موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مجمع الأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:12 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121
صورة



صورة


جامع الأولياء
*********




يقول المقريزى المتوفى سنة 845هـ فى المواعظ والاعتبار الجزء 4 ص 318
=============================

هذا الجامع يعرف الآن بجامع الاولياء وهو بالقرافة الكبرى وكان موضعه يعرف فى القديم عند فتح مصر بخطة المغافرة وهو مسجد بنى عبد الله بن نافع بن مورع يعرف بمسجد القبة .
يقول القضاعى :***** كان القراء يحضرون فيه ثم بنى عليه المسجد الجامع الجديد بنته السيدة المعزية فى سنة ست وستين وثلثمائة وهى أم العزيز بالله نزار ولدا المعز لدين الله أم ولد من العرب يقال لها *( تغريد )* وتدعـــى *( درزان )* وبنته على يد الحسن بن عبد العزيز الفارسى المحتسب فى شهر رمضان من السنة المذكورة وهو على نحو بناء الجامع الأزهر بالقاهرة وكان بهذا الجامع بستان لطيف .
يقول السخاوى فى تحفة الاحباب وبغية الطلاب :
هذا الجامع معروف بالقرافة وموجود قبلى عين الصيرة ويذكر السخاوى أن من قام بتجديدة السيدة ( تغريد أم السلطان ) والتى سنتكلم عنها فى موسوعة الآثار الإسلامية والمزارات المصرية لجدى حسن قاسم ) ويقول السخاوى : أنشأته أم العزيز بالله الفاطمى وأبتداء بنائه فى شعبان سنة ست وستني وثلثمائة والمحراب القديم منه هو المحراب الأخضر وهذا الجامع مبارك لم يزل الناس يفزعون إليه فى ايام الشدائد للتضرع الى الله تعالى وكان على بنائه يحيى بن طلحة مولى عامر بن لؤى وكان الناس يصلون فى قيسارية العسل حتى فرغوا من بنائه وذلك فى رمضان من السنة التى تلى ابتداء مدة بنائه وحاصل ذلك أن كل بنائه فى سنة كاملة وكان به بيت مال الايتام وهو القبة التى على العمد قيل بناه أسامة بن يزيد متولى خراج مصر فى ايام سليمان بن عبد الملك ثم يناه احمد بن طولون فى سنة ست وخمسين ومائتين وهو باق الى الآن وهو موضع شريف مجاب الدعاء فيه ومازال اهل الخير والصلاح يتبركون به1ا المكان الى الان ولهذا أشتهر بجامع الأولياء .

يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الجزء 4 ص 62
=============================



هو بالقرافة الكبرى وكان يعرف بجامع القرافة (قال ) المقريزى كان موضعه يعرف بخطة المغافر وهو مسجد بنى عبد الله بن مانع بن مورع يعرف بمسجد القبة – قال القضاعى كان القراء يحضرون فيه ثم بنى عليه المسجد الجامع الجديد بنته السيدة المعزية أم العزيز بالله نزار بن المعز سنة ست وستين وثلثمائة وهو على نحو بناء الجامع الازهر وله اربع عشر بابا احاهما مصفح بالحديد الى حضرة المحراب والمقصورة من عدة ابواب وكلها مربعة قدام كل باب قنطرة قوس على عمودى رخام ثلاثة صفوف وهو مصبوغ بانواع الاصباغ – وكان به بيت مال الايتام بناه أسامة بن يزيد متولى خراج مصر ايام سليمان ابن عبد الملك ثم بناه احمد بن طولون سنة ست وخمسين ومائتين وهو على الزيادة التى فى قبليه ومازال اهل الخير والصلاح يتبركون به ولهذا اشتهر بجامع الاولياء ويوجد فيه تربة القاضى الفقيه المعروف بالنعمان كان محافظا على علوم النسب له مصنفات منها كتاب دعائم الاسلام وكتاب اللآلى والدرر وكان العاضد يزور ويجلس دونه وتربة بنى النعى مجاز يمتد عموديا حتى المان مشهورة حسنة البناء والى جانب الجامع تربه بها ألواح رخام مكتوب عليها اقارب المعز لدين الله الذى نسبت اليه القاهرة (انتهى )

أما الدكتورة سعاد ماهر فى الجزء الاول من مساجد مصر واولياؤها الصالحون ص 295
================================================

عرف جامع الأولياء فى العصر الفاطمى باسم جامع القرافة وكان موضعه عند فتح مصر بخطة ( بحى ) المغافرة وهو مسجد بناه عبد الله بن مانع بن مورع عرف بمسجد القبة * ويحدثنا القضاعى عن هذا الجامع فيقول : كان القراء يحضرون فيه ثم بنى عليه المسجد الجامع الجديد بنته السيدة المعزية فى سنة ست وستين وثلثمائة وهى أم الخليفة الفاطمى العزيز بالله نزار ولد المعز لدين الله ام ولد ، يقال لها تغريد وتدعى ( درزان ) قام ببنائه لها الحسن بن عبد العزيز الفارسى المحتسب فى شهر رمضان من السنة المذكورة ويستطرد القضاعى فى وصف الجامع فيقول (وهو على نحو بناء الجامع الازهر بالقاهرة وكان بنهذا الجامع بستان لطيف وصهريج فى غربيه ، وبابه الذى يدخل منه ذو المصاطب الكبير الأوسط – يقع تحت مئذنة الجامع المرتفعة – وهو باب خشبى مصفح بالحديد ويؤدى المجاز يمتد عموديا حتى المحراب – أما إيوان القبلة فله عدة ابواب عدتها اربعة عشرة بابا
ويقول المقريزى فى وصفه كان هذا الجامع من محاسن البناء وكان بنو الجوهرى يعظون بهذا الجامع على كرسى فى الثلاثة أشهر فتمر لهم مجالس مبجلة تروق وتشوق ويقوم خادمهم زهر البان وهو شيخ كبير ومعه زنجلة إذا توسط احدهم فى الوعظ يقول

وتــــــصدق لا تـــامنى أن تسألى ********* فإذا سألت عرفت ذل السائل


ثم يدور على الرجال والنساء فيلقى له فى الزنجلة ما يسره الله تعالى فإذا فرغ من الطواف وضع الزنجلة اما الشيخ فإذا فرغ من وعظه فرق على الفقراء ما قسم لهم وأخذ الشيخ ما قسم له زهو الباقى ونزل من الكرسى **
ويتحدث ابن تغرى بردى عن حالة جامع الأولياء فى عهده فيقول ( ولم يزل هذا الجامع على عمارته الى ان احترق فى السنة التى احترق فيها جامع عمرو بن العاص سنة اربعين وستين وخمسمائة عند نزول مرى ملك الفرنج على القاهرة وحصارها ويضيف بن تغرى بردى فيقول كان الذى تولى احراق هذا الجامع بن سماقة بإشارة الأستاذ مؤتمن الخلافة جوهر وهو الذى امر المذكور بحرق جمع عمرو بن العاص بمصر ولما سئل عن ذلك قال ( لئلا يخطب فيه لبنى العباس ولم يبق من هذا الجامع بعد حرقة سوى المحراب الأخضر وكان مؤذنا هذا الجامع فى أيام المستنصر بن بقاء المحدث ابن بنت عبد الغنى بن سعيد الحافظ وقد أدركته لما كانت القرافة الكبرى عامرة بسكنى السودان التكارنة وهو مقصود للبركة فلما كانت الحوادث والمحن فى سنة ست وثمانمائى قل الساكن بالقرافة وصار هذا الجامع طول الأيام مغلوقا وربما أقيمت فيه الجمعة **

ويقول فى النجوم الزاهرة ج 4 ص 113 :
=====================

أما اليوم فيعرف بمسجد الأولياء باسم حوش أبى على وقد زال ولم يبقى منه إلا آثار بعض جدرانه وفى الجنوب الشرقى لهذا الجامع يوجد مسجد قديم يعرف اليوم بحوش خضراء الشريفة آثاره قائمة فى الفضاء الواقع بين جبانة سيدى عقبة ومصر القديمة .

الشريف على محمود محمد على



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط