موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 23, 2017 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا




4- ظهور علامات على الجسم
وهى علامات طيبة لأحباب النبى صلى الله عليه وآله وسلم مثل ابيضاض من أسود وجهه عند الموت

1- عن عبد الواحد بن زيد قال: خرجت حاجا يصحبنى رجل، فكان لا يقوم ولا يقعد ولا يذهب ولا يجيء إلا صلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، فقلت له فى ذلك فقال: أخبرك عن ذلك، خرجت أول سنيات إلى مكة ومعى أبى، فلما انصرفنا فكنا فى بعض المنازل فبينا أنا نائم إذ أتانى آت فقال لى قم فقد أمات الله أباك وسود وجهه، فقمت مذعورا فكشفت الثوب عن وجه أبى فإذا هو ميت أسود الوجه، قال: فدخلنى من ذاك، فبينا أنا على ذلك الغم إذ غلبتنى عينى فنمت فإذا على رأسه أربع أعمدة حديد، عند رأسه ورجليه وعن يمينه وعن شماله إذ أقبل رجل حسن الوجه فى ثوبين أخضرين فقال لهم: "افتتحوا" فرفع الثوب عن وجهه فمسح وجهه بيده، ثم أتانى فقال لى: "قم فقد بيض الله وجه أبيك" فقلت من أنت بأبى أنت وأمى؟ فقال لى: "أنا محمد" قال فقمت فكشفت الثوب عن وجه أبى فإذا هو أبيض الوجه، فأصلحت من شأنه ودفنته فما تركـت الصلاة بعد على النبى صلى الله عليه وآله وسلم .
2- ظهور علامات على الجسم
إحداث عقوبة لمن ذم أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ذكر الشيخ العلامة التاج السبكى فى طبقات الشافعية الكبرى (6/258-260) منام أبى الحسن المعروف بابن حرزهم فقال: وهو الشيخ أبو الحسن بن حرزهم -بكسر الحاء المهملة وسكون الراء بعدها زاى وربما قيل ابن حرازهم- لما وقف على الإحياء -يقصد إحياء علوم الدين لحجة الإسلام الإمام الغزالى- تأمل فيه ثم قال: هذا بدعة مخالف للسنة، وكان شيخا مطاعا فى بلاد المغرب فأمر بإحضار كل ما فيها من نسخ الإحياء وطلب من السلطان أن يلزم الناس بذلك، فكتب إلى النواحى وشدد فى ذلك وتوعد من أخفى شيئا منه، فأحضر الناس ما عندهم واجتمع الفقهاء ونظروا فيه، ثم أجمعوا على إحراقه يوم الجمعة وكان ذلك يوم الخميس، فلما كان ليلة الجمعة رأى أبو الحسن المذكور فى المنام كأنه دخل من باب الجامع الذى عادته يدخل منه، فرأى فى ركن المسجد نورا وإذا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم وأبى بكر وعمر رضى الله عنهما جلوس والإمام أبو حامد الغزالى قائم وبيده الإحياء فقال: يا رسول الله هذا خصمى، ثم جثا على ركبتيه وزحف عليهما إلى أن وصل إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فناوله كتاب الإحياء وقال: يا رسول الله انظر فيه فإن كان بدعة مخالفا لسنتك كما زعم تبت إلى الله تعالى، وإن كان شيئا تستحسنه حصل لى من بركتك فأنصفنى من خصمى، فنظر فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورقة ورقة إلى آخره ثم قال: "والله إن هذا شىء حسن"، ثم ناوله أبا بكر فنظر فيه كذلك ثم قال نعم والذى بعثك بالحق يا رسول الله إنه لحسن، ثم ناوله عمر فنظر فيه كذلك ثم قال كما قال أبوبكر، ثم فأمر النبى صلى الله عليه وآله وسلم بتجريد أبى الحسن من ثيابه وضربه حد المفترى، فجرد وضرب، ثم شفع فيه أبو بكر بعد خمسة أسواط وقال: يا رسول الله إنما فعل هذا اجتهاد فى سنتك وتعظيما، فعفا عنه أبو حامد عند ذلك، فلما استيقظ من منامه وأصبح أعلم أصحابه بما جرى، ومكث قريبا من الشهر متألما من الضرب، ثم سكن عنه الألم ومكث إلى أن مات، وأثر السياط على ظهره، وصار ينظر كتاب الإحياء ويعظمه ويبجله أصلا أصلا.
وهذا حكاية صحيحية حكاها لنا جماعة من ثقات مشيختنا عن الشيخ العارف ولى الله ياقوت الشاذلى عن شيخه السيد الكبير ولى الله تعالى أبى العباس المرسى عن شيخه الشيخ الكبير ولى الله أبى الحـسن الشاذلى رحمهم الله تعالى أجمعين".اهـ
ومما نحب أن نضيفه فى هذا الباب رؤيا رجل رأى الصراط فابيض شعره
فقد روى ابن أبى الدنيا فى المنامات ( 1 / 134 ) عن معاوية بن صالح عن أبى اليمان قال: إن رجلا كان شابا أسود الرأس واللحية فنام فى ليلة فرأى فى نومه أن الناس حشروا، وإذا بنهر من لهب النار، وإذا جسر يجوز الناس عليه يُدعون بأسمائهم، فإذا دعى الرجل أجاب فناج وهالك، قال فدعانى باسمى فدخلت فى الجسر فإذا حد كحد السيف يمور بى يمينا وشمالا، فأصبح أبيض الرأس واللحية مما رأى.
5- العقوبة بالقتل ، لمن تجاسر على مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
قال أبو عبد الله الأسوانى : دخلت دمشق فحضرت مجلس واعظ - وكان معظما فيها – فقال : ليس أحد يخلو من هوى فقال له شخص : ولا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ فقال: ولا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأنكرت عليه فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "حبب إلى من دنياكم ثلاث" ، فقلت: هذا عليك؛ لأنه لم يقل "أحببت" ، ثم فارقته، ورأيت فى النوم قائلا يقول لى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "قد ضربنا عنقه"، فخرج من دمشق فقتل اهـ
قلت:
يقصد بقوله "حبب" وليس أحببت أن الله عز وجل هو الذى حبب إليه صلى الله عليه وآله وسلم من الدنيا ثلاث النساء والطيب وجعلت قرة عينه صلى الله عليه وآله وسلم فى الصلاة.
عقوبة من سب الصحابة المَرْضِىِّ عنهم
قال رضوان السمان: كان لى جار فى منزلى وسوقى يشتم أبا بكـر وعمر رضى الله عنهما، :قال فكثر الكلام بينى وبينه، فلما كان ذات يوم شتمهما وأنا حاضر فوقع بينى وبينه كلام حتى تناولنى وتناولته، فانصرفت إلى منزلى وأنا مغموم حزين ألوم نفسى قال: فنمت وتركت العشاء من الغم، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى منامى من ليلتى فقلت يا رسول الله فلان جارى فى منزلى وسوقى وهو يسب أصحابك قال: "مَنْ مِنْ أصحابى" قلت أبا بكر وعمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " خذ هذه المدية ( السكينة ) فاذبحه بها" قال فأخذته فأضجعته فذبحته، فرأيت كأن يدى قد أصابت من دمه قال: فألقيت المدية وأهويت بيدى إلى الأرض أمسحها فانتبهت وأنا أسمع الصراخ من نحو داره فقلت: انظروا ما هذا الصراخ، قالوا: مات فلان فجاءة، فلما أصبحت نظرت إليه فإذا خط موضع الذبح.
ويجدر بنا فى هذا المقام أن نذكر ما ورد فى ذيل تاريخ الإسلام للذهبى (ص:117) فى حادثة دعاء عز الدين بن يوسف الموصلى على ابن حشيش الرافضى -والرافضة غلاة الشيعة ممن يسبون أبا بكر وعمر والسيدة عائشة ومعظم الصحابة-. قال عز الدين يوسف الموصلي: كان لنا رفيق يقال له الشمس بن الحشيشى؛ كان يسب أبا بكر وعمر رضى الله عنهما ويبالغ، فقلت له: يا شمس قبيح عليك أن تسب هؤلاء وقد شبت ، ما لك ولهم وقـد درجوا من سبعمائة سنة والله تعالى يقول : " تلك أمة قد خلت "؟ فكان جوابه: والله والله إن أبا بكر، وعمر، وعثمان فى النار، قال ذلك فى ملأ من الناس فقام شعر جسده، فرفعت يدى إلى السماء وقلت: اللهم يا قاهر فوق عباده، يا من لا يخفى عليه شئ أسألك بنبيك إن كان هذا الكلب على الحق فأنزل به آية، وإن كان ظالما فأنزل به ما يعلم هؤلاء الجماعة أنه على الباطل فى الحال، فورمت عيناه حتى كادت تخرج، وأسود جسمه حتى بقى كالقير وانتفخ، وخرج من حلقه شئ يصرع الطيور، فحمل إلى بيته فما جاوز ثلاثة أيام حتى مات ولم يتمكن أحد من غسله مما يجرى من جسمه وعينيه، ودفن لا رحمه الله.
الشيخ الطباطبى يحيى بن محمد المناوى
حكى أن شيخه الطباطبى كان بخلوته بجامع عمرو ، فتسلط عليه رجل من الأمراء الأتراك اسمه قرقماس الشعبانى وأخرجه منها ، فأصبح السيد فجاءه رجل فقال : رأيتك الليلة قاعدا بين يدى المصطفى عليه الصلاة والسلام وهو ينشدك :
يا بنى الزهـراء والنور الذى .
ظن موسى أنه نار قبس .
لا أولى الدهر من عاداكمو .
إنه آخر سطر فى عبس .
وذلك قوله :
أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ
(عبس 42) قال : ثم أخذ النبى صلى الله عليه وآله وسلم عذبة سوط فى يده فعقدها ثلاث عقد.
قال شيخنا شيخ الإسلام الشرف المناوى: فكان من تقدير الله أن ضربت رأس قرقماس ، فلم تقطع إلا بثلاث ضربات ، فكان ذلك السوط من قبيل
فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ
(الفجر 13) .
وكما أن هناك عقوبة بالقتل، هناك رحمة من رحمات النبى صلى الله عليه وآله وسلم وإعطائهم الأمن والأمان
6- الأمن والأمان
صفى الدين أبو عبد الله حسين بن أبى المنصور
روى عن الشيخ العارف صفى الدين أبا عبد الله حسين بن أبى المنصور قال: كنت بالشام بحمص فقصدت التوجه إلى ديار مصر وكانت الطريق مخيفة بالفرنج والعرب والغاجرية وانقطعت بسبب ذلك، فأخذتنى سِنَةٌ وأنا جالس فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: يا رسول الله أنا فى حسبك. فقال لى: "ما تخشى شيئا". فأعدت القول عليه ثانيا، فقال لى: "ما تخشى شيئا". فقلت ثالثا: أنا كثير الإقدام، فقال لى: "ما تخشى شيئا". فاستيقظت وتوجهت من حمص إلى أن وصلت مصر ولم أر إلا خيرا فى نفسى وأصحابى مع وجود الأخذ والقتل ورائى وأمامى ويمنة ويسرة، والحمد لله.
نصرة المظلوم، والعائذ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الانتقام من القوى للضعيف

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 24, 2017 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

نصرة المظلوم، والعائذ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم


الانتقام من القوى للضعيف
ذكر الحافظ ابن عساكر فى ترجمة أبى القاسم ثابت بن أحمد البغدادى أنه رأى رجلا بمدينة النبى صلى الله عليه وآله وسلم أذن الصبح عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال فيه: الصلاة خير من النوم، فجاءه خادم من خدام المسجد فلطمه حين سمع ذلك، فبكى الرجل وقال: يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى حضرتك يفعل بى هذا الفعال، ففلج الخادم فى الحال وحمل إلى داره فمكث ثلاثة أيام ومات.
صفى الدين أبا عبد الله حسين بن أبى المنصور
قال الشيخ العارف صفى الدين أبو عبد الله حسين بن أبى المنصور:كنت بالشام بحمص فقصدت التوجه إلى ديار مصر وكانت الطريق مخيفة بالفرنج والعرب والغاجرية وانقطعت بسبب ذلك. فأخذتنى سنة وأنا جالس فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: يا رسول الله أنا فى حسبك. فقال لى: "ما تخشى شيئا". فأعدت القول عليه ثانيا، فقال لى: "ما تخشى شيئا". فقلت ثالثا: أنا كثير الإقدام، فقال لى: "ما تخشى شيئا". فاستيقظت وتوجهت من حمص إلى أن وصلت مصر ولم أر إلا خيرا فى نفسى وأصحابى مع وجود الأخذ والقتل ورائى وأمامى ويمنة ويسرة، والحمد لله.
7- شم رائحة المسك من الفم
نافع بن أبى نعيم
قال أحد القراء ممن قرأ على نافع الإمام حبر القرآن الذى قرأ على سبعين من التابعين إن نافعا كان إذا تكلم يشم من فيه - أى فمه- رائحة المسك فقلت له: يا أبا عبد الله أو يا أبا رويم أتتطيب كلما قعدت تقرىء؟ قال: ما أمس طيبا، ولكنى رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يقرأ فى فى - أى فمى- فمن ذلك الوقت أشم من فى - أى فمى- هذه الرائحة.
الخطيب ابن نباتة ( 335 - 374 هـ )
وهو صاحب كتاب خطب ابن نباتة وهو قائل بيت الشعر
ومن لم يمت بالسيف مات بعلة
تنوعت الأسباب والداء واحد
ذكر الشيخ تاج الدين الكندى بإسناده المتصل إلى الخطيب ابن نباتة أنه قال: لما عملت خطبة المنام وخطبت بها يوم الجمعة رأيت ليلة السبت فى منامى كأنى بظاهر ميافارقين عند الجبانة فقلت ما هذا الجمع؟ فقال لى قائل: هذا النبى صلى الله عليه وآله وسلم ومعه أصحابه، فقصدت إليه لأسلم عليه، فلما دنوت منه التفت فرآنى فقال صلى الله عليه وآله وسلم : "مرحبا يا خطيب الخطباء كيف تقول وأومأ إلى القبور"، قلت: لا يخبرون بما إليه آلوا ولو قدروا على المقال لقالوا .
قد شربوا من الموت كأسا مرة ولم يفقدوا من أعمالهم ذرة
وآلى عليهم الدهر ألية برة أن لا يجعل لهم إلى دار الدنيا كرة
كأنهم لم يكونوا للعيون قرة ولم يعدوا فى الأحياء مرة
أسكتهم والله الذى أنطقهم وأبادهم الذى خلقهم
وسيجدهم كما أخلقهم ويجمعهم كما فرقهم
يوم يعيد الله العالمين خلقا جديدا، ويجعل الظالمين لنار جهنم وقودا
يوم تكونون شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا
وأومأت عند قولى: تكونون شهداء على الناس إلى الصحابة ،وبقولى شهيدا إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا
(آل عمران 30) فقال لى صلى الله عليه وآله وسلّم : "أحسنت ادن"، فدنوت منه فأخذ وجهى وقبله، ثم تفل فى في، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "وفقك الله"، فانتبهت من النوم وبى من السرور ما يجل عن الوصف فأخبرت أهلى بما رأيت
قال الكندى بروايته: وبقى الخطيب بعد هذا المنام ثلاثة أيام لا يطعم طعاما ولا يشتهيه ، ويوجد فى فيه رائحة المسك ، ولم يعش إلا مدة يسيرة ، ولما استيقظ الخطيب من منامه كان على وجهه أثر نور وبهجة لم تكن قبل ذلك، وقص رؤياه على الناس وقال سمانى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيبا. وعاش بعد ذلك ثمانية عشر يوما لا يستطعم فيها طعاما ولا شرابا من أجل تلك التفلة وبركتها.
ويجدر بنا فى هذا المقام ذكر قصة محمد بن سعيد بن مطرف على ما ورد فى مصباح الظلام (1/234،235) حيث قال محمد بن سعيد بن مطرف: جعلت على نفسى كل ليلة عند النوم إذا أويت إلى مضجعى، عددا معلوما أصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنى فى بعض الليالى قد أكملت العدد، فأخذتنى عينى وكنت ساكنا فى غرفة، وإذا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم قد دخل علىَّ من باب الغرفة فأضاءت نورا، ثم نهض نحوى وقال: "هات هذا الفم الذى يكثر الصلاة على أُقَبِّله"، فكنت أستحى أن أقبله فى فيه، فاستدرت بوجهى فقبلنى صلى الله عليه وآله وسلم فى خدى. فانتبهت فزعا وانتبهت صاحبتى إلى جنبى، وإذا البيت يفوح مسكا من رائحته صلى الله عليه وآله وسلم ، وبقيت رائحة المسك من قبلته على خدى نحو ثمانية أيام، تجد زوجتى كل يوم الرائحة فى خدى.اهـ
عقوبة رجل لم ينصر مولانا الحسين .
وكانت رائحته رائحة القطران
قال الفضل بن الزبير: كنت جالسا عند شخص فأقبل رجل فجلس إليه رائحته رائحة القطران فقال له: يا هذا أتبيع القطران؟ قال ما بعته قط، قال فما هذه الرائحة؟ قال: كنت ممن شهد عسكر عمر بن سعد وكنت أبيعهم أوتاد الحديد فلما جن على الليل رقدت فرأيت فى نومى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعه علىّ وعلىّ يسقى القتلى من أصحاب الحسين فقلت له اسقنى فأبى، فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مره يسقينى فقال: "ألست ممن عاون علينا" فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والله ما ضربت بسيف ولا طعنت برمح ولا رميت بسهم ولكنى كنت أبيعهم أوتاد الحديد، فقال: "يا على اسقه" فناولنى قعبا مملوءا قطرانا فشربت منه قطران، ولم أزل أبول القطران أياما ثم انقطع ذلك البول عنى وبقيت الرائحة فى جسمى ، فقال له السدى : يا عبد الله كل من بر العراق واشرب من ماء الفرات فما أراك تعاين محمدا أبدا.
8- إعطاء النبى صلى الله عليه وآله وسلم شئ فى المنام فتجده فى اليقظة
1- قال أبو الخير التيناتى:
دخلت مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأنا بفاقة، فأقمت خمسة أيام ما ذقت ذواقاً، فقدمت إلى القبر وسلمت على النبى صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أبى بكر وعمر رضى الله عنهما وقلت: أنا ضيفك الليلة يا رسول الله وتنحيت ونمت خلف المنبر، فرأيت فى المنام النبى وأبو بكر عن يمينه وعمرعن يساره وعلى بن أبى طالب بين يديه، فحركنى علـىُّ وقال لى: قم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال فقمت إليه وقبلت بين عينيه، فدفع إلىَّ رغيفاً فأكلت نصفه فانتبهت فإذا فى يدى نصف رغيف.اهـ
2- أحمد بن الجلاء
قال أحمد بن الجلاء: دخلت المدينة وبى فاقة، فتقدمت إلى القبر، وقلت: أنا ضيفك، فغفوت فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم وقد أعطانى رغيفاً، فأكلت نصفه، فانتبهت وبيدى النصف الآخر.
الشيخ أبو عبد الله محمد بن أبى الأمان
قال الشيخ أبو عبد الله محمد بن أبى الأمان رحمه الله: كنت بمدينة النبى صلى الله عليه وآله وسلم خلف محراب فاطمة رضى الله عنها، وكان الشريف مكثر القاسمى نائما خلف المحراب المذكور، فانتبه فجاء إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فسلم عليه، وعاد إلينا مبتسما، فقال له شمس الدين صواب -خادم الضريح النبوى-: فيم تبسمت؟ فقال: كانت بى فاقة فخرجت من بيتى، فأتيت بيت فاطمة رضى الله عنها فاستغثت بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم وقلت: إنى جائع، فنمت فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم وقد أعطانى قدح لبن، فشربت حتى رويت، وهذا هو. فبصق اللبن من فيه فى كفه، وشاهدناه من فيه.

أبو زرعة الصوفى
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2017 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

أبو زرعة الصوفى



قال ابن أبى زرعة الصوفى رحمه الله تعالى -هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد-: سافرت مع أبى، ومع أبى عبد الرحمن بن خفيف إلى مكة المشرفة، فأصابنا فاقة شديدة، فدخلنا مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وبتنا طاويين، وكنت دون البلوغ فكنت أجئ إلى أبى غير دفعة وأقول: أنا جائع، فأتى أبى إلى الحضيرة وقال: يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أنا ضيفك الليلة. وجلس على المراقبة، فلما كان بعد ساعة، رفع رأسه وكان يبكى ويضحك ساعة، فسئل عنه ؟!
فقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوضع فى يدى دراهم، وفتح يده، فإذا فيها دراهم. وبارك الله فيها إلى أن رجعنا إلى شيراز، فكنا ننفق منها.
9- الاستغناء عن الأكل والشرب فترة
ذكر قصة رجل تاب من سب وبغض الصحابة ، فسقاه النبى صلى الله عليه وآله وسلم شربة لم يظمأ بعدها
قال الشيخ أبو محمد عبد الله المهتدى رحمه الله تعالى: حججت إلى بيت الله، فرأيت بالحرم رجلا ذُكِرَ أنه لا يشرب الماء، فسألته عن ذلك، فقال: أنا أخبرك سبب ذلك، أنا رجل من أهل الحلة من الطائفة المتشيعة، نمت ليلة فرأيت كأن القيامة قد قامت والناس فى كرب وشدة وعطش، فأصابنى عطش عظيم، فأتيت حوض النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، فوجدت عليه أبا بكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم وهم يسقون الناس.
قال: فأتيت عليا رضي الله عنه لإدلالى عليه ومحبتى له وتقديمى إياه ليسقينى، فأعرض بوجهه عنى، فأتيت أبا بكر رضي الله عنه ، فأعرض بوجهه عنى، فأتيت عمر رضي الله عنه فأعرض بوجهه عنى، فأتيت عثمان رضي الله عنه ، فأعرض عنى، والنبى صلى الله عليه وآله وسلم واقف فى المحشر يذود عن الناس، فأتيت فقلت: يا رسول الله، أصابنى عطش عظيم، فأتيت عليا ليسقينى، فأعرض عنى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "كيف يسقيك وأنت تبغض أصحابى ؟"، فقلت: يا رسول الله ما لى من توبة؟ قال لى: "نعم، أسلم وتب، وأسقيك شربة لا تظمأ بعدها أبدا"، فأسلمت وتبت على يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فناولنى كأسا فشربتها، فاستيقظت فلم أجد عطشا وبقيت على ذلك، إن شئت أشرب، وإن شئت لا أشرب، فمضيت إلى أهلى فى الحلة وتبرأت منهم، إلا من أجاب ورجع عن ذلك.
الأمير ناصر الدين أحمد بن برنقش
ذكر ابن العديم فى تاريخ حلب فى ترجمة الأمير ناصر الدين أحمد بن برنقش بن الأمير مجاهد الدين الذى كان أبوه برنقش من مماليك عماد الدين زنكى بن مودود بن زنكى صاحب سنجار ، أنه كان فى صدر عمره مسرفا على نفسه وأنه أقلع وتاب توبة حسنة قال : وكان يصوم الهواجر ويقوم الليل ، وكان مكملا فاضلا شاعرا حسن الأخلاق طيب المعاشرة ، وكان متمولا وله أملاك كبيرة بسنجار ووجاهة عظيمة وكان عارفا بأحوال الملك ناصحا لسلطانه ، ثم وشى به أعداؤه حسدا على علو شأنه فنكبه سلطانه نكبة استأصل فيها شأفته وشأفة أتباعه وقبض على جميع أمواله وكان قد منع الماء والطعام فى السجن ، فنام فرأى النبى فى المنام فناوله شيئا أكله فزال عنه الجوع والعطش ، فدخلوا عليه بعد ذلك فرأوه قائما يصلى فلما فرغ من صلاته أخبرهم بما رأى ، فلما بلغ قطب الدين اتهم والدته أم قطب الدين بأنها أنفذت إليه مأكـولا ومشروبا ، ولم يزل على ذلك إلى أن مات رحمه الله. وقال بعض أهل سنجار: أن صاحب سنجار سَيَّر إلى أحمد بن برنقش جماعة خنقوه وهو فى السجن، وقال بعض من أدركه من أهل سنجار من فقهاء الحنفية أنه لم يبق أحد ممن تولى خنقه إلا ابتلى ببلية، فمنهم من لازمه الصرع إلى أن مات، ومنهم من افتقر واحتاج بعد الغنى إلى مسألة الناس.
وقد سبقت الإشارة إلى رؤية ابن نباتة فى باب من يُشَمُّ من فمه رائحة المسك أنه لما تفل النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى فمه وقال له: "وفقك الله" أنه بقى بعد هذا المنام ثلاثة أيام لا يطعم طعاما ولا يشتهيه، وتوجد فى فيه رائحة المسك، ولم يعش إلا مدة يسيرة، ولما استيقظ من منامه كان على وجهه أثر نور وبهجة لم يكن قبل ذلك، وقص رؤياه على الناس وقال: سمانى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيبا، وعاش ثمانية عشر يوما لا يستطعم فيها طعاما ولا شرابا من أجل تلك التفلة وبركتها.
وسبقت الإشارة أيضا إلى قصة فاطمة بنت إبراهيم فى باب رؤى النساء والتى كانت لا تأكل لمدة أشهر.
10- تأثير ما يقدمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من طعام أو شراب على علوم وأحوال ومقامات بعض المسلمين
1- عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إنى لأرى الرِّىَّ يخرج من أظفارى، ثم أعطيت فضلى يعنى عمر" قالوا فما أولته يا رسول الله؟ قال: "العلم".، هذا تأثير عطائه صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام لسيدنا عمر
2- وقال صاحب الكافى : سمعت أبا عبد الله محمد بن الحسن المرداخوانى وكان من تلامذة الأمام أبى المظفر بن السمعانى يقول : كنت شريك ابنه أبى بكر محمد ومعيدنا أبو عبد الله النيسابورى فتأخر حضور محمد يوما ثم جاء وقد احمرت عيناه من البكاء فقال له أبو عبد الله ما الذى خلفك وما شأنك ؟ فقال : رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فناولنى قدحا مملوءا ماء وقال لى : " اشرب " فأخذته وشربته كله وانتبهت وقد أثر ذلك فى عروقى وسائر جسدى ، فنهض الإمام أبو عبد الله مسرعا إلى الصُّفَّة التى فيها الإمام أبو المظفر وهو يقول: البشارة البشارة وأخبره بالمنام، فقال الإمام أبو المظفر: الحمد لله وقال: إنى رأيت مثل هذا المنام ولكنى ما شربت جميع الماء بل بعضه وهو شرب جميعه فيجتمع عنده جميع أحاديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
3- قال أبو زيد المروزى الفقيه : لما عزمت على الرجوع إلى خراسان من مكة تقسم قلبى بذلك وكنت أقول: متى يمكننى هذا والمسافة بعيدة والمشقة لا أحتملها فقد طعنت فى السن، فرأيت فى المنام كأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قاعد فى صحن المسجد الحرام وعن يمينه شاب، فقلت يارسول الله قد عزمت على الرجوع إلى خراسان والمسافة بعيدة، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الشاب بجنبه فقال: "ياروح الله تصحبه إلى وطنه" قال أبو زيد: فأُريت إنه جبريل عليه السلام فانصرفت إلى مرو فلم أحس بشىء من مشقة السفر، هذا أو نحوه.

يتبع



تربية وتعليم وإرشاد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأمته فى المنام

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


تربية وتعليم وإرشاد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأمته فى المنام
تعليم وتلقين أدعية الفرج

1- موسى الكاظم بن جعفر الصادق
روى أن هارون الرشيد قال: رأيت فى المنام كأن حسينا قد أتانى ومعه حربة وقال: إن خليت عن موسى بن جعفر الساعة وإلا نحرتك بهذه الحربة: فاذهب فخل عنه وأعطه ثلاثين ألف درهم، وقل له إن أحببت المقام قِبَلَنا فلك ما تحب، وإن أحببت المضى إلى المدينة فالإذن فى ذلك لك، فلما أتاه وأعطاه ما أمره به قال له موسى الكاظم: رأيت فى منامى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتانى فقال: "يا موسى حبست مظلوما، فقل هذه الكلمات فإنك لا تبيت هذه الليلة فى الحبس" -فقلت بأبى وأمى ما أقول- قال لى: "يا سامع كل صوت ويا سابق الفوت ويا كاسى العظام لحما ويا منشرها بعد الموت، أسألك بأسمائك الحسنى وباسمك الأعظم الأكبر المخزون المكنون الذى لم يطلع عليه أحد من المخلوقين، يا حليما ذا أناه ، يا ذا المعروف الذى لا ينقطع أبدا ولا يحصى عددا فرج عنى".
2- محمد بن على بن جعفر أبو بكر الكتانى البغدادى
روى عنه أنه قال: كان فى رأسى وجع، فرأيت المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال: "اكتب هذا الدعاء: اللهم بثبوت الربوبية، وبعظم الصمدية، وبسطوات الإلهية، وبقدم الجبروتية، وبقدرة الوحدانية" قال: فكتبته وجعلته على رأسى، فسكن حالا.
3- قصة الشريف ابن طباطبا مع ولى عهد العزيز بالله بمصر
ذكر أن العزيز بالله أمر ولى عهده أن يستخرج بقية أمواله من عماله بمصر، فوجد على الشريف ابن طباطبا ثلاثة آلاف دينار، فأنفذ إليه وأمر باعتقاله بمسجد مهرة، ووكل به، فبات تلك الليلة، فرأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى فى منامه فقال له : "ووكل عليك ولى عهد العزيز"؟ فقال : نعم يا رسول الله، فقال له : " فأين أنت عن الخمس التى لا تحجب عن الله؛ يفرج عنك بها". قال : فقلت : يا رسول الله وما هى ؟ قال : "قوله تعالى :
(وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
إلى قوله : ( الْمُهْتَدُونَ)
وقوله
(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ)
إلى قوله ( عَظِيمٍ)
وقوله
(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ)
إلى قوله (وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ)
وقـوله:
( وَذَا النُّونِ)
إلى قـوله (نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)
وقـوله (فَسَتَذْكُرُونَ)
إلى قوله ( سُوءُ الْعَذَابِ) ".
قال: فانتبهت وقد حفظت ذلك. فلما أصبحت وفُتِح علىَّ الباب ، دخل علىَّ قوم لا أعرفهم فأخذونى ومضوا بى إلى ولى عهد العزيز بالله، فقال لى: شكوتنى إلى جدك؟ فقلت: لا، والله ما شكوتك! فقال: بلى، قد قال لى ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . ثم استدعى جرائد البواقى، وضرب على اسمى وغلق عنى، وأمر لى بألف دينار أخرى من ماله معونة لى على حالى وأطلق سبيلى، فعرفت بركة الخمس الآيات.
أبو بكر الرازى
قال ابن حجر فى فتح البارى ( 11 / 147 ): قال ابن بطال حدثنى أبو بكر الرازى قال: كنت بأصبهان عند أبى نعيم أكتب الحديث وهناك شيخ يقال له أبو بكر بن على عليه مدار الفتيا، فسعى به عند السلطان فسجن، فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام وجبريل عن يمينه يحرك شفتيه بالتسبيح لا يفتر، فقال لى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : "قل لأبى بكر بن على يدعو بدعاء الكرب الذى فى صحيح البخارى حتى يفرج الله عنه" قال: فأصبحت فأخبرته، فدعا به فلم يكن إلا قليلا حتى أخرج.انتهى
قلت:
الدعاء موجـود فى صحيح البخارى ( 5/2336 ) عـن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم".
فاللهم صل على مفرج الكروب بإذن ربه
من دعاء النبى لإمته ( تحقق دعاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام )
1- عن عبد الرحمن بن ميسرة أنه قال: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامى فقلت يا نبى الله أدع الله لى أن أكون عقولا للحديث وعاء له، قال فدعا لى فلست أسمع شيئا إلا عقلت عليه.
2- عدم سقوط الأسنان
ذكر الحافظ السخاوى فى ترجمة أبى البركات أيمن بن محمد السعدى التونسى المالكى نزيل المدينة المنورة أن ابن فرحون قال عنه: كان من الأشياخ المباركين وأحبابنا السالكين وكان له فى كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وجمع ديوانا كبيرا يشتمل على مدائح نبوية، وقال لى إنه رأى النبى فى منامه وإنه أنشده بعض قصائده فيه فقال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " لا فض فوك " فلم يسقط له سن، وكان قد جاوز السبعين حين إخباره لى بذلك، ولقد أعطيته خشكنانة قديمة يابسة لا تكاد تنكسر إلا بالحجر فأخذها وقرضها كأنها قطعة سكر، بل كان يأخذ الدرهم النحاس فيقطعه بأسنانه نصفين، وكان أعجوبة الزمان.
الدعوة إلى الإسلام
قصة إسلام أحد الصابئة بسبب رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 27, 2017 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


قصة إسلام أحد الصابئة بسبب رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم


الدعوة إلى الإسلام

ترجم ابن كثير لهلال بن المحسن فى كتابه البداية والنهاية ( 12 / 70 ) فى أحداث سنة 448 هـ بقوله: هلال بن المحسن بن إبراهيم بن هلال أبو الخير الكاتب الصابئ صاحب التاريخ وجده أبو إسحاق الصابئ صاحب الرسائل، وكان أبوه صابئيا. أسلم هلال هذا متأخرا وحسن إسلامه، وقد سمع فى حال كفره من جماعة من المشايخ ، وذلك أنه كان يتردد إليهم يطلب الأدب فلما أسلم نفعه ذلك. وكان ذلك سـبب إسلامه على ما ذكـره ابن الجوزى بسنده مطولا أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام مرارا يدعوه إلى الله عز وجل ويأمره بالدخول فى الإسلام ويقول له: " أنت رجل عاقل فَلِمَ تَدَعْ دين الإسلام الذى قامت عليه الدلائل " وأراه آيات فى المنام شاهدها فى اليقظة فمنها: أنه قال له: " إن امرأتك حامل بولد ذكر فسمه محمدا " فولدت ذكرا فسماه محمدا

قلت:
وقد حكى ابن الجوزى فى المنتظم (من 257هـ) ( 8 / 178 ) هذه الواقعة بإستفاضة وزيادات قال: فلما كان فى سنة ثلاث وأربعمائة رأيت هلال بن المحسن فى بعض الليالى كأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم راكبا على باب خيمة كنت فيها فانحنى على سرجه حتى أرانى وجهه فقمت وقبلت ركابه، ونزل فطرحت له مخدة وجلس وقال: "يا هذا كم آمرك بما أريد فيه الخير لك وأنت تتوقف عنه" قلت يا مولاى أما أنا متصرف عليه، قال: " بلى ولكن لا يغنى الباطن الجميل مع الظاهر القبيح وأن تراعى أمرا، فمراعاتك الله أولى، قم الآن وافعل ما يجب ولا تخالف " قلت: السمع والطاعة فانتبهت ودخلت إلى الحمام وجئت إلى المشهد وصليت فيه وزال عنى الشك، فبعث إلى فخر الملك فقال: ما الذى بلغنى فقلت: هذا أمر كنت أعتقده وأكتمه حتى رأيت البارحة فى النوم كذا وكذا، فقال قد كان أصحابنا يحدثونى أنك كنت تصلى بصلاتنا وتدعو بدعائنا، وحمل إلى دست ثياب ومائتى دينار فرردتها وقلت: ما أحب أن أخلط بفعلى شيئا من الدنيا، فاستحسن ما كان منى وعزمت أن أكتب مصحفا، فرأى بعض الشهود رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام وهو يقول له: "تقول لهذا المسلم القادم نويت أن تكتب مصحفا فاكتبه فيه يتم إسلامك".

قال وحدثتنى امرأة تزوجتها بعد إسلامى قالت: لما اتصلت بك قيل لى أنك على دينك الأول فعزمت على فراقك، فرأيت فى المنام رجلا قيل أنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومعه جماعة قيل هم الصحابة ورجل معه سيفان قيل أنه على بن أبى طالب، وكأنك قد دخلت فنزع على أحد السيفين فقلدك إياه وقال ها هنا ها هنا، وصافحك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فرفع أمير المؤمنين رأسه إلى وأنا مطلعة من الغرفة فقال ما ترين إلى هذا هو أكرم عند الله وعند رسوله منك ومن كثير. اهـ

قلت: وقد أسلم فى زماننا هذا كثير من الأوروبيين والأمريكيين وغيرهم بسبب رؤية الحضرة النبوية الشريفة.

نصائح فيها خير الدنيا والآخرة
قال القاسم بن يزيد: أخذ بيدى سفيان الثورى رحمه الله فقمنا إلى رجل يكنى أبا همام من عباد البصرة فسأله عن حديث عمر بن عبد العزيز فقال: حدثنى رجل من الحى وذكر من شأنه قال: سألت الله تعالى أن يرزقنى الحج، قلت فأُرِِيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فأتانى فقال: "احضر الموسم العام" فانتبهت فذكرت أنه ليس عندى ما أحج به قال: فأتانى فى الليلة الثانية فقال لى مثل ذلك فانتبهت فقلت مثل ذلك، قال فأتانى الليلة الثالثة قال وكنت قلت فى نفسى إن هو أتانى قلت ليس عندى ما أحج به قال: فقلت ذلك فقال: "بلى انظر موضع كذا وكذا من دارك فاحتفر فإن فيه درعا لجدك لأبيك" قال: فصليت الغداة ثم احتفرت ذلك الموضع فإذا درع فأخرجتها فبعتها بأربعمائة درهم ثم أتيت المربد فاشتريت بعيرا أو ناقة وتهيأت بما يتهيأ به الحاج وودعت أصحابا لى فخرجت معهم حتى أتيت الموسم ثم أدركت الانصراف، فذهبت لأودع وقد قدمت بعيرى إلى الأبطح فإنى لأصلى فى الحجر إذا غلبتنى عيناى فأريت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال لى : " إن الله قد قبل منك سعيك ، ائت عمر بن عبد العزيز فقل له إن لك عندنا ثلاثة أسماء عمر بن عبد العزيز وأمير المؤمنين وأبو اليتامى ".

وعن أبى محمد السنى البغدادى صاحب ابن سمعون قال: كان ابن سمعون فى أول عمره ينسخ بأجرة ويعود بأجرة نسخه على نفسه وعلى أمه، وكان كثير البر لها، فجلس يوما ينسخ وهى جالسة بقربه فقال لها: أحب أن أحج قالت له: يا ولدى كيف يمكنك الحج وما معك نفقة ولا لى ما أنفقه إنما عيشنا من أجرة هذا النسخ، وغلب عليها النوم فنامت وانتبهت بعد ساعة وقالت: يا ولدى حج فقال لها منعت قبل النوم وأذنت بعده، قالت: رأيت الساعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يقول: "دعيه يحج فإن الخير له فى حجه فى الآخرة والأولى" ففرح وباع من دفاتره ما له قيمة ودفع إليها من ثمنها نفقة لها وخرج مع الحجاج، وأخذ العرب الحجاج وأخذوه فى الجملة، قال ابن سمعون: فبقيت عريا ووجدت مع رجل عباءة فكانت على عدل فقلت له: هب لى هذه العباءة أستر نفسى بها، فقال خذها فجعلت نصفها على كتفى ونصفها على وسطى، وكان عليها مكتوب: يا رب سلم وبلغ برحمتك يا أرحم الراحمين، وكنت إذا غلب على الجوع ووجدت قوما يأكلون وقفت أنظر إليهم فيدفعون لى الكسرة فأقتنع بها ذلك اليوم، ووصلت إلى مكة فغسلت العباءة وأحرمت بها وسألت أحد بنى شيبة أن يدخلنى البيت وعرفته فقرى فأدخلنى بعد خروج الناس وغلق الباب، فقلت: اللهم إنك بعلمك غنى عن إعلامى بحالى، اللهم ارزقنى معيشة أستغنى بها عن سؤال الناس، فسمعت قائلا يقول من ورائى: "اللهم إنه ما يحسن أن يدعوك اللهم ارزقه عيشا بلا معيشة، فالتفت فلم أر أحدا فقلت هذا الخضر أو أحد الملائكة، فأعدت القول فأعاد الدعاء فأعدت فأعاد ثلاث مرات، وعدت إلى بغداد وكان الخليفة قد حرم جارية من جواريه وأراد إخراجها من الدار فكره ذلك إشفاقا عليها، قال أبو محمد بن السنى فقال الخليفة: اطلبوا رجلا مستورا يصلح أن يزوج هذه الجارية فقال من حضر: وصل ابن سمعون من الحج وهو يصلح لها، فاستصوب الخليفة قوله وتقدم بإحضاره وحضور الشهود فأحضروا وزوج بالجارية، ونقل معها من المال والثياب والجواهر ما يحمل الملوك.
فكان ابن سمعون يجلس على الكرسى للوعظ فيقول: أيها الناس خرجت حاجا فكان من حالى كذا وكذا ويشرح حاله جميعها، وها أنا اليوم على من الثياب ما ترون وطيبى ما تعرفون ولو وطئت على العتبة تألمت من الدلال ونفسى تلك.

اذهب إلى نصر بن العطار
وحـدث أبو محمد العكبرى قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فقلت يا رسول الله امسح بيدك عينى فانها تؤلمنى فقال: "اذهب الى نصر ابن العطار يمسح عينك" قال فقلت فى نفسى: أترك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وامضى الى رجل من أبناء الدنيا، فعادوته القول يا رسول الله امسح عينى بيدك فقال لى: "أما سمعت الحديث، أن الصدقة لتقع فى يد الله، وهذا نصر قد صافحته يد الحق فامض إليه" قال فانتبهت فقصدته فلما رآنى قام يتلقانى حافيا فقال: الذى رأيته فى المنام قد تقدم فى حقك بشىء، فقرأ على عينى الفاتحة والمعوذات فسكن الألم ووجدت العافية.
فارس الحذاء
ومثل ذلك اتفق لفارس الحذاء أحد شيوخ الصوفية بشيراز، قال فارس: ولد لى مولود فى ليلة ممطرة شديدة البرد، ولم يكن عندى شئ، لا حطب ولا دهن سراج ولا مأكول، فاشتغل سرى بذلك جدا . فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى النوم، فسلم علىَّ وقال لى: "ما لك"؟ قلت: يا رسول الله، حالى كيت وكيت. فقال: "إذا أصبحت، فاذهب إلى فلان المجوسى -وسمى رجلا عرفته-، وقل له: قال لك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : ادفع لى عشرين درهما". قال فانتبهت وقلت: هذا أمر غريب، والشيطان لا يتمثل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فعدت إلى النوم فعاودنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقال: "لا تتهاون، واذهب إليه". فلما أصبحت مشيت إليه، فإذا الرجل قائم على باب داره، وفى طرف كمه شئ، فقال لى: يا شيخ، وما عرفتنى؟ فاستحييت أن أقول، وقلت: يستحمقنى الرجل، فتأملنى ثم قال لى: يا شيخ، ألك حاجة؟ قال قلت: نعم، قال لك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : ادفع لى عشرين درهما. قال: ففتح طرف كمه وقال: هذا لك عشرون درهما. فأخذته وقلت: أيها الرجل، أما أنا فقد علمت ثم جئت. فمن أين علمت أنت ذلك! وكيف عرفتنى؟ قال: رأيت البارحة رجلا من صفته كيت وكيت، وقال لى: "إذا جاءك بالغداة رجل من حالته وصفته؛ فأعطه عشرين درهما"، فعرفتك بالعلامة. فقلت: ذاك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . قال: فوقف متأملا ثم قال: احملنى إلى منزلك، فحملته فأسلم. وجاءت أخته وابنه وزوجته، فأسلم من بيته أربعة، وحسن إسلامهم.

وجاء فى ترجمة محمد بن عوض ناصر الدين الشافعى المعروف بابن قبيلة أن الشيخ شهاب الدين بن عبد الوارث البكرى المالكى قال: كان بينى وبين الشيخ ناصر الدين بن قبيلة وقفة، فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فقال لى: "اصطلح مع محمد البكرى" وأشار إليه، فلما استيقظت سافرت إليه حتى اصطلحت معه.

نصيحة لإبراهيم بن على الفيروز آبادى
كان كثير الاجتماع بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال له مرة: يا رسول الله، علمنى كلمات أنجو بها غدا -وفى رواية: أحب أن أسمع منك خبرا أتشرف به فى الدنيا، وأجعله ذخيرة فى الآخرة- فقال له: "يا شيخ، اطلب السلامة فى غيرك تجدها فى نفسك" وفى رواية: "يا شيخ، من أراد السلامة فليطلبها من سلامة غيره" فكان بعد ذلك يفرح ويقول: سمانى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شيخا، ويفتخر بذلك.

تعليم وإخبار
الإخبار بمغيب
شيخك يقرأ هذه الآية
قال أبومحمد جعفر بن محمد الأبهرى: كان لنا شيخ بأبهر يعلم شيئا ما قرأه على أحد إلا شفاه الله تعالى من أى علة كانت، فهبته أن أسأله عنه وإذا سأله الناس لم يخبرهم قال أبو محمد: فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فقال: "إن الذى يقرأ شيخك على الناس هذه الآيـة:
وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا ۚ وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَىٰ مَا آذَيْتُمُونَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ
(إبراهيم 12)".
رؤيا والد قتيبة بن سعيد فيها صحيفة بيد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيها أسماء العلماء
قال قتيبة بن سعيد: قال لى أبى: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى النوم بيده صحيفة فقلت: يا رسول الله ما هذه الصحيفة ؟ قال: "فيها أسامى العلماء" قلت ناولنى أنظر فيه اسم ابنى، قال: فنظرت فإذا فيها اسم ابنى.

12- التنويه و الإخبار بقرب أو بطول العمر
التنويه بقرب الأجل
وقد سبق ذكر مقتل سيدنا عثمان بن عفان وما أخبره النبى صلى الله عليه وآله وسلّم به ، وكذلك إخبار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مقتل الحسين لابن عباس

عبد الله ابن مسعود
عن سلمة بن تمام قال: لقى رجل ابن مسعود فقال: لا يعدم حالكم من كذا، رأيتك البارحة ورأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مرتفع وأنت دونه وهو يقول: "يا ابن مسعود هلم إلى فلقد جفيت بعدى" فقال: آلله لأنت رأيته قلت: نعم، قال فعزمت عليك أن تخرج إلى المدينة حتى تصلى علىَّ فما لبث إلا أياما حتى مات فشهد الرجل الصلاة عليه.




النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ينتظر البخارى


يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 28, 2017 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ينتظر البخارى

وقال عبد الواحد بن آدم الطواويسى: قال رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى النوم ومعه جماعة من أصحابه وهو واقف فى موضع ذكره، فسلمت عليه فرد السلام فقلت ما وقوفك يا رسول الله فقال: "أنتظر محمد بن إسماعيل البخارى" فلما كان بعد أيام بلغنى موته، فنظرنا فإذا هو قد مات فى الساعة التى رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فيها.
قال الحافظ تمام بن محمد الرازى : كان القاضى أبو الحسن أحمد بن سليمان بن حذلم الأسدى له مجلس فى الجمعة يملى فى داره، فحضرنا مجلسه فقال: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى النوم وعن يمينه أبو بكر وعمر وعن يساره عثمان وعلىُّ رضي الله عنهم فى دارى، فجئت فجلست بين يديه وقال لى: "يا أبا الحسن قد اشتقنا إليك فما اشتقت إلينا"، قال أبو القاسم تمام: فلم تحضر جمعة حتى توفى رحمه الله -وذلك فى النصف من شوال سنة سبع وأربعين وثلاثمائة.
صم عندنا يا ابن محمويه ( 473 ـ 551 هـ )
الإمام العلامة الفقيه المقرىء أبو الحسن على بن أحمد بن محمويه اليزدى الشافعى.
قال ابن النجار: سمعت حمزة بن على الحرانى يقول: كان شيخنا على اليزدى يقول لنا: إذا مت فلا تدفنونى إلا بعد ثلاث فإنى أخاف أن يكون بى سكتة، قال: وكان جثيثا صاحب بلغم، وكان يصوم شهر رجب فقبل أيام منه قال لنا: قد رجعت عن قولى، فإذا مت فادفنونى فى الحال، فإنى رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى النوم يقول: "يا علىُّ صم رجبا عندنا" قال: فمات ليلة رجب.
تموت على السنة
شرف الدين محمد بن محمد بن يوسف المرداوى الحنبلى ( 588 - 656 هـ )
كان حسان بن ثابت وقته، ويقال أن مدائحه فى النبى تبلغ عشرين مجلدا وقد نظم فى الفقه مختصر الخرقى.
قال ابن رجب: وكان قد رأى النبى فى منامه وبشره بالموت على السُّنَّة. ونظم فى ذلك قصيدة طويلة معروفة، ولما دخل التتار بغداد كان الشيخ بها فلما دخلوا عليه قاتلهم وقتل منهم بعكازه نحو اثنى عشر نفسا، ثم قتلوه شهيدا برباط الشيخ على الخباز، وحمل إلى صرصر فدفن بها.
تموت بمكة
الأبرقوهى الشافعى ( 615 - 701 )
كان يقول إنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام وأخبره أنه يموت بمكة، فحج فى آخر عمره فمات بها .
تعمر يا أبا المناخر
أبو المفاخر أحمد بن الحسن الحنفى ( 651 - 745 هـ )
كان قد انحنى من الكبر، وإذا مرض يقول: أخبرنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام أنى أعمر، فكان كذلك فإنه أكمل التسعين.
قاضى القضاة عز الدين بن جماعة (694 - 767 )
أخبره فقير أنه رأى النبى فى المنام يقول له: "فلان أوحشنا". وذكر هو أنه رأى والده يقول فى المنام الذى رآه الفقير صحيح، فحج وجاور بمكة إلى جمادى الأولى، وتوجه إلى زيارة النبى وعاد إلى مكة فأقام بها ثلاثة أيام معافى ثم مرض، فاستمر به المرض عشرة أيام فتوفى فى عاشر جمادى الآخرة سنة سبع وستين وسبعمائة بمكة، ودفن فى حادى عشر بين الفضيل بن عياض والشيخ نجم الدين الأصفهانى.
أرغبت عن مجاورتى
الجلال أبو الطاهر الخجندى ( 719 - 802 هـ )
قال السخاوى : قال شيخنا فى سنة اثنتين من أنبائه شغل الناس بالمدينة أربعين سنة، وانتفع الناس به لدينه وعلمه، وقد جاوز الثمانين، ودفن مع شهداء أحد بالقرب من مشهد سيدنا حمزة رضي الله عنه خارج المدينة فى قبر كان حفره بيده لنفسه مع كونه أوصى بذلك.
ويقال إنه كان رَامَ الانتقال عنها قبل موته بأشهر فرأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام وهو يقول له: "أرغبت عن مجاورتى" فانتبه مذعورا وآلى على نفسه أن لا يتحرك منها فلم يلبث إلا قليلا ومات.
وسمعت من يحكى أنه كان يلقب بمقبول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لكونه كان يصلى عليه صلى الله عليه وآله وسلم فيقول: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل، فرأى رجل من أكابر الحرم النبى صلى الله عليه وآله وسلم حين هم الجلال بالتحول وهو يقول له: "قل لفلان لا تسافر فإنه يحسن الصلاة علىَّ". وسُئِل الجلال عن كيفية صلاته فذكرها.
أنت آخر أقرانك موتاً
الشيخ محمد الخشنى الشافعى
قال الجبرتى عنه : عمدة المحققين الفقيه الورع تخرج على الشيخ عطية الأجهورى والحفنى والعدوى، تمرض شهورا بمنزله الذى بالمشهد النفيسى، وكان دائما يسأل عن الشيخ سليمان البجيرمى وكان يقول: لا أموت حتى يموت البجيرمى، لأنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام وقال له: "أنت آخر أقرانك موتا"، ولم يكن من أقرانه سوى البجيرمى، فلذلك كان يسأل عنه، ثم مات البجيرمى بقرية تسمى مصطية، ومات هو بعده بنحو ثلاثة أشهر، ولم يحضروا بجنازته إلى الأزهر، بل صُلَِّى عليه بالمشهد النفيسى، ودفن هناك رحمة الله تعالى عليه.
التوصية بمجالس الذكر ومجالس الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم
ذكر ابن السبكى فى طبقات الشافعية الكبرى (1/180)
عن سعد الزنجانى قال: كان بمصر رجل زاهد يقال له أبو سعيد الخياط وكان لا يختلط بالناس، ثم داوم على حضور مجلس ابن رشيق فسئل عن ذلك فقال: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام فقال: "احضر مجلسه فإنه يكثر فيه الصلاة على".
الباب الخامس
الحضور واليقظة فى إمكانية رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم
فى المنام واليقظة


وفيه:
معاينة أمور من أمور الآخرة فى الدنيا
خرافة كان رجلا من الإنس أسرته الجن
يدخل رجل من هذه الأمة الجنة قبل موته
قصة أبى مخرمة الذى رأى الحور العين فى اليقظة
حضور النبى صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أصحابه قبل موتهم أو بعد موتهم
قصة الصحابى الجليل زيد بن خارجة الذى تكلم بعد الموت
الرد على ابن تيمية فى ادعائه أن من سلم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند قبره فسمع رد السلام فإن الشيطان هو الذى يرد عليه
الدليل على رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة أو سماع كلامه
أقوال طائفة ممن قال بجواز رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة من الأئمة الأعلام
ابن تيمية يثبت خروج بعض المعذبين من قبورهم جسدا وروحا ولا يثبت ذلك للنبى صلى الله عليه وآله وسلم
استعراض نماذج من تناول أتباع مدرسة ابن تيمية فى العصر الحديث للرؤيا يقظة


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



الحضور واليقظة فى إمكانية رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام واليقظة


إمكانية رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة أمر عظيم , لا يكون إلا لأهل التسليم ممن يرون أنفسهم غير أهل لأى فضل ونعمة ، أهل التواضع والمحبة والفناء.
قوم بسطاء، ما عندهم فى الكون إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، سَرَتْ نورانية حب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم فى كيانهم وتخللت ذواتهم ، أشرقت عليهم الأنوار المحمدية فبدَّدت ظلمات نفوسهم ، وطَهَرَّت أرواحهم ، وتعقبت أدران النفس ، والحجب فَنَقَتْ وصَفَتْ سرائرهم
ولِمَ لا ؟! وقد أصبحوا وأمسوا - ما دام لهم ليل ونهار - ليس لهم غاية ولا راحة ولا قرار إلا بالمثول بين يدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم .
خبأوا أحوالهم وآمالهم وأنفسهم وكينونتهم فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ما عندهم أمان إلا فيه وبه
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
(الأنفال 33) ،
يستغفرون من كل شىء يُستغفر منه ، ويستغفرون من عدم رؤيتك وأنت قد ملأت الدنيا بإذن الله بأنوارك ، فما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .
تَنَقَّل بعضهم من شدة الذكر وخاصة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم لشدة الحضور ، حتى سمح لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم وتكرم عليهم برؤيته الشريفة .
وبعضهم تَنَقَّل فى أحوال ومقامات الفَقْد ، حتى فقدوا الفَقْد فوجدوه ، وبعضهم رأوه محض فضل من الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم فليس لهم فى أنفسهم شيئا ، فى أعلى درجات العبودية .
بعضهم اختير فى حضرة
اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ
(الشورى 13)
وبعضهم اختير فى حضرة
وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ
(الشورى 13) ،
وبعضهم رأوه ويقولون أبحث عنه منذ سنين وبعضهم ... ، وبعضهم ... ، وبعضهم ...
المحروم المسكين من يظن أنه يرى بنفسه وبقدرته وبحوله وبقوته .
يقولون : هل يجوز ، هل يمكن أن يرى الإنسان النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ؟
المؤدب يقول : ننظر من كلام الأئمة الأعلام هل هذا الأمر شرعى أم لا ؟ وهذا صحيح لا اعتراض عليه ، وغير المؤدب يقول : خبل ، وتخيلات !!
الكل ناقش قدرة ابن آدم ، ولا تجد أحدهم تَذَكَّر قدرة الله عز وجل ، ولا الإمكانيات المستودعة فى الذات النبوية الشريفة .
هل يمكن للنبى صلى الله عليه وآله وسلم أن يُرِى أحداً نفسه الشريفة أم لا ؟
مسكين ابن آدم ، لو أنه أخذ الرؤيا يقظة على أنها باب ، وعالم من العوالم المحجوبة عنه لكسب كثيراً . فالعوالم كثيرة والحجاب على ابن آدم شديد ، فالبهائم نفسها ترى ما لا يراه ابن آدم .
عن عائشة رضى الله عنها قالت : دخلت عَلَىَّ عجوزان من عجز يهود المدينة فقالتا لى : إن أهل القبور يعذبون فى قبورهم فكذبتهما ، ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا ودخل علىَّ النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقلت له : يا رسول الله إن عجوزين وذكرت له فقال " صدقتا إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم كلها " فما رأيته بعد فى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر .
النبى صلى الله عليه وآله وسلم عَلَّم أصحابه بالإشارة وبالعبارة ، وأراهم الكثير من العوالم ، وأحكام الغيب - وهذا الكتاب ليس محلا للاستفاضة فى هذا الأمر- ، وقد جعلهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم يعاينون أمورا من أمور العوالم الأخرى ، معاينة أمور من أمور الآخرة فى الدنيا.
من ذلك : ما رواه الإمام مسلم عن أبى هريرة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ سمع وَجْبَةً فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " تدرون ما هذا " قال قلنا الله ورسوله أعلم قال " هذا حجر رمى به فى النار منذ سبعين خريفا فهو يهوى فى النار الآن حتى انتهى إلى قعرها ".
فببركة صحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وببركة أن يكونوا بين يديه كأن على رؤوسهم الطير من شدة الأدب والإصغاء ، سمعوا حجرا أُلِقى فى جهنم حين وصوله قعرها .
ومن ذلك : حديث الكتابين اللذين فيهما أسماء أهل الجنة وأهل النار ، فإن قلت كيف يستطيع النبى صلى الله عليه وآله وسلم أن يحملهما ؟ قلنا لك : لا يلزم أن يكون الكتابان من أوراق ، ومجلدات كما هو حال كتب أهل الدنيا ، ولكنه كتاب من البرزخ .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : خرج علينا رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفى يده كتابان فقال : " أتدرون ما هذان الكتابان ؟ " فقلنا : لا يا رسول الله ، إلا أن تخبرنا. فقال للذى فى يده اليمنى " هذا كتاب من رب العالمين ، فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً – ثم قال للذى فى شماله – هذا كتاب من رب العالمين ، فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً " فقال أصحابه : ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فُرغ منه ؟ فقال " سددوا وقاربوا ، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أى عمل ، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أى عمل " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيديه فنبذهما ثم قال " فرغ ربكم من العباد ، فريق فى الجنة وفريق فى السعير " .
خرافة كان رجلا من الإنس أسرته الجن
ومن ذلك : ما أخبرهم به صلى الله عليه وآله وسلم عن حياة رجل من الإنس فى عالم الجن ، فعن السيدة عائشة قالت : حدث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نساءه ذات ليلة حديثا فقالت امرأة: منهن يا رسول الله كأن الحديث حديث خرافة ، فقال " أتدرون ما خرافة ، إن خرافة كان رجلا من عذرة أسرته الجن فى الجاهلية ، فمكث فيهن دهرا طويلا ثم ردوه إلى الإنس ، فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب ، فقال الناس حديث خرافة ".
يدخل رجل من هذه الأمة الجنة قبل موته
ومن العوالم أيضا التى نَبَّه النبى صلى الله عليه وآله وسلم عليها ، ومن معجزاته . ما ورد عن شريك بن خباشة النميرى أنه ذهب يستقى من جب سليمان الذى فى بيت المقدس، فانقطع دلوه ونزل فى الجب ؛ ليخرجه فبينا هو يطلبه بذاك الجب إذا هو شجرة ، فتناول ورقة من الشجرة فإذا هى ليست من شجر الدنيا فأتى بها عمر بن الخطاب فقال : أشهد أن هذا هو الحق ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول " يدخل رجل من هذه الأمة الجنة قبل موته " فأخذها عمر فجعلها بين دفتى المصحف
قصة أبى مخرمة الذى رأى الحور العين فى اليقظة
ويجدر بنا أن نذكر قصة أبى مخرمة التى ذكرها الإمام عبد الله بن المبارك ، - وكان مـن كبار السلف فى كتابـه الجهاد - ، وكذلك الحافظ ابن عساكـر فى تاريخ دمشق : قال أصحاب أبى مخرمةَ وكان من التابعينَ : لا نعلم أحدا رأى الحور العين عيانا إلا فى المنام إلا ما كان من أبى مخرمة ، فإنه دخل كرما - وهو شجر العنب - فرأى الحور عيانا فى قبتها ، وعلى سريرها ، فلما رآها صرف وجهه عنها فقالت : إلىَّ يا أبا مخرمة فإنى أنا زوجتك ، وهذه زوجة فلان ، وهذه زوجة فلان، فانصرف إلى أصحابه فأخبرهم ، فكتبوا وصاياهم ولم يكتب أحد وصيته إلا استشهد ، وقال بعضهم : فرجع إلى أصحابه ، ولم يأتهم بشىء ، فقلنا له : ما لك أجننت !! ورأينا به حالا غير الحال التى فارقنا عليها من نور وجهه ، وحسن حاله فسألناه ما منعك من ذلك فقص عليهم ما رأى فاعتجم قالوا : فتقدم بين أيدينا، فكان أول الناس استشهد يومئذ.
مرة أخرى الأدب يجعلك تفهم كثيرا. قال بعض الصالحين : محبة وأدب وصول بلا تعب.
إذا كان عندك - والعياذ بالله - النبى صلى الله عليه وآله وسلم محبوسا محصورا فى قبره ، فكيف تراه مناما أو يقظة ، أو كيف يفتح الله عليك من الأصل ، فالأنبياء فى السماوات وفى قبورهم ، وأرواحهم منطلقة ، ونبيك صلى الله عليه وآله وسلم محبوس محصور ؟!!
شَنَّع أناس على بعض الصالحين فى قولهم أن روح النبى صلى الله عليه وآله وسلم تتجه حيث تشاء، وذلك أمر لا يحتاج إلى دليل ، فالإسراء والمعراج خير دليل ، وقد قدمنا ذلك فى الباب السابق عن حياة الأنبياء ، إلا إننا نذكر الآن نبذة بسيطة عن هذا ، وكل ذلك يصب فى توضيح هذا الباب " الرؤيا يقظة ".
حضور النبى صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أصحابه قبل موتهم أو بعد موتهم
أشار النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى أن أرواح الصالحين غير محبوسة فى حادثة مرور جعفر بن أبى طالب عليه .
فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " مر بى جعفر الليلة فى ملأ من الملائكة وهو مخضب الجناحين بالدم ، أبيض الفؤاد "
وروى الإمام الحاكم عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالس وأسماء بنت عميس قريبة منه إذ رد السلام ثم قال " يا أسماء هذا جعفر بن أبى طالب مع جبريل وميكائيل وإسرافيل سلموا علينا فردى عليهم السلام ، وقد أخبرنى أنه لقى المشركين يوم كذا وكذا قبل ممره على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بثلاث أو أربع فقال : لقيت المشركين فأصبت فى جسدى من مقاديمى ثلاثا وسبعين بين رمية وطعنة وضربة ، ثم أخذت اللواء بيدى اليمنى فقطعت ، ثم أخذت بيدى اليسرى فقطعت فعوضنى ، الله من يدى جناحين أطير بهما مع جبريل وميكائيل ، أنزل من الجنة حيث شئت وآكل من ثمارها ما شئت " فقالت أسماء : هنيئا لجعفر ما رزقه الله من الخير ولكن ، أخاف أن لا يصدق الناس فاصعد المنبر ، فأخبر به فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال " يا أيها الناس إن جعفر مع جبريل وميكائيل له جناحان عوضه الله من يديه سلم على " ثم أخبرهم كيف كان أمره حيث لقى المشركين ، فاستبان للناس بعد اليوم الذى أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن جعفر لقيهم فلذلك سمى الطيار فى الجنة .
وقد حَسَّن الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب الحديث الذى رواه الطبرانى عـن عبد الله بن جعفر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " هنيئا لك يا عبد الله أبوك ، يطير مع الملائكة فى السماء " .
قلت :
من الواضح فى هذا الحديث أن جعفر بن أبى طالب هو الذى مر على النبى صلى الله عليه وآله وسلم وأنه كان قريبا جداً حتى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال لأسماء " سلموا علينا فردى عليهم السلام " . وفى بعض الروايات " ردى عليه السلام " .
بلا شك .. إن اعتقدت أن ذلك يحدث لأن جعفر استشهد فى معركة مؤتة ولا يحدث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قلنا لك : أنت تحتاج تجديد إيمانك برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكيف يستقيم الظل والعود أعوج .
ونقول كما قالوا :
ولربما جهل الفتى أثر الهدى والشمس بازغة ولها أنوار
ونذكر الآن بمشيئة الملك الديان حضور النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
1- لصحابى جليل من أصحاب غزوة بدر وهو زيد بن خارجة ، والذى أثبت له الإمام البخارى وابن أبى الدنيا وابن أبى حاتم وابن عبد البر والبيهقى وابن عساكر وابن كثير والسيوطى وغيرهم أنه تكلم بعد موته
2- الصحابى الجليل ضمرة بن ثعلبة
3- على بن الحسين رضى الله عنهما عند مقتله مع أبيه رضى الله عنه
قصة الصحابى الجليل زيد بن خارجة - الذى تكلم بعد الموت -
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 31, 2017 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


قصة الصحابى الجليل زيد بن خارجة - الذى تكلم بعد الموت
ملخص القصة أنه بعد وفاة النبى صلى الله عليه وآله وسلم وفى زمن ذى النورين سيدنا عثمان رضي الله عنه وأرضاه ، توفى زيد بن خارجة رضي الله عنه بين الظهر والعصر فغطوه انتظارا لصلاة سيدنا عثمان بن عفان عليه صلاة الجنازة ، بعد ذلك سمعوا صوتا من تحت الكساء يقول : انصتوا انصتوا ، فنظر بعضنا إلى بعض فإذا الصوت من تحت الثياب فكشفنا عـن وجهه ، فقال : هذا أحمد رسول الله ، سلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ، ثم قال : أبو بكر الصديق الأمين خليفة رسول الله ، كان ضعيفا فى جسمه قويا فى أمر الله صدق صدق ، وكان فى الكتاب الأول ، والأوسط عبد الله أمير المؤمنين رضي الله عنه الذى كان لا يخاف فى الله لومة لائم ، وكان يمنع الناس أن يأكل قويهم ضعيفهم ، كان ذلك فى الكتاب الاول ، ثم قال : عثمان أمير المؤمنين رحيم بالمؤمنين خلت اثنتان وبقى أربع ، واختلف الناس ولا نظام لهم ، وأنتحبت الأجماء - يعنى تنتهك المحارم - ودنت الساعة وأكل الناس بعضهم بعضا .
والرواية بطولها وردت فى حديث النعمان بن بشير فيما رواه روى الإمام البيهقى وصححه عن إسماعيل بن أبى خالد قال : جاءنا يزيد بن النعمان بن بشير إلى حلقة القاسم بن عبد الرحمن بكتاب أبيه النعمان بن بشير :
بسم الله الرحمن الرحيم ، من النعمان بن بشير إلى أم عبد الله بنت أبى هاشم سلام عليك ، فإنى أحمد إليك الله الذى لا إله إلا هو ، فإنك كتبت إلىَّ لأكتب إليك بشأن زيد بن خارجة ، وأنه كان من شأنه أنه أخذه وجع فى حلقه وهو يومئذ من أصح أهل المدينة ، فتوفى بين صلاة الأولى وصلاة العصر ، فأضجعناه لظهره وغشيناه بردين وكساء ، فأتانى آت فى مقامى وأنا أسبح بعد العصر ، فقال : إن زيدا قد تكلم بعد وفاته ، فانصرفت إليه مسرعا وقد حضره قوم من الأنصار وهو يقول - أو يقال على لسان - الأوسط أجلد القوم ، الذى كان لا يبالى فى الله عز وجل لومة لائم ، كان لا يأمر الناس أن يأكل قويهم ضعيفهم ، عبد الله أمير المؤمنين صدق صدق ، كان ذلك فى الكتاب الأول ، قال ثم قال : عثمان أمير المؤمنين ، وهو يعافى الناس من ذنوب كثيرة خلت ليلتان وهى أربع ، ثم اختلف الناس وأكل بعضهم بعضا فلا نظام وأبيحت الأحماء ، ثم ارعوى المؤمنون وقالوا: كتاب الله وقدره ، أيها الناس أقبلوا على أميركم واسمعوا وأطيعوا ، فمن تولى فلا يعهدن ذما ، كان أمر الله قدرا مقدورا ، الله أكبر هذه الجنة وهذه النار ، هؤلاء النبيون والصديقون ، سلام عليك يا عبد الله بن رواحه ، هل أحسست لى خارجة - لأبيه - وسعدا - اللذين قُتلا يوم أُحُد -
كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16) تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى
(المعارج 15-18) ، ثم خفض صوته ، فسألت الرهط عما سبقنى من كلامه فقالوا ، سمعناه يقول : انصتوا انصتوا ، فنظر بعضنا إلى بعض فإذا الصوت من تحت الثياب فكشفنا عن وجهه ، فقال : هذا أحمد رسول الله ، سلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ، ثم قال : أبو بكر الصديق الأمين ، خليفة رسول الله ، كان ضعيفا فى جسمه قويا فى أمر الله صدق صدق ، وكان فى الكتاب الأول
قلت : ووجه الدلالة من عدة أمور:
الأول : أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم حضر لهذا الصحابى قبل أن يدفن بغض النظر عن كيفية رؤية هذا الصحابى ، وقبل أن يسأل فى قبره ، فإن قلت رأى روحه الشريفة ، قلنا : لا مانع ، وما المانع ؟! فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم ليس كما يقول من فى قلبه مرض أنه محبوسا فى قبره لا يخرج إلى يوم القيامة .
الثانى : أنه حضرت أرواح أخرى منها روح عبد الله بن رواحة رضي الله عنه .
الثالث : أن الميت يعى ما حوله ، وقد قال زيد للأحياء : انصتوا انصتوا ، وقال : السلام عليكم فى بعض الروايات.
الرابع : أن من الصحابة من تكلم بعد الموت ، كما قال البيهقى : وقد روى فى التكلم بعد الموت عن جماعة بأسانيد صحيحة.
الخامس : أن من الصحابة من يسمع كلام الموتى.
السادس ، والسابع ، والثامن ... وهلم جرا استنتجه أنت ، فتح الله لك مغاليق قلبك وعقلك .
2- الصحابى الجليل ضمرة بن ثعلبة فعن ضمرة بن ثعلبة : أنه أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال ادع الله لى بالشهادة ، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال : فكنت أحمل فى عرض القوم فيتراءى لى النبى صلى الله عليه وآله وسلم خلفهم ، فقيل يا ابن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال : إن النبى صلى الله عليه وآله وسلم يتراءى لى خلفهم فأحمل عليهم حتى أصل عنده ، ثم يتراءى لى أصحابى ، فأحمل حتى أكون مع أصحابى قال فعمر زمانا طويلا من دهره .
3- على بن الحسين رضى الله عنهما عند مقتله مع أبيه
على بن الحسين رضى الله عنهما يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة قبل خروج روحه الشريفة بكربلاء
لما برز على بن الحسين إليهم، أرخى الحسـين - صلوات الله عليـه وسلامه - عينيه فبكى، ثم قال: اللهم كن أنت الشهيد عليهم، فبرز إليهم غلام أشبه الخلق برسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فجعل يشد عليهم ثم يرجع إلى أبيه فيقول: يا أبا، العطش، فيقول له الحسين: اصبر حبيبى فإنك لا تمسى حتى يسقيك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بكأسه، وجعل يكر كرة بعد كرة، حتى رمى بسهم فوقع فى حلقه فخرقه، وأقبل ينقلب فى دمه، ثم نادى: يا أبتاه عليك السلام، هذا جدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرئك السلام، ويقول: عجل القدوم إلينا، وشهق شهقة فارق الدنيا.
العوالم الخفية عن إدراكاتك كثيرة ، وإذا كان يوما ما ، وقُرْب قيام الساعة ستحدث قدرات خارقة فى سماع ابن آدم .
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " والذى نفسى بيده ، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده " .
الأمر واضح ، والأمر عظيم ، والمشكلة فينا نحن أبناء آدم ، قال تعالى :
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
(الإسراء 36) .
اعترض أحد المحجوبين على أحد الصالحين فى أمر ما ، ثم قال له : هذا الأمر لم يرد فى دين الله ولا فى العلوم التى أعرفها ، فقال له هذا الصالح : أبكل سُنَّة رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحطت ؟ أبكل العلوم أحطت ؟! قال الرجل : لا ، فقال له الصالح : إن ما أعلمه هو من علم الله الذى لم تحط أنت به علما.
الإنكار موجود مطبوع فى ابن آدم ، ومن قَبْلُ أنكرت الملائكة .. غَيْرَةً على الجناب الإلهى ، ومن قَبْلُ أنكر إبليس .. غيرة على حظ نفسه . ما أنكر من أنكر إلا فى مقام تفضيل غيره عليه ، فانتبه لهذه النقطة جيدا.
الذى عاين ورأى غير الذى لم يعاين ولم ير. ألا ترى إلى قول الله عز وجل
مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ
(ص 69) حتى الملأ الأعلى عندهم تخاصم ، وتخاصمهم كان فى موضوع الكفارات والدرجات .
فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أتانى الليلة آت من ربى - وفى رواية : رأيت ربى فى أحسن صورة - فقال لى يا محمد ، قلت لبيك رب وسعديك ، قال هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا أعلم ، فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى - أو قال فى نحرى - فعلمت ما فى السموات وما فى الأرض - أو قال ما بين المشرق والمغرب - قال يا محمد أتدرى فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت نعم ، فى الدرجات والكفارات ونقل الأقدام إلى الجماعات ، الوضوء فى السبرات وانتظار الصلاة ، ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه ، قال يا محمد قلت لبيك وسعديك ، فقال إذا صليت قل اللهم إنى أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنى إليك غير مفتون ، قال : ومن الدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام ".
يكمن سبب اختصامهم - كما يقول أهل الله - فى أن أفعال ابن آدم لا يشعر بها ولا يعرفها على حقيقتها إلا ابن آدم ، أما الملائكة فتعرفها لكن لا تتذوقها ، مثل كلام العلماء من الرجال على أحكام الحيض والنفاس ، يعلمون هذه الأحكام لكن لم يعاينوها .
الحقد والحسد أخرج إبليس من جنة الرضا الإلهى إلى نار الشقاء والشقاق . من أصعب الأمور على ابن آدم أن يرى فى غيره صفة أو قدرة ليست فيه ، فالإنسان فيه حظ من الشيطان كما قال الملك " هذا حظ الشيطان منك " فى العلقة التى أخرجوها من قلب النبى صلى الله عليه وآله وسلم . ، من السهل عليك أن تتكلم باللسان عن اليقين والأنس بالله والطمأنينة ، أما تحققك بذلك .. فهذا أمر يحتاج إلى ولاية .
استطاعتك نقل هذا الحال من أنس وطمأنينة ويقين إلى غيرك يحتاج إلى ولاية أخرى . أنت فى اختبار شديد إذا ما رأيت أحدا من أصحاب اليقين .
انكشاف أمر غيبى ، أو حدوث كرامة من سماع أو رؤية الملائكة ، أو سماع تسبيح الحصى أو الطعام أو الشجر أو غير ذلك ، سقناه عدة مرات فى هذا الكتاب .
تخيل لو أن إنسانا ما من الصالحين على شريعة وسنة وحدثت له كرامة كبيرة ، ما موقف الحاسد والحاقد عليه ، وقد يكون هذا الحاسد أو الحاقد أو المكابر من أهل العلم أو ممن ينسبون إلى العلم ؟!.
وبفرض أن هذا الإنسان الذى حدثت له الكرامة إنسان بسيط ، أشعث أغبر لا يأبه له كما ورد فى الأحاديث ، فما هو الموقف النفسى لمن يعلم بهذه الكرامة ممن فيه أثارة من العلم ولم ير فى حياته كرامة واحدة ؟!.
كيفية التناول تختلف تماما بين العلماء الربانيين ، وبين العلماء الذين يكونون أول من يقضى عليهم يوم القيامة ، الذين يقال لأحدهم " كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ".
الموضوع موضوع إخلاص شديد لله .
موضوع الرؤيا يقظة من عجيب ما تناوله الناس بالحوار ، سواء العلماء أو العامة ، من تذوقه ومن لم يتذوقه .
بعض العلماء قد ينكرون أمرا ويحتارون فيه ، ولكن تناولهم لأى مسألة شرعية يمتاز بالأدب الجم مع الطرف المخالف ، سواء مثبت أو نافٍ .
بمشيئة الله سنستعرض آراءهم ونناقشها بعد مناقشة الذين ينكرون الرؤيا يقظة ويجعلونها قضية عقائدية يترتب عليها ضلال أو خلل فى العقيدة ؛ من هذا الصنف الأخير ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى ، وحديثا ابن باز وتلامذته .
بالنسبة لابن تيمية ، فقد رددنا على أفكاره فى كتابنا : أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته .
ولا بأس بإعادة هذه المسألة بنصها هنا لأهميتها ، ووجود كثير من الردود عليها ، ثم نرد بمشيئة الله على ابن باز وتلامذته ، ونذكر بعض الأمور التى تساعدك فى فهم معنى الرؤيا يقظة ، والله الموفق .

ابن تيمية يدعى أن من سَلَّم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
عند قبره فسمع رد السلام فإن الشيطان هو الذى يرد عليه ، وليس النبى صلى الله عليه وآله وسلم

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 01, 2018 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


ابن تيمية يدعى أن من سَلَّم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند قبره فسمع رد السلام فإن الشيطان هو الذى يرد عليه ، وليس النبى صلى الله عليه وآله وسلم

ماذا يقول ابن تيمية فيمن رآه هو فى المنام ، وماذا يقول فيمن رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام .
قد ذكرنا فى رؤيا العتبى - وهو من الأئمة - أن ابن تيمية يعتبر رؤيته للنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام وأمثالها تحدث لمن كان ضعيفا فى دينه ، وبه نفاق ، ومن المؤلفة قلوبهم .
قال ابن تيمية بالنص فى كتابه قاعدة فى المحبة (1/191،192)
( وأما ما ذكره بعض الفقهاء من حكاية العتبى عن الأعرابى الذى أتى قبر النبى وقال : يا خير البرية إن الله يقول :
وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ
(النساء 64) وإنى قد جئت . وأنه رأى النبى فى المنام وأمره أن يبشر الأعرابى ، فهذه الحكاية ونحوها مما يذكر فى قبر النبى وقبر غيره من الصالحين ، فيقع مثلهما لمن فى إيمانه ضعف وهو جاهل بقدر الرسول وبما أمر به ، فإن لم يعف عن مثل هذا لحاجته وإلا اضطرب إيمانه وعظم نفاقه ، فيكون فى ذلك بمنزلة المؤلفة بالعطاء فى حياة النبى ) . اهـ
أما من رأى ابن تيمية فى منامه فهو من الصالحين
قال ابن تيمية فى فتاويه (2/64،65)
( ولهذا حدثنى الشيخ الصــالح يوسف من أصحابنا أنه رآنى فى المنام وأنا أخاطبهم ) . اهـ
قلت : ما شاء الله … لا تعليق .
وقال ابن تيمية فى فتاويه (27/388)
( وكانت الحجرة فى زمانهم يدخل إليها من الباب إذ كانت عائشة رضى الله عنها فيها ، وبعد ذلك ، إلى أن بنى الحائط الآخر ، وهم مع ذلك التمكن من الوصـول إلى قبره لا يدخلون إليه لا لسلام ولا لصلاة عليه ولا لدعاء لأنفسهم ولا لســؤال عن حديث أو علم ، ولا كان الشيطان يطمع فيهم حتى يسمعهم كلاما أو سلاما فيظنون أنه هو كلمهم وأفتاهم وبين لهم الأحاديث ، أو أنه قد رد عليهم السلام بصوت يسمع من خارج ، كما طمع الشيطان فى غيرهم فأضلهم عند قبره وقبر غيره ، حتى ظنوا أن صاحب القبر يحدثهم ويفتيهم ويأمرهم وينهاهم فى الظاهر ، وأنه يخرج من القبر ويرونه خارجا من القبر ). اهـ
وقال ابن تيمية أيضاً فى فتاويه (27/391،392)
( ولا طمع الشيطان أن يأتى أحدهم فيقول : أنا رسول الله ، أو يخاطبه عند القبر كما وقع لكثير ممن بعدهم عند قبره وقبر غيره من القبور ، كما يقع كثير من ذلك للمشركين وأهل البدع بعد الموت من يعظمونه من شيوخهم - ثم قال بعدها بقليل - ومنهم من يخيل إليه أن الحجرة قد انشقت وخرج منها النبى وعانقه هو وصاحباه ، ومنهم من يخيل إليه أنه رفع صوته بالسلام حتى وصل مسيرة أيام وإلى مكان بعيد وهذا وأمثاله - ثم قال بعدها بقليل - وابن عمر كان يسلم إذا قدم من سفر ولم يقل قط إنه يسمع الرد ، وكذلك التابعون وتابعوهم ، وإنما حدث هذا من بعض المتأخرين ) . اهـ
وقال فى كتابه الجواب الصحيح (3/348)
( وقد يـرى أحدهم فى اليقظـة من يقول له أنا الخليل أو أنا موسى أو أنا المسيح أو محمد أو أنا فلان لبعض الصحابة أو الحواريين ويراه طائرا فى الهواء ، وإنما يكون ذلك من الشياطين ، ولا تكون تلك الصورة مثل صورة ذلك الشخص وقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " من رآنى فى المنام فقد رآنى حقا فإن الشيطان لا يتمثل فى صورتى " فرؤيته فى المنام حق وأما فى اليقظة فلا يرى بالعين هو ولا أحد من الموتى مع أن كثيرا من الناس قد يرى فى اليقظة من يظنه نبيا من الأنبياء إما عند قبره وإما عند غير قبره ، وقد يرى القبر انشـق وخرج منه صورة إنسان فيظن أن الميت نفسه خرج من قبره أو أن روحه تجســدت وخرجت من القبر وإنما ذلك جنى تصور فى صورته ليضل ذلك الرائى ) . اهـ
قلت :
نتبرأ أولا من كلام ابن تيمية فى أن الشيطان هو الذى يرد إذا سلم أحد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند قبره وسمع الزائر رد السلام .
ونتبرأ من قوله ( وأما فى اليقظة فلا يرى بالعين هو ولا أحد من الموتى )
ونتبرأ من ألفاظه وأفكاره وما يلمح إليه .
ويا ليت علماؤنا الأجلاء يقولون ما حكم من يتكلم بهذا الكلام ؟
وكون ابن تيمية لا يعلم أن الله حافظ نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، ويحسب أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم محبوسـا فى قبره - وأتأسف لهذا اللفظ - فإن ذلك لا يعفيه من سوء أدبه .
ونقول : ما سبب نفى ابن تيمية لجواز رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ؟
هل هناك نص يمنع ذلك ؟
هل هناك قول للصحابة أو الأئمة الأربعة يمنع من ذلك ؟
ولماذا تجاهل حديث " من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة " وهو حديث صحيح رواه البخارى (6/2567) ومسلم (4/1775) ، وهو نص فى هذا الموضوع ، وقد أفتى بذلك مجموعة من الأئمة سيأتى ذكر أسمائهم إن شاء الله تعالى.
ثم لماذا تجاهل ما رواه الإمام أحمد وغيره فى الزهد عن كثير من الصالحين أنهم كانوا يقرأون القرآن ويصلون فى قبورهم بعد موتهم ، منهم ثابت البنانى – كما ذكره المزى فى تهذيب الكمال عند ترجمته - وكان من زارهم يسمعهم .
بل قد ورد فى حديث ابن عباس الذى رواه الترمذى ( 5 / 164 )
- وقال حسن غريب – قال : ضرب بعض أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر ، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة
تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ
( حتى ختمها فأتى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله : إنى ضربت خبائى على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " هى المانعة هى المنجية ، تنجيه من عذاب القبر".اهـ
وهذا الحديث - وإن كان فيه لين لكن له شواهد - هو أولى من قول ابن تيمية.
فهل الإمام أحمد دجال أو مشعوذ فى حكايته مناقب من قرأ قرآنا وهو فى قبره بعد موته ، وسَمِعَ ذلك من زاره .
والعجيب أن ابن تيمية قد أقر قصة سعيد بن المسيب فى سماعه الأذان من غرفة النبى صلى الله عليه وآله وسلم أيام الحرة .
قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه (11/280 ،281)
( وكان سعيد بن المسيب فى أيام الحرة يسمع الأذان من قبر رسول الله أوقات الصلوات ، وكان المسجد قد خلا فلم يبق غيره ) . اهـ
فانظر إلى تناقض ابن تيمية
وقد أثبت ابن تيمية جواز معرفة بعض الأمور الغيبية . فقال فى مجموع فتاويه (25/286) عند تعليقه على ليلة القدر .
( وقد روى فى علاماتها أنها ليلة بلجة منيرة وهى ساكنة لا قوية الحر ولا قوية البرد ، وقد يكشفها الله لبعض الناس فى المنام أو اليقظة فيرى أنوارها أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر ، وقد يفتح على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الأمر والله تعالى أعلم ) . اهـ
قلت :
فهل يرى الإنسان يقظة ليلة القدر ولا يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم .
الدليل على رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم
يقظة أو سماع كلامه
ونقول ردا على ابن تيمية :
1- الموت لكل الخلق ليس عدمًا محضًا ، بل إنه نوع من أنواع الخلق .. قال الله عز وجل فى سورة تبارك
الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ
(الملك 2) . فما بالكم بحياة الشهداء وما بالكم بحياة الأنبياء .. ولا تنس أبدًا الإسراء والمعراج ، فهذا خليل الرحمن إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلم مسند ظهره إلى البيت المعمور ، وهذا آدم وموسى عليهما السلام يبكيان ، وهذا موسى عليه السلام يصلى فى قبره . وفى روايات مسلم كان الملائكة فى كل سماء يقولون : من فيقال: جبريل ، فيقال: ومن معه ، فيقال محمد ، فيقال : أو أرسل إليه .. ثم يدعو كل نبى فى سمائه للنبى صلى الله عليه وآله وسلم ، ومنهم من نصح الأمة مثل الخليل لما أشار إلى أن الجنة كلها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .
وقد كان النبى صلى الله عليه وآله وسلم يسمع كلامهم وكلام الملائكة وكلام الجن ، والكلام الذى يقوله الأحياء فى نفوسهم وكلام الموتى ، وكان الصحابة أحيانًا يسمعون كسماعهم صوتًا شديدًا فقال لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم " ما وصل قعر جهنم إلا الآن " أو كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم .
2- أخرج البخارى (6/2567) ومسـلم (4/1775) عن أبى هريـرة : أن النـبى صلى الله عليه وآله وسلم قال " من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة " ، ولم يأت ابن تيمية بدليل يصرف هذا النص أو يصرف معناه من قرآن أو سنة ، وسنذكر أقوال من استدل بهذا الحديث وغيره على جواز رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة .
3- وعن ضمرة بن ثعلبة : أنه أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال ادع الله لى بالشهادة ، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال : فكنت أحمل فى عرض القوم فيتراءى لى النبى صلى الله عليه وآله وسلم خلفهم ، فقيل يا ابن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال : إن النبى صلى الله عليه وآله وسلم يتراءى لى خلفهم فأحمل عليهم حتى أصل عنده ، ثم يتراءى لى أصحابى ، فأحمل حتى أكون مع أصحابى قال فعمر زمانا طويلا من دهره .
قلت :
وهذا دليل على رؤية النبى يقظة بكلمة الصحابى الجليل ضمرة بن ثعلبة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يتراءى له وراء العدو … فافهم .
4- وعن السيدة عائشة قالت : لما أرادوا غسل النبى صلى الله عليه وآله وسلم قالوا : والله ما ندرى أنجرد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ثيابه كما نجرد موتانا أم نغسله وعليه ثيابه ، فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه فى صدره ، ثم كلمهم مكلِّم من ناحية البيت لا يدرون من هو : أن اغسلوا النبى صلى الله عليه وآله وسلم وعليه ثيابه ، فقاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فغسلوه وعليه قميصه يصبون الماء فوق القميص ويدلكونه بالقميص دون أيديهم . وكانت عائشة تقول : لو استقبلت من أمرى ما استدبرت ما غسله إلا نساؤه .
قلت :
فها هم الصحابة الكبار سمعوا صوتا لا يدرون من هو ، قد دلهم على تعظيم نبيهم بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ، وهى المسألة الخاصة بكيفية التعامل مع الجسد المحمدى وعدم كشف ثيابه صلى الله عليه وآله وسلم .
ولم نعلم أحدا من أهل السنة والجماعة قال إن هؤلاء الصحابة أغراهم الشيطان أو ضحك عليهم أو أن الشيطان جعلهم أضحوكة ... إلى آخركلام ابن تيمية المبكى .
5- وقد كان الصحابة يرون روحانيات الملائكة ، ومن ذلك : ما ورد فى رؤيتهم جبريل عليه السلام ، والذى أتى فيه جبريل فى صورة رجل ، وفيه قال عمر بن الخطاب : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرنى عن الإسلام … إلى آخر الحديث المشهور . اهـ
وقد رأته أيضا السيدة أم سلمة وعبد الله بن العباس رضى الله عنهما .
وفى سورة مريم
فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
(مريم 17)
6- روى الإمام مسلم عن مطرف قال قال لى عمران بن حصين : أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به – وفيه : وقد كان يُسَلَّمُ علىَّ حتى اكتويت فَتُرِكْتُ ، ثم تركت الكىَّ فعاد . اهـ
قلت :
ولم يقل أحد من الصحابة ولا التابعون ولا أى أحد من أهل السنة والجماعة أن عمران بن الحصين كان مضحوكا عليه ، أو أن الشيطان طمع فيه … إلى آخر ألفاظ ابن تيمية .

7- أشار النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى إمكانية رؤية الملائكة بسهولة ، بشرط المداومة على الحال الذى يكونون عليه عند النبى صلى الله عليه وآله وسلم والمداومة على الذكر.
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 02, 2018 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


7- أشار النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى إمكانية رؤية الملائكة بسهولة ، بشرط المداومة على الحال الذى يكونون عليه عند النبى صلى الله عليه وآله وسلم والمداومة على الذكر.
فقد أخـرج الإمام مسلم عن حنظلة الأسيدى - وكان من كُتَّاب رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم - قال: لقينى أبو بكر فقال: كيف أنت يا حنظلة ؟ قال: قلت نافق حنظلة . قال : سبحان الله ما تقول ؟ قال : قلت نكون عند رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرًا ، قال أبو بكر : فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قلت : نافق حنظلة يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " وما ذاك " قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى عين ، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرًا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " والذى نفسى بيده أن لو تدومون على ما تكونون عندى وفى الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفى طرقكم ، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات ".اهـ
قلت :
وقد استدل به بعض الصالحين على أنه لا خير يأتى للسالك أو العابد أو الناسك أو المريد إلا من باب النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؛ إذ هو الموصل إلى الله عز وجل ، وفهموا ذلك من قوله صلى الله عليه وآله وسلم " لو تدومون على ما تكونون عندى "
8- أخرج الإمام مسلم عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال " بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا فى سحابة اسق حديقة فلان ، فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه فى حرة ، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله ، فتتبع الماء فإذا رجل قائم فى حديقته يحول الماء بمسحاته فقال له : يا عبد الله ما اسمك ؟ قال فلان للاسم الذى سمع فى السحابة فقال له : يا عبد الله لم تسألنى عن اسمى ؟ فقال : إنى سمعت صوتا فى السحاب الذى هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك ، فما تصنع فيها ؟ قال : أما إذ قلت هذا فإنى أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالى ثلثا وأرد فيها ثلثه "
قلت :
ولم يقل لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن هذا الرجل الذى سمع صوتا من السحابة مضحوكا عليه ، أو أن الشيطان طمع فيه … إلى آخر ألفاظ ابن تيمية .
9- عن ابن عمر قال : وجه عمر جيشا ورأس عليهم رجلا يدعى سارية ، فبينما عمر يخطب جعل ينادى : يا سارية الجبل ثلاثا ، ثم قدم رسول الجيش فسأله عمر فقال : يا أمير المؤمنين هزمنا فبينا نحن كذلك إذ سمعنا صوتا ينادى : يا سارية الجبل ثلاثا فأسندنا ظهرنا إلى الجبل فهزمهم الله تعالى ، قال : قيل لعمر إنك كنـت تصيح بذلك. اهـ
قلت :
للأسف ابن تيمية وأعوانه يعتقدون أن صوت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسير مسيرة عدة أيام وأسابيع فى لحظة ويسمع على بعد آلاف الكيلو مترات ، أما النبى صلى الله عليه وآله وسلم - نستغفر الله مما سنقوله - يظنونه - والعياذ بالله - عاجزًا أن يُسْمِعَ أحدًا سلامه الذى يَرُدُّ به على من سَلَّم عليه .
10- أَلَّف الأئمة كتبًا فى سماع الهواتف وكرامات الصالحين وسماعهم كلام الملائكة والجن ، حتى أن الحافظ ابن أبى الدنيا له كتاب مشهور اسمـه (الهواتف).
11- من رد عليهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم السلام وسمعوه من الأمة خلق لا يحصون ، ولا تجتمع أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلم على ضلالة .
12- نذكر الآن طائفة ممن قال بجواز رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة من الأئمة الأعلام ، مع ذكر مصادرهم : -
ابن أبى جمرة فى مختصر صحيح البخارى
القرطبى فى التذكرة – حديث الصعقة وانظر الحاوى للفتاوى (2/263–264)
أبو حامد الغزالى فى المنقذ من الضلال – وذكره السيوطى فى الحاوى ( 2/258 )
ابن العربى المالكي فى قانون التأويل – والحاوى ( 2/258 )
العز بن عبد السلام فى القواعد الكبرى – والحاوى ( 2 / 258 )
ابن الحاج المالكى فى المدخل – والحاوى ( 2/258 )
البارزى فى توثيق عرى الإيمان – والحاوى ( 2/258 )
أكمل الدين الجبرتى الحنفى فى شرح المشارق – والحاوى ( 2/258 )
اليافعى فى روض الرياحين – والحاوى ( 2/258 )
أبو عبد الله القرشى فى روض الرياحين – والحاوى ( 2 / 259 )
ابن الملقن فى طبقات الأولياء – والحاوى ( 2/259 )
عبد القادر الجيلانى فى طبقات الأولياء – وعوارف المعارف – وجمع
الوسائل ( 2/299 )
الكمال الأدفوى فى الطالع السعيد فى ترجمة أبى عبد الله محـمد بن
يحيـى الأسـوانى – والحاوى ( 2/260)
برهان الدين البقاعى فى معجم الشيوخ – والحاوى ( 2/261 )
نور الدين الإيجى فى معجم الشيوخ للبقاعى - والحاوى
(2/261)
ابن النجار فى تاريخه - عند ذكره حكاية أبى نصر عبد
الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبى سعد
الصوفى الكرخى وسلامه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ورده صلى الله عليه وآله وسلم – والحاوى(2/261)
ابن باطيش فى مزيل الشبهات فى إثبات الكرامات – والحاوى
( 2/ 261 )
بدر الدين بن الصاحب فى التذكرة – والحاوى ( 2/264 ، 265 )
القاضى عياض فى الحاوى (2/265) وذكر كلاما عن حج
الأنبياء بعد موتهم
السيوطى فى الحاوى (2/265) – والديباج شرح صحيح
مسلم - وانظر الحاوى ( 2/ 286 )
المازرى فى جمع الوسائل (20/290 )
الباقلانى فى جمع الوسائل ( 2/290 )
صدر الدين القونوى فى جمع الوسائل ( 2/292 )
القسطلانى فى المواهب اللدنية – جمع الوسائل ( 2/299 )
شرف الدين المناوى فى فيض القدير ( 6/32 ) وحاشيته على جمع
الوسائل
ملا على القارى فى جمع الوسائل فى شرح الشمائل ( 2/ 299 )
ابن العماد الحنبلى فى شذرات الذهب ( 10/ 102 ) – ترجمة عبد القادر بن محمد بن عمر الصفدى
وأحب أن أنقل للقارئ ما قاله ابن كثير فى البداية والنهاية (11/323) عند ترجمة ابن سمعون الواعظ قال :
محمد بن أحمد بن إسماعيل أبو الحسين بن سمعون الواعظ ، أحد الصلحاء والعلماء ، كان يقال له الناطق بالحكمة . روى عن أبى بكر بن داود وطبقته ، وكان له يد طولى فى الوعظ والتدقيق فى المعاملات ، وكانت له كرامات ومكاشفات ، كان يوما يعظ على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس - وكان من الصالحين المشهورين - فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى منامك هذا ؟ قال نعم . قال : فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنت فيه . اهـ
قلت :
وهذا واضح فى أن ابن سمعون الواعظ قد رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ، فلذلك أمسك عن الوعظ .
وفى النهاية أقول كلمة واضحة للمحجوبين والمقطوعين : عندما ترون النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام فإنه قد يحق لكم أن تتكلموا فى إمكانية رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة.، ولكنكم أنتم ممنوعون ومحجوبون ومقطوعون عن الرؤية مناماً ويقظة .
وأنت تعلم أيها القارئ أن رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلم لا يلقون لها بالا .. سلهم ، ولن يجيبوك إلا إذا كنت متورطاً معهم .
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
استعراض نماذج من تناول أتباع مدرسة ابن تيمية فى العصر الحديث
للرؤيا يقظة والرد على أدلة ابن باز وتلامذته
مسألة رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة صعبة جدا أن يتفهمها ابن باز ، وكيف يتفهمها وهو لا يستطيع أن يستوعب أن الأرض تدور حول نفسها ، وأنها تدور حول الشمس.
وابن باز قد أفتى بتكفير من يقول بدوران الأرض ، وأفتى بكفر من قال بأن الأرض تدور حول الشمس ؟
لماذا يا ابن باز ؟ ، لأن هذا مخالف للقرآن والسنة !!!!
ولماذا أيضا ؟! يقول ابن باز ما معناه :
" لو كانت الأرض تدور كما يزعمون لكانت البلدان والأشجار والأنهار لا قرار لها ، ولشاهد الناس البلدان المغربية فى المشرق والبلدان المشرقية فى المغرب ، ولتغيرت القبلة على الناس ، لأن دوران الأرض يقتضى تغيير الجهات بالنسبة للبلدان والقارات ، هذا إلى أنه لو كانت الأرض تدور فعلا لأحس الناس بحركة كما يحسون بحركة الباخرة والطائرة من المركوبات الضخمة ".ا هـ
هذا وقد وصف ابن باز من يقول بدوران الأرض بأنهم فقدوا ميزة العقل وأصبحوا كالأنعام .
ما هو السبب الوجيه لذلك عند ابن باز ؟!!! ، لأنه كان من جملة الذين شاهدوا بعيونهم سير الشمس وجريانها وقت الشروق والغروب قبل أن يصيبه العمى قبل سن العشرين .
إذاً ما حكم من يقول بدوران الأرض حول الشمس وأنها ليست ثابتة عند ابن باز ؟
يستتاب فإن تاب ، وإلا قتل كافرا مرتدا ؟!!! ، كل ذلك تجده فى كتاب ابن باز ( الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب ) - منشورات الجامعة الإسلامية فى المدينة المنورة - طبع مؤسسة مكة للطباعة والإعلام - 1395 هـ
وطبعا .. يقوم علماؤه وتلامذته بتأييد أفكاره ، فهذا ابن عثيمين يحرم تدريس مادة الجغرافيا ، وهذا عبد الكريم بن صالح الحميد يؤلف كتابه الفذ ( هداية الحيران فى مسألة الدوران - مطبعة السفير - الرياض ) ، وذلك فى تأييد ابن باز بأن الأرض لا تدور ، وعلى ذلك فلا تسأل لماذا تطلق الهند وإسرائيل - ومن حقهما - أقمارا صناعية وصواريخ عابرة للقارات .
فعقلية وطبيعة ومذهب ابن باز هو المطلوب . فأقصى تفكير لبعض المتدينين هو بيع السواك والجلباب الفياض ، وأخشى أن أستعرض بعض فتاواه العجيبة جدا حتى لا نخرج من الموضوع .
من قال ما قدمناه ... كيف يؤمن بالرؤيا يقظة ، كيف يتخيلها أصلا ؟!!!
قال الشيخ عبد العزيز بن باز فى حكم الاحتفال بالمولد النبوى: ( بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم فى قبره إلى يوم القيامة وروحه فى أعلى عليين عند ربه فى دار الكرامة كما قال الله تعالى فى سورة المؤمنون
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ(15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ
(المؤمنون 15-16) وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر" ، عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام ، فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء فى معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يـوم القيامـة … الخ ).اهـ كلام ابن باز.
على كل حال وبمشيئة الله نـرد على ابن باز ردا علمياً هادئا نقـول بعون الله :
1- قـول ابن باز ( كلها تـدل على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وغيره من الأموات ) لا يرضى الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، فالأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون كما هو معلوم وكما شاهدهم رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى الإسـراء والمعراج ، وشتان بين قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقبر أى إنسان آخر ، وشتان بين النبى صلى الله عليه وآله وسلم وبين أحد من الخلق ، سواء فى محياه أو فى مماته .
وقد قال الله فى عامة المؤمنين :
أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
(الجاثية 21) ، فما بالك بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم !
فلو قال إنسان أن الموت واحد ، قلنا له إن الميت عندما يموت تنتن جثته وتعفن وتصبح رمة ، فإن ظننت - والعياذ بالله - ذلك فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأنت بلا شك زنديق .
2- أما قوله ( لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم فى قبره إلى يوم القيامة وروحه فى أعلى عليين عند ربه فى دار الكرامة ) ؟
فنقول : نعم روحه الشريفة فى أعلى عليين عند ربه فى الرفيق الأعلى . إن كان يقصد ذلك فقط ، فهو خير ؛ وإن كان يقصد أن الروح الشريفة لا تكون عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى الروضة الشريفة ، فقصده مخالف تماما لعلوم أهل السنة والجماعة كما وضحنا ذلك فى فصل بسيط بعنوان ( حياة الأنبياء ) فراجعها من هذا الكتاب .
ويكفيك ما رواه الإمام أحمد وأبو داود - وصححه مجموعة من العلماء لم يطعن فى أحد منهم فى دينه ولم يحبس فى فتاوى لتنقيصهم مقام النبى صلى الله عليه وآله وسلم - ، عن أبى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال " ما من أحد يسلم علىَّ إلا رد الله عز وجل إلى روحى حتى أرد عليه السلام ".
أما كلامه ( لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحـد من الناس )
فماذا يقصد به ؟ الروح أم الجسد أم أى شئ يريد به أن يحكم على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟ من أخبره بذلك ؟! وهل يعتبر الأنبياء من الناس أم لا ؟ وهل يظن أن الأنبياء فى حادثة الإسراء والمعراج كانوا مطلقين من قبورهم ، وفى السماوات السبع وصلى بهم ، أما هو صلى الله عليه وآله وسلم فلا يخرج من قبره بعد موته ؟!
ابن تيمية يثبت خروج بعض المعذبين من قبورهم جسدا وروحا
ولا يثبت ذلك للنبى صلى الله عليه وآله وسلم .
فى أثناء كلامه عن عذاب القبر ، قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه (5/526) : وقد يتحرك بدنه لقوة الحركة الداخلة وقد يقوم ويمشى ويتكلم ويصيح لقوة الأمر فى باطنه ، كان هذا مما يعتبر به أمر الميت فى قبره فإن روحه تقعد وتجلس وتسأل وتنعم وتعذب وتصيح ، وذلك متصل ببدنه مع كونه مضطجعا فى قبره ، وقد يقوى الامر حتى يظهر ذلك فى بدنه ، وقد يرى خارجا من قبره والعذاب عليه وملائكة العذاب موكلة به ، فيتحرك بدنه ويمشى ويخرج من قبره . وقد سمع غير واحد أصوات المعذبين فى قبورهم ، وقد شوهد من يخرج من قبره وهو معذب ومن يقعد بدنه أيضا إذا قوى الأمر لكن هذا ليس لازما فى حق كل ميت كما أن قعود بدن النائم لما يراه ليس لازما لكل نائم ، بل هو بحسب قوة الأمر . اهـ
قلت : سبحان الله ، ابن تيمية وأتباعه يثبتون للمعذب العادى المجرم - نسأل الله العفو والعافية - الخروج من القبر ، ولا يثبتون لخير خلق الله ، المنعم المكرم فى الأنوار أن يخرج من قبره ! ما لكم كيف تحكمون ؟!
وأنت ترى بعينك كيف نفى ابن تيمية رؤية أو خروج النبى صلى الله عليه وآله وسلم من قبره، كما قدمناه فى أول الباب .
وسبحان الله ، يثبت ابن تيمية لعبد الله بن عمر القدرة على رؤية عذاب القبر والرؤيا يقظة ، ولا يثبت رؤية من أخبرنا بعذاب القبر صلى الله عليه وآله وسلم !!! .
تناقض ليس له معنى ؛ إلا العناد .
والحديث الذى استدل به ابن تيمية هو ما رواه البيهقى عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال : بينا أنا صادر عن غزوة الابواء إذ مررت بقبور فخرج على رجل من قبر يلتهب نارا وفى عنقه سلسلة يجرها وهـو يقول يا عبد الله اسقنى سقاك الله قال فوالله ما أدرى باسمى يدعونى أو كما يقول الرجل للرجل يا عبد الله ، إذ خرج على أثره أسود بيده ضِغْثٌ من شوك وهو يقول يا عبد الله لا تسقه فإنه كافر ، فأدركه فأخذ بطرف السلسلة ثم ضربه بذلك الضغث ، ثم اقتحما فى القبر وأنا أنظر إليهما حتى التأم عليهما.
3- أما استدلال ابن باز بحديث " أنا أول من ينشق عنه القبر " وبالآية ، فهذا خارج محل النزاع ، فإن النبى صلى الله عليه وآله وسلم يتكلم عن الحال بعد النفخ فى الصور وعن البعث .. فأين هذا من هذا.
أما عن تلامذته وأتباعه فللأسف ، فَحَدَّثْ ولا حرج عن لَىّ وبتر النصوص وتشويهها.
ونذكر الأن نماذج من استعراض أتباع ابن تيمية فى العصر الحديث ، للرؤيا يقظة :
النموذج الأول :

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 03, 2018 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



ونذكر الأن نماذج من استعراض أتباع ابن تيمية فى العصر الحديث ، للرؤيا يقظة :
النموذج الأول :
قالوا : قال القاضى أبو بكر بن العربى - نقلاً من كتاب فتح البارى للحافظ ابن حجر العسقلانى (12/384) - ( شذ بعض الصالحين فزعم أنها تقع بعينى الرأس حقيقة ) .اهـ
الـــرد :
1- ابن العربى من العلماء الذين يقولون بالرؤيا يقظة ، فقد قال فى كتابه قانون التأويل : ذهبت الصوفية إلى أنه إذا حصل للإنسان طهارة النفس وتزكية القلب وقطع العلائق وحسم مواد أسباب الدنيا من الجاه والمال والخلطة بالجنس والإقبال على الله تعالى بالكلية علما دائما وعملا مستمرا ، كشفت له القلوب ورأى الملائكة وسمع كلامهم واطلع على أرواح الأنبياء والملائكة ، وسماع كلامهم ممكن للمؤمن كرامة ، وللكافر عقوبة .اهـ
انظر : الحاوى للفتاوى للإمام السيوطى (2/258) وروح المعانى للألوسى (22/40)
2- يتكلم القاضى ابن العربى المالكى - فى النص الذى أوردوه - عن رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام ، وكيف يراه الرائى فى المنام ، وبالقطع فإن الرائى يراه بروحه لأنه نائم وليس بعينه ، فانظر إلى الإسفاف واستخفاف القراء.
وإليك النص من فتح البارى حتى تعلم دجل وتحريف هؤلاء القوم : قال الحافظ فى فتح البارى (12/384) :
قال القاضى أبو بكر ابن العربى. رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم بصفته المعلومة إدراك على الحقيقة ، ورؤيته على غير صفته إدراك للمثال ، فإن الصواب أن الأنبياء لا تغيرهم الأرض ويكون إدراك الذات الكريمة حقيقة وإدراك الصفات إدراك المثل - قال - وشذ بعض القدرية فقال الرؤيا لا حقيقة لها أصلا ، وشذ بعض الصالحين فزعم أنها تقع بعينى الرأس حقيقة ، وقال بعض المتكلمين هى مدركة بعينين فى القلب . اهـ
فأنت ترى الكلام عن الرؤيا مناما.
3- وحتى لو كان ذلك ، فقد وصفهم ابن العربى بأنهم صالحون !!
النموذج الثانى :
قالوا : ذكر الإمام أبو العباس أحمد بن عمر القرطبى فى كتابه المفهم لشرح صحيح مسلم هذا القول وتعقبه بقوله : وهذا يدرك فساده بأوائل العقول ، ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التى مات عليها ، وأن يراه رائيان فى آن واحد فى مكانين ، وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشى فى الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ، ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده ولا يبقى من قبره فيه شيء فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب لأنه جائز أن يرى فى الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته فى غير قبره ، وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل . انتهى.
وإلى كلام القرطبى هذا أشار الحافظ ابن حجر فى " الفتح " بذكره اشتداد إنكار القرطـبى على من قال : من رآه فى المنام فقد رأى حقيقته ثم يراها كذلك فى اليقظة .
الـــرد :
1- الكلام على رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام فى حالة ما لو رآه أكثر من راءٍ فى نفس الوقت ، هل رأوا جسمه وروحه الشريفة ، أم يروا روحه فقط ؟ وهذا واضح من السياق.
2- ولا أدرى .. لماذا لم يُسْتَدَل بالإمام القرطبى صاحب تفسير القرطبى والتذكرة فى أحوال الموتى والآخرة .
فمن كلامه فى التذكرة قال : قال شيخنا أحمد بن عمر... وقد صح أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء، وأنه صلى الله عليه وآله وسلم اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء فى بيت المقدس وفى السماء ورأى موسى قائما يصلى فى قبره ، وأخبرصلي الله عليه وآله وسلم أنه يرد السلام على كل من يسلم عليه ، إلى غير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بحيث لا ندركهم وإن كانوا موجودين أحياء وذلك كالحال فى الملائكة فإنهم موجودون أحياء ، ولا يراهم أحد من نوعنا إلا من خصه الله تعالى بكرامته. اهـ
النموذج الثالث :
استدلوا بقول ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (10/407) :
(منهم من يظن أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم خرج من الحجرة وكلمه وجعلوا هذا من كراماته ومنهم من يعتقد أنه إذا سأل المقبور أجابه ، وبعضهم كان يحكى أن ابن منده كان إذا أشكل عليه حديث جاء إلى الحجرة النبوية ودخل فسأل النبى صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك فأجابه، وآخر من أهل المغرب حصل له مثل ذلك وجعل ذلك من كراماته حتى قال ابن عبد البر لمن ظن ذلك : ويحك أترى هذا أفضل من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار فهل فى هؤلاء من سأل النبى صلى الله عليه وآله وسلم بعد الموت وأجابه ، وقد تنازع الصحابة فى أشياء فهلا سألوا النبى صلى الله عليه وآله وسلم فأجابهم ، وهذه ابنته فاطمة تنازع فى ميراثها فهلا سألته فأجابها ).اهـ
وحكاية ابن منده قال فيها الذهبى فى سير أعلام النبلاء (17/37-38) فى إسنادها منقطع ، وقال قبل حكايتها : وهذه حكاية نكتبها للتعجب.
الـــرد :
القصة واضحة فى إسنادها انقطاع ، فمن الذى حدثهم بها ، وأجزم بأن الذى أخبرهم بهذه القصة وضحك عليهم شيطان ، فابن منده - للأسف - يعتقد أن الله له ضروس ولهوات - جمع لهاة : وهى اللحمة الحمراء المعلقة فى آخر الحنك - ، ويعتقد أن الله له صدر خلق منه الملائكة .
وسيأتى ذلك مفصلا فى باب ( أسباب الحجب )
فبالطبع ، الشيطان يريد أن يضل أتباعه ويوحى إليهم أن هذا الرجل موصول برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (17/37-38) عن ترجمة ابن منده : قال الباطرقانى وكنت مع أبى عبد الله – يعنى ابن منده - فى الليلة التى توفى فيها ، ففى آخر نفسه قال واحد منا لا إله إلا الله ، يريد تلقينه فأشار بيده إليه دفعتين ثلاثة أى اسكت ، يقال لى مثل هذا. اهـ
نسأل الله التواضع . ولا تعليق.
النموذج الرابع :
قالوا : ذكر الحافظ ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى (12/385) أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة أنهم رأوا النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام ثم رأوه بعد ذلك فى اليقظة ، وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله : وهذا مشكل جداً ، ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكر عليه أن جمعاً جماً رأوه فى المنام ، ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه فى اليقظة ، وخبر الصادق لا يتخلف . اهـ
الـــرد :
1- ابن حجر يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم ، ويستحب زيارته، ويحتفل بالمولد النبوى الشريف، وقال عن ابن أبى جمرة الذى يقول برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة: نفع الله به عشر مرات فى فتح البارى (2/507 ، 3/308 ، 8/480 ، 9/120 ، 340 ، 413 ، 414 ، 10/333 ، 11/488 ، 13/365) ، وقال : نفع الله ببركته (2/87).
2- قال ابن حجر فى فتح البارى (7/4) : وأما الملائكة فيتوقف عدهم فيهم على ثبوت بعثته إليهم فان فيه خلافا بين الأصوليين ، حتى نقل بعضهم الإجماع على ثبوته وعكس بعضهم ، وهذا كله فيمن رآه وهو فى قيد الحياة الدنيوية ، أما من رآه بعد موته وقبل دفنه فالراجح أنه ليس بصحابى وإلا لعد من اتفق أن يرى جسده المكرم وهو فى قبره المعظم ولو فى هذه الإعصار ، وكذلك من كشف له عنه من الأولياء فرآه كذلك على طريق الكرامة إذ حجة من ،أثبت الصحبة لمن رآه قبل دفنه أنه مستمر الحياة ، وهذه الحياة ليست دنيوية وإنما هى أخروية لا تتعلق بها أحكام الدنيا ، فإن الشهداء أحياء ومع ذلك فإن الأحكام المتعلقة بهم بعد القتل جارية على أحكام غيرهم من الموتى والله اعلم. وكذلك المراد بهذه الرؤية من اتفقت له ممن تقدم . اهـ ومعنى ذلك واضح أنه يجيز الرؤيا كشفا على طريق الكرامة ، والكشف من اليقظة .
فهذا النص يوضح لك أن هؤلاء المعترضين إما مُغْرِضون ، أو لا يفهمون ما يقولون وينقلون .. أو الأمرين معا .
النموذج الخامس:
نقلوا قول السخاوى فى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة بعد موته : لم يصل إلينا ذلك - أى ادعاء وقوع الرؤيا يقظة - عن أحد من الصحابة ولا عمن بعدهم ، وقد اشتد حزن فاطمة عليه صلى الله عليه وآله وسلم حتى ماتت كمداً بعده بستة أشهر على الصحيح وبيتها مجاور لضريحه الشريف ولم تنقل عنها رؤيته فى المدة التى تأخرتها عنه. نقل ذلك القسطلانى فى المواهب اللدنية (5/295) عن السخاوى .
الـــرد :
1- الحافظ السخاوى يؤمن بأولية النور المحمدى، فقد قال فى كتابه القول البديع (ص130):اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره، وذلك أثناء ذكره لصيغة صلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم أفاده بها بعض المعتمدين من شيوخه كما قال وأثبت سماع السلام من الحضرة النبوية الشريفة ، قال فى (ص 324) : وقال إبراهيم بن شيبان : حججت فجئت المدينة ، فتقدمت إلى القبر الشريف فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسمعته من داخل الحجرة يقول : وعليك السلام.
ونحوه مما بلغنى عن السيد نور الدين أبى عبد الله محمد بن عبد الله والد السيد عفيف الدين الشريف الحسينى الإيجى أن فى بعض زياراته للنبى صلى الله عليه وآله وسلم سمع جواب سلامه من داخل القبر الشريف : عليك السلام يا ولدى.
وقال فى (ص320،321) :
وروينا عن أبى عبد الرحمن المقرئ أن رده صلى الله عليه وآله وسلم مختص بمن سلم عليه حال زيارته .
قلت - أى السخاوى - : وفى ذلك نظر ، لعموم الحديث المذكور ، فدعوى التخصيص - كما قال أبو اليمن بن عساكر - تحتاج إلى دليل ، لا سيما وشواهد هذا المعنى كثيرة ، وأيضا فقد قال أبو اليمن : إذا جوز رده صلى الله عليه وآله وسلم على من يسلم عليه من الزائرين لقبره ، جوز رده على من يسلم عليه من جميع الآفاق من جميع أمته على بعد شقته. انتهى . وفى هذا المعنى أحاديث كثيرة ولله الفضل والمن.
ولقد أحسن ناظم هذه الأبيات فى مقاله ، حيث رد فيها على من أنكر سماع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المصلى عليه الصلاة والتسليم ، بقوله :
ألا أيها الغادى إلى يثرب مهلا .
لتحمل شوقا ما أطيق له حملا .
تحمَّل - رعاك الله - منى تحية .
وبلغ سلامى روح من طيبة حلا .
وقف عند ذاك القبر فى الروضة التى .
تكون يمينا للمصلى إذا صلى .
وقم خاضعا فى مهبط الوحى خاشعا .
وخفض هناك الصدر واسمع لما يتلى .
وناد : سلام الله يا قبر أحمد .
على جسد لم يبل قبل ولا يبلى .
ترانى أرانى عند قبرك واقفا .
يناديك عبد ماله غيركم مولى .
وتسمع عن قرب صلاتى كمثل ما .
تبلغ عن بعد صلاة الذى صلى .
أناديك يا خير الخلائق والذى .
به ختم النبيين والرسلا .
نبى الهدى لولاك لم يعرف الهدى .
ولولاك لم نعرف حراما ولا حلا .
ولولاك - لا والله - ما كان كائن .
ولم يخلق الرحمن جزءا ولا كلا .
وقال فى صفحة (442) : ومن تشفع بجاهه صلى الله عليه وآله وسلم ، وتوسل بالصلاة عليه بلغ مراده ، وأنجح قصده ، وقد أفردوا ذلك بالتصنيف ، ومن ذلك حديث عثمان بن حنيف الماضى وغيره .
وهذه من المعجزات الباقية على مر الدهور والأعوام ، وتعاقب العصور والأيام.
ولو قيل : إن إجابات المتوسلين بجاهه عقب توسلهم ، يتضمن معجزات كثيرة بعدد التوسلات ، لكان أحسن ، فلا يطمع حينئذ فى عد معجزاته حاصر ، فإنه - ولو بلغ ما بلغ منها - حاسر قاصر ، وقد انتدب لها بعض العلماء الأعلام ، فبلغ ألفا ، وايم الله إنه لو أمعن النظر لزاد منها آلافا تلفى، صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا.اهـ كلام الحافظ السخاوى
2- كلام السخاوى عن عدم ما يفيد ورود وقوع الرؤيا يقظة عن أحد من الصحابة ، وهذا ليس معناه أنه نفى الرؤيا يقظة ، وشتان بين المعنيين ، فقد تحدث لإنسان كرامة لم تكن معروفة عند أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث أن أكبر كرامة لهم هى وجودهم مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم . هذا وقد ذكرنا الصحابى الذى رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وهو ضمرة بن ثعلبة رضي الله عنه .
3- هل كل من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام من الصحابة ملزم بأن يقول : رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
كذلك لو رآه أحد يقظة فلا يفرض عليه أحد أن يلزمه بالإخبار. وما أدراك أنهم لم يروا ؟ وقد كانوا - من باب الإخلاص والصدق - يحافظون على عدم معرفة الناس بكراماتهم وما لهم عند الله إلا ما أظهره الله أمام أعين الناس .
النموذج السادس:
الافتراء على ملا على قارى
قالوا : وقال ملا على قارى فى جمع الوسائل شرح الشمائل للترمذى (2/238) : إنه - أى ما دعاه المتصوفة من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة بعد موته - لوكان له حقيقة لكان يجب العمل بما سمعوه منه صلى الله عليه وآله وسلم من أمر ونهى وإثبات ونفى ، ومن المعلوم أنه لا يجوز ذلك إجماعاً ، كما لا يجوز بما يقع حال المنام ولو كان الرائى من أكابر الأنام ، وقد صرح المازرى وغيره بأن من رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية. انتهى كلام الملا على قارى .
وفيه فائدة أخرى هى حكايته الإجماع على عدم جواز العمل بما يدعى من يزعم أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة أنه سمع منه أمر أو نهى أو إثبات أو نفي ، وفى حكايته الإجماع على ذلك الرد على قول الزرقانى فى شرح المواهب اللدنية (7/29) ما نصه :
( لو رآه يقظة - أى بعد موته صلى الله عليه وآله وسلم - وأمره بشىء وجب عليه العمل به لنفسه ولا يعد صحابياً ، وينبغى أن يجب على من صدقه العمل به . قاله شيخنا ).
الـــرد :
1- هؤلاء القوم لا يَعُون ما يقولون ، وقد ملأوا الدنيا تزويرا وتحريفا ، فملا على القارى نفسه يؤمن بالرؤيا يقظة ، ولو أنهم قرأوا مقدمة كتاب جمع الوسائل شرح الشمائل للترمذى فقد قال فى خطبة الكتاب نفسه :
رزقنا الله طلوع حضرته وحضور طلعته الشريفة عند روضته المنيفة وحصول صورته الكريمة مناما وكشفا فى الدنيا ، ووصول رؤيته الحقيقية فى العقبى ، منضمة إلى رؤية المولى ، على الوجه الأعلى، والطريق الأغلى ، أحببت أن أدخل فى زمرة الخادمين بشرح ذلك الكتاب ، وأن أسلك فى سلك المخدومين بهذا الباب ، رجاء دعوة من أولى الألباب ، فإن الدعوة بظهر الغيب تستجاب ، وسميته : جمع الوسائل فى شرح الشمائل .ا هـ كلام القارى .انتهى ، ولكن من يقرأ ومن يسمع !
والجملة التى تحتها خط من عندهم وليست فى النص ، وأنقل نصه لوجود إفادات كثيرة ، قال : (2/292 طبعة دار الأقصى ) :
وحكى عن البارزى واليافعى والجيلى والشاذلى والمرسى وعلى وفا والقطب القسطلانى وغيرهم أنهم رأوه يقظة .
قال ابن أبى جمرة : ومنكر ذلك إن كان ممن يكذب بكرامات الأولياء فلا كلام معه وإلا فهذه منها إذ يكشف لهم بخرق العادة على أشياء فى العالم العلوى والسفلى. انتهى
وسبقهم لنحوه حجة الإسلام فقال فى المنقذ : وهم - يعنى أرباب القلوب - فى يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتا ويقتبسون منهم فوائد. انتهى
وقال القونوى: السبب القوى اجتماع الناس بعضهم مع بعض من حيث صورهم فى هذا العالم ومن حيث نفوسهم فى العوالم العلوية يقظة ومناما وجود المناسبة وما به الاتحاد ، وكثرة الاجتماع وقلته راجع إلى قوة آثارها وضعفها، فإن المناسبة قد ثبتت بين اثنين من حيث الصفات والأحوال والأفعال ، وقد تثبت من حيث الأفعال فحسب وإن انضم إلى ذلك حكم الاشتراك فى المرتبة كان أقوى ، فإن قدر مع ذلك ثبوت المناسبة من حيث الذات فقد تم الأمر، فمن ثبت المناسبة بينه وبين الأرواح الكمل من الأنبياء والأولياء اجتمع بهم متى شاء يقظة ومناما . وقد كان شيخنا الأكمل متمكنا من الاجتماع بروح من شاء من الأنبياء والأولياء على ثلاثة أنحاء : إن شاء استنزل روحانيته فى هذا العالم وأدركه متجسدا فى صورة مثالية شبيهة بصورته الحسية العنصرية التى كانت له فى حياته الدنيا ولا ينخرم منها شىء ، وإن شاء أحضره فى نومه وإن شاء انسلخ من هيكله واجتمع به ، ومن يستبعد مثل هذا افتقر إلى تأويل سخيف فغيرك والله قد رأى أى غير واحد من هؤلاء إلى هنا كلام.
وأنكر ذلك طائفة منهم القرطبى محتجين بأن القول به جنون لاستلزامه خروجه من قبره ومشيه بالسوق ومخاطبته للناس وخلو قبره عنه ورؤية اثنين معا له فى اليقظة فى مكانين وغير ذلك. كل ذلك يبطله ما كان تقرر أن من كرامات الأولياء خرق الحجب ، فلا مانع عقلا ولا شرعا ولا عادة أن الولى البعيد عنه يكرمه الله سبحانه بأن لا يجعل بينه وبين الذات الشريفة ساترا ولا حاجبا كالزجاج يحكى ما ورآه وهو حى فى قبره ، فلا مانع أن يكرم الله الولى بمحادثته ورؤيته بعين البصيرة فلا أثر للقرب والبعد فى مكانه.
وقول الحافظ ابن حجر : ما ذكره الأولون مشكل ولو حُمِل على ظاهره لكان هو لا محالة ولبقيت الصحبة للقيامة.
رد بأن شرط الصحبة الرؤيا فى الحياة وهذه خوارق ، والخوارق لا تنقض لأجلها القواعد الكلية .
ولا حجة للمانعين فى أن فاطمة اشتد حزنها عليه حتى ماتت كمدا بستة أشهر وبيتها مجاور لضريحه ولم ينقل أنها رأته ، لأن عدم نقله لا يدل على عدم وقوعه وقد يكرم المفضول بما يكرم به الفاضل .
وقال أيضا فى نفس الكتاب (2/299) : حكى أن أبا جمرة والمازرى واليافعى وغيرهم عن جماعات من الصالحين أنهم رأوا النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ، وذكر ابن أبى جمرة عن جمع أنهم حملوا على ذلك رواية " فسيرانى فى اليقظة " وأنهم رأوه نوما فرأوه يقظة بعد ذلك ، وسألوه عن تشويشهم فى الأشياء فأخبرهم بوجوه تفريجها فكان كذلك بلا زيادة ولا نقصان ، وقد أشرنا إليه سابقا ، قال: ومنكر ذلك إن كان ممن يكذب بكرامات الأولياء فلا بحث معه لأنه مكذب بما تثبته السنة وإلا فهذه منها ، إذ يكشف لهم بخرق العادة عن أشياء فى العالم العلوى والسفلى ، وحكيت رؤيته صلى الله عليه وآله وسلم كذلك عن الأماثل كالإمام عبد القادر الجيلى كما هو فى عوارف المعارف والإمام أبى الحسن الشاذلى كما حكاه عنه التاج ابن عطاء الله وكصاحبه الإمام أبى العباس المرسى والإمام على الوفائى والقطب القسطلانى والسيد نور الدين الإيجى وجرى على ذلك الغزالى فقال فى كتابه المنقذ من الضلال : وهم - يعنى أرباب القلوب - فى يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتا ويقتبسون منهم فوائد.انتهى
وأنكر ذلك جماعة منهم الأهدل اليمنى حين قال : القول بذلك يدرك فساده بأوائل العقول ، لاستلزامه خروجه من قبره ومشيه فى الأسواق ومخاطبته للناس ومخاطبتهم له وخلو قبره عن جسده المقدس فلا يبقى منه فيه شئ بحيث يزار مجرد القبر ويسلم على غائب ، وأشار كذلك القرطبى - فى الرد على القائل بأن الرائى فى المنام رأى حقيقته ثم يراه كذلك فى اليقظة - قال : وهذه جهالات لا يقول بشئ منها من له أدنى مسكة من المعقول وملتزم شئ من ذلك مخبل مخبول.انتهى
وهذه الإلزامات كلها ليس شئ منها بلازم لذلك ، ودعوى استلزامه لذلك عين الجهل أو العناد ، وبيانه أن رؤيته صلى الله عليه وآله وسلم يقظة لا تستلزم خروجه من قبره لأن من كرامات الأولياء كما مر أن الله يخرق لهم الحجب ، فلا مانع عقلا ولا شرعا ولا عادة أن الولى وهو بأقصى المشرق أو المغرب يكرمه الله تعالى بأن لا يجعل بينه وبين الذات الشريفة وهى فى محلها من القبر الشريف ساترا ولا حاجبا بأن يجعل تلك الحجب كالزجاج الذى يحكى ما وراءه وحينئذ فيمكن أن يكون الولى يقع نظره عليه(عليه السلام) ونحن نعلم أنه صلى الله عليه وآله وسلم حى فى قبره يصلى ، وإذا أكرم إنسان بوقوع بصره عليه فلا مانع من أن يكرم بمحادثته ومكالمته وسؤاله عن الأشياء وأنه يجيبه عنها ، وهذا كله غير منكر شرعا ولا عقلا .
وإذا كانت المقدمات والنتيجات غير مُنْكَرَيْن عقلا ولا شرعا فإنكارها أو إنكار أحدها غير ملتفت إليه ولا معول عليه ، وبهذا يعلم أن ما ذكره القرطبى غير لازم أيضا ، كيف وقد مر القول بأن الرؤيا فى النوم رؤية تحقيقية عن جماعة من الأئمة ومنهم أيضا صاحب فتح البارى ، فقال بعد ما مر عن ابن أبى جمرة : وهذا مشكل جدا ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحابة إلى يوم القيامة ، ويُرَدُّ بأن شرط فى الصحابى أن يكون رآه فى حياته حتى اختلفوا فيمن رآه بعد موته وقبل دفنه هل يسمى صحابيا أم لا ؟ على أن هذا أمر خارق للعادة والأمور التى كذلك لا يغير لأجلها القواعد الكلية . ونوزع فى ذلك أيضا بأنه لم يحك ذلك عن واحد من الصحابة ولا من بعدهم ولأن فاطمة رضى الله عنها اشتد حزنها عليه حتى ماتت كمدا بعد ستة أشهر وبيتها مجاور لضريحه الشريف ولم ينقل عنها رؤيتها تلك المدة . انتهى
ويرد أيضا بأن عدم نقله لا يدل على عدم وقوعه بل ولا عدم وقوعه على جواز تحققه ، فلا حجة فى ذلك كما هو ظاهر مقرر فى محله.
قال ابن حجر : وتأويل الأهدل وغيره ما وقع للأولياء من ذلك إنما هو فى حال غيبته فيظنونها يقظة. ففيه إساءة ظن بهم حيث يشتبه عليهم رؤية الغيبة برؤية اليقظة ، وهذا لايظن بادون العقلاء فكيف بأكابر الأولياء ؟.
قلت : ليس هذا من باب إساءة الظن بل من باب التأويل الحسن جمعا بين المنقول والمشاهد المعقول ، فإنه لو حمل على الحقيقة لكان يجب العمل بما سمعوا منه صلى الله عليه وآله وسلم من أمر ونهى وإثبات ونفى ، ومن المعلوم أنه لا يجوز ذلك إجماعا كما لا يجوز بما وقع حال المنام ولو كان الرائى من أكابر الأنام ، وقد صرح المازرى بأن من رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية ، فيتعين أن يحمل هذه الرؤية أيضا على رؤية عالم المثال أو عالم الأرواح كما سبق تحقيقه عن الإمام حجة الإسلام ، وبعد حملنا على عالم المثال فيزول الإشكال على كل حال ، فإن الأولياء فى عالم الدنيا مع ضيقها قد يحصل لهم أبدان مكتسبة وأجسام متعددة تتعلق حقيقة أرواحهم بكل واحد من الأبدان فيظهر كل فى خلاف آخر من الأماكن والأزمان ، وحينئذٍ لا نقول بأن رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم مضيق عليه فى عالم البرزخ بكونه محصورا فى قبره بل نقول أنه يجول فى العالم السفلى والعالم العلوى ، فإن أرواح الشهداء مع أن مرتبتهم دون مرتبة الأنبياء إذا كانت فى أجواف طير خضر تسرح فى رياض الجنة ثم تعود إلى قناديل معلقة تحت العرش كما هو مقرر وفى محله محرر مع أنه لم يقل أحد أن قبورهم خالية عن أجسادهم وأرواحهم غير متعلقة بأجسامهم لئلا يسمعوا سلام من يسلم عليهم ، وكذا ورد أن الأنبياء يلبون ويحجون ، فنبينا صلى الله عليه وآله وسلم أولى بهذه الكرامات وأمته مكرمة بحصول خوارق العادات ، فيتعين تأويل الأهدل وغيره فتأمل .
ومن جملة تأويلات قوله فى قول العارف أبى العباس المرسى : لو حُجِبَ عَنِّى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طرفة عين ما عددت نفسى مسلما . بأن هذا فيه تجوز ، أى لو حجب عنى حجاب غفلة ولم يرد أنه لم يحجب عن الروح الشخصية طرفة عين فذلك مستحيل أى عرفا إذ لا يعرف استمرار خارق العادة أصلا ، لا شرعا ولا عقلا ، فاندفع قول ابن حجر لا استحالة فيه بوجه أصلا. اهـ انتهى كلام ملا على القارى بحروفه
2- الإمام المازرى يجيز الرؤيا يقظة ، وقد رأى يقظة وهو يتكلم عن شرعية العمل بالرؤيا وليس فى الرؤيا.
ومن الغريب استشهادهم بملا على القارى وهو أحد الذين بَدَّعُوا ابن تيمية بسبب موضوع ابتداع ابن تيمية فى مسألة التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم وزيارة قبره الشريف.
قال النبهانى فى شواهد الحق (ص: 185) : ومنهم ملا على القارى الحنفى ، قال فى شرحه على الشفاء : وقد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، كما أفرط غيره حيث قال : كون الزيارة قربة معلومة من الدين بالضرورة ، وجاحده محكوم عليه بالكفر ، ولعل الثانى أقرب إلى الصواب لأن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب يكون كفراً لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه فى هذا الباب . انتهت عبارته
النموذج السابع :
استدلوا بكلام رشيد رضا ، وهو متهم عندهم بالبدعة وبالعمالة وبالماسونية ، هو وشيخه محمد عبده.
النموذج الثامن والتاسع :
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 05, 2018 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

النموذج الثامن والتاسع :
قالوا على حديث البخارى : هذا ما يتعلق بالحديث رواية ، وإن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ استدلال هؤلاء بهذا اللفظ الشاذ على تقرير إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة ووقوعها مع اتفاقهم على أن حديث الآحاد لا يحتج به فى العقيدة ، وقالوا : أن هذه العقيدة مخالفة لإجماع أهل السنة والجماعة ، وهى خاصة بأهل البدعة .
قال ابن حزم فى مراتب الإجماع (ص176): واتفقوا أن محمداً عليه السلام وجميع أصحابه لا يرجعون إلى الدنيا إلا حين يبعثون مع جميع الناس.
الـــرد:
1- ما دخل العقيدة فى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة أو مناما ؟
2- عقيدتكم مشوشة فأنتم تؤمنون أن لله فخذا وضروسا وصدرا وشعر للصدر يخلق منه الملائكة وأنه " يركب " على حوت يتلجلج فى النور ، وفى رجليه نعلين من ذهب ، وسنذكر ذلك فى باب أسباب الحجب ، وأنتم لا تستطيعون الرد ، وإلا فضحتم .
3- كلام ابن حزم واضح بأنه ليس عند أهل السنة والجماعة مثل ما فى عقائد الشيعة , كإيمان الشيعة بأن علياًّ فى السحاب وسيرجع !! وعقيدة الرجعة من عقائد الشيعة ، فابن حزم يرد على من يقول بتناسخ الأرواح ، والمعنى واضح فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم لن يرجع ويعيش بين أظهرنا مرة أخرى. فلماذا التلبيس ؟!
4- مَنْ مِنَ العلماء المحترمين قال أن حديث البخارى بهذا اللفظ شاذ ؟
5- مَنْ قال بأن هذا الحديث " فسيرانى فى اليقظة " شاذ ؟!! ومَنْ قال بذلك فى المائة الثالثة التى كان فيها البخارى ، وحتى المائة التى انقضت ، قولوا لنا ما عددهم ، وما هى أسمائهم ، أم تفترون على الله الكذب ؟.
قد وضحنا لك أفكار القوم وطريقة تناولهم ، وهذا يكفى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
هؤلاء القوم أجازوا على الله أن يستوى على بعوضة ، وقالوا بقدرته يفعل ما يشاء ، مع أن مثل البعوضة لا يضرب إلا فى أدنى الأمور .
إذا قالوا حماية التوحيد ، فقد قالوا لله فم وضروس وفخذ وشعر فى الصدر وقالوا لا ننفى أن يكون الله له لسان أو نثبت ؟؟؟؟ - تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا - فأين التوحيد الذى يقولون عنه ؟!!!
ويجب أن تعلم أن هؤلاء القوم يظنون أنه من حقهم سب أى إنسان يقول بإمكانية الرؤيا فى اليقظة ، ووصفه بأنه مخرف وضال وممكور به من الشيطان ، أما لو قلنا عنهم أنهم محجوبون محرومون شاطوا وهاجوا وماجوا ، وقالوا : لا يجوز شتم علماء المسلمين .
وعلماء المسلمين حقيقة هم الذين يقولون بإمكانية الرؤيا يقظة ، فمن منهم مثل العلماء العاملين أمثال من ذكرناهم .
فى الباب الخاص بالأمور التى تساعد على الرؤيا سنتكلم بمشيئة الله فى إحدى جزئياته عن كيفية التعرض للنفحات حتى ترى النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ومناما.
وصل اللهم على سيدنا محمد ، الذى تنام عيناه ولا ينام قلبه
وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا
الباب السادس
حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم
فى المنام
وفيه :
الحجب بسبب العقائد المشوشة
أثر الإسرائيليات على بعض المسلمين
بعض النقاط التى تحجبك بشدة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
ما معنى قولهم وجوب عدم الغلو فى النبى صلى الله عليه وآله وسلم
الحجاب بسبب الغلو فى التبديع
سرد بعض الأقوال فى تعريف البدعة
نماذج من الغلو والتشدد فى التحريم
مصائب وقع فيها المتشددون بسبب عنادهم مع الله ورسوله
الحرب على الطاعات
حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم
فى المنام

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "مثلى ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدى".
ما أكبر وأوسع رحمة من قال الله عز وجل فيه
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
(الأنبياء 107)
كما قلنا وكما نقول، ليس فى إمكانية أى إنسان - مهما كان - أن يرى النبى صلى الله عليه وسلم - والعياذ بالله - رغما عنه، فهو المكرم عند ربه فى الرفيق الأعلى، وهو الحى فى قبره صلى الله عليه وآله وسلم وتعرض عليه أعمال أمته، كما قدمنا.
لا أعتقد أنك بعد ما قرأت الأبواب السابقة تظن أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - والعياذ بالله - لا يستطيع أن يأتى ويزورك - ولو بروحانيته - فى المنام، فكون إنسان يحرم من النبى صلى الله عليه وآله وسلم ويحجب فهذا أمر عظيم ، نسأل الله العفو والعافية .
لا نتكلم على من لم يحظوا بالرؤية فى المنام، فهى محض فضل كما قلنا، ولكن نتكلم عن ظاهرة وجود طوائف ومجموعات وأعداد كبيرة حُرِمَتْ من الرؤيا.
فما الذى فعله هؤلاء القوم؟
فلنفهم القصة من البداية.
اعلم جعلنا الله من الموصولين غير المقطوعين ولا المحرومين ولا المحجوبين، أن الحرمان هو أخوف ما يخافه من ذاق طعم القرب، حسرته شديدة وعذابه أليم، وأشد الخلق حسرة يوم القيامة إبليس.
قصة الشيطان قصة مخيفة
هى قصة العَالِم العابد الحاضر فى الحضرات، الذى يكلم ربه، وصفه بعضهم بأنه كان "طاووس الملائكة"، كان من الجن، وكان مكرما، وكلنا يعلم ما ورد فى كتاب الله فى قصة إبليس لعنه الله الذى أقسم
لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا
(النساء 119،118) .
الشيطان أصبح محجوبا، فلابد إذاً أن يحجبك، فهو يراك سبب شقائه ولا يرى نفسه سببا لذلك، وقد يحتقرك ويقول لك، لا لست أنت السبب إنما أنت دمية بين أصابعى، كِبرٌ وغرورٌ.
حقد إبليس على خليفة الله فى الأرض ليس له حدود، وكلما ظهر للملأ الأعلى أو للمخلوقات فضيلة فضلها الله لابن آدم، كلما سارع إبليس بإفسادها، وكأنه يقول إن اختيار الله ليس سليما، وهو لا يعلم أن هذا من الله له استدراج.
وكَأَنَّ إبليس يقول لله عز وجل: اخترت آدم وأسجدت له الملائكة، فلم يطعك وعصاك، ألم أقل لك: أنا خير منه! وتكرر نفس الشىء.
قال الله تعالى عن اليهود
وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
(الدخان 32)
، فيريد الشيطان أن يقول له - والعياذ بالله - اختيارك خطأ، فقرر إبليس استخدام أسلحته فى إضلال بنى إسرائيل
كان الأساس فى خطته عدة نقاط لإسقاط اليهود من عين الله:
1- إسقاط توقير الرب عز وجل من أعين اليهود، فشبهوه وجسموه وصوروه ووصفوه بأعجب الصفات. ويعلم كثير من القراء كيف أنهم يحكون فى توراتهم أن الله تعالى ظهر لموسى فى صورة رجل، وصارعه ثلاثة أيام حتى غلبه موسى... إلى آخره
2- تزيينه لبنى إسرائيل قتل الأنبياء وتشويه صورتهم، قتلهم قتلاً حقيقياً أو معنوياً. فما أشد عنادهم، وطالما اهتز عند البشر توقير الله عز وجل وتوقير أنبيائه، فكل شئ يصبح سهلا هينا
3- التلاعب فى الشريعة، التحايل، التحريف، والحذف والكتمان، التضييق على أنفسهم، والتشديد فى التحريم، وفى الوقت نفسه يحاربون الطاعات
4- حظ النفس
فلن تتم الخطوات السابقة إلا بعد الاعتقاد الكامل بعقيدة
( أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ )
(الأعراف 12) ، مع تعديل بسيط يصلح لحكم الزمان الذى كانوا فيه، فقالوا:
( نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ )
(المائدة 18).
تمت خطة إبليس مع بنى إسرائيل، واكتسب خبرات ما بعدها خبرات، واختار الرجل المناسب الذى يقول من خلاله لله عز وجل: أنت اخترت آدم، وأنا اخترت المسيح الدجال.
إذاً حتى تسقط الأمة المحمدية من عين المولى يجب أن تُطَبَّقَ المحاور الأربعة باستراتيجية عالية، وتكتيك ممتاز، ومرونة فى التنفيذ.
كيف يصل الشيطان الرجيم إلى هذه الإستراتيجية التى تُمَكِّنُ المسيح الدجال - يوما ما - من إقامة عرش إبليس ؟ فللوصول إلى ذلك يجب وضع خطة محكمة ، سنشرح بعضها بمشيئة الله.
إذاً فلندخل فى الموضوع ونتكلم عن أسباب الحجب، ومن ورائها، كيف يقف إبليس اللعين وجنوده والدجال - والعياذ بالله- الذى أمرنا النبى صلى الله عليه وآله وسلم أن نتعوذ منه فى كل صلاة، وانتبه لهذه النقطة جيدا.
الحجب بسبب العقائد المشوشة
عن أبى أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "صنفان من أمتى لن تنالهما شفاعتى إمام ظلوم، وكل غال مارق".
بدأ الشيطان وأعوانه وأتباعه منذ صدر الإسلام فى غرز أفراد وشياطين من الإنس والجن حتى يفسدوا عقائد المسلمين فى الله ورسوله، بعض أهل الكتاب أعلن إسلامه تظاهرا، وبعضهم بث علومه فيهم، وبعضهم أخفيت هويته تماما، وبدأت خطوات إفساد العقيدة.
كان الزمان زمن خير، والصحابة متوافرون، والانتباه عالٍ. مع مرور الزمان اتسع الخرق، وزاد البلاء.
يدلك على ذلك قيام جهابذة علماء المسلمين بتوضيح الإسرائيليات فى عقيدة المسلمين، فتجدهم دائما يقولون: هذه من الإسرائيليات.
أثرت الإسرائيليات على بعض المسلمين، فالعقيدة الإسلامية بسيطة معلومة محفوظة بفضل الله العلى العظيم.
سبق أن بينا فى باب التصور والتشكل أن الشياطين كانت تظهر للناس وتحدثهم بأحاديث تنسبها للنبى صلى الله عليه وآله وسلم وهى كذب ، ونزيدك هنا قصة حكاها الحافظ السخاوى فى فتح المغيث (2/57- 58) قال: السادس بل السابع باعتبار إفراد مسألة الإجازة، وأن يحدِّث من وراء ستر إزار أو جدار ونحو ذلك من عرفته إما بصوت ثبت لك أنه صوته بعلمك أو بإخبار ذى خبر به ممن تثق بعدالته وضبطه أنَّ هذا صوته حيث كان يحدث بلفظه أو أنه حاضر أن السماع عرضا صح على المعتمد بخلاف الشهادة على الأشهر وأن العمل على خلافه لأن باب الرواية أوسع وكما أنه لا يشترط رؤيته له كذلك لا يشترط تمييز عينه من بين الحاضرين من باب أولى.
وإن قال أبو سعد السمعانى ما نصه: سمعت أبا عبد الله الفراوى يقول: كنا نسمع بقراءة أبى مُسندَ أبى عوانة على أبى القاسم القشيرى، فكان يخرج فى أكثر الأوقات وعليه قميص أسود خشن وعمامة صغيره، وكان يحضر معنا رجل من المحتشمين فيجلس بجانب الشيخ، فاتفق انقطاعه بعد قراءة جملة من الكتاب ولم يقطع أبى القراءة فى غيبته فقلت له لظنى أنه هو المسمع: يا سيدى على من تقرأ والشيخ ما حضر فقال: كأنك تظن أن شيخك هو المحتشم فقلت له: نعم فضاق صدره واسترجع وقال: بنى إنما شيخك هذا القاعد، ثم علم ذلك المكان حتى أعاد لى من أول الكتاب إليه.
وعن شعبة بن الحجاج أنه قال: لا ترو عمن يحدثك ممن لم تر وجهه فلعله شيطان قد تصور فى صورته يقول حدثنا وأخبرنا، وهو وإن أطلق الصورة إنما أراد الصوت ووجه هذا أن الشياطين أعداء الدين ولهم قوة التشكل فى الصور فضلا عن الأصوات، فطرق احتمال أن يكون هذا الراوى شيطانا، ولكن هذا بعيد لا سيما ويتضمن عدم الوثوق بالراوى ولو رآه، لكن قال بعض المتأخرين كأنه يريد حيث لم يكن معروفا فإذا عرف وقامت عنده قرائن أنه فلان المعروف فلا يختلف فيه، وعلى كل حال فقد قال ابن كثير إنه عجيب وغريب جدا.انتهى
إلا أن الحافظ السخاوى رحمه الله لم يرجح ما قاله شعبة: لا ترو عمن يحدثك ممن لم تر وجهه، فلعله شيطان قد تصور فى صورته يقول حدثنا وأخبرنا.
واستدل بجواز شهادة الأعمى وأمره ونكاحه وإنكاحه ومبايعته وقبوله فى التأذين وغيره وما يعرف من الأصوات، وإن كان لا يرى شخص من يكلمه، على كل حال، روى الإمام مسلم عن أبى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "سيكون فى آخر أمتى أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم"
وقدمنا قول عبد الله بن مسعود: إن الشيطان ليتمثل فى صورة الرجل فيأتى القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون، فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدرى ما اسمه يحدث. وأيضاً قدمنا قول بعض الأئمة الأعلام فى التصور.
ويصدقه ما أخرجه الإمام مسلم (1/12) فى مقدمة صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : إن فى البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان، يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا.
من هنا كان اختراق الشيطان عن طريق التصور والتشكل، أو عن طريق بعض اليهود والنصارى ممن دخلوا فى الإسلام حقيقة أو تظاهرا.
ثم يأتى الدور على إفساد السنة والشيعة وطوائف المسلمين المختلفة، كُلٌّ فى حينه وفى التوقيت المناسب.
بعض الصحابة كان يُحَدِّثُ عن بنى إسرائيل لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم "حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج، لا تصدقوهم ولا تكذبوهم "
وقد ذكر معاوية كعب الأحبار فقال: إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب، وإِنْ كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب
قال ابن عباس رضى الله عنهما: كيف تسألون أهل الكتاب عن شىء وكتابكم الذى أنزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحدث تقرؤونه مَحْضاً لم يشب، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بَدَّلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا، ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم، لا والله ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذى أُنْزِلَ عليكم
أما عن التحديث عن بنى إسرائيل فقد قال ابن حجر فى فتح البارى (6/498-499): وقال الشافعى من المعلوم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم لا يجيز التحدث بالكذب، فالمعنى حدثوا عن بنى إسرائيل بما لا تعلمون كذبه، وأما ما تجوزونه فلا حرج عليكم فى التحدث به عنهم ، وهو نظير قوله : " إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم " ولم يرد الإذن ولا المنع من التحدث بما يقطع بصدقه. اهـ
والعجيب والغريب أن كعب الأحبار كان يحدث الصحابة بما يَحْدُثُ لهم بتوقيت دقيق للغاية. قال عبد الله بن الزبير: ما أصبت فى سلطانى شيئا إلا قد أخبرنى به كعب قبل أن يقع
وقد أورد ابن حجر فى نزهة السامعين (1/105) هذا الأثر:
الحديث الثانى عن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال قال ابن الزبير: ما شىء كان حدثنا به كعب إلا جاء مثل ما قال، إلا كما فى قوله أن رجلا من ثقيف يقتلنى وهذا رأسه بين يدى يعنى المختار. قال يقول -يعنى ابن سيرين-: ولا يشعر أن أبا محمد قد خبأ له.اهـ
يعنى : ظن أن المختار الثقفى سيقتله وبالتالى صدق كل كلام كعب ماعدا قتل أحد بنى ثقيف للزبير، فعلق ابن سيرين بأن الزبير لم يكن يشعر بأن الحجاج هو الذى سيقتله لا المختار وكلاهما من ثقيف، من أين علم كعب هذا الكلام؟
قد نوضح ذلك فى كتاب نعتزمه فيه إيضاح لبعض ما سيكون فى الأزمان القادمة بإذن الله.
فى سياق ما سنقدمه سنوضح دور الشيطان فى زرع الإسرائيليات فى العقيدة الإسلامية.
الحجب والحرمان من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام
بسبب تشوش العقائد
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الواحد الأحد
بسم الله الفرد الصمد
بسم الله الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد .
سافرت إلى الهند منذ حوالى عشر سنوات ، ساقنى المقدور لمقابلة العديد من الشخصيات المختلفة من بلاد عدة وأديان شتى . كان عند بعضهم طاقات كبيرة جدا لا يعلمها إلا الله. فى هذه المواقف، كل إنسان يحاول أن يدعو الناس إلى عقيدته إن كانت عنده حجة، وإن لم يكن عنده حجة مال إلى الضوضاء أو استخدام أمرٍ ما يدل على قوته ولو بالسحر -والعياذ بالله- وهذا ما حدث لمدة خمس وخمسين يوما.
وجدت أشخاصا يعبدون أشخاص أحياء مثلهم، ورأيتهم يعبدون الأبراص (الوزغ)، ورأيت...، ورأيت..، ورأيت سحر الساحر وشدته، وكيف أن الله هو اللطيف الخبير، قبلها وأثنائها وبعدها، كان كل إنسان يظهر عقيدته.
الرجل الذى كان يقول لأتباعه: اعبدونى فأنا الله، كان فى مدينة اسمها ميسور، دارت مناقشات كثيرة مع هؤلاء الأفراد ذوى الجنسيات والأديان المختلفة، وتكلم بعضهم عن صفات ربه، لو كنت مكانى فى هذا الوقت، وقالوا لك: صف ربك؟ ماذا تقول؟
أنا سئلت، فقلت:
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ
(الإخلاص 1-4) .
بعضهم وصف ربه بأنه جسم له رأس به فم وعين وأذن وضروس، وأن له فخذين ، وكل شىء مثلنا.
فما المسيح عيسى ابن مريم عندهم إلا نسخة إلهية سواء باعتبار أنه هو هو، أو أنه ابنه.
وشرح بعضهم قصة الإله كريشنا، الإله الذى جسمه إنسان ورأسه فيل، وقالوا: ما المانع أن يكون هناك إله بهذا الشكل.
كل هذه المقدمة أسوقها للقارئ ليدرك أمرا واحدا ، بعد أن يجيبنى على السؤال الآتى :
ماذا تقول لو كنت فى أحد البلاد التى لا تدين بالإسلام ، وقال لك أصحاب الأديان المختلفة الذين يريدون توصيل معنى هام لك - وهو أن جميع الناس متشابهون فى عقائدهم وألهتهم - صف لنا ربك ؟
الإجابة أغرب ما تكون.. نجدها عند كثير من المسلمين فى هذا العصر الحديث أذكرها أولا ، ثم أترك لك التعقيب .
صفة الله عندهم :
1 - أن له ضروساً ، وأسناناً ، ولهواتٍ .
2 - له فم .
3 - له صدر تُخْلَقُ منه الملائكة .
4 - له فى هذا الصدر شعر .
5 - وهذا الشعر له أنوار تخلق منها الملائكة .
6 - له فخذان .
7 - له رُكبة .
8 - أيام زمان كان يَرْكَبُ على حوت من نور، قبل خلق السماوات والأرض.
9 - له مسكن خاص يسكن فيه .
10- وعرشه مطوقية عظيمة ، كما يرسم الأطباء والصيادلة الثعبان الملتف حول الكأس .
11- قد يتخلى عن ربوبيته أحيانا ثم يعود إليها.
12- من الممكن أن تراه ويراه غيرك فى صورة شاب أمرد - ليست له لحية - وشعره مجعد -ليس بناعم ولا خشن جعد قطط-، يلبس نعلين من ذهب، أحيانا خضر وأحيانا حمر .
13- ينزل إلى الأرض ويجلس ويسند ظهره إلى الصخور .
14- لما خلق الخلق استلقى على العرش، ووضع إحدى رجليه على الأخرى، وقال: إن هذا لا ينبغى لابن آدم!!!
تعالى الله عما يقولون علوا كثيرا.
ما رأيك فى هذه العقيدة ؟
وما رأيك فيمن يعتقدها ؟
وما رأيك فيمن يمتدحها ؟
وما رأيك فيمن يمدح مَنْ ينقلها ؟
وما رأيك فيمن لا يعتقد أنها من الإسرائيليات التى تخدم المسيح الدجال، وإبليس، وَالْحَظْ فإن فى وصف الدجال أنه "جعد قطط" ؟
لمن هذه العقيدة السابقة ؟
وما رأيك فيمن يخبىء عنك هذا الاعتقاد إلا بعد أن يأمنك فى أنك لن تخبر به أحدا ؟
سؤال آخر:
هـل تعتقد أن من يعتقد هذه العقيدة على خير ، وعلى سُنَّةٍ وشرع ؟! ، هـل من الممكن أن يفتح الله عليه ؟ ، أو أن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟ أو يفتى فى أمور المسلمين فى الحلال والحرام وحدود البدعة ؟
فلنبدأ فى عرض هذه العقيدة ، ومن قالها ، ومن مدحها ، حتى تعلم هل عقيدتك سليمة ، فلعلك تأخذها من شيطان وأنت لا تدرى .
وقبل أن نبدأها ننوه ، أن بعض هذه العقائد مكتوب فى عدة كتب منها كتاب يُبَدِّعُ - وإن شئت قلت يكفر - الإمام أبا حنيفة النعمان صاحب المذهب الحنفى الذى عليه ما يقرب من ربع المسلمين فى العالم. هذا الكتاب ذكر أن الإمام أبا حنيفة استتيب من الكفر ، وأنه كان أشأم مولود فى الإسلام .
هذا الكتاب ينسب - كذبا وزورا - لعبد الله بن الإمام أحمد ، أحد نقلة الكتاب مجهول ، وهنا تكمن الخطورة . فاسم ابن الإمام أحمد ليس هينا ، كيف والإمام أحمد من أئمة أهل السنة والجماعة .
وللأسف كثير جدا من المتدينين فى العصر الحديث ومن الحنابلة يقولون بما فى هذا الكتاب وكتاب آخر للقاضى أبى يعلى بن الفرا الحنبلى ( وهو غير الحافظ أبو يعلى الموصلى صاحب المسند ) . فلنستعرض ما فيهما وما فى غيرهما من أباطيل .
اعتقادهم الباطل أن الله له أضراس ولهوات
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 06, 2018 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


اعتقادهم الباطل أن الله له أضراس ولهوات
سمع أبو الزبير جابرا يسأل عن الورود فقال : نحن نجئ يوم القيامة على كذا وكذا، انظر أى ذلك فوق الناس، فتدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد، الأول فالأول ثم يأتينا ربنا تبارك وتعالى فيقول : من تنتظرون، فنقول ننتظر ربنا قال فيقول عز وجل: أنا ربكم فيقولون حتى ننظر إليك، فيتجلى لهم تبارك وتعالى يضحك - قال سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال - حتى يبدو لهواته أو أضراسه ، قال فينطلق بهم ويتبعونه ويعطى كل إنسان منهم منافق أو مؤمن نورا ، ثم يتبعونه على جسر جهنم وعليه كلاليب وحسك..." إلى آخره.
قال ابن الجوزى فى دفـع شبه التشبيه بأكف التنـزيه (1/181-182) : وقد روى فى حديث موقوف " فضحك حتى بدت لهواته وأضراسه " ذكره الخلال فى كتاب السنة
وقال المروزى : قلت لأبى عبد الله أحمد بن حنبل ما تقول فى هذا الحديث قال: هذا بشع .
قال : ثم على تقدير الصحة يحتمل أمرين:
أحدها : أن يكون ذلك راجعا إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، كأنه ضحك حين أخبر بضحك الرب حتى بدت لهواته وأضراسه صلى الله عليه وآله وسلم كما روى " أنه ضحك حتى بدت نواجذه " وهذا هو الصحيح لو ثبت الحديث ، وإنما هو مقطوع... إلى آخر ما قال.
قلت:
وكلام ابن الجوزى صحيح ، فإن الذى ضحك حتى بدت نواجزه هو النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقد روى البزار والطبرانى عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أُرِيتُ آخر أهل الجنة دخولا وآخر أهل النار خروجا ، رجل قد لاحته النار فمر به ربه فقال يا رب أخرجنى من هذه النار إلى ظل شجرة ، فلما أصاب الرَّوْحَ نظر إلى شجرة الجنة قال: يا رب ، فخرج ليس له من العمل ما ينهض به، فخرج يحبو حتى أتاهم فلم يجد له منها منزلا فرجع إلى ربه عز وجل فقال يا رب إنى لم أجد فيها منزلا قال: اذهب فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، - قال فذلك أنقص أهل الجنة حظا- قال لِمَ تهزأ بى وأنت ربى قال - فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى بدت نواجذه وأضراسه -
قلت:
فى رواية ابن منده وغيره ما يسمى بسرقة الأسانيد وهو معروف، وذلك بأن يروى كذاب ويأتى بسند صحيح ويركب عليه إسرائيليات وموضوعات، كما فى حالة الضروس واللهوات.
هل تعلم أن المتمسلفة يعتقدون أن الله له فم ؟ تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا.
القائل بذلك:
القاضى أبو يعلى بن الفراء الحنبلى.
والكتاب المنسوب إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل ظلماً وزورا هو ما يسمى (السنة) ، وفيه عن محمد بن كعب القرظى قال: كأن الناس إذا سمعوا القرآن من فىِ - يعنى الفم - الرحمن عز وجل يوم القيامة فكأنهم لم يسمعوه قبل ذلك.
الله عند المتمسلفة له صدر.
روى ابن منده بإسناده عن عروة بن الزبير عن عبد الله بن عمرو قال: سمعته يقول - عبد الله بن عمرو - : خلق الله الملائكة ثم قال ليكن منكم ألف ألفين فيكونون ، فإن فى الملائكة لخلقا هم أصغر من الذباب. وقال غيره وزاد فيه: وخلقهم من نور الذراعين والصدر.
قال الشيخ مرعى فى أقاويل الثقات (1/163) ما مؤداه: أن البيهقى ذكره وقال: هو حديث موقوف على عبدالله بن عمرو، وراويه رجل غير مسمى فهو منقطع ، وقال ابن فورك: روى سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال: خلق الله تعالى الملائكة من شعر ذراعيه وصدره أو من نورهما قال ابن فورك: وعبد الله لم يرفعه إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم . قيل إن عبد الله بن عمرو أصاب وِسْقَينِ من الكتب يوم اليرموك فكانوا يقولون له إذا حدثهم حدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا تحدثنا عن وسقيك يوم اليرموك انتهى.
قلت - القائل الشيخ مرعى - : عبد الله بن عمرو أَجَلُّ من أن يحكى عنه مثل هذا، فإن وقع فيه كذب فهو ممن قَبْلَهُ ، وإن صح عنه مثل هذا الحديث فله حكم المرفوع والتأويل محتمل.اهـ
قلت:
ولو صح عن عبد الله بن عمرو فحكمه هو حكم الإسرائيليات وليس حكم المرفوع ، وأى تأويل يحتمل ، وخاصة أن عندهم روايات بأن الملائكة خلقت من نور شعر الصدر
قال ابن الجوزى فى دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه (1/184): روى القاضى أبو يعلى المجسم عن عبد الله بن عمرو موقوفا أنه قال: خلق الله الملائكة من نور الذارعين والصدر.
قلت: وقد أثبت به القاضى أبو يعلى المجسم ذارعين وصدرا لله عز وجل.اهـ
قلت:
وهذا قبيح، لأنه حديث ليس بمرفوع ولا يصح، وهل يجوز أن يخلق مخلوق من ذات الله القديم، هذا أقبح مما ادعاه النصارى.
هل تعلم أن المتمسلفة يعتقدون أن الله له فخذ؟، تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا.
وتعليقاً على رواية فيها: إن الله عز وجل ليقرب داود حتى يضع يده على فخذه يقول ادن منا أزلفت....
قال أبو يعلى فى إبطال التأويلات: اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره، إذ ليس فيه ما يحيل صفاته ولا يخرجها عما تستحقه؛ لأنا لا نثبت قدما وفخذا جارحة ولا أبعاضا، بل نثبت ذلك صفة كما أثبتنا الذات والوجـه واليدين..اهـ
الله عندهم له ركبة
عن مقاتل بن سليمان عن الضحاك عن ابن عباس قال: إذا كان يوم القيامة ينادى مناد: أين حبيب الله، فيتخطى صفوف الملائكة حتى يصير إلى العرش حتى يجلسه معه على العرش حتى يمس ركبته.
قلت:
مقاتل بن سليمان كذبه غير واحد ، قال فيه أبو حنيفة : أفرط جهم فى نفى التشبيه حتى قال إنه تعالى ليس بشىء ، وأفرط مقاتل - يعنى فى الإثبات - حتى جعله مثل خلقه ، وقال وكيع : كان كذابا ، وقال النسائى : كان مقاتل يكذب ، وقال ابن حبان : كان يأخذ من اليهود والنصارى من علم القرآن الذى يوافق كتبهم وكان يشبه الرب بالمخلوقات وكان يكذب فى الحديث.
وقال البخارى قال سفيان بن عيينة : سمعت مقاتلا يقول : إن لم يخرج الدجال فى سنة خمسين ومائة فاعلموا أنى كذاب ، وقال أبو معاذ الفضل بن خالد المروزى سمعت خارجة بن مصعب يقول : لم أستحل دم يهودى، ولو وجدت مقاتل بن سليمان خلوة لشققت بطنه.
والغريب أن الذهبى بعدما حكى ما أسلفناه عن مقاتل فى ميزان الاعتدال فى نقد الرجال (6/505–506) وقوله... عن مقاتل بن سليمان عن الضحاك عن ابن عباس قال إذا كان يوم القيامة ينادى مناد أين حبيب الله فيتخطى صفوف الملائكـة حتى يصـير إلى العرش حتى يجلسه معـه على العرش حتى يمس ركبته قال الذهبى : فهذا لعله وضعه أحد هؤلاء أصحاب مقاتل أو القادسى.
وإنى أتعجب من الحافظ الذهبى ، ولا أجد فيه إلا قول العلامة ابن السبكى وسيأتى.
هل يعقل أن الله كان على حوت من نور ، يتلجلج فى النور؟
هل هذه عقيدة يركب الله على حوت تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً
ما نذكر هذا الأثر إلا لاستدلال ابن القيم به ، وإن كان قد حدث له بتر من ابن القيم. - وطبعا رواه أبو يعلى فى إبطال التأويلات (1/237) - .
ففى غيلانيات أبى بكر الشافعى من قول أبى العباس الأهوازى: حدثنى عبد الله بن الحسين المصيصى قال : دخلت طرسوس فقيل: ها هنا امرأة قد رأت الجن الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأتيتها، فإذا امرأة مستلقية على قفاها، فقلت ما اسمك؟ فقالت: منوس، قال قلت : يا منوس هل رأيت أحدا من الجن الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قالت : نعم ، حدثنى عبد الله بن سمحج قال : سمانى النبى صلى الله عليه وآله وسلم عبد الله، قال قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق السماوات والأرض؟ قال - يعنى: النبى صلى الله عليه وآله وسلم - " على حوت من نور يتلجلج فى النور " ، قال قلت لها : أسمعت منه شيئا غير هذا ؟ قالت : نعم ، حدثنى عبد الله بن سمحج قال: سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " ما من مريض يقرأ عنده سورة يس إلا مات ريانا وأدخل قبره ريانا وحشر يوم القيامة ريانا " ، قال قلت لها : أسمعت منه شيئا غير هذا ؟ قالت : نعم ، حدثنى عبد الله سمحج قال : سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقول: " ما من رجل يصلى صلاة الضحى ثم تركها إلا عرج بها إلى الله تعالى ، فقالت: يا رب إن فلانا حفظنى فاحفظه ، وإن فلانا ضيعنى فضيعه ".اهـ رواية أبى بكر الشافعى فى الغيلانيات .
قلت:
وللأسف نقلها ابن القيم فى اجتماع الجيوش الإسلامية (1/210) استدلالا لكن مع حذف ما يهيج عليه المؤمنين.
قال ابن القيم : وروينا فى الغيلانيات عن ابن عبد الله بن الحسن المصيصى قال دخلت طرطوس فقيل لى ههنا امرأة رأت الجن الذين وفدوا على رسول الله ، فأتيتها فإذا امرأة مستلقية على ظهرها فقلت : رأيت أحدا من الجن الذين وفدوا على رسول الله ؟ قالت : نعم حدثنى عبد الله بن سمح قال قلت : يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض قال " كان فى نور ".
فلماذا حذف ابن القيم قوله " على حوت من نور يتلجلج فى النور " ؟
فانتبه لعقيدتك!
رواه أبو بكر الشافعى البزاز فى الغيلانيات (ص241-242) وأبو يعلى فى إبطال التأويلات (1/237).
قلت :
وهذه الرواية بهذا النص ذكرها الحافظ ابن حجر فى الإصابة فى تمييز الصحابة (3/177) قال :
سمحج - ويقال بالهاء بدل الحاء - الجنى، ما أدرى هو الذى قبله أو غيره. روى الدارقطنى فى الأفراد من طريق - قال أبو موسى : أخرجناه تبعا له لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان مبعوثا إلى الإنس والجن. قلت وأخرجه الشيرازى فى الألقاب من طريق - محمد بن عروة الجوهرى حدثنا عبد الله بن الحسين بن جابر المصيصى ح وقال الطبرانى فى الكبير حدثنا عبد الله بن الحسين قال : دخلت طرسوس فقيل لى ها هنا امرأة قد رأت الجن الذى وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فذهبت إليها فإذا امرأة مستلقية على قفاها وحولها جماعة، فقلت لها ما اسمك قالت منوسة ، فقلت لها هل رأيت أحدا من الجن الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالت : نعم، حدثنى سمحج واسمه عبد الله قال قلت : يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض؟ قال: " كان على حوت من نور يتلجلج فى النور " .
قلت وعبد الله بن الحسين من شيوخ الطبرانى ، وقد ذكره ابن حبان فى كتاب الضعفاء فقال يقلب الأخبار ويسرقها ، لا يجوز الاحتجاج به إذا نفرد، ثم ذكر عن أحمد بن مجاهد عنه حديثين من روايته عن محمد بن المبارك وقال: له نسخة أكثرها مقلوبة.انتهى الكلام الحافظ ابن حجر.
قال ابن حبان فى المجروحين (2/46) : عبد الله بن الحسين بن جابر البغدادى سكن المصيصة ، يقلب الأخبار ويسرقها ، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد.
قلت:
وهذه المواضيع موجودة على شبكة الانترنت فى المنتديات التى ترد على الخزعبلات ، وهذه كانت أحد المواضيع المثارة ، فبارك الله فيمن تتبعها وفضح هؤلاء المدمرين لعقائد المسلمين بإسم السلف ، والسلف منهم برىء.
ويعتقدون أن الله يسكن فى مسكن
لو قال قائل: بيت الله الكعبة المكرمة ، ما ظن ظان عاقل أن بيت الله الكعبة ، أو هى مسكن وبيت يبيت الله فيه ، ولو قال قائل
(فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا)
(الشمس 13) لعلم أنها ناقة سيدنا صالح، وأضيفت لله تشريفا وتكريما.
أما المشبهة والمجسمة ومحرفة عقائد المسلمين العقيدة السمحة السهلة فيروون ما تقشعر له الأبدان.
أحد المتروكين - ولعله من المندسين من الذين يقومون بتحريف العقيدة - روى - أو افترى - ما يلى:
عن أبى الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ينزل الله تبارك وتعالى فى آخر ثلاث ساعات تبقى من الليل فينظر فى الساعة الأولى منهن فى الكتاب الذى لا ينظر فيه أحد غيره فيمحو ما يشاء ويثبت ، ثم ينظر فى الساعة الثانية فى جنة عدن وهى مسكنه الذى يسكن ، ولا يكون معه فيها إلا الأنبياء والشهداء والصديقون ، وفيها ما لم يره أحد ولا يخطر على قلب بشر ، ثم يهبط فى آخر ساعة من الليل فيقول ألا مستغفر يستغفرنى فأغفر له ، ألا سائل يسألنى فأعطيه ، ألا داع يدعونى فأستجيب له حتى يطلع الفجر فذلك قوله
وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا
(الإسراء 78) فيشهده الله وملائكته "
كما قلنا : قد تضاف بعض الأشياء لله تشريفا وتكـريما مثل قولنا بيت الله , ناقة الله.
تجد التدمير فى العقيدة بتأكيد معنى كلمة مسكن بغير معنى التشريف ، ولكن معنى السكن الحقيقى ، بقول هذا المدمر للعقائد "جنة عدن وهى مسكنه الذى يسكن ".
وكالعادة يستدل ابن القيم وفرقته وأشياعه فى العقائد بأحاديث موضوعة ورواة متروكين ، أما لو كان الحديث فى فضائل النبى صلى الله عليه وآله وسلم أو فى زيارته أو خصائص أهل بيته، وكان هذا الحديث ضعيفا -وليس بموضوع ولا ضعيف جدا- لهاجوا وماجوا و.. و....
قال ابن القيم فى قصيدته :
ولقد روى حقا أبو الدرداء ذاك عويمر أثرا عظيم الشان
يهتز قلب العبد عند سماعه طربا بقدر حلاوة الايمان
ما مثله أبدا يقال برأيه أو كان يا أهلا بذا العرفان
فيه النزول ثلاث ساعات فاحداهن ينظر فى الكتاب الثانى
ثم قال:
هذا الحديث بطوله وسياقه وتمامه فى سنة الطبرانى .
شرح قصيدة ابن القيم (2/502-503)
قلت:
انظر لقول ابن القيم : ولقد روى حقا أبو الدرداء أثرا عظيم الشان . فمن أين أتى ابن القيم بمن يوثق راويا قال عنه السلف - الأصليون - : منكر الحديث جدا، يروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك.
قال المناوى فى فيض القدير (3/444): وقوله - أعنى ابن القيم - ومن السموات العليا - جرى فيه على عقيدته الزائغة من القول بالجهة ، والرجل يصرح بذلك ولا يكنى وينعق به ولا يشير ومن جملة عبارته: الله على العرش والكرسى موضع قدميه ، وفى موضع هو على العرش فوق السماء السابعة ، وفى آخر جنة عدن مسكنه الذى يسكن فيه لا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون -.
وطبعا من الواجب أن يذكره صاحب معارج القبول (1/297) والذى يدرسه أغلب - إن لم يكن كل - المضللين باسم السلف ، والسلف منهم براء .
الحية - بنى إسرائيل - عرش الرحمن
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: إن العرش لمطوق بحية، وإن الوحى لينزل فى السلاسل .
وعندهم أن الله قد يتخلى عن ربوبيته أحيانا
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 07, 2018 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


وعندهم أن الله قد يتخلى عن ربوبيته أحيانا
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا

وردت بعض الروايات عن بعض السلف فى تفسير قول الله عز وجل
عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا
(الإسراء 79) أن المقام المحمود أن يجلس الله عز وجل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على العرش.
بغض النظر عن هذه الروايات وتأويلها، أُحِبُّ أن يعلم القارىء فهم القوم، فقد ذكر ابن القاضى أبى يعلى فى كتابه طبقات الحنابلة (2/9-10) تعليقاً على هذه الروايات : قال النجاد - هو أبو بكر النجاد - وسألت أبا يحيى الناقد ويعقوب المطوعى وعبدالله بن أحمد بن حنبل وجماعة من شيوخنا فحدثونى بحديث محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد، وسألت أبا الحسن العطار عن ذلك فحدثنى بحديث مجاهد، ثم قال سمعت محمد بن مصعب العابد يقول: هذا حتى ترى الخلائق منزلته صلى الله عليه وآله وسلم عند ربه تبارك وتعالى وكرامته لديه، ثم ينصرف محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى غرفه وجناته وأزواجه، ثم ينفرد عز وجل بربوبيته.اهـ
قلت:
انظر رحمك الله إلى آخر جملة وهى ( ثم ينفرد عز وجل بربوبيته ) ، لتعلم مدى فهم القوم.
وعندهم أن الله يكتب التوارة لموسى عليه السلام بيده
وهو مسند ظهره إلى الصخرة فى ألواح من در.
ورد فى الكتاب المنسوب - كذبا وزورا - إلى عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل والمسمى ( بالسنة ) عن أبى عطاف قال : كتب الله التوارة لموسى عليه السلام بيده وهو مسند ظهره إلى الصخرة وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ألواح من در فسمع صريف القلم ليس بينه وبينه إلا الحجاب.
بدون تعليق
عن عبيد بن عمير
وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ
(ص 25) قال: يقول ادنه ادنه إلى موضع الله أعلم به.
وعن عبيد بن عمير قال: حتى يضع بعضه عليه ، عن مجاهد قال: حتى يأخذ بقدمه ، ما معنى (حتى يضع بعضه عليه) ؟؟!
دور اليهود فى إفساد العقائد ، وتأثر ابن القيم والقاضى أبو يعلى والألبانى وغيرهم بهذه العقائد الفاسدة.
قال الشهرستانى فى الملل والنحل (1/219) : وقد اجتمعت اليهود عن آخرهم على أن الله تعالى لما فرغ من خلق السموات والأرض استوى على عرشه مستلقيا على قفاه واضعا احدى رجليه على الاخرى.اهـ
فلننظر ماذا يعتقد جهابذة محرفى العقائد.
قال ابن القيم فى اجتماع الجيوش الإسلامية (1/54): وروى الخلال فى كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخارى عن قتادة بن النعمان رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه".
وذكـره أبـو يعلى فى كتابـه إبطـال التأويلات (1/187) وقال معقبا (ص 190) : إعلم أن هذا الخبر يفيد أشياء منها جواز إطلاق الاستلقاء عليه ، لا على وجه الاستراحة بل على صفة لا نعقل معناها ، وأن له رجلين كما له يدان ، وأنه يضع إحداهما على الأخرى على صفة لا نعقلها.
وجاء الألبانى فى مختصر العلو للذهبى وقال فى (ص 98) : رواته ثقات.اهـ
قلت:
وقد شوش بعض الناس وقالوا : أن هذا الحديث المكذوب صحيح ، وعللوا ذلك بوجود نهى عن وضع إحدى الرجلين على الأخرى.
نقول لهم:
1- قال ابن جماعة فى إيضاح الدليل (1/227) : هذا حديث منكر باطل ليس له أصل يعتمد عليه، ومعلول من وجوه، وفى رواته مع إرساله إبراهيم بن المنذر وعبيد بن جبير لا يصح حديثهما عند أئمة الحديث، وفى رواته فليح بن سليمان قال يحيى لا يحتج بحديثه، وفى رواته عبيد بن جبير عن قتادة بن النعمان، وهو لم يدركه بل مولده بعد وفاة قتادة بست سنين، ولو ثبت فجوابه من وجهين: أحدهما: أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم حكاه عن قول اليهود إنكارا عليهم، فحضر قتادة بن النعمان وقد فاته صدر الحديث وأنه عن اليهود، فتخيل أنه من حديث النبى صلى الله عليه وآله وسلم وإخباره عن ربه، وإنما هو حكاية عن قول اليهود.
وقد روى أن الزبير أنكر على قتادة وأخبره أنه فاته صدر الحديث.
الوجه الثانى: أن معناه فرغ من ذلك يقال فرغ فلان من كذا فاستلقى على ظهره كناية عن أنه لم يبق له فيه عمل.
وقال ابن الجوزى فى دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه (1/166-167) :
قلت: قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ما رأيت هذا الحديث فى ديوان من دواوين الشريعة المعتمد عليها، وكان أحمد بن حنبل يذم إبراهيم بن المنذر ويتكلم فيه، وقال زكريا الساجى عنده مناكير، وقال يحيى بن معين فليح ليس حديثه بالجائز وقال مرة هو ضعيف، وقال النسائى ليس بالقوى.
وأما عبيد بن حنين فقال البخارى: لا يصح حديثه فى أهل المدينة، وقال أبو بكر البيهقى إذا كان فليح مختلفا فى جواز الإحتجاج عند الحفاظ به لم يثبت بروايته مثل هذا الأمر العظيم.
قال: وفى الحديث علة أخرى، وهى أن قتادة بن النعمان مات فى خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وعبيد بن حنين مات سنة خمس ومائة وله خمس وسبعون سنة فى قول الواقدى، فتكون روايته عن قتادة بن النعمان منقطعة وقول الراوى: فانطلقنا حتى دخلنا على أبى سعيد لا يرجع إلى عبيد بن حنين وإنما يرجع إلى من أرسله عنه ونحن لا نعرفه.
قال: ولا نقبل المراسيل فى الأحكام فكيف فى هذا الأمر العظيم .
قال الإمام أحمد: ثم لو صح طريقه احتمل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حدَّث به عن بعض أهل الكتاب على طريق الإنكار عليهم، فلم يفهم قتادة إنكاره عليهم.
قلت: ومن هذا الفن حديث رويناه أن الزبير سمع رجلا يحدث عـن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاستمع له الزبير حتى إذا قضى الرجل حديثه قال له الزبير:
أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال نعم، قال هذا وأشباهه يمنعنا أن نحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
قال: لعمرى سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا يومئذ حاضر، ولكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابتدأ بهذا الحديث فحدثناه عن رجل من أهل الكتاب حدثه إياه، فجئت أنت يومئذ بعد انقضاء صدر الحديث، وذكر الرجل الذى من أهل الكتاب فظننت أنه من حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .اهـ
قلت:
والغريب أن الذهبى قال فى ميزان الاعتدال (5/442- 444) فى ترجمة فليح بن سليمان:
وقال عبد الله بن أحمد : سمعت ابن معين يقول ثلاثة يتقى حديثهم ، محمد بن طلحة بن مصرف وأيوب بن عتبة وفليح بن سليمان.اهـ
أخرج الضياء المقدسى عن ابن عباس : أن اليهود أتوا النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا يا أبا القاسم أخبرنا عن الأحد ما خلق الله فيه قال فأنزل الله عز وجل
(أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ)
(فصلت 9) إلى قوله تعالى :
(ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
(فصلت 9)
قال " خلق الله الأرض يوم الأحد ويوم الاثنين " قالوا ثم مه قال فأنزل الله تعالى :
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا
(فصلت 10) إلى قوله تعالى
(لِلسَّائِلِينَ)
(فصلت 10) " ثم قَدَّرَ أقواتها يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء " قال ثم مه قال فأنزل الله
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ
(فصلت 11) الى قوله:
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ
(فصلت 12) " يوم الخميس ويوم الجمعة " قال ثم مه فقال: " الله أعلم " قالوا أخبرنا عن يوم السبت قال : " الله أعلم " قالوا لكنا نعلم ، ثم رفع احدى رجليه على الأخرى فاستراح فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "سبحان الله " فأنزل
وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ
(ق 38) فاصبر يا محمد على ما يقولون
نعم.. روى الإمام مسلم عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن اشتمال الصماء والاحتباء فى ثوب واحد، وأن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره
ولكنَّ ذلك مخالف لما فى صحيح البخارى (1/180) عن عباد بن تميم عن عمه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مستلقيا فى المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى.
وعن بن شهاب عن سعيد بن المسيب قال كان عمر وعثمان يفعلان ذلك.
والجمع بينهما هو ما قاله ابن حبان فى صحيحه (12/361): عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لا يستلق الإنسان على قفاه ويضع إحدى رجليه على الأخرى ".
قال أبو حاتم: هذا الفعل الذى زجر عنه هو إن يستلقى المرء على قفاه ثم يشيل إحدى رجليه ويضعها على الأخرى، وذاك أن القوم كانوا أصحاب ميازر وإذا استعمل ما وصفت من عليه المئزر دون السراويل ربما تكشف عورته فمن أجله ما نهى عنه صلى الله عليه وآله وسلم .اهـ
قال المناوى فى فيض القدير (1/277) : أشار بعضهم بقوله (وضع إحدى الرجلين على الأخرى) نوعان:
أن تكون رجلاه ممدودتين فلا بأس بوضع إحداهما على الأخرى فإنه لا ينكشف من عورته شىء بهذه الهيئة ، وأن يكون ناصبا ركبة إحدى الرجلين ويضع الأخرى على الركبة المنصوبة ، فإن أَمِنَ من انكشاف عورته لكونه بسراويل أو لكون إزاره أو ردائه طويلين جاز، وإلا فلا.اهـ
وروى ابن أبى شيبة (5/227-228) عن الحكم قال : سألت أبا مجلز عن الرجل يجلس ويضع إحدى رجليه على الأخرى فقال لا بأس به، إنما هو شيء كرهته اليهود قالوا: إنه خلق السماوات والأرض فى ستة أيام ثم استوى يوم السبت فجلس تلك الجلسة .
وعن ابن عباس: أنه كره أن يضطجع ويضع إحدى رجليه على الأخرى فقال له كعب - وهو كعب الأحبار - : ضعها فهذا لا يصلح لبشر.
وقال: حدثنا معاذ بن معاذ عن حبيب قال: رآنى محمد وقد وضعت رجلى هكذا ووضع قدمه اليمنى على فخذه اليسرى قال فقال: ارفعها قد تواطؤا على الكراهية لها قال: فذكرت للحسن قال: فكانت اليهود يكرهونه فخالفوهم المسلمون.اهـ
وفى هذا القدر كفاية .
تأييد ابن تيمية لمن قال أن الله استلقى على العرش ،
ووضع إحدى رجليه على الأخرى، وكان يركب على حوت ... إلى غير ذلك

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2018 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


تأييد ابن تيمية لمن قال أن الله استلقى على العرش ،
ووضع إحدى رجليه على الأخرى، وكان يركب على حوت ... إلى غير ذلك


قال ابن تيمية فى كتابه بيان تلبيس الجهمية (1/476) : ولهذا لما صنف القاضى أبو يعلى كتابه الذى سماه كتاب إبطال التأويلات لأخبار الصفات وقال فى أوله. أحمده حمدا يرضيه وأستعينه على أوامره ونواهيه وأبرأ إليه من التجسيم والتشبيه. وصار فى عامة ما يذكره من أحاديث الصفات يقر الحديث على ما يقول إنه ظاهره ومقتضاه، مع قوله بنفى التجسيم كما يقول سائر الصفاتية فى الوجه واليد، وكما يقولونه فى العلم والقدرة ونحو ذلك، وهذا تناقض عند أكثر أهل الإثبات والنفى، ولهذا صار فى أصحاب الإمام أحمد وغيرهم من يشهد بتناقضه إما مائلا إلى النفى كرزق الله التميمى وابن عقيل وابن الجوزى وغيرهم، وأما مائلا إلى الإثبات كطوائف أجل وأكثر من هؤلاء من أهل السنة والحديث وغيرهم، وطوائف آخرون من أصحاب أحمد وغيرهم يوافقونه على مجمل ما ذكره وإن نازعوه فى بعض المواضع، وهؤلاء أكثر وأجل من المائلين إلى النفي، كالشريف أبى جعفر وأبى الحسن القزوينى والقاضى أبو الحسين وأبى وإن كانوا يخالفونه فى أشياء مما أثبتها إما لضعف الحديث أو لضعف دلالته.انتهى كلام ابن تيمية
قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله
1- جعل ابن تيمية من أثبت: الركوب على الحوت ، وأن الله له ضروس وله فم وله فخذ - فخذان - ، ويستلقى على العرش، ويضع رجل على رجل ... إلى آخر هذه الترهات أفضل عنده ممن نفاها
وجعل من يثبت هذه الخرافات من أهل السنة والحديث أجل وأفضل من التميمى وابن عقيل وابن الجوزى.
2- ومن أثبت بعضاً ولم يثبت بعض، فهم عنده أفضل من نفاة الخزعبلات، فإن الذين ينفوا بعض ما قاله أبو يعلى بسبب (لضعف الحديث أو لضعف دلالته) يعنى ليس بسبب قبح المعانى ولا لوثة عقائدية يهودية مجوسية شيطانية.
ما هذا يا قوم!!! وما هذه المدرسة؟! وإلى أين تقود؟!
مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا
(نوح 13) يجب أن تعلم أيها المسلم الموحد أن هذا الدين عظيم، وأنه انتشر ببساطته الشديدة ووضوحه. فلما رأى الشيطان وَعْدَ الله لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم بظهور الدين الإسلامى على الدين كله.. أغرى الشيطان أتباعه من الإنس والجن بتحطيم أسباب انتشار الإسلام.
المسلم الذى يشهد أن لا إله إلا الله خير عند الله من مِلْءِ الأرض من الكفار.. وكما قال بعض البسطاء: المسلم ولو بالبطاقة فهو مسلم.
وإلا لماذا قتلوه فى البوسنة والهرسك وهو مسلم باسمه ولا يعلم عن دينه شيئا، فالذى جَرَّ عليه القتل هو شهادته أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. لم يسأله الصرب عن عقيدة الشاب الأمرد والاستواء والاستلقاء ووضع رجل على رجل، وهل ربنا له ضروس أم أنياب - والعياذ بالله - ، وأحاديث النزول فى الثلث الأخير من الليل ينزل بذاته أو نزول رحمة، ولم يسألوه عن حملة العرش، وظواهر الآيات والأحاديث.. هل هو من المشبهة أم المجسمة أم المعطلة أم المفوضة أم المؤولة أم المنزهة أم المعتزلة أم ...أم.
الصرب يعلمون أن الأتراك اجتاحوهم من مئات السنين بالإسلام البسيط بقول " لا إله إلا الله محمد رسول الله".. ومن آمن من الصرب وتحولوا إلى الإسلام دعاهم الأتراك إلى "لا إله إلا الله محمد رسول الله" دون الدخول فى تفاصيل وشروح.
وقد انتشر الإسلام انتشارا كبيرا، والمسلمون إما على عقيدة السلف غير المشوه أو على عقيدة الأشاعرة.
وما خاب المسلمون إلا بعد ظهور من يكفِّر أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، أو يحكم على توحيدهم أو يشركهم أو يتوقف فى إيمانهم، ولى ملحوظة عجيبة: وهى أننا لم ننتصر انتصارا جوهريا بعد ظهور ابن تيمية.
( إلا فتوح العثمانيين لأجزاء من أوروبا - وهم متصوفة أشاعرة يكرهون ابن تيمية وأتباعه - وكذلك فى حرب 1973).
ومنذ خروج ابن عبد الوهاب ونحن -كأمم إسلامية - نُحْتَل ونُقَسَّمُ ، ومنذ انتشار أتباع ابن تيمية ، ونحن فى هوان عظيم.
كل الفترات التى كانت فيها عقائد السلف غير المشوه وعقائد الأشاعرة وسلوك المتصوفة السليم كانت أيام عز للإسلام والمسلمين.. فلما مزق ابن تيمية وأعوانه وأتباعه هذا الدين باسم الدين، عانينا الأَمَرَّيْنِ، من قلة البركة وضعف الدين وتسليط الأعداء، فتأمل ذلك جيدا.
نرجع للموضوع مرة أخرى.
لو مات لك صديق فى سنك تقريبا، وأنت تعلم أنه لم يكن يتلقى دروسا فى العلم غير أنه كان يصلى ويصوم، هل ستقول: الله يرحمه.. أم ستقول: لا أعلم عقيدته ولا ما يؤمن به فى موضوع الأسماء والصفات، ولا موضوع تقسيمات ابن تيمية الخاصة بتثليث التوحيد، وهو أن التوحيد ثلاثة أجزاء:
1- توحيد الألوهية
2- توحيد الربوبية
3- توحيد الأسماء والصفات
وكأن الأمة غفلت حتى القرن الثامن الهجرى عن فهم التوحيد، وانتظرت ابن تيمية المنتظر.
أقول: أعتقد أنك ستقول أن صديقك مات على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
هذه الشهادة يعلمها أعداء الله ويدركون بساطة الإسلام.. لذا يحاربوننا بمجرد نطقنا لها.
وأذكر أننى قابلت فتاة من فيتنام أخبرتنى أنها مرت فى حياتها بفترة أنفت من أكل لحم الخنزير ، فألحت عليها أمها إلحاحا شديدا وهددتها ، ومن ضمن ما قالته لها "You want to be Muslim" هكذا بألفاظها.
فقلت لهذه الفتاة : وهـل تعرفون الإسلام ؟ قالت : نعم .. شهادة أن لا إله إلا الله وأن نبيكم محمد رسول الله ، فقلت لها: فقط ؟ فقالت: هذا هو المهم ، قلت لها: هل عندكم أناس مسلمون ؟ قالت: نعم، هناك رجل فى مكان لا يصل إليه أحد إلا بالمراكب الصغيرة بعد سفر عدة ساعات بالقطار ، ثم النزول وركوب القوارب الصغيرة ، قلت لها: ولماذا يسافر إليه الناس ؟ قالت: لأن الفيتناميين عندهم عقيدة أن هذا الرجل يطلعه الله على أمور غيبية لا نعلمها نحن..
فلو حدثت سرقة وسأله أحد عن هذه السرقة لقال: فلان هو السارق أو افعلوا كذا أو كذا... ونحن نؤمن أن هذا الرجل عنده قدرة خارقة بسبب أنه مسلم من نوع معين، فقلت لها: وهل يسلم أحد فى فيتنام؟ فقالت لى: نعم، ولذلك أمى خافت على.
الشاهـد من هذه القصة هـو تصديق الأحاديث النبوية فى شهادة أن لا إله إلا الله.
ماذا أعنى من العبارة السابقة ؟
أقول:
واعلم - حبيب الرحمن - أنه لا يوفق للنطق بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أى أحد.. ولو قالها مرة واحدة ما استطاع أن يقولها عدة مرات إلا من شاء الله أن يدخله الله فى الإسلام، فالكلمة لها إعجاز شديد، والكفار يخافون من قولها حتى لا تسحرهم الكلمة. فانتبه لهذه النقطة جيدا.
لا يستطيع أحد أن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، وإلا قالها أبو لهب وأبو جهل عند إحساسهما بقرب الأجل.
وانظر إلى ابن صياد حينما قال له النبى صلى الله عليه وآله وسلم : " أتشهد أنى رسول الله "، فرفضه وقال: آمنت بالله وبرسله، فقال له النبى صلى الله عليه وآله وسلم : " ماذا ترى " قال ابن صياد: يأتينى صادق وكاذب، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم : " خلط عليك الأمر ".
وكما هو معلوم - أيها المسلم - أن الله عز وجل بعث النبيين والمرسلين بالإسلام:
أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ
(هود 2). ولما كان رسوله صلى الله عليه وآله وسلم هو الذى أعطاه ربه الإذن الخاص بالكلام فى التوحيد بقوله
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
(الإخلاص 1) ، ولم يقـل الله عز وجل ( اللَّهُ أَحَدٌ) ، ولكن قال ( قُلْ) ، ونحن وراء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نقول.. لذا نسرد لك بعض الأحاديث الصحيحة الواردة فى البخارى أو مسلم أو كليهما من كلام سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم ، مَنْ يَعْلَمُ التوحيد، وأمر بتبليغه.
فعن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن ذرة من خير".
وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " هل تدرون ما الإيمان بالله وحده " قالوا الله ورسوله أعلم قال: "شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وتعطوا الخمس من المغنم ".
وعن أنس بن مالك أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم - ومعاذ رديفه على الرحل - قال: " يا معاذ بن جبل "، قال لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: " يا معاذ "، قال لبيك يا رسول الله وسعديك ثلاثا، قال "ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار"، قال يا رسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشروا، قال: "إذا يتكلوا"، وأخبر بها معاذ عند موته تأثما.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " أمُرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم، إلا بحقها وحسابهم على الله ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله إلا بإحدى ثلاث، النفس بالنفس والثيب الزانى والمفارق لدينه التارك للجماعة".
وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل".
وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " أشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ".
أما من قسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :
1- توحيد الألوهية.
2- توحيد الربوبية .
3- توحيد الأسماء والصفات.
وحديثا قالوا أن هناك نوعاً من التوحيد اسمه " توحيد الحاكمية "، وبذلك لم يصبح التوحيد ثالوث بل رباعى !!!
نقول لهم: ما دليلكم ؟ كل شئ صغر أوكبر تقولون : أين الدليل ؟ ومن حقكم .
فى أى آية؟
وفى أى حديث قال الله ورسوله: التوحيد ثلاثة أجزاء ؟
ومن قال ذلك من الصحابة ؟
ومن قال ذلك من التابعين ؟
ومن وافق ومن عارض ؟
أليس هذا التقسيم بدعة ؟
أم أنها خطة للسيطرة على عقول الناس ؟
أم أنها وسيلة لاعتلاء المنابر ؟
دريتم أو لم تدروا.. هذا جزء من خطة الشيطان ، وأنتم مشاركون فيها بالنصيب الأوفر.
من وجد كلمة للإمام أبى حنيفة أو مالك أو الشافعى أو أحمد بن حنبل فليبرزها... ولن يستطيع.
صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذى أدى الأمانة، وبلَّغ الرسالة، وكشف الغمة، وهدى الله به هذه الأمة، وكذب كل من نسب إلى الله ورسوله ما لم يأت فى قرآن أو سنة صحيحة.


الحجب بسبب عدم تعظيم النبى صلى الله عليه وآله وسلم
وإنتقاص مقامه الشريف


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط