فهم القرآن الكريم بين الفصحى والعاميه
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة لا بمفهوم اللغة العربية الفصحى التي نزل بها ...
وإليكم بعض الامثله على هذا :-
1. "الذين جابوا الصخر":
بمعنى قطعوه وليس أحضروه .
2. "فَقَدر عليه رزقه":
ضيق عليه وليس من الاقتدار والقدرة .
3. "أجر غير ممنون":
أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .
4. "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون" :
من القيلولة وليس من القول .
5. "فأمُّه هاوية" :
أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأم الحقيقية .
6. "ويستحيون نساءكم" :
أي يتركونهن على قيد الحياة .
7. "إن تحمل عليه يلهث":
أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لأن الكلاب لا يحمل عليها .
8. "كأنها جان" :
هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ ؛ فإن الجن لا يرون أصلا فضلا عن التشبيه بهم .
9. "إذا قومك منه يصِدُّون" :
بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود فذاك مضارعه بضم الصاد .
10. "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" :
الظن يعني اليقين وليس الشك .
11. "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة":
الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة .
12. "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" :
التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم..
13"وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين":
من الإقسَام وليس الاقتسام .. الإقسام الحلف ، والاقتسام القسمة
14. "كأن لم يغنوا فيها" :
أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال .
15. "ويتلوه شاهدٌ منه" :
أي يتبعه وليس من التلاوة .. والشاهد عيسى يتلو محمدا صلى الله عليها وسلم بعد إنزاله من السماء التي رفع إليه يوم أراد اليهود قتله وادعوا صلبه
16. "أو اطرحوه أرضاً":
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض .
17. "أيمسكه على هون":
أي على هوان وذل وليس على مهل .
18. "فإذا وجبت جنوبها":
المقصود الإبل أي إذا سقطت جنوبها بعد نحرها ، وليس الوجوب بمعنى الإيجاب .
19. "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون":
المصانع القصور والحصون وليست المصانع المعروفة الآن .
20. "ولقد وصَّلنا لهم القول":
أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم .
21. "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا":
أي منوعين ذكورا وإناثا وليس يُنكحهم .
22. "خلق الإنسان من صلصال":
الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .
23. "وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام":
الأعلام هي الجبال وليست الرايات .
24. "لوَّاحة للبشر":
أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .
25. "وسبحه ليلاً طويلا":
المقصود الصلاة وليس ذكر اللسان .
26. "وأذِنت لربها وحقت":
أي انقادت وخضعت ، وليس أن تأذن لله ؛ تعالى الله عن ذلك ولا السماع أيضا .
منقول للفائده