موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 86 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
وقف موسى عليه السلام يناجي الله فقال موسى عليه السلام (يا رب ماذا تقول لعبد راكع يدعوك؟ قال الله عز وجل:أقول لبيك عبدي. قال موسى: فماذا تقول لعبد ساجد يدعوك؟ قال الله: أقول لبيك عبدي. فقال موسى: يا رب فماذا تقول لعبد عاصٍ يدعوك؟ قال الله عز وجل:أقول له لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي. فقال موسى: تقول يا رب للعبد الراكع والساجد لبيك عبدي مرة واحدة وتقول للعاصي لبيك عبدي ثلاث. فقال الله عز وجل:علم عبدي أن له رب يغفر الذنوب، فالراكع والساجد يعتمد على عمله، أما العاصي فيعتمد على رحمتي)

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 8:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19353
رحم الله د. مصطفى محمود

كان ذو قلم سيال وعبارات عذبة كان رحمه الله من الأشراف

لكنه ابتُلي آخر عمره بفيروس غريب

وهو إنكار الشفاعة ....

فيروس من مرض آخر عرضي منفصل وهو نفي التوسل

المتمسلفة تثبت الشفاعة ولكن تجعلها وكأنها ليست ميزة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وسبب ضلالهم ما جاء في هذا الموضوع:

ابن تيمية ورأيه فى الصلاة على النبى وعلاقتها بالشفاعة

viewtopic.php?p=13331#p13331

رحم الله مصطفى محمود وغفر له ......

ومن لا شيخ له وقع ولا بد

ولكل جواد كبوة


msobieh كتب:
كارثة من كوارث ابن تيمية

نسوق لكم رأى ابن تيمية فيمن يعتقد أن كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم سببا فى شفاعة النبى صلى الله عليه وآله وسلم للمصلى عليه


قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (14/414ـ415)

" وللناس فى الشفاعة أنواع من الضلال

قد بسطت في غير هذا الموضع

فكثير منهم يظن أن الشفاعة هي بسبب اتصال روح الشافع بروح المشفوع له

كما ذكر ذلك ابو حامد الغزالى وغيره

و يقولون

من كان

أكثر

صلاة على النبى صلى الله عليه و سلم

كان أحق بالشفاعة من غيره

و كذلك من كان أحسن ظنا بشخص

و أكثر تعظيما له كان أحق بشفاعته

وهذا غلط بل هذا هو قول المشركين

وهذا غلط بل هذا هو قول المشركين

وهذا غلط بل هذا هو قول المشركين

وهذا غلط بل هذا هو قول المشركين

وهذا غلط بل هذا هو قول المشركين

الذين قالوا نتولى الملائكة ليشفعوا لنا



يظنون أن من أحب أحدا من الملائكة و الأنبياء و الصالحين

و تولاه كان ذلك سببا لشفاعته له و ليس الأمر كذلك

بل الشفاعة سببها توحيد الله و إخلاص الدين و العبادة بجميع أنواعها له فكل من كان أعظم إخلاصا كان أحق بالشفاعة كما أنه أحق بسائر أنواع الرحمة" . اهـ كلام ابن تيمية


قلت : انظر إلى تلبيس ابن تيمية

ونرد على ابن تيمية بشئ مما كتبناه فى كتابنا

" حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام "

الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم شيخ من لا شيخ له

فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم

انظر هدانا الله وإياك إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأحوالهم فى كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، وانظر إلى أحوال أمته الآن

قال أبى بن كعب يا رسول الله إنى أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتى فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتى كلها قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك ( 1)

وقارن بين هذه الرواية السابقة وبين أحد الدعاة الذى قال : يكفى عشر صلوات على النبى صلى الله عليه وآله وسلم صباحا ومساءًا

ألم أقل لكم تربية الدجال قادمة فى الطريق.

والله والله هناك فتاوى فى شبكة الانترنت تبدع وتحرم من يسجل دخوله على المنتديات والمواقع ويبدأها بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم.

للأسف تربية هذه الكيانات والاتجاهات جعلت الأمة تفقد جزءًا كبيرا من روحانيتها وتفقد فهم ما قاله النبى بعد فتح مكة

روى الإمام البخارى فى صحيحه (4/1574) عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال لما أفاء الله على رسوله ز يوم حنين قسم فى الناس فى المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئا فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس فخطبهم

فقال" يا معشر الأنصار
ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بى
وكنتم متفرقين فألفكم الله بى
وكنتم عالة فأغناكم الله بى "

التنقيص من مقام النبى صلى الله عليه وآله وسلم هو عادة المنافقين ، وهو من أعظم أنواع العقوبات والحرمان من التوفيق الإلهى ، ومن أعظم أسباب الانخراط فى سلك الخوارج الذين فى آخرهم يخرج الدجال ويكونوا من أعوانه.

لا بأس فإن ترك الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم معناها دخول النار وأحد أسباب الحجاب والحرمان من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام.

ولن يوفقوا فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم العشر مرات التى حددوها لقدره الشريف.

قال تعالى فى سورة التوبة
لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{128} فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ{129}

عن جابر يعنى ابن سمرة قال: " صعد النبى المنبر فقال: آمين آمين آمين.
قال: أتانى جبريل عليه الصلاة والسلام، فقال: يا محمد من أدرك أحد أبويه فمات فدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين. فقال: يا محمد من أدرك شهر رمضان فمات فلم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين. قال: ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين" (2 )

قلت: من ذكرت عنده فلم يصلِ عليك يا رسول الله فمات فدخل النار فأبعده الله
آمين آمين آمين.

نسوا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إن أولاكم بى يوم القيامة أكثركم على صلاة ". (3 )
ونسوا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم طلب الإكثار من الصلاة عليه فقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على قالوا وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمت فقال : إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ". ( 4)

ونسوا أن أقرب المسلمين منه صلى الله عليه وآله وسلم منزلة أكثرهم عليه صلاة صلى الله عليه وآله وسلم

فعن أبى أمامة " أكثروا على من الصلاة فى كل يوم جمعة فان صلاة أمتى تعرض على فى كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم على صلاة كان أقربهم منى منزلة " (5 )

ونسوا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرا " (6 )

عن على قال كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد ( 7)

نذكر بعض الأحاديث التى وردت بأسانيد قوية فى فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم . (8)
" من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرا "

"من صلى على من أمتى صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات"

" إن أولى الناس بى يوم القيامة أكثرهم على صلاة "

" صلاة أمتى تعرض على فى كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم على صلاة كان اقربهم منى منزلة "

" البخيل من ذكرت عنده فلم يصل على "

" من نسى الصلاة على خطئ طريق الجنة "

" رغم انف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي "

" من ذكرت عنده ولم يصل على فمات فدخل النار فأبعده الله "

ومنها حديث أبى بن كعب أن رجلا قال يا رسول الله إنى أكثر الصلاة فما أجعل لك من صلاتى قال ما شئت قال الثلث قال ما شئت وان زدت فهو خير إلى أن قال أجعل لك كل صلاتى قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك".أهـ

انتهى النقل من كتابنا

فتأمل ما قدمناه وما سطره ابن تيمية تعرف وتعلم أحد أسباب قول الإمام تقى الدين الحصنى نقيب الأشراف فى الشام فى ابن تيمية وتعليقا على أحد مخالفات ابن تيمية " أول من أحدث هذه المسألة التى لا تصدر إلا ممن فى قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين "

والحمد لله رب العالمين


==============================================
(1) رواه أحمد (5/136) والترمذى (4/636) وقال حسن صحيح وصححه الحاكم فى المستدرك (2/457) والضياء فى المختارة (3/389 ـ 390) وجود الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب (2/327) إسناد رواية الإمام أحمد وكذا الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/160) وحسنه الحافظ فى الفتح (11/168)
(2) حديث ارتقى درجة المنبر فقال آمين عده الحافظ الكتانى من الأحاديث المتواترة فى نظم المتناثر (1/133) وقال " أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد من حديث كعب بن عجرة وابن حبان فى صحيحه بنحوه من حديث مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده
وابن خزيمة من حديث أبى هريرة والطبرانى بإسناد لين من حديث ابن عباس وبأسانيد أحدها حسن من حديث جابر بن سمرة وهو البزار من حديث عبد الله ابن الحارث بن جزء الزبيدى و ابن النجار من حديث أنس والبزار من حديث عمار بن ياسر والبخارى فى الأدب والبيهقى من حديث جابر بن عبد الله قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (8/139) : رواه الطبرانى بأسانيد وأحدها حسن ولهذا الحديث طرق فى الأدعية فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم. اهـ
(3) رواه أبو يعلى (9/13) والبزار (4/278) عن عبد الله بن مسعود.
(6) رواه مسلم (1/306 ) عن أبى هريرة
(7) رواه الطبرانى فى الأوسط (1/220) قال المنذرى فى الترغيب والترهيب (2/330) : ورواته ثقات ، وكذا الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/160)
(8) هذه الجزئية من فتح البارى (11/167 ـ 168) بتصرف بسيط واختصار.
ملحوظة: التخريجات غير الموجودة بالهامش موجودة بالكتاب فراجعها

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 8:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اللهم صلى وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا و الله مولانا الكريم لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك لا أعرف ماذا كان يمكن أن نكون عليه والله أحمد الله على أن هدانا إليكم سيدى الكريم

جزاكم الله خيرا كثيرا عنا مولانا الكريم ربنا يحفظكم و يحميكم و لا يحرمنا منكم و شرفنى و نورنى مروركم الجميل العطر الكريم مولانا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 6726
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اللهم صلى وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا و الله مولانا الكريم لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك لا أعرف ماذا كان يمكن أن نكون عليه والله أحمد الله على أن هدانا إليكم سيدى الكريم

جزاكم الله خيرا كثيرا عنا مولانا الكريم ربنا يحفظكم و يحميكم و لا يحرمنا منكم و شرفنى و نورنى مروركم الجميل العطر الكريم مولانا



اللهم أمين وصلي الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
سكينة كتب:
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اللهم صلى وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا و الله مولانا الكريم لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك لا أعرف ماذا كان يمكن أن نكون عليه والله أحمد الله على أن هدانا إليكم سيدى الكريم

جزاكم الله خيرا كثيرا عنا مولانا الكريم ربنا يحفظكم و يحميكم و لا يحرمنا منكم و شرفنى و نورنى مروركم الجميل العطر الكريم مولانا



اللهم أمين وصلي الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 9:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19353

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ست الكل لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق

تقولي :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا ثم وجود ........

أو :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليك في المنتدى ...".


molhma كتب:

لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك ...........

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
msobieh كتب:
[size=200]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ست الكل لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق

تقولي :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا ثم وجود ........

أو :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليك في المنتدى ...".


molhma كتب:

لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك ...........


حاضر يا فندم جزاكم الله عنى خيرا :oops: لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليكم بجوده و فضله و إحسانه فى منتداكم الكريم لا حرمنا الله منكم و الحمد لله رب العالمين[/size]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 10:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
molhma كتب:
msobieh كتب:
[size=200]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ست الكل لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق

تقولي :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا ثم وجود ........

أو :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليك في المنتدى ...".


molhma كتب:

لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك ...........


حاضر يا فندم جزاكم الله عنى خيرا :oops: لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليكم بجوده و فضله و إحسانه فى منتداكم الكريم لا حرمنا الله منكم و الحمد لله رب العالمين[/size]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2015 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 6726
molhma كتب:
msobieh كتب:
[size=200]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ست الكل لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق

تقولي :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا ثم وجود ........

أو :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليك في المنتدى ...".


molhma كتب:

لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك ...........


حاضر يا فندم جزاكم الله عنى خيرا :oops: لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليكم بجوده و فضله و إحسانه فى منتداكم الكريم لا حرمنا الله منكم و الحمد لله رب العالمين[/size]

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 29, 2015 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025


معضلة في الرياضيات، ما زالت محيرة للعقول،
مما ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
كان هناك ثلاثة رجالٍ يملكون 17 جملاً, بنسبٍ متفاوتة, فكان الأول يملك نصفها, والثاني ثلثها, والثالث تسعها, ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم
فحسب النسب يكون التوزيع كالآتي
الأول: يملك (17 ÷ 2) = 5. 8
الثاني: يملك (17 ÷ 3) = 67. 5
الثالث: يملك (17 ÷ 9) = 89. 1
*******
فقال لهم سيدنا علي رضي الله عنه: هل لي بإضافة جملي إلى القطيع؟.. فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. فصار مجموع الجمال 18 جملاً وقام بالتوزيع كالآتي
الأول يملك (18 ÷ 2) = 9
الثاني يملك (18 ÷ 3) = 6
الثالث يملك (18 ÷ 9) = 2
لكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17جملاً.. في نفس الوقت الذي أخذ كل واحدٍ منهم أكثر من حقه بالقسمة الأولى, وأرجع سيدنا علي رضي الله عنه جمله اليه

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=136637
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 31, 2015 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
من رواااائع القصص النبوي

فى يوم من الايام نزل النبى (صل الله عليه وسلم ) ضيفا على رجل من الاعراب فلم يصدق الرجل نفسه أن ضيفه هو رسول الله (صل الله عليه وسلم ) فأخذ الرجل يقدم الطعام والشراب لرسولنا الكريم مع انه رجل فقير

تعجب النبى (صل الله عليه وسلم ) من كرم هذا الاعرابى فما كان النبى (صل الله عليه وسلم ) الا ان طلب منه ان يأتى اليه بعد ذلك ليكافئه ومرت الايام وتعرض هذا الاعرابى لازمه مادية كبيرة

فتذكر ان رسول الله (صل الله عليه وسلم ) كان قد طلب منه ان يأتى اليه ليجزيه ويكافئه فذهب اليه واستأذن بالدخول عليه (صل الله عليه وسلم ) ثم أذن له رسول الله (صل الله عليه وسلم ) واخذ يسأله عن احواله ليطمئن عليه ثم اخذ الرجل يشتكى حاله

فما كان من النبى (صل الله عليه وسلم ) الا ان قال له يا اعرابى اطلب ما تريد وكان النبى (صل الله عليه وسلم ) يظن انه يسأل رسول الله ان يدعوا له بمغفرة ذنوبه او بدخوله الجنه لكن هذا الاعرابى قال يارسول الله اريد ناقه برحلها نركبها ونسافر عليها فحزن النبى (صل الله عليه وسلم ) لانها كانت فرصة ان يدعوا له رسول الله (صل الله عليه وسلم )

فإذا بالنبى (صل الله عليه وسلم ) يقول لهذا الاعرابى :" أعجزت أن تكون مثل عجوز بنى اسرائيل ؟" فقال الصحابة : يا رسول الله وما عجوز بنى اسرائيل ؟

تبدأ القصة من أيام نبى الله يوسف (عليه السلام )

لما أصبح يوسف عزيز مصر واحس بعد ذلك بقرب اجله قال :"رب قد آتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والارض أنت ولى فى الدنيا والآخرة توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين ".
وهنا أخذ نبى الله يوسف (عليه السلام ) العهد والميثاق على بنى اسرائيل عند موته انهم اذا خرجوا من مصر ان يأخذوا جسده ليدفنوه فى الارض المقدسه فلسطين

ومات يوسف عليه السلام ولم يستطع بنو اسرائيل ان يأخذوا جسده من مصر ولما بعث نبى الله موسى (عليه السلام ) وذهب الى فرعون ليدعوه الى عبادة الله فأبى فرعون وخرج بجيشه وراء موسى ومن آمن معه وبينما موسى عليه السلام فى الطريق هو وقومه اذ ضلوا الطريق فسأل موسى عن سبب ذلك

فقاللوا له :ان يوسف عليه السلام كان قد اخذ العهد ان يأخذوه الى الارض المقدسه

فقال موسى:وهل هناك احد يعرف مكانه ؟ قالوا لا يعرف مكانه الا امرأه عجوز من بنى اسرائيل فجاءوا بها الى نبى الله موسى وقال لها دلينى على قبر يوسف (عليه السلام) فقالت: لن أدلك عليه الا اذا حققت لى طلبى قالت: اريد ان اكون معك فى الجنة فتعجب من طلبها وكره ان يحقق لها طلبها لانه رأى ان هذا العمل لا يساوى ان تكون معه فى الجنه

لكن الله اوحى له بأن يعطيها حكمها وان يخبرها بأن الله حقق امنيتها فدلتهم على قبر يوسف (عليه السلام) فلما عثروا عليه أضاء لهم الطريق.

هذه عجوز اسرائيل التي قصدها النبي صلى الله عليه وعلى آله و سلم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2015 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1921
molhma كتب:
msobieh كتب:
[size=200]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ست الكل لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق

تقولي :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا ثم وجود ........

أو :" لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليك في المنتدى ...".


molhma كتب:

لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا و لولا وجود حضرتك ...........


حاضر يا فندم جزاكم الله عنى خيرا :oops: لولا أن أراد الله سبحانه و تعالى هدايتنا فساقنا إليكم بجوده و فضله و إحسانه فى منتداكم الكريم لا حرمنا الله منكم و الحمد لله رب العالمين[/size]

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2015 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
قال: أعجب من أناس نراود النفس لتحبهم.. فلا الرياح تواتينا .. ولا النفس تقبل! وأعجب منه أن نجاهد النفس ألا نحب أناساً ونتعلّق بهم.. فلا تنقاد لنا القلوب!
قالت: هي الأرواح جنودٌ مجنّدة.. وطوبى لمن يستحق الحب.. فحينها يكون في ركن ركين من قلبٍ يفترشه ما حيينا! ولا يغيب!
***
قالت: “الأحبّة في الله كالشجر.. إذا تباعدت الغصون والأوراق.. تلاقت الجذور بالأعماق!”
لا أشك لحظة بذلك.. فجذور الأخوة تغوص عادة في باطن النفس.. وبتّ متأكدة أن غصونها هي أيضاً متشابكة.. كالأرواح..
قال: هو ذاك.. لم تتركي مجالاً لفضل كلام.. فقد عمّمت وخصصت.. وأوجزت وأسهبت.. وباعدت وقاربت.. وفرقت وجمعت.. كتلك الأرواح!
قال: هل يمكن أن تبقى العلاقات الإنسانية الراقية على رقيها دائماً؟!
قالت: لا يبقى على ما هو إلا هو.. لكل علاقة طرفان.. قد يُشغَل أحدهما.. قد يغيب.. قد تتغير الظروف.. مدٌّ وجزر.. ولكن كلاّ منهما سيبقى للآخر كما هو! وسيكون فَقدٌ وحنين!
قال: قلتِ مَدٍّ وجزر!.. التي تعشق البحر تعرف أن المدّ والجزر يتعاقبان.. فترة محدودة ثم يسلِّم الآخر ولا يطغى أحدهما على الآخر ولا يستأثر بالمشهد كاملاً.. وبالتأكيد سيكون ذلك لأسباب ليست بذات اليد!
قال: كثير من الأزواج يتوقّعون أنهم لا يحتاجون لذكر ما يريدونه اعتقاداً منهم أن الطرف الآخر يجب أن يفهم ذلك بدون ذكره، اعتماداً على ما رأوه في الأفلام..
قالت: لا بد من المصارحة.. لا بد.. فلعل الزوج يكون غافلاً عن أمر ما تحبه الزوجة.. فتعتقد أنه لا يأبه بها.. وربما الزوجة لا تدرك ما يرغب به الزوج.. فيظن أنها لا تريد إسعاده.. لماذا نترك الأمور تسوء بينما نستطيع جعل الحياة جنّة على الأرض؟!
***
قال: هل هناك أي دراسة عن أعداد النساء اللواتي يرفعن الضغط عند أزواجهن؟
قالت: وهل هناك أي دراسة عن أعداد الرجال الذين يخنقون زوجاتهم من الإهمال واللامبالاة؟!
******
قالت: سوء الظن من حسن الفطن.. أم أنه مظلمة؟
قال: أنت تعرفين أن سوء الظن حرام منهي عنه شرعاً.. ولكن بعض الناس يقولون هذا المثل ويقصدون الحيطة والحذر.. ولكنني أريد أن أسألك: ألم يحدث معك أن حذرت من شخص ما أو أسأت الظن فيه.. ثم تبيّن لك أنه أفضل بكثير ممن وثقت بهم؟ وأنها كانت مظلمة؟!
قالت: ربما.. نادراً.. والنسبة العظمى كانت العكس.. أناسٌ أهديتهم نبضي وعمري.. فخانوا وعربدوا!
***
قالت: لا أؤمن بمقولة: “أذوب لأنير للآخرين!”
قال: دعينا نتذكر الهدف الأساس في هذه الدنيا.. التزوّد للوصول إلى جنّة الله جلّ وعلا يوم القيامة.. كلّ ما يحول بيننا وبين هدفنا أسقطناه حتى لو كان ظاهره جيداً.. بعض الناس يمكن أن يحبطهم أذى الناس الذين أحسنوا إليهم لدرجة أن يحرمهم متعة العبادة.. مثل هؤلاء يجب أن يوازنوا بين عمل الخير الذي أمرنا الله جلّ وعلا به وبين قدراتهم على تحمل الأذى.. وإن كان لا بد من اختيار أحدهما فأنا مستعد أن أقدم نفسي على عمل الخير.. لأنني إن خسرت نفسي سأخسر كل شيء بما في ذلك عمل الخير! لذا أوافقك الرأي أن أنير للآخرين دون أن يحرقوني..
***
قالت: صديقٌ صادق.. مُقدَّمٌ على حبيبٍ قد يخون..
قال: “قد يخون؟” يبدو لي أن هناك اختلافاً في مدلول الكلمات بيننا! فالحبيب حين يخون لا يكون حبيباً بل يكون خائناً.. وحين يفعل ذلك يكون أسفل البشر.. ويصبح جميع الناس الأوفياء مقدَّمين عليه.. أمّا حين يكون صادقاً فهو أقرب الأصدقاء.. دون منازع!
قال: “تعب كلها الحياة.. فما أعجب إلا من راغب في ازدياد”.. لماذا يردِّد كثير من الناس هذه الجملة؟
إذا قسّم المرء أنفاسه بين نفسين: نفَس للطاعة وآخر للتوبة.. ألا تصبح كل نسمة يتنشقها زيادة تستحق أن يحياها؟
قالت: بلى.. تستحق.. ولكنها غربة المؤمن يعيشها حتى بين أقرانه.. أما غربة الروح فتلك المصيبة الكبرى!

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 03, 2015 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
molhma كتب:
قال: أعجب من أناس نراود النفس لتحبهم.. فلا الرياح تواتينا .. ولا النفس تقبل! وأعجب منه أن نجاهد النفس ألا نحب أناساً ونتعلّق بهم.. فلا تنقاد لنا القلوب!
قالت: هي الأرواح جنودٌ مجنّدة.. وطوبى لمن يستحق الحب.. فحينها يكون في ركن ركين من قلبٍ يفترشه ما حيينا! ولا يغيب!
***
قالت: “الأحبّة في الله كالشجر.. إذا تباعدت الغصون والأوراق.. تلاقت الجذور بالأعماق!”
لا أشك لحظة بذلك.. فجذور الأخوة تغوص عادة في باطن النفس.. وبتّ متأكدة أن غصونها هي أيضاً متشابكة.. كالأرواح..
قال: هو ذاك.. لم تتركي مجالاً لفضل كلام.. فقد عمّمت وخصصت.. وأوجزت وأسهبت.. وباعدت وقاربت.. وفرقت وجمعت.. كتلك الأرواح!
قال: هل يمكن أن تبقى العلاقات الإنسانية الراقية على رقيها دائماً؟!
قالت: لا يبقى على ما هو إلا هو.. لكل علاقة طرفان.. قد يُشغَل أحدهما.. قد يغيب.. قد تتغير الظروف.. مدٌّ وجزر.. ولكن كلاّ منهما سيبقى للآخر كما هو! وسيكون فَقدٌ وحنين!
قال: قلتِ مَدٍّ وجزر!.. التي تعشق البحر تعرف أن المدّ والجزر يتعاقبان.. فترة محدودة ثم يسلِّم الآخر ولا يطغى أحدهما على الآخر ولا يستأثر بالمشهد كاملاً.. وبالتأكيد سيكون ذلك لأسباب ليست بذات اليد!
قال: كثير من الأزواج يتوقّعون أنهم لا يحتاجون لذكر ما يريدونه اعتقاداً منهم أن الطرف الآخر يجب أن يفهم ذلك بدون ذكره، اعتماداً على ما رأوه في الأفلام..
قالت: لا بد من المصارحة.. لا بد.. فلعل الزوج يكون غافلاً عن أمر ما تحبه الزوجة.. فتعتقد أنه لا يأبه بها.. وربما الزوجة لا تدرك ما يرغب به الزوج.. فيظن أنها لا تريد إسعاده.. لماذا نترك الأمور تسوء بينما نستطيع جعل الحياة جنّة على الأرض؟!
***
قال: هل هناك أي دراسة عن أعداد النساء اللواتي يرفعن الضغط عند أزواجهن؟
قالت: وهل هناك أي دراسة عن أعداد الرجال الذين يخنقون زوجاتهم من الإهمال واللامبالاة؟!
******
قالت: سوء الظن من حسن الفطن.. أم أنه مظلمة؟
قال: أنت تعرفين أن سوء الظن حرام منهي عنه شرعاً.. ولكن بعض الناس يقولون هذا المثل ويقصدون الحيطة والحذر.. ولكنني أريد أن أسألك: ألم يحدث معك أن حذرت من شخص ما أو أسأت الظن فيه.. ثم تبيّن لك أنه أفضل بكثير ممن وثقت بهم؟ وأنها كانت مظلمة؟!
قالت: ربما.. نادراً.. والنسبة العظمى كانت العكس.. أناسٌ أهديتهم نبضي وعمري.. فخانوا وعربدوا!
***
قالت: لا أؤمن بمقولة: “أذوب لأنير للآخرين!”
قال: دعينا نتذكر الهدف الأساس في هذه الدنيا.. التزوّد للوصول إلى جنّة الله جلّ وعلا يوم القيامة.. كلّ ما يحول بيننا وبين هدفنا أسقطناه حتى لو كان ظاهره جيداً.. بعض الناس يمكن أن يحبطهم أذى الناس الذين أحسنوا إليهم لدرجة أن يحرمهم متعة العبادة.. مثل هؤلاء يجب أن يوازنوا بين عمل الخير الذي أمرنا الله جلّ وعلا به وبين قدراتهم على تحمل الأذى.. وإن كان لا بد من اختيار أحدهما فأنا مستعد أن أقدم نفسي على عمل الخير.. لأنني إن خسرت نفسي سأخسر كل شيء بما في ذلك عمل الخير! لذا أوافقك الرأي أن أنير للآخرين دون أن يحرقوني..
***
قالت: صديقٌ صادق.. مُقدَّمٌ على حبيبٍ قد يخون..
قال: “قد يخون؟” يبدو لي أن هناك اختلافاً في مدلول الكلمات بيننا! فالحبيب حين يخون لا يكون حبيباً بل يكون خائناً.. وحين يفعل ذلك يكون أسفل البشر.. ويصبح جميع الناس الأوفياء مقدَّمين عليه.. أمّا حين يكون صادقاً فهو أقرب الأصدقاء.. دون منازع!
قال: “تعب كلها الحياة.. فما أعجب إلا من راغب في ازدياد”.. لماذا يردِّد كثير من الناس هذه الجملة؟
إذا قسّم المرء أنفاسه بين نفسين: نفَس للطاعة وآخر للتوبة.. ألا تصبح كل نسمة يتنشقها زيادة تستحق أن يحياها؟
قالت: بلى.. تستحق.. ولكنها غربة المؤمن يعيشها حتى بين أقرانه.. أما غربة الروح فتلك المصيبة الكبرى!



تابع قال لى و قالت لى

قال: كنت أفكر لماذا تصبح الهدية ولو كانت زهيدة الثمن غالية؟ عادة يجيب الناس أنها تستمد قيمتها من المهدي
و ربما قال البعض أنها تنشئ رابطاً..
قالت: لأن البعض يهدي بعضاً من روحه معها!

قال: ما سبب ارتياح الإنسان حينما ينظر إلى الأفق؟ أعتقد والله تعالى أعلم أن النظر إلى أي شيء بعيد يورِث راحة نفسية..
قالت: شخصياً النظر إلى الأفق يعطيني أملاً.. ويرزقني ركوناً.. وشعوراً بقدرة الله جل وعلا.. لأني لا أتوقف عند الأفق.. بل أسبح في عوالم أُخرى أبعد وأعلى!

قال لها: فوق الشوك ورد؟ أم تحت الورد شوك؟
قالت له: في الباطن أشواق!

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2015 5:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28025
قـــال لـــي يومــا يعاتبني … لمــاذا أنـت كالتمثال أحيانا !!
تطـيلُ الصــمتَ حتـى تبتغي فلــكا … مــن الأفــلاك تــأويه وتنسانا
قلت أطـيـلُ الصـمتَ لا للصمت أعشقهُ … ولكــن فيـه دنـيـا غـيرُ دنيانا
نــداءٌ مــن وراءِ الكــون ِأسمعـــهُ … فيبعثُ في حطام ِالنفس ِإنسان

فالصمت_لغة_لا_يعرفها_الا_القليل

قال الصمت هو العلم الأصعب من علم الكلام، يصعب أحيانا تفسيره وهو أفضل جواب لبعض الأسئلة، وقيل قديما أن الصمت إجابة رائعة لايتقنها الآخرون، ومما قيل عنه نذكر:

- "بلغنا ان الحكمة عشرة أجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس"

قلت الصمت ؛؛؛ أيضاً

له صوت لكنه بحاجة

إلى روح تفهمه !

وقال أبو العتاهية:
إذا كنت عن أن تحسن الصَّمت عاجزًا فأنت عن الإبلاغ في القول أعجزُ
يخوض أناس في المقال ليُوجزوا ولَلصمتُ عن بعض المقالات أوجزُ

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 86 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط