بما في ذلك شغلها منصبا في السفارة الأمريكية بالقاهرة.
وأضافت"أكتب كثيرا عن مصر ..لا أعتقد حقيقة أن أي شيء اختلف من جانبي .يبدو لي أن التغير في الجانب المصري بشكل أكبر. يبدو أن التسامح مع أى شكل من الكتابة يتضمن انتقادا أصبح أقل بكثير عن ذي قبل."
وكتبت دان مقالا نشر في الثاني من ديسمبر كانون الأول سلط الضوء على التحديات التي تواجه منظمات حقوق الإنسان في مصر والدول العربية الآخرى.
وقال مراون المعشر نائب رئيس برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيجي"نشعر بخيبة أمل عميقة بسبب تصرف الحكومة المصرية الذي يقوض الحاجة المهمة لحوار مفتوح عن التحديات الصعبة التي تواجه مصر اليوم وتعزل مصر بشكل اكبر عن المجتمع الدولي."
وأضاف البيان الذي تضمن تعليقات المعشر إنها أول مرة يمنع فيها باحث من كارنيجي من دخول مصر


انتهى النقل من رويترز

فيما يلي الخبر من موقع مصر العربية نقلته لما فيه من تعريف أكبر بطبيعة عمل ميشيل دن .. هذا بالإضافة لعنوان الخبر !!!

http://www.masralarabia.com/%D8%B5%D8%A ... 8%B3%D9%8A

نيويورك تايمز: ترحيل ميشيل دنّ جزاء انتقادها السيسي

السبت, 13 ديسمبر 2014 16:17 حمزة صلاح

منعت سلطات الأمن في مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، الباحثة الأمريكية البارزة ميشيل دن - الناقدة لحكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي - من دخول البلاد، وأمرت السلطات بترحيلها إلى جهة قدومها، في تصعيد جديد للحملة الحكومية ضد المعارضة بكافة أنواعها، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة التركية القادمة من إسطنبول إلى القاهرة، تبيّن وجود اسم ميشيل دن (42 عاما)– التي كانت قادمة من إحدى الدول الأوروبية في رحلة ترانزيت - على قوائم الممنوعين من الدخول، تنفيذا لقرار من جهاز الأمن الوطني، فتم ترحيلها إلى جهة قدومها على متن طائرة الخطوط الألمانية المتجهة إلى فرانكفورت، والتي كانت أقرب رحلة مقلعة من مطار القاهرة.

وقالت ميشيل دن، في مكالمة هاتفية أجرتها معها صحيفة "نيويورك تايمز"، لدى وصولها إلى مطار فرانكفورت: "أوقفني المسؤولون لدى وصولي إلى مطار القاهرة، وظللت ست ساعات حتى وضعوني على متن طائرة متجهة إلى خارج البلاد".

وأضافت: “عندما سألت عن سبب اعتقالي، قال لي مسؤول أمني في المطار: لا يوجد سبب، ولكن سيدتي لا يمكنكي دخول مصر بعد الآن".

وتعمل ميشيل دن باحثة أولى في برنامج كارنيجي للشرق الأوسط، حيث تتركز أبحاثها على التغييرات السياسية والاقتصادية في البلدان العربية، وخصوصا في مصر، وعلى السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، كما أنها عملت مديرة مؤسسة لمركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلسي من 2011 إلى 2013، وباحثة أولى ومديرة تحرير نشرة الإصلاح العربي في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي من 2006 إلى 2011.

وكانت ميشيل دن خبيرة في شؤون الشرق الأوسط لدى وزارة الخارجية الأمريكية في الفترة من 1986 حتى 2003، حيث شغلت مناصب في طاقم الأمن القومي، وطاقم تخطيط السياسات لوزارة الخارجية الأمريكية، ولدى السفارة الأمريكية في القاهرة، والقنصلية الأمريكية في القدس، ومكتب الاستخبارات والأبحاث، إضافة إلى أنها عملت أستاذة زائرة في جامعة جورجتاون، حيث علمت اللغة العربية والدراسات العربية بين عامي 2003 و 2006.

ويبدو أن هذه هي المرة الأولى منذ عقود التي تُرحِّل فيها مصر باحث غربي، وتأتي عقب رفض المسؤولين المصريين في أغسطس الماضي السماح لوفد من كبار المسؤولين في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بدخول البلاد، حيث كان من المقرر أن يصدر الوفد تقريرا ينتقد الرئيس عبدالفتاح السيسي بشدة لإشرافه على الحملة الدامية التي تشنها الحكومة على الإسلاميين الذين يحتجون ضد استيلاء الجيش على السلطة في 2013، على حد قول الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الباحثين المصريين الذين يمتلكون سمعة ووثائق تفويض دولية يواجهون القيود أيضا لانتقادهم النظام الحالي، فقد غادر عماد شاهين – هو الآن أستاذ في جامعة جورجتاون – مصر في يناير بعد اتهامه بقضايا تجسس، ومُنع عمرو حمزاوي – أستاذ العلوم السياسية الليبرالي وأستاذ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو سابق في البرلمان المنحل – من مغادرة البلاد لمدة أشهر بعد اتهامه بإهانة القضاء، وإن كانت هناك بعض التقارير التي تفيد بأن حظر سفره لم يعد ساري المفعول.

كما غادر العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان المصريين البلاد، خشية اعتقالهم وسط الحملة الشرسة التي تشنها الحكومة ضد المعارضة، حيث قال مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يوم الاثنين إنه ينقل برامجه الإقليمية والدولية إلى تونس بعد عمله 20 عاما في القاهرة "في ضوء التهديدات المستمرة لمنظمات حقوق الإنسان وإعلان الحرب على المجتمع المدني"، ولا يزال المركز يحتفظ باسم مركز القاهرة رغم عمله خارج مصر، بحسب الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن ميشيل دن انتقدت بوضوح محاولات مصر لتنفيذ ما وصفته بـ "قيود صارمة" على المنظمات غير الحكومية، وكذلك "المضايقات وترهيب" الناشطين، كما انتقدت مؤخرا محاولات قمع الحكومة لكل من المعارضة السياسية والتمرد المسلح، وهو ما يثير تساؤلات حول ادعاءات الحكومة بالمضي قدما نحو استعادة الاستقرار.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية لم يستجب على الفور لطلب التعليق حول رفض السلطات السماح للباحثة الأمريكية ميشيل دن بدخول البلاد.


_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 27, 2015 7:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://ara.reuters.com/article/topNews/ ... =0&sp=true

إخلاء سبيل ابني مبارك غداة ذكرى خلعه من حكم مصر

القاهرة (رويترز) - قال مسؤولون في مصلحة السجون المصرية إن علاء وجمال ابني الرئيس الأسبق حسني مبارك أخلي سبيلهما يوم الاثنين في خطوة يمكن أن تزيد التوترات غداة الذكرى العنيفة للانتفاضة التي أطاحت بوالدهما من الحكم عام 2011.

وكانت محكمة مصرية أصدرت حكما الأسبوع الماضي بإخلاء سبيلهما على ذمة اعادة محاكمتها في قضية اتهما فيها مع والدهما بتحويل أموال من اعتمادات القصور الرئاسية لبناء وصيانة قصور ومكاتب مملوكة لهم.

وقال مسؤولون أمنيون إن ابني مبارك وهما من مجموعة رجال الأعمال الذين ظهروا في عهده وقامت بينهم صلات سياسية ومالية وثيقة أخلي سبيلهما في الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي وكان في انتظارهما المحامي الموكل عنهما وعدد من الحراس الشخصيين. وأضافوا أنهما توجها إلى منزلهما في حي مصر الجديدة في شمال شرق القاهرة.

وقال مسؤولون أمنيون وطبيون إن علاء وجمال زارا والدهما الذي لا يزال محتجزا في مستشفى عسكري في جنوب القاهرة. وتقول مصادر قضائية إن باستطاعة مبارك ترك المستشفى قريبا انتظارا لاعادة محاكمته في قضية فساد. وكان مبارك قائدا للقوات الجوية واختاره الرئيس الراحل أنور السادات نائبا له عام 1975.

وحقق الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي الذي جاء من الجيش أيضا درجة من الاستقرار بعد نحو أربع سنوات من الاضطراب السياسي والاقتصادي أعقبت خلع مبارك.

لكن علامات استياء ومن بينها مظاهرات احتجاج نظمت في وسط القاهرة سبقت الذكرى الرابعة للانتفاضة التي وافقت يوم الأحد. ويوم السبت قتلت العضو القيادي في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي شيماء الصباغ خلال مظاهرة في وسط القاهرة.

وألقى مقال في الصفحة الأولى من صحيفة الأهرام التي تملكها الدولة باللوم عن مقتلها على الاستخدام المفرط للقوة.

وقال في انتقاد نادر من صحيفة حكومية للسيسي "حق شيماء في رقابنا جميعا وفي مقدمتنا الرئيس المنتخب والمنوط به حماية أرواح أبناء هذا الوطن من إساءة استخدام السلطات."

وأضاف "استشهاد شيماء الصادم هو إدانة جديدة لقانون التظاهر المتخم بالعوار وإدانة لمنطق القوة الغاشمة لإرهاب المسالمين الذين لا علاقة لهم بالعنف."

ويشير المقال الذي كتبه رئيس مجلس إدارة الصحيفة أحمد السيد النجار إلى قانون أصدرته مصر في 2013 يقيد بشدة الحق في التظاهر.

وقالت ساره ليا ويتسون مدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش "بعد أربع سنوات من الثورة المصرية لا تزال الشرطة تقتل المتظاهرين بانتظام."

واضافت "بينما كان الرئيس السيسي في دافوس (أمام المنتدى الاقتصادي العالمي) يلمع صورته الدولية كانت قواته الأمنية تستخدم العنف كالمعتاد ضد المصريين المشاركين في المظاهرات السلمية."


* وزير الداخلية يلوم الإخوان عن العنف

وقتل 25 شخصا على الأقل في مظاهرات مناوئة للحكومة وأعمال عنف أخرى يوم الأحد في الذكرى الرابعة للانتفاضة التي بعثت الآمال في حريات أكبر ومحاسبة للمسؤولين في مصر الحليف الوثيق للولايات المتحدة وصاحبة النفوذ في العالم العربي.

ويقول شهود عيان إن قوات الأمن استخدمت طلقات المسدسات والبنادق ضد محتجين. ودعا البعض إلى انتفاضة جديدة.

وقال المسؤولون الأمنيون إن 19 شخصا قتلوا في حي المطرية في شمال شرق القاهرة وهو معقل لجماعة الإخوان المسلمين التي أطاح بها السيسي من السلطة عندما كان قائدا للجيش عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكم الرئيس السابق المنتمي إليها محمد مرسي.

وقال وزير الداخلية محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أطلقوا النار على حشود في المطرية خلال الاحتجاج وقتلوا أناسا بينهم شرطيان.

وأضاف أن قوات الأمن ألقت القبض على 516 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة والمدن الأخرى التي نظمت فيها احتجاجات. وأضاف أن مصر ملتزمة بمحاربة "الإرهاب".

وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت محكمة جنايات القاهرة بعد إعادة محاكمة لمبارك بتهم تتصل بقتل المتظاهرين خلال الانتفاضة إنه لا وجه لإقامة الدعوى عليه بمثل هذه التهم.

وألقي القبض على مبارك وابنيه في ابريل نيسان 2011 بعد نحو شهرين من الانتفاضة التي استمرت 18 يوما.

ويرى مصريون كثيرون أن حكم مبارك الذي استمر 30 عاما ضاعف ثروات الصفوة ومنها ابناه على حساب ملايين الفقراء.

ويقول محللون سياسيون إن ما أعتبر خططا من مبارك لتوريث الحكم لابنه جمال أثارت نفور الجيش وإن ذلك جعل القادة العسكريين يغمضون عيونهم بشكل كبير عن الاحتجاجات التي ساعدت في إنهاء حكم القبضة الحديدية الذي انتهجه 30 عاما.

ويتهم منتقدون السيسي بإعادة الحكم الاستبدادي لكن الحكومة تنفي ذلك.

وبدا أكثر من عشرة مصريين اتصلت بهم رويترز متوترين لدرجة منعتهم من التعليق على الافراج عن نجلي مبارك. وأبدى البعض الآخر لا مبالاة.

وقال رجل طلب عدم نشر اسمه "بأمانة.. نحن لم نعد نهتم بتلك الأمور. افرجوا عنهم أو لا تفرجوا عنهم.. لا يهم.. الأوضاع سيئة."

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 31, 2015 8:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/ ... w_saturday

فاينانشال تايمز: هجمات سيناء أظهرت تنامي قوة المسلحين في مصر

ونبدأ من صحيفة فاينانشال تايمز التي نشرت تقريرا حول موجة الهجمات الدامية الأخيرة في محافظة شمال سيناء المصرية.

وترى الصحيفة أن الهجمات أظهرت تنامي قدرات المسلحين الذين شنوا هجوما استمر على مدار خمس ساعات وشمل استهدف مقر الكتيبة 101، وهي من أشرس الكتائب في القوات المسلحة المصرية.

ونقلت عن اتش إيه هيلير، وهو باحث متخصص في شؤون مصر والشرق الأوسط بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة البريطاني، قوله إن "قتل أكثر من 20 شخصا في مكان واحد شيء، ومهاجمة عدد من الأماكن في الوقت نفسه شيء آخر. الأخير أكثر تأثيرا وتدميرا."

وتقول الصحيفة إن الكثير من سكان المنطقة اشتكوا من الأساليب التي تستخدمها المؤسسات الأمنية أدت إلى تقوية المسلحين.

وأشارت في تقريرها إلى أن آلاف من المواطنين أجبروا على ترك منازلهم من أجل إقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة، مشيرة إلى أن بعض السكان منحوا مهلة 48 ساعة فقط لترك منازلهم التي عاشوا فيها لعقود.

وقال مواطن يعيش في رفح من المقرر تدمير منزله في المرحلة الثالثة من إنشاء المنطقة العازلة: "لن أكذب، أنا أخشى الجيش أكثر من الجهاديين. فعندما يتعرض المرء للظلم، فكل من يقاتل الظلم يحظى بتعاطفه،" بحسب ما ذكرته الصحيفة.

ونقل التقرير عن الصحفي المصري أحمد أبو دراع، الذي وُصف بأنه من الصحفيين القلائل الذين يمكنهم الوصول إلى هذه المنطقة، أنه وجد في أحد الأيام مسلحين تابعين لتنظيم "أنصار بيت المقدس" قد أقاموا نقاط تفتيش في محيط مدينة الشيخ زويد.

وقال أحد مسلحي التنظيم للصحفي المصري إن "لديهم جواسيس في كل مكان وإنهم بأن مروحيات الأباتشي قادمة (لمهاجمتهم) قبل أن تقلع من أماكنها"، وفقا لما نشرته فاينانشال تايمز.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 01, 2015 12:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2015/01/150131_egypt_qassam_brigades

محكمة مصرية تقضي بأن كتائب القسام "تنظيم إرهابي" وحماس تعتبر الحكم "مسيسا"

قضت محكمة مصرية بحظر كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس وإدراجها جماعة "إرهابية"، في حين اعتبرت حماس أن "الحكم مسيس ويخدم اسرائيل في المرتبة الاولى".
وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة حكما يعتبر "كتائب القسام" جماعة إرهابية وإدراج كل من ينتمي إليها داخل مصر ضمن العناصر "الإرهابية".
من جانبه، قال حسام بدران المتحدث باسم حركة حماس لبي بي سي في معرض تعليقه على الحكم "إن الحكم مسيس ويخدم اسرائيل في المرتبة الاولى".
وقال مصدر مطلع بكتائب القسام إن قرار المحكمة المصرية باعتبار كتائب القسام "منظمة إرهابية" سيؤدي لخسارة مصر الكثير مما لديها في قطاع غزة.
وشدد المصدر في تصريح لـ"فلسطين الآن" مساء اليوم، على أن هذا القرار "يثبت أن مصر لم تكن وسيطًا نزيهًا، وأنها تحسم نفسها في خانة الأعداء للشعب الفلسطيني".
وأوضح أن هناك جهات متنفذة في مصر تصرّ على وضع مصر في الصف المعادي للشعب والقضية والمقاومة الفلسطينية.
وتابع قائلاً: "إن القرار المصري يُستقبل بالأزهايج في تل أبيب، وبالاستهجان والغضب في فلسطين".
وكان محام مصري قد أقام الدعوى أمام المحكمة مطالبا الحكومة المصرية بتصنيف "كتائب القسام" جماعة إرهابية.
وكان أحد المحامين قد أقام الدعوى وأورد فيها أن كتائب القسام "شاركت في العديد من العمليات العدائية على الأراضي المصرية، وضد القوات المسلحة المصرية والشرطة."
وأشار مقيم الدعوى إلى أن كتائب القسام "دأبت على تمويل والاشتراك في العمليات الإرهابية التي تقع داخل الأراضي المصرية، مستخدمة الأنفاق السرية، وأنها شاركت في العديد من وقائع الإرهاب المسلح التي شهدتها مصر خاصة في أعقاب ثورة يناير."
وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد قضت الأسبوع الماضي بعدم الإختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو ما اعتبرته حماس أمرا "إيجابيا".
وكانت إحدى دوائر المحكمة ذاتها قد قضت في مارس الماضي بحظر نشاط الحركة وأمرت بالتحفظ على مقراتها في مصر، انتظارا للحكم في الدعاوى القضائية المتهم فيها عناصر من حماس إلى جانب قيادات من جماعة الإخوان بزعزعة استقرار مصر وارتكاب أعمال عنف داخل البلاد
.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 14, 2015 7:20 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://arabic.rt.com/news/774010-%D8%A7 ... B3%D8%A7-/

انتقادات واسعة على بيع مقاتلات رافال لمصر.. وفرنسا ترد

رد وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان الخميس 13 فبراير/شباط على انتقادات منظمات غير حكومية على بيع مقاتلات رافال الفرنسية للقاهرة بسبب "القمع غير المسبوق" في مصر.

وفي معرض رده على انتقادات طالت صفقة رافال مع مصر قال لو رديان "أعلم أن السيسي انتخب من قبل الشعب المصري، وقريبا ستشهد مصر انتخابات تشريعية".

وعلق لو دريان على توقيع الصفقة بأنها تعبير عن ثقة مصر بفرنسا وبالقدرة التكنولوجية الفرنسية سواء في الطائرات أو السفن".

وكان فرع منظمة العفو الدولية في فرنسا طالب السلطات الفرنسية بتعليق عمليات تسليم الأسلحة" لمصر بسبب "القمع غير المسبوق منذ ثلاثين عاما" الذي يسود هذا البلد.

ويشمل العقد بيع 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام لقاء 5,2 مليارات يورو.

وسيتوجه وزير الدفاع الفرنسي إلى القاهرة لتوقيع صفقة بيع طائرات "رافال" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين 16 فبراير/شباط.

ويأتي هذا العقد بعد فشل محاولات عديدة لتصدير هذه المقاتلة منذ بدء الجيش الفرنسي استخدامها عام 2004.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تناول الصحافة العالمية للشئون المصرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 04, 2015 8:45 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
http://arabic.rt.com/features/775902-%D ... %A7%D8%B1/

تفجيرات مصر ومساعي الاستقرار

أثارت سلسلة التفجيرات الأخيرة التي هزت العديد من المدن المصرية العديد من التساؤلات عن مدى الاستقرار في البلاد قبيل المؤتمر الاقتصادي الدولي أو حتى قبل الانتخابات الشريعية.

فمن أسوان جنوبا إلى وسط القاهرة يتوالى انفجار العبوات المحلية والبدائية الصنع بنتيجة واحدة وهي سقوط قتلى وجرحى. وتتواصل دائرة أعمال عنف من دون أن تضع لنفسها خطوطا حمراء توقفها فضرباتها تشي بأنها خارج كل الخطوط، وما يزيد الاحتقان ان الهجمات تصاعد بينما تنتظر البلاد انعقاد المؤتمر الاقتصادي والذي يعول عليه المسؤولون لدفع وتنمية اقتصاد منهك منذ اربع سنوات.

أشار مراقبون هنا إلى أن تفجير العبوات الناسفة لم يعد عشوائيا فهناك استهداف لاستثمارات شركتين في مجال الاتصالات، وفي اسوان لتوجيه ضربة للسياحة المنهكة أصلا جنوب البلاد

أما تفجير وسط القاهرة فقد طرح العديد من الاسئلة الشائكة حول أداء الأجهزة الأمنية في مواجهة أعمال العنف.لعله صراع سياسي بأدوات عنفية متعددة والتي تؤثر ربما على مناخ الحريات الذي سعى المصريون للحصول عليه خلال ثورتي يناير ويونيو.

هذا وما تزال الحكومة المصرية تسعى لتحقيق ما وعودها بالاستقرار بينما الخلاف السياسي لا يزال يجد متسعا كافيا ربما لتوجيه ضرباته هنا وهناك، ما يحيل شعارات الاستقرار إلى احلام محاطة بكوابيس الارهاب.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 170 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 84 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط