موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل وكم طوي فيه أسر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2022 8:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل وكم طوي فيه أسرار وعجائب تتحير فيها العقول ولا ينكرها إلّا مجنون أو جهول :
ــــــــــــــــــــــ
( { وَإِنْ يَكادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ }
إن هي المخففة واللام دليلها لأنها لا تدخل بعد النافية ولذا تسمى الفارقة على عرف عند النحاة
والمعنى :
أنهم لشدة عداوتهم ينظرون إليك شزرا
بحيث يكادون يزلون قدمك فيرمونك .
من قولهم :
نظر إليّ نظرا يكاد يصرعني أو يكاد يأكلني أي لو أمكنه بنظره الصرع أو الأكل لفعله وجعل مبالغة في عداوتهم حتى كأنها سرت من القلب والجوارح إلى النظر فعاد يعمل الجوارح وأنشدوا قول الشاعر:
يتقارضون إذا التقوا في موطن ... نظرا يزل مواطىء الأقدام
أو
أنهم يكادون يصيبونك بالعين
إذ روي أنه كان في بني أسد عيانون
فأراد بعضهم أن يعين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم فنزلت.
وقال الكلبي:
كان رجل من العرب يمكث يومين أو ثلاثة لا يأكل ثم يرفع جانب خبائه فيقول :
لم أر كاليوم إبلا ولا غنما أحسن من هذه
فتسقط طائفة منها وتهلك،
فاقترح الكفار منه أن يصيب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم
فأجابهم وأنشد:
قد كان قومك يحسبونك سيدا * وأخال أنك سيد معيون
فعصم الله تعالى نبيه صلّى الله عليه وآله وسلم وأنزل عليه هذه الآية،
وقد قيل إن قراءتها تدفع ضرر العين
وروي ذلك عن الحسن
وفي كتاب الأحكام :
أنها أصل في أن العين حق
والأَولى :
الاستدلال على ذلك بما ورد وصح من عدة طرق أن العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر
وبما أخرجه أحمد بسند رجاله كما قال الهيثمي ثقات
عن أبي ذر مرفوعا
«إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه»
إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة
وذلك من خصائص بعض النفوس
ولله تعالى أن يخص ما شاء منها بما شاء
وإضافته إلى العين باعتبار أن النفس تؤثر بواسطتها غالبا
وقد يكون التأثير بلا واسطتها بأن يوصف للعائن شيء فتتوجه إليه نفسه فتفسده
ومن قال إن الله تعالى أجرى العادة بخلق ما شاء عند مقابلة عين العائن من غير تأثير أصلا فقد سد على نفسه باب العلل والتأثيرات والأسباب والمسببات وخالف جميع العقلاء .
قاله ابن القيم.
وقال بعض أصحاب الطبائع :
إنه ينبعث من العين قوة سُمِّية تؤثر فيما نظره
كما فصل في شرح مسلم
وهذا لا يتم عندي فيما لم يره
ولا في نحو ما تضمنه حديث أبي ذر المتقدم آنفا
ولا في إصابة الإنسان عين نفسه
كما حكاه المناوي
فإنه لا يقتل الصلَّ سمُه.
ومن ذلك ما حكاه الغساني قال :
نظر سليمان بن عبد الملك في المرآة فأعجبته نفسه فقال:
كان محمد صلّى الله عليه وسلم نبيا، وكان أبو بكر صديقا، وكان عمر فاروقا، وعثمان حييا، ومعاوية حليما، ويزيد صبورا، وعبد الملك سائسا، والوليد جبارا،
وأنا الملك الشاب، وأنا الملك الشاب فما دار عليه الشهر حتى مات
ومثل ذلك ما قيل إنه من باب التأثير في القوة المعروفة اليوم بالقوة الكهربائية عند الطباعيين المحدثين،
فقد صح أن بعض الناس يكرر النظر إلى بعض الأشخاص من فوقه إلى قدمه فيصرعه كالمغشي عليه،
وربما يقف وراءه جاعلا أصابعه حذاء نقرة رأسه ويوجه نفسه إليه حتى تضعف قواه فيغشاه نحو النوم ويتكلم إذ ذاك بما لا يتكلم به في وقت آخر،
وأنا لا أزيد على القول بأنه من تأثيرات النفوس
ولا أكيف ذلك
فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل وكم طوي فيه أسرار وعجائب تتحير فيها العقول ولا ينكرها إلّا مجنون أو جهول، ولا يسعني أن أنكر العين
لكثرة الأحاديث الواردة فيها
ومشاهدة آثارها على اختلاف الأعصار
ولا أخص ذلك بالنفوس الخبيثة كما قيل
فقد يكون من النفوس الزكية
والمشهور أن الإصابة لا تكون مع كراهة الشيء وبغضه وإنما تكون مع استحسانه
وإلى ذلك ذهب القشيري
وكأنه يشير بذلك إلى الطعن في صحة الرواية هاهنا
لأن الكفار كانوا يبغضونه عليه الصلاة والسلام فلا تتأتي لهم إصابته بالعين
وفيه نظر.
وحكم العائن على ما قال القاضي عياض
أن يجتنب
وينبغي للإمام حبسه ومنعه عن مخالطة الناس كفّا لضرره ما أمكن
ويرزقه حينئذ من بيت المال. )
ـــــــــــــــــ
من / روح المعاني للآلوسي رحمه الله
ـــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل وكم طوي فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 30, 2022 11:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
رضي الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد (ﷺ)

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل وكم طوي فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2022 12:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1094
نعم نعم
يقول سيدنا الإمام/علي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه:

وَتزعم أنك جرمٌ صغير،،وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط