موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة الاحتفال بمولد الإمام الشافعى رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 09, 2013 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6437
مسجد الإمام الشافعى
صورة


صورة


انشأت قبة الإمام الشافعى وجامعه 608 هجرية الموافق 1211 ميلادية...

صورة

صورة

صورة

صورة


صورة


أولا : فى كتاب مختصر الأم تحقيق حسين عبد الحميد من علماء الأزهر ( طبعة
بيروت )
ثانيا : مرشد الزوار إلى قبور الأبرار بلأمام موفق الدين بن عثمان المتوفى 615
ثالثا : المواعظ والأعتبار لتقى الدين أبى العباس ( المقريزى ) ج 4
رابعا : تحفة الأحباب وبغية الطلاب للسخاوى
خامسا : الطبقات الكبرى للشعرانى
سادسا : كتاب مشارق الأنوار بهامش اسعاف الراغبين للصبان ص169
سابعا : الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك
ثامنا : أعـــلام السائلين فيمن قبر بمصر لحسن قاسم ص 4
تاسعا : نسب الإمام الشافعى وحديث عالم قريش للإ مام الشافعى
عاشرا : ما ذكره الدكتورة سعاد ماهر فى مساجد مصر
حادى عشر : آثار المسجد وحدوده
ثانى عشر : ما أستنتجناه من حياة الإمام




1 - جاء فى كتاب مختصر الأم فى الفقه للإمام الشافعى تحقيق حسين عبد الحميد نيل من علماء الأزهر الشريف طبعة بيروت :


نسبه من جهة أبيه : هو الأمام محمد بن أدريس بن العباس بن عثمان بن شافع ابن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المكلب بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة ويجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى عبد مناف بن قصى *

نسبه من جهة أمه : هى فاطمة بنت عبد الله بن الحسين بن بن الحسين بن على بن أبى طالب وقالوا أنهم لا يعلمون هاشميا ولدته هاشمية إلا الأمام على بن أبى طالب والأمام الشافعى

أسرة الشافعى : تزوج من حميدة بنت نافع بن عنبسه بن عمرو ابن عثمان بن عفان

مولد الشافعى : ولد سنة 150هـ وهى السنة التى مات فيها الإمام أبو حنيفة - ولد بغزة – عسقلان (1) ولما بلغ سنتين حولته أمه إلى الحجاز ودخلت به الى فومها وهم من أهل اليمن لانها كانت أزدية فنزلت عندهم فلما بلغ عشرا خافت علي نسبه الشريف أن ينسى ويضيع فحولته إلى مكة


(1)(عسقلان
(من أكبر وأقدم مدن فلسطين التاريخية. تقع اليوم في اللواء الجنوبي الإسرائيلي على بعد 65 كم غرب القدس. أسس الكنعانيون المدينة في الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط. تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25 كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. وغزة مدينة ساحلية فلسطينية، ومركز محافظة غزة التابعة للسلطة الفلسطينية. تقع المدينة شمال قطاع غزة في الطرف الجنوبي للساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، وتبعد عن القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي.

أساتذة الشافعى : مسلمة بن خالد الزنجى مفتى مكة 180هـ ( 796م ) مولى بنى مخزوم
سفيان بن عيينة الهلالى فى مكة وهو أحد الثقات الأعلام
إبراهيم بن يحى وكان من علماء المدينة
مالك بن أنس فقرأ الشافعى كتاب الموطأ على مالك بعد أن حفظه عن ظهر
قلب وأقام الشافعى بالمدينة الى ان توفى مالك سنة 179 هـ ( 795 م)
وكيع بن الجراح بن مليح الكوفى
حماد بن أسامة بن الهاشمى الكوفى
عبد الوهاب بن عبد المجيد البصرى


تواضع الشافعى : قال الحسن بن عبد العزيز الجروى المصرى قال الشافعى : ما ناظرت أحدا فأحببت أن يخطىء وما فى قلبى مت علم إلا وددت أنه عند كل أحد ولا ينسب إلى
قال الشافعى / والله ما ناظرت أحدا فأحببت أن يخطىء
ما ناظرت أحدا إلا قلت : اللهم أجر الحق على قلبه ولسانه فإن كان الحق معى اتبعنى وإن كان الحق معه أتبعته
2 - وجاء فى كتاب مرشد الزوار إلى قبور الأبرار المسمى الدر المنظم فى زيارة الجبل المقطم للأمام موفق الدين بن عثمان المتوفى سنة 615هـ تحقيق محمد فتحى ابو بكر ص 483
مشهد الأمام الأعظم والأستاذ الأفخم إمام الأئمة وناصر الكتاب والسنة أبى عبد الله محمد بن إدريس بن عباس بن عثمان ابن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد منافالقرشى الهاشمى ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم فضائله ومناقبه أشهر من أن تذكر ولا بد من تذكرة هاهنا فنقول : روى عن المزنى رضى الله عنه قال : سمعت الشافعى رضى الله عنه يقول كنت ببغداد فرأيت على بن أبى طالب عليه السلام فى النوم فسلم على وصافحنى وجعل خاتمه فى أصبعى وكان لى عم ففسرها لى فقال : أما مصافحته فأمان من العذاب وأما لبس خاتمه فسيبلغ اسمك ما بلغ اسم على من المشرق إلى المغرب
} وإن صدقت رؤياك لم يبق بالمشرق والمغرب موضع إلا ذكرت فيه وعمل بقولك {
وروى الربيع بن سليمان قال : رأيت الشافعى رضى الله عنه فى النوم بعد موته فقلت له : ما فعل الله بك ؟ قال أجلسنى على كرسى من ذهب وثر على اللؤلؤ الرطب
قال الشافعى رضى الله عنه : عرض على مالك أربع مرات ، ولو شئت أن أكتبها كتبتها
قال الربيع بن سليمان سمعت الشافعى يقول ( قدمت على مالك ابن أنس وقد حفظت الموطأ ظاهرا فقلت أريد أن اسمع منك الموطأ فقال أكلب من يقرأ لك فقلت لا عليك أن تسمع قراءتى ، فإن خفت عليك وإلا كلبت من يقرأ لى فقال اقرأ فقرأت صفحة من الكتاب ثم سكت فقال لى : اقرأ – وفى رواية : فقال : هيه – فقرأته عليه ، وكان ربما قال لى : أعد حديث كذا . وأعجبت مالك قراءته وقال : إن يكن أحد يفلح فهذا الغلام ولازمه الشافعى مدة وانتفع به
ثم توجه الشافعى رحمه الله إلى بغداد سنة 195 هـ وروى عنه أحمد بن محمد الحنبلى الشيبانى وسليمان بن داود الهاشمى ، وأبو ثور إبراهيم ابن خالد والحسين بن على الكرابيسى والحسن بن محمد بن الصباح الزعفرانى ومحمد بن سعيد العطار ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ويونس ابن عبد الأعلى الصدفى واسماعيل المزنى وأبو الحسن المقرىء ومحمد بن أحمد بن سابق الخولانى وحرملة بن يحية التجيبى وأحمد بن عبد الرحمن وأبو بكر عبد الله بن الزبير الحميدى والحارث بن سريج وعبد العزيز بن يحية المكى وغيرهم
( أقام الشافعى ببغداد سنتين ثم خرج الى مكة ثم عاد الى بغداد سنة ثمان وتسعين ومائة فأقام بها شهرا ثم خرج الى مصر وكان وصوله إليها فى سنة تسع وتسعين ومائة وقيل سنة واحد ومائتين ولم يزل بها الى ان توفى سنة 201
3 : يقول تقى الدين أبى العباس أحمد بن على المقريزى المتوفى سنة 845هـ فى المواعظ والأعتبار ج 4 ص 461

( قبر الإمام أبى عبد الله محمد بن إدريس الشافعى ) رحمة الله ورضوانه عليه وتوفى يوم الجمعة أخر يوم من شهر رجب سنة أربع ومائتين بفسطاط مصر وحمل على الاعناق حتى دفن فى مقبرة بنى زهرة أولاد عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى رضى الله عنه ورعفت أيضا بتربة اولاد أبن عبد الحكم قال القطاعى وقد جرب الناس خير هذه التربة المباركة والقر المبارك وينقل عن المزنى انه قال فيه
سقى الله هذا القبر من وبل مزنه * من العفو مايغنيه عن طلل المزن
لقد كان كفؤا للعداة ومعـــــــقلا * وركن لهذا الدين بل ايما ركن
هكذا وقفت عليه ثم رأيت بعد ذلك ان المزنى رحمه الله لما دفن مر رجل على قبره واذا بهاتف يقول فذكر البيتين وقال

لله در الثرى كم ضم من كـــرم * بالشافعى حليف العلم والاثر
يا جوهر الجوهر المكنون من ضر * ومن قريش ومن ساداتها الاخر
لما توليت ولى العلم مكـــــتئبا * وضر موتك اهل البدوو الحضر
ولآخــــر
أكرم به رجلا ما مثله رجــــل * مشارك لرسول الله فى نسبه
تضحى بمصر دفينا فى مقطمها * نعم المقطم والمدفون فى تربه


ومناقب الشافعى رحمه الله كثيرة قد صنف الائمة فيها عدة مصنفات وله فى تاريخى الكبير المقفى ترجمة كبيرة ومن ابداع ما حكى من مناقبه ان الوزير نظام الملك ابا على الحسن بن على بن اسحاق لما بنى المدرسة النظامية ببغداد فى سنة 474 احب ان ينقل الامام الشافعى من مقبرته بمصر الى مدرسته وكتب الى امير الجيوش بدر الجمالى وزير الامام المستنصر بالله معد يسأله فى ذلك وجهز له هدية جليلة فركب امير الجيوش فى موكبه ومعه اعيان الدولة ووجوه المصريين من العلماء وقد اجتمع الناس لؤريته فلما نبش القبر شق ذلك على الناس وماجو وكثر اللغط وارتفعت الاصوات وهمو برجم امير الجيوش فسكتهم وبعث يعلم الخليفة امير المؤمنين المستنصر بصورة الحال فاعاد جوابه بامضاء ما اراد نظام الملك فقرأ كتابه بذلك على الناس عند القبر وطردت العامة والغوغاء من حوله ووقع الحفر حتى انته الى اللحد فعندما اراد واقلع ما عليه خرج من اللحد رائحه عطرة اثكرت من حضر فوق القبر حتى وقعه صرع فما افاقه الا بعد ساعة فاستغفرو مما كان منهم واعاد ردم القبر كما كان وقد انشأ القبة الملك الكامل المنصور أبو المعالى ناصر الدين محمد ظهير امين المؤمنين ابن السلطان الملك العادل سيف الدين ابى بكر ابن ايوب وبلغت النفقة عليها خمسون الف دينار مصرية وبهذا القبة ايضا قبر السلطان الملك العزيز عثمان ابن السلطان صلاح الدين يوسف ابن ايوب وقبر امه شمثة وقيل فيها عدة اشعار منها قول الاديب الكاتب ضياء الدين ابى الفتح موسى ابن مولهم

مررت على قبر الشافعى * فعاين طرفى عليها العشارى
فقلت لصاحبى لا تعجبو * فأن المراكب فوق البحار
وقال علاء الدين ابو على عثمان ابن ابراهيم النابلسى
لقت اصبح الشافعى الاما * م فينا له مذهب مذهب
ولو لم يكن بحر علم لما * غدا وعلى قبرة مركب
وقال شرف الدين البصيرى صاحب البوردة
بقبة قبر الشافعى سفينة * رست فى بناء محكم فوق جلمود
ومد غاض طوفان العلوم بقبره استوى الفلك من ذاك الضريح على الجودى


صورة

صورة


4 - ويقول العلامة الكبير والمؤرخ الشهير أبى الحسن نور الدين ع
لى بن أحمد بن عمر بن خلف بن محمودالسخاوى الحنفى الشهيربالسخاوى فى تحفة الأحباب وبغية الطلاب فى الخطط والمزارات والتراجم والبقاع المباركات ص 342 يقول السخاوى : الفقية العلامة أبى عبد الله الشافعى هذا مشهد الإمام العالم العلامة القدوة أبى عبد الله محمد ابن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف القرشى المطلبى الشافعى نسبة إلى جده شافع ولد بغزة سنة خمسين ومائة – وهذه السنة توفى فيها الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفى إمام المذهب وكانت وفاة الإمام الشافعى فى يوم الجمعة فى رجب سنة أربع ومائتين نشأ بمكة وأقام بها مدة ثم تحول منها إلى مالك بن أنس وكان يحدث الناس بالمدينة الشريفة فأملى عليه مالك الحديث مدة – وقيل إنه رحل إلى اليمن مرتين ثم رحل إلى العراق وصحبه أحمد بن حنبل وأثنى عليه وسماه شمس الهدى وأمتحنه محمد فى مسائل فأجاب عنها لوقتها وكان أسرع الناس فهما وأسمحهم أخلاقا وأسرعهم جوابا إذا سئل ولما رحل إلى جهة مصر قال وهو سائر :
أرى النفس منى قد تتوق إلى مصر* ومن دونها أرض المفاوزوالقفر فوالله ما أدرى إلى العلم والغنى * أساق إليها أم أساق إلى القبر ومرض بمصر بعلة البطن ثم مات بدرب النخل وغسله المزنى ودفن بهذه المقبرة – وكانت قديما تعرف ببنى زهرة وتعرف أيضا بأولاد ابن عبد الحكم كان رحمه الله تعالى إماما فاضلا سخيا كريما جوادا أمسر اللون كثير الحياء وفضائله ومناقبه أشهر من أن تذكر وقد أفرد له جماعة كتابا على حدة مناقبه (1)
(1) والمزارات التى كانت بمشهد الشافعى لا يعرف منها إلا قبور أولاد ابن عبد الحكم وأم الملك الكامل وشمسة أم عثمان بن صلاح الدين وقبر ابن عم الامام الشافعى وهو محمد امين عبد الله بن محمد بن العباس وزوج ابنته زينب أم الفقيه أحمد الشافعى . ويوجد بجانب قبر شيخ الاسلام قبر أبى الحسن البكرى المفسر وبالجهة القبلية مشهد السادة البكرية ولم يذكره السخاوى – أما قبور الشيخ أبى السرور وعن يساره الشيخ تاج العارفين وتحت رجليه قبر ولده الاخر الشيخ زين العابدين ومعه فى القبر السيد احمد كمال الدين البكرى الدمشقى قاضى القضاه وبالقرب منه قبور اولاد الشيخ زين العابدين وأخرين – انتهى -
0 - ترجمة عبد الحكم وولده

صورة
صورة

صورة



يقول ابن خلكان ان بجانب قبر الإمام الشافعى رضى الله عنه مما يلى القبلة قبر أبى محمد عبد الله بن عبد الحكم بن اعين بن ليث بن رافع الفقيه المالكى المصرى وهو الاوسط من القبور الثلاثة كان عبد الله أعلم أصحاب مالك بمختلف قوله وأفضت اليه رياسة الطائفة الماليكة وروى عن مالك الموطأ سماعا وكان من ذوى الموال والرباع له جاه عظيم وقدر كبير ويقال انه دفع للشافعى رضى الله عنه عند قدومه إلى مصر ألف دينار من ماله واخذ له من ابن عسامة التاجر الف دينار ومن رجلين آخرين ألف دينار وروى بشر ين بكر قال رأيت مالكا فى النوم بعد موته يقول ان ببلادكم رجلا يقال له ابن عبد الحكم فخذوا عنه فإنه ثقة * وكانت ولادة أبى محمد المذكور سنة خمسين أو خمس وخمسين ومائة وتوفى فى سنة أربع عشرة ومائتين وكان له ولد يسمى عبد الرحمن من أهل الحديث والتواريخ صنف كتاب فتوح وغيره وتوفى سنة سبع وخمسين ومائتين وقبره الى جانب قبر أبيه من جهة القبلة ومعها قبر أبى عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الحكم الفقيه الشافعى الذى كنى أبوه به سمع من ابن وهب واشهب من أصحاب مالك ولما قدم الشافعى مصر صحبه وتفقه به وحمل فى المحنة الى بغداد الى القاضى أحمد بن أبى داود الايادى فلم يجب الى ما طلب منه ورد الى مصر وانتهت اليه الرياسة بها وكانت ولادته سنة 182 وتوفى سنة 268 وروى عنه ابو عبد الرحمن النسائى فى سننه وقال المزنى كنا نأتى الشافعى نسمع منه ونجلس على باب داره ويأتى محمد بن عبد الله بن عبد الحكم فيصعد ويطيل المكث وربما تغدى معه ثم نزل فيقرأ علينا الشافعى فاذا فرغ من قراءته قرب الى محمد دابته فركبها وأتبعه الشافعى بصره فاذا غاب شخصه قال وددت لو أن لى ولد مثله وعلى ألف دينارا لا أجد لها وفاء * وحكى عنه قال كنت أتردد الى الشافعى فقال قوم من أصحابنا ان محمد ينقطع الى هذا الرجل ويتردد اليه فيرى الناس انه رغب عن مذهب أصحابه فجعل أبى يلاطفهم ويقول هو حدث يحب النظر فى اختلاف الاقاويل ويقول لى سرا يا بنى الزم هذا الرجل فانك لو جاوزت هذا البلد فقلت قال اشهب لقيل لك من أشهب فلزمت الشافعى رضى الله عنه ثم خرجت الى العراق فكلمنى القاضى فى مسئلة فقلت قال أشهب عن مالك فقال ومن أشهب فاقبل على جلسائه فقال بعضهم لا أعرف اشهب * ومحمد هذا هو الذى أحضره أحمد بن طولون فى الليل الى حيث سقايته بالمعافر لما توقف الناس عن الشرب منها والوضوء فشرب وتوضأ فأعجب ابن طولون وصرفه لوقته ووجه اليه بصلة * وأعين بفتح الهمزة وسكون العين المهملة وفتح الياء المثناة من تحت وبعدها نون وعامة بضم العين وفتح السين المهملتين وبعد الالف ميم ثم هاء * وفيه ايضا ان الفاضل الشيخ نجم الدين الخبوشانى مدفون تحت رجلى الامام الشافعى فى قبته وبينهما شباك *



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط