موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 01, 2021 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



61 - العارف بالله الشيخ عبد الجواد المنسفيسى رضي الله عنه




هو الغوث الكامل الملقب بـ أبو الإرشاد وأبو الأنوار الحسيب النسيب السيد عبد الجواد المنسفيسى بن حسين بن عرفات بن احمد بن عبد الرسول وينتهي نسبه إلى سيدى على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن سيدنا الحسين بن الإمام على رضي الله تعالى عنه وكرم وجهه.

هذا شرف نسبه من جهة أبيه رضي الله عنه وهو أيضا شريف من جهة أمه التي يتصل نسبها رحمة الله عليها بالمولى العظيم السيد محمد أبو عبد الله إمام الأربعين أبو طاقية المدفون ببلدة ريدة بمحافظة المنيا

ولم يعقب شيخنا رضي الله عنه ذكورا غير نجله السيد محمد الذي ولد ليلة عيد الفطر سنة 1304 هـ بمنسفيس بمحافظة المنيا لقب بالمنسفيسى نسبة إلى منسفيس حيث نشأ،بلدة بصعيد مصر بمحافظة المنيا * قضى بها نحو خمساً وعشرين سنة من حياته الوضاءة الظليلة تفخر متطاولة بحلة وإقامته وتعتز متسامية بلقبه ونسبته،وأهلها كل عليه حفيظ ضنين مستميت في حبه ساهر عليها.

ولد عليه سحائب الرحمة والرضوان سنة 1254 هـ( بملطية) من اعمال مركز مغاغة بمحافظة المنيا وتوفى ليلة الأربعاء 26 صفر سنة 1346هـ بكوم عواجة مركز ديروط بمحافظة أسيوط ودفن هناك

حفظ القرآن الكريم وهو إذ ذاك ابن ثمان سنوات ولم يزل مجداً مجتهداَ حتى أتم حفظه واستكمل أحكامه تحمل رضوان الله عليه ما تحمل ولقي ما لقي من التعب والضيق وسرعان ما أهاب به داعى الحب فلبّاه وهتف به هاتف الصبابة فأتاه وبان أمامه نور الطريق فقصده وانتحاه وكان ذلك في عصر ظهور العارف بالله تعالى سيدي احمد المغربي " أبو الليل " فقصد خليفته سيدي عبد السلام الخلوتى وأخذ عليه العهد وتلقى الطريق وهنا نال ما نال واجتهد وحصّل ما حصل وقطع الأسماء في سبعة شهور فقصد به سيدي عبد السلام شيخه سيدي أبو الليل وهناك التقى الطرفان وعثر الشيخ على ضالته ووجد وارث حاله وخليفته فجدد العهد بنفسه وأمره بدخول الخلوة وسنه إذ ذاك ثلاث عشرة سنه فسارع إلى تنفيذ الأمر وذهب إلى خادم المسجد وطلب منه الخلوة ولكن الخادم عظم عليه الأمر وقال له ارجع يابنى فإنك لا تستطيع تحمل ذلك فعاد إلى سيدي احمد أبو الليل وأعاد عليه القصة فغضب الشيخ غضبة شديدة وأمر بطرد الخادم الذي تجاسر على مخالفة أمره وأرسل معه رسوله بذلك حينئذ دخل شيخنا الخلوة ثم ندم الخادم واستسمح سيده فصفح عنه ورجع إلى عمله

ومكث حوالى سنة في الخلوة ثم استأذن سيدي عبد السلام في الخروج لينشر الطريق فنبهه رضي الله عنه إلى أن أمامه مرحلة الأزهر وأن العمل فريضة وهو الذي سييسر له نشر الطريق فقصد الأزهر وهو في سن الرابعة عشر من عمره وقضى به سبع سنين معلماً متعلماً وطالباً مطلوبا مما جعل الناس يحبون ويقبلون عليه وانتهز فرصة الأجازة ليتوجه إلى أهله ولكن شاءت إرادة الله أن يذهب إلى ( أم دومة ) بلد بالصعيد بمحافظة سوهاج فوجد ضالته المنشودة في نشر الطريق وحث الناس على طاعة الله بسحر بيانه وقوة برهانه ومكث في هذه البلدة ثلاث سنوات وتزوج ورزق بولد مات طفلاً

ثم انتقل إلى ( أمشول ) بديروط محافظة أسيوط فأقبل الناس عليه وبني في هذه البلد مسجداً وخصص به خلوات يتعبد فيها السالكون ثم بني له منزلاً ولا تزال هذه الأماكن موجودة للآن ثم تزوج ولم ترزق منه بولد فمكث حتى جاء أمر الرحيل فطلقها وقام إلى منسفيس بمحافظة المنيا وكان بانتظاره المرحوم الحاج حسين الناظر عميد عائلة العمارنة الشهيرة إذ ذاك فاستقبله وأكرمه وأقسم ألا يقوم أحد غيره بخدمته وأقام الشيخ بمنسفيس ثماني عشرة سنه وتزوج خلال هذه المدة ورزق بالسيد محمد.

وفى هذه المدة قامت الثورة العرابية فخرج غازياً مجاهداً ورجع بحمد الله تعالى إلى أهله بمنسفيس ثم رحل منها إلى بني زيد بمنفلوط محافظة أسيوط وأقام بها ثلاث سنوات ثم عاد منها إلى بلدة ريدة بمحافظة المنيا وبني فيها منزلا وطابت الإقامة هناك لشدة تعلق الناس به ثم توفيت زوجته فكان الحزن عليها عميقاً وفتح الشيخ بابه لكل مريد والتف حوله أعلام وأقطاب وأوتاد
.ثم جاءه الأمر بالرحيل فسافر إلى كوم عواجة وهى بلدة في سفح الجبل الغربي من مركز ديروط محافظ أسيوط ، تحمل فيها ما تحمل في سبيل هداية كثير من الخلق وأقام في هذه البلدة وبنى مسجداً ومنزلاً ثم أوقف ثلث ما خلفه من الأملاك ليصرف إيرادها على المسجد وللمضيفة وأقام نجله السيد محمد ناظراً على هذه الأوقاف وقسم ما بقى من أملاكه على أهله وأولاده ثم انتقل إلى الدار الباقية بعد حياة دامت اثنتين وتسعين سنة رضي الله عنه وعنا به آمين

من كلامه رضي الله عنه

من أكثر من ذكر لا إله إلا الله مستحضراً ما اشتملت عليه من العقائد شاهد لها بعين البصيرة والبصر من الأسرار والعجائب ما لا يحصر وهى إحدى الباقيات الصالحات التى قال في حقها الرسول صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله و لا إله إلا الله والله أكبر

وقال عليه الصلاة والسلام ( أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي قول لا إله إلا الله

(قرية منسفيس هي إحدي القرى التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا

( معجم المؤلفين ج2 للكجالة – ذيل الجبرتى فى وفيات سنة 1346 – 1927 – 1928 تحت الطبع بمكتبة الأسكندرية )





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 01, 2021 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
رضي الله عن شيخ شيوخنا سيدي المنسفيسي وعن سائر أهل الله
بارك الله فيكم ووفقكم على ماتنشرونه من تراث جدكم الشريف المبارك رضي الله عنه
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 02, 2021 2:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لحضراتكم على تشجيعنا أكرمكم الله

ونشكر معالى الدكتور محمود صبيح

على هذا المنتدى المبارك والذى فتح لنا صدره

لنشر تراث جدى سيدى حسن محمد قاسم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 02, 2021 3:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

62- الشيخ محمد إبراهيم خالد



الشيخ محمد ابراهيم خالد شيخ الطريقة الخلوتية من قرية السرايرة مركز سمالوط وجه قبلى - فى يوم الجمعة الموافق 21 جمادى الاولى سنة 1353 الموافق 31/8/1934 نعت مجلة الاسلام تحت اسم خطب جليل

تنعى الى العالم الاسلامى عامة ، والقطر المصرى خاصة ذلك الراحل العظيم ، والأستاذ المربى الكبير الذى وقف حياته على تعليم الدين ، وتفهم أسرار الشريعة ، واجتلاء محاسن الهدى النبوى والنور المحمدى ،والكتاب السماوى ، فكان شمسا وضاءة ن وقمرا منيرا ، واقتفى فى حياته آثار الصاليحن ونهج منهجهم ، وألزم نفسه الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين ، والصديقين والشهاء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا - لقى ربه هذا الأستاذ البار مساء السبت 16 ربيع الثانى سنة 1353 هـ ، بعد أن عمر زهاء السبعين سنة قضاها فى صالح الأعمال ، وخدمة الطريقة الخلوتية فى سائر البلاد والفجيعة فى هذا الأستاذ العظيم عظيمة ليست فى القطر المصرى فحسب ، بل وفى العالم الاسلامى ، وفى مختلف الاصقاع والبقاع ، ولقد احتفل بتشييع جثمانه رحمه الله والاخوان فى الاسكندرية وغيرها يبعثون على صفحات مجلة الاسلام تعازيهم خصوصا ويسألون للجميع الصبر والسلوان فى مصابهم

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 04, 2021 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


62- الشيخ محمد إبراهيم خالد



الشيخ محمد ابراهيم خالد شيخ الطريقة الخلوتية من قرية السرايرة مركز سمالوط وجه قبلى - فى يوم الجمعة الموافق 21 جمادى الاولى سنة 1353 الموافق 31/8/1934 نعت مجلة الاسلام تحت اسم خطب جليل

تنعى الى العالم الاسلامى عامة ، والقطر المصرى خاصة ذلك الراحل العظيم ، والأستاذ المربى الكبير الذى وقف حياته على تعليم الدين ، وتفهم أسرار الشريعة ، واجتلاء محاسن الهدى النبوى والنور المحمدى ،والكتاب السماوى ، فكان شمسا وضاءة ن وقمرا منيرا ، واقتفى فى حياته آثار الصاليحن ونهج منهجهم ، وألزم نفسه الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين ، والصديقين والشهاء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا - لقى ربه هذا الأستاذ البار مساء السبت 16 ربيع الثانى سنة 1353 هـ ، بعد أن عمر زهاء السبعين سنة قضاها فى صالح الأعمال ، وخدمة الطريقة الخلوتية فى سائر البلاد والفجيعة فى هذا الأستاذ العظيم عظيمة ليست فى القطر المصرى فحسب ، بل وفى العالم الاسلامى ، وفى مختلف الاصقاع والبقاع ، ولقد احتفل بتشييع جثمانه رحمه الله والاخوان فى الاسكندرية وغيرها يبعثون على صفحات مجلة الاسلام تعازيهم خصوصا ويسألون للجميع الصبر والسلوان فى مصابهم

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 06, 2021 5:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



63- ( قرية حفن ) والسيدة مارية عليها السلام



قرية من قرى أنصنا كانت منها السيدة مارية أم سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام بن سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم قال أبو عبيد البكرى وهى فى البر الشرقى من النيل بقرب الشيخ عبادة اجاه ناحية الروضة والبياضية وملوى وعن يزيد بن حبيب أن المقوقس أهدى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( السيدة مارية ) أم ( سيدنا أبراهيم ) واختها وكانتا من هذه القرية أى قرية حفن وأهدى له معها بغلة شهباء وحمارا أشهب وثيابا من قباطى مصر وعسلا من عسل بنها وبعث له بمال صدقة ويقال ان المقوقس أهدى الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع جوار وقيل جاريتين وبغلة اسمها دلدل وحمارا اسمه يعفور وقباء وألف مثقال ذهبا وعشرين ثوبا من قباطى مصر وخصيا يسمى مابور ويقال انه ابن عم مارية وفرسا وقدحا من زجاج وعسلا من عسل بنا فأعجب حضرة النبى صلى الله عليه وسلم وجعا فيه بالبركة وقال ابن سعد أخبر محمد بن عمر الواقدى أبو يعقوب بن محمد بن أبى صعصعة عن عبد الرحمن بن أبى صعصعة قال أهدى المقوقس صاحب الاسكندرية الى حضرة النبى صلى الله عليه وسلم فى سنة سبع من الهجرة السيدة مارية واختها سيرين وألف مثقال ذهبا وشعرين ثوبا وبغلته دلدل وحماره عفيرا وخصيا يقال له مابور فعرض حاطب على مارية الاسلام فاسملت هى وأختها ثم أسلم الخصى بعد وكان الذى بعثه المقوقس مع مارية اسمه عبد الله القبطى مولى بنى غفار قال ابن الحكم وأمر رسوله أن ينظر من جلساؤه وينظر الى ظهره هل يرى شامة كبيرة ذات شعر ففعل ذلك الرسول فلما قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهدية وكان لا يردها من أحد من الناس نظر الى مارية واختها فأعدبتاه وكره أن يجمع بينهما وكانت أحداهما تشبه الاخرى فقال اللهم اختر لنبيك فاختار الله له مارية وذلك أنه لما قال لهما اشهدا أن لا الع الا الله وان محمدا عبده ورسوله بادرت مارية فشهدت وآمنت قبل اختها ومكثت أختها ساعة ثم شهدت وآمنت فوهب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختها لمسلمة بن محمد الانصارى وقال بعضهم بل وهبها لدحية بن خليفة الكلبى

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 06, 2021 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

64- ينسب اليها الشيخ عبد الرحمن الدهروطى



بن احمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن ناصر الدين البكرى الدهروطى ثم المصرى الشافعى ولد فىليلة الاثنين السابع والعشرين من شعبان سنة تسع وثمانمائة بدهروط من البهنساوية وقرأ بها القرآن وحفظ التحرير والمنهاجين مع زوائد الاسنائى ووألفية ابن مالك واشتغل يسيرا على ابيه ثم لازم الشمي والبرماوى والقاياتى وغيرهما وسمع على شيخنا وناب عنه وعن غيره فى القضاء ودرس بالتقوية والحسامية من الفيوم وحج وعانى النظم ومن كلامه قوله

توالت خطوب الدهر فسرا على الورى وناهيك خطب الدهر يعقبه القسر

مات فى شوال سنة 883


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 07, 2021 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


65 - الشيخ محمد بن محمد بن محمد بن محمد



الشيخ محمد بن محمد بن محمد بن اسماعيل بن موفق الدين الشمس بن البدر بن الفخر بن الشمس بن الشرف الديروطى الشافعى ولد بديروط سنة ثمان وأربعين وثمانمائة وقرأ بالسبع وحفظالملحمة والعنقود فى النحو الرحبية وغالب المنهاج الفرعى وقدم القاهرة فقرأ على الديمى وعلى غيره وصار احد شهود بلده بل ولى القضاء حتى مات سنة 890

66- محمد بن محمد



ولد بها محمد بن محمد بن محمد يجتمع مع سابقة فى رابع المحمدين وبعد القرآن حفظ الرحبية والشاطبية واشتغل على عمه وغيره وقدم القاهرة ولازمالديمى حتى قرأ عليه بالستى وغيرها وتكسب بالخياطة وباشر الامامة وتدرب فى المباشرة بالشمس البحطيطى قدم القاهرة سنة 876 والظاهر ان هذين الشيخين من ذرية شمس الدين المتقدم

67 - محمد بن عبد الرحمن بن أحمد ( الجلال البكرى )



كما فى الضوء اللامع محمد بن عبد الرحمن بن احمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحيى بن موسى بن الحسن بن عيسى بن شعبان ابن داود بن ناصر الدين البكرى الدهروكى ويعرف بالجلال البكرى ولد فى ثانى صفر سنة 807 بدهروط ونشأ بها فحفظ القرآن والتحرير وألفية الحديث والنحو وغير ذلك وتفقه بجده وتحول بعد موته بمصر وقرأ على التقى ابن عبد البارى والذكى الميدومى والشمس البرماوى والقمنى وحضر دروس الولى العراقى فى الاصول والحديث وكذا أخذ عن الجلال البلقينى وأخيه وبرع فى حفظ الفقه وشارك فى أصوله والعربية مع الديانة والبهاء والتواضع وقد حج مرتين وجاور وأخذ هناك عن الاهذل وكذا سافر دمشق وزار بيت المقدس وناب فىالقضاء عن الحافظ بن حجر واستقل بقضاء الاسكندرية وحمدت سيرته فيها ولكنه لم يلبث ان عزل فتألم أهلها لذلك ورجع الى القاهرة فلازم النيابة مع التصدى للاقراء والافتاء ثم أعرض عن القضاء بسبب حادثة مسه من الدوادار البير من أجلها بعض المكروه وعاكسه السلطان فى ذلك قال وقد اجتمعت عليه مرارا وسمعت من ابحاثه وفائده وأخبرنى انه شرح المنهاج ومختصر التبريزى وبعض التدريب للبلقينى والروض لابن المقرىء وفتقيح اللباب على كل من الروضة والمنهاج بل شرع ف شرح على البخارى وبالجملة فو أحفظ الشافعية لفروع المذهب فى ذلك الوقت ولكنه ليس فى الكتابة والفهم فضلا عن التحقيق بالماهر – مات يوم الخميس منتصف ربيع الثانى سنة 891 ودفن فى تربة أنشأها ابن الصابونى بخط الريدانية

بعده




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 08, 2021 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


68- قرية بنى أحمد ( الشيخ أحمد الأحمدى الصعيدى)



هذه القرية بقسم منية ابن خصيب نشأ منها الشيخ احمد الصعيدى المترجم له فى خلاصة الاثر بأنه أحمد الصعيدى من بنى أحمد قرية من أعمال المنية كان ماشيا على طريق القوم بكثرة العبادة محبا للفقراء والعلماء صوفيا زاهدا عمت مداداته واشتهر صيته وكان يحج سنة ويترك أخرى مع ادامته لخشونة عيشة وكان ربما لبس الخيش وكان كثير ما ينشد

اقنع بلقمه وشربة ما ولبس الخيس وقل لقلبك ملوك الارض راحو بيش


وكان كثير الفكر والذكر والثلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وكانت وفاته فى سنة 1007 كما فى طبقات المناوى وقيل سنة عشرة بعد الالف

ذكر فى الكواكب الدرية : احمد الأحمدى الصعيدى من بنى أحمد قرية من أعمال المنية صوفى فنيت ذاته ،وانتشر صيته وعمت إمداداته ، كان يحج سنة ويترك أخرى ، مع أدامته لخشونة العيش ،والإكثار من الصوم والعبادة والذكر ، والفكر والتجرد والتواضع - وأخبر أنه يرى المصطفى صلى الله عليه وسلم ،وإذا زاره سمع منه رد السلام – مات فى سنة تسع وقيل فى رجب سنة عشرة وألف – قال الحمصانى : أجتمعت به مع ولدك ، فقال له : أذنب صدر منى فى منع عطائط عنى ؟

( الكواكب الدرية ج4 – النبهانى )


69 أنصنا :خليل الظاهرى



قرى من قرى ملوى – المينيا بفتح الهمزة وسكون النون وكسر الصاد المهملة ثم نون ثانية وألف بدلة بالصعيد الاوسط ( قال الإدريسى ) فى نزهة المشتاق انصنا مدينة قديمة البناء كثؤة الثمار غزيرة الخصب - خليل الظاهرى فعلى ما وجدته فى كتاب الانيس المفيد فهو ابن شاهين صاحب كتاب كشف الممالك فى بيان الطرق والمسالك كان والده شاهين من مماليك الملك الظاهر سيف الدين أبى الفتح من سلاطين الدولة الجركسية المتوفى سنة أربع وعشرين وثمانمائة هـجرية بعد أن ملك ثلاثة أشهر وقد تكلم المقريزى فى كتابه السلوك لمعرفة دول الملوك فى سنة 821 و 812 على شاهين هذا وقال انه كان دويدار الامير شيخ وفى السابع من رجب سنة 839 خلع السلطان برسباى على الامير غرس الدين خليل بن شاهين خلعة وكان اذ ذاك حاكم الاسكنرية وتعين على دار الضرب بالقاهرة وفى رجب من سنة أربعين وثمانمائة تقلد الوزراة وصار أمير الحج وفى تاسع عشر شوال خرج الى بركة الحج بالموكب المعتاد وسافر منها فى الثالث والعشرين منه ولم يزل فى زيفة دار الضر وأقام أخاه فيها مدة غيابه وفى الخامس من ربيع سنة واحد وأربعين خلع عليه خلعة وجعل حاكما على الكرك فضى اليها من وقته وفى سنة اثنين واربعين فى جمادى الثانية نقله السلطان جقمق الى ولاية صفد وصار أميرا كبيرا وفى شهر القعدة من تلك السنة جعل واليا على ملاطيا وفى شهر ربيع الاول من سنة ثلاث واربعين صال أمير ألف وانتقل الى دمشق دل الامير طنبغا وفى مقدمة كتاب كشف الممالك للمترجم ما نصه يقول العبد الفقير الىالله تعالى خليل بن شاهين الظاهرة لطف الله بن انة صنفت كتاب وسميته كشف الممالك وبيان الطرق والمسالك يشتمل على مجلدين ضخمين يشتملان على أربعين بابا جملة ذلك ستون كراسة فى قطع الكامل معتمدا فى ذلك على ما شاهده العيان او تحقيقته من نقل القات الاعيان الذين يرتكن اليهم غاية الارتكان

بعده

( الخطط التوفيقية – على باشا مبارك )






أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 09, 2021 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123




70 - شيخ العرب على بن احمد الشريعى الهوارى



فى ذيل الجبرتى ( مات ) فى سنة 1278 - 1861 شيخ العرب على بن أحمد الشريعى الهوارى شيخ قبيلة الشريعات بسمالوط وهى من الهوارة – والهوارة قبيلة من برابرة المغرب الأدنى نزجت الى مصر من برقة فى عهد مبكر واستوطنت اقليم الصعيد ، وبرابرة المغرب او الشلوح من بقايا الحيثيين وهم الذين يقال لهم فى مصر الهيكوس او ملوك الرعاة ، وفى الرواية التاريخية القديمة ، العمالقة ، وفى المغرب – البرابرة لتبرر ألسنتهم واختلاف لغاتهم ، وكان الحيثيون قديما أصحاب مصر والشام والاناضول وبلاد القوقاس ، ثم غربوا إلى أفريقيا بعد ما ضعف أمرهم فى أسيا ( كان ) المترحم شيخ قبيلته وكان مشهورا بالشجاعة والاقدام والصرامة ولما استقر محمد على باشا فى مصر وأراد أن يخضع الأعراب ، كان المترجم فى طليعة من دان له بالطاعة فقربه اليه ونال منه جانب الرضا فأنعم عليه وخوله نيابة الحكم على قبيلته التى كانت منتشرة فى ارجاء الصعيد بين قنا وجرجا وكانت سمالوط مركز شياختها وعين المترجم كبيرا لمعاونى لسمالوط ، وما برح على ولائه لعزيز مصر ( مات ) فى هذه السنة وخلف ولده احمد باشا الشريف تولى المشيخة بعده الى وفاته وابراهيم باشا الشريف وحسن باشا ومحمد الشريعى باشا ( وحسن باشا الشريعى ) ومات حسن باشا الشريعة ولد صاحب الترجمة فى 14 رمضان 1310 – 1893 ومولده بسمالوط 1243 – 1827 وتولى مشيخة القبيلة بعد وفاة أخيه احمد ،وانهم بانحيازه الى عبد الحليم باشا بن محمد على باشا وغضب عليه بسبب ذلك الخديو عباس باشا وهم أن يفتك به فتشفع له سامى باشا الصدر الأعظم وصبحى باشا وكان كلاهما من اصدقاء والده صاحب الترجمة ولما تقلد الخديو محمد سعيد باشا الخديوية قربه اليه ثم عينه ناظرا لقسم قلوصنا فمديرا لبنى سويف والفيوم فالجيزة فالدقهليه وانعم عليه بلقب الباشوية ولما ألف الخديوية الى المرحوم الخديو اسماعيل باشا أنهى اليه تشفيع حسن باشا الى حليم باشا فأمر بفصله من وظيفته ثم ظهرت له توبته فعفى عنه وأطلقه وعينه رئيس لمجلس استئناف أسيوط فقنا ثم تعين ناطرا لديوان الأوقاف وانتخب فى سنة 1298 – 1881 عضوا لمجلس شورى النواب عن المنيا وهو المجلس الذى أمر الخجيو اسماعيل بتشكيله فى 11 ذى القعدة 4 من اكتوبر من هذه السنة ولما قامت الحركة العرابية اتهم بالتشيع لها وحوكم من أجل ذلك ولكن حين ظهرت براءته أمر الخديو محمد توفيق بحجزه فى بيته بسمالوط فبقى محجورا عليه عاما ونصف ثم عفى عنه وتقاعد بعدها .

( سراى حسن باشا الشريعى )

وسكن حسن باشا الشريعى فى السراى القائمة على رأس درب الفواخير وحارة سويقة لاشين ، وذكر الجبرتى أنه كان فى ملك الأمير لاجين الفقارى حاكم الغربية المتوفى قتلا سنة 1041 وبه عرفنا السويقة المذكورة وهى حارة المدبح ومدخل سوق العصر حاليا ثم آل بالميراث الى احمد افندى الرزنامجى المتوفى قتلا 1140 وهو ابن المرحوم محمد افندى التذكرجى وكان يتنظر على وقف والده المذكور المعين بالحجة الشرعية الصادرة من محكمة باب سعادة والخرق فى 2 محرم سنة 1107 ثم آل الى عبد الرحمن أغا مستحفظان المتوفى قتلا 1192 واستخدمته الحكومة المصرية فى عصر محمد على باشا ورضة للصنائع العسكرية ثم أخلى بعد ذلك واشتراه المترجم فى سنة 1277 بثمن قدرة من القروس المصرية 200000 بحجة مبايعة صادرة من الباب العالى بالسجل 48 ج3 1277 ص 11 مادة – 14 وثم بيعه فى الرابع من شوال من هذه السنة بوكالة المرحوم مصطفى باشا الكريدلى محافظ مصر السابق ثم هدمه حسن باشا الشريعى واضاف اليه أمكنة من حده القلى جارية فى وقف الأمير سليم أغا عمر والأمير يوسف الحين مساحتها 1209 مترا فصارت مساحته 93ر 2073 مترا مربعا ثم أخذ التنظيم الجزء المستبدل منه فى فتح شارع القلعة الذى سمى بعد فتحه بشارع محمد على بحجة بدل بتاريخ 15 شعبان سنة 1295 /1ج13 فعادت مساحته 93ر2864 منرا وللست منى بنت سعيد البدهلى الثمن فيه وهى الحصة الآيلة لها ارثا عن زوجها حسن باشا الشريعة وقد أوقفه باشهاد من المنيا فى 16/3/1307 /1 كما للست حنيفة المعروفة بزوجة ابراهيم خلوص فيه حصة 8ط بحجة أيلوله فى 15 شعبان سنة 1304 -53 ثم آل البيت بعد ذلك لورثة المترجم وبيع الى يد فأخرى وبقى حتى هدم فى سنة 1952 لأعادة بنائه لاستغلاله ( وظهر من أسرة الشريعة المرحوم ابراهيم باشا الشريعة شقيق المترجم مات فى 17 ذى القعدة سنة 1317 ( 1900 ) وله بسمالوط مسجد فخم ، وظهر من أولاده محمد باشا الشريعة ولد بسمالوط بدار اسلافة وانتخب عمدة سمالوط فى 1321 – 1903 وأنهم عليه بالباشوية فى 1318 – يناير 1901 ومات 1344 – 24/5/1926 وخلفه مراد الشريعى بك وتوفى سنة 1355 – 0/1/1937 وخلفه حسين الشريعة بك وتوفى فى 1356 – 3 فبراير سنة 1938 وخلف محمد باشا الشريعة ولده احمد بك الشريعى وهذا له وقف اهلى صادر به حجة شرعية


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 10, 2021 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

71- الشيخ ابراهيم عبد الغنى الملوى



( مات ) فى سنة 1254 – 1838 ابراهيم بن عبد الغنى الملوى ويقال الملوانى المالكى منسوب الى ملوى البلد الشهير بالصعيد ضبطه ابن بطوطة فى الرحلة ص 33 -1 بفتح الميم ونون بعدها ساكنة ولام مفتوحة ثم واو مسكونة ( منلوى ) وفى تحفة ابن الجيعان محذوفة النون مشددة اللام وهو اللفظ الوافر على الآلسنة حاليا بزيادة اسكان الياء الأخيرة ( والد 9 المترجم بها وجاور الأزهر وتعين شيخا للمالكية فى سنة 1248 – 1833 بعد موت ابن الأمير وخلفه فيها بعد موته الشيخ عبد الله العدوى الشهير بالاقهرة الآنية ترجمته فى وفيات سنة 1257 – 1841

دلجة : هذه القرية كانت تسمى فى كتب القبط بلفظه تجلى وهى بلدة طبيرة من قسم ملوة من اسيوط

72- الشيخ محمد بن محمد



ولد بها محمد بن محمد بن محمد بن احمد بن يوسف الشمس أبو عبد الله بن الشمس أبى عبدالله بن المحيوى المدعو بشفيع بن القطب بن الجمال البكرى الدلجى الشافعى فى سنة ثلاثة وأربعين وثمانمائة ونشأ فحفظ القرآن والرجبية فى الفرائض وألفية النحو ومحتصر التبريزى واشتغل عند صهره وأقام بمكة تسع سنين على طريقة حسنة من الاشتغال والكتابة والاقبال على شأنه وأخذ بها عن النورين ابن عطيف والفاكهى والمش المسيرى وعبد الحق السنباطى ولازمهم فى الفقة والعربية والفرائض وقرأ المنهاج بتمامه بحثا بالمدينة النبوية على الشهاب الابشيطة ثم رجع الى بلده ملازما طريقته فى الخير والتواضع ولين الكلمة والرغبة فى المعروف

73- - محمد بن محمد



محمد بن محمد بن محمد بن احمد الشمس الدلجى الشافعى نزيل مكة فى سنة ستين وثمانمائة ولد بدلجة
قال السخاوى نشأ بدلجة يتيما فحفظ القرآن الكريم ثم تحول مع عمه الى القاهرة فقطن بالازهر وقرآ التنبيه ثم سافر الى الشام فأقام بها مدة ودخل حلب وأقام بها أربع سنين ثم دخل دمشق وأخذ عن الزين خطاب فى الفقه وغيره وعن الشهاب الزرعى والتقى ابن قاضى عجلون وأخذ المنطق وقرأ المطول على ملازادء وأخذ المعانى والبيان على ملا حاجى وأخذ العروض على المحب البصروى ثم سافر الى مكة واختصر المنهاج ولما اشتد الغلاء بمكة توجه فى أثناء سنة تسع وتسعين وثمانمائة بحرا إما للشام أو لمصر فنجح الله قصده

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 11, 2021 9:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123
[size=200]

74 - - محمد المعروف بالدلجى الشافعى



ولد بدلجة فى حدود سنة خمسين والف وهو العالم العلامة والبحر الفهامة الشيخ محمدالمعروف بالدلجى الشافعى حفظ القرآن وجوده وقدم مصر وجاور بالجامع الأزهر وحفظ عدة متون فى جملة من الفنون منها ألفية ابن مالك وكان يستحضر غالب شرحها للاشمونى ويحفظ أكثر عباراته عن ظهر قلب أخذ عن شيوخ كثيرين منهم الشمس البابلى وسلطان المزاحى والنور الشبراملسى ولازم منصور الطوخى فزوجه ابنته واختص به وكان مع سلامة قريحته وحسن ذكائه وصحة تصور فطنته ودهائه مبتلى بالامراض والاسقام مسلما لقضاء الله حتى توفى فى شهر رمضان المبارك سنة 1095 ودفن بتربة المجاورين ومن تأليفه حاشية على ايساغوجى فى المنطق وللطائفة الدلجية من القراء والفقهاء بمصر ووظيفة مقرأة الامام الليث بن سعد يتداولونها كالوراثة


بعده
[
/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 12, 2021 12:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

75- - أحمد بن صالح العدوى



( مات ) فى سنة 1266 – 1849أحمد بن صالح السباعى العدنوى المالكى من بنى عدى بالصعيد ، ولد بالقاهرة وعنى أبوه بنشأته فأقرأه القرآن الكريم وحفظه بعض المتون العلمية ثم ألحقه بالزهر فحضر فيه حتى أجيز وتصدر للتدريس ، ثم اتجه ناحية التصوف فسلك على أبيه وأخذ عنه أوراد الطريقة الخلوتية ، وأخذها على الشيخ عبد الله الشرقاوى شيخ الجامع الزهر ، والف فى علوم شتى كالفقه والتوحيد والتصوف وله منحة الاقتراب لمن خصه الله بالاقتراب ترجم فيها لوالده الشيخ صالح السباعى المتوفى سنة 1221 – 1805 ودفن على باب ضريح شيخه الدرديرى ولم يزل المترجم قائما بالدعوة الى الله متصدرا للعلم والاشاد حتى توفى فى هذه السنة ودفن بجانب أبيه بالزاوية المذكورة وهى القائمة بخط الاكفايين المعروف اليوم بشارع الدردير داخل القاهرة ، والمترجم له أخذ افراد اسرة السادة السباعية وهى أسرة كانت فى كل عصر من الصلاح والمعرفة والعلم على قدم كبير اشتهر منها المترجم له وشقيقه السيد سليم المتقدمة ترجمته والسيد محمد صالح السباعى المتوفى سنة 1268 – 1851 وشقيقه السيد احمد المتوفى سنة 1271 – 1854 والسيد راغب بن محمد صالح السباعى الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1306 – 1888

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 12, 2021 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



مديرية المنية بقسم مغاغة ومنها

76 - الشيخ حسن العدوى


العالم الفاضل الشيخ حسن العدوى الحمزاوى المالكى ولد بهذه القرية سنة 1221 وحفظ القرآن بها ثم التحق بالجامع الازهر فتعلم فتلقى الفقه والتفسير والحديث عن العلامة الشيخ محمد الامير الصغير وبعض الادب والمنطق عن البرهان القويسنى شيخ الأزهر والسعد والمطول وجمع الجوامع عن الشيخ مصطفى البولاقى ، قرأ جميع الفنون المتداولة بالازهر وله تآليف عديدة ( تقرير على صحيح البخارى سماه النور السارى وحاشية على شرح الزرقانى فى فقه مالك وشرح ارشاد المريد فى علم التوحيد والنفحات النبوية ومشارق الانوار – بنى مسجدين عظيمين أحدهما بلده والآخر بجوار سيدنا الحسين عليه السلام بداخله ضريح الشيخ الشنوانى - توفى رضى الله عنه فى القاهرة ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان سنة 1303 ودفن فى الضريح الذى كان أعده لنفسه بجوار الشيخ الشنوانى

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 13, 2021 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


( سفط العرفاء بالفشن – المنية )

77 - الشيخ الصائم



ينسب اليها الشيخ الفاضل الفقيه والكامل النبيه محمد بن احمد الحنفى الازهرى الشهير بالصائم تفقه على سيدى على العقدى والشيخ سليمان المنصورى والسيد محمد أبى السعود وغيرهم وبرع فى معرفة فروع المذهب ودرس بالازهر وبمسجد الحنفى ومسجد محرم وبعد تدريسه لانواع العلوم لازم الشيخ العفيفى كثيرا ثم اجتمع على الشيخ أحمد العريان وتجرد للذكر والسلوك وترك علائق الدنيا ولبس زى الفقراء ثم توجه الى السويس فانكسرت السفينة وخرج من البحر مجردا فمال الى بعض خباء الاعراب فاكرمته امرأة من نسائهم وقعد عندها مدة يخدمها ثم وصل الى ناحية ينبع على هيئة رثه فأوى الىجامعها واتفق له أنه صعد ليلة من الليالى علىالمنارة وسبح على طريقة المصريين فسمعه الوظير اذ كان منزله قريبا من الجامع فلما أصبح طلبه وساله فلم يظهر حاله سوى أنه من الفقراء فأنعم عليه ببعض ملابس وامره أن يحضر الىداره كل يوم للطعام مات بالفالج الذى مكث به شهورا

78- الشيخ أحمد ابن الشيخ عبد الجواد



( الشهير بالصائم ) السفطى الشافعى الازهرى ولد بسفط وقدم الى الازهر وحضر على مشايخ عصره كالشنوانى والدمهوجى وتصدى للتدريس وانتهت اليه رياسته فتولى مشيخة الجامع بعد موت البرهان القويسنى وذلك فى شهر القعدة سنة 1254 توفى فى شعبان سن 1263 ودفن بالمجاورين

79- العالم الهمام الكامل الشيخ خليفة السفطى الشافعى



ولد بالقرية وقدم الازهر واخذ عن مشايخ وقته ولازم الشيخ احمد الصائم حتىمهر وتصدى للتدريس فقرأ الكتب وصار من أجل العلماء وتولى مشيخة المقارى المصرية وخطب بمسجد الامامالحسين ومشيخة رواق الفشنية توفى بع ان صلى الصبح فجر يوم السبت فى شهر صفر سنة 1293


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط