موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: آية ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) بين المتواتر والشاذ .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 01, 2012 2:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

هذه مشاركة سريعة ... وقفت فيها على قائل يقرأ آية من كتاب الله على نحو غير مشهور .. وعرضها فى معرض التباهى ... فأحببت أن أتعلم .. وانظر فى صحة ما قال .. فأعددت هذه المشاركة .

والآية التى قالها هى قوله تعالى فى سورة فاطر – آية 28 (( إنما يخشى الله من عباده العلماء ))
فرفع هاء لفظ الجلالة على أنه فاعل يخشى ... ونصب همزة العلماء .. على أنه منصوب على المفعولية .

فها أنا أرد الأمر إلى أهله ... فأنقل ما قاله العلامة الجهبذ شيخ القراء شمس الدين بن الجزرى فى كتابه الحجة العمدة فى القراءات " النشر في القراءات العشر "(1 / 19) متحدثا عن شروط القراءة الصحيحة ... قال :

كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه ... ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً ... وصح سندها
فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردها ولا يحل إنكارها بل هي من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ووجب على الناس قبولها سواء كانت عن الأئمة السبعة أم عن العشرة أم عن غيرهم من الأئمة المقبولين

ومتى اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة أطلق عليها ضعيفة أو شاذة أو باطلة سواء كانت عن السبعة أم عمن هو أكبر منهم
هذا هو الصحيح عند أئمة التحقيق من السلف والخلف، صرح بذلك الإمام الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني، ونص عليه في غير موضع الإمام أبو محمد مكي بن أبي طالب وكذلك الإمام أبو العباس أحمد ابن عمار المهدوي وحققه الإمام الحافظ أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل المعروف بأبي شامة وهو مذهب السلف الذي لا يعرف عن أحد منهم خلافه .

ثم قال رحمه الله (1 / 24) :

وقال الإمام أبو محمد مكي في مصنفه الذي ألحقه بكتابه "الكشف" له :

فإن سأل سائل فقال : فما الذي يقبل من القرآن الآن فيقرأ به وما الذي لا يقبل ولا يقرأ به وما الذي يقبل ولا يقرأ به ؟
فالجواب : أن جميع ما روى في القرآن على ثلاثة أقسام :

قسم يقرأ به اليوم ... وذلك ما اجتمع فيه ثلاث خلال وهنّ :

أن ينقل عن الثقات عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكون وجهه في العربية التي نزل بها القرآن سائغاً .. ويكون موافقاً لخط المصحف
فإذا اجتمعت فيه هذه الخلال الثلاث قرئ به وقطع على مغيبه وصحته وصدقه لأنه أخذ عن إجماع من جهة موافقة خط المصحف وكفر من جحده .

قال : والقسم الثاني ... ما صح نقله عن الآحاد .. وصح وجهه في العربية .. وخالف لفظه خط المصحف
فهذا يقبل ولا يقرأ به لعلتين :

إحداهما .. أنه لم يؤخذ بإجماع إنما أخذ بأخبار الآحاد ولا يثبت قرآن يقرأ به بخبر الواحد
والعلة الثانية .. أنه مخالف لما قد أجمع عليه فلا يقطع على مغيبه وصحته ... وما لم يقطع على صحته لا يجوز القراءة به ولا يكفر من جحده ولبئس ما صنع إذا جحده

قال : والقسم الثالث .. هو ما نقله غير ثقة .. أو نقله ثقة .. ولا وجه له في العربية
فهذا لا يقبل وإن وافق خط المصحف .

قال : ولكل صنف من هذه الأقسام تمثيل تركنا ذكره اختصاراً

قلت – القائل هو ابن الجزرى - :

ومثال القسم الأول :

(مالك وملك. ويخدعون ويخادعون. وأوصى ووصى. ويطوع وتطوع) ونحو ذلك من القراءات المشهورة

ومثال القسم الثاني :

قراءة عبد الله بن مسعود وأبي الدرداء: (والذكر والأنثى) في (وما خلق الذكر والأنثى) وقراءة ابن عباس (وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً وأما الغلام فكان كافراً) ونحو ذلك مما ثبت بروايات الثقات

واختلف العلماء في جواز القراءة بذلك في الصلاة ... فأجازها بعضهم لأن الصحابة والتابعين كانوا يقرؤون بهذه الحروف في الصلاة وهذا أحد القولين لأصحاب الشافعي وأبي حنيفة وإحدى الروايتين عن مالك وأحمد.

وأكثر العلماء على عدم الجواز لأن هذه القراءات لم تثبت متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن ثبتت بالنقل فإنها منسوخة بالعرضة الأخيرة أو بإجماع الصحابة على المصحف العثماني أو أنها لم تنقل إلينا نقلاً يثبت بمثله القرآن أو أنها لم تكن من الأحرف السبعة .

ومثال القسم الثالث :

مما نقله غير ثقة ... كثير مما في كتب الشواذ مما غالب إسناده ضعيف كقراءة ابن السميفع وأبي السمال وغيرهما في :

(ننجيك ببدنك) (ننحيك) بالحاء المهملة
(وتكون لمن خلفك آية) بفتح سكون اللام

وكالقراءة المنسوبة إلى الإمام أبي حنيفة رحمه الله التي جمعها أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي ونقلها عنه أبو القاسم الهذلي وغيره فإنها لا أصل لها .

قال أبو العلاء الواسطي .. أن الخزاعى وضع كتاباً في الحروف نسبة إلى أبي حنيفة فأخذت خط الدار قطني وجماعة أن الكتاب موضوع لا أصل له

قلت - القائل هو ابن الجزرى - : وقد رويت الكتاب المذكور ... ومنه :

( إنما يخشى اللهُ من عباده العلماءَ ) برفع الهاء ونصب الهمزة ... وقد راج ذلك على أكثر المفسرين ونسبها إليه وتكلف توجيهها وإن أبا حنيفة لبرئ منها . انتهى النقل

يقول الفقير مريد الحق :

وعلى كل حال فقراءة ( إنما يخشى الله – برفع هاء لفظ الجلالة على أنه فاعل – من عباده العلماء – بنصب الهمزة على المفعولية ) .. شاذة .. ضعيفة لا تصلح للقراءة والتلاوة .. فضلا عن الاحتجاج .

وقال أهل الأدب ... رحم الله امرءا انتهى إلى ما قد علم .

ومن أراد الاستزادة .. فليراجع النشر في القراءات العشر (1 / 27)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: آية ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) بين المتواتر والش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 02, 2012 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
ملحق وتتمة مهمة للمشاركة السابقة

هذه القراءة الواردة بضم هاء لفظ الجلالة ( الله ) على الفاعلية .. ونصب كلمة ( العلماء ) على المفعولية ... قد نقلها بعض علماء التفسير ... فمنهم :

- القرطبى فى الجامع لأحكام القرآن (14 / 345) .. فقال :

فإن قلت : فما وجه قراءة من قرأ { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهُ } بالرفع { مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءَ } بالنصب ، وهو عمر بن عبدالعزيز. وتحكى عن أبي حنيفة. قلت : الخشية في هذه القراءة استعارة ، والمعنى : إنما يجلهم ويعظمهم كما يجل المهيب المخشي من الرجال بين الناس من بين جميع عباده. انتهى

وقد ذكره بلفظه كل من ابن عجيبة فى البحر المديد (6/188) .. والنسفى فى التفسير (3/273) ..... ولم يعلق أحد منهم عليها .

- وذكره أيضا أبو حيان فى تفسير البحر المحيط (7 / 298) .. فقال :

وقرأ الجمهور : بنصب الجلالة ورفع العلماء . وروي عن عمر بن عبد العزيز وأبي حنيفة عكس ذلك ، وتؤولت هذه القراءة على أن الخشية استعارة للتعظيم ، لأن من خشي وهابه أجل وعظم من خشيه وهاب .

يقول الفقير مريد الحق : ثم عقب رحمه الله بقوله :

ولعل ذلك لا يصح عنهما .
وقد رأينا كتباً في الشواذ ، ولم يذكروا هذه القراءة ، وإنما ذكرها الزمخشري ، وذكرها عن أبي حيوة أبو القاسم يوسف بن جبارة في كتابه الكامل . انتهى

- والألوسى فى روح المعاني - (22 / 191) .. فقال :

وروى عن عمر بن عبدالعزيز وأبي حنيفة رضي الله تعالى عنهما أنهما قرءا إنما يخشى الله بالرفع العلماء بالنصب . وطعن صاحب النشر في هذه القراءة . انتهى النقل .

يقول الفقير مريد الحق :

لقد أوردت لحضراتكم المراجع التى ذكرت هذه القراءة .. لأمرين :

الأول .... أن الأمانة العلمية تقتضى أن نقول .. أن القائل بالرواية الشاذة .. اعتمد على مراجع علمية من كتب التفاسير التى سبق ذكرها .

الثانى ... أن التحقيق العلمى يقتضى – أيضا – التنبيه على شذوذ تلك القراءة .. بل الحكم بوضعها ... حتى لا يغتر متعصب لقائل القراءة الشاذة بمجرد ورودها فى بعض كتب التفسير .. فيظنها صحيحة .. ويملأ الآفاق ضجيجا ... نقول له ... حلمك يا سيدنا .. الموضوع مش كده

لييييه ... علشان اللى هقوله دلوقت .

1- مجرد ذكر هذه القراءة لا يعنى صحتها ... لماذا .. لأن من أوردها فى تفسيره ليس من علماء القراءات المتخصصين .. ولم يتصدر للحكم عليها .. ولكنه ساقها على سبيل الحكاية

2- أما المتخصصون فى القراءات .. مثل أبو حيان .. فقد قال :

" وقد رأينا كتباً في الشواذ ، ولم يذكروا هذه القراءة ، وإنما ذكرها الزمخشري ، وذكرها عن أبي حيوة أبو القاسم يوسف بن جبارة في كتابه الكامل . انتهى

وقبل أبى حيان .... ذكر العلامة المقرئ الإمام أبو محمد مكي في مصنفه الذي ألحقه بكتابه "الكشف" له .. أنها من القراءات الشاذة .

وقال عمدة المحققين فى القراءات .. مولانا ابن الجزرى فى كتابه الحجة فى القراءات " النشر ":

قلت - القائل هو ابن الجزرى - : وقد رويت الكتاب المذكور ... ومنه :
(إنما يخشى اللهُ من عباده العلماءَ) برفع الهاء ونصب الهمزة ... وقد راج ذلك على أكثر المفسرين ونسبها إليه وتكلف توجيهها وإن أبا حنيفة لبرئ منها . انتهى النقل

3- يا مولانا المتعصب ... ياريت تعرف أن المثبت حجة على المنفى ... ومن عنده زيادة علم مقدم على من لا علم له .... وأهل التخصص عندهم العلم الصحيح .. وكلمتهم فيصل فى الموضوع .

فالحاصل فى النهاية ... أنها ليست قراءة ... بل وضع ودس على من نسبوها إليهم .. وما حدش يفرح أوى .. علشان إنها فى كتب التفسير ... وياريت يحط جنب كتب التفسير .. كلمة سيدنا الولى ابن الجزرى :

( وقد راج ذلك على أكثر المفسرين ونسبها إليه وتكلف توجيهها ... وإن أبا حنيفة لبرئ منها )

والله أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: آية ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) بين المتواتر والش
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 03, 2012 3:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8030
كلام متين
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط