موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حم عسق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
تفسير ابن أبي حاتم ج10/ص3274
سورة الشورى 42 قوله تعالى حم عسق اية 1- 2
18464 عن ابن عباس رضي الله عنهما وعنده حذيفة بن اليمان رضي الله عنه فقال اخبرني عن تفسير حم عسق فاعرض عنه ثم كرر مقالته فاعرض عنه ثم كررها الثالثة فلم يجبه فقال له حذيفة رضي الله عنه انا انبئك بها لم كررتها نزلت في رجل من اهل بيته يقال له عبد الله او عبد الله ينزل على نهر من انهار المشرق ببني عليه مدينتين يشق النهر بينهما شقا يجتمع فيها كل جبار عنيد فاذا اذن الله في زوال ملكهم وانقطاع دولتهم ومدتهم بعث الله على احداهما نارا ليلا فتصبح سوداء مظلمة قد احترقت كانها لم تكن مكانها وتصبح صاحبتها متعجبة كيف افتت فما هو الا بياض يومها وذلك حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد منهم ثم يخف الله بها وبهم جميعا فذلك عدل منه سين ـ يعني سيكون ق ـ يعني واقع بهاتين المدينين قوله تعالى تكاد السموات يتفطرون من فوقهن اية 5

الجامع لأحكام القرآن - (16 / 1)
قال بن عباس : وكان علي رضي الله عنه يعرف الفتن بها.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حم عسق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1456
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الأخ الفاضل / ذو الفقار .. اسمح لى بالمشاركة .

هذا الحديث الذى ذكرته – أخى الحبيب – أخرجه الطبري فى التفسير (21 / 497) واللفظ له .. والثعلبى فى الكشف والبيان (8/302) .. وعزاه الحافظ السيوطى فى الدر المنثور(13/129) إلى ابن أبي حاتم ونعيم بن حماد والخطيب .. كما أورده القرطبى فى التذكرة (1/679) .. وهذا إسناده .. كما فى الأصل عند الطبرى :

عن أحمد بن زهير، قال : ثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، قال : ثنا أبو المُغيرة عبد القدوس بن الحجاج الحمصي ، عن أرطأة بن المنذر قال :

جاء رجل إلى ابن عباس، فقال له - وعنده حُذيفة بن اليمان - :
أخبرني عن تفسير قول الله( حم عسق ).. قال : فأطرق ثم أعرض عنه ، ثم كرّر مقالته فأعرض فلم يجبه بشيء وكره مقالته، ثم كرّرها الثالثة فلم يجبه شيئا .
فقال له حُذيفة : أنا أنبئك بها، قد عرفت بم كرهها ; نزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد الإله أو عبد الله .. ينزل على نهر من أنهار المشرق ، تبنى عليه مدينتان يشقّ النهر بينهما شقا .. فإذا أذن الله في زوال مُلكهم، وانقطاع دولتهم ومدتهم، بعث الله على إحداهما نارا ليلا فتصبح سوداء مظلمة قد احترقت، كأنها لم تكن مكانها، وتصبح صاحبتها متعجبة، كيف أفلتت، فما هو إلا بياض يومها ذلك حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد منهم ، ثم يخسف الله بها وبهم جميعا ، فذلك قوله (حم عسق) . انتهى

يقول الفقير مريد الحق :

هذا الإسناد رجاله ثقات ..... ولكن فيه علة .. أما من حيث الرجال .. فأحمد بن زهير بن حرب بن شداد النسائي الأصل البغدادي أبو بكر بن أبي خيثمة .. هو الحافظ الكبير بن الحافظ .
قال الخطيب : كان ثقة عالما متقنا حافظا بصيرا بأيام الناس وأئمة الأدب أخذ علم الحديث عن أبيه ويحيى بن معين فأكثر عنه وعن أحمد بن حنبل وغيرهم . انظر : الجرح والتعديل (2/52) ولسان الميزان (1/174) .

وأما عبد الوهاب بن نجدة - بفتح النون وسكون الجيم - الحوطي بفتح المهملة بعدها واو ساكنة أبو محمد . فهو ثقة . قاله الحافظ ابن حجر فى التقريب (1/368) .

وأما عبد القدوس بن الحجاج الخولاني أبو المغيرة الحمصي .. فهو ثقة . قاله الحافظ فى التقريب (1/360) .

وأرطاة بن المنذر بن الأسود بن ثابت السكوني من أهل الشام كنيته أبو عدى . روى عنه أهل الشام . فهو ثقة. انظر : الجرح والتعديل (2/327) .

وأما العلة ... فهى الانقطاع بين أرطاة بن المنذر وبين سيدنا ابن عباس ... وقد عبر عنه فى الإسناد بقوله (جاء رجل إلى ابن عباس) .. ولم يقل ( حدثنا ابن عباس ) .

وأيضا ... فإن أرطاة ذكره ابن حبان في الثقات في أتباع التابعين .. وليس فى طبقة التابعين .. وقد ذكر المزى فى تهذيب الكمال (2/312) أنه أدرك ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبا أمامة الباهلي ، عبد الله بن بسر المازني الصحابيين الجليلين .

ومع ذلك لم يثبت له رواية عن سيدنا عبد الله بن عباس .. فقد مات أرطاة بن المنذر سنة (162) .. وتوفي ابن عباس بالطائف في سنة ثمان وستين . انظر : تهذيب التهذيب (1/174) وتذكرة الحفاظ للذهبي (1/34) وسير أعلام النبلاء (3/359) .

أقول :

هذا من ناحية الصناعة الحديثية .. ولكن ليس بمستغرب ذلك التفسير .. ولا مستغرب عن أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب .. ذلك التفسير عنه .. كيف لا .. وهو باب مدينة العلم .

ومن تلك التفاسير ... ما ذكره الطبرى فى التفسير (21/500) حيث قال :

وذُكر عن ابن عباس أنه كان يقرأه "حم . سق " بغير عين ، ويقول :
إن ( السين ) : عمر كل فرقة كائنة
وإن ( القاف ) : كل جماعة كائنة .

ويقول : إن عليا إنما كان يعلم العين بها . وذُكر أن ذلك في مصحف عبد الله على مثل الذي ذكر عن ابن عباس من قراءته من غير عين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حم عسق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 15, 2012 7:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
شكرا أخي الكريم مريد الحق

على مروركم الكريم وزادكم الله علماً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط