موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: منظومة في بيان الآيات المنسوخة والناسخ لها للشيخ الإبياري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 12:48 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على من كان وسيظل قرآناً يمشي على الأرض حضرة سيدنا ومولانا وشفيعنا وطبيبنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

أما بعد فهذه نفحة قرآنية وقعت في يدي فأحببت أن يعم نفعها ، فاللهم كما أنعمت فزد بجاه من له الجاه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

ترجمة شيخ الإسلام مفتي الديار المصرية الشيخ الإبياري رحمه الله تعالى :

ولد السيد الشيخ عبد الهادى نجا الإبيارى في بلدة إبيار بمحافظة الغربية سنة 1821 م وأخذ عن والده العالم السيد الشيخ رضوان قاضى إبيار ثم انتقل إلى القاهرة ليجاور الجامع الأزهر، حيث تلقى العلم على أكبر مشايخ عصره منهم الشيخ الباجورى والشيخ الدمنهوري ، أما تلاميذه فمنهم الشيخ حسن الطويل والشيخ حسن البسيونى وغيرهما.

وقد امتاز الشيخ عبد الهادى نجا بقوة خارقة فى الحفظ والرواية مما جعله مضرب الأمثال ومحط الرحال فى زمنه ، وقد قربه الخديو إسماعيل إليه وجعله معلماً لأبنائه ، وكذلك فعل الخديو توفيق من بعده فجعله إماماً ومفتياً للديار المصرية ، وهو منصب ذو حظوة وجاه وظل فيه الى أن توفي عام 1888م.

يقول عنه حفيده السيد اللواء محمد نجا مساعد وزير الداخلية السابق إن سيرته المكتوبة تحكي أنه كان كثير الود لإخوانه ومراسلاً لأدباء عصره فى مصر والشام ، وأنه دارت بينه وبين الشيخ أحمد فارس الشدياق مساجلات ، كما كانت له مكاتبات أيضا مع الشيخ ناصف اليازجى والشيخ ابراهيم الأحدب.

وتميز الشيخ عبد الهادى نجا بأنه كان فيصلاً فى مسائل اللغة والأدب والعلم والدين التى يفتى فيها بما يراه.

ومن مؤلفاته باب الفتوح فى معرفة أحوال الروح ، وزكاة الصيام لإرشاد العوام ، وطوقة الربيع فى نظم أنواع البديع ، والقصر المبني على حواشى المغني ، ونفحة الأكمام فى مثلثات الكلام ، والوسائل الأدبية فى الرسائل الأحدبية ، وترويح النفوس على حواش القاموس.

المفتى العلامة ينتهى نسبه الى حضرة سيدنا الإمام الحسين بن على بن أبى طالب وله ضريح بشارع الأزهر بالقرب من مسجد الإمام الحسين وعلى هذا فهو يعد من ساداتنا الصوفية الأكارم .

وصفه علي باشا مبارك فى الجزء الثامن من الخطط التوفيقية بقوله : الحبر الهمام وفخر العلماء الاعلام الإمام الأريب واللوذعى الأديب الشاعر الناثر الحفاظ الماهر العلامة الشيخ عبد الهادى نجا ، أما مجلة روضة المدارس فقالت عنه فى عددها الثالث عشر أنه ذو شهرة أدبية واسعة .

( الترجمة منقولة من الأهرام اليومي مع تعديل طفيف ) .

وهذا جزء من المخطوطة القيمة للسيد الشريف الشيخ عبد الهادي تنشر على النت لأول مرة وقد تفاعل فيها مع كتاب الله سبحانه وتفسير الإمام السيوطي المسمى بالإتقان في علوم القرآن وهي كنسخة خطية محفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم ( 722 / تفسير ) .

الحمد لله ربي والصلاة مع ال

سلام للمصطفى والمقتفى أثرا


وهاك نظماً لمنسوخ وناسخه

من القرآن يفوق الدر منتثرا


منسوخ آياته عشرون حررها

الشيخ السيوطي لما أمعن النظرا


آي الوصية للقربى (1) ومطلقها

بالإرث (2) أو بحديث صح مشتهرا (3)


تشبيه آية صوم (4) جا أحل لكم (5)

من بعده ناسخاً للذ به حظرا


شهر حرام قتال فيه (6) ينسخه

وقاتلوا المشركين الآية (7)اعتبرا


كذا التوجه حيث المرء كان (8) بما

في ول وجهك شطر البيت (9) معتبرا


وحق تقواه (10) منسوخ بآية ما

استطعتم (11) فبه قد صححوا الخبرا


متاع حول (12) بما في آي أربعة

من الشهور (13) له نسخ كما اشتهرا


وصح نسخ لأو تخفوا يحاسبكم (14)

بلا يكلف ختم السورة (15) استطرا


والذي عقدت (16) منسوخة بأولو

الأرحام (17) ثم بآي النور (18) قد دسرا


والات يأتين فحشاً (19) قوله أو أعرض

عنهمو (20) بو أن احكم (21) كما أثرا


أو آخران (22) غدت منسوخة بذوي

عدل (23) وعشرون منكم (24) ممن اصطبرا


ما بعدها ناسخ (25) والنفر في وثقالاً (26)

نسخه لاح من آيات من عذرا (27)


لا ينكح الزان إلا من زنت (28) بو

أنكحوا الأيامى (29) إذا ناجيتم (30) خفرا


بآية بعده (31) ولا تحل لك النساء (32)

بإنا أحللنا منك من أجرا (33)


ودفع مهر نساء جئن قد ذهبت

أزواجهن (34) بما في الغنم قد ذكرا


وصدر مزمل (35) نسخ بآخرها

وانسخه بالصلوات الخمس (36) معتبرا


وما عدا ذا من المعدود فيه على

أقوالهم ليس منه عند من بصرا


ومنسأ هو أو مخصوص أو خبر

والنسخ عندهم لا يدخل الخبرا


**********************



(1) إشارة إلى البقرة (180) .
(2) آيات الميراث .
(3) حديث " لا وصية لوارث " .
(4) إشارة إلى البقرة (183) .
(5) إشارة إلى البقرة (187) .
(6) إشارة إلى البقرة (217) .
(7) إشارة إلى التوبة (36) .
(8) إشارة إلى البقرة (115) .
(9) إشارة إلى البقرة (144) .
(10) إشارة إلى آل عمران (102 ) .
(11) إشارة إلى التغابن (16) .
(12) إشارة إلى البقرة (240) .
(13) إشارة إلى البقرة (234) .
(14) إشارة إلى البقرة (284) .
(15) إشارة إلى خاتمة البقرة .
(16) إشارة إلى النساء (33) .
(17) إشارة إلى الأحزاب (6) .
(18) إشارة لآيات الرجم والجلد بالنور .
(19) إشارة إلى النساء (15) .
(20) إشارة إلى المائدة (42) .
(21) إشارة إلى المائدة (49) .
(22) إشارة إلى المائدة (106) .
(23) إشارة إلى الطلاق (2) .
(24) إشارة إلى الأنفال (65) .
(25) إشارة إلى الأنفال (66) .
(26) إشارة إلى التوبة (41) .
(27) إشارة إلى الفتح (17) ، التوبة (91ـ92) ، التوبة (122) .
(28) إشارة إلى النور (3) .
(29) إشارة إلى النور (32) .
(30) إشارة إلى المجادلة (12) .
(31) إشارة إلى المجادلة (13) .
(32) إشارة إلى الأحزاب (52) .
(33) إشارة إلى الأحزاب (50) .
(34) إشارة إلى الممتحنة (11) .
(35) إشارة إلى المزمل (2) .
(36) يقصد النسخ مرتان حتى ثبتت الصلوات الخمس .

الترقيم والتوضيح من عندنا وهذه المنظومة لم تكن موجودة على النت إلا الآن ولله الحمد ، فنرجو ونلح في الرجاء ومن أجل الأمانة العلمية من كل من ينقل هذا الموضوع الإشارة إلى هذا الموقع الكريم ، فإن أغلب المواضيع قد أخذت من الموقع بلا إشارة ..
نسأل الله سبحانه أن يشملنا بعطف ونظر من نزل القرآن على قلبه حضرة سيدنا ومولانا وطبيبنا وشفيعنا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: منظومة في بيان الآيات المنسوخة والناسخ لها للشيخ الإبيار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8033
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: منظومة في بيان الآيات المنسوخة والناسخ لها للشيخ الإبيار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 09, 2014 8:42 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 11:46 pm
مشاركات: 441
جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط