موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل من رد ؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 05, 2010 5:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم

ارسل لي صديقي القديم الوهابي رسالة مضمونها

الرد على مبحث التوسل والاستعانة والاستغاث

تحميل الكتاب بصيغة وورد doc
http://www.archive.org/download/Yusu...a/Yusufiya.doc

أو من هنا
http://www.soufia-h.net/showthread.php?p=30008


صدقا وجدت الكتاب لا قيمة له عندي في مسألة الشرك...فهو عقيم

ولكن بالنسبة للأحاديث وتضعيفها ..وغير ذلك مما يحتاج الي رد
ويفضل كتابة رد علي الكتاب كاملا ....لانه خاص بما تكلمت عنه من قبل . الاستغاثة والتوسل والفرق بينهم [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 06, 2010 2:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

الفاضل " طالب علم جديد "

كما ذكرت لك من قبل فى هذا الرابط

viewtopic.php?p=35672&highlight=#35672

أننا بصدد كتاب مؤلف خاص بمشيئة الله

إلا أني أجد فرصة عظيمة للرد

فاقترح عليك الآتي :

1 ـ تكتب فقرة واحدة فقط من هذا المبحث

وتكتب الفقرة الأولى

على أن يكتب كلام الشيخ يوسف بالأخضر

ثم كلام المعلق بالأسود

بخط كبير و Bold

2 ـ أعلق بمشيئة الله علي هذه الفقرة بمشيئة الله ومن شاء من الأحباب

حتى أقول لك انتقل للفقرة التي تليها

وهكذا

فما رأيك ؟؟؟



آخر تعديل بواسطة msobieh في الثلاثاء يوليو 06, 2010 3:06 pm، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 06, 2010 3:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
مثال


الفقرة الأولى

التوسل - الاستعانة – الاستغاثة

ابتدأ المؤلف هذا المبحث بتعريف التوسل فقال

: (( التوسل: هو طريقة من طرق التضرع إلى الله عز وجل ، وأحد أبواب دعاءه والتوجه اليه سبحانه وتعالى، فالوسيلة هي كل ما جعله الله سببا للتقرب اليه وبابا لقضاء الحوائج منه، قال تعالى ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ﴾ )) [ ص 81 ] .



قلت : التوسل باللغة التقرب ، والوسيلة ما يتقرب به إلى الغير ، والوسيلة شرعا : (( هي كل سبب يوصل إلى المقصود عن طريق ما شرعه الله تعالى ، وبينه في كتابه وسنة نبيه وهي خاصة بالمؤمن المتبع أمر الله ورسوله )) [ التوسل أنواعه وأحكامه ص 17 ] ، فالوسيلة التي نتقرب بها إلى الله عز وجل هي ما أمرنا به في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وهذا مصداق قوله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ... الحديث )) [ صحيح البخاري ص 2384 / 5 ] فالأصل بالتقرب إلى الله تعالى يكون بما افترضه ثم بالنوافل ، وليس التقرب إليه بالتوسل بذوات الأنبياء والصالحين .
أما الطرق التي شرعها الله عز وجل فهي ثلاثة :
فالأولى باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته ودليله من كتاب الله عز وجل (( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا .. الآية )) [الأعراف : 180] وعن أنس أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا : (( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم )) ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى )) [ أخرجه أبو داود في السنن ص 79 / 2 ] .
والثانية بعمل صالح قام به الداعي أو المتوسل ، دليله من كتاب الله قولته تعالى : (( الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) [آل عمران : 16] ودليل من السنة عن يحيى بن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : (( اللهم إني أسألك بأني أشهد انك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) ، فقال : (( قد سأل الله باسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب )) [ أخرجه أحمد ص 350 / 5 ].
والثالثة التوسل بدعاء رجل صالح ، وهذا النوع من التوسل قد دلت عليه نصوص السنة فعن أنس رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون. [ ص 342 / 1 ] ، وقصة أويس القرني رحمه الله تعالى حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب أن يطلب من أويس يستغفر له كما في صحيح مسلم .
أما غير هذه الأنواع من التوسلات ففيه خلاف عند العلماء ، فالذي ندين الله به أنها لا تجوز لعدم ورود النص بها وإن جاء فليس فيه صريح الدلالة وإن صحت دلالته ضعف من طريف النقل كما سوف يمر عند الرد على أدلة المؤلف إن شاء الله تعالى ، والتوسل الذي نقصد غير الاستغاثة التي يقصدها المؤلف كما سيأتي .
فإذا كان التوسل مسألة خلافية بين أهل العلم ، فما هو الواجب عند الاختلاف ؟ الجواب الرجوع إلى الله عز وجل وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم فالرجوع إلى الله جلا وعلا يكون بالرجوع إلى القرآن والرجوع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يكون بالرجوع إلى سنته وليس إلى قبره ، قال الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )) [النساء : 59] ، فلم يثبت في الكتاب والسنة إلا ما تقدم من أنواع التوسلات ، والله تعالى أعلا وأعلم .


انتهت الفقرة الأولي والرد من الموقع المشار إليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 06, 2010 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
جزاك الله خيرا علي اهتمامك بالموضوع
وإن كنت أقترح عمل رسائل صغيرة حاصة لكل مسألة خلافية كما فعلت حضرتك في كتاب ادلة الصوفية .

[color=#FF0000]نريد كتاب جامع لمسألة البناء علي القبور وزيارتها والتبرك بها واقوال اهل العلم من فقهاء ومحدثين

وكتاب جامع عن ادلة التوسل واقوال القهاء والمحدثين
وكتاب عن ادلة الاستغاثة واقوال الفقهاء والمحدثين
وهكذا تكتمل المسيرة وتكتمل سلسلة ادلة الصوفية في المسائل الخلافية
وأعتقد أن المسألة ستكون يسيرة بفضل الله تعالي بعد اصدار كتاب أخطأ ابن تيمية
حيث أن أغلب هذه المسائل قد تم الجواب عنها داخل مباحث الكتاب ولكن بشكل عام


نرجوا من حضرتك الإسراع ي عمل ذلك .....
ونستأذن حضرتك في نشر حوار صوفي مع سلفي والذي كان بداية كتاب الهوية الصوفية
لانه حوار رائع ومختصر لعلنا نستفيد بنشره في المنتدايات والنقل منه حتي تنتهي حضرتك من كتابه الابحاث
جزاك الله خيرا
وتفضل حضرتك بمناقشة أول فقرة من ردا الوهابي علي الفرق بين التوسل والاستغاثة
وبعد ما تنتهي من تعليقات حضرتك علي جميع القرات سننشره بإذن الله كرد علي رده المتهافت
تفضل أستاذ محمود [/color]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 07, 2010 9:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
الفقرة الأولى:

قال :


قلت : التوسل باللغة التقرب

هو يتكلم بالعربية الفصحى , ماشي , نتكلم نحن بالعامية

طالما يتكلم بالفصحى

ما الفرق بين " التوسل باللغة " والتوسل في اللغة "

نريد شيئين :

1 ـ تعريف علماء اللغة للتوسل

2 ـ هل علماء اللغة كانوا من المتوسلين أم العكس

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: التوسل بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته ألأطهار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 08, 2010 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
بسم الله الرحمن الرحيم
كمثل الكفار كانوا يصنعون لأنفسهم آلهه لأنهم ليس فى رؤسهم عقل
-- سفههم ابو ألأنبياء ( قال كبيرهم - 0عندما سألوه (من فعل هذا بآلهتنا ياأبراهيم ) من ىألآيه
---كم خرافات نعاجهم البلهيه فى فتاوى ألأرضاع والشعر والكراسى الجلديه الممنوعه على النساء لأنها تهييج الشهوه الجنسيه الى آخر خرافات النعاج التى لاتنتهى
======القول الفصل نحن ننتظر طبعا وبكل تأكيد فتات موائد علم سيدى الشريف فى هذا المقام
هذه اسهامه أوليه قول سيدى محمد حجاب عليه سحائب الرضوان فى كتابه عن سيدى أحمد البدوى رضى الله نعالى عنه وأرضاه
يقول (اذا كان التوحيد لايقبل ألا به فكيف يكون مخطئا من يتوسل به)وأنا لاأقول مشركا ليس ردا على سيدى حجاب حجبه الله عن النار وأدخله الجنان ورزقه الحور ألأتراب
-- فهو ولى وأنا تليمذ
---- ويقول ألأمام الشاذلى من كان له حاجه عند الله حاجه فليقسم على الله بأبى حامد الغزالى رضى الله تعالى عنه وأرضاه
ويقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (توسلوا بجاهى فأن جاهى عند الله عظيم
--
قاعده أصوليه
- ان من يجعله الله وسيله ليرحم به العالمين كان التوسل به واجبا لأنه عين رحمه العالمين واذا كان ذكره وسيله لرضاء رب العالمين بأن يصلى عليك بكل صلاه عليه عشرا صلى الله عليه وآله وسلم
---ان من ينكر التوسل بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
- مجرم خارجى زنديق مشكوك فى كلامه واسلامه
-- الوسلبه فى روضته لاتقل ميتا فيموت قلبك وفهمك وأحساسك وآدميتك فتكون مع النعج فى هبهب ألأهباب فى جهنم مندلق ألأقتاب
---لأنه أعلمك ان من تحته فى المقام (ألأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون) الحديث رأيت ليله أسرى بى موسى قائما يصلى فى قبره) الحديث وهو صلى الله عليه وآله وسلم سيد ألأنبياء وسائر المخلوقات
ولاأدرى من اى مله هؤلاء الذين يريدون سيدنا النبى (ميتا فى قبره ) وأبرأ الى الله من هذا القول
- ان الكفره والمشركين واليهود والنصارى لايقولون أكثر من ذلك
-- خذ واحده يقول سيد الخلق الدعاء هو العباده) الحديث لماذا
-----خذ هذه لأن الدعاء قمه ألأعتراف وألأيمان بأن له ربا يدعوه وهذا قمه ألأييمان
----خذ هذه
التوسل بمن لله بمن ؟بمن جعل شهاده ألأسلام لا تقبل الا به
--وجعل آل بيته عدل القرآن فى حديث ( وعترتى اهل بيتى)ا.ه
- ولنا منه من الله فى هذا الشأن كتاب أعرضه على سيدى ان شاء الله
-----وهذا من فضل ربى والسلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 08, 2010 7:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
اكمل أستاذ محمود ....فقد علمت بان عندك ملكة وهبك الله اياها في النقد

جزاك الله خيرا

ونرجوا من الاخوة الافاضل عدم المشاركة كي لا يتشتت المتابع وكي يكون رد الدكتور محود متتابع بشكل جيد للمتابع للحوار أيا كان
جزاكم الله خيرا [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 10, 2010 2:49 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

الفاضل طالب علم جديد

ابننا سهم النور سيكمل معك الحوار نظرا لانشغالي الشديد

وبمشيئة الله أنا عند وعدي بكتابة كتاب عن

الاستغاثة والتوسل

لكن بعد عدة أشهر للفراغ بمشيئة الله من كتب في غاية الأهمية

فيارب يسر



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط