موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ثبت بأسماء أشهر الجماعات الإرهابية وأماكن تواجدها في العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 21, 2019 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 3015

ثبت بأسماء أشهر الجماعات الإرهابية وأماكن تواجدها في العالم


* منظمة أبو نضال: هي منظمة عسكرية فلسطينية بدأت كانشقاق عن حركة فتح في 1974.

* جماعة أبو سياف: هدف جهادها “إنشاء دولة إسلامية” غرب جزيرة مندناو، جنوب الفلبين.

* أوم شنريكيو: (AUM): طائفة دينية يابانية اشتهرت بعد حادثة تسميم مترو أنفاق طوكيو.

* منظمة وطن أجداد الباسك والحرية: (ETA): حركة انفصالية نشأت عام 1959 هدفها انفصال إقليم الباسك عن أسبانيا .

* الجماعة الإسلامية في مصر: جماعة نشأت في مصر بأوائل السبعينات من القرن العشرين.

* حركة حماس: من أكبر الفصائل الفلسطينية؛ يرتبط مؤسسوها فكريا بجماعة الإخوان المسلمين.

* حركة المجاهدين: جماعة إسلامية مسلحة موطنها الأصلي باكستان وتنشط بصفة أساسية ضد القوات الهندية في منطقة كشمير.

* حزب الله: تنظيم سياسي عسكري متواجد على ساحة لبنان السياسية والعسكرية.

* حركة كاهانا حاي: (KACH): حركة سياسية حزبية أسسها مائير كاهان. تعتبر من أشهر الحركات الإسرائيلية تطرّفا وعنصرية ضد العرب والمسلمين.

* حزب العمال الكردستاني (كونغرا –غل): حزب كردي يساري مسلح هدفه إنشاء ما يطلق عليه الحزب دولة كردستان المستقلة.* نمور تحرير تاميل (إيلام): حركة سريلانكية انفصالية تقاتل منذ 1983 ضد حكومة العاصمة كولومبو بهدف الاستقلال الذاتي.

* جيش التحرير الوطني (كولومبيا): ميليشيات ثورية تقاتل في الحرب الأهلية في كولومبيا منذ بدايتها في سنة 1964.

* جبهة التحرير الفلسطينية: تنظيم سياسي وعسكري فلسطيني من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

* حركة الجهاد الإسلامي: تنظيم فلسطيني مناهض لاتفاقية أوسلو، تأسس في السبعينات.

* الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: حزب يساري فلسطيني، تأسس عام 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب.

* قوات كولومبيا المسلحة الثورية (فارك): تنظيم ثوري يساري مسلح يسيطر على مساحات واسعة من البلاد وتستعمل أسلوب حرب العصابات.

* منظمة 17 نوفمبر الثورية: تأسست عام 1975 في اليونان احتجاجا على الحكم العسكري، وهي مناهضة للمؤسسة السياسية اليونانية والولايات المتحدة وتركيا والناتو.

* حزب جبهة التحرر الشعبي الثوري: مجموعة تركية مقاتلة ترفع شعار المناهضة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

* منظمة الدرب الساطع: تنظيم سياسي وعسكري للشيوعيين الماويين في البيرو.

* تنظيم القاعدة: منظمة وحركة متعدد الجنسيات إسلامية أصولية، تأسست في الفترة بين أغسطس 1988 وأواخر 1989، تدعو إلى الجهاد الدولي.

* الحركة الإسلامية في أوزباكستان: تحالف إسلامي مسلح من دول آسيا الوسطى المعارض للنظام العلماني في أوزبكستان.

* الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي: منظمة شبه عسكرية وجيش مؤقت يسعى إلى تحرير أيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني، وإعادة توحيدها مع الجمهورية الأيرلندية.

* القوات المتحدة للدفاع الذاتي في كولومبيا: مجموعة شبه عسكرية كان لها حضور نشط خلال النزاع المسلح في كولومبيا في الفترة 1997-2006.

* جيش محمد: منظمة إسلامية متشددة تأسست سنة 2000 في كشمير

*جيش الصالحين : منظمة جهادية باكستانية تأسست في تسعينات القرن الماضي.

* كتائب شهداء الأقصى: أحد الأجنحة العسكرية التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.

* عصبة الأنصار: تنظيم فاعل يتمركز في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان، يرتبط بتنظيم القاعدة.

* تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي: نشأ عن الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية، التي ولدت بدورها من رحم الجماعة الإسلامية المسلحة، قبل أن يسمى باسم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

* الحزب الشيوعي الفلبيني- الجيش الشعبي الجديد: يهدف الحزب إلى الإطاحة بالحكومة الفلبينية من خلال ثورة مسلحة.

* الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا: منظمة إسلامية مسلحة تهدف إلى إنشاء دولة إسلامية في جنوب شرق آسيا.

* لشكر إي جانغفي: جماعة مسلحة سنية تأسست في باكستان بين عامي 1994 و1996.

* الجيش الجمهوري الأيرلندي للاستمرار: جماعة من المنشقين عن الجيش الجمهوريالأيرلندي.

* الجماعة الليبية المقاتلة: تنظيم مسلح يحمل فكر السلفية الجهادية. أنشأته مجموعة من الشباب الليبيين الذين عادوا إلى ليبيا بعد أن شاركوا في الحرب الأفغانية السوفيتية.

* تنظيم القاعدة في العراق: أو “قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين”، اسم لجماعة عسكرية تصنف على أنها من أخطر الحركات الإرهابية في العالم.

* اتحاد الجهاد الإسلامي: حركة منشقة عن حركة أوزبكستان الإسلامية.

* جماعة المقاتلين الإسلاميين المغاربة: جماعة إسلامية جهادية مرتبطة بالقاعدة.

* حركة الجهاد الإسلامي في بنجلادش: منظمة ذات صلة بتنظيم القاعدة لديها معسكرات في باكستان وبنجلاديش.

* حركة الشباب الإسلامية: حركة إسلام سياسي قتالية صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكريا تنظيم القاعدة.

* كتائب حزب الله: مجموعة شيعية عراقية مسلحة. وينبغي عدم الخلط بينها وبين حزب الله اللبنانية.

* تنظيم القاعدة في جزيرة العرب: تنظيم إرهابي يتخذ من اليمن مقرا له.

* طالبان باكستان: حركة تنشط تحت مظلة حركة طالبان، وهي طرف أساسي في الصراع مع الحكومة المركزية الباكستانية.

* جند الله: حركة معارضة مسلحة بلوشية إيرانية تطالب بالحرية وبحقوق وحريات الشعب البلوشي في بلوشستان.

* جيش الإسلام: تنظيم فلسطيني سلفي يوالي تنظيم القاعدة.

* جماعية أنصار التوحيد (جات): خلية منشقة عن الجماعة الإسلامية التي نفذت تفجيرات بالي عام 2002.

* كتائب الشهيد عبدالله عزام: الجناح العسكري لحركة حماس

* شبكة حقاني: جماعة جهادية مسلحة متحالفة مع طالبان تتشكل من عدة مجموعات.

* حركة أنصار الدين: هي حركة شعبية جهادية سلفية تقود تمردا ضد الحكومة المالية.

منظمات أخرى:

«أوم شنريكيو» : جماعية يابانية دينية أنشئت في عام 1987 على يد مؤسسها «شوكو أشارا» وتهدف إلى السيطرة على اليابان ثم العالم ولها هيكل تنظيمي متكامل يتضمن وزارات للمالية والتعمير والعلوم والتكنولوجيا، وقد تم الموافقة عليها في اليابان ككيان ديني في عام 1989 ليحق لها الدخول في الترشيحات اليابانية البرلمانية في عام 1990 ولكن ومع مرور الوقت واتضاح أهدافها ألغت الحكومة الاعتراف بها كمنظمة دينية في شهر اكتوبر 1995 وتطور الأمر في عام 1997 لتصدر الحكومة اليابانية قراراً تستخدم فيه قانون مكافحة الإرهاب ضدها واعتبارها منظمة دينية خارجة عن القانون.

منظمة الباسك (إيتا) :
(ايتا) هي الأحرف الأولى لجملة «الوطن الباسكي والحرية».
تأسست المنظمة عام 1959 بهدف إقامة وطن مستقل في منطقة الباسك بأسبانيا وجنوب غرب فرنسا على أساس المبادئ الماركسية ويرتكز نشاطها على اغتيال مسؤولي الحكومة الأسبانية والسياسيين والشخصيات القضائية إضافة إلى القوات العسكرية وإلقاء القنابل في الأماكن التي تخدم مصالحها دون أدنى اعتبار لوجود أبرياء، وما يساعد هذه المنظمة أن قوتها لم تقدر بعد ويشارك في عضويتها مئات الأشخاص إضافة إلى مؤيدين غير فاعلين وعمل هذه المنظمة منحصر فقط في مناطق الباسك في المنطقة شمال أسبانيا وجنوب غرب فرنسا ولكنها في مرات عدة ضربت مصالح فرنسية وأسبانية في أماكن أخرى.

الجيش الأحمر الياباني :
هو جماعة إرهابية تأسست في العام 1970 ويقوده الزعيمة «فوزاكو شيغينوبو» وهدفه المعلن هو قلب نظام الحكم الياباني والمساعدة في إشعال ثورة عالمية وقد يكون أكثر التنظيمات الارهابية ارتباطاً بمنظمات أخرى مختلفة التوجه، حيث له العديد من العلاقات مع جماعات في منطقة «الشرق الأوسط» ومساهمات في تأسيس خلايا في مدن آسيوية مختلفة مثل مانيلا وسنغافورة.
ورغم أن زعيمة الجيش الأحمر سبق وأن أعلنت حل (المنظمة) في عام 2001 إلا أن بيانات هيئة الأمم المتحدة مازالت تصنفها تحت مسمى المنظمات الارهابية لأن ستة من أعضائها مازالوا فارين.

حركة كاهانا خاي :
ولها عدة مسميات تعرف بها منها حركة (قمع الخونة) و(شرطة يهودا) و(طريق التوراة)، وهدفها المعلن هو إعادة بناء دولة (إسرائيل) التوراتية التي أسسها الإسرائيلي - الأمريكي مائير كاهانا، وقد تم تسجيلها كمنظمة إرهابية في شهر مارس من عام 1994 وتهدف إلى مضايقة وتهديد الفلسطينيين في الخليل والضفة الغربية ومهاجمة العرب والمسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وسبق وأن أعلنت مسئوليتها عن عدة حوادث إطلاق نار على فلسطينيين من الضفة الغربية. وتحصر المنظمة عملياتها داخل إسرائيل ومستوطنات الضفة الغربية وتتلقى دعهما من المتعاطفين داخل أمريكا وأوروبا.

حزب العمل الكردستاني :
تأسس في عام 1974 كجماعة ماركسية - لينية ثائرة تتألف بالدرجة الأولى من أكراد أتراك ويهدف إلى إنشاء دولة كردية مستقلة في جنوب شرق تركيا حيث الأغلبية من السكان هي كردية، وللحزب نشاطات مختلفة أبرزها (تخريب) صناعة السياحة في تركيا حيث تم تفجير قنابل في مواقع سياحية وفنادق بل وتم اختطاف أجانب وتنحصر أهداف المنظمة داخل تركيا وجزءاً من الشرق الأوسط.

منظمة نمور تاميل :

تأسست المنظمة في عام 1976 بهدف الترويج لإنشاء دولة تاميل مستقلة وقد بدأت نزاعها المسلح مع الحكومة السريلانيكية في عام 1983 بالهجوم على أعضاء الحكومة الرئيسيين وكبار القادة السياسيين والعسكريين في كافة أنحاء سريلانكا بما فيها العاصمة كولومبو وأبرز نشاطتها هجمات انتحارية ضد رئيس سريلانكا رانا سينغ عام 1993 ورئيس وزراء الهند راجيف غاندي عام 1991، وللمنظمة وجهة نظر في عدم استهداف السياح الأجانب خشية أن يتحول الموضوع إلى ظاهرة تتدخل من خلالها الحكومات الأجنبية للوقوف ضدهم. يبلغ عدد أفراد هذه المنظمات قرابة عشرة آلاف مقاتل في سريلانكا وهي تسيطر على معظم المناطق الساحلية الشمالية والشرقية لسريلانكا ولايوجد دليل ثابت عن من يمول المنظمة ويدعمها مادياً في شراء الأسلحة وتدريب المقاتلين.

جيش التحرير الوطني الكولومبي :
جماعة من رجال العصابات تشكلت في يناير 1965 تتخذ من الأرياف قاعدة لها وقد قامت بهجمات أسبوعية على البنية التحتية النفطية (عادة ما تستهدف أنابيب النفط) أحدثت تسربات نفطية ضخمة وتفجير قنابل ضد أعمال أمريكية وأجنبية أخرى خصوصا في صناعة النفط وتقوم أيضاً باختطاف عدة مئات من الأشخاص من أجل الحصول على الأموال، بمن فيهم موظفون أجانب في شركات كبيرة، تجبر مزارعي الأفيون على دفع إتاوات وتتصدى لجهود الحكومة لاستئصال هذه المحاصيل.
ويتراوح عدد هذه الجماعة مابين 3000 إلى 5000 مقاتل وتنحصر أعمالها في كولومبيا ومناطق الحدود مع فنزويلا.

القوات الثورية المسلحة في كولومبيا :
تعد هذه المنظمة هي الأكبر والأفضل تدريباً بين منظمات التمرد في كولومبيا وتأسست عام 1964 في مناطق ريفية كجيش عصابات موالي للاتحاد السوفييتي وتضم عدة جبهات في مواقع مدنية.
وتعد أبرز نشاطاتهم هجمات مسلحة ضد أهداف كولومبية سياسية وعسكرية إضافة جرائم الاختطاف بغرض الكسب المادي مما يجعل الأجانب هدفاً لهم، ويربط كثيراً بينهم وبين جماعات الاتجار بالمخدرات حيث يعتقد بأنهم الممول الأكبر للمنظمة، وبدأت في عام 1998 بحملة تفجير قنابل ضد شبكات أنابيب النفط، علماً بأن المنظمة تحصر أعمالها داخل كولومبيا ولا تتلقى أي عون خارجي.

منظمة 17 نوفمبر الثورية :
تأسست هذه الجماعة في عام 1975 في اليونان وهي مناهضة للمؤسسة السياسية اليونانية كما تكرس جهودها لإزالة القواعد الأمريكية والوجود العسكري التركي في قبرص وتعمل على قطع روابط اليونان بالناتو والاتحاد الأوروبي وأبرز نشاطاتها هي تفجير قنابل في الثمانينات بالأماكن العامة والقيام بحملة اغتيالات ضد كبار المسؤولين والشخصيات العامة اليونانية، وقد بلغت هجمات المنظمة مداها في عام 1990 لتشمل منشآت الاتحاد الأوروبي وشركات أخرى في اليونان وقد استطاعت التصعيد من هجماتها ليشمل الهجوم بالصواريخ. قوة المنظمة غير معروف كما هو حال ممولها فيما تنحصر عملياتها في اليونان فقط.

حزب جبهة تحرير الشعب التركي الثورية :
تأسس الحزب عام 1978 ويتبنى الأيديولوجية الماركسية وتركز هجماتها منذ أواخر الثمانيات على ضباط في الجيش التركي وفي عام 1990 بدأ حملة جديدة ضد المصالح الأجنبية باغتيال اثنين من أفراد الجيش الأمريكي كما قامت بإطلاق صواريخ على القنصلية الأمريكية، تركز المنظمة عملياتها في تركيا وتحديداً في مدن (اسطنبول - أنقرة -أزمير).

منظمة الكفاح الثوري (إيلا) :
تأسست في 1978 كمنظمة تضامن للثوريين العالميين وهي جماعة يسارية متطرفة انبثقت عن المعارضة ضد النظام العسكري الذي حكم اليونان في الفترة مابين 1967 - 1974 وهي عبارة عن جماعة ثورية ضد النظام الرأسمالي، وحصرت أعمالها بتفجير القنابل ضد الحكومة اليونانية، وفي غارة على أحد مواقعها عام 1990 تم الكشف عن مخزن أسلحة واتصالات مع جماعات إرهابية يونانية أخرى من ضمنها جماعة الأول من مايو والتضامن الثوري، وبعد هذا في عام 91 أعلنت منظمة الأول من مايو و(ايلا) مسؤولياتهما عن أكثر من 20 عملية تفجير في اليونان التي تنحصر أعمال المنظمة فيها.

منظمة الدرب المضئ :
تأسست في أواخر الستينات في البيرو على يد (ابيمايل غوزمان) الاستاذ الجامعي وهي إحدى جماعتي العصيان المسلح في البيرو ومن أكثر المنظمات قسوة وعنفاً وهدفها المعلن هو تدمير المؤسسات البيروفية واستبدالها بنظام ثوري يحكمه الفلاحون والتخلص من النفوذ الأجنبي، وشاركت في الكثيرمن الأعمال الإرهابية باستخدام القنابل دون تمييز على عدة مراكز دبلوماسية لعدة بلدان في البيرو إضافة إلى تفجيرات واغتيالات تنفذها بين الحين والآخر كما أن لها نشاطاً في تجارة الكوكايين، ويتراوح عدد أفرادها مابين 1500 إلى 2500 شخص وتتمركز في المناطق الريفية بالبيرو.

منظمة توباك أمارو الثورية :
هي حركة ثورية ماركسية تشكلت في عام 1983 تهدف إلى تأسيس حكم ماركسي في البيرو وتتضمن نشاطاتها زرع قنابل وعمليات اختطاف واغتيال، وسبق لهم في عام 1996 أن سيطروا على منزل السفير الياباني أثناء حفل استقبال دبلوماسي واحتجزوا المئات من الدبلوماسيين قبل أن تشن القوات الحكومية حملة على المبنى بعد أشهر من تلك العملية وانقذت جميع المحتجزين، وتعتبر تلك العملية هي آخر ماسجل بشكل رسمي ضد منظمة توباك أمارو التي لا يتجاوز عدد أفرادها مئة شخص.

منظمة أبو نضال :
منظمة إرهابية دولية يرأسها صبري البنا وتأسست في عام 1974 وتشمل لجاناً سياسية وعسكرية ومالية، وقد نظمت عمليات في أكثر من عشرين دولة ومن هجماتها الكبرى الهجوم على مطاري روما وفيينا في ديسمبر 1985 واختطاف طائرة في باكستان والهجوم على سفن الرحلات اليومية في اليونان خلال عام 1988 إضافة إلى أن الشبهات تحوم حولها كثيراً في حوادث اغتيالات كثيرة منها اغتيال أبو إياد نائب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وأبو الهول رئيس جهاز الأمن في تونس، وتضم المنظمة عدة مئات من الأعضاء وحضورها الحالي شبه متوقف لكن المؤشرات تشير إلى أن «صبري البنا» قد انتقل إلى العراق في عام 1998 وقتل في بغداد في ظروف غامضة.

ميليشيا ولاية ميتشجان:
تضم الولايات المتحدة أكثر من ميليشيا بأفكار ورؤى متنوعة أكثرها ينبع من فكر ديني متطرف أو فكر عرقي، وتعد ميليشيا ميتشجان الأشهر كونها استطاعت تطوير ذاتها لتصل إلى الهجوم على مبنى الحكومة الفيدرالية في أوكلاهوما في 19 أبريل من عام 1995 مما أودى بحياة 166 قتيلاً، وقد أدت هذه العملية إلى شن حملات من الإعلام الأمريكي للسياسة الداخلية التي تتبعها الحكومة من خلال عدم اهتماماتها بتطور الميليشيات الداخلية وقدرتها السريعة على النمو.


لائحة الإرهاب الإماراتية ..

أصدرت الإمارات العربية المتحدة رسميا، 15 نوفمبر 2014 مرسوما حكوميا يقضي بتصنيف بعض الجماعات

والمنظمات على لائحة الإرهاب ،وتضم قائمة التنظيمات الإرهابية التي اعتمدها مجلس الوزراء :

تنظيم القاعدة - الإخوان المسلمين - الإخوان في الإمارات - جمعية دعوة الإصلاح الإمارتية - داعش - تنظيم القاعدة في جزيرة العرب - القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي - أنصار الشريعة في اليمن - أنصار الشريعة في تونس - طالبان باكستان - فتح الإسلام - انصار الله الحوثية - الحوثية من إيران إلى حيدان - الجماعة الإسلامية في مصر - أنصار بيت المقدس - أجناد مصر - حزب الله الحجاز - لواء أبو الفضل العباس في سوريا - لواء اليوم الموعود - جبهة النصرة لأهل الشام - أحرار الشام - كتائب عبدالله عزام - عصبة الأنصار في لبنان - أنصار الشريعة في ليبيا - الشباب المجاهدين في الصومال - بوكوحرام في نيجيريا - أنصار الدين في مالي - شبكة حقاني - لشكر طيبة - تركستان الشرقية - إمارة القوقاز الإسلامية - الحركة الإسلامية الأوزبكية - طالبان باكستان - منظمة الكرامة .


المصدر: https://www.maspero.eg/wps/portal/home/ ... 331a9da78/


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط