موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت(عبدالله بن عمروبن العاص وداره)رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 5:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6146

سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص



صورة


صورة


صورة

هو عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هشام رضى الله عنهم ومن المعروف شرعا إنه إذا ذكر الصحابى قلنا رضى الله عنه 0
وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبن صاحبه عمرو بن العاص وقد شرح الله صدره للآسلام قبل والده وكان إسمه العاص ولما دخل فى الغسلام غير رسول الله صلى اتلله عليه وسلم إسمه إلى عبد الله بن عمرو بن العاص وقد اسند غليه كثير من الأحاديث الشريفة وهو الصحابى بن الصحابى وقد دخل عمرو بن العاص فى الإسلام فمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يده الشريفة ليبايعه فقال له عمرو ك أريد أن أشترط يا رسول الله
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ماذا تشترط يا عمرو ؟)
فقال عمرو : أشترط أن يغفر الله لى ما قبل الإسلام
فقال صلى الله عليه وسلم : ألا تعرف يا عمرو أن الأسلام يهدم ما كان قبله نوالحج يغفر ما كان قبله والصلاة تغفر ما بينهما 0
اما عبد الله بن عمرو بن العاص كان معروفا بشدة تقواه وكثرة عبادة لدرجة أنه كان يقضى نهاره صائما وليله قائما 000 –
قا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله أنك تقوم الليل وتصوم النها ر0
- عبد الله : نعم يا رسول الله
- رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله صم وافطر وقم ونم فأن لبدنك عليك حق 0
وكان عبد الله عالما فقيهة فكان يحفظ القرآن الكريم والسنة ويروى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يطبقها بمعنى أنع إذا نزلت آية من آيات القرآن الكريم كان يحفظها ويفهمها ويطبقها عملا وسلوكا فكان من العلماء الذاهدين والئمة المعتمدين والصفوة الممتازة السابقين للإسلام من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين ذكاهم القرآن الكريم فى سورة الحشر الآية (9) والذين تبؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة 0
- وقد ذكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الأحاديث النبوية الشريفة
- فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بدوام صيامه وقيامه فقال له رسول الله ( أحب الأعمال إلى صاحبها أدومها وإن قل )
- وقال صلوات الله وصلامه عليه بحسبك يا عبد الله أن تصوم من كل شهر ثلاثة ايام وهى الأيام البيض
- فقال عبد الله : أنى أطيق أكثر من ذلك يا رسول الله
- فقال صلوات الله وسلامه عليه : صم من كل جمعة يومان الأثنين والخميس
- فقال عبد الله : إنى أطيق أكثر من ذلك يا رسول الله
- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أفضل الصيام صيام داود فكان يصوم يوما ويفطر يوما
- ( ويروى الشيخان عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن لجسدك عليك حث ولعينك عليك حق ولزوجل عليك حق ولضيف عليك حق )

صورة

صورة

ويستفيد من هذا الحديث :

- النهى عن التشدد فى العبادات حفاظا للحقوق وهو منهج ربانى إسلامى يرد به على المتشددين فى الدين ويغفلون عن الحقوق بحجة التعبد-
- تأكيد حق الجسم فإن لبدنك عليك حقا0
- تأكيد حق الضيف والجار فأن الضيف والجار لهم حقوق علينا وقد ذكاهم القرآن الكريم فى عديد من الآيات الكريمة وكذلك الأحاديث الشريفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر لا يؤذى جاره
- تاكيد حق الزوجة للأزواج الذين يغفلون عن حقوق زوجاتهم مما يدعوهم إلى الأنحراف وعدم السؤال عنهم وعدم مراعاة حقوقهم وعدم مراعاة أطفالهم فكثير من القضايا الموجودة الآن فى مجتمعنا وفى عصرنا الحالى وخلافات الأسر الناتجة عن ذلك بسبب اعمال الأباء
- فهذا منهاج الدين الإسلامى الذى حثنا عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثنا عليه رب العزة فى محكم آياته ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لك ذنوبكم والله غفور رحيم ) سورة آل عمران (31)

وقد دفن فى مسجد عمرو بن العاص وهو أول مسجد أقيم فى مصر بأسم الفتح الإسلامى عرمو بن العاص 21هـ ومات عمرو بن العاص فى 43هـ فى ىخر رمضان ولم يدفن فى مسجده بل دفن فى مكان بسفح جبل المقطم ولم يعلم احد بمكان قبه حتى الآن


صورة

رضى الله تعالى عن الصحابين الجليلين عبد الله بن عمرو ووالده عمرو بن العاصى وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آصحابه الطيبين الطاهرين وعلى آل البت أجمعين

صورة


صورة

صورة


صورة


صورة

صورة

صورة

صورة


صورة

صورة



أولا : يقول المقريزى فى الخطط والأعتبار الجزء الرابع ص 246
===================================
قال الليث بن سعد رضى الله عنه كان مسجدنا هذا حدائق وأعنابا وقال الشريف محمد بن أسعد الجوانى – ومن جملة مزارعها جامع مصر وقد بقى إلى الآن من جملة الانشاب التى كانت فى البستان فى موضع الجامع شجرة وهى باقية إلى الآن خلف المحراب الكبير والحائط الذى به المنبر ومن العلماء من قال ان هذه الشجرة باقية من عهد موسى عليه السلام وكان لها نظير شجرة أخرى فى الوراقين احترقت فى حريق مصر سنة 564 وظهر بالجامع العتيق بئر البستان التى كانت به وهى اليوم يستقى منها الناس الماء بموضع حلقة الفقيه ابن الجيزى المالكى (
ثانيا : على باشا مبارك ج 4 ص 9
===============
يذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقة : أنه يوجد فى الزاوية البحرية الشرقية قبر عبد الله بن عمرو بن العاص داخل مقصورة عليها قبة وتزوره الناس
ملحوظة
=====
لقد قمت بزيارة المسجد ولكن الأيدى العبثة قامت بردم القبر بحجة أن سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص ليس مدفون بالمسجد وإذا كان هناك كذلك فلماذ تم أحاطة المكان بمقصورة من الخشب ؟
وقد ناقش الأستاذ محمود أحمد وكذا الأستاذ حسن عبد الوهاب موضوع ضريح سيدى عبد الله بن عمرو فقال : إن وجود مقبرة عبد الله بن عمرو بالجامع غير موثوق به لعدة أسباب
• اختلاف المؤرخين فى موضع دفنه فيقول ابن قتيبنة مثلا أنه توفى سنة 65 وأنه دفن فى داره الصغير بمصر
• أما ابن الأثير فيقول أن عبد الله بن عمرو توفى سنة 63 وقيل سنة 65 بمصر وقيل سنة 67 بمكة وقيل سنة 55 بالطائف وقيل سنة 68 وقيل سنة 73 وبعد أستعراض أقوال المؤرخين ينتهى حسن عبد الوهاب إلى الرآى الأتى والأرجح أنه لم يدفن فى الجامع لأن محل القبة به منارة ولأن من زاروه من الرحالة لم يذكروه فيه مع أن الأضرحة هدفهم الأول فى الزيارة وخاصة عبد الغنى النابلسى الذى زار الجامع فى القرن الثانى عشر الهجرى فلم يشر إليه مع أنه تجول فى نواحيه ووصف ما رآه
• على أنى أرى أنه ليس من المستبعد أن يكون الضريح الموجود بالمسجد هو قبر عبد الله بن عمرو بن العاص فقد ذكر أكثر من مرجع أنه دفن بداره بمصر والبعض عين دفنه بمنزله الصغير والمعروف أن داره قد دخل فى زيادة المسجد فى العصر العباسى سنة 133 وقد ظل القبر مجهولا الاسم حتى كان العصر العثمانى وأعاد الامير مراد بناء الجامع فلعله أراد احياء وجود مقبرة عبد الله بن عمرو داخل المسجد فبنى المقصورة واقام عليها قبة
• وفى يوم ما وكان الدكتور إسماعيل الدفتار خطيبا للمسجد وكان معنا الشيخ سمير مطر وقد سألته عن قبر سيدنا عبد الله بن عمرو فقال أنه لم يدفن فى هذا الجامع
• ولعلى أعتقد حتى الآن بدفن سيدنا عبد الله بن عمرو فى هذا المكان ولولا ذلك لما أقيمت المقصورة حوله رغم أن القبر مجهول

صورة
صورةصورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط