موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

مقامات آل البيت والصالحين ( الشيخ شاهين الخلوتى)
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=14192
صفحة 1 من 1

الكاتب:  حسن قاسم [ الجمعة سبتمبر 27, 2013 7:43 pm ]
عنوان المشاركة:  مقامات آل البيت والصالحين ( الشيخ شاهين الخلوتى)

جامع الشيخ شاهين الخلوتى



صورة

صورة
ّّّّّّّّّّّّّّّ
لعل جبل المقطم لا يخلوا مكان منه إلا وجد فيه مقام لآل البيت أو مقام لشيخ من أولياء الله الصلحين ولما لا وقد ذكر فى الكتب القديمة تقديسه لما فيه من غراس الجنة وكما سبق أن تكلمنا عنه فى موضوع منفصل لقد أتخذه الأولياء والصالحين مكان للعبادة ومناجاة الله عز وجل وحكى الإمام الليث ابن سعد أن المقوقس سأل عمرو بن العاص ، أن يبيعه جبل المقطم بسبعين ألف دينار – فكتب ذلك إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،عنه فرد عليه قائلا : سله لما أعطاك ما أعطاك فيه وهو لا يزرع ولا يستنبط منه ماء – فسأله عمرو بن العاصي ، المقوقس فقال: إنا نجد في سفحه في الكتب القديمة انه يدفن فيه غراس الجنة – فكتب بذلك عمرو بن العاصي ، إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،- فرد عليه قائلا : نحن لا نعرف غراس الجنة إلا للمؤمنين فاجعلها مقبرة لمن مات من قبلك من المسلمين .
ونأتى الآن إلى سيدى شاهين الخلوتى * أو ( جاهين ) مثلما ذكره على باشا مبارك

صورة

فيقول على باشا مبارك فى الجزء الخامس ص 30
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


صورة


صورة
( جامع سيدى شاهين الخلوتى ) هذا المسجد بسفح المقطم مرتفع الأرضية يصعد عليه بمزلقان ومنقوش على بابه فى الحجر ( بسم الله الرحمن الرحيم إنما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الآخر ) الآية * أنشأ هذا الجامع ووقفه العبد الفقير إلى الله تعالى جمال الدين عبد الله نجل العارف بالله تعالى الشيخ جاهين الخلوتى افتتاح سنة خمس وأربعين وتسعمائة * وبه أربعة أعمدة من الحجر وقبلته مشغولة بقطع من الرخام الملون والصدف يكتنفها عمودان من الرخام ومنبر خشب ودكة قائمة على عمود من الرخام *
ترجمته :
ّّّّّ والخلوتى هذا هو الشيخ شاهين المحمدى المترجم فى طبقات الشعرانى بأنه أحد أصحاب سيدى عمر الروشنى بناحية توريز العجم كان من جند السلطان قايتباى ومقربا عنده فسأله أن يخليه لعبادة ربه ففعل وأعتقه فساح إلى بلاد العجم وأخذ عن شيخه المذكور ثم رجع الى مصر فسكن جبل المقطم وبنى فيه معبدا وحفر له فيه قبرا ويم يزل مقيما فيه لا ينزل إلى مصر نحو ثلاثين سنة وكان له الشهرة العظيمة بالصلاح فى دولة بنى عثمان وتردد الأمراء والوزراء لزيارته ولم يكن ذلك فى مصر لاحد فى زمنه وكان كثير المكاشفات ، قليل الكلام وكان كثير السهر متقشفا فى اللبس معتزلا عن الناس إلى أن توفاه الله تعالى سنة نيف وتسعمائة رضى الله عنه *

صورة

ويقول النابلسى فى رحلته :
^^^^^^^^^^^^^^


صورة
دخلنا جامع الشيخ شاهين المحمدى نسبة إلى الى الشيخ دمرداش المدفون بزاويته الششيخ دمرداش وعن الشيخ عمر الروشنى وأشتهر بالصلاح وكان كثير المكاشفة للناس وكان يغتسل كل صلاة مات سنة أربع وخمسين وتسعمائة ودفن فى زاويته بسفح المقطم وبنى السلطان علية قبة ووقف عليه أوقافا كذا ذكره المناوى فى طبقاته ثم قال النابلسى فدخلنا مزاره ورأينا مقامه فى ذلك الجامع يطل على مزارات القرافة المباركة وفيه منبرا لاقامة الصلاة وهناك قبور ثلاثة ( القبر الكبير ) قبر الشيخ شاهين وبجانبه قبر والده الشيخ جمال الدين ثم قبر ولده الشيخ محمد شاهين فوقفنا هناك وقرأنا الفاتحة ودعوا الله تعالى *
صورة

وتقول الدكتورة سعاد ماهر فى ج4 ص293
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


صورة
ولد الشيخ الصالح العابد شاهين المحمدى بمدينة تبريز الإيرانية فى القرن التاسع الهجرى إذ لا يعرف تاريخ مولده بالتحديد وأمضى فى فارس طفولته ومعظم شبابه ثم رحل إلى مصر فى عهد السلطان قايتباى وكان ذا همة وشجاعة جميل الخلق ممشوق القوام ، فأشتراه السلطان وأصبح من مماليكه وانتظم فى جنده ولكن حياة المماليك والجندية لم توافق مزاج شاهين ولا طبيعته التى فطر عليها فقد كان منطويا يحب العزلة ولا يطمئن إلا إلى صحبة الفقهاء من رجال الدين فحفظ القرآن الكريم والكثير من الأحاديث فلما عرف السلطان عنه هه الصفات قربه منه وصار لا يبرح مجلس ولما طلب منه شاهين أن يتركه ويخلية لعبادة ربه فعل وأعتقه فساح إلى بلاد فارس (1) وهناك تتلمذ على يد سيدى الشيخ العارف بالله تعالى عمر روشنى (2) الموجود بمدينة تبريز(3) حتى أصبح من أقرب تلاميذه ومريدة إليه وأخذ منه الطريق *
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) بلاد فارس : منطقة تقع في جنوب إيران علي ساحل خليج الفارسي وكان الاسم يطلق أيضا على عموم الأراضي إيرانية قبل عام 1935. بلاد الفارس (فارس القديم - منطقة أو إقلیم الفارس) مناطق في جنوب إيران تشکل فيها اللغة الفارسية واليوم يشاهد فيها اشکال القديمي لتکلم الفارسية يشتمل مناطق ومحافظات: فارس - بوشهر - كهكیلویه وبویر أحمد - شرق خوزستان - غرب هرمزكان. إضافة في بعض المكتوبات حتي من المناطق والمحافظات: اصفهان - يزد - كرمان. - فارس اليوم أيضا تطلق علي محافظة الفارس في جنوب إيران، وليس لها ساحل مطل على الخلیج الفارسي.
(2) سيدي عمر الروشني أحد سادات العجم. دخل مصر، ولقيه الشعراوي في سنة نيف وعشر، فذكر عنه في كتاب " البحر المورود، في المواثيق والعهود " ، أنه حكي له أن جماعة من العلماء بتبريز اعترضوا على جماعة سيدي عمر الروشني في الصباح، وعقدوا على ذلك عقد مجلس، فنادى الشيخ: أيها الفقراء من كان منا، فليكتم ورده ولا يصح ولا ينطق، فافتتح الشيخ الذكر، فغرقوا فيه، فصار الفقير. يكتم ويخفت نفسه فيموت فمات منهم اثنا عشر رجلاً وغشي على نحو من أربعمائة فقير قال الشيخ أحمد المذكور: فأتوا بي إلى هؤلاء الموتى، فجسستهم بيدي، فوجدت أمعآءهم قد انفتقت واحترقت أكبادهم كأنها شويت على الجمر. قال: فأمسكتها، فتفتتت تحت يدي، ثم إن الشيخ عمر أرسل وراء من كان تولى أمر تلك الواقعة، وجمع العلماء لعقد المجلس، وكان اسمه منلا عبد اللطيف من أعيان المدرسين بتوريز، وقال له: انظر هؤلاء الموتى. هل يقول عاقل قط أن هؤلاء متصنعون سهم الله في البعيد؟ فسقطت عليه داره، فهلك هو وأولاده وعياله وجيله، ولم ينج منهم أحد، وكان يوماً مشهوداً بتوريز رحمه الله تعالى
(3) تبريز : مدينه فى شمال غرب ايران و هى رابع اكبر مدينه ايرانيه بعد طهران ومشهد واصفهان و عاصمة محافظة شرق اذربايجان (استان آذربایجان شرقی) فى اقصى شمال غرب ايران. فيها اثار اسلاميه روعه. استولى عليها " نعيم ابن مقرن " فى عهد الخليفه العربى عمر بن الخطاب. استولى عليها المغول و بقت عاصمة إيلخانية مغول فارس و غزاها تيمورلنك و استولى عليها سنة 1386 ، و استولى عليها الاتراك العثمانليه و استرجعها الصفويين منهم ( 1511-1514) و بعدين اخدها العثمانيين تانى و فضلو الاتنين يتداولوها لفتره. احتلها الروس فى الفتره 1827 - 1928. فى الحرب العالميه التانيه اتخذها حزب توده اليسارى كمركز للحكومه الشيوعيه اللى قامت فى اذربيجان لفتره قصيره. اتصابت المدينه بزلازل كذا مره.

ثم رجع إلى مصر وصاحب ولى الله محمد الدمرداشى بالعباسية وأصبح من أعز رفقائه ومريدية ولذلك عرف باسم شاهين الدمرداشى المحمدى لذلك أخذ الشيخ شاهين عن الشيخ احند بن عقبة اليمنى وحسين جلبى المدفونين بزاوية الدمرداشى ولما توفى الشيخ الدمرداشى ترك العباسية وسكن جبل المقطم وبنى له فيه معبدا وحفر له فيه قبرا وكان طبيعيا أن يلجىء الى الزهاد والمتصوفون الى جبل المقطم يتخذون من سفحه مقاما ومن أوديته مناما بعد أن عرفوا تقديس الديانات السماوية السابقة على الإسلام لهذا الجبل وأن به غراس الجنة ويقول أبن الزيات ( أن جبل المقطم كان أكثر الجبال أنهارا وأشجارا ونباتا فلما كانت الليلة التى كلم الله فيها موسى عليه السلام أوحى الى الجبال أنى مكلم نبيا من أنبيائى على جبل منكم فتطاول كل جبل وتشامح إلا جبل طور سيناء فإنه تواضع وتصاغر فأوحى الله سبحانه وتعالى إليه لم فعلت ذلك وهو به أعلم فقال : إجلالا لك يا رب فأوحى الله تعالى إلى الجبال أن يجود كل جبل بشىء مما عليه إلآ المقطم فإنه جاد له بكل مما عليه حتى صار أقرع كما ترون بجميع مما عليه من نبات وشجر ومياة فلما علم الله بذلك أوحى إليه لأعوضنك عما كان على ظهرك لأجعلن فى سفحك غراس أهل الجنة *
وهذه القصة سبق أن رويناها فى موضوع عن جبل المقطم ومن ههنا لم يزل الشيخ شاهين مقيما فى خلوته بجبل المقطم لم ينزل منها لمدة ثلاثين عاما وأشتهر أمره فتردد عليه الامراء والوزراء يتبركون به وكان كثير المكاشفة قليل الكلام وفى ذلك يقول الشيخ الشعرانى فى الطبقات الكبرى كنا نجلس عند اليوم لا يتكلم أبدا وكان كثير السهر متقشفا فى الملبس معتزلا الناس وظل كذلك حتى توفى سنة 901 هـ ودفن فى مسجده ويقع مسجد شاهين الخلوتى بسفح المقطم أنشأه جمال الدين عبد الله بن العارف بالله شاهين الخلوتى وكتب عليه اآية القرآنية وتاريخ المنشأ هذا ما جمعناه عن هذا العارف بالله رحمه الله وأفسح له فى جتاته ورحم موتانا وموتى المسلمين


صورة

صورة

صورة

صورة

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/