موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: توبة ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 08, 2004 2:30 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 03, 2004 7:39 am
مشاركات: 6
ذكر بعض الأئمة توبة ابن تيمية من عقائده الفاسدة وهذا هو سر الثناء عليه من كثير من علماء المسلمين من الحنابلة وغيرهم ونص التوبة من ( الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ) من تصنيف أمير المؤمنين في الحديث الإمام الحافظ أبي الفضل ابن حجر العسقلاني ط1414هـ ـ دار الجيل ـ ج1 / ص148 ، ومن كتاب ( نهاية الأرب في فنون الأدب ) للإمام القاضي شهاب الدين النويري المعاين للحادثة والمتوفى سنة 733هـ ط دار الكتب المصرية 1998م ج32 / ص115 ـ 116 وهذا نصه :

[[[[ وأما تقي الدين فإنه استمر في الجب بقلعة الجبل إلى أن وصل الأمير حسام الدين مهنا إلى الأبواب السلطانية في شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ، فسأل السلطان في أمره وشفع فيه ، فأمر بإخراجه ، فأخرج في يوم الجمعة الثالث والعشرين من الشهر وأحضر إلى دار النيابة بقلعة الجبل ، وحصل بحث مع الفقهاء ، ثم اجتمع جماعة من أعيان العلماء ولم تحضره القضاة ، وذلك لمرض قاضي القضاة زين الدين المالكي ، ولم يحضر غيره من القضاة ، وحصل البحث ، وكتب خطه ووقع الإشهاد عليه وكتب بصورة المجلس مكتوب مضمونه :
بسم الله الرحمن الرحيم
شهد من يضع خطه آخره أنه لما عقد مجلس لتقي الدين أحمد بن تيمية الحراني الحنبلي بحضرة المقر الأشرف العالي المولوي الأميري الكبيري العالمي العادلي السيفي ملك الأمراء سلار الملكي الناصري نائب السلطنة المعظمة أسبغ الله ظله ، وحضر فيه جماعة من السادة العلماء الفضلاء أهل الفتيا بالديار المصرية بسبب ما نقل عنه ووجد بخطه الذي عرف به قبل ذلك من الأمور المتعلقة باعتقاده أن الله تعالى يتكلم بصوت ، وأن الاستواء على حقيقته ، وغير ذلك مما هو مخالف لأهل الحق ، انتهى المجلس بعد أن جرت فيه مباحث معه ليرجع عن اعتقاده في ذلك ، إلى أن قال بحضرة شهود : ( أنا أشعري ) ورفع كتاب الأشعرية على رأسه ، وأشهد عليه بما كتب خطا وصورته :
(( الحمد لله ، الذي أعتقده أن القرآن معنى قائم بذات الله ، وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية ، وهو غير مخلوق ، وليس بحرف ولا صوت ، كتبه أحمد بن تيمية .

والذي أعتقده من قوله : ( الرحمن على العرش استوى ) أنه على ما قاله الجماعة ، أنه ليس على حقيقته وظاهره ، ولا أعلم كنه المراد منه ، بل لا يعلم ذلك إلا الله تعالى ، كتبه أحمد بن تيمية .

والقول في النزول كالقول في الاستواء ، أقول فيه ما أقول فيه ، ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله تعالى ، وليس على حقيقته وظاهره ، كتبه أحمد بن تيمية ، وذلك في يوم الأحد خامس عشرين شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ))

هذا صورة ما كتبه بخطه ، وأشهد عليه أيضا أنه تاب إلى الله تعالى مما ينافي هذا الاعتقاد في المسائل الأربع المذكورة بخطه ، وتلفظ بالشهادتين المعظمتين ، وأشهد عليه بالطواعية والاختيار في ذلك كله بقلعة الجبل المحروسة من الديار المصرية حرسها الله تعالى بتاريخ يوم الأحد الخامس والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ، وشهد عليه في هذا المحضر جماعة من الأعيان المقنتين والعدول ، وأفرج عنه واستقر بالقاهرة .. ]]]] اهـ .
هذاكلام الإمام النويري ، ونحوه كلام الحافظ ابن حجر ، ونقل هذه التوبة غيرهما أيضا

[[font=Times New Roman]color=#000000]من يقرأ هذا النص يستغرب لابن تيمية المعروف بكثرة التأليف بل كثيراً من كتبه خرجت لمجرد سؤال ورد إليه انه في فترة 21سنة لم يؤلف كتاباً واحداً يظهر العقيدة التي اعتقدها عند توبته بل على العكس من ذلك من يعرف ابن تيمية وكتبه يعلم أن أكثرها أُلَّف في سنواته الأخيره من عمره .
وهذه بعض كتبه التي ألفها بعد سنة 707هـ المليئة بالتجسيم والاحتجاج له وبعض مسائله الشاذة كمسألة حوادث لا أول لها وكذا هجومه على الأشاعرة وأئمتهم :
1- " بغية المرتاد " أو " السبعينية " ألفه في الإسكندرية ما بين سنة ( 1/3/709 حتى 2/10/709 هـ )
2- " شرح الأصفهانية " ألفه في مصر سنة 712 هـ .
3- " بيان تلبيس الجهمية " ألفه في مصر .
4- " درء تعارض العقل و النقل " ألفه بعد رجوعه إلى الشام . وقد رجح محققه الدكتور محمد رشاد سالم أنه ألفه بين سنتي 713-717 هـ لأسباب ذكرها .
5- " منهاج السنة النبوية " ألفه في الشام لأته صرح فيه بذكر " درء تعارض العقل و النقل " أكثر من مرة .
6- كتاب " الصفدية " ألفه في الشام فقد صرح فيه بذكر كتابه " درء تعارض العقل و النقل " .
7- " الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان " ألفه في دمشق لأنه صرَّح فيه بذكر كتابه " منهاج السنة النبوية " و كتابه " درء تعارض العفل و النقل "
8- " الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح " صرح فيه بذكر كتابه " الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان "
9- " الرد على المنطقيين " ألفه بعد " الجواب الصحيح " لتصريحه به .
10- كتاب " النبوات " من آخر كتبه تأليفاً .

يفسر هذا من ابن تيمية رجوعه عن توبته ، وقد أشار إلى هذا أحد خصومه . [/color]
بارك الله في الباحث وجعله في ميزان حسناته
[/font]

_________________
لا تعجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 08, 2004 9:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19562
بارك الله فيك أيها الأخ الزركشى

الإمام العالم العلامة الزركشى كان من المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم وعندنا نص بذلك

بالنسبة لما أثير عن احتمالية توبة ابن تيمية نقول نحن معك فى أن الظاهر أن ابن تيمية كان يظهر غير ما يبطن وما عقيدة التقية منه ببعيد

فكم من مرة قال أنه أشعرى أو على مذهب الإمام الشافعى ثم ينكث

تخطيط محكم من ابن تيمية وأتباعه

بعضهم يقوم بتلميع صورة ابن تيمية

وبعضهم ينفى ما قاله ابن تيمية فى كتبه ويقول أن ذلك ادعاء برغم ثبوت ذلك فى كتب ابن تيمية

وبعضهم يقول على خصومه أنهم تابوا من خصام ابن تيمية

وبعضهم يقولون أن فلان وفلان تاب كما قالوا عن الأئمة الجوينى والغزالى والرازى

فابن تيمية وأتباعه قوم بهت

ونحن نتمنى أن الناس كلها تتوب إلى الله عز وجل

الخطورة تكمن فيما سطره ابن تيمية وفتن به أقواما ظنوا أن الحق مع ابن تيمية

تاب أو لم يتب شأن خاص به

ولا يتوب صاحب بدعة إلا ويقع فى أشد منها .. هكذا يقول السلفيون

المهم تراث ابن تيمية الذى شق عصا المسلمين

وجرأهم على العلماء والصالحين حتى وقعوا فى حق سيد الخلق وآل بيته وصحابته

ثم وقعوا فى التشبيه والتجسيم والقول بقدم العالم وغير ذلك

ومن نظر إلى أتباعه فى هذا الزمان واستحلالهم الكذب والتحريف والتزوير والأساليب الملتوية يدرك خطورة فكر ابن تيمية ونفسيته ونفسية أتباعه

وكون ابن تيمية لم يكتب كلمة واحدة فى عقيدة السلف غير المشوه أو عقيدة الأشاعرة يدل دلالة واضحة على صحة ما ذهب إليه المحققون وذهبت أنت إليه أيضا

نسأل الله العفو والعافية

ونعوذ بالله من البدع ومن الفتن ما ظهر منها وما بطن


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 17, 2004 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 03, 2004 7:39 am
مشاركات: 6
جزاكم الله خيراً سيدي الفاضل ونسأل الله بجاه سيدنا وقرة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم أن يعيننا جميعاً على نشر الحق والعمل بما يرضيه.

_________________
لا تعجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط