موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت( 2-السيدة نفيسة)كريمة الدارين رضى الله عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 26, 2013 11:12 am 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6145
[b]أقوال الـمؤرخ: ويقول المؤرخ الإسلامى الشيخ عبد الوهاب الشعرانى رضى الله تعالى عنه إن أرواح الأنبياء وأرواح الكمل باقية على الخدمة فى عالم البرزخ وإن لله عز وجل بفضله بكل قبور الأنبياء وأولياء الله الصالحين ملائكة يقضون
حوائج السائلين خصوصا بيوت الأنبياء وأولياء الله لأن أهل البيت هم أهل الكرم والعطاء .


ويقول الإمام أبو حامد الغزالى رضى الله تعالى عنه : إن لعض الصالحين وأولياء الله يشاهدون الملآئكة رأى العين المجردة وأرواح الأنبياء والصالحين يسمعون عنهم أصواتا ويقتبسون منهم الفوائد ولا عجب فى ذلك فالله عز وجل هو القادر على كل شئ
صورة


صورة
ثانيا : فى كتاب بحر الأنساب للعلامة السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسينى النجفى المتوفى سنة 433 هـ يقول :
السيدة نفيسة الموجودة بمسجدها عند باب القرافة بعد السيدة سكينة بمصر أشهرمن أن تعرف الآن لتواريخ التى نقات عنها أثبتت أنها من كبار العلماء ومن كبار أهل الكرامات فهى السيدة نفيسة بنت الإمام حسن الأنور بن زيد الابلج بن الامام الحسن السبط بن الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ولدت السيدة نفيسة فى الساعة الثالثة من يوم الاربعاء حادى عشر ربيع الأول سنة خمس وأربعين ومائة ودخلت مصر لخمس بقين من رمضان سنة ثلاث وتسعين ومائة وكان الأمام الشافعى يأتى إلى منزلها كل ليلة من رمضان ويصلى بها القيام ويسألها الدعاء وماتت رضى الله عنها فى شهر رمضان سنة ثمانية ومائتين وذكر المؤرخون أنها كانت تتلو القرآن فى مرضها وأنها كانت تقرأ سورة الأنعام وكرامات السيدة نفيسة قد أفاض فيها المؤرخون وأرباب السير *
ثالثا : فى كتاب المواعظ واأعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية

تأليف تقى الدين أبى العباس أحمد بن على المقريزى المتوفى سنة 845هـ فى الجزء الرابع صفحة 442 يقول : قال الشريف النقيبب النسابة شرف الدين أبو على محمد بن أسعد بن على بن معمر بن عمر الحسينى الجوانى المالكى فى كتاب الروضة الانيسة بفضل مشهد السيدة نفيسة رضى الله عنها * نفيسة ابنة الحسن ابن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب عليهم السلام امها ام ولد وأخواتها القاسم ومحمد وعلى وابراهيم وزيد وعبيد الله ويحيى واسماعيل واسحاق وأم كلثوم وألاود الحسن بن زيد بن الحسن بن على فأمهم أم سلمة واسمها زينب ابنة الحسن بن الحسن بن على وأمها أم ولد تزوج أم كلثوم اخت السيدة نفيسة عبد الله بن على بن عبد الله بن عباس رضى الله عنهم ثم خلف عليها الحسن بن زيد بن على بن الحسن بن على وأما على وابراهيم وزيد أخوة نفيسة من أبيها فأمهم أم ولد تدعى أم عبد الحميد وأما عبيد الله بن الحسن بن زيد فأمه الزائدة بنت بسطان بن عمير بن قيس الشيبانى وأما اسماعيل واسحاق فهما لامى ولد وكان اسماعيل من أهل الفضل والخير صاحب صوم ونسك وكان يصوم يوما ويفطر يوما * ونفيسة رضى الله عنها تزوجت بإسحاق بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام وكان يقال له إسحاق المؤتمن وكان من أهل الصلاح والخير والفضل والدين روى عنه الحديث وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول حدثنى الثقة الرضى اسحاق بن جعفر وكان له عقب بمصر منهم بنو الرقى وبحلب بنو زهرة وولدت نفيسة من اسحاق ولد ين هما القاسم وأم كلثوم لم يعقبا * وأما جد نفيسة وهو زيد بن الحسن بن على فروى عن أبيه وعن جابر وابن عباس وروى عنه ابنه وكانت بينه وبين عبد الله بن محمد بن الحنفية خصومة وفد الا جلها على الوليد بن عبد الملك وكان يأتى الجمعة منثمانية أميال وكان إذا ركب نظر الناس اليه وعجبوا من عظم خلقه وقالوا جده رسول الله * وأما والد نفيسة وهو الحسن بن زيد فهو الذى كان والى المدينة النبوية من قبل أبى جعفر عبد الله بن محمد المنصور وكان فاضلا أدبيا عالما وأمه او ولد توفى أبوه وهو غلام وترك عليه دينار أربعة آلاف دينار فخلف الحسن ولده وأما نفيسة كانت من الصلاح والزهد على الحد الذى لا مزيد عليه فيقال انها حجت ثلاثين حجة وكانت كثيرة البكاء تديم قيام الليل وصيام النهار فقيل لها ألا ترفقين بنفسك فقال كيف أرفق بنفسى وأمامى عقبة لا يقطعها الا الفائزون وكانت تحفظ القرآن وتفسيره وكانت لا تأكل الا فى كل ثلاث ليال اكلة واحدة ولا تاكل من غير زوجها شيئا وقد ذكر الإمام الشافعى محمد بن ادريس كان زارها وهى من وراء حجاب وقال لها ادعى لى وكان صحبته عبد الله بن عبد الحكم وماتت رضى الله عنها بعد موت الامام الشافعى رحمة الله عليه بأربع سنين لان الشافعى توفى فى شهر رجب سنة أربع ومائتين وثيل انها كانت فيمن صلى على الامام الشافعى وتوفيت السيدة نفيسة فى شهر رمضان سنة ثمان ومائتين ودفنت فى منزلها وهو الموضع الذى به قبرها الآن ويعرف بخط السباع وأراد اسحاق بن الصادق وهو زوجها ان يحملها ليدفنها بالمدينة فسأله أهل مصر أن يتركها ويدفنها عندهم لاجل البركة وقبر السيدة نفيسة أحد المواضع المعروفة باجابة الدعاء بمصر وهى أربع مواضع سجن نبى الله يوسف الصديق عليه السلام ومسجد موسى صلوات الله وسلامه عليه وهو الذى بطريق ومشهد السيدة نفيسة رضى الله عنها والمخدع الذى على يسار المصلى فى قبلة مسجد الأقدام بالقرافة * ويقال أنها حفرت قبرها بيدها وقرأت فيه تسعين ومائة ختمة وانها لما احتضرت خرجت من الدنيا وقد انتهت فى حزبها الى قوله تعالى قل لمن ما فى السموات والارض قل لله كتب على نفسه الرحمة ففاضت نفسها رحمها الله تعالى مع قوله الرحمة ومن كرامات السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها لما قدمت مصر مع زوجها اسحاق المؤتمن نزلت بالمنصوصة وكان بجوارها دار فيها قوم من أهل الذمة ولهم ابنة مقعدة لم تمش قط فلما كان فى يوم من الايام ذهب أهلها فى حاجة من حوائجهم وتركوا البنت المقعدة عندد السيدة نفيسة فتوضأت وصبت من فض وضوئها على الصبية المقعدة وسمت الله تعالى فقامت البنت تسعى على قدميها ليس بها بأس فلما قدم أهلها وعاينوها تمشى أتو السيدة نفيسة وقد تيقنوا أن مشى أبنتهم كان ببركة دعائها فأسلموا جميعا على يديها فأشتهر ذلك بمصر وعرف أنه من بركاتها وتوقف النيل فى سنة فحضروا غليها وشكوا ما حصل من توقف النيل فدفعت بقناعها اليهم وقالت لهم ألقوه فى النيل فالقوه فيه فزاد حتى بلغ الله به المنافع هذا ما ذكره المقريزى رحمة الله عله وإن زاد *
رابعا :وفى تحفة الأحباب وبغية الطلاب فى الخطط والمزارات للعلامة الكبير والمؤرخ الشهيرأبى الحسن نور الدين على بن أحمد بن عمر بن خلف بن محمود السخاوى الحنفى يقول :
وموضع المشهد النفيسى يعرف بدرب السباع ( توفيت ) فى شهر رمضان سنة ثمان ومائتين فاراد زوجها اسحق المؤتمن بن جعفر الصادق أن يحملها ويدفنها بالمدينة الشريفة فسأله المصريون بقاءها عندهم فدفنت بحيث هى وقبرها معروف بجابة الدعء وكان لها ولدان من زوجها اسحق هما القاسم وأم كلثوم وثيل إن أهل مصر جمعوا له ثانا عشر ألف درهم ليتركها مدفونة عندهم بمصر وقبرها أحد الماكن المجاب فيها الدعاء بمصر وهى أربعة هذا وموضع سجن يوسف نبى الله عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ومسجد نبى الله تعالى موسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة وأتم التسلم وهو بأرض طرا والمخدع الذى على يسار المصلى قى قبلة الأقدام بالقرافة الكبرى ولم يزل الصالحون والأئمة والفقهاء والقراء والمحدثون والعلماء يزورون مشهد السدة نفيسة ويدعون عند وهو مجوب باإجابة الدعاء ومدفنها بمنزلها الذى كانت ساكنة به وكا وهبه لها أمير مصر السرى بن عبد الحكم فأقمت عدة سنين فلما مرضت حفرت قبرها بيدها فى وسط دارها وكانت تحفر فيه فى كل يوم قليللا إلى أن تكامل الحفر فاتخذته مصلاها فكانت تنزل إليه وتصلى فيه وكان الامام الشافعى رحمه الله تعالى ياتى هو وأصحابه إلى زيارتها وكان قدومها هى وزوجها إلى مصر خمس بقين من شهر رمضان سنة ثلاث وتسعين ومائة وقيل سنة ست وتسعين ومائة وقيل السبب فى قدومها إلى مصر أنها حجت ثلاثين حجة راكبة فى بعضها وماشية فى بعضها وكانت تقرأ القرآن وتفسره وتقول إلهى سهل على زيارة قبر خليللك إبراهيم عليه الصلاة والسلام فحجت سنة فلما قضت حجتها تلك السنة توجهت مع زوجها الشريف إسحق المؤتمن بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه إلى بيت المقدس الشريف وزار قبر الخليل عليه الصلاو والسلام وأتت من بعد زيارتها هى وزوجها إلى مصر فى التاريخ المذكور على اختلاف فيه وكان لقدومها مصر أمر عظيم فأستقبلوها السناء والرجال بالهوادج من العريش ولم يزالوا معها حتى دخلت مصر فأنزلها عنده كبيرر التجار بمصر وهو جمال الدين بن عبد الله الجصاص بالجيم وقيل بالحساء وكان من أصحاب المعروف والبر والصدقة والمحبة فى الصالحين والعلماء والسادة الأشراف فنزلت عنده فى دار له فأقامت بها عدة شهور والناس ياتون إليها من سائ الأفاق يتبركون بزيارتها ودعائها ثم تحولت من هذا المكان الى مكانها التى هى مدفونة به وقد منا أمير مصر السرى بن الحكم وهب لها هذا المكان ولم نطيل على القارىء فقد ذكر السخاوى ما ذكره وزاد عليه المقريزى رحمهما الله تعالى ونهاية كلام السخاوى رضى الله عنه أنه قد ذكر بعض الناس جماعة قليلة منهم تركناها خوفا من الإطالة قيل إن الخلعى كان يقول عند زيارتها : السلام والتحية والإكرام من العلى الرحمن على السيدة نفيسة الطاهرة المطهرة سلالة البررة وابنة علم العشرة * الإمام حيدرة السلام عليك باابنة الحسن المسموم * أخى الإمام الحسين شيد الشهداء المظلوم * السلامك عليك يا بانة فاطمة الزهراء * وسلالة خديجة الكبرى رضى الله تبارك وتعالى عنك وعن جدك وأبيك وحشرنا فى زمرة والديك وزائر بك اللهم بما كان بينك وبين جدها ليلى المعراج اجعل لنا من همنا الذى نزلى بنا الفرج واقض حوائجنا فى الدنيا والآخرة يارب العالمين وزاد بعضهم على هذا الدعاء ألفاظا أخر فقال السلام والتحية والإكرام على أهل بيت النبوة والرسالة والسلام والرحمة على بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج الحسن السبط ان على المجتبى وابن فاطمة الزهراء أنتم غياث لكل قوم فى اليقظة والنوم فلا يحرم فضلكم إلا محرروم ولا يطرد عن بابكم إلا مطرود ولا يواليكم إلا مؤمن تقى ولا يعادبكم إلا منافق شقى * اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله واعطنى خير ما رجوت بهم وبلغنى خير ما أملت فيهم يا آل بيت المصطفى غنما السرور والسلام فيكم جئتكم قاصدا فيالله أقبلونى فقد حسبت عليكم اللهم

انى ألود بحب آل محمد أرجو بذلك رحمة الرحمن
منى الدعاء بحبهم لك دائما يا دائم المعروف والغفران
وكان بعضهم يقف عند هذا المشهد ويقول
يا رب إنى مؤمن بمحمد وبآل بيت محمد منوالى
فبحقهم كن لى شفيعا منقذا من فتنة الدنيا وشر مآلى
وكان بعضهم يقول
يا بنى الزهراء والنور الذى ظن موشى أنه نار قبس
لا أولى قط من عادا كمو إنه آخر سطر فى عبس[

/b]


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط