موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى حسن الأنور ضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 25, 2012 6:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[b[size=200]]

الحسن الانور وابنه




مسجد و ضريح سيدي الحسن الأنور و ابنه زيد الأصغر - دفن بمسجده بساحته - حي الجيارة - مشارف مصر القديمة بالقرب من سور مجرى العيون - القاهرة - مصر
انه السيد الحسن الانور بن زيد الأبلج بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب
قدم الى مصر بعد عزله من ولاية المدينة سنة 193 هجرية و معه ابنتة السيدة نفيسة و غيرها من اهله ... و توفى بالقاهرة و دفن بمسجده بالقرب من سور مجرى العيون في مشارف مصر

وفى كتاب بحر الانساب للنجفى المتوفى 433هـ يقول :
=============================

سيدى عالما من كبار أهل البيت معدودا من التابعين وكان قد ولى المدينة من قبل أبى عبد الله أبى جعفر المنصور الهليفة العباسى قال الشعرانى فى المنن اهبر شيخى الخواص أن الحسن الأنور والد السيدة نفيسة فى التربة المشهورة قريبا من جامع القراء بين مجراة القلعة وجامع عمرو وقد وجد حجر عتيق مرقوم عليه نسب سيدنا زيد ومن شك فى ذلك فليذهب الى هناك ليعلم ذلك بالمعاينة هكذا قال الشيخ الشبلنجى وقال الشيخ الصبان أن السيد حسن الأنور نقلا عن طبقات المناوى نقلا عن الذهبى أنه كان من أعيان العلوييت وأشرفهم ثم نقل عبارة الشعرانى فى المنن *

وقال على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية جزء 4 ص87:-
==================================

ومسجد سيدى حسن الأنور بقرب العيون التى فوقها مجرى الماء السلطانى الواصلالى القلعة فيما بينها وبين جامع عمرو قريب من فم الخليج فى وسط منازل صغيرة مسكونة بالفقراء وقبور كثيرة وهو مقام الشعائر وله كيضأة وملاافق وبئر وكان مهجورا متخربا فجدد وعمر ف سنة ثمانين ومائتين وألف على يد ناظره الشيخ أبى زيد اسمعيل كما هو مرقوم بأعلى بابه الغربى وبه ضريح والد السيدة نفيسة رضى الله عنها ويبدة حين المذكور عليه قبة جديدة وتحت تابوته حجر من الرخام مكتوب عليه اسم سيدى حسن الأنور رضى الله عنه وبجوار هذا الضريح ضريحان أحداهما السيد زيد الابلج وأسمه منقوش على قطعة حجر تخت تابوته والآخر لسيدى جعفر وليس ل ايراد وانما يصرف عليه من الاوقاف العمومية وبجوار ميضأته شجرتان من اللبخ ونحلتان ويقال ان هذا الجامغ فى طرف مجل الجديد الناصرى – قال المقريزى فى خططه بشاطىء النيل من ساحل مصر الجديد عمره القاضى فخر الدين محمد بن فضل الله ناظر الجيش باسم الملك الناصر محمد بن قلاوون وانتهت عمارته سنة اثنتى عشر وسبعمائة وأقيمت فيه الجمعة حينئذ وله أربعة أبواب وفيه مائ وسبعة وثلاثون عمودا وذرعه أحدى عشر ألف ذراع وما برح من أحسن المتنزهات الى ان خرب ما حوله ثم زالت آثاره بالكلية وقيل انه كان محل السبع سواقى ذات البناء الضخم بجوار فم الخليج التى تنقل الماء من النيبل الى مجراه القلعة ويدلللاول ما اشتهر ان الفرنساوية زمن دخولهم مصر وجدوا هناك كثيرا من العمد الرخام الضخمة وأحجار ونحو ذلك وى خطط المقريزى ان سيدى حسن الانوار والد السيدة نفيسة هو الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالبت كان له من الأولاد القاسم ومحمد وعلى وابراهيم وزيد وعبيد الله ويحيى واسماعيل واسحق وأم كلثوم ونفيسة وكان سيدى حسن والى على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم وذلك من قبل ابى جعفر عبد الله بن محمد المنصور وكان فاضلا أدبيا عالما وأمه أم ولد توفى أبوه وهو غلام وترك عليه دينار وهو اربعة لآلاف دينار فخلف الحسن ولده أن لا يظل رأسه سقف الاسقف مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ببيت رجل يكلمه فى حاجة حتى يقضى دين أبيه فوفاه وقضاه بعد ذلك ويقال انه كان مجاب الدعوة ممدوحا وان شخص وشى به الى جعفر المنصور أنه يريد الخلافة لنفسه فإنه كان قد انتهت اليه رياسته بنى حسن فأحضره من المدينة وسلبه ماله ثم ظهر له كذب الناقل عنه فمن عليه ورده الى المدينة مكرما فلما قدمها بعث الى الذى وشى به يهديه ولم يعاتبه على ما كان منه ** وذكر ابن خلكان خلافة فى قبر سيدى حسن الأنور هذا فقيل انه بمصر لكنه غير مشهور وقيل انه توفى ببغداد ودفن فى مقبرة الخيرزان (1) والصحيح انه مات بالحاجر وكان واليا على المدينة من قبل أبى جعفر المنصور بالولاية خمس سنين ثم غضب عليه فعزله واستصفى كل شىء له وحبسه ببغداد فلم يزل محبوسا حتى مات المنصور وولى المهدى فأخرجه من محبسه ورد عليه كل شىء ذهب له ولم يزل معه فلما حج المهدى كان فى حملته فلما انتهى الى الحاجر مات هناك وذلك فى سنة ثمان وستين ومائة وهو ابن خمس وثمانين سنة وصلى عليه على بن المهدى والحاج رعلى خمس أميال من المدينة ** وفى أسعاف الراغبين للشيخ الصبان قال الشعرانى فى مننه أخبرنى سيدى على الخواص رضى الله عنه ان الإمام الحسن والد السيدة نفيسة فى التربة المشهورة قريبا من جامع القراء بين مجراة العيون والقلعة وجامع عمرو وقد أشتهر هذه التربة وبنى عليها قبة جليلة حضرة عبد الرحمن كتخدا أحسن الله اليه وأسب سرادقات لطفه عليه

صورة مقابر الخيرزان ببغداد



(1) مقبرة الخيزران خلف جامع الإمام الأعظم عام 2003م


هي مقبرة الأعظمية في بغداد وتعرف حالياً بمقبرة الأمام الأعظم حيث إنها تحيط بمسجد الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، الذي دفن فيها عام 150هـ/767م، وهذه المقبرة قديمة العهد وهي أصل مدينة الأعظمية، وضمت كثيراً من رفات فقهاء المسلمين ومراجع العلم والدين. وسميت بالخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الهادي وهارون الرشيد والتي توفيت ودفنت فيها عام 173هـ، وتحوي هذه المقبرة على الكثير من قبور العلماء والفقهاء والولاة الذين حكموا البلاد في زمن الدولة العثمانية، وكذلك المتصوفة، ومنهم أبو بكر الشبلي حيث يوجد له مقام معروف فيها تم تجديده حديثا، والشاعر جميل صدقي الزهاوي والشاعر معروف الرصافي، والشيخ عبد القادر الخطيب والشيخ أمجد الزهاوي، وغيرهم من الأعلام كساطع الحصري، والأستاذ عبد الرحمن البزاز، والعلامة الشاعر وليد الأعظمي الذي ذكرها في كتابهِ (أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران) وقال فيها:

هذي القبورُ تُـناديكم وتـُخبركم بـمـا لقي ساكنوها فأسمعوا الخبرا
تقول أفنيتُ ناساً لا عداد لهـم فـمـا تركـتُ لهـم عيـنـاً ولا أثـرا
وللمقبرة ذكر في كتب التراجم والخطط، فهي من المعالم الكبيرة الشهيرة في خطط بغداد التي ظلت شاخصة في الجانب الشرقي قبل بناء أبو جعفر المنصور للمدينة في الجانب الغربي، وكان الجانب الشرقي مزارع وبساتين، وكانت فيه بيوت متناثرة متباعدة بينها بعض الأديرة لأهل الكتاب، من جهة الشمال الشرقي بين الحقول والسواقي، وبخاصة نهر الخالص، وينبت فيها أنواع القصب والبردي حتى صارت أجمة واسعة تكثر فيها أنواع الطيور ويذهب إليها الناس لقضاء أوقات فراغهم للتسلية وأصطياد الطيور، وعرفت هذه المنطقة قديما باسم رقة الشماسية.
ومن أقدم الأعلام الذين دفنوا فيها هشام بن عروة بن الزبير عام 145هـ، ومحمد بن اسحاق عام 151هـ، وذكر بعضهم إن هذا الموضع كان مقبرة لملوك الفرس المجوس قبل فتح العراق، وأهملت المقبرة فيما بعد، حتى درست واتخذها المسلمون من جديد مقبرة لموتاهم، وعند توسيع جامع أبو حنيفة عام1972م، وعند حفر السرداب العميق تحت بناية الحرم الجديد، عثر العمال عند الحفر بعمق أكثر من أربعة أمتار على قبور مصنوعة من الخزف على شكل (حب الماء) وتم نقلها للمتحف العراقي.
ولقد سميت بمقابر الخيزران ثم سميت بمقبرة الرصافة ومقبرة باب الطاق ومقبرة سوق يحيى وذلك لتداخل المحلات وسميت بمقبرة محلة الإمام أبي حنيفة ثم سميت مقبرة الإمام الأعظم وأخيرا سميت مقبرة الأعظمية، وكانت المقبرة واسعة جدا تمتد إلى منطقة دائرة بريد الأعظمية القديم وكانت تشمل سوق الأعظمية القديم وتمتد إلى مسجد بشر الحنفي المعروف حاليا باسم مسجد بشر الحافي وتضم مسجد حسن بك ومسجد التكية في سوق الأعظمية، وكان مشهد مسجد أبي حنيفة ضمن المقابر وكان الناس يسيرون بين المقبرة ليصلوا للمسجد كما هو الحال الآن في مسجد الشيخ معروف الكرخي. ولكن حوادث الغرق والطوفان والفتن وتخريبات الفرس أيام الصفويين جعلت الناس يقتطعون أجزاء من المقبرة ويبنونها ويسكنون فيها بجوار المسجد، حتى عادت مقبرة الخيزران مقبرة صغيرة تحيط بها الدور والمساكن، وكان الناس قديما لا يبنون قبور موتاهم بالطابوق والجص لأنهم لا يرغبون أن يضعوا على موتاهم طابوقا مفخورا بالنار، وإنما كانوا يبنون باللبن، وهو طابوق من الطين المجفف بالشمس لا يدوم طويلا لذلك كانت المقبرة فارغة من مشاهد القبور وليس فيها سوى قبور متناثرة بعيدة وهي للولاة والحكام الأتراك وعليها رقيم من الرخام يتضمن أشعاراً وتأريخاً بخط بهيج بديع.
ونجد في كتاب أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران مرحلة منسية من تاريخ العراق، وأنقطاعاً في التراجم لمدة قرنين ونصف (من منتصف القرن الثامن الهجري إلى نهاية القرن العاشر الهجري)، وهي الفترة المظلمة أيام الحكم المغولي وحكم التركمان والصفويين لبغداد[ ( الشريف على محمود محمد على)/size]
.[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط