موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2016 9:29 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، و العاقبة للمتقين ، و لا عدوان إلا على الظالمين.

و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين .

و أشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبد الله و رسوله الصادق الوعد الأمين .

اللهم صل على سيدنا و مولانا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي بإذنك إلى صراطك المستقيم و على آله وسلم حق قدره و مقداره العظيم .

وارض اللهم عن سادتنا الصحابة أجمعين خاصة الأربعة الراشدين والعشرة المبشرين و أصحاب بدر الغر الميامين وعن التابعين و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :

مبادئ علوم القرآن



1 ـ تعريف علوم القرآن :
هي : مباحث تتعلق بالقرآن الكريم من ناحية نزوله ، كمعرفة أول وآخر ما نزل ، وأسباب النزول ، وما نزل قبل الهجرة وما نزل بعدها ، ومن كتابته وجمعه ورسمه ، ومن ناحية إعجازه وأسلوبه ، وأمثاله ، وقصصه ، وتفسيره ، وتوتضيح ألفاظه ، ومعانيه .

2 ـ موضوع علوم القرآن :
القرآن ذاته ، من هذه النواحي السابقة التي تتعلق بآياته ، وسوره ، وأسباب نزوله ، ومكيِّه ، ومدنيِّه.

3 ـ سر التَّسميه :
السِّرُّ في تسميتة هذا العلم بعلوم القرآن ، ولم يُسَمَّ بعلم القرآن ؛ لأنَّ كلَّ مبحث من مباحثه يُعَدُّ علمًا مستقلًا قائمًا بذاته ، قد أُلِّفت فيه مؤلفات .

4 ـ فوائد معرفة علوم القرآن :
أ ــ زيادة المعرفة بهدايات القرآن ، وآدابه ، وأحكامه ، وتشريعاته .

ب ــ الردُّ على شبهات الجاهلين ، والحاقدين التي أثاروها حول القرآن .

جـ ــ معرفة الشروط التي يجب توافرها في مَنْ يريد تفسير القرآن .

تعريف بالقرآن وبأسمائه ومقاصده


1 ـ القرآن لغةً : مصدر كالقراءة ، مشتق من الفعل (( قرأ )) بمعنى (( تلا )) ، ثم نُقل من المعنى المصدري ، وجعل اسمًا لكلام الله تعالى ، من باب إطلاق المصدر على مفعوله .

2 ـ القرآن اصطلاحاً : هو كلامُ الله المُعْجزُ المُنَزَّلُ على رسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، المنقول بالتَّواتر المتعبد بتلاوته .

3 ـ أسماء القرآن :

أ ــ القرآن ، قال تعالى :{ إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [ الإسراء :9] .

ب ــ الكتاب ، قال تعالى : {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} [الكهف :1] .

جـ ــ الفرقان ، قال تعالى : {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ} [ الفرقان :1] .

د ــ الذِّكْر ، قال تعالى : { وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ...} [الأنبياء :50] .

هـ ــ التَّنزيل ، قال تعالى : {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194)} [الشعراء : 192ــ 194] .


هذه أشهر أسماء القرآن الكريم ، وما عَدَّه بعض العلماء أسماءً للقرآن ، فهي في الحقيقة صفاتٌ له ، وليست أسماءً .

4 ـ مقاصد نزول القرآن :

أ ــ هداية الناس :
نزل القرآن الكريم لهداية الناس إلى ما يسعدهم في دنياهم وآخرتهم ، وتمتازهذه الهداية عن غيرها بأنها عامَّة ، وتامَّة ، وواضحة .
أما عمومها : فلأنَّها شملت الثقلين الإنس والجنَّ في كل زمان ومكان .
قال تعالى على لسان رسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْءَانُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} [الأنعام :19] .
والمعنى : أنَّ الله تعالى قد أنزل عليَّ هذا القرآن بواسطة وحيِّه ؛ لِأُنذركم به يا أهل مكة ، ولِأُنذر به جميع مَنْ بلغ هذا القرآن .
وأمَّا تمامها : فلأنَّها تضمنت أمورًا يحتاج الناس إليها في عقائدهم ، وأخلاقهم ، وعباداتهم ، ومعاملاتهم ، ولأنَّها نظَّمت علاقة الفرد بربه ، وبنفسه ، وبالكون الذي يعيش فيه ، ووفَّقت بين مطالب الروح والجسد وأمَّا وضوحها : فلأنَّها عرضت الموضوعات والقضايا عَرْضًا رائعًا مؤثرًا ، يجمع بين الإيضاح والإقناع .

ب ــ الإعجاز :
القرآن معجزة خالدةٌ تشهد بصدق النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ فيما بلَّغه عن ربه .
والدَّليل على إعجازه : أن الله تحدَّى العرب أن يأتو بمثله ، أو بعشر سور من مثله ، أو بسورة واحدة من مثله ، فعجزوا .
وإذا كان العرب ــ وهم أرباب الفصاحة والبلاغة ــ قد عجزوا فغيرهم أشدُّ عجزاً ، قال تعالى : { قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْءَانِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } [ الإسراء : 88 ] .

جـ ــ التَّعبد بتلاوته :
يجب على المسلم أن يُكثر من تلاوة القرآن ؛ لأنَّ هذه التلاوة ترفع درجاته ، وتمحو سيئاته ، وتُهذِّب أخلاقه ، وتشرح صدره .
قال الله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} [فاطر :29] .
وقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ { مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ } [صحيح ، رواه الترمذي] .


يتبع بمشيئة الله



_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 14, 2016 11:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 871
تسجيل متابعه
بارك الله فيك.
الأخ الفاضل/نورالدين
جزاك الله خيراً كثيراً كبيراً

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 15, 2016 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
وبورك فيك وجزاكم الله كل خير أخي الفاضل / محمد نور
يسعدني دائمًا مروركم الكريم العطر

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 15, 2016 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
تسجيل متابعه بالتوفيق سيدي الكريم ربنا يكرمك يارب

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 18, 2016 11:12 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
أكرمك الله وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً أخي الفاضل / محمد محمود
يسعدني دائماً مروركم الكريم العطر

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تيسير تَفْسير النَّسَفيِّ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 18, 2016 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936

أوَّل ما نزل وآخر ما نزل من القرآن الكريم



1 ـ طريق معرفته :
يُعرف أوَّلُ ما نزل وآخر ما نزل من القرآن بالنَّقل عن الصَّحابة ـ رضي الله تعالى عنهم ـ الذين شاهدوا نزول الوحي ، وعرفوا من النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أوّل ما نزل وآخر ما نزل ، ثم أخبرونا به .

2 ـ فوائد معرفته :
أ ــ تمييز النَّاسخ والمنسوخ ، إذا وردت آيتان ، أو آياتٌ في موضوع واحد ، وكان الحُكْم في إحدى هذه الآيات يُغاير الحكم في الأُخرى ، فإنَّنا نعرف أنَّ الآية المتأخر في النزول قد نسخت المتقدمة .
ب ــ الوقوف على تاريخ التشريع الإسلامي ، وتَدرُّجه في تربية الأمَّة .
جـ ــ مدى عناية الصَّحابة بالقرآن حتى عرفوا زمان نزوله ، ومكانه ، وأسبابه .

3 ـ أوَّلُ ما نزل من القرآن :
اتَّفَق الجمهور على أن أوَّلَ ما نزل من القرآن الكريم بإطلاقٍ صدر سورة العلق ، إلى قوله ـ جل شأنه : { عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } .
والدليل على ذلك : ما روي عن السيدة عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله تعالى عنها ـ أنها قالت : (( أوَّلُ ما بُدئ به رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ من الوحي الرؤية الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلّا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حُبِّبَت إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء فيتحنَّث ـ أي : يتعبد ـ فيه الليالي ذوات العدد قبل أن يَنْزع إلى أهله ، ويتزوَّد لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه المَلَكُ فَقَال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ ، قال فأخذني فغَطَني حتى بلغ منِّي الجَهْدَ ثمَّ أرسلني فقال : اقرأ ، فقلتُ : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغَطَّني الثانية حتى بلغ منِّي الجَهْد ثمَّ أرسلني فقال : اقرأ ، فقلتُ : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغَطَّني الثالثة ثمَّ أرسلني ، فقال : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ } . الحديث )) [ متفقٌ عليه ] .

4 ـ آخر ما نزل من القرآن :
الصَّحيح أنَّ آخر مانزل من القرآن الكريم على الإطلاق : هو قوله تعالى : { وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ } [البقرة:281] فقد نزلت هذه الآية قُبيْل وفاة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بتسع ليالٍ فقط ، أمَّا قوله تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } [ المائدة : 3] فقد نزلت قبل وفاة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بأكثر من شهرين ، في حَجَّة الوداع ، يومَ عرفة ، في السنة العاشرة للهجرة .


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط