موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
مقامات آل البيت والصالحين ( 4-الذاوية الماليكى ومن قبر بها ) https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=14126 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حسن قاسم [ الاثنين سبتمبر 23, 2013 12:09 am ] |
عنوان المشاركة: | مقامات آل البيت والصالحين ( 4-الذاوية الماليكى ومن قبر بها ) |
– الزاوية المالكية ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ( 14 ) قبر موسى بن طلحة التكرورى كان ظاهرا فيما قبل ودثر ولم يعد له أثر كبقية القبور التى دثرت وان صاحب هذا القبر بوسم بسمات التقديس والبركة ياء مصر وكان غالبهم يوسم بالصلاح } ومنهم { ![]() ![]() 1 – الشيخ على الفاتى التكرورى إمام الجامع العتيق بمصر توفى سنة 671 هـ ( ترجمه سراج الدين بن الملقن فى طبقات الأولياء والصوفية ) وقبره بالقرافة معروف إلى اليوم – إلى جانب قبر الشريفة خضراء الأندلسية بإزاء جامع الأولياء المعروف بجامع القرافة بجهته الغربية – قبل عين الصيرة على مقربة من تربة العبد الشريف المعصوم جد أشراف بلقس (1) إحدى أسر الأشراف المصرية المعروفة ببنى الحسنى . 2 – الشيخ خليفة التكرورى كان معاصرا للمذكور قبله ومات متأخرا عنه عن من عالية ودفن بهذه المنطقة . 3 – الشيخ عمر التكرورى كان معاصرا للشيخ على والشيخ خليفة المذكورين قبله وكان من أهل الصلاح والعلم – ترجمه ابن الملقن فى طبقات الصوفية توفى سنة 676هـ . – وهذا المذكور هو صاحب الأثر ( القبة ) التى تحتفظ بها لجنة الآثار العربية بنمرة 280 باسم قبة عبد الله الدكرورى – بشارع الامام الشافعى على يمين المار به الى مسجد الشافعى . ويقول ابن الزيات فى ترجمته } 190 { وأوصى أن يدفن بهذا المكان على شرعة الطريق ليرحم عليه من يمر بقبره – قال – وكان الشيخ عمر التكرورى من كبار الصالحين وهو من طبقة الشيخ خليفة والشيخ على وكان معاصرهم وقد كانت هذه القبة موضع عنايتنا من هذا الأثر لأول الأمر لأنها فى شكلها الحالى يسترعى النظر وتستوجب الانتباه ولسنا نشك فى إنها من إنشاء بعض ملوك مصر أنشأها الشيخ عمر المذكور بعد وفاته بزمن ليس بالكثير فهى إما من منشآت أوائل القرن الثامن الهجرى أو اواخر السابع حسبما يؤخذ من تفصيلها المعمارية ، وقد كنا إلى عهد قريب لا نعرف عن الشيخ التكرورى هذا لا نقيرا ولا قطميرا حتى يمكننا معه الحكم على ألثر ولو بعض الحكم فلما أنار لنا البحث قبسا من ترجمه بان هنا الشك وكان اليقين ولكن بقيت لنا عقبة تاريخ انشائها تماما وقد تركت لنا هذه العقبة أمنية فى نفسى آمل بلوغها لسد ثامة فى هذا الأثر ، وقد لا نعدم بلوغ تلك الأمنية إذا عدنا لذكر هذا الأثر بنوع خاص – على أننا نرجح أنه أنشىء فى العهد الناصرى الذى يبتدىء من اواخر القرن السابع الهجرى إلى أواسط الثامن . ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (1) ( شرفاء بلقس ) بنى الحسن هم فرقة من رية الامام السبط الحسين عليه سلام الله وجدهم الأعلى هو السيد المعصوم بن أبى الطيب احمد بن الحسن بن محمد الحائرى بن إبراهيم المجاب بن الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين – دخل القاهرة فى سنة 553 فى عهد الفائز الفاطمى واستقبله وزيره الصالح بن رزيك ، قال شمس الدين ابن الزيات فى الكواكب السيارة ص 278 فى التعريف عن قبره بالقرب منهم قبر السيد الشريف المعصوم دخل إلى مصر فى زمن ابن رزيك فلم يختر ابن رزيك أن يدخله على الخليفة الفائز فخرج من مصر فلما خرج منها قال الفائز لابن رزيك بلغنى أن المعصوم دخل إلى مصر فقال إنه رحل يريد بغداد فقال رده فرده من الشام وكانت له منزلة عند الفاطميين حتى أنهم كانوا يأتون إلى زيارته صباحا ومساء وكان يقول أعجب من الذنب كيف تستقر قدماه على الأرض ، وهو الذى وقف على ابن رزيك وعلى زرية أرض بلقس ، جاء فى كتاب أوقاف مصر للسخاوى – أن طلائع بن رزيك اوقف بتاريخ 20 ربيع الآخر سنة 554 على الشريف المذكور عدة ضياع وقرى كان قد أشتراها من أمير الدولة القاضى سناء الملك جلال الدين بعشرة الف دينار فاطمى بنواحى بلقس وبهتيم ومسطرد وعين شمس والخصوصى وسرياقوس وكفر العزيزى وكوم الهوا وناى وكوم شبين وبحر ابى النجا أوقفها عليه وعلى ذريته من بعده وجعل النظر عليها للشريف المذكور وجعل ريعها يقسم بالسوية النصف على طائفة الأشراف الحسنية والحسينية القاطنين بالقاهرة والنصف الآخر على اشراف المدينة وكتب بذلك محضرا حرره الأمير سيف الدين الفائزى وظلت النظارة فى أعقابه إلى اليوم . وفى سنة 1129 كان الناظر على هذا الوقف السيد سليمان البلقسىزمن محمد على باشا فاستردت الحكومة منهم هذه الأوقاف وذلك فى عهد السيد مصطفى الحسنى مأمور القليوبية وبعد سنة 1250 أعيد لهم نحو 300 فدان ورصد لهم مبلغ من المال يؤخذ من الروزنامجة لمن يتولى نقابة أشرافهم - ولازالت هذه الأسرة تتمتع بهذه الحقوق إلىاليوم ، ومن أعيانهم السيد منصور الحسنى الذى كان رئيسا لجمعية التعاون الاسلامى ، وهو ابن الشريف إبراهيم الحسنى المتوفى سنة 1219 بن غبراهيم بن سليمان بن سالم بن مصطفى بن على بن مصطفى بن على بن عاشور بن خضر بن عاشور بن خضر بن هبة الله بن نجم الدين محمد أبى القاسم الحسنى بن أحمد بن هبة الله بن السيد الشريف المعصوم اما المشهد العلوى المذكور – وكان له أخ اسمه السيد حسن الحسنى تولى أمارة الحج فى عصره ولتلقيب هذه الأسرة ببنى الحسنى أسباب ذكرناها فى تعلى كتاب عمدة الطالب فى انساب آل أبى طالب لابن عنبة الحسنى المتوفى سنة 829 هـ - وهذه الأسرة تتباين مع أسرة أشراف بلقاس الذى قد يتوهم بعض الكاتبين أنهما صرح واحد ، وقد عرفت هذه الأسرة الأخيرة بالأشراف المغاربة |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |