موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت والصالحين ( أبن هشام النحوى )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 28, 2013 2:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424
صورة


صورة


صورة


صورة


صورة



صورة








ابْنُ هِشَامٍ النَّحْوِيّ الأنْصَارِيّ
^^^^^^^^^^
ومن يصطبر للعلم يظفر بنبلـــــــــــــــــــــــه
ومن يخطب الحسناء يصبر على البذل
ومن لم يدل النفس فى طلب العلا
يسيرا يعش دهرا طويلا أخـــــــــــــــــــــــــا ذل[
/align]
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
هو عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الانصارى وكان معاصروه ويعرفونه بلقبه ( جمال الجين ) الذى ظل يعرف به عند جميع الدارسين مما جعله يسجله على أكثر مؤلفاته المطبوعة والمخطوطة أما بالنسبة للجمهور فإنه كان يعرف باسم ابن هشام – ويقول السيوطى : ابن هشام جماعة كثيرة أشهرهم ثمانية منهم شيخنا ابن هشام كذلك نسب ابن هشام الى الانصار فعرف بها عمن اشتهروا باسم ابن هشام ويضيف يوسف الباس سركيس كلمة الخزرجى *
ولد ابن هشام النحوى الانصارى فى ذى القعدة سنة 708هـ بمدينة القاهرة ونشأ بها وتلقى بها دراسته
وكانت حياة ابن هشام حافلة بألوان من النشاط الفكرى إذ لم يقصر جهده على التدريس بمصر فحسب بل رحل الى مكة وجاوز بها فقرأ ودرس وقد أقام بمكة سنة تسع واربعين وسبعمائة وفى تلك الرحلة ألف كتابا فى الأعراب فقده فى رحيله ال مصر ورحل ابن هشام مرة ثانية عام ستة وخمسين وسبعمائة الى مكة وفى هذه المرة ألف كتاب المغنى – تزوج ابن هشام بمصر وانجب ولدين أكبرهما محمد الملقب بمحب الدين قرأ العربية على أبيه وغيره كما درس غيرهما من العلوم وتصدى لاقراء النحو سنين وانتفع بعلمه جماعات كثيرة من الطلبة – ذكره السيوطى فقال : كان أوحد عصره فى تحقيق النحو وكا خيرا دينا – توفى فى رجب سنة 799 هـ عن نحو خمسين عاما *
أما ولده الثانى عبد الرحمن الملقب بتقى الدين فقد أنجب ولدين الصغير منهم أحمد لقبه بشهاب الدين ويعرف أيضا بأبن هشام *
قال السخاوى : انه كتب شرحا على التسهيل ووصفه بأنه غاية فى الذكاء وأنه غاية فى العربية وغيرها مع أنه اشتغل بالغلم ووصفه عز الدين بن بدر الدين بن جماعة وكان تتلمذ عليه فقال كان لذكائه مجيدا للعب الشطرنج – وقد سكن شهاب الدين فى آخر حياته دمشق وتوفى بها عام 835هـ - وشقيقه الكبير محمد ولقبه ولى الدين ويعرف كأخيه بأبن هشام ولد بالقاهرة سنة 786هـ فحفظ القرآن الكريم والعمدة والمنهاج واشتغل قليلا فى النحو على عمه محب الدين وغيره إلا أنه فضل الاشتغال بالتجارة وارتحل بسببها الى بلاد كثيرة سافر الى الاسكندرية والصعيد ثم الى الشام وغيرها من المدن والبلاد وعرف بالتقوى والورع والصلاح والثقة والأمانة وتحرى الدقة فى معاملاته التجارية والمالية توفى سنة 866هـ
ومن اساتذة ابن هشام الذين لازمهم مدة دراسته المتقدمة الشيخ شهاب الدين عبد اللطيف ابن المرحل وعلى بن السراج وسمع من أبى حيان ديوان زهير بن أبى سلمى ولكنه لم يلازما ولا قرأ عليه كذلك حضر دروس الشيخ تاج الدين وقرأ على الشيخ تاج الدين الفاكهانى ( شرح الأشارة ) كما حدث بالشاطبية عن ابن جماعة
أما عن مذهب ابن هشام الدينى فيحدثنا ابن إياس فيقول : أنه كان شافعى المذهب فقد نشأ عليه ودرس الفقه الشافعى عندما كان يقرأ ( الحاوى الصغير ) كذلك كان يدرس التفسير فى القبة المنصورية على المذهب الشافعى غير أنه انتقل الى المذهب الحنبلى قبل وفاته بخمس سنوات – توفى ابن هشام فى الخامس من ذى القعدة سنة 761هـ بعد حياة حافلة دامت بضعة وخمسين عاما ودفن بمقابر الصوفية بباب النصر بالقاهرة بعد صلاة الجمعة وقد رثاه ابن نباته المصرى بقوله

[align=center]سقى ابن هشام فى الثرى نؤ رحمة *** يجر على مثواه ذيل غمام
سأروى له من سيره المج سيرة *** فمازلت أروى سيرة ابن هشام



========================================================================
ونقول ايضا فى سيرة ابن هشام النحوى انه العلامة النحوي ابن هشام الأنصاري الحنبلي::
عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام النحوي الكبير صاحب مغني اللبيب والذي قال عنه ابن خلدون : أنحى من سيبويه. تحنبل قبل وفاته بخمس سنوات بعد أن كان شافعياً وحفظ مختصر الخرقي في أربعة أشهر...
قال الصفدي في أعيان العصر وأعوان النصر في ترجمته

الشيخ الإمام العالم العلامة حجة العرب، أفضل المتأخرين، جمال الدين أبو محمد الأنصاري الحنبلي المصري.
شيخ النحو، ومن قام في أمره بالإثبات والمحو، أظهر فيه الإبداع وصنف، وقرط الأسماع وشنف، ونظر ودقق، وتعمد لأن تعمق وحقق، ورجح الأضعف، لذهنه المتوقد وأوهى الأقوى من الأقوال، وسهل المتعقد، وكد وكدح، وصد عن الباطل، وأطرب لما صدح، وناقض شيخنا أثير الدين وحجه، وعدل بمذاهبه عن المحجة، وكاد يميت ذكر أبي حيان، ويردي كل من جاء من جيان، فلو عاصره سيبويه لحاكم الكسائي إليه، وفصل أمر المسألة الزنبورية بين يديه، وفصل فصول كتابه وخلعها عليه، أو الفارسي لأجلب عليه بخيله ورجله، أو ابن جني لما كتم سر الصناعة من أجله، أو ابن مالك لكان له مملوكاً، وجعل به طريق التسهيل للناس مسلوكاً:

وأطلعه الفهم بعد النهي ... على مشكلات كلام العرب



ولم يزل بالقاهرة يصنف ويفيد، ويجود للطلبة بفوائده ويجيد، إلى أن نزلت به أم اللهيم الأربي، وفجعت به النحاة والأدباء.
وتوفي رحمه الله تعالى عشية الخميس خامس ذي القعدة سنة إحدى وستين وسبع مئة.
مولده تقريباً بعد العشرة وسبع مئة.
وكان في أول عمره قد تفقه للشافعي، ثم انتقل أخيراً إلى مذهب الإمام أحمد رضي الله عنه، وحضر مدارس الحنابلة، وحفظ مختصر أبي القاسم الخرقي في دون الأربعة أشهر، مع ملازمة المطالعة والاشتغال، وروى الشاطبية عن قاضي القضاة ابن جماعة، وغيرها.وصنف وأفاد وتخرج به جماعة من أهل الديار المصرية، ومن أهل مكة لما جاور بها، وأقرأ كتاب سيبويه مرات، وصنف كتباً في العربية منها: تعليقه على مشكل ألفية ابن مالك، ومنها: مقدمة في النحو سماها الإعراب عن قواعد الإعراب، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب، وهو كتاب مفيد قد جود وبيضه فسوده، واشتهر في حياته في الشام ومصر، واشتغل به أهل العصر.)))
وقال ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة: (
عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام جمال الدين أبو محمد النحوي الفاضل المشهور ولد في سنة ذي القعدة سنة 708 ولزم الشيخ شهاب الدين عبد اللطيف ابن المرحل وتلا على ابن السراج وسمع من أبي حيان وديوان زهير بن أبي سلمى ولم يلازمه ولا قرأ عليه وحضر دروس الشيخ تاج الدين التبريزي وقرأ على الشيخ تاج الدين الفاكهاني جميع شرح الإشارة له إلا الورقة الأخيرة وتفقه للشافعي ثم تحنبل فحفظ مختصر الخرقي في دون أربعة أشهر وذلك قبل موته بخمس سنين وأتقن العربية ففاق الأقران بل الشيوخ وحدث عن ابن جماعة بالشاطبية وتخرج منها جماعة من أهل مصر وغيرهم وله تعليق على الفية ابن مالك ومعنى اللبيب عن كتب الأعاريب أشتهر في حياته وأقبل الناس عليه وكان كثير المخالفة لأبي حيان شديد الانحراف عنه رحمه الله وتصدر الشيخ جمال الدين لنفع الطالبين وانفرد بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة والتحقيق البالغ والاطلاع المفرط والاقتدار على التصرف في الكلام والملكة التي كان يتمكن بها من التعبير عن مقصوده بما يريد مسهبا وموجزا مع التواضع والبر والشفقة ودماثة الخلق ورقة القلب قال لنا ابن خلدون ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام أنحى من سيوبيه من تصانيفه غير المغني عمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب مجلدان رفع الخصاصة عن قراءة الخلاصة اربع مجلدات - التحصيل والتفصيل لكتاب التذييل والتكميل عدة مجلدات - شرح الشواهد الكبرى - والصغرى - قواعد الأعراب شذور الذهب - وشرحه الجامع الصغير - قطر الندي وبل الصدى - وشرحه - الكواكب الدرية في شرح اللمحة البدرية لأبي حيان - شرح بانت سعاد - شرح البردة.. إقامة الدليل على صحة النحيل التذكرة في خمسة عشر مجلداً. شرح التسهيل مسودة. ورثاه ابن نباته بقوله.

؟سقى ابن هشام في الثرى نوء رحمة يجر على مثواه ذيل غمام
ساروى له من سيرة المدح مسنداً ... فما زلت أروى سيرة ابن هشام
ورثاه ابن الصاحب بدر الدين.
تهن جمال الدين بالخلد انني ... لفقدك عيشى ترحة ونكال
فما الدروس غبت عنها طلاوة ... ولا لزمان لست فيه جمال
ومن شعر الشيخ جمال الدين ابن هشام.
ومن يصطبر للعلم يظفر بنبيله ... ومن يخطب الحسناء يصبر على البذل
ومن لم يذل النفس في طلب العلا ... يسير ليعيش دهراً طويلاً أخاذل
ومات في ليلة الجمعة خامس ذي القعدة سنة 761.))

)



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط