موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 2 - بمناسبة مولد الإمام الشافعى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 09, 2013 4:04 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6437
5 - يقول الإمام عبد الوهاب الشعرانى فى الطبقات الكبرى فى الجزء الأول :ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتقى معه فى عبد مناف *


صورة

صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

ولد رضى الله عنه بغزة ثم حمل الى مكة وهو ابن سنتين وعاش اربعا وخمسين سنة وأقام بمصر أربع سنين ثم توفى بمصر ليلة الجمعة بعد المغرب سنة أربع ومائتين ونشأ رضى الله عنه فى حجر امه فى قلة عيش وضيق حال وكان رضى الله عنه فى صباه يجالس العلماء ويكتب ما يستفيده فى العظام ونحوها لعجزه عن الورق حتى ملأ منها خبايا * وتفقه فى مكة على مسلم بن خالد الزنجى ونزل فى شعب الخيف منها قم قدم المدينة فلزم الامام مالكا رضى الله عنه وقرأ عليه الموطأ حفظا فأعجبه وقراءته وثال له اتق الله فأنه سيكون لك شأن وكان سن الشافعى رضى الله عنه حين أتى مالكا ثلاث عشر سنة ثم رحل الى اليمن حين تولى عمه لقضاء بها واشتهر بها ثم رحل الى العراق وجد فى الاشتغال بالعلم وناظر محمد بن الحسين وغيره ونشر علم الحديث وأقام مذهب أهله ونصر السنة واستخرج الاحكام منها ورجع كثير من العلماء عن مذاهب كانوا عليها الى مذهبه ثم خرج الى مصر آخر سنة تشع وتسعين ومائة وصنف كتبه الجديدة بها ورحل الناس اليه من سائر الأقطار * قال الربيع بن سليمان رأيت على باب دار الامام الشافعى رضى الله عنه سبعمائة راحلة تكلب سماع كتبه رضى الله عنه وكان يقول مع ذلك اذا صح الحديث فهو مذهبى وكان رضى الله عنه يقول وددت ان الخلق تعلموا هذا العلم على ان لا ينسب الى منه حرفا قال سمعنا شيخ الإسلام أبو يحيى زكريا الأنصارى وقد اجابه الحق الى ذلك فلا يكاد يسمع فى مذهبه الا مقالات أصحابه قال الرافعى قال انووى قال الزركشى ونحو ذلك وكان يقول ورددت انى اذا ناطرت أحد أن يظهر الله تعالى الحق على يديه وكان يقول طلب العلم أفضل من صلاة النافلة وكان يقول من أراد الآخرة فعليه بالاخلاص فى العلم وكان يقول اظلم الظالمين لنفسه من تواضع ان لا يكرمه ورغب فى مودة من لا ينفعه وقبل مدح من لا يعرفه وكان يقول لا شىء أزين بالعلماء من الفقراء والقناعة والرضا بهما وكان يقول صحبت الصوفية عشرة سنين ما أستفت منهم الا هذين الحرفين الوقت سيف وأفضل العصمة ان لا تجد وكان يقول من أحب ان يقضى له بالحسنى فليحسن بالناس الظن وكان يقول أبين ما فى الانسان ضعفه فمن شهد الضعف من نفسه نال الاستقامة مع الله تعالى وكان يقول من طلب العلم بعز النفس لم يفلح ومن طلبه بذل النفس وخدمة العلماء أفلح وكان رضى الله عنه
دققوا مسائل العلم لئلا تضيع دقائقه وكان يقول جمال العلماء كرم النفس وزينة العلم الورع والحلم وكان رضى الله عنه يقول لا عيب بعلماء واقبح من رغبتهم فيما زهدهم الله فيه وكان يقول ليس العلم ما حفظ انما العلم ما نفع وكان يقول فقراء العلماء اختيار وفقر الجهلاء اضطرار وكان يقول المراء فى العلم يقسى القلب ويورث الضغائن وكان رضى الله عنه يقول الناس فى غفلة عن هذه السورة والعصر ان الانسان لفى خسر وكان جزأ الليل ثلاثة أجزاء الثلث الاول يكتب والثانى يصلى والثالث ينام وفى رواية ما كان ينام من الليل الا يسيرا وكان يختم فى كل يوم ختمة وكان يقلو ما كذبت قط ولا حلفت بالله لا صادقا ولا كاذبا وما تركت غشر الجمعة قط لا فى برد ولا فى سفر ولا حضر وما شبعت منذ ست عشرة سنة الا شبعة طرحتها من ساعتى وكان رضى الله عنه يقول من لم تعزه التقوى فلا عزله وكان يقول ما فزعت من الفقر قط وكان يقول طلب فضلول الدنيا عقوبة غاقب الله بها اهل التوحيد وكان يمشى على العصا فقيل له فى ذلك فقال لا ذكر أنى مسافر من الدنيا وكان يقول من شهد الضعف من نفسه نا الاستقامة وكان يقول من غلبته شدة الشهوة للدنيا لزمته العبودية لا هلها ومن رضى بالقنوع زال عنه الخضوع وكان يقول من أحب ان يفتح الله تعالى عليه بنور القلب فعليه بالخلوة وقلة الاكل وترك مخالطة السفهاء وبغض أهل العلم الذين لا يريدون لعلمهم الا الدنيا وكان يقول لا بد للعالم من ورد من أعماله يكون بينه وبين الله تعالى وكان يقل لو اجتهد احدكم كل الجهد على ان يرضى الناس كلهم عنه فلا سبيل له فليخلص العبد عمله بينه وبين الله تعالى وكان يقول لا يعرف الرياء لا المخلصون وقال الربيع دخلت على الشافعى ليلة مات فقلت له كيف أصبحت من الدنيا راحلا ولا خوانى مفارقا ولكأس من المنية شاربا واسوء أعمالى ملاقيا وعلى الكريم واردا ثم بكى ومناقبة رضى الله عنه كثيرة مشهورة رضى الله تعالى عنه والله تعالى أعلم

صورةصورة

صورة

صورة

6 - وفى كتاب مشارق الأنوار فى فوز أهل الاعتبار تأليف العلم الشهير والعلامة التحرير الحبر الذى هو للفضائل خاوى الهمام حسن العدوى الحمزاوى وبهامش كتاب اسعاف الراغبين للشيخ الصبان الصادر بالمطبعة العثمانية عام 1307 فهو أبو عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشى المطلبى ابن عم المصطفى صلى الله عليه وسلم * وأمه فاطمة بنت عبد الله بن الحسن بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه وقيل أنها أزدية – لقى شافع النبى صلى الله عليه وسلم وهو مترعرع وأسلم ,ابوه السائب كان يوم بدر صاحب رايات بنى هاشم التى كان يقال لها العقاب وراية الرؤساء ولا يحملها الائيس القوم وكانت لابى سفيان فان لم يكن حاضرا حملها رئيس مثله ولغيبة أبن سفيان فى العير جملها السائب لشرفه واسر يومئذ وفدى نفسه ثم أسلم بعد ذلك ولد رضى الله عنه ة سنة 150 هـ على الاصح لان أباه وغيره من قريش كانوا يتعاهدونها وقيل ولد بمنى وقيل بعسقلان وقيل باليمن وهى السنة التى مات فيها أبو حنيفة وقيل انه ولد يوم مان أبو حنيفة قال البيهقى هذا التقييد باليوم لم أجده الا فى بعض الرويات أما التقييد بالعام فمشهور بين أهل التواريح ثم حمل الى مكة وهو ابن سنتين ونشأ بها
- ترجمة الامام الشافعى فى رسالة الصبان :فى اسعاف الراغبين قال الشيخ الصبان : الامام الشافعى هو أبو عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف القرشى المطلبى ابن عم المطفى صلى الله عليه وسلم يجتمع مع المصطفى فى عبد مناف * وأمه فاطمة بنت عبد الله بن الحسن بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه وقيل انها أزدية لقى شافع النبى صلى الله عليه وآله وسلم وهو مترعرع واسلم وابوه السائب كان يوم بدر صاحب رايات بنى هاشم التى كان يقال لها العقاب وراية الرؤساء ولا يحملها الا رئيس القوم وكانت لابى سفيان فان لم يكن حاضرا حملها رئيس مثله ولغيبة ابى سفيان فى العير حملها السائب لشرفه وأسر يومئيذ وفدى نفسه ثم أسلم بعد ذلك * ولد رضى الله عنه بغزة سنة خمسين ومائة على الاصح وقيل ولد يمنى وقيل بعسقلان وقيل باليمن وهى السنة التى مات فيها أبو الحنيفة وقيل أنه ولد يوم مان أبو حنيفة ثم حمل الى مكة وهو ابن سنتين ونشأ بها ولما سلموه الى المعلم ما كانوا يجدون أجره المعلم فكان المعلم يقثر فى التعليم لن لكن كلما علم صبيا شيأ تلقف الشافعى ذلك الشىء ثم اذا قام المعلم أخذ الشافعى يعلم الصبيان تلك الاشياء فنظر المعلم فرأى الشافعى يكفيه أمر الصبيان أكثر من الاجر فترك كلب الاجرة منه فتعلم الشافعى القرآن لسبع سنين قال الشافعى رضى الله عنه لما حتمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء وأحفظ الحديث أو المسئلة وكان منزلنا فى مكة فى شعب الخيف وكنت فقيرا بحيث ما أملك أن اشترى القراطيس فكنت آخذ العظم واكتب فيه وتفقه أول امره على مسلم بن خالد الزنجى مفتى ملكة وأذن له فى الافتاء والتدريس وهو ابن خمس عشر سنة ووصل اليه خبر الامام مالك رضى الله عنه بالمدينة قال الشافعى فوقع فى قلبى أن اذهب اليه فاستعرت الموطأ من رجل بمكة وحفظته ثم قدمت المدينة فدخلت عليه فقلت أصحلك الله انى رجل مكلبى من حالتى وقصتى كذا وكذا فلما سمع كلامى فنظر الى ساعة وكان لمالك فراسة فقال لى ما اسمك فقلت محمد فقال يا محمد اتق الله واجتنب المعاصى فانه سيكون لك شأن فقلت نعم وكرامة فقال ان الله تعالى القى على فلبك نورا فلا تطفئه بالمعصية ثم قال اذا كان الغد تجىء نقرأ لك الموطا فقلت أنى اقرأه من الحفظ ورجعت اليه من الغد وأبتدأت بالقراءة وكلما أردت قطع القرأءة خوفا من ملاله أعجبه حسن قراءتى فيقول يا فتى زد حتى قرأته فى أيام يسيرة ثم أقمت فى المدينة الى ان توفى مالك رحمه الله وكان حفظه للموطأ وهو ابن عشر سنين فى تسع ليالى وثيلل فى ثلاث ثم قدم بغداد سنة خمس وتسعين ومائة فأقام بها سنتين واجتمع عليه علماؤها ورجع كثير منهم عن مذاهب كانوا عليها الى مذهبه وصنف بها كتابه القديم ثم عاد الى مكة فاقام بها مدة ثم عاد الى بغداد سنى ثمان وتسعين ومائة فاقام بها شهرا ثم خرج الى مصر وصنف بها كتبه الجديد واقام بها الى أن توفى * كان رضى الله عنه اما الدنيا جميع الله له من العلوم وكثرة الاتباع لاسيما فى الحريمن والارض المقدسة مالم يجمع لاحد قبله ولا بعده وانتشر له من الذكر ما لم ينتشر لاحد سواه ولذا حمل عليه حديث ((( عالم قريش يملأ طباق الأرض علما ))) قال ابن عبد الحكم ان الامام الشافعى رضى الله عنه لما حملت به رأت كأن كوكب المشترى خرج من بطنها وانقض فوقع منه فى كل مكان شظية فقال لها المعبر أنه يخرج منك عالم عظيم وقال الشافعى رضى الله عنه رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى النوم فقال أدنى منى فدنوت منه فأخذ من ريقه وفتحت فى فأمر من ريقه على لسانى وفمى وشفتى وقال امش بارك الله فيك وقال رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام زمن الصبا بمكة بؤم الناس فى المسجد الحرام فلما فرغ من صلاته أقبل على النسا يعلمهم فدنوت منه فقلت له علمنى فأخرج ميزانا من كمه فاعطانى وقال هذالك قال المناوى بأن مذهبه أعدل المذاهب وافقها لسنة التى هى أعدل الملل قال بن عبد الله بن احمد بن حنبل لابيه أى الرجل كان الشافعى فانى سمعتك تكثر الدعاء له فقال يا بنى كان الشافعى رضى الله عنه كالشمس بالنهار وكالعافية للناس فانظرهل لهذين من خلف او عنهما عوض وقال احمد بن حنبل رضى الله عنهما ما أعلم احد أعظم منه من الشافعى فى زمن الشافعى – وللشافعى نظم بديع اشتهر منه كثير – توفى رضى الله عنه يوم الجمعة بعد العصر سهر رجب سنة أربع ومائتين وله اربع وخمسون سنة ودفن بالقرافة فى القبة المشهورة عليه من الانس والرحمات والمهابة بالا يخفى وقال المزنى دخلت على الشافعى رضى الله عنه فى علته التى مات فيها فقلت :
* (( كيف اصبحت ؟ قال : أصبحت من الدنيا راحلا ** ولاخوانى مفارقا ** ولكأس الموت شاربا ** ولسؤ أعمالى ملاقيا ** وعلى الله واردا ** قلا أدرى روحى الى الجنة تصير فأهنيها ** أو الى النار فأعزيها )) * ثم بكى وأنشد


صورة

صورة

ولما قتا قلبى وضاقت مذاهبى ** جعلت رجائى نحو عفوك سلما
تعاظمنى ذنى فلما قرنته ** بعفوك ربى كان عفوك أعظما
عمازلت ذا عفو عنى الذنب لم تزل ** تجود وتعفومنه وتكرما
فلولاك لم يسلم من أبليس عابد ** وكيف وقد غوى صفيك آدما


رحم الله سيدنا وإمامنا الإمام الشافعى وجلعنا وإياه فى جنات عدن تجرى من تحتها الأنهار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه وسلم
كان رضى الله عنه أمام الدنيا وعالم الارض شرقا وغربا جمع الله له من العلوم والمفاخر وكثرة الاتباع لاسيما فى الحرمين والاض المقدسة وهذه الثلاثة أفضل الارض مالم يجمع لامام قبله ولا بعده وانتشر له من الذكر مالم ينتشر لاحد سواه ولذلك حمل عليه حديث عالم قريش يملأ كباق اض علما قال الامام أحمد وغيره هذا العالم هو الشافعى لانه لم يحفظ لقرشى من انتشار علمه فى الآفاق ما حفظ الشافعى قال محمد ابن عبد الحكم ان أم الشافعى لما حملت به رأت كان المشترى خرج كم بطنها وانقض فوقع منه فى كل مكان شظية فقال لها المعبر أنه يخرج منك علام عظيمم وقال الشافعى رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى النوم فقال لى يا غلاما ممن أنت فقلت منك فقال أدن منى فدنوت منه فأخذ من ريقه وفتحت فمى فأمر من ريقه على لسانى وفمى وشفتى وقال امش بارك الله فيك وقال أيضا رايت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام فى زمن الصبا بمكة رجلا ذا هيئة يؤم الناس فى المسجد الحرام فلما فرغ من صلاته أقبل على الناس يعلمهم فدنوت منه فقلت له علمنى فأخرج ميوانا من كمه فاعطانى وقال هذالك فعرضت الرؤيا على المعبر فقال انك تصير اماما فى العلم وتكون على السنة لان امام المسجد الخرام أشرف الآئمة وأما الميزان فانك تعلم حقيقة الشىء فى نفسه وعبارة المناوى فأولت بان مذهبه أعدل المذاهب وأوفقها قال عبد الله بن أحمد بن حنبل لأبيه أى الرجل كان الشافعى فانى سمعتك تكثر الدعاء له فقال يا بنى كان الشافعى كالشمس فى النهار وكالعافية
للناس فانظر هل لهذين من خلف أو عنهما عوض

قال المزنى دخلت على الشافعى فى علته التى مات فيها فقلت كيف أصبحت قال أصبحت من الدنيا راحلا ولاخوانى مفارقا ولكأس الموت شاربا ولسؤ أعمالى ملاقيا وعلى الله وارد افلا أدرى روحى الى الجنة تصير فأهنيها أو الى انار فأعزيها ثم بكى وأنشأ يقول
ولما قسى قلبى وضاقت مذاهبى
جعلت رجائى نحو عفوك سلما
تعاظمنى ذنبى فما قرنته
بعفوك ربى كان عفيك أعظما



فمازلت ذا عفو عن الذنب لم تزل

تجود وتعفو منة وتكره
فلولاك لم يسلم من ابليس عابد
وكيف وقد أغوى صفيك آده



7- وفى الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك ج5 ص 22جامع الإمام الشافعى رضى الله عنه * هذا الجامع بالقرافة الصغرى حيث مشهد الامام الشافعى رضى الله عنه بقرب جامع الامام الليث أنشأه الامير عبد الرحمن كتخدا فى مكان المدرسة الصلاحية * ففى اسعاف الراغبين فى أهل البيت للشيخ الصبان عند ترجمة الامام الشافعى رضى الله عنه لما تعطل غالب شعائر المدرسة الصلاحية التى بجوار قبة الشافعى وقل الانتفاع منها هدمها حضرة الامير عبد الرحمن كتخدا مع أماكن قد اشتراها وبنى الجميع مسجدا عظيما متسعا سنة خمس وسبعين ومائة وألف وأقام تلك الشعائر فانتفع بها الساكنون والزائرون انتفاعا كليا –
يوجد على واجه المسجد هذا البيت

مسجد الشافعى بحـــــــر علوم ** أشرقت شمسه بنور محمد


ويعلوا الباب الكبير تجاه المشهد الشريف يصعد اليه بسلم من الرخام وأمامه رحبة صغيرة مفروشة بالرخام الترابيع وبأعلاه مصبوع بالاخضر عليه هذا البيت :
الله نور مسجد تاريخه ** يزهو به اشراق مجد الشافعى
والباب المذكور مبنى من الرخام وبابه الخشب مصفح بالنحاس – وفى الرحبة الداخلية نصعد بدرجتيين من الرخام على اليمين مقام الشيخ زكريا النصارى والشيخ أبو الحسن المفسر والشيخ شيبان الراعى * وفى حائطه الغربية باب يوصل الى زاوية السادة البكرية فى طرقة مفروشة بالحجر النحت عليه رخامة مكتوب عليها

أكرم به من مسجد مصبا حه ** كنز الهدى المولى الامام الشافعى


وبقبة الامام الشافعى قبر الملكة شمس والدة السلطان الملك الكامل الأيوبى وفى أخرى قبر السلطان عثمان بن السلطان صلاح الدين الايوبى وبأعلى القبة من الخارج مركب صغير فوق هلال من نحاس تسع الحب قدر ونصف اردب يوضع فيها الحب لأكل الطيور وفيها سلسلة من حديد لاجل امكان الصعود اليها وقد قيل فيها وفى القبة عدة أشعار مذكورة فى المقريزى وغيره منها قول الكاتب بن ملهم :

مررت على قبـــة الشافعى ** فعاين طرفى عليها العشــارى
فقلت لصحبى لا تعجبوا ** فان الماكب فوق البحار
ومنها لعلاء الدين النابلسى :
لقد أصبح الشافعى الاما ** م فينا له مذهب موذهب
ولو لم يكن بحر علم لنا ** غـــــــدا وعلى قبره مركب
وقال آخر
أتيت لقبر الشافعى أزوره ** تعرضنا فلم وما عنده بحر
فقلت تعالى الله تلك اشارة ** تشير بأن البحر قد ضمه القبر


وفى رحلة النابلسى قال خرجنا الى زيارة الامام الشافعى رضى الله عنه فدخلنا الى قبته المبنية على قبره فوجدناها قبة واحدة كبيرة تسعة جدا لا يرى مثلها فى البنيان ومتانة الجدران والارتفاع وفى داخلها محراب عظيم وقبر الامام الشافعى فى الجهة الشمالية وفيه شباك مطل على القبور فى القرافة وبجانب قبره قبر شيخه وقد روى فى المنام وهو يقول زوروا شيخى فانى ما أنا بشىء الا به كذا نقل عن المناوى وفى طبقاته ورأينا على قبة الامام الشافعى رضى الله عنه من جهة الخارج سفينة مربوطة بالهلال يوضع فيها الحب للطيور وقد قلنا فى ذلك

يا قبة للأمام الشافعى زهت ** بها القرافة فى مصر لهيبته
لو لم يكن بها بحر العلوم لما ** سفينة الحب كانت فوق قبته


ومناقب الشافعى رحمه الله كثيرة قد صنف الئمة فيها عدة مصنفاتفمن أفرادها بالتأليف داود الظاهرى والساجى وابن أبى حاتم والحاكم والقطان والاصفهانى والبيهقى والرازى وابن المقرى والدارقطنى والمقدسى وامام الحرمين والزمخرشى والسبكى وابن حجر وغيرهم * وقد أخذ الشيخ الصبان من ذلك زبدا
وبأعلى قبه الامام الشافعى بعض اوصاف النبى صلى الله عليه وسلم وحولها خمس دوائر فيها لفظ الجلالة وأسماء الخلافاء الاربعة وفى سقف المقصورة مركب صغير من الفضة معلقة فوق البرسخ وبجانبها عمود من الرخام منقوش فيه بسم الله الرحمن الرحيم وأن ليس للانسان الا ماسعى وأن سعيه سوف يرعى ثم يجزيه الجزاء الاوفى هذا قبر الامام السيد ابى عبد الله محمد ابن ادريس ابن العباس ابن عثمان ابن شافع ابن السائب ابن عبيد ابن عبد يزيد ابن هاشم ابن عبد المطلب ابن عبد مناف جد النبى صلى الله عليه وسلم ولد رضى الله عنه سنة خمسون ومائة وعاش الى سنة اربعة ومائتين ومات يوم الجمعة اخر يوم من رجب من السنة المذكورة ودفن فى يومه بعد العصر وعلى القبة سورة الفتح وفى اركانهما سورة يس بماء الدهب وباعلى القبة ستة عشر شباك مكتوب فوقهم الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وفى الجهه الغربية لوح فيه بخط السلطان عبد المجيد حديث علم قريش يملاء طباق الارض علما وفى الجهه البحرية مكتوب على القبة امر بتجديد هذه القبة مولانا السلطان الملك الاشرف ابو النصر قايتباى عز نصره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 - بمناسبة مولد الإمام الشافعى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 09, 2013 10:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس نوفمبر 29, 2012 12:09 am
مشاركات: 79
اني اسكن في واحة الشافعي :D عالم قريش , ابوه قرشي وامه ازدية يمانية ,فاجتمعت فيه صفات العلم والحكمة والايمان والامانة . رضي الله عنك ياعالم قريش وجزاك عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

_________________
سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 - بمناسبة مولد الإمام الشافعى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 09, 2013 10:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط