موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1324 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 89  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 01, 2008 9:45 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
دراسة: القهوة مفيدة أكثر من الفواكه والخضار


بعد دراسات مطولة ربطت بين تناول القهوة وانخفاض الإصابة بمرضي السرطان والسكري أكد بحث لعلماء أمريكيين أن القهوة ربما تساهم بشكل أكبر بمضادات الاكسدة المفيدة في الغذاء أكثر من الفاكهة والخضروات.

وكان العلماء المشرفون على الدراسة قاموا بحساب كمية مضادات الاكسدة في أكثر من 100 نوع مختلف من الاطعمة من بينها الخضروات والفاكهة والبندق والتوابل والزيوت والمشروبات.

وثبت بالفحص أن القهوة أكبر مصدر لمضادات الاكسدة طبقا للتناول ومستوى الاستهلاك. ويأتي بعدها الشاي والموز والبقول الجافة والذرة.

وقال رئيس فريق البحث جو فينسون من جامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا إن الامريكيين يحصلون على أكبر قدر من مضادات الاكسدة من القهوة أكثر من أي مصدر غذائي آخر ولا يماثلها أي شيء أخر"، ويبدو أن القهوة المحتوية على الكافيين، أو المنزوعة الكافيين، كلتاهما تقدمان نفس المستوى من مضادات الاكسدة.

وفي بريطانيا يشرب الناس حوالي 70 مليون فنجان قهوة كل يوم!. ويشرب أكثر من نصف الشعب الامريكي القهوة بشكل يومي.

وتساعد مضادات الاكسدة الجسم على التخلص من المواد الضارة والذرات المدمرة للخلايا والحامض النووي. وهي مرتبطة بعدد من الفوائد الصحية وتشمل الحماية من أمراض القلب والسرطان.

وكانت دراسات سابقة ربطت بين شرب القهوة وانخفاض خطر الاصابة بسرطان الكبد والقولون والسكري ومرض باركنسون (الشلل الرعاش).

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 03, 2008 12:19 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

لماذا يسألك الطبيب أن تخرج لسانك عند الفحص ؟؟؟

وذلك للأسباب التالية

لأنه إذا كـان لون لسانك يميل ألي الاصفرار فهذا دليل على نسبة الصفار عالية في الدم .

أما إذا كــان لون لسانك يميل إلى الزرقة فهذا يدل على وجود مرض بالقلب أو الجهاز التنفسي .

أما إذا كان لون اللسان أحمـــــر وردياً فهذا يدل على الصحة ..

أما إذا كان لون اللسان باهتاً فذلك يدل على وجود أنيميا ..

أما إذا كـان يكسو اللسان طبقة بيضاء فهذا يدل على وجـــــــود حمى وإضطراب في الهضم .

أما إذا كان هنالك رعشة في اللسان عند إخراجه من الفم فهذا يدل على وجود تسمم أو توتر عصبي .

أما الآن ما عليك إلا أن تذهب إلى المراية وتفتح فمك وتمد لسـانك وتحدد علتك .

متعـــكم الله بالصحة والعافية والسلامة الدائمة .

مع تمنياتي لكم جميعاً أن تكــون ألوان ألسنتكم .... أحمرًا وردياً
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2008 10:21 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

الأسنان لها فوائد عظيمة منها جمال الشكل والمنظر والابتسامة، وتعين على مخارج الألفاظ والكلام، وتساعد على تقطيع الطعام وطحنه بوساطة الضروس.

وعند فقد الأسنان الأمامية يتشوه المنظر وهو ما يؤثر على نفسية الطفل ويحتاج إلى تعويض ما فقد بالتركيبات الصناعية المتحركة أو الثابتة ليستعيد جماله.

أما في حالة فقد الضروس لا يستطيع الإنسان مضغ الطعام وطحنه وهو ما يسبب له مشاكل بالمعدة، وكذلك ينتج عن ذلك عسر الهضم، لذلك يحتاج إلى التعويض عنها بالتركيبات أيضًا.

الأسنان الدائمة والمؤقته :
هناك الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، والأسنان اللبنية تظهر عند الطفل من سن 6 أشهر وحتى سنتين تكتمل فيها أسنانه وتستمر حتى 6 سنوات تتبدل عندها أسنانه الأمامية الواحدة تلو الأخرى وكل سن لها ميعاد تظهر فيه حتى سن 13 سنة .

والأسنان اللبنية عند الأطفال 20 سنًا وضرسًا وعددها وحجمها أصغر من الأسنان الدائمة لدى الكبار مع ملاحظة أن أول ضرس دائمًا يظهر عند الأطفال عند 6 سنوات وليس قبله ولا بعده وليس له بديل لذلك، ويجب المحافظة عليه ومعرفة أنه دائم وليس كما يعتقد الآباء والأمهات أنهم
ما زالوا صغارًا وسوف تتبدل أسنانهم ويظهر ضرس جديد.

لذا يجب عدم خلع الأسنان للأطفال في سن مبكرة لما يترتب على ذلك من مشاكل مثل:


ـ تشوة الشكل وهو ما يؤثر على مخارج الكلام وعلاقة الطفل مع أصدقائه.

ـ عدم انتظام الأسنان عند الكبر حيث إن الضرس الذي يسبق السن المخلوعة في الظهور يحل محله، وعند موعد ظهور السن الجديدة لا تجد مكانها وهو ما يسبب عدم انتظام الأسنان وتشوه المنظر. ويحتاج الطفل عند الكبر أي (من 13 سنة إلى 17 سنة) إلى علاج تقويم للأسنان.

كيفية العناية بأسنان الأطفال:

ـ استعمال فرشاة الأسنان بأشكال جذابة وألوان مختلفة لتشجيع الأطفال على استعمال الفرشاة يوميًا.

ـ استخدام معاجين أسنان بالفلورايد وذات ألوان فسفورية جذابة يحبها الأطفال.

ـ تشجيع الأطفال على زيارة الطبيب في عيادة الأسنان وحسن معاملة الطبيب بعمل علاقة طيبة تجعل الطفل يحب زيارة طبيب الأسنان.


ـ الكشف الدوري للأسنان لمعرفة الموعد المناسب لخلع الأسنان المؤقتة عند ظهور الأسنان الدائمة.

ـ عمل حشوات للأسنان للمحافظة عليها أطول فترة ممكنة لحين موعد ظهور الأسنان الدائمة.

ـ وضع مادة الفلورايد للمحافظة على الأسنان من التسوس لتبقى أطول فترة ممكنة.

وعند الاهتمام بأسنان الأطفال تبقى الأسنان سليمة لحين فترة التبديل وهي تخلخل السن المؤقتة وظهور سن دائمة في مكانها، وعند اكتمال تغيير الأسنان عند سن 13 تقريبًا تصبح الأسنان جميعها دائمة ويظهر ضرس العقل من سن 16 سنة إلى 42 سنة، وذلك حسب وجود مكان في الفك وربما يظل مطمورًا في الفك لعدم وجود مكان لظهوره، وذلك لصغر الفك بالنسبة للأسنان، وأحيانًا يظهر مائلاً أي في وضع غير صحيح ويسبب آلامًا ومشكلات في الفك وعندها يجب إزالته جراحيًا.

حشوات تجميلية :

والأسنان الدائمة يختلف عددها وحجمها ولونها عن الأسنان اللبنية ويبلغ عددها 32 سنًا وضرسًا، ويجب المحافظة عليها لتبقى أطول فترة ممكنة نظيفة وسليمة لتؤدي وظيفتها بفاعلية. وعند إصابة أي منها بالتسوس يجب مراجعة الطبيب لعمل حشوات للمحافظة عليها.

وهناك حشوات أملجم (بلاتين) وكذلك حشوات تجميلية إذا أصيبت السن الدائمة بتسوس وصل إلى العصب، ويجب عمل علاج جذور لها والمحافظة عليها بدلاً من خلعها كما يعتقد بعض الآباء أنه يمكن أن يظهر مكانها ضرس بديل.

وللمحافظة على الأسنان الدائمة يجب تفريش الأسنان وتنظيفها يوميًا بفرشاة مناسبة وبمعجون يحتوي على مادة الفلورايد والتنظيف واستعمال الفرشاة لابد أن يكونا بالطريقة الصحيحة. وهناك طرق عديدة لتنظيف الأسنان وعلى الطبيب المعالج شرح الطريقة السليمة السهلة التي يتبعها الطفل ليستطيع تنظيف الأسنان من جميع الجهات حتى لا تصاب بالتسوس أو الترسبات الجيرية، ولطريقة تفريش الأسنان دور كبير في منع حدوث التسوس فبعض الناس ينظفون الأسنان الأمامية فقط ويهملون الضروس الخلفية، وبعضهم ينظف الأسنان من الخارج وليس من الداخل وهو ما يتسبب في الإصابة بتسربات الجير وحدوث تسوس بالأسنان، لذلك يجب عمل فحص دوري للأسنان كل 6 أشهر عند طبيب الأسنان.

مراحل التسوس :

ينبغي معالجة تسوس الأسنان مبكرا وعمل حشوات. ويبدأ التسوس دون ألم ويستمر حتى يصل إلى مراحل أخرى يشعر بها الطفل بالألم :

ـ الشعور بألم عند شرب سوائل باردة أو ساخنة.

ـ الشعور بألم عند مضغ الطعام أي عند الأكل والضغط على الضرس، وهذه مرحلة متقدمة تدل على قرب مرحلة التسوس من العصب.

ـ الشعور بألم شديد وصداع نصفي يصيب الجهة التي بها الضرس ويشعرالطفل المريض بألم في العين والأذن والأسنان العلوية والسفلية ولا يستطيع المريض أن يحدد الضرس المسبب للألم، وهذه المرحلة هي وصول التسوس إلى العصب، ويقوم الطبيب بعمل علاج العصب للمحافظة على الضرس وتجنب فقده.

لذلك يجب المحافظة على الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة لأن لهما دورًا مهمًا لكي يعيش الإنسان في سعادة وصحة دائمة بإذن الله
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2008 8:51 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Microsoft Sans Serif]بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التى ليست لها أولوية كبيرة فى وسط زحام الحياة التى يعيشونها، لكن يجب أن نضع فى اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أنه هام أيضاً للصحة الذهنية والمشاعرية.


يساعد النوم الجيد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالى بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز، لكن احرصى على عدم النوم أكثر من اللازم. يوضح خبراء النوم أن سواء الذين ينامون لفترات أطول من اللازم أو الذين ينامون لفترات أقصر من اللازم يعانون من مشاكل فى النوم.


ينصح الخبراء بأن أفضل شئ هو أن نستجيب لاحتياجات أجسامنا دون مبالغة، وينصحون بالنوم لمدة 7 – 9 ساعات كل ليلة، لكن هناك بعض العوامل التى قد تؤثر على احتياج كل منا للنوم:


• الاختلافات الفردية: قد لا يحتاج البعض لأكثر من 5 ساعات نوم كل ليلة لكى يمارسوا حياتهم الطبيعية بينما قد يحتاج البعض الآخر لعشر ساعات من النوم لكى يشعروا بالراحة.


• السن: يختلف متوسط احتياجنا للنوم مع اختلاف أعمارنا، فاحتياجنا للنوم يقل كلما تقدمنا فى العمر. ويتضح هذا فى الطفل المولود حديثاً الذى ينام طوال اليوم تقريباً ثم تقل عدد ساعات نومه تدريجياً حتى تصل إلى 12 – 14 ساعة تقريباً عند سن تعلم المشى، ثم تقل إلى 8 ساعات تقريباً بعد سن البلوغ.


• النوع: السيدات بشكل عام تحتجن لعدد ساعات من النوم أطول من الرجال وذلك يرجع إلى تكوينهن الفيسيولوجى. يمكن أن يؤثر الحمل أيضاً على نوم الحامل. قد تشعر الحامل بإرهاق ورغبة أكبر فى النوم خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل ويرجع ذلك إلى محاولة الجسم التوافق مع المستويات الأعلى من هرمون البروجسترون بالإضافة إلى التغيرات التى تحدث فى عملية التمثيل العضوى ومستوى الحديد فى الجسم. انقطاع الدورة الشهرية، الأدوية، وأمراض معينة كلها عوامل قد تؤثر أيضاً على نوم السيدات.


فوائد النوم للجسم:


1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.


2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.


3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى "الكورتيسول". هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن.


4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون "الكورتيسول" على أجسامنا.


5- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالى فهو يساعد فى الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض.


10 نصائح لنوم أفضل:


1) تجنبى استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين.


2) تجنبى التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً.


3) تجنبى تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا تتركى نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظين طوال الليل. إن تناول وجبة صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم.


4) حاولى ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنبى ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً.


5) تجنبى النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل.


6) قبل موعد النوم، تجنبى أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل.


7) احرصى على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً. كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون المرتبة مريحة.


8) اطفئى أنوار الغرفة. جزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم.


9) تناولى كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على "التريبتوفان" وهى مادة طبيعية تساعد على النوم.


10) إذا كنت تعانين من الأرق، حاولى القيام بنشاط بسيط ثم حاولى العودة للنوم مرة أخرى.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 17, 2008 10:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]للحصول على نظرة عينين صافية بدون هالات سوداء


لعينين خاصة الجفون السفلي مشكلة تؤرق الكثير من السيدات ومنها :

الهالات السوداء وهي نوع من الصبغ أو التلون Pigmentation التي تظهر عند الجفن الأسفل للعينين.

أسباب ظهور الهالات السوداء عند المرأة :

-السهر والاضطراب في النوم أو قلة ساعات النوم.

-سوء التغذية وقلة أكل الخضروات الطازجة.

-الاضطرابات النفسية والتوتر العصبي.

-أدوات التجميل ـ التي تستخدم في ماكياج العيون والوجه لها دوراً مهماً في ظهور هذه الهالات المصحوبة بترهل في جلد الجفون وتورمها, خاصة لو كان استخدام هذه المستحضرات لمدة طويلة أو كانت من أنواع رديئة أو كان هناك إهمال في طرق إزالة هذه المستحضرات من علي الجفون.

-إرهاق العين بالقراءة في إضاءة غير مناسبة وإهمال استخدام النظارة الطبية لمن يحتاجها, خاصة أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون أو عند القراءة.

-عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل التي يحتاجها الجسم

-التعرض لأتربة أو أبخرة متصاعدة من مواد كيماوية سواء بالمطبخ أو بالمنزل أو بالخارج.

-الإصابة بالرمد الربيعي أو الحبيبي أو الصديدي المزمن, أو لوجود التهابات مزمنة بالجفون .

-الإهمال في علاج الأمراض التي قد تصيب الجسم, وخاصة في فترة الحمل مثل تسمم الحمل وتكرار الحمل علي فترات قصيرة .

-أسباب وراثية بحتة وهذه يصعب علاجها.

- مشاكل صحية كأمراض الكبد والكلى.

وينصح خبراء التجميل بعلاج هذه المشكلة بطريقة سهلة وميسورة ، وذلك بالمداومة على عمل الاتى :
- الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن في عناصره الغذائية وغنى بالحديد على وجه الخصوص.

-تناول الخضر والفاكهة الطازجة، خصوصا الجزر

-الامتناع كليا عن التدخين والمشروبات الكحولية

-عمل تمرين عضلات العينين من خلال تأمل الأفق البعيد والترميش لتحفيز الدمع وترطيب العينين.

- استخدمي كريم وقاية مخصص للعينين يساعد على ترطيب البشرة ويحفز الدورة الدموية فيها.

- تنظيف العينين جيداً قبل الخلود إلى النوم

- عمل كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث

- تلامس الجلد المحيط بالعين ، مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة .

- عمل كمادات عصير النعناع.

- عمل كمادات شرائح البطاطس "كبديل لشرائح الخيار".

- دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع .

- عمل كمادات شاي دافئ لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق

- شرب الماء بكثرة لأن الماء يمدنا بالرطوبة والانتعاش ويساعد الجسم على تصريف السموم المتراكمة، ويحسن أداء الكلى ما ينعكس صحة وإشراقا على نظرة العينين.

- التمتع بنوم هانئ لساعات كافية 8 ساعات.

- عدم المكوث لساعات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون.

- اختيار خافي عيوب مدروس طبيا حتى لا يثير حساسية الجلد، واستخدامه برقة عند محيط العينين لتمويه عيوبهما.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 20, 2008 9:47 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Andalus]بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [/font]


[font=Traditional Arabic][align=center]س و ج عن انفلونزا الطيور [/align]

س - ما هو مرض أنفلونزا الطيور؟
ج - أنفلونزا الطيور مرض معدِ تسببه فيروسات أنفلونزا الطيور, وتتواجد هذ الفيروسات بصورة طبيعية بين الطيور وتحمل الطيور البرية في شتي أنحاء العالم فيروسات هذا المرض في أمعائها ولكنها لا تمرض عادة بسببها. إلا أن أنفلونزا الطيور معدية للغاية لدي الطيور ويمكنها إلحاق المرض الشديد ببعض الطيور الداجنة. بما في ذلك الدجاج والبط والديوك الرومية. ومن ثم التسبب في نفوقها

وتسبب إصابة الطيور الداجنة بفيروسات الأنفلونزا شكلين رئيسيين من المرض يتميزان عن بعضهما البعض بحدة المرض في أحدهما وخفة درجته في الآخر. ومن المحتمل عدم ملاحظة الشكل الذي "يسبب مرضا خفيفا" وهو لا يسبب عادة سوي أعراض مرضية خفيفة مثل "انتفاش الريش وانخفاض في إنتاج البيض" لكن الشكل الذي يسبب "مرضا شديدا" ينتشر بسرعة أكبر بين أسراب الدواجن وقد يسبب هذا الشكل مرضا يؤثر علي أعضاء داخلية متعددة في الطير. وهو يؤدي إلي معدلات وفاة يمكن أن تصل إلي 100% لدي الطيور المصابة وذلك خلال 48 ساعة من الإصابة في الكثير من الأحيان.

س - كيف تنتقل فيروسات أنفلونزا الطيور إلي البشر؟
ج - كان يعتقد ان انفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط الى ان ظهرت أول حالة اصابة بين البشر فى هونج كونج فى عام 1997 , ويلتقط الانسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض , ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتها التى تتحول الى مسحوق ينقله الهواء , وتتشابه أعراض انفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الانفلونزا الاخرى حيث يصاب الانسان بالحمى واحتقان فى الحلق والسعال , كما يمكن أن تتطور الأعراض لتصل الى الالتهابات ورمد العيون. وهناك العديد من أنواع انفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف بأسم ( إتش 5 إن 1 ) هو الاكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس . ويمكن ان يعيش الفيروس لفترات طويلة فى أنسجة وفضلات الطيور خاصة فى درجات الحرارة المنخفضة

س - ما هي أعراض مرض أنفلونزا الطيور لدي الإنسان؟
ج - تتراوح أعراض مرض أنفلونزا الطيور لدي البشر ما بين أعراض الأنفلونزا البشرية المعتادة مثل:
- الحمي
- السعال
- التهاب الحلق
- الآلام العضلية
- التهابات العيون
- الالتهابات الرئوية
فضلا عن أمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي مثل "ضيق التنفس الحاد".
وغير ذلك من المضاعفات الشديدة التي تهدد الحياة وقد تتوقف أعراض أنفلونزا الطيور علي النوع الفرعي المحدد من الفيروس والسلالة التي سببت المرض.

س - ما هي نسبة الوفيات للمصابين بالعدوى؟
ج - وقوفا على الحالات المصابة خلال العامين الماضيين فإن نسبة الوفاة بين المصابين بعدوى انفلونزا الطيور تبلغ نحو 51% من المصابين.

س - كيف يتم اكتشاف إصابة الإنسان بأنفلونزا الطيور؟ ج - يجب إجراء تحليل مخبري لمعرفة ما إذا كان الإنسان مصابا بأنفلونزا الطيور.

س - ما هي تداعيات أنفلونزا الطيور علي صحة الإنسان؟
ج - تنطوي أنفلونزا الطيور علي خطر العدوي المباشرة عندما ينتقل الفيروس من الطير المصاب إلي الإنسان. الأمر الذي يؤدي أحيانا إلي مرض شديد.

س- كيف تتم معالجة أنفلونزا الطيور لدي الإنسان؟
ج - أشارت الأبحاث المخبرية إلي أن الأدوية التي يصفها الأطباء لمعالجة الأنفلونزا البشرية المعتادة ستنجح في معالجة الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور. إلا أن هذه العقاقير قد لا تكون مفيدة دائما. وهناك حاجة لإجراء أبحاث إضافية لتحديد مدي فعالية هذه الأدوية.

س - هل علي وضع قناع طبي لمنع تعرضي للاصابة بأنفلونزا الطيور؟
ج - لا يوصي حالياً باستعمال قناع بشكل روتيني "في الأماكن العامة" للوقاية من التعرض للاصابة فأنفلونزا الطيور.

س - هل يوجد خطر في أن أصاب بعدوي أنفلونزا الطيور بسبب أكل لحوم الدواجن؟
ج - لا يوجد دليل علي أن لحوم الدواجن أو بيوضها المطهوة بصورة صحيحة يمكن أن تكون مصدر عدوي بفيروسات أنفلونزا الطيور.

س - ما هو فيروس أنفلونزا الطيور نوع أ "H5N1 "A)؟
ج - فيروس أنفلونزا الطيور أ "A) "H5N1). ويعرف أيضاً بفيروس H5N1. نوع فرعي لفيروس الأنفلونزا (A) يصيب بصورة رئيسية الطيور. وهو معد بدرجة عالية بين الطيور. ويمكن أن يتسبب في نفوقها

وقد حدثت حالات تفشي أنفلونزا الطيور (H5N1) بين الدواجن في ثماني دول في آسيا - كمبوديا والصين واندونيسيا واليابان ولاوس وكوريا الجنوبية وتايلند وفيتنام - خلال أواخر عام 2003 وأوائل عام 2004 وفي تلك الفترة نفق ما يزيد علي 100 مليون طير في الدول التي انتشر فيها هذا المرض. إما نتيجة الاصابة بالمرض أو بسبب القضاء عليها في محاولة للسيطرة علي تفشي الوباء. وبحلول شهر مارس 2004 أفادت التقارير انه تمت السيطرة علي تفشي الوباء.

إلا أنه تم منذ أواخر يونيو 2004 التبليغ عن ظهور حالات تفشي جديدة للأنفلونزا H5N1 بين الدواجن من قبل عدة دول في آسيا "كمبوديا. الصين. اندونيسيا. كازاخستان. ماليزيا. مانغوليا. روسيا. تايلندا. وفيتنام". ومن المعتقد أن التفشي مازال مستمراً. كما تم الابلاغ عن حالات اصابة بالأنفلونزا H5N1 أيضاً بين الدواجن في تركيا ورومانيا. وبين الطيور البرية المهاجرة في كرواتيا. كما تم الابلاغ عن حصول حالات اصابة بفيروس أنفلونزا أ "H5N1) "A) بين البشر في كل من كمبوديا والصين واندونيسيا وتايلندا وفيتنام

س - ما هي الأخطار التي تهدد البشر من جراء ظهور الفيروس H5N1 حالياً في آسيا وأوروبا؟
ج - في العادة لا يعدي الفيروس H5N1 الانسان. إلا أنه تم حتي الآن الابلاغ عن حصول حوالى 100 حالة اصابة بشرية بهذا الفيروس. وقد حدثت معظم هذه الحالات بسبب الملامسة المباشرة أو التعامل الوثيق عن قرب مع الدواجن المصابة أو الأسطح الملوثة. ونظراً لكون جميع فيروسات الأنفلونزا قادرة علي التغير يخشي بعض العلماء من أن يتمكن الفيروس H5N1 يوماً من الانتقال إلي البشر والانتشار بسهولة من ثم من انسان إلي آخر

س - بماذا يختلف الفيروس H5N1 عن فيروسات الأنفلونزا الموسمية التي يصاب بها الانسان؟
ج - من بين الأنواع القليلة من فيروسات أنفلونزا الطيور التي تخطت حاجز التباين في النوع "بين الطيور والبشر" لتصيب البشر. أحدث فيروس الإنفلونزا H5N1 أكبر عدد من حالات المرض الشديد والوفيات التي تم الابلاغ عنها بين البشر. ففي الظرف الراهن في آسيا. توفي الذين أصيبوا بالفيروس. ولكن من المحتمل أن تكون الحالات الوحيدة التي أبلغ عنها حتي الآن هي حالات الإصابة الخطيرة جدا.ً

س - هل يوجد لقاح لوقاية الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1؟
ج - لايتوفر تجارياً في الوقت الحاضر لقاح لوقاية الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1 الذي تم اكتشاف وجوده في آسيا وأوروبا. لكن تبذل حالياً جهود لتطوير لقاحات مضادة. وقد بدأت الدراسات والبحوث لتجربة لقاح يقي الإنسان من الإصابة بفيروس H5N1 في ابريل 2005. وتجري حاليا مجموعة من الاختبارات السريرية عليه.

س - هل يمكن انتقال عدوى أنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر؟
ج - حتى اليوم لم يثبت احتمال انتقال هذا النوع من أنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر، لكن بعض التطور قد يطرأ على الفيروس وتختلف صفاته الوراثية بحيث يصبح قادرا على الانتقال من فرد إلى آخر، ويتخوف العلماء من دخول فيروس أنفلونزا الطيور إلى جسم فرد مصاب بالانفلونزا العادية ومن هنا يكتسب صفات جينية جديدة قد تتسبب في خلق نوع آخر من أنواع الأنفلونزا الشرسة.

س - هل يعتبر أنفلونزا الطيور مرضا قاتلا؟
ج - السلالة الحالية من أنفلونزا الطيور والتي تنتشر بسرعة فائقة في آسيا و بعض البلدان الأخرى أصبحت شرسة و قاتلة فحوالي ثلثي المصابون بهذا الفيروس قد يتعرضون للموت بسببها.

س - من هم أكثر الأفراد عرضة للإصابة بهذا الفيروس؟
ج - الأنفلونزا بصفة عامة خطر على الأطفال وكبار السن ولكن كثيرا ما يعتمد هذا على درجة مناعة الجسم.

لماذا لا نمنح أنفسنا الحماية ! فجهاز المناعة جهاز معقد جدا وهناك تفاعلات عديدة بين مختلف أجهزة الجسم عامة والغدد والخلايا بالإضافة إلى كيمائية الجسم، هذه السيمفونية من التفاعلات تحتاج إلى تغذية صحيحة لكي تعمل بكفاءة عالية ونحن اليوم وفى هذا العصر الذي نعيش فيه والمليء بالأمراض نحتاج إلى تعزيز جهاز المناعة وتقويته لمواجه هذا الكم من الأمراض لهذا لابد من الاعتماد على العناصر الغذائية الهامة والتي تعتبر ذات مفعول أقوى من الأدوية لتعزيز جهاز المناعة وقهر الأنفلونزا حتى قبل ظهور أعراضها.

كن مستعدا واعمل على تحسين صحتك وقم بتعزيز جهاز المناعة ضد أنفلونزا الطيور
لاحظ بأنك لا تستطيع تحسين جهاز المناعة خلال 24 ساعة ولا يمكن أن تغير من نظام غذائك اليوم وتنتظر أن تكون صحيح البدن والمناعة في اليوم التالي أو الأسبوع التالي أو حتى الشهر التالي فاكتساب الصحة يحتاج إلى وقت وتحضير قد تمتد إلى أشهر. لقد حان الوقت لتحدث تغييرا شاملا في حياتك ونظام معيشتك لتصبح مستعدا في حال انتشار هذا الوباء- لا قدر الله - وعلى أي حال من الأحوال فالمكسب هو وافر الصحة وجهاز مناعي صحي.

أهم المأكولات المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة
العنب الأحمر: له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات وأيضا مضاد للأكسدة.
التوت: مضاد للفيروسات وغنى بفيتامين سى ومضاد قوى للأكسدة ومانع لتمحور الخلايا والتي تؤدى إلى الإصابة بالسرطان كما أنه غنى بالألياف.
التوت البرى: مضاد للبكتريا والفيروسات.
الفراولة: مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان.
التفاح: مضاد للبكتريا والالتهابات ومضاد للأكسدة وغنى بالألياف الصلبة والغير صلبة وقشره يحتوى على مادة كريستين المفيدة كما أنه مفيد في خفض معدلات الكوليسترول بالدم وله أيضا خاصية تمنع الإصابة بالسرطان.
الأناناس: مقاوم للبكتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات ويساعد على الهضم.
البرقوق: له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات كما أنه يعتبر ملين.
البصل: له خاصية مقاومة البكتريا والالتهابات ومضاد قوى للفيروسات و مانع للسرطان و مفيد لحالات الحساسية ولحالات الربو والبرد ويمكن تمريره على لدغه الحشرات لتخفيف الشعور بالحكة.
الثوم: وهو نوع من المأكولات التي تتعدد فوائده فيمكن استخدامه كمضاد حيوي طبيعي ومضاد للفطريات ومضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات ومقاوم للالتهابات ويقوى جهاز المناعة وخافض للكوليسترول والضغط والسكر ومفيد لحالات الربو والبرد والسعال وقد يمنع الإصابة بالأورام و يقلل من فرص انتشارها.
فول الصويا: مضاد للأكسدة ومضاد للفيروس ويحتوى على هرمون الاستروجين الطبيعي كما أنه له خاصية تفيد في خفض مستوى الكوليسترول بالدم.
الزبادي: وهو من الأغذية المفيدة وله خاصية مقاومة للبكتريا ومضاد للأكسدة ويقوى جهاز المناعة.
عش الغراب: يقوى جهاز المناعة ويمنع انتشار السرطان ولأفضل استفادة من مكوناته يفضل تناوله مطهوا وليس نيئا.
العسل الأبيض: بمثابة مضاد حيوي طبيعي ويساعد في التئام الجروح ومعالج لبكتريا الأمعاء كما أنه قد يستخدم كمهدئ طبيعي وينصح بتناوله بكثرة فى التحلية بدلا من السكر.
الذرة: مضادة للأكسدة والفيروسات.
القرنبيط: مضاد للأكسدة والفيروسات وخافض للكوليسترول كما أنه غني بالألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطانات لما يحتويه من مركبات وخاصة لأولئك الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين والسيدات المصابات بسرطان الثدي.
الجزر: مضاد للأكسدة والفيروسات وغنى بالبيتاكاروتين والألياف ويقوى جهاز المناعة.
الكرنب بجميع أنواعه والخس: مقاوم للبكتريا ومضاد للأكسدة كما أنه يعتبر عنصر هام لمنع الإصابة بالسرطان .
البروكلى: مضاد للأكسدة والفيروسات ويخفض من مستوى الكوليسترول بالدم ويحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطان وخاصة بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين ومفيد كذلك بالنسبة للسيدات المصابات بسرطان الثدي.
الشعير: عرف منذ قديم الزمان في منطقة الشرق الأوسط بأنه دواء القلب ويفيد في خفض معدلات الكوليسترول كما أن له مفعول مضاد للفيروسات و مضاد للسرطان ويحتوى على مضادات فعالة للأكسدة.

نصائح عامة •تجنب الاختلاط بالطيور البرية أو الداجنة مثل الكتاكيت والبط والاوز ولا تذهب إلى مزارع الدواجن أو أسواق البيع.
•احرص على تعليم أطفالك عدم وضع الأشياء أو أصابعهم في الفم لأنها قد تكون ملوثة.
•قشر البيض الخارجي قد يكون ملوثا بفضلات الطيور لذلك ننصح بغسل البيض جيدا قبل كسره واحرص على غسل اليد بعد استعمال البيض أو بعد تقطيع وإعداد اللحوم والطيور.
•تجنب تناول الأطعمة التي يدخل في مكوناتها البيض النيئ مثل المايونيز.
•احرص على غسل اليدين ولوحة التقطيع والأدوات المستخدمة لإعداد الطيور قبل طهيها.
•يفضل فصل لوحة تقطيع الدواجن عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات أو الفاكهة.
•احرص على طهي الطيور على درجة حرارة عالية لا تقل عن 80 درجة مئوية أو أعلى فهذا كفيل بقتل فيروس أنفلونزا الطيور خلال حوالي 60 ثانية.
•تجنب الاقتراب الشديد من الطيور المصابة بالمرض.
•تجنب التعامل عن قرب شديد مع الأشخاص المرضي.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 22, 2008 9:43 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Andalus]بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [/font]

[font=Microsoft Sans Serif]طرق بسيطة للتغلب على الضغط العصبي

الامر كله مجرد احساس عام. الوعي العام باللحظة التي تعيشها له نطاق واسع من الفوائد الحسية والجسدية, تبدأ بالتقليل من نسب الضغط العصبي والاحاسيس السلبية وايضا زيادة نشاط الجهاز المناعي.

"عالمنا الحالي يدربنا يوميا على ان نعطي قدرا اقل من اهتمامنا بمشكلة انخراطنا الدائم في عادات القلق والسرعة," كان هذا ما قاله جيف برانتلي, مدير برنامج تقليل الضغط العصبي في مركر دوك للعلاج المتقدم بنورث كارولينا.

فيما يلي ثلاث خطوات بسيطة للتقليل من الضغط العصبي الذي يتعرض له الفرد بشكل يومي.

اجلس ثابتا لبرهة
اجلس على مخدة قوية وثابتة وضع يديك على فخذيك, افتح عينيك بشكل نصفي وانظر الى الارض امامك على بعد اربعة اقدام تقريبا واترك الفرصة لعينيك كي تسترخي بدون ان يتشوش نظرك. ضع كل تركيزك في التنفس المنتظم وكلما وجدت نفسك تفكر في اي شيء اخر, توقف واعد تركيزك الى التنفس المنتظم.

اذهب في نزهة قصيرة ومريحة
امشي لمافة قصيرة حول منزلك, حاول ان تقلل من سرعتك في المشي عن السرعة المعتادة حينما تكون ذاهبا للعمل او غيره. حاول ان تكون خطواتك منتظمة وحاول ان تجعل نظرك على مستوى عينيك الطبيعي. تأكد من ان تثبت تركيزك على كل خطوة تخطوها وعندما تبدأ التفكير في اي شيء اخر اعد تركيزك الى خطواتك مرة اخرى.

ركز على تنفسك
اجلس في وضع مريح وضع ساقا فوق الاخرى واسترخي وركز على تنفسك. زود من عمق تنفسك بشكل بطيء وتأكد من ان تتنفس من انفك وليس من فمك ولكن لا تطبق فمك بشكل قوي او مزعج, تأكد من انك مسترخي تماما وان فكيك في وضع مريح. ركز في تمدد جسدك حينما تستنشق الهواء وركز مرة اخرى في استرخاء جسمك عند الزفير. اترك لعقلك مساحة ركوب موجات تنفسك.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 27, 2008 12:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic] بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

[priq]إليكم افضل خمسين طريقة لتخفيف الوزن ::[/priq]

أ – كيف أتمكن من السيطرة على رغبتي القوية في تناول الحلويات ؟

1- احتس على مهل شراب الكاكاو الخالي من السكر ، أو إمضغ علكة خالية من السكر ،أو تناول بعض الفواكه المثلجة ، مثل الفراولة أو العنب الأحمر ، فعندما تكن باردة جداً تكتفي بتناول القليل منها .

2- امتنع عن شراء السكاكر والحلويات ، مدة أسبوعين ، وعنما تعود إلى شرائها بعد ذلك ، ستجد نفسك تأكل القليل منها ، ثم تفقد الرغبة في تناولها .

3- أدخل كميات صغيرة من الأطعمة الحلوة إلى طعامك ، وخفف كمية الأطعمة الدهنية ، فبهذا تتمتع بالسكر الذي تحبه ، من دون أن تتخطى عدد الوحدات الحرارية المسموحة ، يمكنك مثلاً في وجبة الصباح الإستغناء عن تناول الزبد ، ونكتفي بوضع مربى الفواكه أو العسل على قطعة التوست .

4- عندما تشعر برغبة شديدة في تناول السكر ، إختر نوعاً صغيراً وحلواً من الأطعمة الحلوة ، مثل بضعة مربعات من الشوكولاته السوداء ، فهذا النوع من الشوكولاته حلو المذاق ، وذو نكهة قوية ، تحول دون تناولك كمية كبيرة منه .

5- تناول نوعاً صحياً من الأطعمة الحلوة الخفيفة ، في الأوقات التي تحتاج فيها إلى السكر ، فبدلاً من الحلويات المعتادة تناول بعض الزبيب مع المسكرات ، أو التمر ، أو فنجاناً من اللبن ضعيف الدهون مع الفواكه .

يتبع إن شاء الله
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 02, 2008 12:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
تابع أفضل50 طريقة لانقاص الوزن

ب- كيف تتوقف عن الإفراط في الطعام ليلاً ؟


[font=Traditional Arabic]6 – أعد النظر في طريقة تمضيتك الأمسيات وغيّر عاداتك ، التي تدفعك إلى الإفراط في الطعام ، فإذا كنت تأكل أثناء مشاهدة التلفزيون ، حاول أن تتخلى عن مشاهدة التلتفزيون ، وقم بنشاط آخر غير مرتبط بالطعام مثل القراءة .

7 - ألصق إشارة " ممنوع " الإقتراب " على البراد ، فهي ستجعلك تفكر مرتين قبل فتحه .

8 – دون على مفكرة خاصة ، كل ما تأكله طوال النهار ، فهذا سيعطيك فكرة عن حجم وكمية ما تأكله وغالباً ما تكون النتيجة مذهلة ، تجعلك تتردد في تناول المزيد من الطعام .

9- إذا كنت عاجزاً عن مقاومة إغراء تناول وجبة خفيفة في المساء بعد العشاء ، أجلس وتناول كمية صغيرة من الطعام ، الذي ترغب فيه ، استمتع بتناولها من دون الشعور بالذنب .

10 – تناول وجبة عشاء جيدة ، تحتوي على نشويات مركبة ، وبروتينات خفيفة الدهون ، فهذا سيساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول .

11 – أشغل ذهنك بأمور أخرى غير الطعام ، إقرأ ، اتصل بصديق أو خذ حماماً دافئاً .

12- قل لنفسك إنك إذا لم تأكل أي شيء ، طوال الساعات الثلاثة التي تتبع العشاء ، يمكنك أن تأكل بعد ذلك كمية صغيرة من الأطعمة التي تحبها ، إن هذا التوقع يجعلك تشعر بأنك مسيطر على الوضع ، ويخفف من إمكانية إفراطك في الطعام .

13 – لا تفوّت أية وجبة ، فهذا يؤدي إلى الإفراط في الطعام ليلاً.

يتبع إنشاء الله

[/font].

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 04, 2008 8:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[priq][align=center][font=Arial] تابع أفضل50 طريقة لانقاص الوزن[/font][/align][/priq]


[font=Microsoft Sans Serif]ج – ما الوسيلة إلى تناول المزيد من الخضار ؟

14- إذا كنت تشتري خضاراً طازجة فقط ، ثم ترميها وقد ذبلت بعد بضعة أيام ، الأفضل أن تختار الخضار المثلجة ، وهكذا تجدها متوافرة دائماً لديك ، وهي لا تقل عن الطازجة في قيمتها الغذائية .

15 – نفذ وصفات حساء الخضار اللذيذ ، مثل حساء الجزر مع البندورة أو الكراث مع البطاطا .

16 – حضر صلصات بسيطة تحتوي على الفلفل والطماطم ، وغيرهما من الخضار المفضلة لديك ، لتأكليها مع المعكرونة أو الأرز .

17 – إشرب عصير الطماطم بدلاً من المشروبات الغازية .

18 – إمنح الخضار ، المحضرة على البخار ، نكهة لذيذة بإضافة زيت الزيتون والثوم أو الفلفل الحار إليها .

19 – حاول أن تضيف الخضار إلى كل ما تأكله ، ضع مثلاً الجزر المبروش ، أو الفلفل المقطع على مختلف الأطباق ، مثل البيتزا أو المعكرونة .

20 – أحرص دائماً على طلب الخضار ، بدلاً من الأرز أو البطاطا المقلية ، إلى جانب اللحوم التي تطلبها .

21 – تعود أن تأكل طبقاً من السلطة مع وجبة الغداء ، حتى ولو كانت مجرد سلطة خس مع الخيار .

22 – عندما تشعر بالجوع بين الوجبات ، كل بعض الجزر الصغير ، مع القليل من الحمص بالطحينة خفيف الدسم
.[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 06, 2008 9:37 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Arial] د –على الرغم من النمط الغذائي الصحي ، الذي أتبعه ، لا أزال أعاني زيادة الوزن . ما المشكلة ؟

23 – لفقدان الوزن ، لا بد من حرق كمية من الوحدات الحرارية ، تفوق تلك التي تتناولها منها ،

لذلك فإذا كنت لا تفقد وزناً ، عليك أن تزيد من نشاطك البدني ، أو تأكل حصصاً أصغر ، أو تقوم بالإثنين معاً .

24 – زيت الزيتون ، الأسماك الدهنية ، المكسرات ، البذور جميعها أطعمة صحية ، غير أنها غنية أيضاً بالوحدات الحرارية ، لذلك حاول أن تحد من كمية ما تأكله منها .

25 – أعد النظر في حجم الحصص التي تأكلها إذا لم تكن قد وزنت طعامك من قبل ، حاول أن تفعل ذلك ، فربما ستجد أنك تأكل كميات أكثر من اللازم في كل وجبة . حاول أيضاً أن تتناول طعامك في أطباق صغيرة ، فهذا سيعطيك الإنطباع بأنك تأكل كمية كبيرة .

26 – تناول طعامك على مهل ، فالدماغ يحتاج إلى ثلث الساعة حتى يسجل حقيقة أنك شبعت استمتع بنكهة الطعام ، وامضغ كل لقمة جيداً، حاول أن تضع الشوكة والسكين على الطاولة بين كل لقمة وأخرى ، وذلك لمنح دماغك الوقت الكافي لإرسال إشارة الشبع ، وهذا سيؤدي أيضاً إلى خفض كمية الطعام ، التي تأكلها ، فعلى الأرجح أن يكون حجم الحصص ، التي تأكلها ، هو أصل مشكلة عدم فقدان الوزن .

يتبع إن شاء الله
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2008 9:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
هـ – ما النصيحة المختصرة التي تساعدني ، أكثر من غيرها ، على الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي ، بهدف تخفيف الوزن ؟

[font=Traditional Arabic] 27 – استمتع بتناول وجبات صحية متوازنة .

28 – لا تأكل إلا وأنت جالس إلى مائدة الطعام .

29 – إذا ضعفت مرة وتناولت أطعمة غير صحية فهذا لا يعني أن تستسلم وتتوقف عن تناول الغذاء الصحي .

30 – الحياة قصيرة جداً ، لا تمضيها وأنت تقلق بشأن جسمك ووزنك ، توقف عن القلق ، وعش حياتك .

31 – الحياة السليمة في الوزن السليم .

32 – تأكد من أنك تأكل طعاماً لذيذاً ، وإلا فإنك ستشعر بالحرمان .

33 – نمطك الغذائي يعكس شخصيتك ولا بد أنك ترغب في أن تكون سعيداً وراضياً ومليئاً بالصحة .
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 13, 2008 9:23 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Microsoft Sans Serif]و – كيف أوفق بين حميتي الغذائية وحياتي الإجتماعية ؟

34 – استبق الأمور ، فإذا كنت تعرف أنك ستقابل أصدقاء يميلون إلى الإفراط في الأكل ، تناول شيئاً صحياً قبل أن تلتقيهم فهذا سيساعدك على عدم تناول الكثير مما يأكلونه . كذلك حاول أن تتركهم قبل نهاية الأمسية ، فهذا سيوفر عليك تناول الكثير من الحلويات والسكاكر ، التي يمكن أن يأكلوها لاحقاً بعد الوجبة .

35 – كلما أكلت في الخارج مع الأصدقاء ، إبدأ وجبتك بطبق من السلطة واختر طبقاً أساسياً من المستويات وتجنب تناول الحلوى بعد الطعام .

36 – أطلب من أصدقائك أن يشاركوك في تناول طبق المقبلات إذا طلبته .

37 – حاول ألا تكون لقاءاتك مع أصدقائك حول مائدة الطعام فقط ، هناك أنشطة كثيرة ، يمكنك أن تقوم بها معهم غير تناول الطعام ، أخرج معهم في نزهات على الأقدام أو السينما أو المسرح ، أو إلى سهرة وما شابه .

38 – تحاشى المشروبات الغازية ، التي تكثر تناولها في الأمسيات مع الأصدقاء ، استعض عنها بعصير الطماطم ، أو عصير الفواكه الخالي من السكر واحتسه على مهل .

39 – لا تخبر جميع أصدقائك أنك تتبع حمية غذائية حاول أن تختار الأطعمة الصحيحة ، التي تناسب مع حميتك من ضمن الخيارات المتوافرة أمامك ، واستمتع بحياتك الإجتماعية من دون أي قلق .
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 18, 2008 10:18 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Microsoft Sans Serif]ز – كيف أتغلب على الكل بدواعي الملل ؟

40 – حاول أن تمضي مزيداً من الوقت في القيام بأنشطة مسلية بدلاً من قرض الطعام ، من دون تفكير ، وأنت جالس وحيداً في المنزل .

41 – نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون ، كلما شعرت برغبة في قضم الطعام ، خارج الوجبات .

42 – تعلم أن تأكل عندما تكون جائعاً فيزيولوجياً ، وليس عندما تكون جائعاً عاطفياً أو ذهنياً .

43 – إختر هواية جديدة تمارسها ، مثل السباحة أو الذهاب إلى النادي ، وممارسة نشاط رياضي جديد .

44 – ضع لائحة بعشرة أنشطة ترغب في القيام بها ، وخطط لكيفية القيام بها .

45 – المفكرة وسيلة ممتازة ، تساعدك على التعرف إلى أوقات الضجر الخطرة ، التي تدفعك إلى تناول الطعام ، من دون الشعور الحقيقي بالجوع . دون على مفكرة خاصة ، طوال أسبوع ، كل ما يتعلق بمناسبة تناول الطعام من دون جوع : متى ؟ أين ؟ ماذا كنت تفعل ؟ وماذا أكلت ؟ ثم حاول بعد ذلك أن تتجنب التعرض لوضعيات مماثلة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع إن شاء الله
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 21, 2008 10:56 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]ح – كيف أتخلص من هاجس الحمية ، واستمر في فقدان وزني الزائد ؟
47 – إجعل حياتك أكثر نشاطاً وحيوية ، فتحتاج عندها إلى حرق المزيد من الوحدات الحرارية ، وهذا يساعدك على تخفيف وزنك .

48 – توقف عن القول إنك تتبع حمية لتخفيف الوزن ، قل لنفسك فقط إنك إن تأكل بشكل صحي ، لأن ذلك يعزز شعورك الإيجابي تجاه نفسك .

49 – غيّر موقفك تجاه الطعام ، انتهج موقفاً متوازناً صحياً تتبناه بعيداً عن كل هاجس .

50 – لتكن التغييرات التي تقوم بها صغيرة ، ونفذها واحدة تلو الأخرى ، حتى ولو كانت ببساطة الإستعاضة عن لوح الشوكولاتة بثمرة فواكه ، أو بفنجان لبن خفيف الدسم ، لا تقم بعد تغييرات كبيرة في الوقت نفسه ، فهذا يؤدي إلى توترك وغالباً ما يبوء بالفشل

منقــــول
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1324 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 89  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط