موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قبر سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 30, 2012 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438

سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص





هو عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هشام رضى الله عنهم ومن المعروف شرعا إنه إذا ذكر الصحابى قلنا رضى الله عنه 0
وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبن صاحبه عمرو بن العاص وقد شرح الله صدره للآسلام قبل والده وكان إسمه العاص ولما دخل فى الغسلام غير رسول الله صلى اتلله عليه وسلم إسمه إلى عبد الله بن عمرو بن العاص وقد اسند غليه كثير من الأحاديث الشريفة وهو الصحابى بن الصحابى وقد دخل عمرو بن العاص فى الإسلام فمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يده الشريفة ليبايعه فقال له عمرو ك أريد أن أشترط يا رسول الله
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ماذا تشترط يا عمرو ؟)
فقال عمرو : أشترط أن يغفر الله لى ما قبل الإسلام
فقال صلى الله عليه وسلم : ألا تعرف يا عمرو أن الأسلام يهدم ما كان قبله نوالحج يغفر ما كان قبله والصلاة تغفر ما بينهما 0
اما عبد الله بن عمرو بن العاص كان معروفا بشدة تقواه وكثرة عبادة لدرجة أنه كان يقضى نهاره صائما وليله قائما 000 –
قا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله أنك تقوم الليل وتصوم النها ر0
- عبد الله : نعم يا رسول الله
- رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله صم وافطر وقم ونم فأن لبدنك عليك حق 0
وكان عبد الله عالما فقيهة فكان يحفظ القرآن الكريم والسنة ويروى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يطبقها بمعنى أنع إذا نزلت آية من آيات القرآن الكريم كان يحفظها ويفهمها ويطبقها عملا وسلوكا فكان من العلماء الذاهدين والئمة المعتمدين والصفوة الممتازة السابقين للإسلام من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين ذكاهم القرآن الكريم فى سورة الحشر الآية (9) والذين تبؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة 0
- وقد ذكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الأحاديث النبوية الشريفة
- فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بدوام صيامه وقيامه فقال له رسول الله ( أحب الأعمال إلى صاحبها أدومها وإن قل )
- وقال صلوات الله وصلامه عليه بحسبك يا عبد الله أن تصوم من كل شهر ثلاثة ايام وهى الأيام البيض
- فقال عبد الله : أنى أطيق أكثر من ذلك يا رسول الله
- فقال صلوات الله وسلامه عليه : صم من كل جمعة يومان الأثنين والخميس
- فقال عبد الله : إنى أطيق أكثر من ذلك يا رسول الله
- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أفضل الصيام صيام داود فكان يصوم يوما ويفطر يوما
- ( ويروى الشيخان عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن لجسدك عليك حث ولعينك عليك حق ولزوجل عليك حق ولضيف عليك حق )
ويستفيد من هذا الحديث :
- النهى عن التشدد فى العبادات حفاظا للحقوق وهو منهج ربانى إسلامى يرد به على المتشددين فى الدين ويغفلون عن الحقوق بحجة التعبد-
- تأكيد حق الجسم فإن لبدنك عليك حقا0
- تأكيد حق الضيف والجار فأن الضيف والجار لهم حقوق علينا وقد ذكاهم القرآن الكريم فى عديد من الآيات الكريمة وكذلك الأحاديث الشريفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر لا يؤذى جاره
- تاكيد حق الزوجة للأزواج الذين يغفلون عن حقوق زوجاتهم مما يدعوهم إلى الأنحراف وعدم السؤال عنهم وعدم مراعاة حقوقهم وعدم مراعاة أطفالهم فكثير من القضايا الموجودة الآن فى مجتمعنا وفى عصرنا الحالى وخلافات الأسر الناتجة عن ذلك بسبب اعمال الأباء
- فهذا منهاج الدين الإسلامى الذى حثنا عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثنا عليه رب العزة فى محكم آياته ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لك ذنوبكم والله غفور رحيم ) سورة آل عمران (31)

وقد دفن فى مسجد عمرو بن العاص وهو أول مسجد أقيم فى مصر بأسم الفتح الإسلامى عرمو بن العاص 21هـ ومات عمرو بن العاص فى 43هـ فى ىخر رمضان ولم يدفن فى مسجده بل دفن فى مكان بسفح جبل المقطم ولم يعلم احد بمكان قبه حتى الآن ز
رضى الله تعالى عن الصحابين الجليلين عبد الله بن عمرو ووالده عمرو بن العاصى وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آصحابه الطيبين الطاهرين وعلى آل البت أجمعين








صور من مخطوط المقريزى






صور لمسجد عمرو بن العاص
صور لدار عبد الله بن عمرو بن العاص










صور لمسجد عمرو بن العاص من الداخل والخارج

أولا : يقول المقريزى فى الخطط والأعتبار الجزء الرابع ص 246
===================================

قال الليث بن سعد رضى الله عنه كان مسجدنا هذا حدائق وأعنابا وقال الشريف محمد بن أسعد الجوانى – ومن جملة مزارعها جامع مصر وقد بقى إلى الآن من جملة الانشاب التى كانت فى البستان فى موضع الجامع شجرة وهى باقية إلى الآن خلف المحراب الكبير والحائط الذى به المنبر ومن العلماء من قال ان هذه الشجرة باقية من عهد موسى عليه السلام وكان لها نظير شجرة أخرى فى الوراقين احترقت فى حريق مصر سنة 564 وظهر بالجامع العتيق بئر البستان التى كانت به وهى اليوم يستقى منها الناس الماء بموضع حلقة الفقيه ابن الجيزى المالكى (

ثانيا : على باشا مبارك ج 4 ص 9
===============

يذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقة : أنه يوجد فى الزاوية البحرية الشرقية قبر عبد الله بن عمرو بن العاص داخل مقصورة عليها قبة وتزوره الناس
ملحوظة
=====
لقد قمت بزيارة المسجد ولكن الأيدى العبثة قامت بردم القبر بحجة أن سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص ليس مدفون بالمسجد وإذا كان هناك كذلك فلماذ تم أحاطة المكان بمقصورة من الخشب ؟
وقد ناقش الأستاذ محمود أحمد وكذا الأستاذ حسن عبد الوهاب موضوع ضريح سيدى عبد الله بن عمرو فقال : إن وجود مقبرة عبد الله بن عمرو بالجامع غير موثوق به لعدة أسباب
• اختلاف المؤرخين فى موضع دفنه فيقول ابن قتيبنة مثلا أنه توفى سنة 65 وأنه دفن فى داره الصغير بمصر
• أما ابن الأثير فيقول أن عبد الله بن عمرو توفى سنة 63 وقيل سنة 65 بمصر وقيل سنة 67 بمكة وقيل سنة 55 بالطائف وقيل سنة 68 وقيل سنة 73 وبعد أستعراض أقوال المؤرخين ينتهى حسن عبد الوهاب إلى الرآى الأتى والأرجح أنه لم يدفن فى الجامع لأن محل القبة به منارة ولأن من زاروه من الرحالة لم يذكروه فيه مع أن الأضرحة هدفهم الأول فى الزيارة وخاصة عبد الغنى النابلسى الذى زار الجامع فى القرن الثانى عشر الهجرى فلم يشر إليه مع أنه تجول فى نواحيه ووصف ما رآه
• على أنى أرى أنه ليس من المستبعد أن يكون الضريح الموجود بالمسجد هو قبر عبد الله بن عمرو بن العاص فقد ذكر أكثر من مرجع أنه دفن بداره بمصر والبعض عين دفنه بمنزله الصغير والمعروف أن داره قد دخل فى زيادة المسجد فى العصر العباسى سنة 133 وقد ظل القبر مجهولا الاسم حتى كان العصر العثمانى وأعاد الامير مراد بناء الجامع فلعله أراد احياء وجود مقبرة عبد الله بن عمرو داخل المسجد فبنى المقصورة واقام عليها قبة
• وفى يوم ما وكان الدكتور إسماعيل الدفتار خطيبا للمسجد وكان معنا الشيخ سمير مطر وقد سألته عن قبر سيدنا عبد الله بن عمرو فقال أنه لم يدفن فى هذا الجامع
• ولعلى أعتقد حتى الآن بدفن سيدنا عبد الله بن عمرو فى هذا المكان ولولا ذلك لما أقيمت المقصورة حوله رغم أن القبر مجهول
• ومن الأحايث المشهورة لسيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص


القول الصراح في البخاري وصحيحه الجامع - الأصبهاني - ص 175

عبد الله بن عمرو بن العاص هو زاهد القوم ! !
روى البخاري في مواضع عديدة من صحيحه ما محصله : انه سمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ان عبد الله بن عمرو بن العاص يصوم ولا يفطر ويصلي ولا ينام . فقال - صلى الله عليه وآله وسلم - له : ان لجسدك عليك حقا ، وان لعينك عليك حقا ، وان لزوجك عليك حقا ، وان لزورك عليك حقا ، فصم وأفطر وقم ونم وصم من الشهر ثلاثة أيام ، فان الحسنة بعشر أمثالها ، وذلك مثل صيام الدهر ، فقال عبد الله : اني أطيق أفضل من ذلك ، قال فصم يوما وأفطر يومين ، قال : اني أطيق أفضل من ذلك ، فقال - صلى الله عليه وآله وسلم - فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود ، وهو أفضل الصيام فقلت : أطيق أفضل من ذلك ، فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا أفضل من ذلك ( 1 ) .
ومجمل أحواله انه أيضا ممن تخلف عن أمير المؤمنين - عليه السلام - وفارقه وخرج عن طاعته وعصاه وآذاه وقاتله وحاربه وأعان أعداءه وأخذل أولياءه . وكان على ميمنة عسكر معاوية ، وتقلد سيفين من غاية حرصه على القتال .
1 . صحيح البخاري كتاب الصوم باب صوم الدهر رقم 1976 وأطرافه رقم 1131 ، 1152 ، 1153 ، 1974 ، 1975 ، 1976 ، 1977 ، 1978 ، 1979 ، 1980 ، 3418 ، 3419 ، 3420 ، 5052 ، 5053 ، 5054 ، 5199 ، 6134 ، 6277 .


- ص 176 -
وافتخر بارتكاب هذه العظائم الكبائر والانحراف عن إمام الأبرار ، وموالاة قدوة الأشرار والفجار ، وانشد في ذلك الاشعار .
وكل من اتصف ببعض هذه الصفات فضلا عن كلها فهو هالك كافر خارج عن طاعة الله عاص لله ورسوله مؤذ لله مندرج في زمرة من أمر رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بمقاتلته من القاسطين مفارق لله ورسوله تارك لما أمر الله به في كتابه متهور في ضلالة ، منهمك في الشقاوة ، موصوف بكل رذيلة ، ويجب الاجتناب عنه والتحرز منه وعدم الاعتماد عليه ، لما رواه الحاكم في المستدرك - وهو على ما نص عليه علمائهم من أعظم الأئمة الذين حفظ الله بهم الدين وانتفع بتصانيفه أهل المشرق والمغرب - .
قال : قال له : - اي لعبد الله بن عمرو بن العاص - أبوه يوم صفين أخرج فقاتل ، قال : يا أبتاه أتأمرني أن أخرج فأقاتل وقد كان من عهد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ما قد سمعت ؟ ! قال : أنشدك بالله أتعلم ان ما كان من عهد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إليك ; أنه أخذ بيدك فوضعها في يدي فقال : اطع أباك عمرو بن العاص قال : نعم ، قال : فإني آمرك أن تقاتل ، قال فخرج يقاتل فلما وضعت الحرب قال عبد الله :
لو شهدت جمل مقامي ومشهدي * بصفين يوما شاب منها الذوائب
عشية جاء أهل العراق كأنهم * سحاب ربيع زعزعته الجنائب
وجئناؤهم ندوي كأن صفوفنا * من البحر موج موجه متراكب
- ص 177 -
إذا قلت قد ولوا سراعا بدت * لنا كتائب منهم وارجحنت كتائب
فدارت رحانا واستدارت رحاهم * سراة النار ما تولي المناكب
فقالوا لنا إنا نرى أن تبايعوا * عليا فقلنا : بل نرى ان نضارب ( 1 ) .
وفي أسد الغابة لابن الأثير الجزري ، قال في ترجمة ابن عمرو بن العاص : وكانت معه راية أبيه يوم اليرموك ، وشهد معه أيضا صفين ، وكان على الميمنة ( 2 ) ، قال له أبوه : يا عبد الله اخرج فقاتل ، فقال : يا أبتاه أتأمرني ان أخرج فأقاتل ؟ وقد سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بعهد إلي ما عهد ، قال : اني أنشدك الله يا عبد الله ألم يكن آخر عهد إليك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أن أخذ بيدك ووضعها في يدي ؟ وقال : اللهم بلى ، قال : فاني أغرم عليك ان تخرج فتقاتل فخرج وتقلد سيفين ( 3 ) .
وما ذكر من انه ندم بعد ذلك لا يفيد في إصلاح حاله فان التوبة عن حقوق الناس لا يكفي فيها مجرد الندم ، سيما انه ندم على القتال ، لاعلى التخلف عن أمير المؤمنين ومفارقته ، وهل يرجع بعد ذلك إلى متابعته والتفرد بحاشيته .
وحسبك في هذا المقام شهادة عمرو بن العاص على ان الخروج على أمير المؤمنين خلع رقية الإسلام وتهور في الضلالة وإعانة على الباطل .
1 . المستدرك 3 : 527 ، تاريخ مدينة دمشق 31 : 278 ، وفيه زيادات مثل قوله :
وجئنائهم ندوي كأن صفوفنا * من البحر موج موجه متراكب
فدارت رحانا واستدارت رحاهم * سراة النار ما تولي المناكب
فقالوا لنا إنا نرى أن تبايعوا * عليا فقلنا : بل نرى ان نضارب .
2 . تاريخ مدينة دمشق 31 : 271 - 272 .
3 . المصدر السابق


- ص 178 -
قال سبط ابن الجوزي ، وهو من أئمة الحنفية ومن شراح الجامع الصغير وصحيح مسلم ، ومحامده موجودة في كتب القوم ، قال في كتاب تذكرة خواص الأمة : وفي هذا السنة وهي سنة ست ثلاثين ، اتفق معاوية وعمرو بن العاص على قتال علي واصطلحا على ذلك قبل نزول علي على النخيلة في أيام وقعة الجمل بعد ان كان معاوية قد يئس منه ، وعزم عمرو على المسير إلى نصرة علي ، فأعطاه معاوية مصرا طعمة فمال إليه .
وقال أهل السير لما حصر عثمان خرج عمرو بن العاص إلى الشام فنزل فلسطين ، وكان يؤلب على عثمان لانحرافه عنه فأقام بفلسطين حتى قتل عثمان .
عمرو بن العاص ومعاوية
فقيل لمعاوية انه لا يتم ذلك الأمر الا بعمرو ، فإنه دويهة العرب ، فكتب إليه يستدعيه ويستعطفه ، ويعده المواعيد ان هو وافقه على قتال أمير المؤمنين ، ويذكر ما جرى على عثمان ، فكتب اليه عمرو : « أما بعد فاني قرئت كتابك وفهمته ، فأما ما دعوتني إليه من خلع ربقة الإسلام من عنقي والتهون معك في الضلالة واعانتي إياك على الباطل واختراط السيف في وجه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وهو أخو رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ووليه ووصيه ، ووارثه ، وقاضي دينه ومنجز وعده ، وصهره على ابنته سيدة نساء العالمين ، وأبو السبطين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة .
وأما قولك : انك خليفة عثمان فقد عزلت بموته ، وزالت خلافتك .
- ص 179 -
وأما قولك : أن أمير المؤمنين أشلى الصحابة على قتل عثمان فهو كذب ، وزور ، وغواية ، ويحك يا معاوية أما علمت أن أبا الحسن بذل نفسه لله تعالى ، وبات على فراش رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وقال فيه : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فكتابك لا يخدع ذا عقل وذا دين والسلام » .
فلما قرء كتابه قال له عتبة بن أبي سفيان : لا تيأس منه ، فكتب إليه وأرغبه في الولاية وأشركه معه في سلطانه وكان في أسفل كتابه :

جهلت ما تعلم محلك عندنا * فأرسلت شيئا من عتاب وما تدري
فثق بالذي عندي لك اليوم آنفا * من العز والإكرام والجاه والقدر
واكتب عهدا ترتضيه مؤكدا * واشعفه بالبذل مني وبالبر


فكتب إليه عمرو يقول :

أبى القلب مني أن يخادع بالمكر * بقتل بن عفان أجر إلى الكفر
واني لعمري ذو دهاء وفطنة * ولست أبيع الدين بالرشح والدفر
أليس صغيرا ملك مصر ببيعة * هي العار في الدنيا على الال من عمرو
وذكر سيف عن هشام بن محمد أنه كتب عمرو إلى معاوية :
معاوي لا أعطيك ديني ولم أنل * به منك دنيا فانظرن كيف تصنع


- ص 180 -
فان تعطني مصرا فاربح بصفقة * أخذت بها شيخا يضر وينفع
فكتب إليه معاوية : قد أقطعتك مصرا طعمة ، واشهد عليه شهودا ، وبات عمرو طول ليلته متفكرا فدعى غلاما يقال له وردان ، ( وهو الذي ينسب إليه مكان بمصر يقال له سوق وردان ) فقال له : ما ترى يا وردان ؟ فقال : ان مع علي آخرة ولا دنيا ، وان مع معاوية دنيا ولا آخرة ، فالتي مع علي تبقى ، والتي مع معاوية تفنى ، فلما أصبح ركب فرسه ومعه عبد الله ابنه ، وهو يقول له : لا تذهب إلى معاوية ولا تبع آخرتك بدنيا فانية ، وهو متحير فلم يزل حتى وصل إلى طريقين ، أحدهما : تأخذ إلى المدينة ، والأخرى : إلى دمشق ، فوقف عندهما ، ثم ضرب رأس فرسه ، نحو دمشق ، وقال معاوية أرفق من علي وأتى معاوية ( 1 ) .
ثم ان عبد الله بن عمرو كان يحدث عن كتب اليهود والنصارى ، التي حملها معه من الشام في وقعة اليرموك ، حتى أتقاه الناس ، وقل حديثه مع أنه كان أكثر حديثا من أبي هريرة ، وكانوا قد يقولون له : حدثنا عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا تحدثنا عن الصحيفة .
وتفصيل الواقعة مذكور في كثير من الكتب ، منها « شرح نخبة الفكر » لعلي القاري ، ومنها : « حاشية القالي المسمات بقضاء الوطر » .
1 . تذكرة الخواص : 86 - 87 .


- ص 181 -
عبد الله بن عمرو بن العاص في كلام معاوية ثم ان معاوية الذي عقد البخاري بابا في مناقبه ، وروى في حقه أنه فقيه ، كذب عبد الله بن عمرو .
وقد رواه البخاري أيضا ، في صحيحه عن الزهري قال : كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث ، انه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش ، ان عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث ، انه سيكون ملك من قحطان ، فغضب معاوية فقام ، فاثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد فإنه بلغني ان رجالا منكم يتحدثون أحاديث ليست في كتاب الله ، ولا تؤثر عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاؤلئك جهالكم ، فإياكم والأماني التي تضل أهلها ، فاني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ان هذا الأمر في قريش ، لا يعاديهم أحد الا كبه الله على وجهه ، وما أقاموا الدين ( 1 ) .
والرواية تدل على ان عبد الله بن عمرو كان عند معاوية من المضلين الجهال ولعمري ان هذا هو مصداق المثل المعروف : ويل لمن كفره نمرود .
1 . صحيح البخاري كتاب المناقب باب مناقب قريش رقم 3500 وكتاب الأحكام باب الأمراء من قريش رقم 7139






وفى مقال أخر عن سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص :من هو؟


هو الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص كان من أكثر الصحابة رواية للحديث الشريف وكتابه له فهو صاحب صحيفة قد جمع فيها الكتير من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن استاذن النبي في أن يكتب عنه فاذن له قال أبو هريرة ليس أحد من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم اكتر حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم مني الا عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب وكنت لا اكتب " توفي سنة 65 للهجرة أو قبلها بسنتين.
صفته
قال قتادة: كان رجلا سمينا وروى حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن العريان بن الهيثم، قال: وفدت مع أبي إلى يزيد، فجاء رجل طوال، أحمر عظيم البطن، فجلس، فقلت: من هذا؟ قيل: عبد الله بن عمرو.
إسلامه
أسلم عبد الله بن عمرو بن العاص قبل أبيه، ومما يُذكر عنه أن اسمه قبل إسلامه كان العاص، فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله. وقد كان يصغر عن ابيه الصحابي الجليل عمرو بن العاص بأحد عشر عاما.
ذكر شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني في الإصابة: (قال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا الليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث بن جزء أنهم حضروا مع رسول الله جنازة فقال له ما اسمك، قال: العاص، وقال لابن عمرو ما اسمك؟ قال: العاص، وقال لابن عمر مااسمك؟ قال: العاص، فقال صلى الله عليه وسلم: أنتم عبيد الله، فخرجنا وقد غُيرت أسماؤنا)
يروي.ان عبد الله بن عمرو كان في معركة صفين سار مع جيش معاوية ضد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب في ايام خلافته لان رسول الله اوصاه بطاعة والده فخرج ولم يقاتل حتى قتل عمار بن ياسر وهو مع جيش علي بن ابي طالب فلما قتل عمار قال لجيش معاويه انتم الفئه الباغيه لقد قال رسول الله ان عمار تقتله فئه باغيه فلما جاء من قتل عمار قال لهم فبشرو قاتل عمار النار.
عبد الله راوية النبي صلى الله عليه وسلم
كان عبد الله الصحابي الوحيد الذي يكتب الحديث خلف رسول الله. روي عنه أنه استأذن النبي فقال: يا رسول الله أكتب ما أسمع في الرضا والغضب ؟؟ قال: نعم فإني لا أقول إلا حقا.
وقال أبو هريرة : ((ما كان أحد أكثر حديثاً مني عن رسول الله، إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب)). وتُعرف صحيفة ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم بالصادقة.
وابن عمرو ما أحد أكثر الصحابة حديثاً، إذ رُوي عنه في كتب الحديث المشهورة ما يزيد على سبعمائة حديث. ?
عبادته
أحمد: حدثنا وكيع، حدثنا نافع بن عمر، وعبد الجبار بن ورد، عن ابن أبي مليكة، قال طلحة بن عبيد الله: سمعت رسول الله يقول: نعم أهل البيت عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله. وروى ابن لهيعة; عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر، مرفوعا نحوه.
ابن جريج: حدثنا ابن أبي مليكة، عن يحيى بن حكيم بن صفوان، عن عبد الله بن عمرو، قال: جمعت القرآن، فقرأته كله في ليلة، فقال رسول الله : اقرأه في شهر. قلت: يا رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي. قال: اقرأه في عشرين. قلت: دعني أستمتع. قال: اقرأه في سبع ليال. قلت: دعني يا رسول الله أستمتع. قال: فأبى.
هو القائل (لأن أدمع دمعه من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار)
عبد الله في مصر
خرج عبد الله مع أبيه ما في فتح مصر، ولشجاعته ومهارته كان يضرب بسيفين، وكان أحد شهود الصلح مع المقوقس، وابتنى داراً بجوار المسجد، ويُعد عبد الله بن عمرو ما مؤسس المدرسة العلمية المصرية، إذ كان يحدث عن رسول الله ويفتي في جامع الفسطاط مسجد عمرو بن العاص، وأخذ عنه خلق كثير من المصريين والشاميين والحجازيين.
وفاته
توفي في مصر أيام فتنة مروان بن الحكم مع الأكدر سنة خمس وستين للهجرة المشرفة على أرجح الآراء، ومن كثرة الهرج لم يستطع أهله الخروج به للقرافة، فدُفن في داره، وبذلك يكون موقع قبره شمال المسجد بحري جدار القبلة، وقيل مات بالشام، وقيل بمكة.
قال أحمد بن حنبل: مات عبد الله ليالي الحرة سنة ثلاث وستين. وقال يحيى بن بكير: توفي عبد الله بن عمرو بمصر، ودفن بداره الصغيرة سنة خمس وستين وكذا قال في تاريخ موته: خليفة، وأبو عبيد، والواقدي، والفلاس وغيرهم. وقال خليفة: مات بالطائف، ويقال: بمكة. وقال ابن البرقي أبو بكر: فأما ولده فيقولون: مات بالشام
• :


صورة قديمة لمسجد عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنه




الشريف ( على محمود محمد على )



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط