موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت ( الشريف بن حمزة سليل على بن أبى طالب)
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 31, 2013 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6144

ضريح بن حمزة سليل مولانا على بن أبى طالب كرم الله وجهه

1 – ما ذكره السخاوى
2 – ما ذكره فى عمدة الطالب
3 – ما ذكره على باشا مبارك
4 – ما ذكره النسابة حسن قاسم
5 – ما ذكرته الدكتورة سعاد ماهر



صورة


صورة


هو على يسار الطريق الساير على كورنيش النيل بمصر القديمة ويعتبر أمام كوبرى المانسترلى فى الشارع المسمى بأسمه وهو مسجد صغير به مقام يقال أنه ضريح ساعى البحر بشارع شارع ساعى البحر والمسجد قديم جدا وقد لحظت على المسجد عدم أهتمام بالمقام فيما عليه من الأتربه *
هو محمد بن الحسين بن حمزة بن عبد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن على زين العابدين بن الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضى الله تعالى عنهم وقد أختلف المؤرخون فى تاريخ مجيئه إلى مصر وتاريخ وفاته بها

1 - فيقول السخاوى :

========

بقول السخاوى فى تحفة الحباب وبغية الطلاب : قبر الشريف بن حمزة سليلل على بن أبى طالب ** قال الشيخ أحمد الأدمى مقابل جزيرة الروضة قبر السيد الشريف أبى عبد الله بن الحسن بن حمزة بن عبد الله بن الحسين بن على بن أبى طالب كرم الله تعالى وجهه توفى سنة ثلاثين وثلثمائة ولم يكن من انفرد من أولاد الشريف الميمون بن حمزة بالدفن عنهم إلا هذا وأما أولاد الشريف بن حمزة ففى القرافة فى أماكن كثيرة متفرقة

قصة مزار الشريف أبى الشفقة :
=================


صورة


صورة


قيل إن هذا الشريف يعرف بأبى الشفقة وهو أنه لما كان فى بعض السنين توقف النيل فشق عليه وعلى أهل مصر فصار يسمى على شاطىء النيل ويبكى ويدعو ثم إنه سأل أهل العلم ومن له معرفة بالتاريخ عن الكتاب الذى أرسله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه مع حاطب بن أبى بلتعة بن أسد إلى المقوقس إلى أن دل عليه فأخذه وبيته إلى جانبه وهو فى أمر عظيم فرأى الإمام عمر فى المنام وهو يقول له يا أبا الشفقة قم وألق الكتاب فى النيل فقال وألقى الكتاب فى الماء فكانت أخصب سنة على أهل مصر فلما مات دفن قريبا من البحر فأشتهر عند أهل مصر بساعى البحر والله أعلم *

2 - وفى عمدة الطالب وبحر الأنساب للأزوقانى :
========================




( الشريف الميمون ) وهو معروف باسم ساعى البحر ولكن نجد فى عمدة الطالب وبحر أنساب الازوقانى وغيرهما أنالصواب هو محمد بن الحسين المدفو أبو الشفق بن حمزة بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الاصغر بن على زين العابدين بن الامام الحسين الأكير ابن الامام على بن أبى طالب وهو مدفون بالقبر ومعه قبر شقيقه جعفر عرف بساعى البحر أما قصة أبو الشفق فإنها ترجع لأبيه ويرجع النسب الى أشراف مصر وهى طائفة تعرف ببنى ميمون وبنى حمزة وبنى حسان والتاريخ لا يذكر أحدا منهم

3 - ويقول على مبارك:
==========


يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج5 ص 14 : هو بمصر العتيقة على وجهه مكتب وله منارة قصيرة وبوسطه ضريح ييقال له الشيخ محمد ساعى البحر وله أوقافا يجواره ايرادها شهريا ثلثمائة قرش وشعائره مقامة ويعمل له حضرة أسبوعيا كل يوم ثلاثاء ومولد سنوى فى كل شهر شعبان من كل سنة

4 - أما قول حسن قاسم :
===========


يقول النسابة حسن قاسم صاحب كتاب أخبار الزينبيات( نفى القصة التى ذكرها السخاوى عن وضع الشيخ محمد الكتاب الذى أرسله عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى النيل تيمنا وبركة حتى يفيض النيل ويقول أن الشيخ محمد لن الحيبن لن حمزة عرف بساعى البحر لوجود قبره على مقربة منه وأما القصة التى ذجرها السخاوى فى تسميته بأبى الشفقة فهى أسطورة لا يعول عليها والصحيح ان هذا اللقب لأبيخ أبو الشفقة ومهما يكن أمر الاختلاف فى تفسير الاسباب التى من أجلها عرف بأسم ساعى البحر فإن الذى يعنينا هنا بالدرجة الاولى هو أن أحدا لم ينكر وجود قبره بمسجده لمصر القديمة على الضفة الشرقية لنهر النيل قبالة جزيرة الروضة *

5 – ما ذكرته الدكتورة سعاد ماهر
====================


تقول الدكتورة سعاد ماهر فى كتاب مساجد مصر وأولياؤها الصالحين ج 2 ص 65 : جامع ساعى البحر يقع فى شارع ساعى البحر بمصر القديمة وهو عبارة عن مسجد صغير يتكون من مستطيل به أربعة صفوفا من الأعمدة الرخامية القديمة يعلوها شقفا مسطح وفى الجانب الشرقى منه يوجد القبلة وفى الركن الجنوبى منه يوجد ضريح الشيخ ساعى البحر وأخيه جعفر * والمدخل الرئيسى للمسجد يقع فى الواجهة الجنوبية التى يعلوها مئذنة المسجد ويبدو من طراز المئذنة التى تشبه المسلة أن الجامع قد جدد وأعيد بناؤه فى العصر العثمانى
وتقول سعاد ماهر : هو محمد بن الحسين بن حمزة بن عبد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضوان الله عليهم اجمعين وقد اختلف المؤرخون فى تاريخ مجيئه الى مصر وفى تاريخ وفاته وذكرت بعض المراجع ان محمد بن الحسين بن حمزة دخل مصر فى القرن الثالث الهجرى فى عهد احمد بن طولون وكانت وفاته فى سنة 262هـ* بينما يقول البعض الآخر أنه توفى فى سنة 330 هـ وأنه قد انفرد من اولاد الشريف الميمون بن حمزة بالدفن بمصر العتيقة أما باقى اولاد الشريف فقد دفنوا فى اماكن متفرقة من القرافة الكبرى وهناك فريق يؤد دفنه فى مسجده بمصر القديمة إذ يقول النسابة خسن قاسم وهو مدفون بهذا المكان تحقيقا أى مصر القديمة ومعه فى قبره شقيقه جعفر أما عن السبب الذى سمى بساعى البحر فقد ذكر السخاوى وينقل عنه على مبارك فى خططه ثم تنق لعنهم الدكتورة سعاد ماهر أن محمد بن الحسين بن حمزة عرف بابى الشفقة وذلك أنه لما كان فى بعض السنين قد توقف النيل عن الفيضان فشق عليه وعلى أهل مصر خشية الجذب والقحط الذى كثير ما تعرضت له مصر وانعدام الفيضان أو انخفاض منسوب النيل الذى من أجله ألف المقريزى عمدة مؤرخى مصر الاسلامية كتابه ( إغاثة الأمة بكشف الغمة ) فصار الشيخ محمد وكان ورعا تقيا عرف بين الناس بالصلاح والايمان يسعى الى شاطىء النيل ويبكى ويدعو الله ان يفرج الكرب ويكشف الغمة ويغيث الأمة بفيضان النيل .وإن شاء الله سوف نذكر فضائل النيل فى قصة منفصلة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت ( الشريف بن حمزة سليل على بن أبى طالب)
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 31, 2013 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7695
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط